فرصه ذهبيه لمن يبحث عن كرسي كهربائي متميز وبمواصفات عاليه وميزة الوقوف

منتديات تحدى الإعاقة
العودة   منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > أقسام التوحد > قسم حمية التوحد
عضوية جديدة
مختارات ليس هناك انسان خالي من الهموم ولكن هناك من يتذكر انها دنيا ويبتسم
لكل من فقد كلمة مروره او يجد صعوبه في دخول المنتدي يمكنكم التواصل مع الإداره بالضغط علي  (الاتصال بنا)  

الملاحظات

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     

إضافة رد
نشرة للمدرسين والمدرسات
نشرة للمدرسين والمدرسات
قديم منذ /20-07-2013, 12:28 AM   #1


لأن أضيء شمعة غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 12-6-2011
 رقم العضويـة : 16663
 نوع الإعاقة : لا يوجد
 تاريخ ميلاد طفلي : 17-3-2005
 الجنس : انثى
 الجنسية : سورية
 مجموع المشاركات : 275
 بمعدل : 0.09 في اليوم
 آخر زيارة : 30-07-2013 (11:28 PM)

7asri نشرة للمدرسين والمدرسات






هذه النشرة تقدم للمعلمين والمعلمات في العام الدراسي الجديد لأطفال التوحد الذين هم على حمية الكازين والغلوتين عبارة عن نشرة مختصرة تعطي فكرة عن الحمية وأهميتها للطفل.




ما هي الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين

يعاني أطفال التوحد من بعض الاضطرابات الهضمية كالإسهال وسوء الإمتصاص في القناة الهضمية تؤثر على تصرفاتهم وسلوكهم مع الآخرين بما يعرف باضطرابات طيف التوحد. وقد أشارت الدراسات الحديثة بأن أحد المسببات للتوحد التي لم تقرر بعد هو الاستعداد الجيني واللقاحات وتلوث البيئة أو الفيروسات التي تؤدي الى خلل في تسرب القناة الهضمية والتي ينتج عنها الإسهال المزمن ، فعدم قدرة الجسم على هضم البروتينات الموجودة في القمح ( الغلوتين ) ومشتقات الحليب ( الكازين) تتحول الى مواد مخدرة تؤثر على دماغ وتصرفات اطفال التوحد . ويعتقد بأن ازالة الغلوتين والكازين سوف يؤدي الى شفاء الطفل وتحسن حالته العامة نوعا ما إضافة الى عناصر أخرى كزيادة الخمائر التي تلعب دورا هاما في تحسين القناة الهضمية للطفل. ولأن الحمية الغذائية كما يعتقد هي العلاج البديل للتوحد إلا أن بعض الأطباء والمدرسين لديهم بعض الشكوك في ذلك . وأقسم بعض الأهالي بأن اتباع الحمية الغذائية بإزالة الغلوتين والكازين قد ساعد على التخفيف من سوء تصرف الأطفال وعلاج الاضطرابات المعوية وزيادة انتباه وتركيز الاطفال ولكن بقدر ما نقدم لهم من اهتمام ورعاية فإننا سوف نحصل على صحة جيدة لهم تساعدهم على تقبل العلوم وتعديل سلوكهم مع الاخرين.

ماذا يأكل الاطفال ؟

يستطيع الأطفال أن يأكلوا أنواع مختلفة من اللحوم، الدجاج، البيض " على الرغم من أن بعض الأطفال لديهم حساسية عند تناول بيض الدجاج" والفواكه ، والخضراوات، وأي شيئ لا يحتوي على الغلوتين " المادة الغروية الموجودة في الحبوب" والكازين" بروتين الحليب". وقد ثبت أن 91% من أطفال التوحد الذين يتبعون الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين حصلوا على نتائج جيدة من هذه الحمية. إلا أن بعض الأطفال لديهم حساسية مفرطة عند تناول بعض هذه المواد أيضا مثل ( الصويا، الذرة، الرز، البطاطا، الفول السوداني، الحبوب ...الخ.) وقد يطلب أهالي الطفل حذف بعض الأطعمة لأطفالهم. إضافة الى ذلك فقد تبين بأن الغلوتين موجود أيضا في الشوفان ، الشعير، الجاودر، وبعض الأطعمة المعالجة وكذلك في بعض المواد التي يلعب بها الأطفال مثل " الملصقات، عجينة الألعاب(playdough) وغيرها من المنتجات الصحية التي يمتصها الجلد ، وينصح بعدم استخدام الأطفال عجينة الألعاب لأن تناول غرام واحد من هذه المادة قد ينتج عنه نوبات غضب شديدة، وضرب للرأس، وتصرفات عدوانية قد تستمر عدة أيام. ويوجد أيضا بروتين الحليب أو الكازين في كل مشتقات الألبان ويستعمل أيضا في معلبات سمك التونة ولحوم الوجبات الغذائية مثل المرتديلا والنقانق . كثير من الأطفال سوف يتفاعلون مع الحمية الغذائية للكازين والغلوتين إلا أن تناول قطعة صغيرة من السمك الذهبي (نوع من البسكويت) قد يعرض الطفل إلى أسبوع من الاضطرابات المعوية والعدوانية وفرط الحركة وسوء التصرف مع الاخرين ...الخ.

كيف يمكن تطبيق الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين في المدرسة ؟

يجب على هيئة التدريس ومساعديهم التعاون مع أولياء أمور الطلبة الذين يخضعون للحمية الغذائية ومعرفة الوجبات الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين وتأمينها للطلاب في قاعة الدراسة مع أخذ الحيطة والحذر عند تنظيم حفلات خاصة داخل المدرسة أو أية وجبات خفيفة خلال الدوام الرسمي ، وعلى الطلاب في المراحل المتقدمة أن يعلموا النتائج السلبية بعدم الالتزام بالحمية الغذائية وما يترتب عليها من حدوث " الإسهال المؤلم، فقدان ضبط النفس ...الخ.

Talk About Curing Autism(TACA)

www.tacanow.com

ما هي المواد غير الغذائية التي يجب تجنبها ؟

بعض المواد التي يستعملها الأطفال بما يعرف بعجينة الألعاب (Playdough )تحتوي على مادة القمح ويعتقد البعض بأن جزيئات الغلوتين الموجودة في العجينة تتسرب الى الجسم من خلال ملامستها جلد الإنسان أو عند أكل بعض الأطفال لهذه العجينة في بعض الحالات. كما أن هناك بعض المواد الأخرى تحتوي أيضا على الغلوتين مثل : أدوات المكياج، الصمغ, الأقلام الفوسفورية، مواد الرسم ، والأشرطة، صباغ الوجه، مراهم للوقاية من الشمس، ملصقات طبية، الاستيكرات، الصمغ الموجود على الظروف البريدية، حبر الأختام، والمراهم السائلة ....الخ. وأفضل حماية للأطفال من هذه المواد هي بأن يقوم أولياء الامور بتزويد المدرسة بقائمة المواد اللازمة للاستخدام دون غيرها من المواد. وإذا كانت بعض المهارات الفنية تتطلب استخدام مواد معينة فيجب على أولياء الامور تزويد المدرسة بمادة الرز أو حبوب المعكرونة وبأشكال مختلفة تناسب ممارسة هذه الهواية .

ما هي الأدوات التي تستخدم في العلاج الفيزيائي ، والمهني، والتخاطب ؟

يقوم أولياء الامور بتزويد المدرسة بالادوات اللازمة لاطفالهم مثل المصاصات والحلويات التي تساعد في النشاطات التربوية وكذلك بعض كريمات الحلاقة ( Colgate ) والحبوب والرز التي توضع معا في صناديق لتدريبات الحساسية ، وأيضا الكريمات المرطبة والبودرة التي تستخدم في العلاج الفيزيائي بالتشاور مع الجهة المختصة بالعلاج . ويجب ان نعلم بأن المواد المستخدمة في قاعات الدراسة ليست كلها خالية من الغلوتين والكازين لذا يطلب من اولياء الامور التأكيد على هذا الموضوع وتأمين بدائل يتم تخزينها في مكان معين لاستخدامها من قبل اطفال التوحد.

التعامل مع الاطفال في المناسبات الخاصة كاعياد الميلاد أو الاجازات

يجب على المدرسة إعلام أولياء الطلاب قبل عدة أيام من موعد الاحتفالات لكي يقوموا بشراء الطحين المناسب الخالي من الغلوتين والكازين وإعداد الكعك المحلى للاحتفالات. يجب على المشرفين التخفيف من الماكولات في مثل هذه المناسبات وايجاد بدائل كالبرامج الترفيهية وممارسة بعض المهن والموسيقى وبعض النشاطات الاخرى بدلا من تناول الكعك المحلى و ( cupcakes ). وفي حال توفر ثلاجة في موقع العمل يطلب من أولياء الامور تخزين كميات قليلة من الكعك المحلى لاستخدامها عند الاحتفالات الطارئة حتى لايشعر أطفال التوحد بأنهم مهملين من قبل المسئولين في المدرسة.

كيفية التعامل مع الاطفال خلال النشاطات المدرسية التي تتطلب صناعة بعض الاغذية ؟

تقوم هيئة التدريس باعلام اولياء الامور قبل عدة أيام عن رغبة المدرسة بإقامة أنشطة بديلة عن المواد الغذائية. وفي حال رغبت المدرسة بصناعة رغيف الخبز في قاعة الدراسة يطلب من الاهالي الذين يتبعون الحمية الغذائية لأطفالهم الخالية من الغلوتين والكازين تزويد المدرسة بالطحين المناسب لصناعة الكعك المحلى ، وهذا التصرف سوف يسعد الاهالي بين الحين والاخر إلا أننا يجب الانتباه الى ان الاهالي سوف يشتكون إذا قامت المدرسة باستبعاد اطفالهم من المشاركة في الحفلات الاسبوعية لصناعة البيتزا أو إعداد الوجبات الخفيفة اليومية داخل قاعات الدراسة.

كيف يتصرف المسؤولون في المدارس عندما يتناول الطفل غذاء مخالفا للوجبات الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين ؟

يطلب من هيئة التدريس عدم التردد بالاتصال فورا بأولياء الامور واعلامهم عن نوعية الطعام والكميات والوقت الذي تناول به الطفل هذا الطعام ويجب على الاهالي الاستجابة لهذا الطلب فالبعض يأخذون اطفالهم لاعطائهم انزيمات هاضمة والانتهاء من هذه الحالة بالعلاج الطبي، بل ربما يتوجهون الى منازلهم واستعمال الملح الانكليزي لغسل امعائهم للتخفيف من الاضرار الناجمة عن مخالفتهم لتناول مثل هذا الطعام. ويسعى الاخرون بإلقاء اللوم على المسؤولين في المدرسة وتحميلهم المسؤولية لانهم سوف يعانون بالسهر على أطفالهم لرعاية صحتهم عند عودتهم للمنازل. والاهم في الموضوع بأن يقوم المسؤولون في الصحة المدرسية باعلام اولياء الامور في اسرع وقت ممكن ومحاولة عدم حدوث ذلك مرة أخرى.

ما هي المتطلبات الاخرى ؟

لا أحد يستطيع القول بأن الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين هي العلاج للتوحد ، ولكن من المهم جدا التدخل السريع وابقاء باب الحوار والتعاون مفتوحا بين الاهالي والمدرسين للوصول الى نتائج ايجابية في تحسين سلوك الاطفال الاجتماعية والصحية واللغوية .

العناية بالادوات الشخصية عند تطبيق الحمية الغذائية

يستخدم كثير من الاطفال بعض الادوات الشخصية الخالية من الغلوتين والكازين مثل: المراهم المقاومة لاشعة الشمس ، فاستخدام المراهم والمنتجات المحلية التي تحتوي على الغلوتين والكازين تشبه تناول الاغذية الممنوعة وقد يؤدي الى مشاكل صحية .

وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين :

يرجى التأكد من ان المواد المستخدمة خالية من الغلوتين والكازين وفي حال وجود اي شك الاتصال بالاهالي والاستفسار عن ذلك. واعلم بأن الشركات تقوم بتعديل مكونات المنتجات من وقت لاخر لذا يجب التأكد مرتين من هذه المواد والاتصال بالاهالي قبل اعطائهم للاطفال داخل قاعات الدراسة أو اي مكان آخر.

kavm ggl]vsdk ,hgl]vshj










من مواضيع لأن أضيء شمعة في المنتدى









عدد  مرات الظهور : 26,291,183
  رد مع اقتباس
نشرة للمدرسين والمدرسات
قديم منذ /05-08-2013, 09:32 PM   #2


صعيدية غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 1-8-2013
 رقم العضويـة : 24703
 نوع الإعاقة : توحد
 تاريخ ميلاد طفلي : 20/1/2011
 الجنس : انثى
 الجنسية : مصرية
 مجموع المشاركات : 79
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 آخر زيارة : 12-01-2015 (11:16 PM)

رد: نشرة للمدرسين والمدرسات




بارك الله فيك










من مواضيع صعيدية في المنتدى








  رد مع اقتباس
نشرة للمدرسين والمدرسات
قديم منذ /05-08-2013, 09:33 PM   #3


صعيدية غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 1-8-2013
 رقم العضويـة : 24703
 نوع الإعاقة : توحد
 تاريخ ميلاد طفلي : 20/1/2011
 الجنس : انثى
 الجنسية : مصرية
 مجموع المشاركات : 79
 بمعدل : 0.03 في اليوم
 آخر زيارة : 12-01-2015 (11:16 PM)

رد: نشرة للمدرسين والمدرسات




موضوع هام فعلا










من مواضيع صعيدية في المنتدى








  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم قيام الطلاب للمدرسين (بطاقة مصوّرة) أبو حمزة المنتــدى الإسلامــــــي 2 08-01-2013 09:50 AM
نصرة غزة بعدك على عيني المنتـــــدى العــــــــام 0 19-11-2012 09:33 PM
نشرة توعوية صمت الغروب المنتـــــدى العــــــــام 12 19-02-2011 11:40 PM
نصرة النبى ..........كيف؟ المحبة لدينها المنتــدى الإسلامــــــي 16 06-03-2008 10:58 PM
نشرب الخمر كل يوم .... واحنا ما ندرى ؟ التائبه لله المنتـــــدى العــــــــام 5 07-04-2007 01:57 PM


منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة 14، اليوم 44


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:42 AM.
مختارات ليس هناك انسان خالي من الهموم ولكن هناك من يتذكر انها دنيا ويبتسم

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات تحدي الإعاقة - تصميم شركة المودة