الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عندي سؤال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    عندي سؤال

    ما هي الأغذية التي تسبب الإمساك والإسهال؟

  • Font Size
    #2
    اخي الصقر العماني حسب معلوماتي المتواضعه من تجارب الاعاقه الامساك هو المشكله الاساسيه للمعاق اكثر من الاسهال، لانه بالنسبه لنا كمعاقين يختلف الوضع كليا عن الشخص السليم لعدم القدره على الحركه مما يجعل نشاط المعده ضعيف مقارنه بالشخص السليم لذلك يجب علينا التقيد بنظام غذائي منتظم بقدر المستطاع ومن اسباب الامساك قلة شرب السوائل وعدم تناول الألياف الكافية. كما أن التغيير في النمط اليومي وتناول بعض الادوية والاصابة ببعض الأمراض قد يسبب الامساك.‏

    لذا ينصح المعاق بتناول الفواكه والخضار الطازجة وخبز القمح والشوفان والنخالة والرز الاسمر. كما ينصح بتجنب الاطعمة المسببة للامساك كالحليب ومشتقاته والاطعمة الغنية بالسكريات.‏

    اما بالنسبه للأسهال فهذا ما قراته في احد المواقع اتمنى يفيدك
    وصف لحالات الإسهال

    يحدث الإسهال عندما يمر الطعام في القناة الهضمية كسائل ذي قوام رقيق إلى حد ما، فعندما يصل الطعام إلى الأمعاء في الأمور الطبيعية يعاد امتصاص الماء حتى تكون الفضلات صلبة أو شبه صلبة بحيث يحدث إفراغ لها، أما إذا لم يعاد امتصاص السوائل تظل الفضلات سائلة مما ينتج عنه حدوث الإسهال فالكثير من هذه الحالات يؤثر في عملية إعادة الامتصاص. وقد يتسبب الإسهال في حدوث التهاب مؤقت في الأمعاء، ونادرا ما تحدث حالات الكوليرا التيفوس في مثل هذه الأيام التي شهدت تقدما علميا واضحا في مجال التشخيص الطبي والعلاج، ولكن المشكلة هي فقدان السوائل ذو الآثار الصحية الخطرة.

    أسباب محتملة لحالات الإسهال

    قد يحدث التسمم الغذائي نتيجة نوع ما من الكائنات الدقيقة، أو إحدى المواد المسببة للتسمم في الغذاء، وهذه المواد التي تسبب التسمم الغذائي لا ينتج عنها حدوث عدوى بالأمعاء مما يصاحبه فرط في حركة الأمعاء, كما أن هناك أسبابا أخرى أقل حدوثا وهى القلق أو سوء الامتصاص أو فرط في نشاط الغدة الدرقية, وقد يكون الإسهال الحاد دليلا على التهاب الأمعاء أو تضخم في الأمعاء خاصة لدى كبار السن.

    الأعراض

    تتضمن الأعراض تقلصات معوية تهدأ بدورها بعد تفريغ محتويات الأمعاء فجأة أو عدة مرات في اليوم, ويكون قوام الفضلات متوسط اللزوجة أو سائلا, ولا يعتبر وجود بعض الدم مع الإسهال شيئا غريبا وخاصة في حالات التسمم الغذائي, وقد يختلط هذا الدم ببعض المخاط، وعادة ما تزداد حدة الإسهال في المساء, مع آلام في البطن وفقدان في الوزن مما يشير إلى وجود التهاب أو تضخم في الأمعاء, وتصاحب حالات الإسهال التي تمتد لفترات طويلة الشعور بالعطش الشديد والإرهاق مما يوحي بحدوث فقدان خطير في سوائل الجسم والأملاح المعدنية الهامة.

    كيفية العلاج

    - تشفى معظم حالات الإسهال في خلال أيام قليلة منذ بدايتها, وهنا ينصح بشرب حوالي 2-3 ليترات من الماء يوميا لتعويض الفاقد من السوائل,....... ولكن يلاحظ أن تناول الحليب والمشروبات السكرية يزيد الحالة سوءا ويفضل تجنبها.

    - ينصح للأطفال والمراهقون خاصة بشرب السوائل التي تعيد الماء إلى الجسم وتعوض الفاقد من الأملاح المعدنية لإحداث التوازن فيها بعد أن اختل هذا التوازن بسب الإسهال.

    - تفيد بعض العقاقير التي تحد من الحركة العضلية للأمعاء في التخفيف من التقلصات ولكنها رغم ذلك تعتبر مؤقتة ولا تستخدم إلا في خلال فترات قصيرة.

    - وفي حالة استمرار الإسهال لفترة تزيد على خمسة أيام يجب استشارة الطبيب، ويفيد تحليل البراز في هذه الحالة فقد يكشف عن نوع من العدوى يحتاج للمضادات الحيوية في علاجه.

    كيف نتعامل مع حالات الإسهال غذائيا؟

    في حالة استمرار الإسهال لأكثر من يوم واحد،

    عندئذ يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب ولتشخيص العلاج الذي قد يكون ضروريا في هذه الحالة، ولكن إذا لم يصل الأمر لهذا الحد يمكن تداركه باتباع بعض القواعد في المأكل والمشرب وهى تتلخص فيما يلي:

    - عندما يتسبب شيء ما في إحداث أي تغيير ملحوظ بالجهاز الهضمي، أيا كان هذا الشيء غذاء أم عدوى أم قلق شديد عندئذ ينصح بتجنب تناول أي شئ يزيد من حساسية الجهاز الهضمي أكثر من ذلك.

    - عندما تكون الأعراض في أشد حالاتها ينصح بتناول الأغذية سهلة الهضم مثل الأرز الأبيض المسلوق أو الخبز التوست الجاف أو التفاح وعصائر الفاكهة الخفيفة المصنوعة من مكونات مثل الجزر والكرفس.

    - وعلى الرغم من قلة الرغبة في تناول الطعام عند الإصابة بحالات الإسهال إلا أنه عند الشعور بالجوع والرغبة في تناول بعض الطعام يفضل الابتعاد عن الأغذية ذات المحتوى العالي من الدهون أو التوابل الحريفة كما يفضل الابتعاد في هذه الحالة المرضية عن منتجات الألبان والسكر والحلويات والشاي والقهوة.

    - لا يجب أن نغفل عن الحقيقة القائلة بأن مرور البراز بسرعة غير معتادة يعنى عدم إعادة امتصاص السوائل منه قبل خروجه من الجسم، وأن هذه الزيادة في الفاقد من السوائل هي السبب في جعل الجفاف نتيجة للإسهال وخاصة لدى الأطفال الرضع وكبار السن, ويكمن الحل في شرب الكثير من الماء أو شاي الأعشاب.

    نصائح غذائية

    في حالة شدة فقد السوائل ينصح بتعويضها بالمحاليل المعالجة للجفاف التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، وتلك المحاليل تحتوي على مكونات إضافية تساعد على إعادة توازن كيمياء الجسم وتعوض أي قصور في الأملاح المعدنية ناتج عن الإسهال.

    - وعندما تزول الأعراض الحادة ينصح بالرجوع للوجبات المعتادة بشكل تدريجي، حيث يفضل البدء بالأغذية سهلة الهضم مثل الأسماك البيضاء والدواجن والحساء على سبيل المثال ولكن ينصح بالانتظار لعدة أيام قبل تناول اللحوم الحمراء والمقليات.

    - يساعد الزبادي الحيوي المحتوى على بكتريا اللاكتوباسيليا lactobacilli على إعادة توازن بكتريا الفلورا النافعة الموجودة بطبيعة الحال في الأمعاء، ولكن يفضل عدم تناوله إلا بعد استقرار الحالة تماما وزوال الأعراض.
    اتمنى اكون قد افدتك وفي انتظار اصحاب الاختصاص للتوضيح اكثر

    تحياتي لك
    التعديل الأخير تم بواسطة يحيى; الساعة 13-06-2007, 05:34 PM.

    تعليق


    • Font Size
      #3
      يحيى
      مشكور على المعلومات القيمة والمفيدة .كفيت ووفيت
      لكن هل اللبن مسبب للإمساك أو الإسهال لأن في ناس يقولوا إنه يسبب إمساك وبعضهم يقول إنه يسبب إسهال

      تعليق


      • Font Size
        #4
        بالنسبه لي لا اعاني اي مشاكل مع اللبن لا امساك ولا اسهال ولله الحمد

        تعليق


        • Font Size
          #5
          السلام عليكم
          وفقكم الله إخواني

          بالنسبة لبعض أنواع الحليب مثل المراعي سمعت من بعض الأمهات أنه يسبب إمساك لأطفالهن.


          يا حي يا قيوم
          برحمتك أستغيث
          أصلح لي شأني كله
          ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
          اللهم آمين
          ربِّ اشرح لي صدري
          ويسر لي أمري
          واحلل عقدة من لساني
          يفقهوا قولي
          اللهم آمين

          اللهم اروي قلبي بالإيمان
          من فضلك افتح الرابط واقرأ المحتوى:
          http://www.7alm-3shg.com/M7AL/7c7/Index.htm

          تعليق


          • Font Size
            #6
            مرحبا اخوي الصقر العماني
            الاخ يحيى كفى ووفى
            بالنسبة لي انا اجد ان العنب والكيوي من المسهلات
            ولاحظت ايضا اني عندما يكون غدائي صالونة سمك بطني يمشي بعد الغداء مباشره
            طبعا هذه الاغذيه ليست مقياس فهي قد لا تفيد الاشختص الآخرين وكل شخص يجب ان يلاحظ الاغذيه التي تساعده على التخلص من الامساك
            اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

            تعليق


            • Font Size
              #7
              الله معكم إخواني


              و يا رب يكفيكم شر الإسهال و الإمساك


              أخ يحي كفيت و وفيت الله يكرمك


              تعليق


              • Font Size
                #8
                صمت الغروب - تناهيد - flower24
                شكرا لكم على مروركم وعلى تعليقاتكم
                الله يحمينا من شر الأمراض

                تعليق

                Loading...


                يعمل...
                X