الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نرحب بمشاركة ذوي الإعاقات في أنشطة ملتقى الجسرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    نرحب بمشاركة ذوي الإعاقات في أنشطة ملتقى الجسرة

    نرحب بمشاركة ذوي الإعاقات في أنشطة ملتقى الجسرة

    حوار - إيثار عز الدين

    أكدت الدكتورة هدى النعيمي مديرة ملتقى الجسرة لثقافة الاسرة وعضو مجلس إدارة نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي ترحيبها بمشاركة ذوي الاعاقة في انشطة الملتقى مشيرة إلى تقديم نشاط الكشافة للفتيات لأول مرة.

    وكشفت د. هدى في حوار مع الوطن والمواطن عن زيادة حجم الاقبال بعد الانتقال إلى المبنى الجديد معربة عن أملها في مزيد من التواصل مع السيدات في الملتقى.

    ..وفيما يلي نص الحوار:

    بداية.. ما هي رسالة ملتقى الجسرة وما هي أهدافه؟

    - رسالة الملتقى وأهدافه تتمثل في عدة أمور وهي خلق جو للمشاركة الاجتماعية لجميع افراد الاسرة للانشطة المختلفة وتفعيل الدور الأسري للنهوض بالعمل الاجتماعي ومشاركة فئات المجتمع من الناشئين والأطفال بالعمل الاجتماعي تمهيدا لتحمل مسؤوليات هذا العمل في المستقبل ومشاركة فئات المجتمع الخاصة (ذوي الاعاقات) في الفعاليات والأنشطة التي تساعدهم على الانخراط بالعمل الاجتماعي وكذلك استقطاب ذوي الخبرة والاختصاص داخل الدولة وخارجها للقيام بدورهم الايجابي بنشر الوعي الثقافي لافراد المجتمع وتفعيل دور المرأة بالعمل الاجتماعي من خلال دورها الأسري ومشاركة مؤسسات الدولة الأخرى فيما يخدم العمل الثقافي الاجتماعي وذلك إلى جانب التواصل مع الهيئات الثقافية خارج الدولة فيما يخدم العمل الثقافي والاجتماعي مع عدم الاخلال بالقيم السائدة والسياسات العامة بالدولة والمساعدة على ايجاد بيئة مناسبة للنهوض بالعمل الثقافي النسائي للكاتبات القطريات.

    ما هي الانشطة والفعاليات التي يقدمها الملتقى لعضواته؟

    - هناك العديد من الانشطة والفعاليات التي يقدمها الملتقى لمنتسبيه وعضواته من السيدات والفتيات مثل نشاط التربية الفنية والأشغال اليدوية من الأحد إلى الأربعاء ونشاط النسيج اليدوي للمحافظة على تراث الأجداد وإحيائه في أذهان بنات اليوم وأمهات المستقبل وهو من الأثنين إلى الأربعاء ونشاط الديكور وتجميل المنزل من الأحد إلى الثلاثاء وهو من الأنشطة الجميلة حيث يعلم الفتيات كيفية التنظيم الداخلي للمنزل لإعدادهن لأن يكن أمهات وربات بيوت ناجحات في المستقبل وهذا النشاط يركز على نقطة تعليم الفتاة كيف تنسق الألوان وكيف تشتري الستائر والكراسي والسجاد إلى غيرها من التفاصيل المنزلية وهو تخصص هام ويلقى اقبالا كبيرا من الفتيات ونشاط الكشافة وهو الأول من نوعه في دولة قطر للفتيات حيث يتضمن هذا النشاط اصطحاب الفتيات في رحلات استكشافية إلى أماكن سياحية بالدولة وكذلك مؤسسات وهيئات داخل الدولة للتعرف على أهم معالم الدولة، بالإضافة إلى النشاط الثقافي ويقام في مكتبة الملتقى ويتضمن ندوات دينية وثقافية وكتابة مقالات وتأليف قصص قصيرة وروايات وكذلك تلخيص وخطابة إلى غير ذلك من الفنون الأدبية هذا إلى جانب نشاط السباحة والتربية الرياضية من الأحد إلى الثلاثاء ونشاط اللغة الانجليزية إذ لم يعد تعلمها ترفا أو شكلا من أشكال الكماليات بل بات تعلم اللغة الانجليزية ضرور ملحة لابد منها وهذا النشاط من الأحد إلى الثلاثاء حيث يشمل ثلاثة مستويات ونشاط الحاسب الآلي (الوندوز + الوورد + إنترنت) وهاذ النشاط يتم بالتنسيق مع مركز إندرو لتعليم الكمبيوتر فالحاسب الآلي هو لغة العصر.

    ما هي الفئات العمرية المستهدفة من خدمات الملتقى؟

    - الملتقى يخدم الفتيات من عمر عشر سنوات فما فوق كما ان الملتقى يخدم المتزوجات وغير المتزوجات.

    وبسؤالها عن الجهة التي تدعم الملتقى من ناحية الدعم والتمويل المادي؟


    - أجابت: قائلة من المعروف أن ملتقى الجسرة لثقافة الأسرة يتبع لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي المدرج تحت مظلة الهيئة العامة للشباب ومن هذا المنطلق فان الملتقى يتبع من الناحية المادية لميزانية نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي التي هي في الأساس تابعة لميزانية الهيئة العامة للشباب والرياضة من الدولة.

    وماذا عن الإشراف والمتابعة؟

    - مهمة الإشراف والمتابعة داخل الملتقى هي مهمة مشرفات الملتقى واللاتي هن في الأصل موظفات في الهيئة العامة للشباب والرياضة وعلى رأسهن الأخت ناهد النعيمي المشرفة العامة للانشطة بالملتقى أما إدارة الملتقى فهي موكلة لي بحكم أني عضو مجلس إدارة بنادي الجسرة.

    هل هناك تنسيق وتعاون مع المراكز الشبابية داخل الدولة؟

    - نعم هناك تعاون وثيق مع المراكز الشبابية وبيوت الشباب المنتشرة جغرافيا على مساحة دولة قطر كما ان هناك تعاونا وثيقا ما بين ملتقى الجسرة وعدد من وزارات وهيئات الدولة المختلفة ومنها على سبيل المثال لا الحصر دار الإنماء الاجتماعي وجمعية قطر الخيرية ومركز ابداع الفتاة ولجنة شؤون القاصرين وإدارة الدعوة والإرشاد في وزارة الأوقاف وعدد من المدارس المستقلة.

    وفيما يتعلق برسوم الاشتراك في الملتقى؟

    - رسوم الاشتراك في جميع الانشطة الصيفية طوال فترة الصيف هي خمسون ريالا فقط أما رسوم تجديد العضوية فهي مائة ريال فقط لاغير وهي رسوم رمزية جدا.

    وماذا عن إمكانية قبول حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة في الملتقى؟.

    - أجابت: للاسف الشديد الملتقى حتى الآن غير مؤهل لاستقبال حالات من ذوي الاعاقات ولكن هذا لا يمنع أبدا السماح لهم بمشاركتنا في الانتقاليات والفعاليات التي يقيمها الملتقى فوجودهم معنا يسعدنا كثيرا.

    ما هي المشكلات التي تواجه الملتقى؟

    - من المعروف أن أي مركز ثقافي في كافة انحاء العالم يعاني من مشكلة التمويل والدعم المادي ويعاني من نقص في الموارد المادية التي تدعم أنشطة وفعاليات تلك المراكز الثقافية وكذلك ملتقى الجسرة يعاني من نفس المشكلة على الرغم من أن الهيئة العامة للشباب والرياضة لا تقصر معنا في ناحية الدعم المادي ولكننا مازلنا نطمع في المزيد كما أننا في ملتقى الجسرة نفتقر لمسألة استضافة بعض الشخصيات المعروفة على الصعيدين المحلي والخارجي وهو الأمر الذي يحتاج إلى تمويل أكبر لاسيما وأننا حريصون كل الحرص على عدم رفع أسعار رسوم الاشتراك إذ أن سعر الاشتراك بالنسبة لنا هو أمر رمزي وشكلي لا أكثر.

    على أي أساس يتم تحديد الأنشطة والفعاليات التي يقدمها الملتقى لعضواته؟

    - يتم تحديد الأنشطة والفعاليات التي يقدمها الملتقى بناء على رغبة وطلب العضوات حيث إن جسور التواصل ممتدة ما بين إدارة الملتقى وعضواته إذ أننا في تواصل دائم معهن للوقوف على سلبيات وشكاوى العضوات والعمل على حلها وتلاشي أي قصور من قبل الملتقى.

    وما رأيك في حجم الإقبال على أنشطة وفعاليات الملتقى؟

    - بصراحة.. الإقبال مرض حيث إن عدد عضوات الملتقى حتى الآن هو 457 عضوة بالرغم من أننا حتى الآن لم نعمل ثلاث سنوات حيث افتتح الملتقى، في 23/10/2004 ولكن مازلنا نطمح إلى مزيد من التواصل من قبل الفتيات والسيدات مع الملتقى .

    هل تعتقدون أن انتقال الملتقى من مقره القديم بمنطقة الهلال إلى مقره الجديد بمنطقة المعمورة قد لعب دورا في قلة الإقبال على أنشطة الملتقى؟

    - على العكس تماما إذ إن الانتقال من المقر القديم إلى المقر الجديد زاد من حجم الإقبال (إلى حد كبير) حيث انتقلتا إلى نقطة جغرافية جديدة مما مكَّن أهلها من التعرف على الملتقى وأنشطته وفعالياته فانتقال الملتقى جعل أهالي المنطقة القديمة يبحثون عنا وأهالي المنطقة الجديدة يسألون عنا وعن أنشطتنا وفعالياتنا، ولكن يمكن ان نقول إن السبب وراء قلة الاقبال على الملتقى هو اختلاف مواعيد العطلات الصيفية ما بين مراحل التعليم المختلفة وكذلك اختلاف مواعيد الاجازات الصيفية ما بين المدارس الحكومية والمستقلة وكذلك ارتباطات الناس بمواعيد سفر للخارج في موسم الاجازات وانشغالات الناس الكثيرة ومنافسة المحطات الفضائية والمجمعات التجارية ومقاهي الانترنت وزيادة عدد المراكز الصيفية والمراكز الثقافية بالدولة وارتفاع درجات الحرارة كل هذه الأمور تعد عوامل منافسة شديدة للمراكز الثقافية ومنها ملتقى الجسرة.

    ما هي أبرز الخطط لعام 2007م؟

    - هناك خطط طموحة للتوسع لاستقطاب طاقات من خارج البلاد في الإطار الثقافي العام حيث ستكون للملتقى رؤية جديدة، وكذلك استضافة عدد من الشخصيات الهامة على الصعيدين المحلي والخارجي.

    كلمة أخيرة..

    -أتمنى زيادة التمويل (الدعم المادي) المقدم للملتقى كما انتهز هذه الفرصة لدعوة جميع الفتيات والسيدات المواطنات والمقيمات للانضمام للملتقى والتواصل مع أنشطته وفعالياته لاسيما نحن في موسم إجازات.

    وقد أعلنت الدكتورة هدى النعيمي مديرة ملتقى الجسرة للفتيات والذي يعتبر امتدادا جغرافيا لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي والمدرج تحت مظلة الهيئة العامة شباب عن بدء النشاط الصيفي والذي يشمل انشطة متعددة وجديدة للفتيات تستمر لمدة شهرين للفئة العمرية من (6-19) سنة.

    ومن هذه الانشطة: نشاط الحاسب الآلي الذي يلعب دورا هاما وفعالا في العملية التربوية والتعليمية فهي وسيلة ايضاح تساعد الفتيات في الفهم وتقديم المعلومة بأسلوب مشوق وممتع وبالتعاون مع مركز «ادرو للتعليم» تم طرح دورات تعليم برامج الحاسوب (الوندوز ــ الوورد ــ انترنت) وحسب الفئات العمرية تم تخصيص الوقت وايام الاحد والاثنين والثلاثاء.

    وكذلك صرحت بأن من ضمن النشاطات دورات في تطوير اللغة الانجليزية والتي رأت ادارة الملتقى أن تعلم اللغات الاجنبية حاجة ملحة ومطلب اساسي في الحياة المعاصرة التي تشهد ثروة معلومات كبرى نتيجة التقدم في تقنية الاتصالات ولما كانت اللغة الانجليزية هي من اكثر اللغات شيوعا فمن الضروري تعلمها وتعليمها لتسيير التواصل بين الافراد والمجتمعات من الثقافات المختلفة كونها وسيطا عاليا للتعبير والتفاهم.

    وقد تم فتح هذه الدورات لثلاثة مستويات: الاول والثاني والثالث.

    واشارت الدكتورة هدى النعيمي الى نشاط التربية الرياضية والتي تعتبر جزءا مهما من التربية العامة من حيث تكوين انسان متكامل جسديا وعقليا وروحيا ومدى تأثيرها في تهذيب النفس والخلق اضافة الى اكتساب الفتاة الجسم الصحيح السليم القوي ومهارات حركية من خلال ممارسة التمرينات والحركات الايقاعية وتم تحديد اربعة ايام لهذا النشاط مقسمة ما بين «رياضة الايروبكس والتدريب على الاجهزة الرياضية».

    ومن الانشطة الجديدة التي رأت ادارة المتلقى أهميتها «التربية الكشفية» والتي تعتبر مساهما رئيسيا في تنمية الفتيات للاستفادة من قدراتهن البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية كمواطنات صالحات ليكن عضوات في المجتمع المحلي والوطني والعالمي ويتحملن المسؤولية وتهدف ايضا التربية الكشفية إلى غرس المثل والاخلاق الفاضلة فيهن وروح الولاء والفداء والاخلاص لله والوطن وتدريبهن على القيادة والاعتماد على النفس والحياة الديمقراطية كما يتضمن النشاط الكشفي «زيارات تعليمية ورحلات ترفيهية» وقد خصص لهذا النشاط منهج خاص قد اعد من قبل مشرفة النشاط «أيام الاثنين والاربعاء».

    ولم يغفل الملتقى النشاط الفني المتميز لهذا الصيف والذي يهدف الى تعميق معرفة الفتاة بالخامات البيئية المحلية المختلفة وخصائصها وامكاناتها التشكيلية كما يهدف الى تنمية قدراتهن الابداعية في معالجتها ومعالجة الخامات وتعريفهن بمكانتها في التراث الشعبي وفي استغلال البيئة المحلية ويتضمن النشاط ممارسة التشكيل الفني باستخدام هذه الخامات ومعالجتها بطريقة فنية جمالية تشكيلية ويشمل النشاط دورات في الرسم على الزجاج ، القماش، الصلصال والخشب ورسم الاطفال وايضا طرحت ادارة الملتقي دورات في فن النسيج اليدوي (فن السدو) وهي من الاعمال التي تقوم بها المرأة قديما ومعناها نسج الشعر المبروم للحصول على عدة اشياء مساندة او مكملة لبيت الشعر وبذلك يتم تدريب الفتيات على النسيج بالمنوال اليدوي والصفوف المختلف الاحجام والالوان بغرز سهلة ومناسبة لعمر الفتيات وخصص لهذا النشاط يومان في الاسبوع وعلى مجموعتين في أوقات مختلفة.

    وهناك نشاط آخر تميز به الملتقي وهو «فن الديكور والتصميم» وهذا الفن عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينة واخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الاماكن والفراغات مهما كانت اغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والالوان المناسبة بالتكلفة المناسبة وخصص ايضا لهذا النشاط يومان في الاسبوع وعلى مجموعتين وهناك «نشاط ثقافي» يهدف الى تشجيع الفتيات لتنمية افكارهن ثقافيا وعلميا واجتماعيا عن طريق الكتب المتوافرة في مكتبة الملتقى والتي تشمل المجالات الدينية والادبية والعلمية والفنية والتراثية.

    وخصص هذا النشاط لجميع الانشطة بأوقات ثابتة تبدأ من الساعة الخامسة عصرا حتى الساعة الثامنة مساء.

    وقد تقرر إقامة حفل ختامي عند نهاية الفترة المخصصة للانشطة الصيفية يتم فيه توزيع الشهادات والجوائز للمتميزات من الفتيات. ويستمر التسجيل حتى نهاية شهر يونيو في مقر الملتقي بالسلطة الجديدة بجوار مدرسة الاستقلال الثانوية للبنين.

    يذكر ان سعادة السيدة شيخة المحمود وزيرة التربية والتعليم قد افتتحت ملتقى الجسرة لثقافة الاسرة يوم الخامس من رمضان الموافق 30/10/2004 لخدمة التوجهات الحالية للدولة والتي تصب في مصلحة الاسرة اولا واخيرا.

    ويتبع الملتقى لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي المدرج تحت مظلة الهيئة العامة للشباب حيث يقدم الملتقى الانشطة المتنوعة في كل ما يهم السيدة والفتاة العربية سواء المحاضرات الدينية والعلمية والاجتماعية والثقافية بالتعاون مع عدد من الجهات والمدارس ليقدم المعلومة القيمة في مختلف المجالات بالاضافة الى الدورات المتنوعة مثل النشاط الرياضي والسباحة والحاسب الآلي والانشطة التراثية مثل السدو والديكور وايضا المهرجانات والرحلات والانشطة الترفيهية.

    http://www.al-watan.com/data/2007062...*****=local4#2
    حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

    (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
    وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

    ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
    ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
    ** والله أحبك يا قطر **

    (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

  • Font Size
    #2
    مشكوره اختي عاشقة البسمه .... بارك الله فيك

    تعليق


    • Font Size
      #3
      شكرا لك اختي عاشقة البسمه
      اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

      تعليق


      • Font Size
        #4
        شكرا جزيلا لك أختي عاشقة البسمة


        يا حي يا قيوم
        برحمتك أستغيث
        أصلح لي شأني كله
        ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
        اللهم آمين
        ربِّ اشرح لي صدري
        ويسر لي أمري
        واحلل عقدة من لساني
        يفقهوا قولي
        اللهم آمين

        اللهم اروي قلبي بالإيمان
        من فضلك افتح الرابط واقرأ المحتوى:
        http://www.7alm-3shg.com/M7AL/7c7/Index.htm

        تعليق


        • Font Size
          #5
          باارك الله فيك اختي عاااشقه البسمه على طرحك الموواضيع الهاادفه
          تقبلي تحيااااتي
          مروض الحب

          تعليق


          • Font Size
            #6
            حياك الله أخوي / يحيى

            شاكرة لك تواجدك ومرورك الكريم على الموضوع ..




            تقبل تحيتي
            حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

            (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
            وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

            ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
            ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
            ** والله أحبك يا قطر **

            (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

            تعليق


            • Font Size
              #7
              حياك الله أخوي / تناهيد

              شاكرة لك تواجدك ومرورك الكريم على الموضوع ..




              تقبل تحيتي
              حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

              (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
              وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

              ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
              ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
              ** والله أحبك يا قطر **

              (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

              تعليق


              • Font Size
                #8
                حياك الله أخوي / مروض الحب

                شاكرة لك تواجدك ومرورك الكريم على الموضوع ..




                تقبل تحيتي
                حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

                (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
                وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

                ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
                ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
                ** والله أحبك يا قطر **

                (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  حياك الله أختي / صمت الغروب

                  شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع ..




                  تقبلي تحيتي
                  حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

                  (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
                  وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

                  ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
                  ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
                  ** والله أحبك يا قطر **

                  (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

                  تعليق

                  Loading...


                  يعمل...
                  X