الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بشر بلا مأوي وآخرون بلا هوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    بشر بلا مأوي وآخرون بلا هوية

    بشر لكنهم يختبئون في الزوايا الخلفية من العالم، أعدادهم ليست قليلة بل تصل إلي الملايين، يمكن أن تسميهم أشخاصاً مجهولين أو مواطنين بلا مكان أو هوية.. وكذلك منسيين من قبل الحكومات وليس هذا فقط بل ويتجاهلهم موظفو الإحصاء في جولاتهم، وتايلاند البلد الذي يحوي أكبر عدد من هؤلاء الناس.. وتعد جنوب شرق آسيا المنطقة الأكثر احتواءً لهم. إن العديد من هؤلاء الناس الذين لا مأوي لهم من أفقر الطبقات في العالم وجميعهم الأكثر حرمانا من الحقوق والامتيازات.. وكما معروف من دون المواطنة لا يملكون الحق في الذهاب للمدرسة أو الرعاية الصحية أو تملك عقار.. وكذلك لا يملكون الحق في التصويت أو السفر إلي خارج بلدانهم وفي بعض الأحيان يصل بهم الحال أنهم لا يستطيعون حتي مغادرة المدينة التي يعيشون فيها.
    هؤلاء البشر بلا هوية لأسباب عديدة ومختلفة- منها الهجرة وأخري اللجوء أو التميز العنصري أو التهميش العرقي أو انتكاسات التاريخ- ولكن لو أخذوا مع بعضهم هؤلاء الذين لا يحملون صفة المواطنة منهم الشريحة الأكثر وهناً في الإنسانية طبقاً لأحد التقارير.. ومن دون المواطنة فإنهم يملكون وسائل قليلة من أجل اصلاح وتقويم أوضاعهم وليس لديهم سوي منافذ محدودة للموارد التي يمكن أن تساعدهم في بناء حياة أفضل.
    وفي الحقيقة أن مناصريهم قلة قليلة لأن مجموعات حقوق الإنسان تتجه نحو التركيز علي نماذج الانتهاكات التي يعانون منها- مثل التهريب والاستغلال والتمييز- بدلاً من التركيز علي أساس مشاكلهم وضياعهم.
    وفي صلب تنوعهم يشتركون في افتقارهم لحاجة الإنسان الأساسية وهي مكان يطلق عليه مأوي.. فهناك حوالي مليوني شخص من هؤلاء الضائعين في تايلاند ومعظمهم أشخاص ينحدرون من جماعات عرقية تشكل أقلية في المجتمع وكذلك هناك من ينتمون لقبائل التلال.. وربما أن هؤلاء الموجودين في تايلاند يشكلون العدد الأكبر من الذين لا هوية لهم في العالم.
    الكثير منهم كانوا قد ولدوا في مناطق نائية علي الحدود مع ماينيمار ويفتقرون للوثائق التي يمكن أن تثبت أنهم أو أياً من أبائهم ولدوا في تايلاند.
    ويقول سيدنج كيوثم الذي يبلغ من العمر 38 سنة ويعمل كبستاني: كل شيء قد تأثر، كل حقوقي، فلا أستطيع السفر أو الذهاب إلي المستشفي أو أقوم بأي عمل ولا أستطيع أن أحصل علي التعليم الذي أريده. ولا توجد إمكانية للاختيار في العمل بل عليك أن تكون عاملاً وتكدح.
    ويقول الخبراء إن أعداد الناس الذين يشبهون سيدنج في تزايد هذه الأيام مع التحول السكاني نحو عالم متعولم. كما أن ظهور الديمقراطيات الجديدة شكل عاملاً آخر لاسيما في أفريقيا حيث يعد منح أو سحب المواطنة سلاح سياسي.. ويقول جيمس جولدستون الرئيس التنفيذي لمبادرة العدالة الاجتماعية المفتوحة.. إن الحقيقة الأكيدة هي أن الديمقراطية تجعل الناس يضعون في حساباتهم أن المواطنة حقيقة سياسية واجتماعية أكثر أهمية وذلك أعطي بعض القادة السياسيين الدافع لاستخدام المواطنة كوسيلة لحرمان خصومهم السياسيين من التصويت.
    ومن خلال أحدث الاحصائيات فإن هناك 15 مليون شخص بلا هوية في العالم ولكن وبسبب طبيعة هذه القضية فإن هذا العدد لا يمكن لأي شخص أن يؤكد صحته.
    ويقول فيليب لكليرك الخبير في قضية المشردين في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف: تعد ظاهرة اللا هوية ظاهرة عالمية ولكن كل قصة تختلف عن الأخري.. في جنوب شرق آسيا هناك حوالي 200 ألف بهاري يتحدثون الأوردو يعيشون في عشرات مخيمات اللاجئين في بنغلاديش.. في السابق كانوا جالية مرفهة ومن أصحاب الأراضي لكنهم خسروا كل شيء في بنغلاديش عندما انفصلت عن باكستان التي تتحدث الأوردو في عام 1971 وبالرغم من أن باكستان قدمت في البداية ملاذاً للبهاري الفارين إلا أن أية دولة لم تمنح المواطنة لهؤلاء الذين بقوا خلف حدودها.
    ومن بين الذين لا يملكون هوية أعضاء من جماعة روهنجايا- أقلية عرقية مسلمة من غرب ماينمار سحبت منهم المواطنة وحرموا من الحقوق المدنية. وقد هرب أكثر من 100 ألف من أقلية روهنجايا خلال العقود الأخيرة إلي بنغلاديش وصاروا يعيشون هناك في المخيمات أو الشوارع.. كما هناك عشرات الآلاف من الأطفال الفلبينيين والأندونيسيين في ولاية ساباه الماليزية. ويعتبرون هؤلاء من ضحايا قوانين التمييز العنصري الذي يعد نافذاً عليهم ويحرمهم من شهادات الميلاد وفي الغالب هم من عوائل أنفصلت.
    إن القمع في البيت وكذلك الطلب علي عمالة رخيصة جداً دفع بمئات الآلاف من الفلبين والأندونيسيين للجوء إلي ولاية ساباه الماليزية خلال العقود الثلاثة الأخيرة ويوجد الآن حوالي 750 ألف شخص منهم أي ما يقارب ثلث السكان المحليين وتقوم السلطات الحكومية بإجبار العديد منهم علي المغادرة.. ولأن أطفالهم لا يملكون وثائق فقد بقي منهم ما بين عشرة آلاف إلي ثلاثين ألفاً يكافحون من أجل أنفسهم.
    في تايلاند باشرت الحكومة في برنامج طموح وغير مألوف لتحدد حقوق الأشخاص الذين بلا هوية فيما يخص المواطنة حيث يجري التأكد من الوثائق ومقابلة الشهود والأشخاص المحليين من كبار السن.
    ويقول لكليرك: هناك المئات من القرارات التي اتخذت بشأن هؤلاء لاسيما في العديد من الولايات. ومع أن الإجراءات تبدو بطيئة ولكن هناك دليل عن تزايد للوعي من أنه يجب التعاطي مع هذه القضية.
    والوثيقة الوحيدة التي تستطيع بون بونما التي تبلغ من العمر ثلاثة واربعين عاماً أن تقدمها كانت عبارة عن ورقة شجر كتب عليها ميلادها تركتها لها أمها قبل أن تموت.. وتقول بوت إنها طردت من قبل المسؤولين الذين قالوا لها: كلا إنك ليست تايلاندية.
    ومثل بعض الناس الآخرين الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية تقدمت بعد ذلك إلي المسؤولين بنتائج فحص حامض الدي إن اي الذي قالت إنه يقبل كدليل عن حقها في الحصول علي المواطنة التايلاندية.وتقول بون: اكتشفت أن لي عائلة كبيرة تقدر بحوالي 335 شخصاً والذين يعملون الآن من أجل مساعدة أفراد آخرين.. وتقول بون أنا تايلاندية منذ الولادة.

  • Font Size
    #2
    البشر الذين بلا هوية موجودون حتى في دول الخليج ويسمون(البدون)
    يعني لا يحق لهم الحصول على الأمتيازات من تعليـــم ووظائف وعلاج
    ولا حتى الزواج وتسجيل أبنائهم بأوراق ثبوتيه وخاصـــه الكويت الذي
    يصل عدد البدون إلى مائة ألف إنسان وهم محرومون ومهمشون بشكل
    كبير جدا مع إنهم شاركوا في حرب تحرير الكويت.

    شكرااا على الموضوع
    تقبلي مروري


    تسرح بخيالك لتلتقط سر اللحظات الجاثمة على صدر الوعود
    فتجهل تماماً ما الذي ينتظرك
    وتُفكر بمواجهة مؤلمة لـ تمزيق لحظة من لحظات العمر
    في مقابل ذلك الخيال وتلك الأفكار ؟؟
    يقبع صمت السكون المرسوم على فنجان القهوة
    وتلك النظرة الحزينة ,, ورجفة الأصابع المنسية
    تؤكد بأن السر ليس في اللحظات وإنما في الأهات الأليمة !!

    تعليق


    • Font Size
      #3
      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      الحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى


      يا حي يا قيوم
      برحمتك أستغيث
      أصلح لي شأني كله
      ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
      اللهم آمين
      ربِّ اشرح لي صدري
      ويسر لي أمري
      واحلل عقدة من لساني
      يفقهوا قولي
      اللهم آمين

      اللهم اروي قلبي بالإيمان
      من فضلك افتح الرابط واقرأ المحتوى:
      http://www.7alm-3shg.com/M7AL/7c7/Index.htm

      تعليق


      • Font Size
        #4
        ألم الأمل
        اشكرك اخي على المساهمة






        صمت الغروب
        شكرا اختي على مرورك الكريم



        تعليق


        • Font Size
          #5
          لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

          الحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى

          تسلم يمناك عزيزتي آمال على الموضوع

          تعليق


          • Font Size
            #6
            لاحول ولا قوة الا بالله
            اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

            تعليق


            • Font Size
              #7
              اشكرك اختي المحبة لدينها


              اشكرك اخي تناهيد

              تعليق

              Loading...


              يعمل...
              X