الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة نمر بن عدوان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    قصة نمر بن عدوان


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    هاذي قصة نمر بن عدوان اكيد انكم تعرفون الحين

    اليوم جبت لكم قصته يمكن فيكم احد ما يعرف هالشخص



    القصة جاتني بالايميل لا اعرف من كاتبها بس منقوله من الايميل

    .:::. نمر بن عدوان .:::.



    نمر بن عدوان شاعر عاطفي واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم .
    نظم الشعر يشكو ما أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره في كل مكان فتعاطف الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان ..

    أما حكايته فهي حكاية محزنة غريبة فقد توفيت زوجته " وضحا " وهو في قمة السعادة معها فانفتق جرحه وأنشد شعره وكأنه قبل وفاتها لم يكن شاعرا !

    نمر بن قبلان بن نمر بن حمدان بن عدوان من ال فائز الظفيري , وكام يذكر او المعروف انة توفي سنة 1238 هــ وانة عاش ما يقارب 80 سنة , واول ما ولد كان اسمة عبد العزيز ، كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر, وكان يتحلا بالعلم الجامح لأنة تعلم بالقدس وفي الزهر مصر وكان من الأسر الغنية وكان له احترامه بين القبائل كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر وكان له احترامه بين القبائل تزوج فتاة من عشائر القضاة من بني صخر اسمها وضحى .... التي كان يشهد لها بالجمال والكرم والذكاء...
    أحبها حباً جما .
    ( رغم مايقال أنه أراد أن ينسحب بعدما رأها ليله عرسة - لولا أن ترجته أن يصبر - ) !!


    انجبت لها عدد من الأولاد وكان اكبرهم عقاب ، وكانت وضحى تزداد تألقا في نظر حبيبها , ورفيق دربها يوماً بعد يوم.... ولها مواقف عظيمة في حياة زوجها
    ( لدرجه أنها تقص شعرها لو كان نمر نائما على طرف منه - لكيلا يستيقض )
    عاشا على التعاون والحب والموده والرحمة.
    ======


    وفي يوم من الأيام ، كان ثاني ايام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق ، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى ان تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة ... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... احس نمر بحركة حرشفه خارج البيت.. فأخذ بندقيته ووجها نحو الصوت .. واطلق طلقة ... بعدما راى هيئة رجل يحوم حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها .. فإذا هو بوجهه زوجته وضحى.

    صُدم ..
    جن جنونه ...
    قارب على الموت من شدة الصدمة ... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله ، وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً .. على فراق حبيبته ورفيقة دربه.

    وسمعت له اكثر من قصه غير هذه القصه ولاكن اقربها للحقيق ماذكرناه والله اعلم

    وهناك خطأ كبير يقع فيه الناس وهو انهم اسندوا قصيده ( البارحه يوم الخلايق نياما ) الى شاعرنا نمر بن عدوان ولاكن هذا غلط وهذه القصيده للشاعر محمد بن مسلم - ويلقب بشاعر الاحساء .

    نكمل قصتنا

    كان له صديق يستسر له ، ويثق في رأية ... يدعى الشيخ جديع بن قبلان الملحم وهو من شيوخ قبيلة عنزه ، افضى له نمر بحزنه و ألمه ، ووحدته .

    والشيخ جديع يعرف كيف كان صديقه وكيف اصبح من شدة الحزن.
    فطرح عليه فكرة ان يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره .. الا انه أبى بشده .. فكيف يبدل وضحى وهو من قتلها؟؟!!

    الح عليه صديقه وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره:




    يا جديع انا قلبي من الوجد حـارى
    لاتلومني وتقـول ان البكـا عـار
    وسط الحشا يجديع كن شب نـارى
    والموت عدة طالـب عندنـا ثـار
    من دمع عيني كن غدينـا سكـارى
    اللة يجـازي دايـر الـدور غـدار
    وضحى شفاتي بين كـل العـذارى
    ياسين يم عقاب ترحل عـن الـدار
    سار القلم يعقـاب بلحبـر سـارى
    بمزيزف القرطاس يامهجتي سـار
    سار القلـم لبـو نهـود صغـارى
    ياعين حر ينثـر الريـش لاطـار
    اكتب جواب مثل قطـف الثمـارى
    من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار
    في ضامري كنـة مواقيـد نـاري
    يانيرة النمرود تشبـة لهـا النـار
    لكن ينهش بـي غليـث السعـارى
    والحال منـي تقـل يبـراة نجـار
    علي وليف شفـت منـة الدمـارى
    غديت من فقـدة وحيـد ومحتـار
    ياعقاب من فقدة عيوني سهـارى
    لكـن فيهـا ذر شـب وجـنـزار
    اهرف هريف الذيب ليل ونهـارى
    واعول عويل الخلج حنن علي حوار
    علـي عشيـر بالترايـب تـوارى
    وغديـت مثـل مــدوة راح دوار
    وحيات عـازل غلسهـا والغتـارى
    الواحد اللي عالـم سـر الاسـرار
    ماقلتهـا كـذب ولاهـو قـمـارى
    شفت الحبيب بغيبة النـوم وانـدار
    انا نضرتة يـوم طـش الجمـارى
    يطـوف بلكعبـة وللبـيـت زوار
    لو تجتمع سـود المقانـع جهـارى
    من نجـد للبلقـا اليـادار سنجـار
    من البصرة الفيحا اليـا قندهـارى
    لو تجتمع عفر البنـي دار مـادار
    لو جن بنات البدو صـف تبـارى
    علـي الحنايـا دللـن كـل خـوار
    ولو جن بنات الحضر مثل المهارى
    سطر الذهب برقابهن تقـل نـوار
    لو جن بنات صليب فوق الشهارى
    لمحـلا بشفيـهـن دق الاوبــار
    ولو جن بنات الترك هن والنصارى
    والهند واللي ساكن كـل الامصـار
    ولو جن ضحي العيد وسط النهارى
    وقالو لنا يانمر قـم طـب وختـار
    ماخذ سوى مضنون عيني خيـارى
    الجادل اللي فر قلبـي معـة طـار
    وحيات مجري فلكها لـة مسـارى
    منجي سفينة نوح من قب الابحـار
    لو تجتمـع يعقـاب كـل العـذارى
    من غير وضحى مالـك الله نختـار
    خلي حسين الدل عـدل المسـارى
    راعي ثليـل فـوق الامتـان نثـار
    عنق الغزال اللي تقـود العفـارى
    قايد خشوف الريم فـي دو الاقفـار
    ياغصن موز تحتـة المـي حـارى
    في وسط بستان دنت فيـة الاثمـار
    فيها خصال من الفضايـل كثـارى
    ومسايـل فيهـا التفاكيـر تحتـار
    قلت اة واويـلاة ذقـت المـرارى
    من مي زقوم جرعتـة لـة امـرار
    من فقد مسلوب الحشا يوم سـارى
    غرو جبينة صاطـع مثـل الانـوار
    ياليتنـي لـو ينرجـع بالمـثـارى
    دونة نبيع الـروح والملـح زجـار
    لكن جـاة المـوت مابـة مـدارى
    أخذ عشيري واودع القلب محتـار
    ولولا ضلوعي فر قلبـي وطـارى
    لكن ينشر ثومـة القلـب منشـار
    ريحة جسدها مثل ريـح البهـارى
    وغر ثمان صويحبـي تقـل محـار
    من لامني بـة ثـور ولا حمـارى
    والثور النك قلـت لـة دور ينـدار
    وصلاة ربي عـد نبـت القفـارى
    علي رسول اللي قهـر كـل جبـار





    وحينما سمع بها صديق عمره الشيخ جديع بن قبلان الملحم ، فقال قصيدة يشد بها ازر رفيق عمره ، واهداه ابنته بعد ان ابدل أسمها إلى وضحى ... فكان رحمة الله عليه رمز شامخ في التضيحة وبذل الغالي في سبيل تخفيف الآلم والحزن عن صديقة الغالي ، وهذه هي القصيدة :




    يانمر بـن عـدوان يبـن الأمـارى
    شكيت لي شكواك واعطيك الاشـوار
    خلك رحل يا القـرم والعيـن تـارى
    يانمـر مـا للعبـد حيلـة بلـقـدار
    واللـة مالومـك عيالـك صغـارى
    وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار
    يانمر ياريـف الضعـوف الفقـارى
    دور بدال صويحبك يـاذرى الجـار
    جبينهـا مثـل الحريـر يـتـرارى
    زولة صخيف وخدهـا تقـل جمـار
    بنت الشيـوخ معسفيـن المهـارى
    مثل القطامي ناض من كـف صقـار
    خـل البكـا يامسنـدي والـكـدارى
    واصبر ومثلك راعي العـزم صبـار
    يانمـر لوهـي بطلـب والمـثـارى
    ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار
    لاشـك ناقـف دون ردة حـيـارى
    امر الولي ينفذ علـى كـل الابشـار
    البيض فيهن من بيـاض وحمـارى
    يزهن خلاخيل الذهب هي والاسـوار
    تلقـا بـهـن جـمـال اوقــارى
    مادوجت بلسـوق مـع كـل عطـار
    لا نالهـا مثلـك يزيـد افتـخـارى
    تنسيك همك من حراير هـل الكـار
    وانت الكسير اللي تـدور الجبـارى
    وانت المخير بيـن كاسـر وجبـار
    احمـل وجالـك بالزمـان اختبـارى
    اصبر علي المقسـوم ليـاك تنهـار
    الحـر عادتـة يصيـد الحـبـارى
    والبوم ينغـط ملبـد بأوسـط الغـار
    اقبـل عزيـز صاينـة بلـخـدارى
    ماخايلـت بيـن الاخلـة بلأنضـار
    سمـي خلـك عـارف كـل كـارى
    من المحصنات ناجبينـة لـك خيـار
    شمـى عفيفـة ضاريـة للمـدارى
    مابـاح فـي غرتهـا كـل غــدار
    خذها خزيزة يـا السنافـي قـرارى
    حلفت مانطلـب مـن المهـر دينـار
    ترثت اشيـوخ ينطحـون الـوزارى
    اهل سيـوف ترمـي الـراس بتـار
    هاذا مرامي ونـت عطنـا الخبـارى
    ومن يبذل المجهود مـادار الاعـذار
    ان كنـت عابـد ماتريـد السمـارى
    عوض عليـك اللـة للذنـب غفـار
    وان كان عندك بلمعـاوز عسـارى
    حمل ذلولك ولو تبـي حمـل قنطـار
    عيال (وايل) فـي جميـع الديـارى
    من شرقي الغوطة اليا خشـم سنـار
    نجمـع دنانيـر الذهـب والبكـارى
    كلة لبـو سلطـان بلموقـف الحـار
    خليتهـا يانمـر صيحـت عـزارى
    ماغير وضحى مـن الغناديـر ديـار
    واللي يلومـك قلـت كنـة حمـارى
    ولا تقـول تشبـة مثـل الاثــوار
    مالوم من ضيـع عشيـرة وغـارى
    كلن علـي خلـة لـك اللـة يغتـار
    لاشك الـوم اللـي جـداة ايتطـارى
    ماشاف من يشبـة عشيـرة ولادار
    عوايـد الممحـل يـدور الخضـارى
    اخير مايسكـن علـي دمنـة الـدار
    هاذا جـواب اللـي تبـرع وشـارى
    واللة علي يامسنـدي كـل ماصـار
    لنا علـي الجـزلات يانمـر كـارى
    حنا هل الشيمـة وحنـا هـل الكـار
    حنا لـك اللـة مانهـاب الخسـارى
    عز الصديق اللي علية الدهـر جـار
    وصلو علي المبعوث دينة اجهـارى
    شفيع خلق اللة عـن واهـج النـار



    ويعود المثل القائل ( هذا بلا أبوك ياعقاب ) لنمر بن عدوان ..

    حيثُ يُقال أن "" عقاب "" عندما كان صغير السن سأله والده عن المرأة التي تزوجها حديثا أيها أجمل هي أم والدته ؟
    وكان متوقعا أن يمتدح الطفل أمه ولكنه امتدح الزوجة الجديدة !!
    فلما سأله نمر عن السبب قال : أن أمي كانت عوجاء إذا نامت على جنبها وقذفت " الشريه " ( الشريه : نبات ثمره أصفر اللون ويكون مستديرا كالكرة ) فإنها تدخل في الفراغ بين صدرها وردفها ( الخصر ) , فزوجتك هذه أجمل منها حيث لا عوج فيها .
    فصرخ نمر قائلا : " هذا بلا أبوك يا عقاب " وراحت مثلا .






    انا اشوف انها هنا انتهت هذا اللي وصلني ارجو ان تعجبكم
    حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

    (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
    وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

    ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
    ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
    ** والله أحبك يا قطر **

    (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

  • Font Size
    #2
    تسلمي على الموضوع

    تعليق


    • Font Size
      #3
      حياك الله أختي / آمال

      شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع ..




      تقبلي تحيتي
      حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

      (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
      وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

      ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
      ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
      ** والله أحبك يا قطر **

      (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

      تعليق


      • Font Size
        #4
        شكرا لك اختي الكريمه
        لمن تابع المسلسل رأى ان وضحى ماتت بالمرض وصرنا لا نعرف اين الحقيقه هل ماتت على يد نمر ام ماتت من المرض
        اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

        تعليق


        • Font Size
          #5
          حياك الله أخوي / تناهيد

          شاكرة لك تواجدك ومرورك الكريم على الموضوع ..

          والله أعلم ياخوي تناهيد .. الصراحة لم أتابع المسلسل لأني مخليتها لبعد العيد فمعظم هذه المسلسلات سوف تعاد ..


          تقبل تحيتي
          حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

          (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
          وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

          ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
          ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
          ** والله أحبك يا قطر **

          (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

          تعليق


          • Font Size
            #6
            موضوع جميل
            بارك الله فيك

            تعليق


            • Font Size
              #7
              حياك الله أختي / دمعة عمر

              شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع ..




              تقبلي تحيتي
              حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

              (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
              وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

              ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
              ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
              ** والله أحبك يا قطر **

              (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

              تعليق


              • Font Size
                #8
                قصه رائعه و مؤاثره
                تسلم يمناك يا غاليه

                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  حياك الله أختي / المحبة لدينها

                  شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع ..




                  تقبلي تحيتي
                  حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

                  (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
                  وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

                  ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
                  ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
                  ** والله أحبك يا قطر **

                  (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

                  تعليق


                  • Font Size
                    #10
                    يسلمو على القصه

                    الصراحه انا قصتهم يوم سمعتها من الوالده حسيتها شرات عنتر والليلى

                    والله

                    شرات هالحب في هالزمن ما نلقاه غير القليل منهم الي يحبون من القلب

                    تعليق


                    • Font Size
                      #11

                      حياك الله أختي / دفشة _ واااايد

                      شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع ..




                      تقبلي تحيتي
                      حبي الغالـي قطــر ألف مبروك فوزك بتنظيم مونديال 2022م

                      (( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
                      وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))

                      ** والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر **
                      ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر **
                      ** والله أحبك يا قطر **

                      (( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))

                      تعليق


                      • Font Size
                        #12
                        قرات في الجرائد الاردنيه
                        مسلسل نمر بن عدوان وفريق عمل المسلسل



                        هاني الكايد- لم نكن نتوقع ان يصل الخلل الى الحد الذي ظهرت فيه شخصية (شبلي) في الحلقة الثالثة عشرة من عمر المسلسل التلفزيوني (نمر بن عدوان) على شاشة قناة الـ(ام بي سي)، لقد تابعنا البدايات وأشرنا الى الاخطاء والتجاوزات والسقطات للمسلسل، على امل ان يعالج النص في الحلقات التي تتبع كونها تصور في حينه، وقمت شخصيا بزيارة المركز العربي للانتاج الفني واطلعتهم على مجموعة الاخطاء التي وقعت، والتصحيح، وزودتهم بثلاث نسخ من كتابي (الأمير الشاعر والفارس العربي نمر بن عدوان) الحقيقة الكاملة، نسبه، حياته، شعره، ليكون مرجعية لهم في باقي الحلقات، لكن على ما يبدو لم يعيروا للاصوات التي نادت بوقف المسلسل او التوثيق الدقيق اية اهمية.
                        اما وقد وصل الامر الى الحد الذي تجاوزوا فيه على الشخصيات وتمادوا كثيرا في قلب الحقائق وتشويه لصور رجالات وابطال من قبيلة العدوان، ويعتبر تشويه متعمد خاصة بعد ان تم تنبيههم شخصيا وبوسائل الاعلام المختلفة، فانني اوضح بعضا من المغالطات والتجاوزات التي حدثت في المسلسل بغية التنبيه لخطورة عدم التوثيق الدقيق وابين التالي:.
                        1- كان زعيم قبيلة العدوان في الفترة التي احاطت بطفولة وصبي الأمير الشاعر نمر بن عدوان، هو الشيخ صالح، ثم ذياب شقيق صالح، وكان شقيقهم الاكبر (كايد) الذي مات في حياة والده فارسا مغوارا مات اثر طعنة رمح، وهناك تاريخ سياسي تجاهله المسلسل وابتعد كثيرا عن الواقع الذي كان سائدا هناك صراع كبير بين القبائل في بادية الاردن وبين الحكومة التركية، وترأست العدوان حلفا كبيرا لمواجهات دامية استمرت سنوات من اثارها مقتل الشيخ صالحن ومقتل الشيخ ذياب، وبعد ان خرج العدوان الى جبل الدروز، عادوا وعلى زعامتهم نمر بن عدوان، شابا عمره 19 سنة وجاءت بعد عودته من الازهر الشريف بسنة، اذ امضى في الازهر ست سنوات وليس سنة او اشهر كما يبدو في المسلسل، وكان حمود ابن صالح طفل عمره ثلاث سنوات، الى ان كبر حمود واصبح في سن العشرين تنازل نمر له عن الزعامة، ولم يكن هناك مشاكل، ان سيكولوجية نمر فيها نوعا من التمرد على بعض العادات لا سيما وقد اصبح مثقفا حافظا للقرآن وللسنة الشريفة، ويبدو ذلك جليا في تعامله الانساني مع الناس ومع زوجته التي جعلها تحتل مكانة كبيرة لم تحتلها امرأة في تاريخ البادية، اذ اعتبر خروجا على التقاليد السائدة آنذاك المهينة لمكانة المرأة، مما يعني ان نمر كان ينظر للزعامة من باب غير مهم او مكترث به امام الجانب الادبي والديني في حياته، وبقيت زعامة العدوان تتوارث من سلف الى سلف الى يومنا هذا، وهناك بطن من بطون عدوان اسمه الصالح منه زعامة العدوان لوقتنا هذا.
                        2- اما شخصية شبلي، وهو ابن كايد، وكايد هو الابن الاكبر لعدوان الثاني، وهو على خلاف مغاير تماما للشخصية الكوميدية الضاحكة التي ظهرت، واذا كان الهدف اضحاك المشاهدين فلا يجب ان يكون على حساب شخصية عظيمة وكبيرة ونسله يتعدى 30 الف نسمة، ان شبلي كان فارسا يحسب بالف فارس، وكان داهية العدوان وهو من جيل عمه صالح، وعندما تسلم صالح زعامة العدوان كان شبلي من اركانها، وبقي هو المستشار لامور القبيلة حتى وفاة الشيخ حمود ابن صالح، وتسلم ذياب، ولم يكن يوما شبلي في هذه المواقف وهذه الصور السخيفة.
                        3- الدور الذي لعبه (صفا) بالمسلسل هو دور (ضافي) وضافي من فرسان العدوان ومن الاصدقاء المقربين من نمر.
                        4- نمر لم يقتل نفسا بشرية بحياته، كان ملتزما باداء الفروض، وكان يقوم العشرة الاواخر من كل رمضان في القدس في المسجد الاقصى.
                        5- قتل النمر بالبارودة المغيظة، جاء مباشرة بعد حادثة قتله للنمر في ديار بني صخر بسيفه وليس قبلها كما بينه المسلسل.
                        6- سارة، لم تمت في ديار ابن ملاك ووضحا ماتت قبلها وورد ذلك في بيت شعر لوضحا قبيل موتها.
                        7- حادثة محاولة سرقة حصان مطلق السلمان من امام بيت نمر هذا كلام عار عن الصحة جملة وتفصيلا، ولم يكن شبلي في مثل هكذا شخصية في حياته.
                        8- هناك جوانب مهمة في حياة اهل البادية وديارها وعادتها وتقاليدها الحميدة والاعراف، لم يظهرها المسلسل.
                        9- شخصية نمر لم تكن بهذه الصورة ابدا، كان نمر دمث الخلق والاخلاق، رجل ذو مهابة، وقيمة حتى عند وضحا، لم يوضحها المسلسل.
                        10- ان وضحى بكل تاريخها مع نمر لم تخرج من مجلس نمر الا رجوعا للخلف، وهي مستقبلة وجهه، وذلك تقديرا منها لمكانة نمر الاجتماعية الكبيرة ولاخلاقها الرفيعة العالية والعادات التي تمسكت بها الموروثة عن اهلها بني صخر.
                        11- هناك عدد كبير من فرسان العدوان غيبوا تماما، ولم يظهر بالصور الا مجموعة عمال مصريين كانوا قد البسوهم ثياب لا تمت الى البادية بصلة.
                        12- اللهجة كانت مصطنعة، ومقلدة وواضح ومفضوح التقليد فيهان وكان من باب الاولى ان يقوم على الاقل فنان اردني باداء دور نمر بن عدوان، فلا المضمون ولا الشكل الذي عرض يناسب او يتناسب مع شخصية نمر العظيمة.

                        تعليق

                        Loading...


                        يعمل...
                        X