الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

    أنصت ..يحبك الناس …‎




    هذاواحد من الكتب البديعة في مجال العلاقاتات الإنسانية والتواصل .مفيد ونافع .هنا تلخيص لفصوله،تلخيص لايغني عن قراءته كاملا،ولكنه مفيد يعطي صورةمهمة عن مهارات الانصات وحسن

    الاستماع وفوائدها المهمة والكثيرة

    غالب الناس يعتقدون أن الانصات هو الاستماع ولا فرق بينهما … ولكن في الحقيقة هناك فرق كبير بين الاثنين فالانصات هو التركيز العميق فيما يقوله المتحدث وسط خضوع تام لجميع الجوارح بلا تصنع أو تكلف أما الاستماع فهو التقاط الأذن لحديث ما سواء بقصد أو غير قصد .

    للانصات أربعة أنواع رئيسية :
    1-الانصات السلبي: وهو تجاهل مايقول الشخص كليا وهو أسوأ أنواع الانصات .
    2-الانصات المصطنع: وهو تصنع الانصات أو متابعة الحديث مثل ترديد (نعم…نعم) .
    3-الانصات الاختياري (الانتقائي): وهو سماع ما تريد سماعه فقط مثل ما يحدث عند محاولة بعضنا الانصات للأطفال الصغار.
    4-الانصات الفعلي (الصادق): وهو الانصات بنية جادة وصادقة للفهم من دون التفكير في الرد على الكلام المسموع ، وهذا النوع هو أهم أنواع الانصات.


    الانصات هو أهم مهارات اللغة الأولية يأتي بعدها التحدث والقراءة والكتابة تباعاً، وتأتي أهمية الانصات من أن قدرتنا على التحدث والقراءة والكتابة تعتمد بشكل أساسي على الانصات لما نسمعه من أساتذتنا .
    لماذا ننصت ؟


    هناك 7 أسباب رئيسية تدفعك لأن تكون منصتاً:
    1-تعلم شئ جديد: ان الانصات الى مايفيد يعود عليك بفائدة متراكمة ليست بالهينة ستلحظها مع مرور الزمن حتى وان لم تلحظها أنت فان المحيطين بك سيلحظونها .
    2-التأكد من معلومة معينة: الكثير من المعلومات والخبرات والتجارب التي قد لا تجدها في ثنايا الكتب تكون موجودة على ألسنة الناس انها تحتاج الى من ينصت فقط .
    3-عند اظهار الاهتمام: لن تستطيع حل مشكلات الناس أو تقديم المساعدة لهم الا بعد الانصات لهم أولأ ولو سألت نفسك لماذا ألجأ الى فلان الفلاني عند حدوث مشكلة لي أود الحديث عنها فان الجواب غالبا لأنه يستمع لي ويظهر الاهتمام.
    4-بناء علاقات: الانصات لمن يتحدث اليك يجعله يحس بالراحة ويؤدي ذلك الى بناء علاقة طيبة به وكما هو معروف ان بناء العلاقات الشخصي هو مفتاح للنجاح في مشروعات حياتية كثيرة .
    5-فضول انساني: لابد أنك قد استرقت السمع مرة لاثنين يتحدثون عن موضوع عام في مصعد كهربائي أو في طاولة مجاورة لطاولتك في مقهى ما اذا باختصار الانصات طريق سريع لاشباع فضول الانسان.
    6-الخوف من سوء العاقبة: من أمثلة هذا الانصات انصات صدام حسين للقاضي في المحاكمات التي تجري هذه الأيام .
    7-عندما يكون المنصت طرفا: عندما تستمع لاثنين يأتون باسمك في حديث ما سرعان ماتنصت اليهم في ردة فعل تلقائية


    .

    كيف تصبح منصتاً جيداً؟

    سداسي تطوير الانصات:
    1-تجهيز الردود: اذا كنت تعتقد بأن انشغالك في تجهيز ردود على كلام المتحدث وسرحانك ولو لبرهات قصيرة يمر من دون ملاحظة المتحدث فاعتقادك خاطئ ، لأن العينان سرعان ماتكشف ذلك بسهولة.
    2-معدل استيعاب الكلام: معضم الناس يتحدثون بمعدل 150-200 كلمة في الدقيقة الواحدة بينما يستطيع العقل البشري التفكير بمعدل 800-850 كلمة في الدقيقة وبذلك يستطيع الانسان الاستماع للأحاديث بكل راحة .
    3-تأييد نقاط المتحدث: من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الناس هي محاولة الانصات لمعرفة مااذا كانوا يتفقون أو لا يتفقون مع المتحدث ، مايدفعهم لتحليل كل كلمة يقولها المتحدث بل ويتعدى ذلك الى محاولة تجهيز ردود على كل نقطة أثارها وينصرفون عن الانصات العميق.
    4-التركيز: حاول التركيز قدر الامكان في الحديث ان لم يكن لديك معرفة سابقة بما يتحدث عنه الشخص وبين للمتحدث محدودية معلوماتك فذلك يعطي للمتحدث انطباعا حسناً عنك .
    5-ربط المعلومات السابقة: اربط ماتسمعه بما تعرفه عن الموضوع المنصت اليه مثال ذلك لو كان الشخص يتحدث عن رحلة الى دولة معينة قم بتخيل رحلة مماثلة أو مشابهة قمت بها في السابق بحيث تعيش في أجواء الموضوع .
    6-استخدام جميع الحواس: الانصات لا يعتمد فقط على الأذن بل على العديد من الحواس وكلما زاد عدد الحواس المستخدمة زادت القدرة على الانصات وزاد تأكد المتحدث من انصاتك الجاد له ، فهناك التركيز العيني وهو تركيز نظرك على بؤبؤ عين المتحدث وكذلك استقبال المتحدث بكامل الجسم يعطيه انطباعاً بجدية الانصات



    تدوين النقاط أثناء الانصات:
    تدوين النقاط المهمة أو الرئيسية أسلوب يتبعه الكثيرون ويمكنك مشاهدة الكثير من الاعلاميين في البرامج الحوارية على شاشات التلفاز ممن يستخدمون هذا الأسلوب.


    لتدوين النقاط عدة طرق سنسردها لكي يستطيع الشخص اختيار مايناسبه منها :

    1-الخريطة الذهنية : هي أحد أبسط الطرق وأكفأها وذلك بكتابة الفكرة الرئيسية في دائرة ثم كتابة النقاط الفرعية في نهايات الأسهم الخارجة منها . كالشكل التالي:



    ولهذه الطريقة مميزات وعيوب فمن مميزاتها سرعة الوصول للنقطة المطلوبة وسهولة الرجوع اليها لاحقاً وأنها تصلح للأحاديث غير المرتبة، ومن عيوبها استغلالها لمساحات كبيرة على الورق وصعوبة ذكر نقاطها الفرعية في بعض الأحيان وانها تصلح للأحاديث القصيرة فقط .


    2-تدوين النقاط الرئيسية والفرعية: وهذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً وهي عبارة عن وضع النقاط الرئيسية والفرعية في ورقة بتسلسل رقمي واضح . ولهذه الطريقة أيضاً مميزات وعيوب فمن مميزاتها أنها واضحة ومرتبة ويسهل الرجوع لها لاحقاً وأنها تصلح للأحاديث القصيرة ومن عيوبها أنها لاتصلح للأحاديث غير المرتبة وقد يصعب في بعض الأحيان تذكر نقاطها بسرعة وأن فيها تفاصيل كثيرة.


    3-التلخيص: وهو الانصات لدقائق لمايقال عن فكرة معينة ثم محاولة تلخيصها في جملة أو جملتين مع وضع عنوان من كلمة أو كلمتين كعنوان لكل فكرة لتسهيل العودة لها لاحقاً. من مميزات طريقة التلخيص أن النقاط فيها مختصرة ومرتبة ويمكن الرجوع لها لاحقاً ويعيبها احتياجها لسرعة كبيرة في الكتابة والاختصار وفي بعض الأحيان يصعب عليك اضافة نقطة أو عدة نقاط جديدة وويعيبها أيضاً افتقارها للتفاصيل .
    أثبتت دراسة علمية أن هناك رابطاً قوياً بين تدوين النقاط والانصات الايجابي ،وبينت أن اتقان الانصات يؤدي لرفع مستوى ادراك المدون.

    لتدوين النقاط عدة مميزات منها زيادة القدرة على التركيز والتمييز بين النقاط المهمة والفرعية وسهولة معرفة الأسئلة المطروحة لتسهل الاجابة.

    أتعلم أن المنصت هو من يستطيع ادارة الحديث وليس المتحدث قد تتسائل كيف؟! فأقول لك ان طرح المنصت لأسئلة خلال لحظات صمت المتحدثين يؤدي الى تغيير النقاش الى مايريده المنصت صاحب الأسئلة . لذلك يجب أن تعرف أن طرح الأسئلة الذكية من الممكن أن يحول أي نقاش ممل الى نقاش آخر أكثر متعة .


    نقاط ستساعدك لتكون منصتاً أفضل :

    1-لاتفترض ماسيقوله الشخص فهذا قد يدفعك لاطلاق أحكام مسبقة عليه.
    2-لا تقاطع المتحدث وكن على يقين بأن ردودك عليه ستبقى في ذاكرتك حتى ينتهي.
    3-لا تنشغل بتعابير وجهك بل بما يقال.
    4-تذكلا بأن انصاتك الجيد للمتحدث يطور علاقتك معه ويقربك له.
    5-أنصت بصدق فتصنعك للانصات تفضحه غالبا تعابير وجهك.



    أخطاء شائعة في الانصات:

    1-طرح موضوع ممل للسامع.
    2-انتقاد طريقة المتحدث في الكلام .
    3-الانشغال بنقاط الاختلاف سواءً ذهنياً أو لفظياً.
    4-التصنع في تعابير الوجه .
    5-القيام بالانصات الانتقائي.
    6-عدم طرح المنصت لأسئلة توضيحية ليدفع المتحدث للاسترسال مما يفوت على المنصت فرصة الفهم والمتابعة.
    7-شرود ذهن المنصت في أشياء جانبية كملابس المتحدث أو شعره وهذا قد يفوت عليه نقاطاً رئيسية تعوق الفهم الكامل للموضوع.


    كيف تجعل الآخرين ينصتون اليك؟

    هناك ثماني طرق تجعل الآخرين ينصتون الينا:
    1-وضوح هدف الحديث: يجب أن تبدأ حديثك بتحديد الهدف من الحديث لأنك بعدم تحديدك للهدف تجعل المنصت ينصرف عن حديثك الى التفكير بأهداف هذا الحديث وربما يولد هذا الشئ فهماً خاطئاً.
    2-حركات العين: عندما تتحدث الى مجموعة مثلاً حاول أن توزع تركيز نظرك عليهم بحيث تجذب اهتمامهم ،وكذلك قم بامعان النظر فيمن تشعر بشروده فذلك كفيل باعادة تركيزه.
    3-الحديث المقبول والسهل الفهم: يجب أن يكون أسلوب حديثك مقارب لأفهام المستمعين فلا تتحدث بلغة الأكاديميين لمجموعة من الأطفال لأن ذلك يعيق فهمهم ومن ثم يؤدي الى شرودهم عن حديثك.
    4-استخدام المستمع كمثال: للانسان فطرة تدفعه للانتباه لمن يذكر اسمه مباشرة فيجب عليك استخدامها ،فعندما تريد ضرب مثال من الخيال مثلاً فيمكنك استخدام اسم أحد المستمعين وهذه الطريقة يمكن الاستفادة منها لانهاء الأحاديث الجانبية التي تكون عادة بين بعض المنصتين ، ومن الجيد أيضا أن تشير بيدك الى الشخص الذي ضربت به المثال وأن تستدير له بكامل جسمك.
    5-البدء بذكر الحقائق أو القصص: عند ذكرك لحقيقة أو لقصة في بداية حديثك سيجعل ذلك المستمعين يهتمون بشكل أكبر بحديثك .
    6-اعادة الجمل أوالأفكار: اذا قمت باعادة بعض الجمل التي سمعتها من أحد المتحدثين فانك بهذا العمل تؤدي الى زيادة التفاعل للمستمعين .
    7-تشجيع الآخرين على المشاركة: تشجيعك للمستمعين على مشاركتك الحديث يجعلهم أكثر تفاعلاً وبامكانك تشجيعهم عن طريق توجيه أسئلة لهم للتأكد من متابعتهم للحديث مثل: (كيف ترى ذلك يا أحمد؟) أو (هل لديك تعليق؟).
    8-استخدام الأيدي: استخدام اليدين لتوضيح بعض الأشياء كمدى الارتفاع أو صغر الحجم مثلاً أسلوب جيد لجذب الانصات لحديثك.



    المرأة تحب المنصتين ؟؟.
    قد يستغرب البعض تخصيص فصل من الكتاب للانصات للمرأة ولكن الحقائق تثبت أنها بحاجة أكبر للانصات من الرجال.


    كيف ننصت اليها:
    اعرف عزيزي المنصت بأن حديث المرأة لن تكون مواضيعه دائماً منصبة في دائرة اهتماماتك ولكنها بالـتأكيد مهمة لها لذلك يجب أن تشعرها بالتفاعل والصدق .

    “لاتستعرض قدراتك الكلامية فالمرأة تحبك منصتاً جيداً” العبارة السابقة أكدها مركز (MIT) بولاية بوسطن الأمريكية وهو أحد أهم المراكز العلمية في العالم .
    يظن البعض أن مشكلته مع الانصات للآخرين ستحل مع مرور الوقت ولكن هذا خطأ فقد اتضح أن الانصات لا يتطور من دون رغبة داخلية حقيقة وتقييم ذاتي مستمر .
    ضغوط الحياة تفتح شهية المرأة!
    بحسب الدكتور جون غراي فان انفتاح شهية المرأة للكلام عندما تواجه ضغوط الحياة ليس لطلب المساعدة والحلول ولكنها دعوة للتفاعل معها، ويضيف بأن المرأة تلجأ للكلام لتخفيف الضغوط الحياتية ثم تبدأ بعد ذلك الى البحث عن حلول.



    سكوت الرجل يزعجها..

    من الأشياء المقلقة للمرأة هو سكوت الرجل فحالة الصمت لدى الرجل تثير الكثير من علامات الاستفهام لديها، والمرأة تجد صعوبة في التنبأ بما في ذهن الرجل وذلك يدفعها لمحاول تغييره.

    قدرتنا العقلية
    حسب دراسة لجامعة هارفرد فان المرأة تستطيع القيام بأكثر من عمل في نفس الوقت بعكس الرجل .
    فقد كشفت الدراسة أن الجانب الأيسر لمخ الانسان مسؤول عن الأنشطة الذهنية كالكتابة والأرقام أما الأيمن فهو مسؤول عن اللاوعي كالتخيل والتفكير وقدأكدت الدراسة السابقة أيضا بان المرأة تستطيع استخدام جزأي عقلها بعكس الرجل الذي لايستطيع ذلك.

    مايحبه الرجال وماتحبه النساء

    حسب الترتيب فان النساء يحببن مايلي:
    1-الاهتمام.
    2-تفهم حاجاتهن.
    3-الاحترام.
    4-الاخلاص.
    5-التأييد.
    6-الطمأنينة.



    حسب الترتيب فان الرجال يحبون مايلي:
    1-الثقة.
    2-القبول.
    3-التقدير.
    4-الاعجاب.
    5-الاستحسان والتأييد.
    6-التشجيع.
    التعديل الأخير تم بواسطة بنت التحدي; الساعة 29-07-2011, 11:32 AM.

    إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

  • Font Size
    #2
    رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

    توصيات ونقاط مهمة
    سلمت هالايادي عزيزتي بنت التحدي

    تعليق


    • Font Size
      #3
      رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

      المشاركة الأصلية بواسطة نسائم الامل مشاهدة المشاركة
      توصيات ونقاط مهمة
      سلمت هالايادي عزيزتي بنت التحدي
      ويديك يااااااااا رب
      تقديري

      إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
      اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

      تعليق


      • Font Size
        #4
        رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

        شكرا لكى يا أمنا العزيزة على هذه التوصيات
        رمضان كريم عليكى
        أنك لاتهدى من أحببت .. ولكن الله يهدى من يشاء

        تعليق


        • Font Size
          #5
          رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

          مشكورة علي التوصيات القيمة

          تعليق


          • Font Size
            #6
            رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

            توضيات رائعه

            شكرا لك بنت التحدي دائما ما تقدمين لنا المفيد

            تعليق


            • Font Size
              #7
              رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

              موفقة في اختيارك لهذا الموضوع
              الله يعطيك العافية غاليتي
              إِنْ لَمْ يُسْعِدَكَ أَحَدْ فَحَاوِلْ أَنْ تُسْعِدْ نَفْسَكْ 0000 فَلآ تَعْتَمِدْ عَلَى حَبِيْبْ فَهُوَ نَادِرْ0000 وَلآ تَعْتَمِدْ عَلَى غَرِيْبْ 0000 فَهُوَ غَادِر0000
              و لَكِنْ إِعْتَمِدْ عَلَى الله0000فَهُوَ قَاااادِرْ

              محبة الامل

              تعليق


              • Font Size
                #8
                رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

                الله يعطيك العافيه اختي بنت التحدي
                بصراحه نقاط يستفاد منها في حياتنا
                الله يجزاك الف خير ويبارك فيك
                ❣❀نادي التحدي ❀❣

                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

                  المشاركة الأصلية بواسطة ام شهاب مشاهدة المشاركة
                  شكرا لكى يا أمنا العزيزة على هذه التوصيات
                  رمضان كريم عليكى
                  وعليكي يا ام شهاااااااااااااااب
                  ربي يطول بعمرك ويعطيك الصحة والعااااااااااافية
                  ينعاد عليكم بالخيررررررررررررر
                  تقديري

                  إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
                  اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

                  تعليق


                  • Font Size
                    #10
                    رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

                    المشاركة الأصلية بواسطة الوردة الجريحة مشاهدة المشاركة
                    مشكورة علي التوصيات القيمة
                    لا شكر على واااااااااااااااااجب
                    تقديري

                    إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
                    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

                    تعليق


                    • Font Size
                      #11
                      رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

                      المشاركة الأصلية بواسطة رحمه ربي مشاهدة المشاركة
                      توضيات رائعه

                      شكرا لك بنت التحدي دائما ما تقدمين لنا المفيد
                      لا شكر على واااااااااجب يا الغلالالالالالالالالالالا
                      احترامي

                      إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
                      اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

                      تعليق


                      • Font Size
                        #12
                        رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

                        المشاركة الأصلية بواسطة محبة الامل مشاهدة المشاركة
                        موفقة في اختيارك لهذا الموضوع
                        الله يعطيك العافية غاليتي
                        تسلمي ياااااااااااااا رب
                        اتمنى التوفيق لكم جميعا
                        تقديري

                        إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
                        اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

                        تعليق


                        • Font Size
                          #13
                          رد: أنصت .... يحبـــــــك .... الناس

                          المشاركة الأصلية بواسطة نادي التحدي مشاهدة المشاركة
                          الله يعطيك العافيه اختي بنت التحدي
                          بصراحه نقاط يستفاد منها في حياتنا
                          الله يجزاك الف خير ويبارك فيك
                          ويعطيك يااااااااااااااا رب اخي
                          وجزاك العمل الصالح
                          تقديري

                          إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
                          اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

                          تعليق

                          Loading...


                          يعمل...
                          X