الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة واجوبة حول ... الشلل الدماغي ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    اسئلة واجوبة حول ... الشلل الدماغي ؟!


    نقلت لكم هذا الموضوع القيم والمفيد من المنتدى السعودي للتربية الخاصة .
    وسبب نقلي لهذا الموضوع لأنه يجيب على كل التساؤلات الحائرة حول الشلل الدماغي .
    امنياتي القلبية بالاستفادة من هذا الموضوع المفيد
    مقدمة
    الشلل الدماغي إعاقة نمائية مزمنة متعددة الأعراض ، تنجم عن تلف في الدماغ ، وقد يحدث هذا التلف قبل اولادة أو في أثنائها أو بعدها .
    وتختلف أعراض الشلل الدمافي باختلاف موقع التلف الدماغي وشدته ، ولا تقتصر عواقب الشلل الدماغي على المظاهر الحركية فحسب وانما تتضمن النمو الحسي والمعرفي والإنفعالي .
    فالأطفال المشلولون دماغياً كثيراً مايعانون من الإعاقة العقلية والسمعية والبصرية ومشكلات الكلام واللغة والنوبات الصرعية ، وغيرها من الإعاقات المصاحبة .
    وهكذا .. فإن نسبة كبيرة من الأطفال المشلولين دماغياً هم أطفال متعددو الإعاقة .
    اسئلة واجوبة حول ... الشلل الدماغي ؟!
    هل الشلل الدماغي حالة وراثية ؟
    الواقع أن الشلل الدماغي ينتج عن تلف من نوع ما في أحد أجزاء الدماغ . وبوجه عام ، ينبغي عدم البحث عن أسباب التلف الدماغي في العوامل الوراثية . فالحالات التي يمكن أن يعزى فيها الشلل الدماغي لأسباب وراثية مؤكدة حالات نادرة ( لاتزيد عن 10 % ) . وما نستطيع قوله هو أن ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث العلمية حول هذا الموضوع فالمعلومات المتوفرة غير واضحة .
    هل تقود الولادة المقعدية إلى شلل دماغي ؟
    في الولادة المقعدية ، تخرج رجل الطفل أولاً وليس رأسه . وفي هذه الحالات ، تزداد نسبة التلف الدماغي بسبب نقص الأكسجين . وإذا ما اتضح لاستشاري التوليد ان الولادة ستكون مقعدية فهو يوصي بإجراء ولادة قيصرية . وبوجه عام ، اشارت بعض الدراسات إلى أن 30 % من حالات الشلل الدماغي تنتج عن الولادة المقعدية .
    هل يمكن للشلل الدماغي أن يحدث بعد الولادة بفترة طويلة ؟
    الشلل الدماغي لاينتج عن عوامل ترتبط بمرحلة الحمل أو مرحلة الولادة فقط ، ولكنه قد ينتج أيضاً عن عوامل ترتبط بمرحلة مابعد الولادة . فقد يحدث الشلل الدماغي بعد الولادة بعدة سنوات نتيجة حادث ، أو مرض ، أو أصابة . وعلى أي حال ، فالشلل الدماغي يعتبر إعاقة نمائية بمعنى أنه يحدث في السنوات الثماني عشر الأولى من العمر . أما بعد هذا الأمر ، فإن الأدبيات الطبية تستخدم مصطلحات أخرى غير الشلل الدماغي .
    إذا أنجبنا أطفال آخرين ، فهل سيكون لديهم شلل دماغي ؟
    غالباً ما تتساءل الأسر التي أنجبت طفلاً لديه شلل دماغي عن إحتمالات انجاب طفل آخر لديه شلل دماغي . والحقيقة هي أن لا أحد يستطيع أن يعرف إذا كانت الولادات المستقبلية ستنتهي بأطفال طبيعيين أم بأطفال غير طبيعيين . فالحمل والولادة عمليتان بالغتا التعقيد .
    هل يجلس الطفل المشلول دماغياً بمفرده أم أنه بحاجة إلى تدريب ؟
    يجلس الأطفال الطبيعيون بمفردهم ودون دعم عندما يبلغون الشهر التاسع أو العاشر من العمر . ولكن مظاهر النمو المختلفة لا تتطور لدى الأطفال المشلولين دماغياً في نفس الأوقات التي تتطور فيها لدى الأطفال الطبيعين . فالتلف الدماغي يسبب خللاً في سرعة النمو وفي تطوره . وقد يتطلب تسريع النمو لدى الطفل المشلول دماغياً تدخل اختصاصي العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي . وفيما يتعلق بالجلوس على وجه التحديد ، يستخدم هؤلاء المعالجون الأساليب العصبية التطورية .
    هل الشلل الدماغي مرض ؟
    المرض هو انحراف عن الصحة ، وغالباً مايكون للمرض سبب محدد ويحدث فيه اضطراب عضو من أعضاء الجسم . وذلك لايصف بدقة ما يحدث في الشلل الدماغي ، فالشلل الدماغي حالة نعيق فيها الإضطرابات الحركية الإنسان ، وهي الإضطرايات التي تنجم عن اضطرابات في الدماغ تتميز بعدم القابلية للتفاقم مع الأيام .
    متى يجب تشخيص الشلل الدماغي ؟
    الأفضل أن يتم تشخيص الشلل الدماغي في مرحلة الرضاعة . ولأن التشخيص يعتمد على عدة عوامل ولأنه لا يتوافر اختبار واحد لتشخيص الشلل الدماغي ، فإن التشخيص غالباً مايحدث في وقت متأخر . وقد أشارت عدة دراسات إلى أن معظم حالات الشلل الدماغي يتم تشخيصها رسمياً عندما يبلغ الطفل سنتين من العمر .
    هل الطفل المشلول دماغياً معاق عقلياً ؟
    الشلل الدماغي شيء والإعاقة العقلية شيء آخر . وعلى أي حال ، فثمة اعتقاد بأن نصف الأطفال المشلولين لديهم إعاقة عقلية من المستوى البسيط . وبجه عام ، فإن استخدام اختبارات الذكاء المتداولة على نطاق واسع لتحديد معامل ذكاء الطفل المشلول دماغياً كان ولايزال أمراً مثيراً للجدل .
    ولايختلف الإختصاصيون على ضرورة استخدام عدة اختبارات ةليس اختباراً واحداً لتقييم ذكاء هؤلاء الأطفال . وأخيراً ، فمن الخطأ الإفتراض بإن الشلل الدماغي الذي يتضمن ضعفاً حركياً أشد يعني ضعفاً عقلياً أشد . فبعض الأطفال ذوي الإضطرابات الحركية الشديدة جداً ذكاؤهم طبيعي ذلك أن مراكز الدماغ المؤولة عن الذكاء لديهم بقيت سليمة .
    كيف يمكن تحسين الحياة الإجتماعية للشخص المشلول دماغياً ؟
    على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل في معظم الدول لتعديل الإتجاهات نحو الأشخاص المعوقين فإنهم مازالوا يتعرضون لمستويات متباينة من الرفض والعزل الإجتماعي . وذلك صحيح على وجه التحديد في الحالات التي تكون فيها إعاقة الشخص شديدة . وعلى أي حال ، فإن المشاركة في الحياة الإجتماعية حق أساسي وينبغي الإستمرار في بذل المزيد من الجهود لإتاحة الفرص لهم بالمشاركة في الأنشطة الإجتماعية ، والترويحية ، والثقافية ، والرياضية ، وغيرها .
    كيف سيكون ابني في المستقبل ؟
    التنبؤ بمستقبل الطفل المشلول دماغياً ليس أمراً سهلاً . فالقيود التي سيعاني منها الطفل مستقبلاً تعتمد على وضعه الجسمي والعقلي العام . فهناك أطفال سيحتاجون إلى درجات مختلفة من الرعاية طوال حياتهم ، وهناك آخرون يصبحون راشدين معتمدين على أنفسهم .
    ويستغرق الأمر في بعض الحالات عدة سنوات قبل أن تتضح القيود الوظيفية التي ستبقى مفروضة على الشخص .
    هل يتمتع الأشخاص المشلولين دماغياً بشخصية معينة ؟
    تشير معظم الدراسات إلى عدم وجود علاقة بين نوع الإعاقة الموجودة لدى الفرد وبين نمط شخصيته وفيما يتعلق بالشلل الدماغي ، فليس هناك سيكولوجية خاصة ترتبط به . فلكل شخص خصائصه المميزة والفروق بين الأشخاص المشلولين دماغياً كبيرة .
    هل سيصبح طفلي طبيعياً في يوما ما ؟
    الحقيقة أن الشلل الدماغي حالة غير قابلة للشفاء . وهو في الوقت ذاته حالة مستقرة بمعنى أن التلف الدماغي الذي حدث لدى الطفل يبقى على ماهو عليه . وعلى الرغم من أن على أولياء الأمور أن لايفقدوا الأمل ، الا أن عليهم أيضاً أن يتحلو بالواقعية . فالمهارات الحركية قد لا تصبح طبيعية أبداً ولكن الطفل قد يستثمر قدراته الأخرى إلى أقصى درجة ممكنة .
    هل يجعل الشلل الدماغي الأطفال أكثر قابلية للمرض ؟
    يتعرض الأطفال المشلولون دماغياً لجميع الأمراض التي يتعرض لها كل الأطفال . ولكن الأطفال المشلولين دماغياً لديهم ضعف عام ومقاومتهم للأمراض غالباً ما تكون ضعيفة نسبياً ويعتمد الأمر على شدة إعاقة الطفل ، فكلما كانت الإعاقة أشد كانت مقاومة الطفل أضعف . ولذلك فإن حتى الزكام والإنفلونزا لدى طفل يعاني من شلل دماغي شديد قد يستدعي تدخلاً طبياً . فهؤلاء الأطفال تكون لديهم مشكلات تنفسية ومن المفيد إجراء تدريبات تنفسيية لديهم لخفض حالات التهابات الجهاز التنفسي لديهم .
    لماذا لا يكتشف الشلل الدماغي منذ الولادة ؟
    في معظم الحالات يستطيع الأطباء الاشتباه بوجود نوع ما من التلف الدماغي . وهذا صحيح إذا تعرضت الأم أثناء الحمل أو أثناء الولادة لعوامل خطر رئيسة . ولكن الطفل قد لا تبدو له أي مشكلات فورية إذا تعرض لتلف في الدماغ . ومع مرور الوقت تبدأ المشكلات تتضح لأن التلف الدماغي يعيق النمو الحركي الطبيعي . ومن العلامات المبكرة : ضعف استجابة المص ، والإصفرار ، والإختلاجات ، والتصلب .
    مادور الغذاء في العناية بالأطفال والشباب المشلولين دماغياً ؟
    قد تلعب التغذية دوراً مهماً في رعاية الأطفال والشباب المشلولين دماغياً . ويستطيع أطباء الأطفال واختصاصيو التغذية تزويد أولياء الأمور بمعلومات مفيدة فيما يتعلق بهذا الأمر . فالأشخاص الذين يستخدمون كراسي العجلات تتطور لديهم نزعة نحو السمنة بسبب محدودية النشاط وذلك من شأنه أن يجعل حركة الشخص أكثر صعوبة ولذلك يجب خفض السعرات الحرارية التي يتناولها . وبالمقابل فإن الأشخاص الذين يعانون من الشلل الدماغي الإلتوائي تحدث لديهم حركات لا إرادية مفرطة مما يستدعي تزويدهم بسعرات حرارية .
    هل يمكن معالجة سيلان اللعاب ؟
    يحدث سيلان اللعاب بشكل مفرط لدى نسبة كبيرة من الأطفال وذوي الشلل الدماغي . وأسباب ذلك تشمل : ضعف العضلات المحيطة بالفم ، وضعف القدرة على البلع ، وضعف القدرة على التحكم بالرأس والعنق ، وضعف الاحساس في الشفتين . والحاجة واضحة للتخفيف من سيلان اللعاب أو إيقافه فهو ذو تأثيرات سلبية من النواحي التربوية ، والصحية ، والاجتماعية . وأكثر الاختصاصيون اهتماماً بمعالجة سيلان اللعاب اختصاصيو العلاج الوظيفي والعلاج النطقي . فهم يستخدمون أساليب الإشراط الاجرائي ( تعديل السلوك ) وأساليب التغذية الراجعة البيولوجية في حالة توفرها .
    هل هناك طرق خاصة لحمل الطفل الذي لديه شلل دماغي ؟
    الطفل الذي لديه شلل دماغي ذو حاجة خاصة . فهو يختلف عن الأطفال الآخرين . وإذا تم تشخيص حالة الشلل الدماغي رسمياً يتعين على أولياء الأمور أن يستشيروا الإختصاصيين في العلاج الطبيعي ، والعلاج الوظيفي ، والتدخل المبكر . فهناك طرق خاصة لرفع الطفل وحمله ونقله من مكان إلى آخر . وهناك طرق خاصة أيضاً للتعامل مع الطفل عند تقديم الطعام والشراب له ، وهكذا .
    لماذا أصبح لدى ابننا نحن شلل دماغي ؟
    ليس هناك جواب لمثل هذا السؤال : فالشلل الدماغي يحدث دونما اعتبار لعوامل الجنسية ، واللون ، والوضع الاقتصادي والإجتماعي . وليس من حق أحد أن يتهم الأم بالمسؤولية عن الشلل الدماغي لدى طفلها . فالشلل الدماغي يحدث حتى ولو اتبعت الأم توجيهات الطبيب وحصلت على رعاية طبية جيدة أثناء الحمل . وأولياء الأمور الذين ينهمكون في البحث عن أسباب الشلل الدماغي يبذلون جهداً كان الأولى توفيره لرعاية الطفل .
    وإذا ما شعر أحد الوالدين أو كلاهما بالذنب ، فقد يكون هناك حاجة إلى تقديم خدمات الإرشاد النفسي .
    ما لمهن التي يمكن ان ينجح فيها الأشخاص المشلولون دماغياً ؟
    في دراسة اجريت بداية عقد السبعينيات في الولايات المتحدة الامريكية . تبين أن الراشدين المشلولين دماغياً قادرون على النجاح في أي مهنة طالما يتمتعون بقدرات عقلية طبيعية .
    ومن المهن التي أشارت إليها هذه الدراسة : الطباعة ، السكرتاريا ، التأليف ، التعليم ، العمل الاجتماعي ، التعليم الجامعي ، الاحصاء ، المحاسبة ، الهندسة ، الكهرباء ، الحاسوب ، المكتبة ، الاستقبال ، المحاماة .
    كتبه / معلم طموح
    من كتاب / الشلل الدماغي والإعاقة الحركية ( دليل المعلمين والآباء )
    للأستاذ الدكتور / جمــــال الخطيب

  • Font Size
    #2
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    موضوع مفيد الله يعطيك العافية
    ان دور الوالدين له أهمية كبيرة في نمو الطفل المصاب بالشلل المخي ويتوقف نجاحه على قدرة الوالدين على التوافق بوجود طفل معوق والعناية به ومقابلة حاجاته .... فيحتاج النمو النفسي الى اسس يقوم عليها: وتتمثل في الثقة بالطفل المعوق واحترامه وتوفير البيئة الغنية بالمثيرات الحسية لتنمية ما لديه من قدرات الى اقصى حد ممكن ويجب ألا تختلف عن تربية الطفل السوي .
    الله يشفي جميع الاطفال ويثبت اجر والديهم ...... امين

    تعليق


    • Font Size
      #3
      اخي طبيعي
      اشكرك على الرد والتعليق
      ولكن اتمنى ان تكون ردودك في الحجم الطبيعي للخط وليس تصغير الخط لأن تصغير الخط متعب في القراءة
      دمت بود

      تعليق


      • Font Size
        #4
        شكرا أخ الفارس على هدا الموضوع الشامل و القيم

        ارجوا أن يستفيد منه كل من يهمهم الأمر

        جزاك الله خيرا


        تعليق


        • Font Size
          #5
          بارك الله فيك اخي الفارس على هذا الموضوع الذي اوضح لنا الكثير عن الشلل الدماغي
          بارك الله فيك اخي الكريم وننتظر المزيد من مشاركاتك الهادفه
          اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

          تعليق


          • Font Size
            #6
            بارك الله فيك أخي الكريم موضوع مفيد جدا

            إن شاء الله تعم فائدته كل من يبحث ويستفسر حول هذا الموضوع.


            يا حي يا قيوم
            برحمتك أستغيث
            أصلح لي شأني كله
            ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
            اللهم آمين
            ربِّ اشرح لي صدري
            ويسر لي أمري
            واحلل عقدة من لساني
            يفقهوا قولي
            اللهم آمين

            اللهم اروي قلبي بالإيمان
            من فضلك افتح الرابط واقرأ المحتوى:
            http://www.7alm-3shg.com/M7AL/7c7/Index.htm

            تعليق


            • Font Size
              #7
              موضوع مفيد وشامل 00


              جزيت خيرا اخي الفارس على وضعه 00

              وان شاء الله يكون مرجعا لمن يستفسر او يبحث عن شيء يتعلق بالشلل الدماغي
              من أشرق قلبه بالنور ، لم يعد فيه متسع للظلام



              ومن سمت روحه بالتقوى ،لم يجد مستقرا الا الجنه



              ""اللهم انر قلوبنا بنورك وارزقنا عفوك ومغفرتك ورحمتك ""



              **لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين**


              ----------------------------------------------------------

              تعليق


              • Font Size
                #8
                سرني واسعدني تواجدكم في مواضيعي

                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  شكرا اخي على الموضوع لكن عندما قرات موضوعك فقدت الامل لانه لديا شلل دماغي باليد الايسر وشكرا

                  تعليق


                  • Font Size
                    #10
                    أختي آمال الأمل بالله كبير


                    يا حي يا قيوم
                    برحمتك أستغيث
                    أصلح لي شأني كله
                    ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
                    اللهم آمين
                    ربِّ اشرح لي صدري
                    ويسر لي أمري
                    واحلل عقدة من لساني
                    يفقهوا قولي
                    اللهم آمين

                    اللهم اروي قلبي بالإيمان
                    من فضلك افتح الرابط واقرأ المحتوى:
                    http://www.7alm-3shg.com/M7AL/7c7/Index.htm

                    تعليق


                    • Font Size
                      #11
                      بارك الله فيك

                      موضوع شامل وقيم

                      اشكرك

                      تعليق

                      Loading...


                      يعمل...
                      X