الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تبرئة يوسف الصديق عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    تبرئة يوسف الصديق عليه السلام

    كثيراً ما يدور الحديث في قصة نبي الله يوسف عليه السلام وبالتحديد موقفه
    ونزاهته أمام المرأة التى نشأ في بيتها والمؤسف أن الكثيرين من الناس
    يحملون القصة على غير حقيقتها بل إن منهم من يصل الأمر به إلى رمي
    سيدنا يوسف عليه السلام الصديق الطاهر بتهم تنقص من قدره

    ومن المعلوم في الإسلام تعظيم الأنبياء جميعاً ووصفهم بالعصمة من الكفر والفواحش إذ أن الأنبياء بشر لكن الله تعالى عصمهم عن أمور لا تليق بهم فلا يتصو منهم فعلها, ومن المقرر أيضاً أن من رمى نبي من الأنبياء برذيلة فقد سب النبي وسب النبي كفر والعياذ بالله تعالى،،


    كان يوسف عليه السلام ذا جمال فلم تتمالك امرأة العزيز نفسها لما رأت فيه ذلك الجمال حتى راودته عن نفسه, فأبى عليها وامتنع أشد الإمتناع ولم يكن ليخون أو يقع فيما برء الله منه الأنبياء ,وقد حفظه الله تعالى وصرف عنه السوء والفحشاء كما قال سبحانه ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه, كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين قد يفهم من ظاهر هذه الآية أن يوسف الصديق عليه السلام هم بأن يفعل بتلك المرأة من السوء والفحشاء مثلما همت هي أن تفعل(وهذا ما يذكر في بعض التفاسير وهو إما من قبيل الدس والإفتراء المتعمد وإما من الغلط الشنيع )) ولكن من أوضح ماقيل في تفسر هذه الآية أن يقال الهم من أمراءة العزيز كانت همت بالفاحشة لما وقع في قلبها من جمال يوسف عليه السلام ,والهم من يوسف كان هم الدفع والضرب لإبعادها عنه وزجرها عما تريد من الأمر الذي لايريده والبرهان المذكور هو أن الله ألهم يوسف أن لايدفعها باللمس والدفع أو الضرب حتى لايكون حجة وافتراء عند قومها فتقول ضربني ودفعني ليعتدي علي فيكون أقرب لتصديقها فلذالك استبق الباب قال تعالى(( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر والفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من اراد باهلك سوءا الا ان يسجن او عذاب اليم ))

    والقرآن العظيم بين لنا خمس شهداء على براءة يوسف عليه السلام من ذلك وهم :يوسف الصديق نفسه وامرأة العزيز نفسها وزوجها والنسوة اللاتي قطعن أيديهن والشاهد من أهلها

    أما يوسف الصديق نفسه فقد جزم ببراءة نفسه وثبت على نقائه وطهارته فقال: هي راودتني عن نفسي [يوسف:26]. وقال لما هددته امرأة العزيز بالسجن إن لم يستجب لها رب السجن أحب إليّ



    وأما امرأة العزيز فاعترفت وأقرت ببراءة يوسف فقالت ولقد راودته عن نفسه فاستعصم [يوسف:32]. وقالت في موقف أخر أمام الملك: الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين .


    أما النسوة اللاتي قطعن أيديهن فقلن عن يوسف: حاشا لله ما علمنا عليه من سوء [يوسف:51].وأما زوج المرأة فقال مخاطباً امرأته إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين [يوسف:28-29]


    وأما الشاهد من أهلها فقال: إن كان قميصه قُدَ من قُبل فصدقت وهو من الكاذبين وإن كان قميصه قُدَ من دبر فكذبت وهو من الصادقين [يوسف:26]. فوجدوا قميص يوسف قُدَ من دُبرٍ أي شُق من خلفه وذلك أنهما لما استبقا الباب يوسف وامرأة العزيز, يوسف يفر بنفسه من السوء والفحشاء وامرأة العزيز مصممة على السوء والفحشاء أمسكت بقميصه من خلفه فشقته فوجدوا قميص يوسف شق من دبر فكان ذلك من الأدلة على براءته عليه السلام



    فالحذر الحذر من الإفتراء على الأنبياء المطهرون ومن الكتب التى تروى القصص المكذوبة التي لاأصل لها على أنبياء الله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.


    سبحان الله وانا بقرأ هذا الموضوع وبنقله

    والله صوت الراديو على سورة يوسف ونفس الاية

    اسمعه عند الجيران

  • Font Size
    #2
    مشكوره اختي شاندني .... جزيت خيرا

    تعليق


    • Font Size
      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة يحيى مشاهدة المشاركة
      مشكوره اختي شاندني .... جزيت خيرا
      تسلم أخى يحيى

      الله يعطيك العافية ،نورت الموضوع بطلتك


      تعليق


      • Font Size
        #4


        تعليق


        • Font Size
          #5
          شكرا لك اختي شاندني
          اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

          تعليق


          • Font Size
            #6

            بارك الله فيك اختى شاندنى
            اسال الله العلي العظيم ان يجزيك خير الجزاء في الدنيا والاخرة
            ويبارك في عمرك وصحتك وعافيتك
            من اختك التائبه لله تقبل خالص محبتى ومودتى

            تعليق


            • Font Size
              #7
              ::: (ولقد همّت به وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربّه)

              السؤال ماالمقصور بـ برهان ربه ؟... ومتى رأى هذا البرهان ؟!
              وللاجابة على السؤال نعمل فلاش بـاك ونرجع لبداية سورة يوسف
              وعند الآيـــة "15"
              {فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ
              وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَـذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ}

              وأوحينـا إليه ؟! هل نفهم من ذلك انه الالهام ؟!
              مستحيل لان هنا تأكيد له بأنه سيخبرهم بفعلتهم هذه مستقبلا
              وعارفين كـ مسلمين ان الوحـىوالتبليغ
              مُكفل به سيدنا جبريل عليه السلام ! وهذا هو المقصود به البرهان !
              فلقــد رأى برهـان ربــه وهو فى الجُـب وذلك تثبيت وطمأنينة له !
              وعند قراءة سورة يوسف يُلاحظ انه لا يتكلم كثيرا بمعنى
              ليس هناك الكثير من الآيات التى ذ ُكرت بأنه قائلها
              حتى عند توجيه هذا الاتهام اليه !
              هي راودتني عن نفسي [يوسف:26]

              تعليق


              • Font Size
                #8
                تنبيهات تشكر عليه

                شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

                علمت.. نفسي.. بنفسي.. حتي صرت .. لنفسي.. تلميذا.. ومعلماََ..!؟

                تعليق

                Loading...


                يعمل...
                X