التصفح للزوار محدود

2-((( البورتج في العام الثاني)))) من عام حتي عامين

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
مايو، 2008
((( البورتج في العام الثاني)))) من عام حتي عامين



السلام عليكم ورحمه الله



هذة تدريبات البورتج لطفل من عمر عام حتي عامين في خمس مجالات مختلفة

وهذاالبرنامج وجدت سهولة في تطبيقه علي محمود ابني حفظة الله
وماشاء الله
لقد انجز معظم مهاراتة قبل امام العامين
وخاصة الحركي والادراكي والعناية بالذات
ووجدت صعوبة في المجال اللغوي



المخالظة الاجتماعية
العمر 1 – 2 سنة


1-يقلد الكبار في مهمة بسيطة مثل (نفض الملابس، سحب الملاءات عند ترتيب الأسرة وحمل الملاعق والشوك)

2-- يلعب مع طفل آخر ولكن كل منهما يؤدي نشاطا مختلف1

3-- يأخذ دوره في لعبة، دفع سيارة أو دحرجة كرة مع طفل آخر لمدة من 2-5 دقائق

4-- يقبل غياب أحد الوالدين بإكماله النشاطات، ربما يتنمر قليلا

5-- يستكشف البيئة المحيطة به بنشاط

6-- يأخذ دور في لعبة يدوية (سحب الخيط أو إدارة المقبض) مع شخص آخر

7-يحضن ويحمل لعبة لينة أو عروس

8- يعيد الحركات التي تصدر ضحكا وانتباها.

9- يعطي كتاب لشخص كبير للقراءة له أو المشاركة معه بالنظر

10يسحب شخص آخر لمشاهدة بعض الأشياء أو الأعمما3

11- يسحب يده بقول لألأ عند التقريب بجوار أشياء ممنوعة عندما يذكر

12- ينتظر لأن تقضي له احتياجاته عندما يكون موضوعا في كرسي عالي أو على طاولة التغيير

13- يلعب مع اثنين أو ثلاثة من عرةه4

14- يشارك بأشياء أو طعام مع طفل آخر عندما يطلب منه

- يحي أطفال بعمره ومكانته والكبار المألوفين عندما يذكر





النمو اللغوي

العمر من سن سنه إلى سنتان





:11- يذكر خمس كلمات مختلفة ( قد يستخدم نفس الكلمة ليشير إلى أشياء مختلفة

12- يطلب المزيد ( كمان ) 13

- يقول ل اذهب أو انتهي ( راح ، بح )

14- ينفذ ثلاث تعليمات مختلفة ذات خطوة واحدة دون الإشارة لها

15- يستطيع أن يعطيني ( يورني ) عندما أطلب منه ذلك

16- يشير إلى 12 شيء مألوف عند ذكر أسمائها

17- يشير إلى 3- 5 صور في كتاب عند ذكر أسمائها

18- يشير إلى ثلاث أجزاء من جسمه 19

- يذكر اسمه أو كنيته عندما يطلب منه ذلك 20

- يجيب عل السؤال ما هذا ( إيه ده ) ؟ بذكر اسم الشيء

21- يقرن استخدام الكلمات بالإشارات ليوضح ما يريد

22- يذكر أسماء خمسه من أفراد الآسرة 23

- يذكر أسماء 4 لعب24

- يصدر صوت الحيوان أو يستخدم الصوت ليدل علي اسم الحيوان ( القطة نو )

25- يطلب بعض أصناف الأطعمة المعتادة بأسمائها عند عرضها عليه ( الحليب ، البسكويت ) 26

- يوجه الأسئلة برفع نبرة صوته في نهاية الكلمة أو العبارة

27- يذكر أسماء ثلاثة من أجزاء الجسم في دميه أو خص آخر

28- يجيب علي الأسئلة البسيطة بنعم أو لا

العناية بالذاتالعنايه بالنفس 0

- يطعم نفسه باستخدام الأصابع

11- يمسك ويشرب من كوب باستخدام كلتا اليدين 12

12- يأخذ ملعقة مملوءة بالطعام إلى فمه بمساعدة 13

13- يمد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ثيابه

14- يأكل الطعام من المائدة باستخدام الملعقة معتمدا علي نفسه 15

15- يمكسك ويشرب من كوب واحد 16

16- يضع يديه في الماء ويمسح وجهه بيده المبلولتين مقلدا

17- يجلس علي القاعدة ( قصريه ) أوتوا ليت خاص بالأطفال لمدة خمس دقائق

18- يضع الطاقية أو القبعة علي الرأس ثم يخلعها

19- يخلع الشراب

20- يدفع الذراعين داخل الأكمام والساقين داخل السراويل 21

21- يخلع الحذاء عندما يكون الأربطة مفكوكة 22

22- يخلع البالطو المفكوك 23

23- يخلع السروال المفكوك

24- يفتح ويغلق السوسته الكبيرة بعد أن تثبت له بدايتها 25

25- يستخدم كلمات أو حركات تدل علي الرغبة في الذهاب إلى الحمام



النمو المعرفي

من سن سنه إلى سنتان



14- يؤدي حركات بسيطة عندما يطلب منه

15- يخرج ستة أشياء من وعاء بمفرده واحدة في كل مرة

-16 يشير إلى جزء واحد من أجزاء الجسم

17- يرص 3 مكعبات فوق بعض عندما يطلب منه ذلك

18- يطابق الأشياء المتماثلة 19

- يشخبط علي الورق

20- يشير إلى نفسه عند سؤاله : أين أوفين ( اسمه )

21- يضع خمسة أوتاد مستديرة في لوحة الأوتاد عندما يطلب من ذلك

22- يطابق الأشياء مع صورها

23- يشير إلى صورة مسماة

24- يقلب صفحات الكتاب 2-3 صفحات في المرة ليجد صورة مسماة



النمو الحركي



من سن سنه إلى سنتان :

47- يتنقل من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف

48- يدحرج الكرة بالتقليد

49- يتسلق إلى مقعد الكبار ثم يستدير ويجلس 50

- يضع 4 حلقات علي وتد

51- يأخذ أوتادا ( قطرها 2 سم ) من لوحة الأوتاد 52

52- يبني برجا من 3 مكعبات 53

53- يضع علامات بالقلم الرصاص أو الأقلام الملونة

54- يمشي بدون مساعدة

55- يزحف إلى أسفل السلم مع استخدام الأقدام أولا

56- يجلس في وضع القرفصاء ثم يعود للوقوف

57- يدفع لعبه ويجذبها أثناء المشي

58- يستخدم حصانا هزازا أو كرسيا هزازا

59- يعد علي السلالم سيرا بمعاونة

60- ينحني من الوسط لالتقاط الأشياء بدون السقوط

61- يقلد الحركة الدائرية

 
عزيزتى لأم
ياريت كل أم تطبق مايناسب ولدها من هذه المهارات مع مراعاة عمرالأبن
يلا انشوف إنجازاتكم
 

عودة
أعلى