التصفح للزوار محدود

بعض الاقتراحات لاهمية التطبيق لتحقيق انتقال أثر التعلم

1- علم الطفل المعوق عقليا قدر الامكان استخدام وسائل وأدوات سوف يستخدمها في الحياه الواقعية , على سبيل المثال , اذا أردت تعليم الطفل الطريقة المناسبة لصرف النقود فعليك ان تستخدم نقودا حقيقيه اذ أن هذا يؤدي الى احتمال اكبر لانمتقال أثر المهاره الى الحياة الواقعية .
2- استخدم الصور والاشكال لاكتساب خبرات أكثر واقعية . اذ تعذر استخدام خبرات من واقع الحياه .
3- عند استخدام الانشطة المجرده مثل التمارين الحسابية او ما شابهها فيجب ان تتبعها بامثلة من الممارسات العلمية .
4- عند تعليم نقل اثر التدريب يجب ان لا تترك اي شىء للحظ او الصدفة .
5 - عندما تضع قواعد للصف أوغيرها من المعلومات المشابه ركز على الايجابيات ولا على السلبيات .
6- احرص على صحة المعلومات التي تدرسها لهم , على سبيل المثال , اذا سال الطفل سؤالا وكنت غير متاكد من الاجابة فابحث اولا قبل ان تعطية معلومات خاطئة .



كتبه * سوق المرسى
من كتاب الاعاقة العقلية للدكتوره خوله احمد يحيى والدكتوره ماجده السيد عبيد
 
رد: بعض الاقتراحات لاهمية التطبيق لتحقيق انتقال أثر التعلم

جزاك الله خير ع الفائده الرائعه
فعلا يعاني الأطفال المعاقين عقليا من نقص واضح في نقل أثر التعلم من موقف إلى آخر ويعتمد النقص على درجة الإعاقه
وتعتبر من الخصائص المميزه للطفل المعاق عقليا مقارنة مع الطفل العادي الذي يناظره في العمر الزمني
ويكون السبب في ذلك في فشل المعاق عقليا في التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين الموقف المتعلم السابق والموقف الجديد
ننتظر المزيد من الدروس المفيده
 
رد: بعض الاقتراحات لاهمية التطبيق لتحقيق انتقال أثر التعلم

يعطيك العافيه يااخى الفاضل
 

عودة
أعلى