بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عضو جديد بهذا المنتدى ولكني محتاج للمساعدة بشكل بالغ وارجو ان لاتردوني خائب
عندي اخي من مواليد 1/1/2006 ولكنه لحد الان لاينطق إلا بعض الكلمات البسيطة مثل بابا ماما هي هاد عن مي فقط
ونحن قمنا بكامل الصور والتحاليل اللازمة من تخطيط جزع دماغي وتخطيط سمع ولكنها كلها كانت سليمة بفضله تعالى
وقد عرضناه على اكثر من اختصتيت نطق ولكنه لم يتجاوب معها . وعرضناه على اكثر من طبيب خوفا من التوحد ولكنهم جميعا قالو بأنه سليم.أخي يشكو من العند ونحن حتى الأن لم نجد حلا فأتوجه برجاء لكم جميعا أن تساعدونا وانتعطونا الحل ولكم جزيل الشكر
وجزالكم الله الخير كله..........
أرجوكم لاتنسوني:7:
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

"إن شاء الله اهل الاختصاص يقدرو يساعدوك بإذن الله"
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

ان شاء الله يرد عليك احد الاختصاصيين بالقسم
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

شريف خموسية
مرحباً بك في منتدى التحدي
ومعذرةً على التاخير
الحمد لله أن الفحوصات ظهرت سليمه
ولكن اخوك الآن يبلغ من العمر خمس سنوات ومستواها في اللغة اقل بكثير من الطبيعي يعادل مستوى طفل عمره سنه ونصف
اخي هل ادراك الطفل طبيعي بمعنى عندما تقول كلمة كرسي ماء إي شيء ممكن أن ينظر له بمعنى ان يعرف هذا الشيء ولكن لا يستطيع نطقه ؟هل يستطيع تنفيذ الاوامر مثال افتح الباب اعطني مويه ... ؟
هل يستطيع تنفيذ اكثر من امر مثال افتح الباب ونادي على اخوك ؟
هل يعتمد على استخدام الاشاره في التواصل معكم ؟
عندما يريد شيء كيف يطلبه؟
هل الطفل عدواني كثير الحركة قليل التركيز يمكن ان يعتدي على الغير
ام انطوائي يحب اللعب لوحده؟
اخيراً في المنزل هل انتم حريصين على تكرار الكلمات ومحاوله اثراء حصيلة اللغويه وذلك بتكرار كل ما يمر على الطفل وكل ما يطلبه بطريقة واضحة بعيده عن الكلام الطفولي؟

ارجو منك اخي الاجابه على هذه الاسئلة
 
التعديل الأخير:
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

ربنا يصبرك
وان شاء الله تستفيد من أخصائيين المنتدى
جميعهم كفاءات ولديهم الخبرات الكافية
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عضو جديد بهذا المنتدى ولكني محتاج للمساعدة بشكل بالغ وارجو ان لاتردوني خائب
عندي اخي من مواليد 1/1/2006 ولكنه لحد الان لاينطق إلا بعض الكلمات البسيطة مثل بابا ماما هي هاد عن مي فقط
ونحن قمنا بكامل الصور والتحاليل اللازمة من تخطيط جزع دماغي وتخطيط سمع ولكنها كلها كانت سليمة بفضله تعالى
وقد عرضناه على اكثر من اختصتيت نطق ولكنه لم يتجاوب معها . وعرضناه على اكثر من طبيب خوفا من التوحد ولكنهم جميعا قالو بأنه سليم.أخي يشكو من العند ونحن حتى الأن لم نجد حلا فأتوجه برجاء لكم جميعا أن تساعدونا وانتعطونا الحل ولكم جزيل الشكر
وجزالكم الله الخير كله..........
أرجوكم لاتنسوني:7:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أ / شريف خموسية هذا الموضوع سيفيد اخوك كثيرا باذن الله





كيف نساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت


نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:


1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف ** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة:** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة :** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل._ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل


الحبسة الكلامية


من العيوب الشائعه جدا عند الاطفال هي عيوب الكلام الناتجه عن خلل في التحكم العصبي لالية الكلام ومنها. الحبسه الكلاميه( التشنجيه ) بطء حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام ويكون الصوت مخنوقا مع زيادة في الرنين الانفي واضغام السواكن. الحبسه الرخوه : ضعف وارتخاء وضمور النطق مع اضغام السواكن وظهور الحنف العضوي ةيكون الصوت هوائيا. الحبسه الترنحيه: يتميز بعدم دقة الحركه وانضغام السواكن وتشويه المتحركات مع وقفات غير منتظمه وتشوه المتحركات وتطويل الاصوات. الحبسه المختلطه : تجمع بين الرخوه والتشنجيه يظهر الرنين الانفي نتجية لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي . البرنامج العلاجيك التعويض: محاولة جعل مراكز عصبيه اخرى تحمل وضيفة المركز المصاب او مساعدة المراكز المصابه على استعادة بعض وظائفها وهنا يجب ان نبل الوضع الغير صحيح للصوت طالما انه واضح مثلا احضار اللام(ل) باي طريقه حتى ولو كان ذلك من جانب اللسان. التغذيه المرتده : باسماع الطفل صوته ( على جهاز التسجيل) وايضاح الخطأ له وتصحيحه ثم اعدة التسجيل وهكذا. التدخل المبكر: حتى نتفادى المحاولات التعويضيه الخاطئه التي يسلكها الطفل ويكون من الصعب تخليه عنها فيما بعد( حركات اللسان والفك ) وجود الدافع للطفل الاسره : نحتاج الى اثارة الدافع لدى الطفل واسته لمواصلة البرنامج والمشاركه الفعاله في المجتمع وهذا يعتمد على الاخصائي والمدرس .خطوات البرنامج -تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءه ثم الاسراع بالتدريج. -تقسيم الكلمات الى مقاطع. -تدريب الطفل على التنفس السليم لاخراج الصوت مع منع العادات السيئه: -اخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق -الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي . زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الاصوات كالتالي : التغني بالصوت منفردا م م م م اضيف متحركات مختلفه للصوت لعمل مقطع مضاعفة المقاطع ماما -مى مى- مومو . اضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم _ تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار تصحيح الرنين الانفي: عن طريق التغذيه المرتده مع ضبط وايقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر النصائح : احترام الطفل واحترام قدراته احترام امصاحب للطفل العنايه والمشاركه في برنامج رعاية الذات-مضغ -بلع محاولة المتابعه مع العلاجات الاخرى - علاج طبيعي وغيره تقديم مقدمة الحروف واصواتها لانها تساعد في التنميه البصريه والحسيه مثلا : الاحساس بالحرف حرف على ورق خشن او ناعم سماع صوت الحرف (نطقه) محاولة اجراء النطق امام المراة مع تنويع الحركات احتكاك الطفل بالتجارب الواعيه له لاثر الكبير في تطويره مراعة التكرار امستمر حتى يستطيع الطفل التلقي والاستيعاب تبعا لامكانياته الحركيه والعقليه. اشراك الاهل في البرنامج الكتابه والمراقبه المستمره لتعديل البرنامج ليتلائم مع قدرات وتطور الطفل.


لشروط الواجب توفرها لكي يتكلم الطفل



هناك شروط اساسية يجب ان تتوفر لكي يستطيع الطفل ان يتكلم .و نستطيع ان نقسمها الى الاستطاعة، المعرفة،الارادة و هي كما يلي:ان يستطيع ان يتكلم: مقدره على التمييز السمعي مقدره ذهنيه مناسبه مقدره جسمانيه مناسبه( اعضاء الكلام سليمه لسان-فكين-اسنان-تنفس).ان يعرف ان يتكلم: يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها(روائح-مذاقات- اصوات- معرفة اللمس- ………..-ومدى نجاح الام او المعلم في ترجمة هذه التجارب الى كلمات بسيطه تكون مفهومه للطفل ومتفقه مع الموقف.ان يريد ان يتكلم : يُترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل ان ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه ان البالغ سيستمع اليه دون تهديد بأسئله او طلبات اوبذنب مرتبط بالكلام.اذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغه عليه ان يتسال أي الشروط السابقه غير متوافره في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص.اهدافنا في التنميه اللغويه : ايجاد وسيله للتعبير( لغوية او غير لغوية ) زيادة الحصيله اللغويه للتعبير عن اكبر قدر من الافكار وهذه الخطوه اهم من -النطق السليم , في هذه المرحله نشحع أي محاوله لاستعمال كلمات جديده وليس فقط الكلمات الصحيحه لا نبداء في علاج عيوب النطق الا بعد نمو اللغه كوسيله اتصال وتعبير.الطفل يتعلم ليس فقط الكلمه ولكن المعنى المرتبط بها من خلال موقف يسعده وشخص يحبه وليس كلمات مفرطة غير مرتبطه سويا.مهارات الاتصال المبكره( اتصال غير لغوي). يبكي الطفل في الشهور الاولى -تفترض الام انه يريد توصيل رساله معينه اليها فتحمله-تطعمه- تشعره انهما يتكلمان نفس اللغه ).يتعلم من ذلك فائدة لغة الكلام:يستطيع ان يلفت نظر الام- يتحكم في المجتمع ويوجهه يعلم ايضا استعمال اللغه :التعبير- رغبات- احاسيس.التوجيه : تنفيذ الرغبات- توجيه تصرف الاخرين.الوصف : الاشاره الى الاشياء. يجب ان نحاول استخدام الكلام بالمنزل للتعبير- للوصف-للعب- للسؤال. اذا كنا نتكلم كثيرا : لانترك مجال للطفل ليتكلم او يستجيب. اذا كنا نستعمل جملا معقده او نتكلم بأيقاع سريع- لانوفر له نموذجا يستطيع تقليده فيصاب باليأس سريعا. اذا كنا نسأل كثيرا ولا نفعل شيئا.او نتكلم فقط بغير افعال. اذا كنا ندقق على الاخطاء دون الالتفات للمعنى ودون التشجيع على الصواب -فاننا نفقده الحافز على الكلام. اذا كنا نقبل كل كلام الطفل دون إعادة الكلمات بطريقه صحيحه- فاننا لا نوفر له نموذجا سليما يستطيع التعلم منه.اذا كنا نضغط عليه للكلام امام الاخرين-فاننا نفقده هدف التخاطب كوسيلة اتصال وليس للمفاخره او التأنيب اذا لم ينجح. اذا كنا نجد انه من الاسهل استعمال الاشارات دون ان نقول الكلمه التي تصاحبها- فاننا لا نعلمه كلمات. اذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم - فاننا نزيد من احساسه بانه غير قادر على الكلام والاستجابه.قواعد المحادثهكيف نلفت انتباه الطفل؟ لا تتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى اذناه. نشعر الطفل يتغيرات وجهنا وصوتنا . نجعله بشترك معنا فيما نقوم به فالوسيله المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط معين. نتكلم عما يهم الطفل. ما الذي نتكلم عنه؟ نتكلم عما يحدث الان. نتكلم عن الاشياء الواضحه. نتكلم ونعبر عن احساس الطفل بكلمات.ما الذي نقوله لطفل لا يتكلم؟ بما ان لكل شىء اسم نقول له اسماء الاشياء…. نستعمل جملا قصيره وبسيطه. اذا استعملنا كلمه منفصله نضعها بعد ذلم في جمله. نستعين باشارات عاديه مع الكلام. قبل ان نقوم بعمل شيىء نتكلم عما ستقوم به . نستعمل التكرار … نكرر .. نكرر ما نقوله. نعطي الطفل فرصه كافيه ليوضح لنا اذا كان قد فهم ما نقوله كيف نساعد الطفل على اصدار اصوات ؟ نقلد الاشارات والحركات التي يقوم بها ونضيف اليها الصوت. تنوع الاصوات التي نصدرها بحيث يهتم الطفل بالاستماع اليها. نعطي فرصه للطفل ليصدر اصوات-نستمع اليه كما استمع الينا . نقلد هذه الاصوات التي يصدرها. نكافئه كلما اصدر صوتا.كيف نتكلم مع الطفل الذي بداء في استعمال الكلمات ؟- كافىء الطفل كلما قال كلمه. نكرر هذه الكلمه ونضعها في جمله. نضيف الى حصيلته اللغويه كلمات جديده. نكرر بطريقه سليمه الكلمات التي ينطقها الطفل بطريقه خاطئه. نستعمل اشكال مختلفه للجمل . عندما يعبر الطفل عن فكره معينه نشجعه ونضيف اليها معلومه جديده.



تحياتى

أحمد العزونى


أخصائى تخاطب ( أحمد العزونى ) درسات عليا جامعة عين شمس
تم حذف الإيميل ورقم الجوال لان قوانين المنتدى لا تسمح بذلك





اقراء مواضيع غاية فى الاهمنية,,,,,,,,



فقط اضغط على الرابط اسفل كل عنوان



من هو اخصائي التخاطب ؟ وما هى سماتة وما هى ادواتة ؟
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45315



كيفية اعدا غرفة طفل ذوى الاحتياجات الخاصة (احمد العزونى )
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45169


ازى تعرفى ان طفلك عنده مشكلة فى النطق
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45493

عيوب النطق عند الاطفال السبب والعلاج

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=42569





علاج اللدغات ( أحمد العزونى )

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45266

علاج الشفة الأرنبية

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=43596

شرح تصحيح عيوب النطق
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=39038

ضعف السمع كيفية الوقاية والعلاج
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=44858

علاج التلعثم للكبار والصغار
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=43324

ازى تتعملى مع طفلك الذى يعانى مشكلة فى النطق
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45610

كيف نساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=42612




العلاج الشامل للنطق واللغة لاطفال متلازمة داون

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=42661

تصميم واعداد غرفة تدريب طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45169




“كيف أساعد طفلي إن كان مصابا بالتوحّد؟”

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45697




كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45698
ازى تعرفى ان طفلك توحد
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45665

ملف كامل عن اضطرابات النطق والكلام
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45913

اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45710

كتاب مصور لتعليم الاطفال النطق
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=45950


تحياتى

أحمد العزونى

اخصائى تخاطب

وقريبا ,,,,,,,,, بالرياض



40154233qa0.gif





 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

السلام عليك الصراحة انا ماني عرفان كيف اشكركم
ولكن أختي مشرفت النطق بلنسبة لإسئلتك فإن أخي نعم يشير للأغراض التي يودها
كما انه يحفظ شكل بعض الكلمات في جهاز الحاسب ويفتح مجلدات الألعاب لوحده ومجلدات الاغاني التي يريدها أيضا لوحده وعندما نقول له نادي اخاك يذهب وبنادي عليه ولكن بلإشارة كما أنه عند قرع الجرس نقول له اذهب افتح الباب فيذهب ويفتحه لوحده ولكن
عندما نقول له :قول كذا او كذا فإنه يدير وجهه أو يغمض عينيه فما رأيكم
والله محتاج الكل ومحد يبخل عيه.........
وجزاكم الله كل الخير
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

من خبرتي مع أولادي
بنتي تسنيم اجتنا على شهوة بعد ولدين فدلعناها زيادة
ولاحظت عليها لما بدها شي بتأشر
فصرت أطنشها لحد ما تنطق
وشوي شوي صارت تحكي مع انها لسه بتستخدم لغة الاشارة أحيانا

حاولتوا هالشي مع أخوك؟؟
وأكيد مشرفتنا شاطئ الأمل رح تفيدك أكثر
بس طول بالك شوي
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

شريف خموسيه
مرحباً أخي
حابه اسأل من ملازمتك لاخوك هل تشعر ان ادراكه طبيعي ومناسب لعمره الزمني ؟
ارجو الرد على السؤال
اتوقع أن البيئة و الناحية السلوكية مأثره على اكتسابه للغة اخوك كما اسلفت لديه عناد نتيجة هذا العناد تقوم الاسرة بلتبية طلباته فأصبح الطفل يشعر ان اللغة ليس اساسية لتحقيق طلباته اتوقع الدلع
عموماً اخي
الاستاذ احمد العزوني ذكر لك في هذه الصحفة الاشياء التي ممكن أن تساعد اطفالنا على اكتساب اللغة في المنزل ارجو منك اخي الرجوع لها وقراءتها ومحاولة تطبيق ذلك على اخوك
ايضاً اريد ممكن هذه الاطلاع على هذه الراوابط
الرابط الاول
(http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=37395
برنامج التنمية اللغوية
الرابط الثاني
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=42331
كيف اعالج تاخير اللغة عند طفلي ؟ وكيف اصبح اخصائي تخاطب معه ؟
اخي برنامج اللغة برنامج جماعي يعني لابد ان جميع افراد الاسرة تتعاون معك حاولو التركيز عليه لفتره
إن شاء الله يكون فيه نتيجة
اخي إذا عندك إي سؤال أو استفسار نحن جميعاً في خدمتك في هذا المنتدى
 
التعديل الأخير:
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

يا اخواتي السلام عليكم مافي حدا بيغضر ساعدني بشان هل العند الي عندو رح بطل احكي انا ورح صير احكي متلو اريح لراسي:12:
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

اخ شريف
اعرض مشكلة اخوك في قسم العلاج السلوك السلوكي وتعديل السلوك
وسوف تجد الحل إن شاء الله
الله يسهل امرك
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

ربنا يشفهولك يااارب ...ومن وجهة نظرى المتواضعه طالما ميشكيش من مشاكل عضويه وربنا معافيه يبقى المشكله هنا نفسيه يعرض على اخصائى نفسى واخصائى تعديل سلوك .............وبعد ذلك اخصائى تعديل النطق والكلام :16::17:ويعطيك الله العافيه
 
رد: بدي مساعدة ضرورية والله رح جن

أنا عندي بنتي نفس حالة أخوك

عمرها سنتان ونصف

وتنطق بابا وماما وعن وثلاثة كلمات بسيطة أيضاً

إدراكها وإستجابتها للتعليمات جيدة ومطيعة جداااااا

تستخدم الإشارة كثيراً مع أن سمعها ممتاز جداً

ولمن أقول لها قولي كذا تغمض عيونها أو تصد عني

حاولت معها مراراً وتكراراً نطق الكلمات بطريقة مباشرة لأن ماعندها مشكلة في نطق بعض الحروف

جربت من كم يوم التعلم عن طريق اللعب وجدت منها استجابة جيدة لنطق بعض الكلمات بشرط تجزأة الكلمة إلى مقاطع ( مي سم = ميسم )

كذلك مشاركة أخوتها الباقين ومساعدتي في التدريب

يتبقى لي حل مشكلة الحياء في نطق الكلمات وتعميم الكلمات في مكان آخر ومع الأيام بإذن الله تزول هذه المشكلة

وسوف أضع لها برنامج لمدة ساعة يومياً بإذن الله حتى لا يصيبها الملل ويكون العمل أكثر تنظيم


لعل هذا الأمر يفيدك
 

عودة
أعلى