التصفح للزوار محدود

دافعية طفلك للتعلم

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
تعلم الفرد مرهون بتوفر شرطان أساسيان ، أحدهما القدرة اللازمة لنوع التعلم والآخر الدافع الى هذا التعلم . ولابد لهذين الشرطين أن يتوافرا معا وبالقدر اللازم ... فالتعلم كظاهرة سلوكية لايحدث الا إذا كان وراءه دافع يدفع الفرد إلى القيام به . فمن المسلمات المعروفة فى علم النفس أن كل سلوك لابد وأن يكون وراءه دافع . . ، ويعتمد أسلوب معالجة تدني الدافعية على الوقوف على أسباب هذه المشكلة ، ومن ثم وضع الحلول واختيار الأساليب لمعالجتها.

وتدنى الدافعية للتعليم فى المظاهر التالية :
* تشتت الانتباه .
* الانشغال بأغراض الآخرين .
* الانشغال بإزعاج الآخرين .
* نسيان الواجبات المنزلية وإهمال حلها .
* نسيان كل ماله علاقة بالتعلم فى الفصل من مواد ومتطلبات .
* إنخفاض المثابرة في عمل الواجبات داخل الفصل والواجبات المنزلية .
* عدم الالتزام بالتعليمات .
* مخالفة النظام داخل الفصل وداخل المدرسة إلى غير ذلك من الأعراض المتعددة

واذا تم علاج أسباب التدنى فى الدافعية باجراء التعديلات والتدخلات المناسبة فسيكون مردود هذه التعديلات والتدخلات العلاجية واضحا فى المظاهر التالية :

• تحسن في متوسط درجات العام في المواد الدراسية المختلفة ، أو المواد التي تعكس اهتمامهم .
• تحسن مدى الانتباه من (5) دقائق إلى (عشرين) دقيقه في عمل مهمة محددة أو واجب صفي محدد.
• تدني نسب حدوث المشكلات داخل المدرسة والمنزل وانخفاض تكرارها .
• تحسن العلاقات مع الزملاء والأهل .
• التحسن فى التوافق والتكيف داخل الفصل وداخل المدرسة .
• ارتفاع نسب المشاركة فى الأنشطة داخل الفصل وعلى مستوى المدرسة .
• ارتفاع المبادرات للإسهام فى الأنشطة .
• اختفاء السلوك الانسحابى
• الاتجاه الإيجابى نحو التعليم والمدرسة .

ويمكن المساعدة بالوسائل التالية :
1- التعامل مع الطفل كشخصية متكاملة والاهتمام بجميع النواحي العقلية والجسمية والروحية والاجتماعية.له
2- الاحترام المتبادل والتعامل معه كإنسان وليس بوصفه كتلميذ فقط .
3- التعزيز المادي والمعنوي، والتعامل مع الايجابيات وليس مع الجوانب السلبية له. لأن التعامل مع الجوانب الإيجابية سيعمل على ثقته بالاخرين ، ومن خلال هذه الثقة يمكن توجيهه وتعديل سلوكه .
4- اذا نجحت فى كسب ثقته حاول أن تربط المواد الدراسية بواقعه .
5- تجنب استخدام عبارات التوبيخ أو اللوم أو التقليل من قدرته وتذكيره يفشله.
6- عدم مقارنته بالأخرين ، .
7- تحبيب المواد الدراسية له من خلال توضيح مرودها على حياته
 
التعديل الأخير:
رد: دافعية طفلك للتعلم

واذا لم يعطينا هذه الفرصه لتعليمه ولتعزيز الدافعيه عنده ماذا نفعل ؟؟؟

كثيرا من الاباء والامهات يشكون من هذه المشاكل بان الطفل مع كل ما يعانيه

وكل ما ذكرته استاذنا الكريم الا انه لا يعطي الاهل فرصه للتعامل معه بالاسلوب الامثل

وهذا خلل في سلوكه وتربيته من الاساس ..

بارك الله فيك وفي مواضيعك الرائعه أستاذ وكسلر
 
رد: دافعية طفلك للتعلم

واذا لم يعطينا هذه الفرصه لتعليمه ولتعزيز الدافعيه عنده ماذا نفعل ؟؟؟

كثيرا من الاباء والامهات يشكون من هذه المشاكل بان الطفل مع كل ما يعانيه

وكل ما ذكرته استاذنا الكريم الا انه لا يعطي الاهل فرصه للتعامل معه بالاسلوب الامثل

وهذا خلل في سلوكه وتربيته من الاساس ..

بارك الله فيك وفي مواضيعك الرائعه أستاذ وكسلر

حياك رحمة ربي
اشكر لك مرورك الكريم ان كل طفل حالة خاصة بذاته يخضع لمعطيات كثيرة محيطه من حوله يجب القياس عليها
دمت بود
 

عودة
أعلى