دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



تسعدني كثيراً مشاركاتك الأخ الكريم .. القبطان عادل

مع خالص التقدير والاحترام




 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى الدكتور محمد تحية طيبة وبعد....

ارجوا منكم مساعدتي في أمري فما زلت في دوامه لا أعرف لها نهاية ...
تم اعادة اختبار ابني مرة اخرى بناء على طلب الوزارة (( لم تعتمد اختبار بينية )) حيث طلبت مني اعادة اختبارة على مقياس وكسلر لأنه الأنسب لحالته .. وهذا هو نص التقرير فارجوا منكم مساعدتي في تحديد مكان ابني ..

التشخيص :
بالكشف الطبي وتطبيق مقياس وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين وجد أن المذكور ( ابني ) متعاون متجاوب لديه الرغبة الايجابية رغم صعوبة التواصل اللفظي وصعوبة الحركة بسبب الاعاقة العضوية في حركة اليدين والتي قد تكون لها تأثير على القدرات العقلية وقد حصل المذكور على نسبة ذكاء لفظية (70)سبعون وعملية ( 74) أربعة وسبعون ونسبة ذكاء كلية (70)سعبون وهذه تضعه ضمن الفئة الحدية ( بين بين )ومن خلال تحليل النمط لوحظ وجود دلاله على العضوية في المخ مع وجود دلاله للتأخر في القدرة العقلية .

التوصية :
إدخال أحد المراكز المختصة في مثل هذه الحالات والتي قد تستفيد منها الحاله في تحسين وضعه وتفاعله مع الآخرين في أمور حياته المختلفة .


ملاحظه :
1- التقرير صادر من جهة حكومية ( من قام بإجراء الاختبار دكتور مختص في علم النفس الاكلينيكي _ العيادي _ )
2- تطلب مني ادارة التعليم اعادة الاختبار مرة اخرى على مقياس بينيه بالرغم من رفض الوزارة لهذا المقياس .
3- وصل ابني لحالة لا يعلم بها الا الله فهو يرفض اعادة الاختبار مرة الاخرى حتى ولو كان هذا متوقف على مصيره فيقول يكفي اختبارات الى متى ؟؟؟ وفي النهاية لايوجد نتيجة ...

وشاكرة لكم تعاونكم وأسأل الله العظيم أن يجعلة في ميزان أعمالكم ...

أخوك المحروم
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

التوصية :
إدخال أحد المراكز المختصة في مثل هذه الحالات والتي قد تستفيد منها الحاله في تحسين وضعه وتفاعله مع الآخرين في أمور حياته المختلفة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم .. أقدر تمااااااااااماً مدى المعاناة التي مررت وما زلت تمر بها .. والإهمال والتخبط في التشخيصات والتقارير التي أدت إلى ضياع كل هذه السنوات من عمر إبنك ..

على كل حال .. لا أريد التعليق على ما جاء بمشاركتك لأن لي تحفظ شديد على بعض ما جاء بها .. وخاصة في رفض الوزارة لإختبار بينيه ( أدق مقاييس الذكاء على مستوى العالم ) .. وكذلك تصميم الإدارة على تطبيق هذا المقياس بالرغم أنه تم تطبيق مقياس وكسلر للراشدين على إبنك .. والذي لا يقل في درجة كفاءته عن مقياس بينيه ..

باختصار .. تم التوصل إلى تلك النتيجة .. وتم بالفعل كتابة التوصيات .. فلابد من التقيد بها طالما هذه التوصيات صادرة من جهة رسمية .. ولكن ما لفت نظري أن هذه التوصيات لم تحدد جهة واضحة لإلحاق إبن بها .. أي أن هذه التوصيات في حد ذاتها بها الكثير من الغموض !

لذلك عليك بضرورة مراجعة الجهة التي صدر عنها هذا التقرير لتحديد ( المراكز التي ذكروا أنها مختصة في مثل هذه الحالات ) ..

لأنه من المفترض أن تكون لديهم دراية كاملة بجميع البرامج والخدمات الخاصة التي يمكن لإبنك الالتحاق بها بناءً على التقرير الذي انتهوا إليه .

دعواتي لكم بالتوفيق
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دكتور محمد جزاك الله خير ... ويعجز لساني عن الشكر

ولكن ارجوا ان توضح لي الدرجة التي تحصل عليها ابني في اي فئة تضعه ....

فأنا مثلك تماما (( لم أفهم من التوصيه الجهة المحدده ))

ولكن أكرر السؤال الدرجة التي تحصل عليها هل تنظم للتعليم ام لا ؟؟؟ فوالله لم أعد أعرف طعم للراحة .. وما زادني هو اصرار ابني على عدم اجراء أي اختبار آخر ....

ولكم جزيل الشكر لحسن تعاونكم ..
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الدرجة التي حصل إليها إبنك وهي ( 70 ) iq هي بالفعل الدرجة الفاصلة بين التعليم العام .. وبين التربية الفكرية ..

بمعنى أن الحالات التي تحصل على أقل من ( 70 ) iq .. يتم تحويلهم مباشرة إلى معهد التربية الفكرية .. أو أحد برامج الدمج ..

أما الحالات التي تحصل على أكثر من ( 70 ) iq .. فيتم تصنيفهم ضمن العاديين .. أي الذين يدرسون بمدارس التعليم العام .. ولكن بعضهم يحتاج إلى توصيات خاصة بناء على درجة الذكاء .. والتحصيل الأكاديمي ..

فالحالات التي تتراوح نسبة ذكائها بين ( 71 ) - ( 84 ) iq ..

تقع ضمن فئة بطيئي التعلم والتي يتم التوصية لها بتخفيض المنهج ..

.
.

بينما الحالات التي تزيد نسبة ذكائها عن ( 91 ) iq .. ولديها صعوبة في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد الأساسية ..

فيتم تصنيفهم ضمن حالات صعوبات التعلم ..
.
.

أما الحالات التي تزيد نسبة ذكائها عن ( 91 ) iq .. وتعاني من صعوبة في تحصيل جميع المواد ..

فيتم تصنيفهم ضمن حالات التأخر الدراسي .. ويتم التوصية بمتابعة حالتهم من خلال المرشد الطلابي بالمدرسة التي يدرسون بها .

لذلك فإنه مرة أخرى يكون على الأخصائي الذي قام بتطبيق الاختبار وكتابة التوصيات تحديد أي الجهات أنسب لإبنك .. بناء على مرئياته من خلال الدرجة التي حصل عليها إبنك .. ومن خلال البرامج المتاحة .. ومن خلال مدى انطباق شروط القبول عليه .. خاصةَ وأن سنه تجاوز الـ ( 19 ) عام !

أعانكم الله .. ووفقكم إلى ما فيه الخير لكم


 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دكتور محمد أسألك بالله العظيم أن تجيب على أسئلتي بكل صراحة:

لماذا يتم طرح الاختبار على الشخص الغيرمتعلم بنفس الطريقة التي يسأل بها من التحق بالتعليم فمثلا هذه بعض من الأسئلة التي لم يجيب عليها ابني في آخر اختبار ( ماهو علم الحفريات - مامعنى ( كوميديا. متطرف .نوويه .طوارئ) كيف يطلب من شخص أن يجيب على مثل هذه الأسئلة وهو لم يلتحق بالتعليم ؟

هل ذكاء الشخص يتغير من فتره الى آخرى ام ان المفاهيم هي التي تتغير ؟ ( يطلب من ابني اعادة الاختبار لأنه ربما كان به تخلف عقلي ولآن لا ) ؟؟

هل يحق لادارة التعليم رفض التقرير الطبي في حال رفض ابني اعادة الاختبار لديهم ؟

كما ارجوا منك أن توضح لي هذه الكلام ( سألت الدكتور لماذا كتبت ابني ربما يكون به تخلف عقلي فكان رده (( صعوبه النطق أدت الى عدم القدره التفكير )) كيف تؤثر صعوبة النطق على القدرة العقلية ؟؟

هل يستطيع من به تخلف عقلي تذكر الماضي علما بأن ابني يتذكر مواقف حصلت له قبل عشر سنوات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ارجوا أن تتقبل أسئلتي بصدر رحب وأن تعذرني فوالله العظيم لم أعد اعرف الحقيقة ...
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دكتور محمد أسألك بالله العظيم أن تجيب على أسئلتي بكل صراحة:
.
.
قبل أن أبدأ بالرد على جميع استفساراتك .. فإن هذه أيضاً فرصة لأوضح لك أنني ( أخصائي ) تخاطب .. ولست ( طبيب ) تخاطب .. وبالرغم أن عملي يقوم على ( التشخيص والعلاج ) .. وليس التدريس .. ويتم في ( عيادة ) .. وليس ( فصل ) .. ويكون مع ( حالات من جميع الأعمار ) .. وليس ( مجرد طلاب ) ..
.
أردت فقط أن أوضح ذلك .. لأن هذه الكلمة قد تسبب الحساسية لدى البعض .. بالرغم أنني لم أفكر أبداً بتلك الطريقة .. لأنني أرد بنفس الدرجة من الاهتمام على من يقولوا لي ( أستاذ ) .. وإلا كنت ذكرت لهم أيضاً أنني أخصائي ولست معلم .. مع احترامي الشدييييييييد لجميع المهن .. وفي مقدمتها مهنة التعليم .
.

على كل حال .. الآن سأرد على استفساراتك بكل صراحة كما طلبت :
.
.

لماذا يتم طرح الاختبار على الشخص الغيرمتعلم بنفس الطريقة التي يسأل بها من التحق بالتعليم فمثلا هذه بعض من الأسئلة التي لم يجيب عليها ابني في آخر اختبار ( ماهو علم الحفريات - مامعنى ( كوميديا. متطرف .نوويه .طوارئ) كيف يطلب من شخص أن يجيب على مثل هذه الأسئلة وهو لم يلتحق بالتعليم ؟
.
.
ليس من الضروري التحاق الشخص بالتعليم لكي يتم تطبيق اختباراتن الذكاء عليه .. بمعنى أن التعليم بالتأكيد يساعد في اكتساب الكثير من القدرات والمهارات التي قد ترفع من نسبة الذكاء .. ولكن في نفس الوقت هناك مستويات معينة لاختبارات الذكاء ( المتخصصة والدقيقة مثل مقياس ستانفورد بينيه أو مقياس وكسلر بلفيو ) .. وليس من المفترض أن يحصل الجميع على أعلى نسب الذكاء من خلال الإجابة على جميع الأسئلة .. وإلا أصبح الجميع من العباقرة أو الموهوبين ..

ولكن بصفة عامة .. ( معظم .. أو غالبية ) الذين يتم تطبيق عليهم مثل هذه المقاييس يقعون في المتوسط .. فإذا كان متوسط الذكاء هو ( 100 iq ) وبانحراف معياري ( + ) ( - ) ( 15 ) .. فإن هذا يعني أن معضم الحالات ( حوالي 68 % ) من الحالات ستقع درجاتهم بين ( 85 ) , ( 115 ) iq ..

بينما ستكون هناك فئة قليلة ستحصل على نسبة ذكاء أعلى من ( 115 ) .. وهي التي يطلق عليهم الموهوبون .. تقابلها أيضاً فئة مكافئة ستحصل على نسبة ذكاء أقل من ( 85 ) .. وهي التي تقل درجة ذكاءها عن المتوسط .. ( وهذه هي الفئة التي تم تصنيف إبنك على أنه ينتمي إليها ) .
.
.

هل ذكاء الشخص يتغير من فتره الى آخرى ام ان المفاهيم هي التي تتغير ؟ ( يطلب من ابني اعادة الاختبار لأنه ربما كان به تخلف عقلي ولآن لا ) ؟؟
.
.
المفاهيم لا تتغير .. ولكن الذكاء من الممكن أن يتحسن إذا تم تغيير بعض العوامل التي أدت إلى تدني نسبته في المرة الأولى لتطبيق المقياس .. كما هو الحال بالنسبة للحالات التي تعاني من الحرمان البيئي .. أو تعاني من بعض الأمراض العضوية التي قد يكون لها تأثير على نتيجة اختبار الذكاء .. أو كانت هناك بعض المتغيرات الدخيلة التي أدت سواء بشكل مباشر أو غير مباشر إلى الحصول على درجة ذكاء متدنية .

لذلك إعادة الإختبار من فترة لأخرى قد يكون فيه مصلحة للحالة نفسها من أجل التأكد من نسبة الذكاء الحقيقة له .. دون أن يكون هناك أي تأثير لعوامل أخرى من تلك التي تم الإشارة إلى بعضها .
.
.

هل يحق لادارة التعليم رفض التقرير الطبي في حال رفض ابني اعادة الاختبار لديهم ؟
.
.
بالتأكيد ليس لي أي صلاحيات إدارية .. أو سلطات تنفيذية للتعليق على ذلك .. ولكن طالما أن إدارة التعليم هي الجهة الوحيدة التي تراجعها حالياً .. وهي التي تقوم بتحويلك إلى جهات محددة .. فلابد من الالتزام بذلك حتى يتم الانتهاء إلى تقرير رسمي بشأن حالة إبنك .. وتحويله إلى الجهة المناسبة له .
.
.


كما ارجوا منك أن توضح لي هذه الكلام ( سألت الدكتور لماذا كتبت ابني ربما يكون به تخلف عقلي فكان رده (( صعوبه النطق أدت الى عدم القدره التفكير )) كيف تؤثر صعوبة النطق على القدرة العقلية ؟؟
.
.

النطق هو أحد الوسائل الأساسيةة للتعبير اللفظي التي يمكن الاستدلال منه على الذكاء .. ولذلك بالنسبة للحالات التي تعاني من عدم القدرة على النطق ( مثل الصم ) .. أو الحالات التي تعاني من عيوب شديدة في النطق .. يتم الاعتماد على المقاييس ( العملية أو الأدائية ) .. وليس اللفظية .. حتى لا يؤثر ذلك على النسبة العامة للذكاء .. بسبب هذه الظروف التي ليس للحالة أي دخل فيها .
.
.


هل يستطيع من به تخلف عقلي تذكر الماضي علما بأن ابني يتذكر مواقف حصلت له قبل عشر سنوات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.
.
الذاكرة والانتباه والإدراك والتفكير تدخل جميعاً ضمن العمليات العقلية المعرفية .. وتوجد الكثير من الحالات التي تعاني من انخفاض في نسبة الذكاء مثل حالات متلازمة داون .. يتمتعون بدرجة جيدة من كل العمليات المعرفية السابقة .. ولكن يظهر الاختلاف بينهم وبين العاديين في التحصيل الدراسي .. والمهارات الأكاديمية .. وخاصةً في نهاية المرحلة الابتدائية .
.
.

ارجوا أن تتقبل أسئلتي بصدر رحب وأن تعذرني فوالله العظيم لم أعد اعرف الحقيقة ...




هذا ردي عليك بمنتهى الأمانة .. مع دعواتي لكم بالتوفيق



 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دكتور محمد ماذا أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


رفضت جميع التقارير الحكومية والخاصة .. ورفض ابني اعادة الاختبار ........ وجميع الطرق مسدودة أمامي
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


في الحقيقة لا أعرف ماذا أقول لك بعد معاناتك كل تلك السنوات ..

وبالفعل أحياناً لا يكون هناك حلاً سوى الصبر والاحتساب !

على كل حال .. أنت لم تقصر أبداً مع ابنك .. وفعلت كل ما في وسعك ..

فقط إذا كانت هناك أي فرصة أمامك سواء لمراجعة أي جهات أخرى غير الوزارة .. أو إذا كان الأمر يتوقف فقط على إعادة إبنك للإختبارات المطلوبة .. فلابد من القيام بهذا الإجراء ..

لعل ذلك يكون فيه خير لكم إن شاء الله .



 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دكتور جزاك الله خير على هذا التعاون

ولكن ... هناك سؤال لم أعرف له اجابه وأتمنى أن أجد الجواب لديك ...

مقياس وكسلر ومقياس بينيه مقاييس عالمية !! كيف يختلف تصنيف الدرجات بين الأطباء النفسيين وبين ادارة التعليم ؟؟؟؟؟؟

كل من هذه الجهات تؤكد بأن تصنيفها هو الصحيح ......؟؟؟؟؟
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مقياس ستانفورد بينيه .. ومقياس وكسلر بلفيو سواء للأطفال أو الراشدين هما بالفعل من أهم وأدق مقاييس الذكاء المستخدمة على مستوى العالم .. بالرغم من وجود مقاييس أخرى ..

أما بالنسبة لاختلاف الدرجات فقد أجبت على ذلك عندما ذكرت لك أن هناك عوامل كثيرة قد تؤثر على الدرجة عند إعادة الاختبار أو عند إجراء اختبارات أخرى في جهات مختلفة وهي ما تسمى بالمتغيرات الدخيلة سواء كانت متعلقة بالحالة نفسها مثل الألفة بالمقياس ( الإختبار ) .. أو حتى حالته وقت إجراء المقياس .. مثل التعب .. أوالإجهاد .. أو الرهبة ...

وهناك بالمثل عوامل أخرى تتعلق بالمكان الذي يؤدي فيه المقياس وبالظروف المحيطة به ..

وكذلك هناك عوامل تتعلق بنفس الأخصائي الذي يقوم بتطبيق المقياس ..

فكل ذلك قد يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في اختلاف الدرجات من فترة زمنية لأخرى على نفس المقياس .. أو اختلاف الدرجات من مقياس لآخر في نفس الفترة الزمنية .



 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دكتور محمد أنا لا أسأل عن الدرجات التي حصل عليها ابني فلقد أجبتني عن ذلك سابقا وشاكره لكم حسن تعاونكم

ماأقصده هنا هو (( تصنيف الدرجات الخاص بالمقياس )) مثلا متى يقال أن الشخص عبقري او موهوب او متخلف

فمثلا ابني حصل في آخر اختبار على 70 ويقول الدكتور بأنه واقع في الفئة الحدية , وادارة التعليم تقول بأنها تخلف عقلي , وكل جهة تقول ارجعي لتصنيف الدرجات للتأكد من صحة الكلام وانا هنا ارجع لشخصكم الكريم ..

دوامة ليس لها نهاية ... كيف يختلف الكلام على مقاييس عالمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وفي اختبار آخر حصل على 80 وكان تصنيف الدكتور بأنه دون المتوسط , وادارة التعليم تقول بأنه ضمن الفئة العادية ...تخبط ليس له نهاية

من يساعدني بعد الله في هذا الأمر

أفضل دكتور بالمنطقة يجري هذه الاختبارات يقول هذا مالدي .. أكمل الأمر مع ادارة التعليم .. وادارة التعليم تناقض التقارير

لماذاااااااا ؟؟؟

هل تختلف الاختبارات في المراكز عن المستشفيات؟؟؟ ....

وضح لي هذه العباره أرجوك (( نحن نقيس من جوانب تربويه )) ؟؟؟؟؟؟؟

حسبي الله ونعم الوكيل من يرحم هذه الفئة من هذا الظلم ..
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مرة ثانية كما ذكرت لك .. فإن التصنيف الذي تسأل عنه .. مرتبط بشكل مباشر بالدرجات التي تحصل عليها الحالة .. فبناءً على هذه الدرجات يتم تصنيف الحالة وتحديد الفئة التي تنتمي إليها ..



ولمزيداً من التوضيح .. فإن المنحنى الإعتدالي هو الذي يحدد الفئات التي تسأل عنها .. وذلك من خلال الإنحراف المعياري إيجاباً أو سلباً عن المتوسط ..



فإذا افترضنا أن متوسط الذكاء هو ( 100 ) .. وأن الانحراف المعياري لمقياس ستانفورد بينيه على سبيل المثال هو ( 15 ) درجة .. لذلك يمكن القول أن الفئة العادية هي التي تتراوح درجاتها بين ( 100 ) درجة على المقياس ( + ) أو ( - ) إنحراف معياري واحد .. أي ( + ) أو ( - ) ( 15 ) درجة .. أي الذين تتراوح درجاتهم بين ( 85 ) , ( 115 ) ..



وبنفس الطريقة يتم تصنيف الفئات الأخرى .. أي الذين تزيد درجاتهم عن المتوسط بـ 2 انحراف معياري أو بـ 3 انحراف معياري .. ( أي الذين تزيد درجاتهم عن 115 ) فيقعون ضمن فئة المتفوقون أو الموهوبون ثم فئة العباقرة على الترتيب ..



يقابلهم من تنخفض درجاتهم عن المتوسط بـ 2 انحراف معياري أو بـ 3 انحراف معياري أيضاً .. ( أي الذين تنخفض درجاتهم عن 85 ) فيقعون ضمن الفئة التي يكون معدل ذكائها أقل من المتوسط .. وفئة التخلف العقلي .. على الترتيب .



أما بالنسبة لاستفسارك عن قياس الذكاء من خلال الجوانب التربوية ..



فالتحصيل الدراسي يعد مؤشر على الذكاء .. ولكن لا يعني بالضرورة انخفاض الدرجة على تلك الاختبارات أن الحالة تعاني من تأخر عقلي .. لأن بعض الحالات لم تلتحق أساساً بالتعليم .. وهناك حالات أخرى ملتحقة بالفعل بالتعليم ولكن يرجع تأخر التحصيل لديها .. أو تكرار الرسوب إلى عوامل أخرى خلاف مستوى الذكاء .. مثل انخفاض الدرجة بسبب المتغيرات الدخيلة التي سبق الإشارة إليها .. أو بسبب وجود بعض المشكلات العضوية أو الصحية لديها .. أو عدم وجود الدافعية للتعلم والشعور بالاحباط .



باختصار .. طالما قمت بكل الإجراءات السابقة .. فمن المفترض أن يحددوا لك الجهة المناسبة لإبنك بما يتناسب مع الدرجة التي سيتم أخذها في الاعتبار من بين جميع الدرجات التي حصل عليها في المقاييس المختلفة .. وكذلك مع مراعاة سنه حالياً .

 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دكتور محمد لم أصل الى جواب شافي ............

آخر رد تحصلت عليه هو ((( لا نعرف أي درجة هي الصحيحة ، ولكن بغض النظر سواء كان متخلف عقلي ام لا سوف يتم تحويله للتأهيل الشامل )))

أصبح التأهيل الشامل مرمى لهذه الفئة..

ابني يدفع الآن ضريبة عدم القدره على حل الأمر .....

تعجز الاداة عن الحل وتقوم بتحويلة للتأهيل الشامل وتطلب اختبار آخر (( وهذا يعني درجة جديده )).... ألا يكفي ضياع 13 عام ...

لماذا لا يوضع ابني في فترة ملاحظة من أجل الوصول للحقيقة ....

ما هو الاجراء النظامي في هذه حالة ؟؟؟؟؟

حاولت التواصل مع ادارة عدة في مناطق المملكة ... ولكن لأحد يجرأ على الكلام ... خوف من البشر ... وأين الخوف من الله عز وجل

ويكتفون بالقول (( لا تذهب به للتأهيل الشامل )) وعند السؤال عن السبب ... يكون الرد ليس لنا كلام بعد الادارة العامة ...
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


بالتأكيد جميع أسئلتك التي طرحتها في مشاركتك السابقة أسئلة منطقية جداً ..

قد لا يكون لي علاقة بالقوانين والأنظمة .. ولكن الذي لا يختلف عليه أحد .. هو أن أي انسان يجب أن يحصل على الأقل على ( الحد الأدني ) من الخدمات التي يحتاجها .. وبالتالي .. وأياً كان تصنيف إبنك .. وأياً كانت الفئة التي انتهوا إلى أنه يقع فيها .. وأياً كان سنه حالياً .. فالحد الأدنى من حقوقه .. هو توجيهه إلى المكان المناسب له .. وليس إلى أي مكان آخر ..

فإذا كان التأهيل الشامل هو بالفعل المكان الوحيد المخصص لمثل حالته ..

ففي هذه الحالة يمكنك مراجعتهم للبدء في الجلسات .. سواء العلاج الطبيعي .. أو جلسات التخاطب وتنمية المهارات ..

أما إذا كان التأهيل الشامل لا يناسبه ..

فلا يوجد أمامك سوى البحث عن بديل ( بعيداً عن أنظمة ولوائح وقوانين الوزارة ) !






 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جزاك الله يا دكتور محمد على رحابة صدرك واستماعك لمشاكلنا
 
رد: دكتور محمد أرجوك...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وجزاك الله بالمثل أخي الكريم .. خليفة ..

مع أطيب تمنياتي لك وللجميع بالصحة والعافية


 

عودة
أعلى