دروس عن برنامج الهيلب للتدخل المبكر

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
التقويم العام المبدئي لمستوى أداء الطفل في المهارات الوظيفية قبل تطبيق مقياس الهيلبب بعد 3 سنوات


التقويم العام المبدئي لمستوى أداء الطفل في المهارات الوظيفية بعد 3 سنوات
التقويم العام المبدئي لمستوى أداء الطفل في المهارات الوظيفية قبل تطبيق مقياس الهيلب اسم الطفل :
.......................................
اسم المقيمة : ..............................................
.تاريخ الميلاد : ...................................
تاريخ التقييم : ..............................................
أولاً : مهارات التواصل
بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يتواصل عن طريق النظر 2
- يعبر عن احتياجاته بالبكاء
3- يبتسم ويلمس بهدف التواصل
4- يتجاوب مع محدثة
5- يسمي أو يشير إلى ما يريد داخل الغرفة
6- يستخدم كلمات أو إشارات محددة لتوضيح ما يريد 7
- يستجيب للأوامر البسيطة
8- يعرف بنفسه
9- يأخذ دوره في الحوار
ثانياً : قدرات العمليات العقلية والمعرفية
بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يركز وينتبه لأداء النشاط
2- يحاول البحث عن ما أخفي عنه
3- لديه مفهوم الذات
4- لديه بعض المفاهيم الأساسية مثل : الألوان ، الأحجام ، العد ...
5- يحاول اكتشاف الألعاب
6- يتعرف على ما في الصورة
7- يصنف الأشياء في مجموعات
8- لديه القدرة على مطابقة الأشياء
9- يؤجل رغبة عاجلة لتنفيذ ما طلب منه
ثالثا ً : مهارات السلوك الاجتماعي التكيفي
بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات1
1- يلعب بشكل ملائم
2- يتواصل بشكل اجتماعي مناسب
3- يظهر على وجهه تعابير مثل ( سعيد – حزين – يبتسم )
4- يتفاعل مع الكبار في المحيط
5- يتجاوب مع التحية
6- ينتقل من نشاط إلى اَخر
7- يقلد أدوار الكبار
8- يبادر لأداء نشاط خاص به
9- يقوم بنشاط عندما يقوده شخص جديد 10
10- يلعب مع طفل اَخر
11- يتعرف على يديه اليمين من اليسار
12- يهدأ بعد فترة نشاط وينتظر التعليمات
13- يجلس بدون حركة كثيرة خلال النشاط
14- يقوم بنشاط جديد وغير مفضل لديه
15- ينتظر دوره لأداء النشاط 16
16- يأكل بطريقة مقبولة اجتماعياً
17- يتجنب مصادر الخطر
18- يجلس بهدوء أثناء قيادة السيارة
19- يفهم خطر الشارع ويتجنب السيارات
رابعاً : المهارات الما قبل أكاديمية
بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات1
- يفتح الكتاب 2
- يحاول الكتابة
3- لديه مدلول الأعداد البسيطة 4
- يسمي الألوان
5- يعد الأشياء
خامساً : المهارات الحركية الكبيرة
بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يمشي بطريقة صحيحة ومتوازنة
2- يصعد وينزل الدرج
3- يجري بشكل صحيح ويتجنب الحواجز
4- يلتقط الكرة ويرميها
5- يقف على رجل واحدة
6- يركل الكرة نحو الهدف
سادساً : المهارات الحركية الدقيقة
بتوجيه بلفت النظر بدون توجيه ملاحظات
1- يلتقط الأشياء الصغيرة
2- يمسك القلم بشكل صحيح
3- يصف المكعبات بشكل عامودي مقاس 1 بوصة
4- يقص الأوراق
5- يرسم خط مستقيم ، عامودي ، دائري مقلدا الكبار
6-يلظم الخرز
سابعاً : مهارات الحياة اليومية
أ- تناول الطعام باستقلالية
جزئي بمساعدة يحاول لا يحاول ملاحظات
1- يأكل بيده 2- يأكل بالملعقة 3- يشرب بالكأس 4- يجهز أدواته على الطاولة
ب-اللبس باستقلالية
جزئي بمساعدة يحاول لا يحاول ملاحظات
1- يخلع ملابسه
2- يرتدي ملابسه
3- يغير ملابسه المبتلة
4- يمشط شعره
5- يمسح لنفسه
ج- استخدام الحمام
دائماً أحياناً نادراً ملاحظات
1- يتبول على نفسه 2
- يتبول في الفراش أثناء النوم
3- يدخل الحمام من غير مساعدة
4- يدخل الحمام بالتذكير التوصيات النهائية : .................................................. ......................................................................................... ......................................................................................... ...http://www.arabnet.ws/vb/showthread.php?t=11333
 
مشكوره غاليتي عالمعلومات المفيده
والله يعطيك العافيه:22:
 
[align=right]
التقويم العام المبدئي لمستوى أداء الطفل في المهارات الوظيفية قبل تطبيق مقياس الهيلب
المجال الأول http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Hessy.doc
المجال الثاني http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Lang.doc
المجال الثالث http://www.gulfkids.com/ar/images/up/harky-L.doc
المجال الرابع : http://www.gulfkids.com/ar/images/up/haraky-SS.doc
المجال الخامس http://www.gulfkids.com/ar/images/up/socialy.doc

المجال السادس http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Enaeah.doc

الاستعداد لتعلم الرياضيات من عمر3 سنوات الي 6سنوات

-------------------------------------------------------------------------------
-من داخل الهيلب مهارات تعلم الرياضيات او الحساب
السلوك الفرعي الأول: الاستعداد للرياضيات ومحددة بالعمر وممكن لاى ام تستخدمها بسهولة
م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يعد تكراريا إلى ثلاثة 4,2-3
2 يتعرف على مدلول الأعداد 3-6,3
3 يصنف الأشياء الكبيرة والصغيرة في مجموعتين 3-6,3
4 يصنف حسب الشكل والحجم والطول 8,3-8,4
5 يفرق بين الكثير والقليل، وبين الأكثر والأقل 10,3-8,4
6 يتعرف على رمز الأعداد المكتوبة من 1-5 4-5
7 يعد تكراريا من 1-10 4-5
8 يسمي الريال ونصف الريال وربع الريال 4-5
9 يتعرف على منشأ الأشياء ( مثل الحليب يأتي من البقرة، الخشب من الشجرة) 4-5
10 يطابق القروش 1,4-10,4
11 يختار طويل، أطول، الأطول من مجموعة أشياء 2,4-8,4
12 يتعرف ويعد قيم معدودة على الأقل تصل إلى ستة 6,4-5
13 يحددن كبير، أكبر، الأكبر و صغير ، أصغر، الأصغر في مجموعات 6,4-4,5
14 يحدد شيء معين معطى من ضمن مجموعة مكونة من 10 5-6,5
15 يوصل بين مجموعتين متساويتين مكونة م 1-10 5-6,5
16 يقرأ ويكتب الأعداد من 1-5 5-8,5
17 يعد تكراريا حتى 20 5-8,5
18 يذكر أيام الأسبوع بشكل صحيح 5-8,5
19 يربط بين أيام الأسبوع ( اليوم، غدا، أمس) 5-8,5
20 يرتب الأشياء حسب الحجم من الأصغر وحتى الأكبر 5-6
21 يتعرف على المجموعة التي تحتوي على الأكثر، الأقل، متساوية الأعداد بالمقارنة بحيث تصل إلى 10 أشياء 4,5-10,5
22 يتعرف الساعة ونصف الساعة 4,5-6
23 يربط الوقت بالمهام اليومية 4,5-6
24 يقرأ الأرقام في الساعة ويربط الوقت بالأعمال الروتينية 5,4-6
25 يتعر ف على الرقم الذي يأتي قبل وبعد الرقم المعطى، أو بين رقمين 6,5-6
26 يقرأ و يكتب الأعداد حتى 19 6,5-6,6
27 يسمي الأعداد التي تمثل الأكثر من والأقل من 0,6-6,6
28 يعد تكراريا حتى 100 10,5-6,6
29 يقرأ ويكتب الأعداد إلى 49 10,5-6,6
30 يحدد أيام الأسبوع باستخدام الرزنامة 10,5-6,6
تعلم الكتابة من3 الي 6سنوات

مهارات الكتابة
م المهارة العمر م(1) م(2) ملاحظات
1 يرسم دائرة مقلد الكبار 4,2-2,3
2 يمسك قلم الرصاص وألوان شمعية باستخدام 3 أصابع للرسم 0,3-3,3
3 يرسم مربع مقلدا الكبار 8,3-8,4
4 يلون ضمن حدود الدائرة 0,4-5,4
5 يرسم شكل هندسي من نموذج 4-5
6 يرسم مثلث مقلدا الكبار 4-5
7 يتتبع اسمه ( بإمكانه التهجوء) 4-5
8 يرسم خط بين خطين متوازيين 1,4-0,5
9 يرسم شكل ألماسة مقلدا الكبار ( نجمه) 4,4-4,5
10 يرسم وجهاً واضح الأنف والفم 8,4-4,5
11 يكتب اسمه الأول أو الأخير متبعا نموذج 5
12 يكتب حروف وأرقام نقلا من نموذج 5-6
13 يكتب كلمة بسيطة نقلا من نموذج 2,5-10,5
14 يلون ضمن حدود عريضة ونحيفة 2,5-10,5
15 يكتب اسمه الأول بدون نموذج 2,5-6
16 يكتب الأعداد والأحرف بدون نموذج ( من الذاكرة ) 2,5-6
17 يكتب كل الحروف الأبجدية وكل الأرقام من 0-9 بشكل صحيح من الذاكرة 8,5-6,6
18 يكتب كلمات بسيطة بدون نموذج 8,5-6,6
برنامج هليب لايقل اهمية عن البورتج ودقيق وتفصيلي كل الامهات اطبعوه

هيلب ستراند

المنهج المستند إلى التقويم التطوري

من الميلاد وحتى عمر الثالثة

ملخص لجوانب تقويم هيلب ستراند

0-0التنظيم الحسي

-استجابة بحساسية مفرطة –

-استجابة ضعيفة –

1-0 المعرفي

1-1 تطور اللعب الرمزي

1-2 تقليد الإيماءات

1-3 إدراك الصوت والمكان

1-4 حل المشاكل

أ- ثبات الأشياء

ب- وسيلة لغاية

ج- السبب والنتيجة

1-5 العلاقة المكانية

1-6 المفاهيم

أ- الصور

ب- الأعداد

1-7 التمييز والتصنيف

أ‌- المطابقة والتصنيف

ب‌- الأحجام

ج- الترابط

2-0 اللغة

الاستقبالية
2-1 فهم معاني الكلمات

أ‌- الأشياء والأحداث والعلاقات

ب‌- أعضاء الجسم

الإرسالية
2-3 فهم معاني الكلمات

2-4 التواصل مع الآخرين

أ‌- بالإيماءات

ب‌- باللفظ

2-5 تعلم القواعد والجمل المركبة

2-6 تطور الأصوات ووضوح معناها

2-7 التواصل من خلال الموسيقى

-0 الحركي الكبير

إذا كان أقل من 15 شهراً

3-1 الانبطاح على البطن

3-2 الاستلقاء

3-3 وضع الجلوس

3-4 تحميل الوزن علة الأرجل في وضع الوقوف

4-5 الحركة والحركات الانتقالية

3-6 ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات

أ‌- ردود الفعل / الانعكاسات

ب‌- ردود الفعل المضادة للجاذبية

3-0 الحركي الكبير

إذا كان أكثر من 15 شهراً

3-7 تطور التحكم في حركة الجسم

أ‌- الوقوف

ب‌- المشي / الجري

ج‌- القفز

د‌- التسلق

هـ- الدرج

و‌- الالتقاط والرمي

ز‌- ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات

ح‌- لوح التوازن

4-0 الحركي الدقيق

القواعد

4-1 الاستجابات المرئية والمتابعة

4-2 القبض والمسك

4-3 الوصول والاقتراب

4-4 تطور عملية الإفلات الإرادي

4-5 مهارات خط الوسط الثنائية

الحركة – الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق

4-6 المكان ( الحيز )

أ‌- مبادئ الكتابة

ب‌- بناء المكعبات

ج‌- لوح الأشكال

د- الأنشطة الورقية

4-7 الامساك باليد

أ‌- الصفحات

ب‌- لوح الأوتاد

ج‌- لضم الخرز

خ‌- المقص

5-0 الاجتماعي – العاطفي

5-1 الاتصال / الانفصال / الاستقلال

5-2 تطور مفهوم الذات

5-3 التعبير عن المشاعر والعواطف

5-4 تعلم القوانين وما هو متوقع

5-5 اللعب والتفاعل الاجتماعي

6-0 المساعدة الذاتية

6-1 التطور الحركي للفم

6-2 ارتداء الملابس

6-3 الأكل باستقلالية

6-4 سلوكيات أوضاع النوم

6-5 النظافة والاعتناء بالنفس

6-6 استخدام المرحاض

6-7 الاستقلالية داخل المنزل / المسؤولية

المعلومات الأولية :

اسم الطفل : ...........................................

تاريخ الميلاد : .......................................

الجنس : ...............................................

تاريخ التسجيل : ......................................

اسم الأب : .............................................

اسم الأم : ..............................................

أعضاء فريق العمل : 1- .................................

2-.................................

3-................................

4-................................

5-................................

6-...............................

التقويم الأولي :

رموز التقويم :

+ أنجز المهارة
- لم ينجز المهارة

+/- أنجزها بشكل جزئي ، بمساعدة

غ/ ق غير قابلة للظهور ، أو غير ملائم للتقييم

غ/ و غير وظيفي

ت تقرير الأهل


المجال الأول http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Hessy.doc

( 0-0) التنظيم الحسي / التناسقي
المجال الأول

( 1-0 ) معرفي

(1-1) تطور اللعب الرمزي
( 1-2 ) تقليد الإيماءات

(1-3 ) إدراك الصوت والمكان

يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لا تقم بتسجيل الاستجابة إذا كان الطفل ينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ، استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل .

(1-4 ) حل المشكلات

( أ ) ثبات الأشياء

( ب ) استخدام وسيلة لغاية

( ج ) السبب والنتيجة

( 1-5 ) العلاقة المكانية

( 1-6 ) المفاهيم

( أ ) الصور ( الصور كرموز لأشياء حقيقية )

( ب ) الأعداد

( 1-7 ) التمييز والتصنيف

(أ) المطابقة والتصنيف

( ب) الأحجام

( ج ) الترابط

المجال الثاني http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Lang.doc

( 2- 0 ) اللغة

( 2-0 ) اللغة الإستقبالية : ( كثير من المهارات ممكن أن تكون بتقرير الأهل ،انظري لمجوعة ( 1-3 ) الخاصة بإدراك الصوت والمكان )

( 2-1 ) فهم معاني الكلمات

( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات

( ب ) أعضاء الجسم

( 2- 2 ) فهم واتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر )

اللغة التعبيرية

( 2- 3 ) المفردات التعبيرية

( 2-4 ) التواصل مع الآخرين

( أ ) بالإيماءات

( ب ) التواصل اللفظي : يلفظ ليبدأ ، ينظم ، أو يستمر للمحافظة على المشاركة اللغوية

( 2-5 ) تعلم القواعد والجمل المركبة

( 2-6 ) تطور الأصوات ووضوحها

( 2-7 ) التواصل من خلال الموسيقى

المجال الثالث http://www.gulfkids.com/ar/images/up/harky-L.doc

(3-0) الحركي الكبير

(3-0) الحركي الكبير : من الميلاد – 15 شهر

(3-1) الانبطاح على الأرض

(3-2 ) الاستلقاء على الظهر

( 3-3 ) وضع الجلوس

( 3-4 ) تحميل الوزن على الأرجل في وضع الوقوف

يجب أن تكون الرجل مثنية قليلاً ومتباعدة ، يجب أن لا تكون متصلبة ، متقاطعة ، كما لا يجب أن تكون مقفلة عند الركبة أو مضغوطة معاً

( 3 – 5 ) الحركة والحركات الانتقالية

لا تسجلي الأهداف الخاصة بأوضاع التقلب إذا كانت تتم من خلال تقوس الظهر الشديد
( 3-6 ) ردات الفعل / الانعكاسات / الاستجابات

ليس من الضروري أن تقيم هذه المجموعة إن لم يتأخر الطفل في الحركة أو لم يعرض نماذج حركية غير سوية ، ويجب على من يقيمه أن يكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي علاج طبيعي

( أ ) ردات الفعل / الانعكاسات

( ب ) ردود الفعل المضادة للجاذبية ( التدلي من البطن : يحمل الطفل من جسمه مع بقائه متدلياً بشكل أفقي ، ووجهه إلى أسفل )

( 3-0 ) الحركي الكبير: 15-36 شهر

( 3-7 ) تطور التحكم في حركة الجسم

( أ ) الوقوف
( ب ) المشي / الجري

( ج ) القفز

( د ) التسلق

( هـ ) الدرج

( و ) الالتقاط والرمي

( ز ) ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات

( ح ) لوح التوازن

المجال الرابع : http://www.gulfkids.com/ar/images/up/haraky-SS.doc

( 4-0 ) حركي دقيق

( 4-0 ) حركي دقيق – القواعد

( 4-0 ) الاستجابات المرئية والمتابعة

( 4-2 ) القبض والمسك

( 4-3 ) الوصول / الاقتراب

( 4-4 ) تطور عملية الافلات والإرادي

( 4-5 ) مهارات خط المنتصف والثنائية

الحركة – الحسية المتداخلة لقواعد الجانب الحركي الدقيق

( 4-6 ) المكان ( الحيز )

( أ ) مبادئ الكتابة

( ب ) بناء المكعبات

( يستعمل في كل مهارات " بناء الأبراج " من هذه المجموعة مكعبات مقاسها ( 25,1 ) بوصة من كل جانب

على الأقل – للأمان ، أعطي الطفل 3-4 مكعبات لاستكشافهم ، إن لم يضعها فوق بعضهم تلقائياً قومي

بالتمثيل له

بمجموعة أخرى من المكعبات ، استمري في تقديم مكعبات أخرى حسب اهتمام الطفل وقدراته

، سجلي على هذا الأساس ، إلفتي إنتباه الطفل لنشاط اًخر إذا بدأ بالرمي ) .

( ج ) لوح الأشكال

( د ) الأنشطة الورقية

( 4-7 ) الإمساك باليد

( أ ) الصفحات

( ب ) لوح الأوتاد

( ج ) لضم الخرز

( د ) المقص

المجال الخامس
http://www.gulfkids.com/ar/images/up/socialy.doc
( 5-0 ) الاجتماعي العاطفي

( 5-1 ) الاتصال / الانفصال / الاستقلال

( 5-2 ) تطور مفهوم الذات

( 5-3 ) التعبير عن المشاعر والعواطف

( 5-4 ) تعلم القوانين وما هو متوقع

( 5-5 ) اللعب والتفاعل الاجتماعي ( متصل بمهارات الطفل الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين – أقرانه والكبار - )

ارجعي إلى مجموعة ( 1-1 ) الخاصة بالتفاعل الاجتماعي واللعب بالألعاب والأشياء

المجال السادس http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Enaeah.doc

( 6-0 ) المساعدة الذاتية ( مهارات العناية بالذات )

( 6-1 ) تطور حركات الفم

( 6-2 ) ارتداء الملابس

( 6-3 ) الأكل باستقلالية

( 6-4 ) سلوكيات و أوضاع النوم

هذه المجموعة هي فقط خطوط عريضة لسلوكيات وأوضاع النوم العادية ، تختلف أوضاع النوم حسب حاجات الطفل للنوم ، تركيبة البيولوجيي ، والروتين اليومي للعائلة . سجلي بناءا على تقرير الأهل

( 6-5 ) النظافة والاعتناء بالنفس

( 6-6 ) استخدام المرحاض
[/align]
 
التعديل الأخير:
رد: دروس عن برنامج الهيلب للتدخل المبكر

اهلا وسهلا فينك ام منه
 
رد: دروس عن برنامج الهيلب للتدخل المبكر

واياكم يارب
 
رد: دروس عن برنامج الهيلب للتدخل المبكر

من اللي فهمته من البرنامج الافضل يكون التعاون مع المركز صح ولا غلط ؟ << شكلي مضيعه انا:20:
لان بجد تهت بينه وبين البورتيج :7:
على العموم راح اقراه تاني بتركيز واستفيد منه اكيد
والله يعطيك العافيه ام محمود
 
رد: دروس عن برنامج الهيلب للتدخل المبكر

اريدك تطبعي
المجال الأول http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Hessy.doc
المجال الثاني http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Lang.doc
المجال الثالث http://www.gulfkids.com/ar/images/up/harky-L.doc
المجال الرابع : http://www.gulfkids.com/ar/images/up/haraky-SS.doc
المجال الخامس http://www.gulfkids.com/ar/images/up/socialy.doc

المجال السادس http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Enaeah.doc
هذة المعلومات في كتاب وتحاولي تقرئيها هو سهل مقسم بالشهور هيفيدك بالعمر الصغير
وايضا اطبعي البورتج
هم كلاهما برنامجين تدخل مبكر الهيلب مقسم بالشهور
البورتج مقسم بالاعوام
 
رد: دروس عن برنامج الهيلب للتدخل المبكر

شكرا ام محمود باركالله فيك
لكن هذه للاطفال فوق ال 3 سنوات
وبعض منهم للي اقل
انا تهت
والروابط مع الاسف ما تنفع عندي :7:
 

عودة
أعلى