*دروس( وفا بالروضه )* مهمه لاطفال متلازمة داون متجدد يوميا مع الشرح

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع أم وفا
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود 156
  • المشاهدات 58,789

أم وفا

Well-known member
*دروس( وفا بالروضه )* مهمه لاطفال متلازمة داون متجدد يوميا مع الشرح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الحال ان شاء الله الجميع بخير
بما أن وفا تذهب إلى الروضة رأيت أن أفتح صفحة للدروس التي تأخذها في الروضة وتعمل كل أم على تدريب طفلها حسب الشرح المرفق مع الدرس .
وفا مواليد 20/7/2005 أي عمرها الأن ثلاث سنوات وتسعة أشهر ، سجلتها في الروضة قبل سبعة أشهر كانت تذهب يومين في الأسبوع حتى تعتاد على مفارقتي وعلى الآنسات وهن يعتدن عليها ويقيمنها ثم أصبحت تذهب ثلاث أيام في الأسبوع ومن شهر شباط أصبحت تداوم يوميا وفي شهر أذار وضعت لها خطة تدريسية حسب التقييم الذي وضعته الآنسات .
الخطة هي :
- أن تشير إلى أجزاء الوجه ( الرأس ، العين ، الأذن ، الفم ، الأنف ، الشعر ، الحواجب ، الرقبة )
- أن تشير إلى باقي أعضاء الجسم ( اليدين ، القدمين ، البطن ، الظهر ، الخصر )
- أن تطابق الصور المتشابهة ( كاسة ، قلم ، وردة ، صحن ، كلب ، قطة ، سفينة، برتقالة ، باص ، غسالة ، ملعقة ، كرسي ، مفتاح ، سكين ، قلم ، سرير )
- أن ترمي الكرة وتلقفها .
- أن تستلقي على ظهرها وتقوم بحركات في رجليها .
- أن تعبئ الخرز في مرطبان ( علبة زجاجية لحفظ المواد الغذائية )
- أن تعبئ حبات الفاصولياء في زجاجة .
- أن تشير إلى استعمالات الأشياء ( باص ، كتاب ، قلم ، كاسة ، ملعقة ، سكين ، مفتاح ، سرير ، كرسي ، غسالة )
- أن تسمي اسمها .
- أن تقلد خطوط مستقيمة .
ولقد رتبت كما يلي :
الهدف
الحصة
المواد المستخدمة
الأسلوب التعليمي

- أن تشير إلى أجزاء الوجه ( الرأس ، العين ، الأذن ، الفم ، الأنف ، الشعر ، الحواجب ، الرقبة )



استقبالي


رسومات


تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن تشير إلى باقي أعضاء الجسم ( اليدين ، القدمين ، البطن ، الظهر ، الخصر )


-


استقبالي


رسومات


تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن تطابق الصور المتشابهة ( كاسة ، قلم ، وردة ، صحن ، كلب ، قطة ، سفينة، برتقالة ، باص ، غسالة ، ملعقة ، كرسي ، مفتاح ، سكين ، قلم ، سرير )


إدراكي


صور


تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن ترمي الكرة وتلقفها .



حركي كبير


كرة


تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن تستلقي على ظهرها وتقوم بحركات في رجليها .


-


حركي كبير



تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن تعبئ الخرز في مرطبان



تركيز ، حركي دقيق


خرز ، مرطبان


تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن تعبئ حبات الفاصولياء في زجاجة .



تركيز ، حركي دقيق


فاصولياء ، زجاجة


تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن تشير إلى استعمالات الأشياء ( باص ، كتاب ، قلم ، كاسة ، ملعقة ، سكين ، مفتاح ، سرير ، كرسي ، غسالة )



استقبالي


- الوسائل المتوفرة


إضافة إلى الرسومات


تلقين ، تكرار


- أن تسمي اسمها .


اجتماعي


- -


تلقين ، تكرار


- أن تقلد خطوط مستقيمة .


كتابة


- ورقة وقلم


تلقين ، تكرار ، نماذج


- أن تغسل يديها بالماء والصابون لوحدها


استقلالي


- ماء ، صابون


تلقين ، تكرار ، نماذج



هذه الخطة وان شاء الله سنبدأ درس درس حسب الترتيب الذي كان مع وفا ولكن على كل أم مراعاة حالة طفلها واستيعابه ، وانشاء الله تكون النتائج حلوة ومبشرة ولترى كل أم كم استغرق طفلها في تطبيق الدرس وتحقيق الهدف ، لذلك على كل واحدة أن تجهز دفتر خاص بتطورات طفلها اضافة الى الدفتر الخاص به مع قلم رصاص وممحاة وأقلام تلوين وكذلك حقيبة صغيرة وتخبره أن هذه الأدوات للدراسة فقط وليس اللعب .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
تسلمين حبيبتي ام وفا والله يفرحك بنجاح وفا
 
جزاك الله خيرا اختي ام وفا
وفكرة غايه في العطاء ان تكتبي لنا ما تتعلمه وفا داخل روضتها وهذا عمل خيري رائع هيساعد كثيرات من امهات واباء متلازمة داون
في اكساب اطفالهم المهارات
او المتابعه مع ما يخص طفلهم
وتحدديدك للسن او للمهارة الخاصه هيسهل التعلم
والله يجعل كل ماتكتبيه بميزان حسناتك وخير لوفا
وصفحه مباركه
وانا اقتبست مهارة النوم علي الظهر وتحريك الارجل لمحمود وعلمته اياها والحمد لله
وتعلم الكثير من اعضاء الجسم بفضل الله
ومهارة الاستقلاليه في غسل اليد تمت بفضل الله
والله يعينا علي متابعه مهارات بنوتتنا الغاليه وفا
تتقدم وكلنا نتقدم وراؤها باذن الله
قبلاتي لوفا ووداد والله لا يحرمهم من ابيهم وامهم يارب
 
جزاك الله الف خير
بكتابتك لدروس وفا أحنا اصبح عندنا مرجع أكاديميى لمن هم اصغر سنا
من وفا خصوصا انت كاتبته بالتفاصيل
بارك الله لك بوفا واختها


415-Ibda3.gif
 
[align=right]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم يا شاطرين راح نبدأ بالدراسة مع بعض أرجو من الجميع السكوت والانتباه .:14:
ملاحظة هامة لجميع الأمهات عند الدراسة يفضل :
1- أن يكون الطفل بمفرده
2- أن تعتمد أسلوب التكرار والتركيز على مخارج الحروف وتكون مواجهة له حتى تركز على عينيه .
3- أن تكون صارمة في التلقين ولا تتهاون معه عند أي تململ بل عليه أن يطبق التمرين
4- عندما ينفذ التمرين تكافئه بالطريقة التي تراها مناسبة .
5- في حال شعرت الأم أن الطفل قد مل فعليا تغير الحصة فورا حتى لا ينفر من الدرس .
6- تحاول أن تراقب الوقت الذي استغرقه وتسجله كل مرة حتى تعرف مدى وسرعة تقدمه .
7- على كل أم أن تقييم بنفسها مدى استيعاب طفلها وتطبق الدرس حسب قدراته وبالتالي هي غير ملزمة بالمدة المهم أن ينجز الطفل المطلوب منه .
8- المراجعة تكون مساءا ( تحاول أن تدرسه في الصباح وتراجع له مساءا ) وليكون هناك وظيفة للتطبيق .
للمراجعة يفضل أن يكون هناك شخص ثالث غير الأم والطفل حتى يكون هناك مجال للتنافس ( الأخ الأكبر أو الأصغر ) أو حتى الأب يكون وجوده مساعد .
قد يستغرق تطبيق اي هدف عدة أسابيع لذلك قد تلاحظون أن هناك تكرار لبعض الأهادف في أكثر من درس .
الدرس الأول
الحصة الأولى :
المدة المستغرقة : حتى ينجز المهمة
الأدوات المستخدمة : دفتر + قلم رصاص + ممحاة + قلم high lighter ( هو قلم الأم )
ترك الطفل يرسم خطوط عشوائية حتى يألف الدفتر والقلم ولكن تحت اشراف الأم .

عندما ينجز المهمة على أمه أن تشجعه وتقول له أنه طالب ممتاز أحسن التصرف .:22:

الحصة الثانية :
المدة المستغرقة : نصف ساعة
الأدوات المستخدمة : الكوب ، الملعقة ، المشط
على الأم أن تعرف الطفل على أسماء هاته الأدوات وعند السؤال عنها يشير إليها إذا كان لا يستطيع الكلام .

الحصة الثالثة :
المدة المستغرقة : غير محدد
الأدوات المستخدمة : رجلي الطفل
هي حصة ترفيهية للطفل للعب ينام على ظهره وتقوم والدته بمساعدته على رفع رجليه وعمل حركات بها ( حركة الدراجة )

انتهى الدرس يا حلوين
:21::21::21::21:
[/align]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
التفاصيل الدقيقة هذه مهم جدا وهى نهج نسير عليه مع اولادنا
لتحقيق النتائج المرضيه بارك الله فيك ام وفا
437-Wonderfull.gif


 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم يا شاطرين راح نبدأ بالدراسة مع بعض أرجو من الجميع السكوت والانتباه .:14:
ملاحظة هامة لجميع الأمهات عند الدراسة يفضل :
1- أن يكون الطفل بمفرده
2- أن تعتمد أسلوب التكرار والتركيز على مخارج الحروف وتكون مواجهة له حتى تركز على عينيه .
3- أن تكون صارمة في التلقين ولا تتهاون معه عند أي تململ بل عليه أن يطبق التمرين
4- عندما ينفذ التمرين تكافئه بالطريقة التي تراها مناسبة .
5- في حال شعرت الأم أن الطفل قد مل فعليا تغير الحصة فورا حتى لا ينفر من الدرس .
6- تحاول أن تراقب الوقت الذي استغرقه وتسجله كل مرة حتى تعرف مدى وسرعة تقدمه .
7- على كل أم أن تقييم بنفسها مدى استيعاب طفلها وتطبق الدرس حسب قدراته وبالتالي هي غير ملزمة بالمدة المهم أن ينجز الطفل المطلوب منه .
8- المراجعة تكون مساءا ( تحاول أن تدرسه في الصباح وتراجع له مساءا ) وليكون هناك وظيفة للتطبيق .
للمراجعة يفضل أن يكون هناك شخص ثالث غير الأم والطفل حتى يكون هناك مجال للتنافس ( الأخ الأكبر أو الأصغر ) أو حتى الأب يكون وجوده مساعد .
قد يستغرق تطبيق اي هدف عدة أسابيع لذلك قد تلاحظون أن هناك تكرار لبعض الأهادف في أكثر من درس .
الدرس الأول
الحصة الأولى :
المدة المستغرقة : حتى ينجز المهمة
الأدوات المستخدمة : دفتر + قلم رصاص + ممحاة + قلم high lighter ( هو قلم الأم )
ترك الطفل يرسم خطوط عشوائية حتى يألف الدفتر والقلم ولكن تحت اشراف الأم .

عندما ينجز المهمة على أمه أن تشجعه وتقول له أنه طالب ممتاز أحسن التصرف .:22:

الحصة الثانية :
المدة المستغرقة : نصف ساعة
الأدوات المستخدمة : الكوب ، الملعقة ، المشط
على الأم أن تعرف الطفل على أسماء هاته الأدوات وعند السؤال عنها يشير إليها إذا كان لا يستطيع الكلام .

الحصة الثالثة :
المدة المستغرقة : غير محدد
الأدوات المستخدمة : رجلي الطفل
هي حصة ترفيهية للطفل للعب ينام على ظهره وتقوم والدته بمساعدته على رفع رجليه وعمل حركات بها ( حركة الدراجة )

انتهى الدرس يا حلوين
:21::21::21::21:
حبيبه قلبي ام وفا
كاني احضر درس تدريب عملي بالجامعه والله
شرحك بغايه للدقه
في كيفيه ادارة الحصه بكل ملاباساتها
روووعه الدرس متنوع لكل الاهداف السلوكيه
ونبهتي لنقطه الوقت
والمساعدين
وتثبيت المعلومه بالمراجعه مع الطفل ليلا هذا انسب وقت فعلا المذاكرة قبل النوم لان ذهنه بالنوم هيثبت ويراجع كما قرات سابقا
ولم تنسي درس المرح في تعلم الحركي بالارجل
سلمت يداكي وجعله للنفع لوفا ووداد
والكل يسير علي حصص وفا ويتعلم ولا تنسوا الدعوات لوفا وام وفا
:23:يبارك بوقتك وتقري اعينك بمقلتيكي وفا ووداد :20::20:
قولوا امين
 
ام وفا
محمود اليوم بفضل الله راجعت معه هذة الحصه شكرا لكي
متابعه ومعرفه الادوات جعلتها كحه للاشارة وتعديل النطق ايضا لانه بيعرف يقول كوب ومعلقه لكن طبعا بصوت غير معتدل
ومراجعه الحركي في صورة تحريك الارجل استغليت معرفه كلمه رجل وقلت ارفع رجلك فوق لانه بيعرف كلمه فوق
واستمريت بتحريك ارجله بمساعده مني لانه صغير واقول واحد اتنين واحد اتنين عمو صلاح راح فين
واستمتع بها وهي مفيده جدا للبطن له وايضا لضم الرجل

ومنتظرة باكر نروح مع بعض الروضهمعكي ووفا ونعرف الجديد لنتعلمه ان شاء الله
:18::18::18::18::18::18:
قبلاتي
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتباه يا شطورين راح نبدأ الدرس
الدرس الثاني
الحصة الأولى :
المدة المستغرقة : حتى ينجز المهمة
الأدوات المستخدمة : دفتر + قلم رصاص + ممحاة + قلم high lighter ( هو قلم الأم )
نرسم على دفتر الطفل خط أفقي وأخر عامودي ( بقلم الأم ) ونترك الطفل لوحده يقلد الخط لمدة 10 دقائق بعد أن نشرح له ما يجب أن يفعله .

ا ا ا ا ا ا
_ _ _ _ _ _

ثم نرسم خط أخر عامودي ونبدأ بتدريب الطفل على تقليد الخط ولكن هذه المرة بمسك يده .

ا ا ا ا ا ا
ا ا ا ا ا ا
يجب أن يملأ صفحة صغيرة .
راقبي الوقت المستغرق لتقارني كل مرة كم استغرق تنفيذ التمرين
يجب أن تكون الخطوط العامودية كبير ومتباعدة حتى لا نقيد الطفل بخط صغير وحيز معين .
الحصة الثانية :
المدة المستغرقة : غير محددة
الأدوات المستخدمة : الكوب ، الملعقة ، المشط
تذكير الطفل بأسماء هاته الأدوات وسؤاله عنها .:17:

الحصة الثالثة :
المدة المستغرقة : غير محدد
الأدوات المستخدمة : رجلي الطفل
نعيد تمرين رفع الرجلين وتحريكهما

انتهى الدرس يا حلوين
:21::21::21:
 
444-Thanks.gif

لو تلاحظ الأمهات
تجد دروس وفا من البورتج طبعا اللى يناسب المرحله العقليه لها

لأن التطبيق يتم علىحسب العمر العقلى وليس الزمنى ولذالك ارجو ان تطبق الأمهات
على ابناهم ما يناسب العمر العقلى لهم
تحياتى للجميع
 
أم محمد معك حق كل أم تختار ما يناسب طفلها لكن هذا لا يمنع من التجريب ، فأطفالنا عقولهم تحتاج للتحفيز المستمر وبالتالي يتقبلون كل شيء اذا عملنا بجهد وصبر معهم .
 
كلامك مضبوط أم وفا مرات اجرب مع محمد اشياء اكبر منه القاه
يتقنها فتشجع ومرات اشياء لمرحلته القاه يفشل فيها
بارك الله فيك دايما متجدده ام وفا
 
التعديل الأخير:
احب اهدي وفا هذة التمارين لتشجعها هي تمارين ما بعد مرحله المشي
طفل متلازمة داون بيزداد وزنة واهم شيء للحفاظ علي الوزن هي التمارين مع مراعاه نوع الاكل
واهدي لكل اطفالنا هذة التمارين وخاصه وفا لانها في دروسها تتلقي جانب حركيا هام
child_a.gif

child_b.gif

child_c.gif

child_d.gif

child_e.gif

child_f.gif
child_g.gif
child_h.gif
 
يسلموا ام محمود الغالية على التمارين ، فوفو أفندي أحيانا كثيرة تقوم بتمارين مماثلة في المنزل وتطلب من والدها أن ينام وتقوم بتطبيقها عليه وتأمره برفع رجله وتعد له واحد اتنين تلاتة .
يبدو أنهم في الروضة كذلك يقومون بتدريبها .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الثالث
الحصة الأولى :
المدة المستغرقة : حتى ينجز المهمة
الأدوات المستخدمة : دفتر + قلم رصاص + ممحاة + قلم high lighter ( هو قلم الأم )
مراجعة لكتابة الخط العامودي وهذه المرة نحاول أن نجعل الطفل يقوم بالمهمة بمفرده مع بعض الإرشاد .

ا ا ا ا ا ا ا

يجب أن يملأ صفحة صغيرة .
ونعلمه كيف يستخدم الممحاة .

الحصة الثانية :
المدة المستغرقة : غير محددة
الأدوات المستخدمة : الكوب ، الملعقة ، المشط
تذكير الطفل بأسماء هاته الأدوات وسؤاله عنها .
نضيف للطفل كيفية استخدام هاته الأدوات ولماذا .

الحصة الثالثة :
المدة المستغرقة : غير محدد
الأدوات المستخدمة : رجلي الطفل
نعيد تمرين رفع الرجلين وتحريكهما
هذا الدرس يكرر يوميا لمدة أسبوع

انتهى الدرس يا حلوين
:21::21::21:
ملاحظة : قد تلاحظون أن هناك تمارين تكرر لمدة طويلة وهذا حتى يتقن الطفل التمرين ونصل للهدف المرجو ( وفا استغرق الأمر معها بخصوص الخط الأفقي مدة شهر تقريبا ) لكن نحن هنا كل أم حسب طفلها ولقد وضعت التكرار أسبوع لكنه قد يتجاوز هذه المدة فلا بأس المهم الوصول .
لا تنسوا التشجيع المتواصل أريد أن أسمع التصفيق يصل إلى اللاذقية :22::22::22::22:
 
اهلا ام وفا
التمارين مهمه جدا فعلا لطفل متلازمة داون وبتكون لها اهميه اكبر من النحافه
وايضا تمارين للتازر العين والارجل او العين والايدي وتمارين تركيز
كلها بتخدم الطفل كثير
والله يعطي ابو وفا الصحه ياريتها وفا تاتي تدربني والله محتاجه حد ينشطني محمود بيلعب شويه ويجري
الدرس الثالث
فعلا كما قلتي المهارة وخاصه العقليه تاخذ وقت كبير ولكل طفل قدرات وفروق فرديه وهناك تفاوت بين كل طفل ممكن يتعلم سريعا وايضا سريعا ينساها
المهم التكرار والتجزئه للمهارة حتي تثبت ونظل نراجع
اطفالنا في الكتابه فعلا بيجدوا صعوبه في مرونة اليد
والله يعينا
child_d.gif

حبيبتي انا صقفت كثير والجيران افتكروا عندنا فرح لولولي عقبال عندكم هههههههه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الرابع
الحصة الأولى :
المدة المستغرقة : حتى ينجز المهمة
الأدوات المستخدمة : دفتر + قلم رصاص + ممحاة + قلم high lighter ( هو قلم الأم )
نرسم خط أفقي على الصفحة ونطلب من الطفل أن يقلده
_ _ _ _ _ _ _

يجب أن يملأ صفحة صغيرة .

الحصة الثانية :
المدة المستغرقة : نصف ساعة
الأدوات المستخدمة : الكوب ، الملعقة ، المشط
تذكير الطفل بأسماء هاته الأدوات وسؤاله عنها .
وفي ماذا تستخدم وكيف تستخدم .
كأن نقول كاسة نشرب بها الماء ، اذا كان لا يعرف الكلام يكفي أن يشير لشرب الماء .

الحصة الثالثة :
المدة المستغرقة : غير محدد
الأدوات المستخدمة : رجلي الطفل
نعيد تمرين رفع الرجلين وتحريكهما :24:

انتهى الدرس يا حلوين
:21::21::21::21:
الحمد لله أبو وفا يساعدني في أمور كثيرة مع وفا هو يهتم بالجزء الترفيهي ( ليس لدي مواهب ) في تعليمها وأنا العقلي .
ان شاء الله الأعراس في كل بيت ونتائج أطفالنا لأحسن .
خبروني كيف تسير الدروس معكم .:17:
 

عودة
أعلى