اضطراب فرط الحركة والتحصيل الأكاديمي

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
اظهرت الكثير من الدراسات التي تناولت العلاقة بين الاطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبنين مستواهم الدراسي ان مستواهم الدراسي بصفة عامة منخفض مقارنة بأقرانهم ويشكل ذلك 90% من الحالات المشخصة وان نسبة ن 45% من هؤلاء الاطفال تم ايقافهم عن المدرسة لفترة من الوقت بسبب مستواهم الدراسي المنخفض وسلوكياتهم وذكرت الاحصائيات ايضا ان 40-60% منهم يحتاجون الى خدمات تعليمية خاصة واظهرت دراسات اخرى ان 60-80 من هؤلاء الاطفال لديهم صعوبات تعلم ولعل بعض هؤلاء الاطفال يتم تشخيصم في بداية الامر على انهم يعانون من صعوبات التعلم ثم يكتشف بعد ذلك ان الاضطراب الاصلي هو فرط الحركة ونقص الانتباه
 
رد: اضطراب فرط الحركة والتحصيل الأكاديمي

طرح في غاية الأهمية وكلام سليم ميه بالميه فالعلاقة بين فرط الحركة والتحصيل الأكاديمي علاقة عكسية بمعنى كلما زاد فرط الحركة انخفض التحصيل الأكاديمي والعكس صحيح بينما العلاقة طردية بين فرط الحركة وتشتت الانتباه بمعنى كلما زادت فرط الحركة كلما زاد تشتت الانتباه .. لذلك ينصح دائما بتقديم أنشطة تتناسب مع الأطفال ومع مستواهم العقلي وبحيث تكون متدرجة من السهولة إلى الصعوبة ولا يتم تقديم نشاط للطفل إلا ونكون متأكدين من نجاحه في النشاط لأن ذلك يعتبر تحفيز وتشجيع للطفل ولكن كلما أخفق الطفل في تأدية مهمة قد يؤثر على الطفل بشكل سلبي مما يظهر لديه الاحباط الذي يظهر على شكل فرط حركة وتشتت الانتباه ..

طرح مهم جدا جدا يحمل في طياته معلومات دقيقة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أثناء التعامل مع الطفل فمرادنا ليس تحبيط الطفل وإنما تحفيزه

شاكرة لك جمال ما طرحت واعذرني على الاطاله

تحيتي
 
رد: اضطراب فرط الحركة والتحصيل الأكاديمي

طرح في غاية الأهمية وكلام سليم ميه بالميه فالعلاقة بين فرط الحركة والتحصيل الأكاديمي علاقة عكسية بمعنى كلما زاد فرط الحركة انخفض التحصيل الأكاديمي والعكس صحيح بينما العلاقة طردية بين فرط الحركة وتشتت الانتباه بمعنى كلما زادت فرط الحركة كلما زاد تشتت الانتباه .. لذلك ينصح دائما بتقديم أنشطة تتناسب مع الأطفال ومع مستواهم العقلي وبحيث تكون متدرجة من السهولة إلى الصعوبة ولا يتم تقديم نشاط للطفل إلا ونكون متأكدين من نجاحه في النشاط لأن ذلك يعتبر تحفيز وتشجيع للطفل ولكن كلما أخفق الطفل في تأدية مهمة قد يؤثر على الطفل بشكل سلبي مما يظهر لديه الاحباط الذي يظهر على شكل فرط حركة وتشتت الانتباه ..

طرح مهم جدا جدا يحمل في طياته معلومات دقيقة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أثناء التعامل مع الطفل فمرادنا ليس تحبيط الطفل وإنما تحفيزه

شاكرة لك جمال ما طرحت واعذرني على الاطاله

تحيتي

حياك زهرة امل
واشكر لك هذه الاضافة الاكثر من رائعة ونتمنى ان تعم الفائدة على الجميع من خلالها
دمت بود
 
رد: اضطراب فرط الحركة والتحصيل الأكاديمي

مشكوووووووووووور أخي

على الايضاح
 

عودة
أعلى