التصفح للزوار محدود

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

مهتمة

التميز





الــفــــرق بين السؤال والاستفهام :

أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه
أماالسؤال فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم .


الــفــــرق بين الاختصار والإيجاز :

أن الاختصارهو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غيرإخلال بمعانيه
أما الإيجاز هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .


الــفــــرق بين النبأ و الخبر :

أن النبأ لايكون إلاللإخبار بما لايعلمه المخبَر
أما الخبر فيجوز أنيكون بما يعلمه وبما لايعلمه.


الــفــــرق بين المدح والثناء :

أن الثناء مــــدح مكرر من قولك :
ومنه قول الله تعالى :

( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني )
يعنى سورة الحمد لأنها تكررفي كل ركعة .


الــفــــرق بين الخطأ والغلط :

أنالغلط هو وضع الشيء في غيرموضعه
ويجوز أن يكون صواباً في نفسه

أما الخطأ: لايكون صواباً على وجه أبداً .



الــفــــرق بين القراءة والتلاوة :

أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً
والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .


الــفــــرق بين البعض والجزء :

أن البعض ينقسم .. والجزءلاينقسم .
والجزءيقتضي جمعاً .. والبعض لايقتضي كلاً .



الــفــــرق بين السرعة والعجلة :

أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه
وهو محمودة ونقيضها مذموم وهو الإبطاء .

والعجلة التقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه
وهي مذمومة ونقيضها محمود وهو الأناة

وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى )
فإن ذلك بمعنى : أسرعت .

الــفــــرق بين الناس والورى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات
والورى: الأحياء منهم دون الأموات
وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .




667152561.jpg



667152561.jpg





الــفــــرق بين المهر والصداق :


أن الصداق: اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غيرإلزام
والمهر: اسم لذلك ولما يلزمه .


الــفــــرق بين الهِبة والهدية :

أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه
وليس كذلك الهبة .


الــفــــرق بين الجسد والبدن :


أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان
ولهذا يقال للدرع القصيرالذي يلبس الصدر إلى السرة :
بدن , لأنه يقع على البدن

وجسم الإنسان كله جـــسد
والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه :
إنه قطع شيء من جسده
ولايقال : شيء من بدنه


الــفــــرق بين الضم والجمع :

أن الضـــم: جمع أشياء كثيرة
والجمــــع لايقتضي ذلك



الــفــــرق بين المنع والصدِّ :


أن الصد: هو المنع عن قصدالشيء خاصة
والمنع : يكون في ذلك وغيره


الــفــــرق بين الرد والدفع :


أن الرد: لايكون إلا إلى الخلف
والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً



الــفــــرق بين الظن والشك :


أن الشك: هو استواء طرفي التجويز
والظن: رجحان أحد طرفي التجويز .



الــفــــرق بين الإعلان والجهر :

أن الإعلان خلاف الكتمان
وهو إظهار المعنى للنفس
ولايقتضي رفع الصوت به

والجهر يقتضي رفع الصوت به
ولذايقال : رجل جهوري
إذا كان رفيع الصوت .


293714210.jpg



293714210.jpg




الفـــــــــرق
بين التأليف والتصنيف :




أن التأليف أعم من التصنيف


وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم
ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف
لأنه جمع الشيءوضده والقول ونقيضه

والتأليف يجمع ذلك كـــــــــــــله
وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ
ومعنى إلى معنى فيه
حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه


الفــــــــــرق
بين الضراءوالبأساء :

أن البأساء ضراء معها خوف وأصلها البأس وهو الخوف
يُقـــــــــال : لابأس عليك، أي لاخوف عليك


الفــــــــــــرق
بين الناس والبَـــــــشَر :

البشــــر: يقتضي حسن الهيئة
وذلك أنه مشتق من البَشَارة
وهي حسن الهيئة
يـُقـــــــــال : رجل بشير وامرأة بشيرة
إذاكان حسن الهيئة


فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن هيئة .


الفــــــــــــرق
بين الهبوط والنزول :


أن الهبوط نزول يعقبه إقامة
ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه

ومنه قول الله تعالى : ( اهبطوا مصراً )
ومعناه : انزلوا للإقامة فيها

ولايـُقــــــــــال : هـبـط الأرض إلا إذا استقر فيها
ويُقــــــــــال : نزل وإن لم يستقر .


الـــــــفــــــرق
بين الرجوع والإياب :


أن الإيـــــاب هو الرجـــــــوع إلى منتهى المقصد

والرجوع: يكون لذلك ولغيره



الفــــــــــرق بـيـن
اللمــــس والمسِّ :



أن اللمس يكون باليد خاصة
ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة


والمس: يكون باليد وبالحجر وغير ذلك
ولايقتضي أن يكون باليد .


الفـــــــــرق بين
النور و الضياء :


أن الضياء مايتخلل الهواء
من أجزاء النور فيبيض بذلك

والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار
ولايقولون : نورالنهار إلا أن يعنوا الشمس

فالنـــورالجملة التي يتشعب منها
و الضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً .

183900850.jpg

183900850.jpg




الفرق بين
النقـــــــمة والانتقام :


النقمـة مصـدر للفعـل الثلاثي ( نقم )
وهي بتصريفاتها مسندة إلى غيرالله
فهي مسندة إلى الكفار

وهي مرض نفسي خبيث يدل على الحقد والبغض
ولذلك وصف به الكفار ووصفت به أعمالهم .


أما الانتقام فهو مصدر للفعل الرباعي ( انتقم )

والانتقام وتصريفاته مسند إلى الله فقط
وهوعقوبة على الذنوب والانحراف.





الفرق بين
الأمــــــن والأمـــــنة :


الأمن هو الطمأنينة بعد زوال سبب الخوف
ومنه قوله تعالى :
( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات
ليستخلفنهم فيالأرض كما استخلف الذين من قبلهم
وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم منبعد خوفهم أمناً ) .



أما الأمنة فهي الطمأنينة
مع وجود سبب الخوف
كما في قوله تعالى : ( ثم أنزل عليكم من بعد الغم
أمنة نعاساً يغشى طائفة منكم )

فالأمنة هي شعور المجاهد بالأمان والطمأنينة أثنـاء خـوض المعركة
لكن أسباب الخوف ما زالت موجودة لأنه على أرض المعركة .




الفرق بين
التمـــــني والرجاء :

التمني هو تمني الشيء مع الكسل
والرجاء يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل

وعلامة حسن الرجاء حسن الطاعة.


الفــــــــرق ... بين الغفلة والنسيان


الغفلة : ترك باختيار الغافل
والنسيان ترك بغير اختياره .



الفــــــــرق ... بين الأمل والأمنية :


الأمل يتعلق بمايرجى وجوده

والأمنية قد تتعلق بما لا يرجى حصوله .




835126600.gif


حـُســــــــــــن الخـتــــــــــام

835126600.gif





* الطلب والسؤال *


السؤال لا يكون إلاكلاما
الطلب يكون بالكلام والسعي وغيره


* أَفَلَ وغابَ *


الأفول أن يغيب شيء خلف شيء
ولهذا يقال أفل النجم لأنه يغيب وراء جهة الأرض.
غاب لكل ما يغيب سواء وراء شيء أم لا .

* الطهارة والنظافة*

الطهارة تكون في الخلقة والمعاني
وتعني منافاةالعيب

يقال فلان طاهر الأخلاق
ويقال المؤمن طاهر

النظافة تكون في الخَلق واللباس
وتعني منافاة الدنس

فلايقال نظيف الخلق

* الميل والميد*

الميل يكون في جانب واحد
الميد هو أن يميل مرة إلى اليمين ومرة إلى اليسار

قال الله تعالى : ( وجَعلنا في الأرْضِ رواسِيَ أن تميدَ بهم ) .
أي لكيلا تضطرب يمينا وشمالا

* الشـح والبخل*

الشـح هو الحرص على منع الخير
ولو لم يكن يخسر به شيئا

البخل منع الحق .



* الظـعــــن والرحـــــيـل*


الظعن هوالرحيل في الهوادج
فهوحالة خاصة منه



835126600.gif



تم بعد جـهـدٍ و تنسيق
النـقـــــــــــــــل

835126600.gif


عن ملتقى الكبار

ملتقى التربية والتعليم


للمشرف الأستاذ الدوسري
مع كل التقدير

كل النفع و الفائدة أرجوها لكم
دعــوااااتـكــــــــم
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

مـاشـاء الله عـلـيـك

مـبـدعـه أخـتـي الـكـريـمـه
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

جـزاك الله كـل خـيـر

وبـارك فـيـك

 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

أشكرك من كل قلبي وبارك الله فيك
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

293714210.jpg





293714210.jpg


كعطر تلك الوردة فاح شذى حروفكِ ها هنا
وفي كل أرجاء المنتدى

سِحْرُ التنسيق ييسِّرُ التحصيل
فتُلتهمُ المعانــي تتْــرا دون مــــلل

لا زِلِتُ أنهل من فيض هطولــكِ
وسأضل

مهتمة... لبصمتِكِ عنوان لا يشبه العنواوين
حفظك البارئ ويسر أمركِ وأثابك وسترك في الدنيا والآخرة
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

دائماً تفوح من أحرفك أنفاس معطرة بعبير محتواها
وراقي مضمونها الذي إرتقى بمعانيه القيمة

تسلم يدينك مع كل التقدير المكلل بالياسمين
لجمال طرحك وعذوبة إختيارك
والله لا يحرمنا من إبداعك المتجدد
تحيتي والورد
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

حياك الله و بياك
أول الواصلــين

طبت و طاب مسعــاك
أخي مايباخ
سعدت بــك و أشكرك
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

اهلاً و مرحباً بكِ
بنت التحدي

شرفت بإطلالتك
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

لا عدمتك
راضية بقضاء الله

زادك ربي رضا و سرور
مرحباً بكِ
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة



لا زِلِتُ أنهل من فيض هطولــكِ
وسأضل



أي بـشـر !
أي حـضـورٍ يـســـر

يسر الله أمرك و شرح صدرك و أفرح قلبك
بحر الأمل


جزاكِ الله الجنة
على طيب الدعوة




سِحْرُ التنسيق ييسِّرُ التحصيل
فتُلتهمُ المعانــي تتْــرا دون مــــلل



ذاك سر !
من أسرار المهنة

ذاك هاجس لدي

ليــــــــــليــــق بـــــــكـــــــــــــــــم

شكرا لك أيتها الأمل





 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة


دائماً تفوح من أحرفك أنفاس معطرة بعبير محتواها

وراقي مضمونها الذي إرتقى بمعانيه القيمة






دائماً مرورك و قلبك و أنت
شيء إستثنـائي

ممتنة لك
قد الكون
إمتـنـــاااان

لا عدمتك




 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

مرور حلو محبب
بسبوسة

كل الشكــــــــــر
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

طـبت
و اهلاً بك
و حياك

القدير الخزمري
كل التقدير
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

داخل مخصوص ابحث عن هذا الموضوع :)
لأني رايته قبل ايام ولم استطع قرائته
وبعد جهد جهيد مع ملفك الشخصي استطعت ان اجده مرة اخرى
شكرا لك يا مهتمة الف شكر
تحياتي وتقديري
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

تميز وابداع
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة


^_^

الله يسعدك أخوي الطارق
الله يحييـك و يبــارك فيـك

سعدت بزاكي تواجدك أخوي
سعدت بحضورك

يسر الله أمـرك
 
رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

حــــلو هبوب
و طيب وجود
مـنــك ِ
الجميلة المعرف و الحضور
مرافىء الأمل

كل الشكر
 

عودة
أعلى