التصفح للزوار محدود

فرط النشاط واولويات التعليم

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
يعتبر اضطراب فرط النشاط من الاضطرابات النمائية التي انتشرت بشكل كبير في السنوات الماضية
وهو يختلف في طريقة التشخيص من طفل لاخر وطريقة العلاج
ويعاني الكثير من اطفال فرط النشاط من تجاهل المعلمين والمعلمات في طريقة تعليمهم وهم يقومون بقياس موحد للطالب الذي يعاني من الاضطراب مع بقية الاطفال العاديين وهنا اوجه للمعلم والمعلمه عندما يتعاملون مع طفل لديه اضطراب فرط نشاط ان يراعوا هذه النقاط التي سوف اذكرها باختصار ولكل نقطة اليه معينه في تطبيقها داخل الفصل والنقاط كما يلي:

  • النجاح
  • التبسيط
  • الاختصار
  • التسلسل
  • التكرار
  • الواقعية
  • التفاعل
  • المراقبة
  • تغيير المكان
  • الاغلاق
  • المنهج الخفي
  • الوقت
  • استخدام التقنية
  • تنظيم الفصل
دمتم بود
 
رد: فرط النشاط واولويات التعليم

هذه النقاط تفيد بشكل كبير في قياس مستوى الطفل كثير النشاط ولكن اعتقد تحتاج الى معلم متمكن يستطيق تطبيقها بموضوعيه وحرفنه بالإضافه الى تهيئه الفرص للمعلم بحيث يتم توفر ما يحتاج وتقليل عدد الطلبه في الفصل كذلك وتفريغ المعلم من الاعمال الاداريه
 
التعديل الأخير:
رد: فرط النشاط واولويات التعليم

هذه النقاط تفيد بشكل كبير في قياس مستوى الطفل كثير النشاط ولكن اعتقد تحتاج الى معلم متمكن يستطيق تطبيقها بموضوعيه وحرفنه بالإضافه الى تهيئه الفرص للمعلم بحيث يتم توفر ما يحتاج وتقليل عدد الطلبه في الفصل كذلك وتفريغ المعلم من الاعمال الاداريه

هلا بك مهار
سعدت بهذه الاضافة الجميلة وهي نقاط هي الاساس في عملية التعليم لاطفال فرط النشاط اذا طبقت بشكل متكامل وعلمي مدروس
دمت بود
 
رد: فرط النشاط واولويات التعليم

جزاك الله خيرا وكسلر على المعلومات القيمة
هل لك أن تسهب قليلا في كيفية استخدام الاغلاق والمنهج الخفي في مساعدة الأطفال من ذوي فرط الحركة أو النشاط
 
رد: فرط النشاط واولويات التعليم

جزاك الله خيرا وكسلر على المعلومات القيمة
هل لك أن تسهب قليلا في كيفية استخدام الاغلاق والمنهج الخفي في مساعدة الأطفال من ذوي فرط الحركة أو النشاط

اهلا بك كيلاء
بالنسبة للاغلاق ( ان يتم عزل الطفل المصاب بهذا الاضطراب عن مصادر التشتت ) : الابواب والشبابيك - الصور والرسومات بحيث محاولة قدر الامكان التقليل منها واستخدام الوان هادئة اذا امكن - الاضواء داخل الصف الابتعاد عن الاضواء المتعددة وتخفيض درجة الضوء - استخدام عوازل للصوت داخل الصف وسمعات اذن للطفل - الابتعاد عن الزملاء ممن يعززون السلوك غير الملائم )

اما بالنسبة للمنهج الخفي ( القواعد والتعليمات والنظم المدرسية - الجدول الدراسي ووضعه بشكل يتناسب مع قدرات الطفل - وقت العطلات والاجازات والاستفادة منها - الانشطة اللاصفية واختيار نوعية الانشطة - خارطة المدرسة بحيث تساعد الطفل على معرفة ماحولة - الاختلاف بين المدرسة والمنزل )

تحياتي العطرة
 

عودة
أعلى