حبيبي محمد؟؟؟

شوق نجد

Well-known member
خرجت من صفي الصغير
وتوجهت لغرفة المديره
اتبادل معها بعض الاحاديث
واثناء ذلك
دخلت امراءه تمسك بيدها
طفل صغير
لم اعر الطفل انتبهي في بداية الامر
وعندما بدات ولدته تتحدث
وتخبر المديره برغبتها بعوده ابنها
الى صفوف الدراسه بعد ان تركها
خشية من ان يصاب بافايرس انفلونزا الخنازير
وها هي تعود به مره اخرى
بعد ان هدء الوضع
طلبت منها المديره ان تبقى بينما تستدعي
معلمة صف البنين ان كانت سوف تقبل بأنضمامه اليها
قدمت المعلمه
واخذت تتبادل الاحاديث
قالت الأم: انها لا تريد منه ان يجيد كتابة او حفظ
فقط تريده ان يندمج مع الاطفال الاخرين
وان يغير من جو المنزل خصوصا
انها من دوله عربيه ولاتعرف احد
في هذه المنطقه
الطفل في الحقيقه خافض راسه لايرفع نظره عن الارض
في حين ان الام تشرح للمعلمه حالة ابنها وانه لايجيد التحدث
ولا يبقى في مكان فهو كثير الحركه
كانت تصر على انها تريد فقط ان يستوعب بعض المعلومات المهمه
وان يندمج مع اقرانه الاخرين
كنت اشرح للمعلمة ماتريده الام
فهي تصر على عدم فهمها لما تريده الام
ثم نظرت المعلمه للطفل وقالت للأم
هل أبنك بجميع قواه العقليه
هنا انقلب وجه الام واصبح احمر اللون
رايتها تحاول ان تكتم غضبها وغيضها
وقالت قد ترين في ابني مالا اره انا
قولي ماذا ترين في ابني
قالت :لقد التحق بناء في النصف الاول من الدراسه
يضرب الاطفال يبكي بشكل مفزغ لا يبقى في مكان
يسير خافض راسه
عينيه لاتستقر فهي دائمه الدوران
اخبرتها الأم: انه سليم ولكنه يعاني من صعوبه في النطق
فهي لاتفهمه حقيقه في الغالب
وان هذا الامر وراثه في العائله ومع تقدم السن يتحدثون جيدا
فقط هو مجرد تأخر لا اكثر
شعرت بألم تلك الام
وبمشاعر الام التي لاتريد ان يتحدث احد بسؤ عن ابنها
مسكت يد الطفل سئلته عن اسمه ولكنه لم يجب
اخبرتني امه ان اسمه محمد
مسكت يده واتجهت به الى صالة الالعاب
وضعته على الارجوحه
واخذت ادفعه ابتسم
بينما كنت اوجه له كلمات بأنه بطل وسوف يحب الروضه واللعب مع
زملائه
نظرت الي الام وقالت: لما لا يكون ابني معك في الصف
اشعر انك تفهمين للأطفال اكثر منها
اخبرتها انني معلمه مختصه للبنات وجميع فصلي فتيات
وان معلمة صفه قديره وسوف تكون معه جيده بعون الله
حملت ابنها بعد ان ودعت ذلك الصغير
وخرجت واخبرتني انه في الغد سوف يكون معنا منذ الصباح الباكر
خرجت ولكن محمد بقي في ذاكرتي
كلمات امه ورغبتها بان تجد من يفهم طفلها
نظرات محمد وانكساره كانت في ذهني
وفي الحقيقه معلمة صفه شديده بعض الشي
اختارتها الاداره للاولاد لانها قويه وحازمه
اتجهت الى مديرة الروضه
واخبرتها برغبتي بأن ينظم محمد الى صفي
قالت لي: صدقيني لايمكنك تحمله
كان معنا في النصف الدراسي الاول
لم نستطع تحمله ابدا
هل تستطيعين تحمله انتي
اخبرتها باني استطيع تحمله وانا على اتم الاستعداد
نظرت في عيني
واخبرتني بقبولها لان محمد حاله خاصه
وفي صباح الغد
جلست بالقرب من باب الدخول للروضه
انتظر وبشوق دخول محمد
وصلت الحافلات
وبداء الاطفال الدخول للروضه
وكانت اعيني تجول بين الداخلين باحثه
عن صغيري محمد
وبالفعل رايته يحمل شنطه صفراء
دخل خافض راسه يرفعه
ثم يخفضه سريع
اسرعت نحوه
ناديته محمد
وفتحت له اذرعي
فجاء الى احضاني راكضاً
احتضنته واحتضني بقووووه
سألته عن حاله
ولكنه لم يجب
امسكت يده وسرت به
نحو صالة الالعاب
طلبت منه ان يشير لي على اللعبه التي يريد
اللعب بها
وبالفعل تجاوب معي
واشار بيده الصغيره نحو الارجوحه
وضعته عليها وبداءت ادفعه برفق
كان يبتسم بخجل
انتهينا من اللعب
وسرنا جميعا نحو الفصول
صغيراتي في الصف تواجدن قبلي
دخلت ممسكه بيد محمد
القيت التحيه
فجاء اصوات صغيراتي العذبه
لترد على تحيتي
هذا صديقكم محمد
سوف يدرس معنا ويتعلم
هيا لنبداء في نشاط الحلقه
اسرعنا صغيراتي يسابقنني نحو ذلك البساط
جلسنا بشكل حلقه مفرغه
اجلست محمد بجانبي
وبدانا نمارس ونردد طوس حلقتنا المعتاده
محمد واجم ليس لديه اي تعابير
وفي وقت الوجبه
بداء الكل بأخرج وجبته
تقدم نحوي محمد مد الي شنطته الصغيره
ابتسمت له
الله يامحمد تريد ان تخرج وجبتك كباقي زميلاتك
هيا نخرجها سويا وبالفعل
تجاوب معي اخرج وجبته
اسرع يضع له كرسيا كباقي الاطفال
وهكذا
في كل يوم
استقبل محمد صباحا عند مدخل الروضه
يحضنني بقوه اطبع فوق خده قبله
فأترك على خده طبعه من أحمر الشفاه
تضل على خده حتى اخر النهار
وعندما يحدثني عن شي ولا افهم له لا اخبره
انني لا افهمه ابدا بل احضنه
فينسى ماجاء من اجله
محمد تحسن بشكل ملحوظ اصبح ذو ثقه بنفسه
يحاول جاهدا ان يتحدث
اصبح ينطق بعض الكلمات
باب. زباله .حمام(اكرمكم الله)
اصبح يشير الى زميلاته ويسالني عن اسمائهن
وكل يوم كان يسأل عن اسماهن قرابة الثالث اسابيع
عندما يرى صوره يمسك وجهي ويسالني عن اسم من في الصوره
ووعندما انطقها يردده خلفي برغم انني لم اطلب منه ان يردد معي
والاهم محمد حبيبي يسير رافع راسه
وينظر في عيني
المديره تسألني بالله عليك مالذي فعلته لمحمد
كيف تغير في غضون 3 اسابيع فقط
محمد كان يريد حبا وحضن يفهمه لا اكثر
في الواقع من خلال مجهودي الخاص شخصت حالة محمد
ب فرط حركة وتشتت الانتباه
سعيت جاهد لمعالجه هذا الامر وبمجهود شخصي
ومن خلال الاطلاع على مثل هذه الحالات
عندما اريد ان احدثه
اضع وجهه الصغير بين يدي واضع عيني بعينيه ولا اتحدث اليها
حتى ينتبه تماما لي
ثم احدثه
انتبهت لنوعية طعامه طلبت من امه ان ترفق معه يوميا علبة زبادي
لانه يحتاج لمشتقات الحليب كثيرا كونه صغير فهو اصغر عمر لدي في الصف
وبداءت اعطيه الوجبه بيدي وبملاحظه شديده مني حتى يجيد اداب تناول الطعام
وفي ذات صباح
دخلت قادمه من منزلنا
واتجهت الى غرفة المديره
لتوقيع اليومي
قالت لي احد المعلمات: لقد اتصلت ولية امر
تريدك بأمر هام واخبرتها بعدم تواجدك
فاخبرتني انها سوف تتصل في الساعة 10
ويجب ان اتواجد
اخبرتها خيرا وسرت نحو صفي وصغيرتي
وحبيبي محمد
وفي تمام العاشره
اتجهت الى غرفة المديره
ليستقبلني صوت رنين الهاتف
رفعت السماعه:السلام عليكم
وعليكم السلام
من فضلك اود الحديث مع الاستاذه . .........
اهلا بك انا الاستاذه .......
كيف حالك
بخير ولله الحمد
انا والدة محمد
اهلا بك
حقيقتنا اردت شكرك عندما عرفت
من المديره انك انتي من انظم اليها محمد
في الصف
سعدت كثيرا والله
لقد تغير محمد كثير
اصبح لايبكي كسابق عهده
بل يساعدني في اعمال المنزل
ويحاول ان يحدثني عن مايفعله في الروضه
الله اسعدتيني حقيقتا جدا
قالت: سأقول لك الحقيقه
لقد ذهبت لجميع روضة المحافظه
وجميعهم رفضوا قبول محمد
واما الروضه قبل الاخيره
قالوا سوف يتم تجربة وضعه لمده اسبوع
والله انه تعب كثيرا خلال هذا الاسبوع يبكي لايريد
ان يركب في الحافله
وفي اخر يوم ذهبت معه والتقيت في معلمته
تخيلي والله لقد خرجت منها ابكي
لقد كانت تصرخ في وجهي ووجه ابني تقول مستحل لايمكنني
ان اتحمل ابنك ابنك غير سوي
خرجت ابكي من الحرقه على حال محمد
اتيت به الى هنا في النصف الدراسي الاول
ومن ثم قطعته عن الدراسه بسبب انتشار الانفلونزا
وكان يجب علي ان يعود الى الروضه في النصف الثاني
اريده ان يعيش ويتعامل مع الناس خارج المنزل لا اريده ان ينطوي اكثر
سألتها:
كيف تتعاملين مع محمد في المنزل
قالت:سأكون معك صريحه لقد انجبت ابنائي خلف بعضهم
فجميعهم متقاربين في العمر هم ثلاثه محمد واخيه وبنت
البنت اصغر من محمد لكنه طليقة اللسان وتجيد التحدث
عندما يحاول محمد ان يتحدث الي او يطلب مني شي
لا افهمه فأقول له ماذا تقول انت اتعتقد انني ليس لدي سواك
فيصرخ وينهار ويبكي بشكل مفزع جدا
يااااااه ياصغيري محمد لم تجد احد يفهمك
او يحاول ان يعرف ماتريد
سألتني : كيف تفهمينه
اخبرتها انني عندما لا افهمه اخذه في احضاني
اربت على ظهره اقبله فينسى ماجاء من شأنه
واوجهه لنشاط اخر يمكن ان ينفعه اكثر
قالت تصدقين: انني عندما اريد منه ان ينام
اقول له نام حتى ياتي الغد وتذهب في الباص
فيفرح ويكرر على مسامعي الباص الباص فينام
اصبح يحب الاستيقاظ صباحا ويتناول الافطار
حتى ياتي الباص وياتي الى الروضه
كان الحوار طويلا
ولكن هذا مجمله
محمد اصبح جزء كبير من حياتي
عندما اتغيب عن الحضور لظروف
اتصل في والدته واخبرها الا تبعثه للروضه
لان لا احد سيفهم له وبذلك سيبكي كثيرا وسيضرب الاطفال ايضا
اصبحت احبه بل اعشقه
الاطفال يقولون لي استاذه ابنك يفعل كذا او كذا
يعتقدون انه ابني
وفي احد الايام كنت في غرفة المعلمات
شاردة الذهن
فتحت عيني فوجدت محمد واقف مبتسم امامي
فصرخت بفرح وضممته الي
فتح حقيبته كعادته وبداء يريني مااعدت له ولدته للوجبه
ثم رحل ليلعب مع بقية الاطفال
قالت لي احد المعلمات
اريد ان اقول لك شي دون ان تتضايقي مني
قلت لها: قولي مااردتي
قالت حينما ضممتي محمد
كان موقفك كموقف مطلقه قدم اليها ابنها للزياره
ضحكت كثيرا على تعليقها اسعدها الله
وفي الحفل الختامي
وقفت مع محمد على المسرح
واعددنا فقرتنا انا وهو سويا
كان يضحك ويبتسم بحب يلوح للأمهات بيديه فرحا
ضجت القاعه بتصفيقهم له
وها انا في اجازتي
افتقد حبيبي محمد
انا بشوق كي نعود الى ادرج الدراسه
ويعود صغيري الى حضني بحب​




لاتحرموني من روعة مروركم​
 
التعديل الأخير:
رد: حبيبي محمد؟؟؟

مضمون القصة . الإنساني . والمتعلق بحالة تتناسب معتخصص منتدانا .
هذا المضمون بكل تفاصيله وتسلسل أحداثه . ونتائجه التربوية . طغى على النظر اليه كعمل أدبي ..
تأثرت بتفاصيل القصة . ولم تترك المجال . التدقيق في القصة من الناحيةالأدبية أو اللغوية .أو التركيبية
لقد حققت القصة . كل أهدافها الأساسية . فهي تجذب القاريء للمتابعة لأخرها . ولا تدخل الملل اليه . وهذا ما شعرت به كقاريء . وتعاطفت مع محمد . وأعجبت بالمعلمة . وتأثرت بأسلوبها . وفرحت بالنتائج .
اشكرك . شوق نجد .... تابعي أرجوك ِ
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

مضمون القصة . الإنساني . والمتعلق بحالة تتناسب معتخصص منتدانا .
هذا المضمون بكل تفاصيله وتسلسل أحداثه . ونتائجه التربوية . طغى على النظر اليه كعمل أدبي ..
تأثرت بتفاصيل القصة . ولم تترك المجال . التدقيق في القصة من الناحيةالأدبية أو اللغوية .أو التركيبية
لقد حققت القصة . كل أهدافها الأساسية . فهي تجذب القاريء للمتابعة لأخرها . ولا تدخل الملل اليه . وهذا ما شعرت به كقاريء . وتعاطفت مع محمد . وأعجبت بالمعلمة . وتأثرت بأسلوبها . وفرحت بالنتائج .
اشكرك . شوق نجد .... تابعي أرجوك ِ
ابونا الفاضل الشكر لايوفيك والله
يعلم الله انني افرح كثيرا عندما ارى ردك ونقدك الهادف
القصه حقيقيه وانا من عشت تفاصيلها واحدثها
وانا من يفتقد حبيبي محمد حماها الله من كل مكروه
اشكرك من الاعماق
اشكرك بحجم السماء
لك كل الود
حفظك الله ورعاك
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

حقيقة اختي شوق أنتي رائعه في تعاملك مع محمد ... والله يعجز اللسان عن الوصف والايدي علي الكتابه والشكر .. لكن لو كل المعلمات والمعلمين مثلك في تعاملهم مع الاطفال ومشكلاتهم .. لنصنع منهم تاريخ يحتفل به الجميع .. ولكن ضمائر المعلمين نائمة ..ويتعاملو بشكل روتيني .. لاحرمكي الله الجنة ..شكرا لك .ورمضان كريم ..استمري فان الله معك ياشوق.. احترامي .
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

حقيقة اختي شوق أنتي رائعه في تعاملك مع محمد ... والله يعجز اللسان عن الوصف والايدي علي الكتابه والشكر .. لكن لو كل المعلمات والمعلمين مثلك في تعاملهم مع الاطفال ومشكلاتهم .. لنصنع منهم تاريخ يحتفل به الجميع .. ولكن ضمائر المعلمين نائمة ..ويتعاملو بشكل روتيني .. لاحرمكي الله الجنة ..شكرا لك .ورمضان كريم ..استمري فان الله معك ياشوق.. احترامي .
الله يجزاك خير يالطيب على دعواتك وايااااك يا اخي ابو شهد
وهذا واجبي اتجاه كل طفل يحتاج لمن يقف ويسنده هم احبابنا
كنت انا من يحتاج لحبيبي محمد اكثر من حاجته الي
اشكرك جزيل الشكر
وعظيم الامتنان على مرورك وردك الذهبي
حفظك الله ورعاك
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

أنتِ من تستحقين لقب مربية ومعلمة
رائعة أختي شوق بكل تعاملاتك مع محمد وأم محمد
حين تكون الأعماق صافية صادقة تقودنا نحو المنهج الصحيح
ذكرتني بشقيقتي تدير روضة أطفال ولا تتوانى في قبول أي طفل
وأنا أقرأ تفاصيل القصة أتذكر ما تقصه لي من تفاصيل عن أمهات الأطفال الذين ترفضهم كل روضات المدينة
ويأتين والدموع تملأ عيونهم بغير ذنب ارتكبوه بل يعاقبونهم على أقدارهم

أحييك شوق وأشد على يديك لتواصلي بذات الصفاء وذات الصحوة
بوركت وبورك لكِ
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

أنتِ من تستحقين لقب مربية ومعلمة
رائعة أختي شوق بكل تعاملاتك مع محمد وأم محمد
حين تكون الأعماق صافية صادقة تقودنا نحو المنهج الصحيح
ذكرتني بشقيقتي تدير روضة أطفال ولا تتوانى في قبول أي طفل
وأنا أقرأ تفاصيل القصة أتذكر ما تقصه لي من تفاصيل عن أمهات الأطفال الذين ترفضهم كل روضات المدينة
ويأتين والدموع تملأ عيونهم بغير ذنب ارتكبوه بل يعاقبونهم على أقدارهم

أحييك شوق وأشد على يديك لتواصلي بذات الصفاء وذات الصحوة
بوركت وبورك لكِ
اشكرررررك حبيبتي على كلامك الطيب
الذي يدفعني للمواصله على نفس النهج ياحبيبتي
مرورك وسام على صدري
اشكرك من الاعماق
حفظك الله ورعاك
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

جزاكي الله خير أنت مبدعة حقاً

أصلوبك في الكتابة رائعة جداً

حفظك الله وربي يحفظك ...
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

أبداع في التعامل وفي طريقة معاملت الصغار
كانت تلك الأيدي الدافئه هي من تتكلم

عندما يحس بها من هو بحاجه لها وبدفئها
نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف الحقيقي للدخول إلى بوابة الروح في قلب ذلك الجسد

تعمقت في القصه فوجدت أنها أبداع حقيقي بروح الحياه الحقيقيه
بطولتها كانت أحضان الأمل الذي ينبع بدفء

خطوط ورديه على دروب أنهكتها عواصف الرياح

أشكرك على أبداعك شوق نجد وإلى مستقبل حافل دووماً
عبر نافذة الحياه الحقيقيه
ننتظر كل جديد من ابداعاتك ,

دمتي بود
ابونواف
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

جزاكي الله خير أنت مبدعة حقاً

أصلوبك في الكتابة رائعة جداً

حفظك الله وربي يحفظك ...
الاروع هو وجودك
وكلماتك الطيبه
أخي الفاضل
لك كل الشكر
حفظك الله ورعاك
 
رد: حبيبي محمد؟؟؟

أبداع في التعامل وفي طريقة معاملت الصغار
كانت تلك الأيدي الدافئه هي من تتكلم

عندما يحس بها من هو بحاجه لها وبدفئها
نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف الحقيقي للدخول إلى بوابة الروح في قلب ذلك الجسد

تعمقت في القصه فوجدت أنها أبداع حقيقي بروح الحياه الحقيقيه
بطولتها كانت أحضان الأمل الذي ينبع بدفء

خطوط ورديه على دروب أنهكتها عواصف الرياح

أشكرك على أبداعك شوق نجد وإلى مستقبل حافل دووماً
عبر نافذة الحياه الحقيقيه
ننتظر كل جديد من ابداعاتك ,

دمتي بود
ابونواف
الشكر لك أخي الفاضل
فمرورك يسطر بمداد من ذهب
اشكرك واشكرك من الاعماق
وكلمات الشكر لاتوفيك
سعدت بوجودك بين حروفي المتواضعه
لك كل الود
حفظك الله ورعاك
 

عودة
أعلى