التصفح للزوار محدود

هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...



ماذا يستحسن أن يقرأ المبتدئ من كتب التفسير؟
الجواب:

[ أحسن شيء إما تفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي ، لأنه واضح وليس فيه تكلف ولا شيء ، أو تفسير ابن كثير، والباقي من التفاسير كلها طيبة إن شاء الله ، لكن بعضهم غلب عليه مذهب الأشاعرة ].
" لقاء الباب المفتوح " . شريط(220) وجه أ.

السؤال:

كيف يتمكن طالب العلم من علم التفسير وما هي الطريقة المناسبة للتمكن من فن التفسير؟

الجواب:

[ على كل حال الله عز وجل يعين من شاء من عباده، لكن الطرق أن يعرف الإنسان معنى كلام الله من المفسرين الموثوقين في علمهم ، وفي دينهم وأمانتهم، لأن بعض المفسرين عنده علم ، وجيد في التفسير لكنه لا يُؤمن من جهة العقيدة ، فأحسن ما أرى من التفاسير فيما اطلعت عليه تفسير ابن كثير - رحمه الله - ، وتفسير ابن سعدي ، و تفسير القرطبي على أن فيه بعض الشيء، و تفسير الشوكاني أيضاً لا بأس به ، ولكن أظنه لا يخلو من الملاحظات، والمسألة فهم يؤتيه الله من يشاء ، ولهذا لما قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: [هل خصكم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بشيء؟ قال: لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إلا فهماً يؤتيه الله تعالى من شاء في كتابه].
" لقاء الباب المفتوح " شريط (221) وجه ب.

السؤال:
طيب هذا السائل من الدمام فضيلة الشيخ له سؤال ثاني يقول : ما هي كتب التفسير التي تنصحونني بقراءتها ، وخصوصاً لطلبة العلم مأجورين؟
الجواب :
[ كتب التفسير الحقيقة تختلف مشاربها فتفسير ابن كثير من أحسن التفاسير لكنه رحمه الله لا يعتني كثيراً باللغة العربية يعني بالبلاغة وأوجه الإعراب وما أشبه ذلك وتفسير ابن جرير وهو أصل تفسير ابن كثير أيضاً مطول وفي الآثار الواردة فيه ما هو غثٍ وسمين فيحتاج إلى طالب علم يكون له معرفة بالرجال والأسانيد وهناك كتب تفسير جيدة لكن منهجها في العقيدة غير سليم كتفسير الزمخشري فهو جيد من حيث البلاغة واللغة لكنه ليس بسليم من حيث العقيدة وفيه كلمات تمر بالإنسان لا يعرف مغزاها لكنها إذا وقرت في قلبه فربما يتبين له مغزاها فيما بعد ويكون قد استسلم لها فيضل ولذلك أرى أن طالب العلم يأخذ تفسير ابن كثير ما دام في أول الطلب أو تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله أو تفسير أبي بكر الجزائري وهذا ما اطلعت عليه وقد يكون في تفاسير أخرى مثلها أو أحسن منها لكن هذا ما اطلعت عليه ثم إذا وفقه الله إلى علمٍ واسع وملكةٍ قوية يدرك بها ما لا يدركه في أيام الطلب فليراجع كل ما تيسر من التفاسير ].
" نور على الدرب " شريط (269)وجه أ

السؤال :
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ بماذا توجهون المستمعين من كتب التفسير في قراءتها يا شيخ؟
الجواب:
[ كتب التفسير في الواقع كثيرة ومتشعبة ، والعلماء - رحمهم الله - كل يأخذ بجهة من جهات القرآن الكريم ، فمنهم من يغلب عليه تفسير المعاني ، بقطع النظر عن الإعراب والبلاغة وما أشبه ذلك ، ومنهم من يغلب عليه مسائل الإعراب والبلاغة وما أشبه ذلك ، ومنهم من يغلب عليه استنباطات من الآيات العلمية والعملية ، فهم يختلفون .
لكن من خير ما يكون من التفاسير فيما أعلم تفسير ابن كثير رحمه الله فإنه تفسير جيد سلفي ، لكن يؤخذ عليه أنه يسوق بعض الإسرائيليات في بعض الأحيان ولا يتعقبها ، وهذا قليل عنده ؛ ومن التفاسير الجياد تفسير الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن سعدي رحمه الله فإنه تفسير سلفي سهل المأخذ ينتفع به حتى العامي ومن التفاسير الجياد تفسير القرطبي رحمه الله ومنها تفسير محمد الأمين الشنقيطي الجكني لا سيما في آخر القرآن الذي أدركه ومن التفسير الجياد في البلاغة والعربية تفسير الزمخشري لكن احذره في العقيدة فإنه ليس بشيء ومن التفاسير الجياد تفسير ابن جرير الطبري لكنه لا ينتفع به إلا الراقي في العلم هناك تفاسير أخري لا نعرفها إلا بالنقل عنها لكن الإنسان يجب عليه أنه إذا لم يفهم الآية من التفاسير أن يسأل عنها أهل العلم حتى لا يفسر القرآن بغير مراد الله تعالى به ].

السؤال :
حفظكم الله وسدد خطاكم طالب العلم الذي يريد أن يقرأ في التفسير ما هي أشهر كتب التفسير التي يقتنيها طالب العلم؟
الجواب :
[ أرى أن يقتني تفسير ابن كثير - رحمه الله - ، وتفسير شيخنا عبد الرحمن ابن سعدي ، لأنهما خير ما اطلعت عليه من كتب التفاسير ، وهناك تفسيرات أخرى لطالب العلم الراقي كتفسير القرطبي وتفسير الشوكاني ].
" نور على الدرب " شريط(360) وجه أ.

السؤال :
جزاكم الله خيرا ، كتب التفسير تحدثت فضيلة الشيخ عن تأويل بعض هذه الصفات ، طالب العلم الذي يريد أن يقرأ التفسير بماذا ترشدونه يا شيخ؟
الجواب :
[ أرشده إلى أن يتجنب جميع الكتب التي فيها التحريف ، ثم إذا ترعرع فيما بعد وأحب أن يطلع ويرى ما ابتلي به بعض الناس من التحريف فلا حرج ، أما في بداية الأمر فأخشى عليه الضلال إذا طالع الكتب التي فيها التحريف ، كتحريف استوى بمعنى استولى ، { وجاء ربك } بمعنى جاء أمر ربك ، و { بل يداه مبسوطتان } أي نعمتاه ، وما أشبه ذلك من التحريف الباطل ، هذا لا يمكن أن يقرأه المبتدئ ، لأنه يضل ويهلك.
ونحن نؤمن بأن الله يجيء نفسه ، لأن الله أضاف الفعل إلى نفسه ، { جاء ربك } وأنه استوى على عرشه حقا ، وبأن له يدين حقيقتين قال الله عز وجل : (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ) ، فالأمر واضح ولله الحمد ، الأمر مثل الشمس في رابعة النهار ، لكني أقول من لم يجعل الله له نورا فما له من نور].
"نور على الدرب" شريط (372)وجه ب

السؤال:
فضيلة الشيخ: ما هي الكتب التي يتدرج بها طالب العلم في التفسير من بداية أمره حتى يبلغ الذروة، وما رأيك في تفسير زبدة التفاسير هل هو مناسب للمبتدئ أم لا؟ وكذلك تفسير الجلالين وكذلك غيره؟
الجواب:
على كل حال ، فيما أرى أن من أسهل ما يكون على طالب العلم المبتدئ هو تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي؛ لأن كلماته واضحة، وأسلوبه يفهمه العامي وطالب العلم، وفيه فوائد في بعض الآيات لا تجدها في غيره، فهو خير كتاب فيما أرى يبتدئ به الإنسان في التفسير. أما تفسير الجلالين فنعم مختصر، لكن تفسير الجلالين يحتاج إلى فحل من الرجال .. إلى عالم؛ لأن فيه رموزاً لا يحلها إلا طالب علم قوي، وأما زبدة التفاسير فأنا ما قرأته ولا أدري من مؤلفه ].
(اللقاء الشهري).

[اعتنِ يا أخي بالقرآن الكريم .. تفهم معناه، إما من كتب التفسير المعتمدة الموثوق بمؤلفيها كتفسير ابن كثير ، وتفسير القرطبي، وتفسير عبد الرحمن بن سعدي، وتفسير الشيخ أبو بكر الجزائري ، وتفسير الشوكاني، وغيرها من التفاسير الموثوق بها، وكذلك تفسير البغوي، طالعها، وانتفع بها، وإذا أشكل عليك شيء فعندك العلماء والحمد لله، والاتصال بالعلماء الآن أسهل من ذي قبل...].




مما تصفحت...


 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

بارك الله فيك و احسن اليك يا الغالية
دمتي بحفظ الرحمن
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

جزاك الله خيرآ
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

جزاكِ الله خير
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

بارك الله فيك و احسن اليك يا الغالية
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

جزاك الله خيراً
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

شكرا للطرح القيم عزيزتي
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

بارك الله فيك و احسن اليك يا الغالية

دمتي بحفظ الرحمن
وفيك بارك غاليتي وفقك الله وحقق آمالك
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

جزاك الله خيرآ
ويجزاكِ اختي وفقك الله وحقق آمالك
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

جزاكِ الله خير
ويجزاكِ مثله اختي وفقك الله وحقق آمالك
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

بارك الله فيك و احسن اليك يا الغالية
اللهم آمين وياكِ اختي وفيك بارك حفظك الله وحقق آمالك
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

جزاك الله خيراً
ويجزاكِ مثله اختي وفقكِ الله وحقق آمالك
 
رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

رد: هذه آراء الشيخ العلامة ابن عثيمين وتوجيهاته في اختيار التفاسير ...

شكرا للطرح القيم عزيزتي
العفو اختي وفقك الله وحقق آمالكِ
 

عودة
أعلى