حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

هنا حبوش

إختصاصية علاج سمع ونطقمشرفة منتدى ألإعاقة السمعية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدة عوامل دفعتني لكتابة هذا الموضوع أو بالاصح طرح هذا السؤال لأكون أكثر دقة
كثيرا ما اختلفت مع زملائي اخصائيين النطق عن الحدود التي تحيط بعمل و واجبات أخصائي النطق
وفالغالب كنا ننهي النقاش بمزاح انه اختلاف الجيلين القديم والجديد في أساليب العلاج
لكني اعتقد ان الموضوع اكبر من مجرد اختلاف بين جيلين
لذا وقبل ان اكتب رأيي أو ما اقصد بدقة "بالحدود" أريد أن اعرف ارائكم اخواني واخواتي الكرام
اريد ان اعرف رأي الاختصاصيين ورأي أولياء الامور

سؤالي هو: هل تعتقد ان وطيفة اخصائي التخاطب محصورة بجلسات العلاج ؟
هل ينتهي واجب المعالج تجاه الطفل وأهله بمجرد أن يخرج الطفل من غرفة العلاج؟ ام تتعدى ذلك ؟
هل تتوقع كوالد أو والدة طفل يعاني من مشاكل لغوية (قد تكون لغوية بحتة او مصاحبة لمشاكل سلوكية او عقلية او غيرها) أن يساعدك اخصائي التخاطب في حل مشكلة اللغة فقط ام ان يبحث فيما هو اكثر من ذلك ويعمل على علاج او تقويم ما يمكنه تقويمه وعلاجه؟؟
هل تشعر كوالد او والدة طفل من هذه الفئة ان تدخل أخصائي التخاطب في روتين الحياة العائلية اليومية (لخدمة مصلحة الطفل) هو نوع من التدخل وخرق الخصوصية؟؟

طبعا هي اسئله وليست سؤال واحد لكن تتلخص بسؤال واحد (ما هي حدود أخصائي التخاطب؟؟)

اجيبوني ووضوحو ارائكم بكل صراحة ثم سأذكر وجهة نظري تفصيليا ان شا الله
دمتم بعافية
وشكراً لمروركم وتفاعلكم سلفاً
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

الاخت العزيزة هناء حبوش
شكرا لك على اثارة هذه النقاط لازاله اللبس عن هذا الموضوع
اولا سوف اجيب عن اسئلتك با ختصار ومن ثم اعود واناقشها بتفصيل بعد سماع راي الاخوان ذوي الاختصاص والاخوان اولياء الامور

سؤالي هو: هل تعتقد ان وطيفة اخصائي التخاطب محصورة بجلسات العلاج ؟
هذا ما نتوقعه عادة وليس ما اتمناه
هل ينتهي واجب المعالج تجاه الطفل وأهله بمجرد أن يخرج الطفل من غرفة العلاج؟ ام تتعدى ذلك ؟
نفس الاجابه السابقة
هل تتوقع كوالد أو والدة طفل يعاني من مشاكل لغوية (قد تكون لغوية بحتة او مصاحبة لمشاكل سلوكية او عقلية او غيرها) أن يساعدك اخصائي التخاطب في حل مشكلة اللغة فقط ام ان يبحث فيما هو اكثر من ذلك ويعمل على علاج او تقويم ما يمكنه تقويمه وعلاجه؟؟
اتمنى ان احصل على اقصى مساعدة ممكنة من اي مختص ممكن ان يفيدني في شيء احسن به حاله ابني
هل تشعر كوالد او والدة طفل من هذه الفئة ان تدخل أخصائي التخاطب في روتين الحياة العائلية اليومية (لخدمة مصلحة الطفل) هو نوع من التدخل وخرق الخصوصية؟؟

بالنسبة لي لا اشعر ان في هذا تدخل من الاخصائي فهو اولا واخيرا مساعدة في تنظيم بيئة الطفل وهو شيء يصب في مصلحة الطفل
تقبلي مروري ولي عودة ان شاء الله للمشاركة في هذا النقاش الممتع
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

الاخت العزيزة هناء حبوش
شكرا لك على اثارة هذه النقاط لازاله اللبس عن هذا الموضوع
اولا سوف اجيب عن اسئلتك با ختصار ومن ثم اعود واناقشها بتفصيل بعد سماع راي الاخوان ذوي الاختصاص والاخوان اولياء الامور

ما نتوقعه عادة وليس ما اتمناه

اتمنى ان احصل على اقصى مساعدة ممكنة من اي مختص ممكن ان يفيدني في شيء احسن به حاله ابني


بالنسبة لي لا اشعر ان في هذا تدخل من الاخصائي فهو اولا واخيرا مساعدة في تنظيم بيئة الطفل وهو شيء يصب في مصلحة الطفل
تقبلي مروري ولي عودة ان شاء الله للمشاركة في هذا النقاش الممتع

اختي الغالية اتكالي على الله.. اولا شكرا لمرورك واتمنى أن نقرأ المزيد من الاراء ليخدم هذا الموضوع الهدف الذي وضع من أجله

وبالتأكيد لي عودة ان شا الله عما قريب بعد ان نعطي الوقت الكافي للأخوة والأخوات لإبداء آرائهم
دمتمي واطفالك بكل خير عزيزتي ^_^
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدة عوامل دفعتني لكتابة هذا الموضوع أو بالاصح طرح هذا السؤال لأكون أكثر دقة
كثيرا ما اختلفت مع زملائي اخصائيين النطق عن الحدود التي تحيط بعمل و واجبات أخصائي النطق
وفالغالب كنا ننهي النقاش بمزاح انه اختلاف الجيلين القديم والجديد في أساليب العلاج
لكني اعتقد ان الموضوع اكبر من مجرد اختلاف بين جيلين
لذا وقبل ان اكتب رأيي أو ما اقصد بدقة "بالحدود" أريد أن اعرف ارائكم اخواني واخواتي الكرام
اريد ان اعرف رأي الاختصاصيين ورأي أولياء الامور

سؤالي هو: هل تعتقد ان وطيفة اخصائي التخاطب محصورة بجلسات العلاج ؟
هل ينتهي واجب المعالج تجاه الطفل وأهله بمجرد أن يخرج الطفل من غرفة العلاج؟ ام تتعدى ذلك ؟
هل تتوقع كوالد أو والدة طفل يعاني من مشاكل لغوية (قد تكون لغوية بحتة او مصاحبة لمشاكل سلوكية او عقلية او غيرها) أن يساعدك اخصائي التخاطب في حل مشكلة اللغة فقط ام ان يبحث فيما هو اكثر من ذلك ويعمل على علاج او تقويم ما يمكنه تقويمه وعلاجه؟؟
هل تشعر كوالد او والدة طفل من هذه الفئة ان تدخل أخصائي التخاطب في روتين الحياة العائلية اليومية (لخدمة مصلحة الطفل) هو نوع من التدخل وخرق الخصوصية؟؟

طبعا هي اسئله وليست سؤال واحد لكن تتلخص بسؤال واحد (ما هي حدود أخصائي التخاطب؟؟)

اجيبوني ووضوحو ارائكم بكل صراحة ثم سأذكر وجهة نظري تفصيليا ان شا الله
دمتم بعافية
وشكراً لمروركم وتفاعلكم سلفاً




.
.
شكرا لك إستاذه هنا حبوش على الاثاره وحقيقه لم استطيع التعليق الايام الماضيه للانشغالات الخاصه..
على العموم حدود اخصائي التخاطب قبل فتره قصيره كان أخصائي التخاطب بحد ذاته مبهم للجميع وكان التخصص نادر
ولكن خلال سنتين اصبح هناك طفره من خلال فتح اقسام كثيره في كليات العلوم الطبيه لهذا التخصص والحمدلله..
.
لا يتوقف دوره في جلسات العلاج المغلقه ابدا كما قال الكثير دور الاهل مهم جدا جدا وخاصه في استكمال بعض التدريبات """ ولكن في الغالب هذا كله كلام
نظري فقط"" لا الاهل مهتمين ولا مدرب النطق حريص على تعاون الاهل معه..
.
.
المشاكل الاخرى مثل تعديل السلوك قد يكون للاخصائي خبره تجعله يستفيد من التدريبات للنطق في حل بعض المشاكل الاخرى.. ولكن درو المتخصص في ذلك مهم اذا كان لايملك اخصائي النطق الامكانيه اللازمه. ولكن لامانع ..
.
.
التدخل على حسب الحاله ليس كل الحالات تستوجب خرق الخصوصيه كما عبرتي استاذه هناء..
تحياتي وتقديري لعلمك ولشخصك ونفع الله بك استاذتنا..
ولمؤسساتكم الجامعيه الاردنيه " كلمة حق""
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

اذا الطفل عمره 5 سنوات المشكله يتكلم بطريق طفوليه او بدلع ماهي افضل طريقه حتى يتكلم بطريقه صحيحه
:m0dy_net-767:
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

.
.
شكرا لك إستاذه هنا حبوش على الاثاره وحقيقه لم استطيع التعليق الايام الماضيه للانشغالات الخاصه..

العفو استاذي المحترم ، بل شكرا لتواجدك معنا، واهلا وسهلا بك في كل وقت


لا يتوقف دوره في جلسات العلاج المغلقه ابدا كما قال الكثير دور الاهل مهم جدا جدا وخاصه في استكمال بعض التدريبات
ولكن في الغالب هذا كله كلام نظري فقط
لا الاهل مهتمين ولا مدرب النطق حريص على تعاون الاهل معه

اتفق معك هنا..انا عن كأخصائية نطق أعتبر ان دور الأهل مهم جداً جداً في العملية العلاجية وفي بعض الأحيان يجب أن يقتصر دور الاخصائي على التوجيه والارشاد فقط وان يترك المهمة للاهل، لكن وللاسف كما قلت حضرتك بعض الاهالي هداهم الله فعلا غيييير مهتمين بابنائهم على الوجه المطلوب، فبعضهم قد يعتذر عن معظم مواعيد الجلسات الشهرية والبعض الاخر قد يرسل ابنه الى المركز مع الشغالة ويعتبر انه قام بواجبه تجاه الطفل وغيرهم من لا يقبل ان تطلب منه اي نوع من التدريبات المنزلية ويعتبر انك بذلك تتهرب من واجب فالجلسة وتلقيه على عاتقهم لترتاح !!!!
وانابصراحة مع مثل هذه الحالات (ماااا بتعب حالي) أقولها بصراحة، اكيييد لا أقصر بحق الطفل لك حتى لو كان هناك تدريبات هامة في المنزل فأني اختصر على نفسي الوقت ولا اكلف نفسي عناء شرحها للاهل وتوضيح طريقة تطبيقها لاني اعلم تماما انه لن يتم ذلك، واعتقد ان الاخصائي معذور في مثل هذه الحالات فهو فالنهاية بشر ويحتاج ان يشعر بنتيجة لتعبه ومجهودة مع الحالات.


المشاكل الاخرى مثل تعديل السلوك قد يكون للاخصائي خبره تجعله يستفيد من التدريبات للنطق في حل بعض المشاكل الاخرى
ولكن درو المتخصص في ذلك مهم اذا كان لايملك اخصائي النطق الامكانيه اللازمه ولكن لامانع

صحيح 100% ولذلك قلت في مشاركتي الأساسية ان يبحث فيما هو اكثر من ذلك ويعمل على علاج او تقويم ما يمكنه تقويمه وعلاجه؟؟
لانه اكيد سيكون هناك حدود لما يمكن للخبرة او لدورات ان تساعد في علاجه وأي حالة تتخطى صعوبتها هذا الحد يجب ان تعالج على يد اختصاصي .

 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

تحياتي وتقديري لعلمك ولشخصك ونفع الله بك استاذتنا
ولمؤسساتكم الجامعيه الاردنيه
كلمة حق

تحياتي واحترامي لك أستاذ خالد
شكرا لرقيك وذوقك العالي
دمت بخير عزيزي
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

اذا الطفل عمره 5 سنوات المشكله يتكلم بطريق طفوليه او بدلع ماهي افضل طريقه حتى يتكلم بطريقه صحيحه
:m0dy_net-767:


والله يا اختي نجمة الارض سؤالك عاااام جدا
لكن لو تأكدنا ان سبب كلام الطفل غير السليم هو من باب الدلع فقط لا غير عندئذ المشكلة بسيطة وحلها ابسط لكن يحتاج حزم
ببساطة كل ما تكلم بأسلوب طفولي اجبريه ان يعيد الجملة كاملة بالاسلوب السليم والا لن تتفاعلي معه ولن تستجيبي له الاطلاقا
واذا استمر بذلك من باب العناد عليكِ بالعقاااااب فهو خير رادع لكن لاتنسي الثواب او المكافأة عندما يتحدث بالاسلوب الانسب

اذا احتجت تفاصيل اكتر اعطيني المزيد من التفاصيل عن طبيعة الحالة وسأحاول إفادتك قدر الامكان
دمتي بعافية ودلال عزيزتي
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

اذا الطفل عمره 5 سنوات المشكله يتكلم بطريق طفوليه او بدلع ماهي افضل طريقه حتى يتكلم بطريقه صحيحه
:m0dy_net-767:
.
.
.
.
نلاحظ الطفل عندما يعيش مع جدته او جده مثلا سبحان الله وهذا مايحدث غالبا في السعوديه وعن تجربه نجده فصيح اللسان
لماذا ..!!
هذه لاحظته بنفسي..
فقط لانهم لا يدلعونه يعاملونه كأنه رجل طبعا هم لايقصدون تعليمه النطق السليم ولكن يعاملونه على انه رجل بدون دلع
فسبحان الله يكون فصيح جدا من سن صغيره ..
الظروف المحيطه لها دور في النطق السليم ..
 
التعديل الأخير:
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

سؤالي هو: هل تعتقد ان وطيفة اخصائي التخاطب محصورة بجلسات العلاج ؟
هل ينتهي واجب المعالج تجاه الطفل وأهله بمجرد أن يخرج الطفل من غرفة العلاج؟ ام تتعدى ذلك ؟
هل تتوقع كوالد أو والدة طفل يعاني من مشاكل لغوية (قد تكون لغوية بحتة او مصاحبة لمشاكل سلوكية او عقلية او غيرها) أن يساعدك اخصائي التخاطب في حل مشكلة اللغة فقط ام ان يبحث فيما هو اكثر من ذلك ويعمل على علاج او تقويم ما يمكنه تقويمه وعلاجه؟؟




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بالنسبة لسؤالك أستاذة هنا فهو بالفعل سؤال مهم ويتضمن العديد من الجوانب .. وسأذكر رأيي من وجهة نظري الشخصية ..

باختصار فإنني أرى أن أخصائي التخاطب لابد له من أستخدام كل الوسائل التي تساعد على التخلص من المشكلات للحالات التي يقوم بعلاجها ..


بمعنى أنه في بعض الأحيان يجب عدم التقيد بدوره في علاج أمراض التخاطب فقط .. بل يتعدى ذلك من أجل ضمان نجاح الجلسات العلاجية ..

فعلى سبيل المثال توجد بعض حالات التدخل المبكر .. ( أو ) الحالات التي تعود عيوب النطق لديها إلى أسباب نفسية مثل الصمت الإختياري .. أو التلعثم .......


في مثل هذه الحالات قد يحتاج الأخصائي لبعض الوقت ( لإزالة الحاجز النفسي ) بينه وبين الحالة وهذا في رأيي يعد من أهم خطوات العلاج .

فإذا كانت إحدى حالات التدخل المبكر لديها خوف ورهبة من المكان ( عيادة التخاطب ) .. فمن الطبيعي أن يستخدم أخصائي التخاطب كل مهاراته من أجل إزالة هذا الخوف أولاً .. بل وترغيب الطفل في المكان وقبل البدء أساساً في العلاج .


نفس الشئ بالنسبة للحالات الأخرى التي أشرت إليها والتي تعود إضطرابات النطق والكلام لديها لأسباب نفسية ..


ففي جميع هذه الحالات لابد للأخصائي من الإستفسار وبدقة عن الظروف المحيطة بالحالة .. وهذا لا يعتبر أبداً تدخلاً في شئون الأسرة ..


بالعكس .. لأنه قد تكون معاملة أحد الوالدين أو كلاهما هي السبب في ظهور تلك المشكلات .. أو يكون المستوى التعليمي والثقافي والإقتصادي للأسرة سبباً في ظهور مشكلات أخرى ( مثل التأخر اللغوي ) ..


أو عدم الإهتمام بالتواصل اللفظي مع الطفل وتركه أمام التليفزيون أو تركه للخادمة والتي غالباً لا تتحدث بنفس اللغة قد يؤدي إلى عيوب في اللغة التعبيرية .. أو ظهور المشكلات المترتبة على إزدواجية اللغة في هذه المرحلة المبكرة من عمر الطفل ..


لذلك ومرة أخرى .. فإن تدخل أخصائي التخاطب في الإستفسار عن مثل هذه الأمور .. والعمل على تقليل آثارها لا يعتبر أبداً تجاوزاً منه .. بل هو من صميم عمله طالما أن ذلك قد يساعد على علاج المشكلات التي تعاني منها الحالة .

بالنسبة لبعض السلوكيات التي يتميز بها بعض الحالات .. ( وخاصةً حالات التدخل المبكر أيضاً ) .. مثل النشاط الزائد .. أو نقص القدرة على الإنتباه .. أو العناد .......

فمثل هذه السلوكيات .. إذا كانت بسيطة .. ويمكن للأخصائي التغلب عليها من خلال دراساته أو خبراته السابقة .. فهو كذلك ..

أما إذا كانت المشكلات شديدة .. والتي قد يحتاج بعضها إلى تعاطي بعض الأدوية ( مثل الريتالين ) لحالات النشاط الزائد الشديدة ..

ففي هذه الحالة يجب تحويل الحالة للمتخصصين سواء في المشكلات السلوكية السابقة .. أو في حالة إحتياجه لأي فحص طبي آخر ..

لأن هذا كما تعرفين بالتأكيد هو ما يطلق عليه ( فريق العمل ) .. والذي يقوم فيه كل منهم بدوره وتخصصه .. وذلك من أجل الوصول إلى أدق تشخيص للحالة .. وبالتالي وضع وتنفيذ البرنامج العلاجي المناسب على أفضل وجه ممكن .


هذه كما ذكرت لكي .. وجهة نظري الشخصية .. والتي أقوم بها بالفعل مع حالاتي .

تقبلي تحياتي واحترامي
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لن اتكلم عن اخصائي التخاطب بصفه عامة وانما عن حدودي انا كااخصائية تخاطب وكانسانه وكأم
فأنا ومثلما ذكر الاستاذ خالد لا يقتصر عملي بتقويم الصوت او الكلام وانما اهم مااقوم به هو الراحه النفسية للاهالي
واعطائهم كل مساندتي وكل مايمكنني تقديمه من معلومات عن مشكلة الطفل او اوجههم الى اخصائيين وفي بعض الاحيان
يستشيرونني حتى عن اطفالهم الاخرين وتعليمهم او عن امور تتعلق بالطب او باي امر ثقافي ولكن للتوضيح مالم اكن متاكده من معلوماتي
لا اقدم النصائح وبالذات فيما يتعلق بالادوية
وكوني اخصائية علم نفس التخاطب فانني اقوم بتعديل السلوك وبعض الاستشارات النفسيه للمشاكل النفسيه وليس للاضطرابات النفسيه او العصابيه
اتمنى ان اكون اوضحت لكم وجهة نظري واعتذر عن غيابي عن المنتدى بسبب انشغالي واريد ان ارحب بكي زميلتنا وان شاء الله اختا لنا
واقول لكم كل سنه وانتم بالف خير ورمضان مبارك على الجميع
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بالنسبة لسؤالك أستاذة هنا فهو بالفعل سؤال مهم ويتضمن العديد من الجوانب .. وسأذكر رأيي من وجهة نظري الشخصية ..

باختصار فإنني أرى أن أخصائي التخاطب لابد له من أستخدام كل الوسائل التي تساعد على التخلص من المشكلات للحالات التي يقوم بعلاجها ..


بمعنى أنه في بعض الأحيان يجب عدم التقيد بدوره في علاج أمراض التخاطب فقط .. بل يتعدى ذلك من أجل ضمان نجاح الجلسات العلاجية ..

فعلى سبيل المثال توجد بعض حالات التدخل المبكر .. ( أو ) الحالات التي تعود عيوب النطق لديها إلى أسباب نفسية مثل الصمت الإختياري .. أو التلعثم .......


في مثل هذه الحالات قد يحتاج الأخصائي لبعض الوقت ( لإزالة الحاجز النفسي ) بينه وبين الحالة وهذا في رأيي يعد من أهم خطوات العلاج .

فإذا كانت إحدى حالات التدخل المبكر لديها خوف ورهبة من المكان ( عيادة التخاطب ) .. فمن الطبيعي أن يستخدم أخصائي التخاطب كل مهاراته من أجل إزالة هذا الخوف أولاً .. بل وترغيب الطفل في المكان وقبل البدء أساساً في العلاج .


نفس الشئ بالنسبة للحالات الأخرى التي أشرت إليها والتي تعود إضطرابات النطق والكلام لديها لأسباب نفسية ..


ففي جميع هذه الحالات لابد للأخصائي من الإستفسار وبدقة عن الظروف المحيطة بالحالة .. وهذا لا يعتبر أبداً تدخلاً في شئون الأسرة ..


بالعكس .. لأنه قد تكون معاملة أحد الوالدين أو كلاهما هي السبب في ظهور تلك المشكلات .. أو يكون المستوى التعليمي والثقافي والإقتصادي للأسرة سبباً في ظهور مشكلات أخرى ( مثل التأخر اللغوي ) ..


أو عدم الإهتمام بالتواصل اللفظي مع الطفل وتركه أمام التليفزيون أو تركه للخادمة والتي غالباً لا تتحدث بنفس اللغة قد يؤدي إلى عيوب في اللغة التعبيرية .. أو ظهور المشكلات المترتبة على إزدواجية اللغة في هذه المرحلة المبكرة من عمر الطفل ..


لذلك ومرة أخرى .. فإن تدخل أخصائي التخاطب في الإستفسار عن مثل هذه الأمور .. والعمل على تقليل آثارها لا يعتبر أبداً تجاوزاً منه .. بل هو من صميم عمله طالما أن ذلك قد يساعد على علاج المشكلات التي تعاني منها الحالة .

بالنسبة لبعض السلوكيات التي يتميز بها بعض الحالات .. ( وخاصةً حالات التدخل المبكر أيضاً ) .. مثل النشاط الزائد .. أو نقص القدرة على الإنتباه .. أو العناد .......

فمثل هذه السلوكيات .. إذا كانت بسيطة .. ويمكن للأخصائي التغلب عليها من خلال دراساته أو خبراته السابقة .. فهو كذلك ..

أما إذا كانت المشكلات شديدة .. والتي قد يحتاج بعضها إلى تعاطي بعض الأدوية ( مثل الريتالين ) لحالات النشاط الزائد الشديدة ..

ففي هذه الحالة يجب تحويل الحالة للمتخصصين سواء في المشكلات السلوكية السابقة .. أو في حالة إحتياجه لأي فحص طبي آخر ..

لأن هذا كما تعرفين بالتأكيد هو ما يطلق عليه ( فريق العمل ) .. والذي يقوم فيه كل منهم بدوره وتخصصه .. وذلك من أجل الوصول إلى أدق تشخيص للحالة .. وبالتالي وضع وتنفيذ البرنامج العلاجي المناسب على أفضل وجه ممكن .


هذه كما ذكرت لكي .. وجهة نظري الشخصية .. والتي أقوم بها بالفعل مع حالاتي .

تقبلي تحياتي واحترامي




شكرا لمرورك استاذي محمد يسري...
واعتذر بداية عن تأخري فالرد لكن الحياة مشاغل

فعلا انا اتفق معك في معظم ما ذكرت من تفاصيل

لكن خطرلي سؤال عندما تحدثت عن الحالات التي تعاني من مشاكل لغوية ناتجة عن حالات نفسية مثل التلعثم و الصمت الاختياري

لو افترضنا مثلا انه عندك حالة ..طفل عمره فلنقل تسع او عشر سنوات وهو يعاني من تأتأة شديدة على هيئة حبسات هوائية طويلة
بطبيعة الحل بدأت بالتركيز على التنفس وما الى ذلك من تدريبات تساعد على الطلاقة وبعد فترة من العلاج ومع زيادة التعارف بينك وبين الطفل التمست السبب الاساسي للمشكلة وهو الاب واهماله الشديد للولد على الرغم من تعلق الطفل بأبيه وسعيه الداااائم لارضائه ولفت انتباهه
عندما حاولت ان تناقش الاهل في هذه القضية سكروا كل الابواب في طريقك وما تركوا مجال للنقاش اطلاقا

كأخصائي واجبك ان تحل او على تلفت الانتباه لسبب المشكلة الذي غااالبا لن تحل المشكلة اذا لم نتعامل معه..لكن بنفس الوقت الاهل يمتنعون عن هذا النقاش ويعتبرونه تجاوزاً لا مبرر له...ماذا تفعل في مثل هذه الحال؟؟ تترك الطفل على حاله؟...ام تتوقف عن علاجه الى ان يقنتع الاهل على الاقل بأهمية التحدث في الموضوع؟...ام تتباع الجلسات العلاجية على الرغم من علمك بضعف الناتج في المدى القريب؟؟؟
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لن اتكلم عن اخصائي التخاطب بصفه عامة وانما عن حدودي انا كااخصائية تخاطب وكانسانه وكأم
فأنا ومثلما ذكر الاستاذ خالد لا يقتصر عملي بتقويم الصوت او الكلام وانما اهم مااقوم به هو الراحه النفسية للاهالي
واعطائهم كل مساندتي وكل مايمكنني تقديمه من معلومات عن مشكلة الطفل او اوجههم الى اخصائيين وفي بعض الاحيان
يستشيرونني حتى عن اطفالهم الاخرين وتعليمهم او عن امور تتعلق بالطب او باي امر ثقافي ولكن للتوضيح مالم اكن متاكده من معلوماتي
لا اقدم النصائح وبالذات فيما يتعلق بالادوية
وكوني اخصائية علم نفس التخاطب فانني اقوم بتعديل السلوك وبعض الاستشارات النفسيه للمشاكل النفسيه وليس للاضطرابات النفسيه او العصابيه
اتمنى ان اكون اوضحت لكم وجهة نظري واعتذر عن غيابي عن المنتدى بسبب انشغالي واريد ان ارحب بكي زميلتنا وان شاء الله اختا لنا
واقول لكم كل سنه وانتم بالف خير ورمضان مبارك على الجميع


أهلا بك اختي الحكمة
وكل عام وانتي بألف خير ان شا الله
وشكرا لترحيبك بي

نعود لنقاشنا
عندما قلتي انه بعض الاهالي يستشيرونك عن اولادهم الاخرين ذكرتني بنقطة لم اذكرها في بداية طرحي

سؤالي الاساسي كان عن الحدود التي يلتزمها الاخصائي لكن ماذا عن الحدود التي نتمنى نحن الاخصائيون ان يلتزم بها الاهالي؟؟
كأخصائية نطق احب واعتبر انه من واجبي ان اتابع سبب المشكلة حتى جذورها وكذلك الامر ان اتابع تطور العلاج حتى القمة ولا اعتقد ان في ذلك تدخل في خصوصيات الاهل لكني اكره جدا ان تستشيرني الام عن طفل اخر من اطفالها غير الذي اعالجه
وذلك لسبب بسيط...انا لا اعرف هذا الطفل حق المعرفة كما اعرف اخاه لذا فالغالب لا اكون متأكدة من صحة اجابتي ولكن في نفس الوقت اقدر الثقة التي وضعتها الام بي فاجد نفسي محرجة ما بين ان امتنع عن الاجابة ولا امد يد المساعدة لها وبين ان اجيب اجابة لست متاكدة من صحتها لاني في هذه الحالة سأجيب بناء على كلام الام تحديدا دون ان تتاح لي الفرصة لاتأكد من صحة ملاحظاتها مثلا

ماذا عنك عزيزتي الحكمة؟؟ هل تمانعين مثل هذا التصرف او على هل يزعجك؟؟...وماذا تتصرفين في مثل هذه المواقف؟؟
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

إستاذه هنا أريد رأيك في شيء ونستغل وجودك ..!!؟؟
هل يوجد مدرب نطق وأخصائي نطق..!!؟؟
من وجهة نظرك هل هذا التصنيف أو التسميات صحيحه ...!!؟
إذا الاجابه بنعم ما الفرق بينهما ...!!؟؟

تحياتي لك وتقديري...!
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

شكرا لمرورك استاذي محمد يسري...
واعتذر بداية عن تأخري فالرد لكن الحياة مشاغل

فعلا انا اتفق معك في معظم ما ذكرت من تفاصيل

لكن خطرلي سؤال عندما تحدثت عن الحالات التي تعاني من مشاكل لغوية ناتجة عن حالات نفسية مثل التلعثم و الصمت الاختياري

لو افترضنا مثلا انه عندك حالة ..طفل عمره فلنقل تسع او عشر سنوات وهو يعاني من تأتأة شديدة على هيئة حبسات هوائية طويلة
بطبيعة الحل بدأت بالتركيز على التنفس وما الى ذلك من تدريبات تساعد على الطلاقة وبعد فترة من العلاج ومع زيادة التعارف بينك وبين الطفل التمست السبب الاساسي للمشكلة وهو الاب واهماله الشديد للولد على الرغم من تعلق الطفل بأبيه وسعيه الداااائم لارضائه ولفت انتباهه
عندما حاولت ان تناقش الاهل في هذه القضية سكروا كل الابواب في طريقك وما تركوا مجال للنقاش اطلاقا

كأخصائي واجبك ان تحل او على تلفت الانتباه لسبب المشكلة الذي غااالبا لن تحل المشكلة اذا لم نتعامل معه..لكن بنفس الوقت الاهل يمتنعون عن هذا النقاش ويعتبرونه تجاوزاً لا مبرر له...ماذا تفعل في مثل هذه الحال؟؟ تترك الطفل على حاله؟...ام تتوقف عن علاجه الى ان يقنتع الاهل على الاقل بأهمية التحدث في الموضوع؟...ام تتباع الجلسات العلاجية على الرغم من علمك بضعف الناتج في المدى القريب؟؟؟


أهلا بك أستاذة هنا ..

بالنسبة لي .. وبكل وضوح فإنني في هذه الحالة لن أتوقف فقط عن العلاج حتى يدرك الأهل أهمية التحدث في الموضوع ..

ولكن إلى أن يكون لهم دور إيجابي في حل مشكلة أبنائهم طالما أنهم أحد اسباب الأساسية فيها !

بمعنى آخر .. إن إستمراري في الجلسات يعتبر مجهود مبذول لا عائد منه على الحالة طالما السبب الرئيسي في المشكلة ما زال قائماً ..

نفس الحال أستاذة هنا كما تعلمين بالتأكيد .. إذا كانت هناك حالة مثلاً لديها إلتصاق تام في رابط اللسان .. وطلب الأخصائي من الأهل مراجعة الجهات المختصة لحل تلك المشكلة قبل البدء أساساً في جلسات التخاطب ..

فإن عدم قيامهم بذلك أياً كان السبب سواء لخوفهم على إبنهم أو إهمالهم أو إشفاقهم عليه .. فإن كل ذلك معناه عدم إستفادته من جلسات التخاطب ..

وأعتقد أنه في هذه الحالة لن يكون مقصراً في عمله .. ولكن فليتحمل الأهل نتيجة ذلك خاصةً إذا كانوا كما ذكرتي أغلقوا أمامك كل الأبواب في طريقك .. ولم يتركوا إطلاقاً أي مجال للنقاش .. بالرغم أن كل ذلك يحدث لمصلحة الحالة نفسها !

لذلك فإنني في كثير من الأحيان وخاصةً في حالات التلعثم والصمت الإختياري أصمم على تخصيص جلسة أو أكثر مع المحيطين بالحالة .. لمعرفة كل التفاصيل التي قد تكون السبب في ظهور هذه المشكلة .. وكذلك تزويدهم ببعض التوصيات والإرشادات لكيفية التعامل مع هذه الحالة ..

والحقيقة أن الجميع يتفهم ذلك تماماً .. بالعكس .. فإنهم يتصلون من وقت لآخر لإبلاغي ببعض ملاحظاتهم أو للإستفسار عن ما يجب عليهم القيام به في بعض المواقف التي يتعرض لها أبناءهم .

هذا ردي على سؤالك أستاذة هنا

تقبلي خالص تحياتي
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

إستاذه هنا أريد رأيك في شيء ونستغل وجودك ..!!؟؟
هل يوجد مدرب نطق وأخصائي نطق..!!؟؟
من وجهة نظرك هل هذا التصنيف أو التسميات صحيحه ...!!؟
إذا الاجابه بنعم ما الفرق بينهما ...!!؟؟

تحياتي لك وتقديري...!

هلا أستاذ خالد..ورمضان كريم

برأيي يوجد مدرب نطق و أخصائي نطق و معالج نطق

المتداول بين الناس بشكل عام ان المدرب والمعالج نفس الصفة وترتبط بالاذهان غالبا انه من أنهى تحصيله العلمي في التخصص في دورات ومعاهد بسيطة وما الى ذلك

اما اخصائي النطق و دكتور النطق هو المتخصص في جامعة معروفة ودرجة لا تقل عن ماجستير في التخصص.....

اما ما أراه أنا شخصياً أن توزيع هذه المسميات يعتمد على طريقة عمل الشخص
بمعنى من وجهة نظري..

مدرب النطق هو من يعتمد أسلوب التلقين أو (القصف اللغوي) في معظم جلساته العلاجية، وفي الحالات التي تستدعي تدخلاً طبياً أو نفسياً أو سلوكياً أو ما شابه ينسحب تماماً ويكتفي في أحسن الحالات بتحويل الحالة إلى المختص فقط لا غير. وبشكل عام هذه الفئة تكون مرتبطة غالباً إما بخريج دورات لم يتعمق في دراسته للتخصص..او ببساطة شخص غير مخلص في عمله...

أما الاخصائي والمعالج فلهم منحى او بالاصح جذر طبي..بمعنى أن اختيارهم لطريقة علاج المشكلة يكون مأخوذ من منبع طبي بأن يفهم تماماً معنى المشكلة وتفاصيلها في الدماغ والنفسية والاعصاب والتنفس وما الى ذلك طبعا الى جانب علم اللغة والصوتيات والسمع.

فهؤلاء يعالجون المشكلة ابتداءاً من جذورها وليس أعراضها (كما يفعل المدرب من وجهة نظري).


دمت بخير أستاذي ^_^
 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

هلا أستاذ خالد..ورمضان كريم

برأيي يوجد مدرب نطق و أخصائي نطق و معالج نطق

المتداول بين الناس بشكل عام ان المدرب والمعالج نفس الصفة وترتبط بالاذهان غالبا انه من أنهى تحصيله العلمي في التخصص في دورات ومعاهد بسيطة وما الى ذلك

اما اخصائي النطق و دكتور النطق هو المتخصص في جامعة معروفة ودرجة لا تقل عن ماجستير في التخصص.....

اما ما أراه أنا شخصياً أن توزيع هذه المسميات يعتمد على طريقة عمل الشخص
بمعنى من وجهة نظري..

مدرب النطق هو من يعتمد أسلوب التلقين أو (القصف اللغوي) في معظم جلساته العلاجية، وفي الحالات التي تستدعي تدخلاً طبياً أو نفسياً أو سلوكياً أو ما شابه ينسحب تماماً ويكتفي في أحسن الحالات بتحويل الحالة إلى المختص فقط لا غير. وبشكل عام هذه الفئة تكون مرتبطة غالباً إما بخريج دورات لم يتعمق في دراسته للتخصص..او ببساطة شخص غير مخلص في عمله...

أما الاخصائي والمعالج فلهم منحى او بالاصح جذر طبي..بمعنى أن اختيارهم لطريقة علاج المشكلة يكون مأخوذ من منبع طبي بأن يفهم تماماً معنى المشكلة وتفاصيلها في الدماغ والنفسية والاعصاب والتنفس وما الى ذلك طبعا الى جانب علم اللغة والصوتيات والسمع.

فهؤلاء يعالجون المشكلة ابتداءاً من جذورها وليس أعراضها (كما يفعل المدرب من وجهة نظري).


دمت بخير أستاذي ^_^
.
.
.
.
مرحبا إستاذه هناء ورمضان كريم على الجميع "وكـــل عــــــام وأنتي بخير"
جميل إبداء رأيك ...
كلامك إستاذه هنا أن طريقة العمل هي من تحدد المدرب من الأخصائي..!!!؟؟
ولكن ربطك بتعريف المدرب للنطق بعدم الاخلاص في العمل عندي تحفظ شديد وقد يكون خانك التعبير..:m0dy_net-850:""أنا مدرب نطق"".
فأصبح لايوجد مدرب نطق لأنه من يتهرب من عمله وغير مخلص يكون هذا هو عمل مدرب النطق...!!؟
بناء على تعريفك..!!!
فأصبح الجميع مسلما أخصائي نطق لأن الجميع من يدخل المجال لا يمكن أن يصف نفسه بغير المخلص في العمل ولو كان كذالك..!!
وكلامك أن الأخصائي يتميز بعلاج المشكله من جذورها فهذا صعب مثلا لو كان مطلوب عمليه جراحيه للحاله هل سوف يقوم بها الأخصائي للنطق مثلا...؟!
هنا نتحدث فقط عن المسميات والتصنيف الصحيح والمطلوب من كل واحد منهم في عملهم مع إخلاصهما جميعا..
.
أتمنى نقل الموضوع للشات إستاذه شاطئ مشكوره..!!
لنكمل النقاش في هذه النقطه والنقاش مع الإستاذه هناء والأخوان سوف يكون مفيد..
تحياتي لك إستاذه هنا ..
 
التعديل الأخير:
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

أستاذه ـ هناء حبوش
الشهر مبارك عليك عزيزتي
استاذه هناء الوصف أو التعريف الذي قمتي بوصفه لمدرب النطق لا أعلم على إي اساس
هل تعتقدين أن اي اخصائي غير مخلص في عمله سوف يسمى مدرب نطق ؟
من الذي سوف يطلق عليه مدرب نطق ؟ هوأم جهه عملة؟
انا نفسي تضايقت من وصفك لمدرب النطق ( إما بخريج دورات لم يتعمق في دراسته للتخصص..او ببساطة شخص غير مخلص في عمله...)
الاخلاص والامانه في العمل تعود لشخص نفسه ليس للمُسمى عزيزتي
عموماً اتفق مع الاستاذ خالد فهد وسوف ينقل الموضوع الى لشات الاخصائيين
شكرا لك

 
رد: حدود أخصائي التخاطب...اريد رأي الاختصاصيين والاهالي ..

أولا...أعتذر بشدة...صدقا لم أقصد أن أقلل ممن شأن أي شخص موجود فالمنتدى...واعتقد في مرحلة ما كان مكتوب تحت اسمي فالمنتدى أيضا مدربة نطق...
وفعلا انا اخطأت في اختيار الكلمات...اعتذر مرة أخرى...
واشكر الاخت شاطئ الأمل على اعادة الموضوع الى القسم هنا لعدم تمكني من دخول الشات
سأعود لاحقاً لأوضح ما قصدت تفصيليا لكن مبدئياً اود أن أذكر أن هذه التعريفات (ما اختلفتم وما اتفقتم معي فيها) هي من تصنيفي الشخصي للعاملين في هذا المجال بناء على طريقة التعامل مع الحالة ممن عرفتهم بشكل شخصي مباشر أو غيره
اعتذر عن الخطأ غير المقصود مرة ثالثة وسأعود لاحقا لأوضح رأيي ولأرد على مداخلاتكم لأكون في قمة التركيز واختار الكلمات بعناية...

دمتم بخير أعزائي ^_^
 

عودة
أعلى