التصفح للزوار محدود

هل كل من يفعل حركات تكرارية ه مصاب بالتوحد

والدة محبه

Well-known member
ابني عمره سنتين وشهرين قطعت عنه كل المواد الصناعية والموادالملونه والمعلبات منذ ثلاثة شهور من مدة قصيرة بداء يتكلم بكلمات اكثر بدأ يستخدم الأفعال هات أشوف لما بدو شي بقول أنا أنا وعم بيوظف الكلمات صح مثل الافعال السابقة او كلمة عصير وكاسة وعم بيحاول ييكرر الكلمات الي بقولوا ايها هو بيقلد بشكل ممتاز بس مشكلته تواصله البصري ضعيف بس لما يتطلع علي او على اخته بيعمل مثلها هلا انا اغلب الاحيان ما بحس عنده مشكله بس كل ما اتذكر انو عم بيعمل معظم الحركات التكرارية مثل لف الاشياء الرفرفه ونظر لاشعة الشمس برجع بقول على الاغلب معه توحد انا عرضته على اخصائيتين قالولي نحنا ما بنقدر نحكم الا بعد عمر ثلاث سنين سؤالي هلا هل كل طفل بيعمل معظم الحركات التكرارية بكون معه توحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وسؤالي الثاني أنا ابني بيلعب بالالعاب بطريقة صحيحة جبناله ألعاب تعليميه مثلا انو يرتب الدوائر من الكبير للصغير في عامود وانو يدخل الشكل في مكانه المخصص انو يصنف الاشياء حسب لونها او شكلها هو بيعرف يلعب بكل هاي الالعاب وبيعملها صح من اول محاوله بس بيرد بيطلع كل شي وبيرجع بيعملها مرة وتنين وثلاثه وبيكررها بس بطريقة صحيحة ومع اي لعبة مش لعبة معينة فهل هذا يعتبر من الامور التكرارية الي بيعملها التوحديين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: هل كل من يفعل حركات تكرارية ه مصاب بالتوحد

ابني عمره سنتين وشهرين قطعت عنه كل المواد الصناعية والموادالملونه والمعلبات منذ ثلاثة شهور من مدة قصيرة بداء يتكلم بكلمات اكثر بدأ يستخدم الأفعال هات أشوف لما بدو شي بقول أنا أنا وعم بيوظف الكلمات صح مثل الافعال السابقة او كلمة عصير وكاسة وعم بيحاول ييكرر الكلمات الي بقولوا ايها هو بيقلد بشكل ممتاز بس مشكلته تواصله البصري ضعيف بس لما يتطلع علي او على اخته بيعمل مثلها هلا انا اغلب الاحيان ما بحس عنده مشكله بس كل ما اتذكر انو عم بيعمل معظم الحركات التكرارية مثل لف الاشياء الرفرفه ونظر لاشعة الشمس برجع بقول على الاغلب معه توحد انا عرضته على اخصائيتين قالولي نحنا ما بنقدر نحكم الا بعد عمر ثلاث سنين سؤالي هلا هل كل طفل بيعمل معظم الحركات التكرارية بكون معه توحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وسؤالي الثاني أنا ابني بيلعب بالالعاب بطريقة صحيحة جبناله ألعاب تعليميه مثلا انو يرتب الدوائر من الكبير للصغير في عامود وانو يدخل الشكل في مكانه المخصص انو يصنف الاشياء حسب لونها او شكلها هو بيعرف يلعب بكل هاي الالعاب وبيعملها صح من اول محاوله بس بيرد بيطلع كل شي وبيرجع بيعملها مرة وتنين وثلاثه وبيكررها بس بطريقة صحيحة ومع اي لعبة مش لعبة معينة فهل هذا يعتبر من الامور التكرارية الي بيعملها التوحديين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


السلام عليكم عزيزتي

ما شالله ابنك صغير وملاحظتك جيدة جداً وتساعد جداً في تحديد الوضع بدقة

اولا للإجابة عن السؤال المطروح في العنوان: الاجابة لا...ليس كل من يقوم بحركات تكراريه مصاب بالتوحد
لأنها جانب سلوكي ومرتبط بكثير من المشاكل والامراض والاضطرابات، وبعضها موجود كصفات شخصية، يعني بدون أي مشاكل من أي نوع.

ثانياً: أكبر مصيبة يتسبب بها المختصين هي تأجيل تشخيص الطفل لما بعد الثلاث سنوات من العمر
الفكرة هنا ان مقاييس التوحد لا تنطبق على من هم دون الثالثة لأنه في هذه المرحلة يكون لا زال ضمن الفترة المسموح بها للاكتساب، لكن ذلك لا يعني ان اترك الطفل حتى يستمر بالتدهور ويصل لعمر الثالثة وقد اكتسب كل صفات التوحد أو غيره.

القصد انه صحيح لا يمكنهم تشخيصه بالتوحد قبل الثالثة لكن يمكنهم اتخاذ إجراءات وقائية لمنع وصوله لهذه المرحلة

اعتقد لولا أن هناك ما يقلق ويثير الانتباه لما شككتِ من البداية لذا من الأصح التعامل معه كطفل "معرض لـ " الاصابة بالتوحد او ما شابهه اكثر من غيره

قد يكون كلامي ليس علمياً تماماً، لكنه في ظل ظروف التشخيص العشوائية الملحوظة عالمياً فهو صحيح.

الخلاصة اختي لا تتعاملي مع ابنك على أنه طفل توحدي، لكن انتبهي له أكثر وأكثر
وحاولي أن ترفعي كل مقاييس النمو لديه لمستواها الطبيعي
أقصد بذلك النمو الإدراكي، أي يجب أن تعرفي الطفل العادي بعمر سنة وشهرين ما يعرف وما لا يعرف، وما يستطيع وما لا يستطيع، وركزي كل طاقتك لتعليم ابنك النواقص لديه
وبنفس الوقت وفري البيئة المناسبة من حيث اللغة والسلوك والانتباه، بحيث تكون بيئة المنزل عموماً نشيطة لكن هادئة، وبنفس الوقت فيها الأحاديث والألعاب المشتركة، وحتى وقت اللعب والتلفاز هو وقت مشاركة، وأكثري من الحديث على مسمعه، و أكثري أيضاً من الألعاب التعليمية بمختلفها.
 
رد: هل كل من يفعل حركات تكرارية ه مصاب بالتوحد

حاولي أن تفحصي المهارات الأساسية:

1: مدة الانتباه والتركيز (أقصى مدة للعب او الانتباه لشيء معين..كم تبلغ؟)
2: الحركة الهادفة (أي أنه لا يركض بشكل عشوائي أو يتحرك جيئة وذهاباً دون هدف).
3: إنهاء مهمة ( أي لو طلبتي منه نقل أغراض من مكان لآخر،فهل يتم نقلها كاملةًأم لا ينقلها أبدا أم ينقل بعضها ثم يتشتت وتحتاجين أن تتابعي تكرار الأمر لينهي المهمة؟)
4: المطابقة.
5: التصنيف حسب الشكل على الأقل.
6: التقليد الحركي واللفظي.
 
رد: هل كل من يفعل حركات تكرارية ه مصاب بالتوحد




السلام عليكم عزيزتي

ما شالله ابنك صغير وملاحظتك جيدة جداً وتساعد جداً في تحديد الوضع بدقة

اولا للإجابة عن السؤال المطروح في العنوان: الاجابة لا...ليس كل من يقوم بحركات تكراريه مصاب بالتوحد
لأنها جانب سلوكي ومرتبط بكثير من المشاكل والامراض والاضطرابات، وبعضها موجود كصفات شخصية، يعني بدون أي مشاكل من أي نوع.

ثانياً: أكبر مصيبة يتسبب بها المختصين هي تأجيل تشخيص الطفل لما بعد الثلاث سنوات من العمر
الفكرة هنا ان مقاييس التوحد لا تنطبق على من هم دون الثالثة لأنه في هذه المرحلة يكون لا زال ضمن الفترة المسموح بها للاكتساب، لكن ذلك لا يعني ان اترك الطفل حتى يستمر بالتدهور ويصل لعمر الثالثة وقد اكتسب كل صفات التوحد أو غيره.

القصد انه صحيح لا يمكنهم تشخيصه بالتوحد قبل الثالثة لكن يمكنهم اتخاذ إجراءات وقائية لمنع وصوله لهذه المرحلة

اعتقد لولا أن هناك ما يقلق ويثير الانتباه لما شككتِ من البداية لذا من الأصح التعامل معه كطفل "معرض لـ " الاصابة بالتوحد او ما شابهه اكثر من غيره

قد يكون كلامي ليس علمياً تماماً، لكنه في ظل ظروف التشخيص العشوائية الملحوظة عالمياً فهو صحيح.

الخلاصة اختي لا تتعاملي مع ابنك على أنه طفل توحدي، لكن انتبهي له أكثر وأكثر
وحاولي أن ترفعي كل مقاييس النمو لديه لمستواها الطبيعي
أقصد بذلك النمو الإدراكي، أي يجب أن تعرفي الطفل العادي بعمر سنة وشهرين ما يعرف وما لا يعرف، وما يستطيع وما لا يستطيع، وركزي كل طاقتك لتعليم ابنك النواقص لديه
وبنفس الوقت وفري البيئة المناسبة من حيث اللغة والسلوك والانتباه، بحيث تكون بيئة المنزل عموماً نشيطة لكن هادئة، وبنفس الوقت فيها الأحاديث والألعاب المشتركة، وحتى وقت اللعب والتلفاز هو وقت مشاركة، وأكثري من الحديث على مسمعه، و أكثري أيضاً من الألعاب التعليمية بمختلفها.


شكرا على الرد الجميل المفصل أنا فعلا عم بعمل معظم الي قولتي عليه وسجلته بمركز تدخل مبكر همه ما بشخصوا المرض لكن بيبحثوا في نقاط الضعف وهو عم ياخذ حاليا تعليم ادراكي بمعدل ثلاث ساعات في الاسبوع وانا عم بتابع معه في البيت وبعيد على الي اخذه بالمركز وحتى بلشت اعمله حمية دان اشوف اذا بلاحظ اي تحسن عليه بس انا كنت بفكر انو بما انو بيعمل الحركات التكرارية انو هو اكيد مصاب بالتوحد أو طيف توحد
 
رد: هل كل من يفعل حركات تكرارية ه مصاب بالتوحد

حاولي أن تفحصي المهارات الأساسية:

1: مدة الانتباه والتركيز (أقصى مدة للعب او الانتباه لشيء معين..كم تبلغ؟)
2: الحركة الهادفة (أي أنه لا يركض بشكل عشوائي أو يتحرك جيئة وذهاباً دون هدف).
3: إنهاء مهمة ( أي لو طلبتي منه نقل أغراض من مكان لآخر،فهل يتم نقلها كاملةًأم لا ينقلها أبدا أم ينقل بعضها ثم يتشتت وتحتاجين أن تتابعي تكرار الأمر لينهي المهمة؟)
4: المطابقة.
5: التصنيف حسب الشكل على الأقل.
6: التقليد الحركي واللفظي.

ج1:الانتباه عنده عالي حيث انه يمكن ان يبقى يلعب بلعبة تعليمة كترتيب الدوائر من الكبير لصغير او وضع الشكل في مكانه الصحيح نصف ساعة او اكثر يرتب اللعبة بالطريقة الصحيحة ثم يفرغها ويعيد اللعبة قيسي هذا على كل الالعاب التعليمية

ج2:هو عنده نشاط زائد لكن معظم الوقت يتحرك بهدف مثلا يذهب للمطبخ اذا جاع يذهب معظم الوقت لغرفة الالعاب واذا كان يلعب بلعبة يحبها يجلس ويلعب بها مدة طولة كما قلت لك سابقا

ج3:هو لا يستجب لمعظم الاوامر احيانا يقول لا واحيانا عندما اطلب منه ان يعطيني شيء يركض خارج الغرفة ويفضل ان يلعب بالعبة كما يريد هو ليس كما اطلب منه مثلا اذا احضرت علبتين وطلبت منه نقل الكرات من هذه العلبة الي تلك يرفض الاستجابه وبدلا من ذلك يفرغ العلبة من الكرات ويعيدها الي نفس العلبة

ج4: المطابقة يعرف مطابقة الاشكال الهندسية لكن في الرسمات المعقدة مثل الوضع التفاحة الخشبية في مكنها المجوف يحلها بالتجربة والخطا يبقى يحاول ويلف فيها حتى تدخل

ج5: يستطيع التصنيف حسب الشكل وحسب واللون اذا كانت اللعبة هي كذلك مثلا وضع اللون الاحمر في عامود والاصفر في عامود اخر او وضع المثلثات في مكان والمربعات في مكان اخر لكن لا يستجيب عندما اطلب انا منه ذلك مثلا اذا احضرت مجموعة مربعات وطلبت منه وضع الاصفر في صندوق والازرق في اخر لا يقبل غالبا بل يفضل وضعهم جميعهم في صندوق واحد ثم تفريغ الصندوق واذا اصريت عليه ان يصنفهم يترك لون ويلعب بلون واحد التعبئة والتفريغ

ج6: هو ممتاز بالتقليد الحركي ويحاول في التقليد اللفظي لانه تكلم حديثا فينطق حروف من الكلمة المطلوبه لكن المشكلة ان تواصله البصري ضعيف لكن حينما ينظر لنا يكون تقليده ممتاز
 
رد: هل كل من يفعل حركات تكرارية ه مصاب بالتوحد

حبيبتى ولا تقلقى عليه بأذن الله بخير ان شاء الله
انا بنت جيرانى تعشق الدوران حول نفسها برغم انها طفله طبيعيه ميه بالميه واصلا الحركات التكراريه معظم الاطفال بيستمتعوا بيها قبل سن الثالثه الله يطمنك على حبيبك وتشوفيه زينة الناس
 

عودة
أعلى