التصفح للزوار محدود

هل يعرف أحدكمـ com !؟؟

مهتمة

التميز



هل‏ ‏يعرف‏ ‏أحد‏كم
ما‏ ‏يحمل‏ ‏داخله‏ ‏من‏ ‏جـِنّة؟‏



6c80ebae52817d8c969d4fac302282c2.jpg


هل‏ ‏يقدرُ ‏ ‏أىٌّ ‏منكم‏ ‏أن‏ ‏يمضى ‏وحده‏
لا‏ ‏يذهب‏ ‏عقله؟‏

هل‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يصارع‏ ‏قهر‏ ‏الناس‏
والحب‏ ‏الصادق‏ ‏يملأ‏ ‏قلبه؟‏

كيف‏ ‏يروِّض‏ ‏ذاك‏ ‏الوحش‏ ‏الرابض‏ ‏فى ‏أحشائه، ‏
دون‏ ‏تشوه ‏؟‏ ‏

كيف‏ ‏يوائم‏ ‏بين‏ ‏الطفل‏ ‏وبين‏ ‏الكهل‏ ‏وبين‏ ‏اليافع
داخل‏ ‏ذاته؟‏

كيف‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏من‏ ‏أمسٍ‏ ‏قاهر‏
قوة‏ ‏حاضرةهِ ‏المتوثب، ‏
نحو‏ ‏الحق، العدل، ‏ ‏الفعل، الناسْ ؟‏

‏-2-‏

هل‏ ‏يعرف‏ ‏أحدكم‏ ‏كيف‏ ‏يضل‏ ‏الانسانْ؟

كيف‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏إذ‏ ‏يغلقُ‏ ‏عينيه‏ ‏وقلبهْ؟
إذ‏ ‏يقتل‏ ‏إحساسهْ؟

كيف‏ ‏يحاول‏ ‏بالحيلة‏ ‏تلو‏ ‏الأخرى ‏أن‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏ذاته ‏
ومن‏ ‏المعرفة‏ ‏الأبقى؟

كيف‏ ‏يشوِّه‏ ‏وجه‏ ‏الفطرهْ إذ‏ ‏يقتلُهُ‏ ‏الخوف؟

كيف‏ ‏يخادعُ‏ ‏أو‏ ‏يتراجحْ؟‏ ‏
وأخيرا‏ ‏يفشلُ‏ ‏أن‏ ‏يطمسَ‏ ‏وجه‏ ‏الحقْ
إذ‏ ‏يظهر‏ ‏حتما‏ ‏خلف‏ ‏حطام‏ ‏الزيف؟‏


‏-3-‏

ترتطم‏ ‏الأفلاك‏ ‏السبعة ‏

يأتى ‏الصوتُ ‏الآخرُ ‏همسا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏قبور‏ ‏عفنهْ ‏
يتصاعدٌ‏ … ‏يعلو‏ … ‏يعلو‏… ‏كنفير‏ ‏النجدهْ‏ ‏

وأمام‏ ‏بقايا‏ ‏التفكيك
أشلاءِ‏ ‏النفس‏ ‏ورائحةِ‏ ‏صديدِ‏ ‏الكذبِ‏ ‏وآثار العدوان
‏تغمرنى ‏الأسئلة‏ ‏الحيرى: ‏

لِمَ‏ ‏ينشق‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏نفسهْ؟‏ ‏
لِم‏ ‏يُحرم‏ ‏حق‏ ‏الخطأ‏ ‏وحق‏ ‏الضعف‏ ‏وحق‏ ‏الرحمه؟‏ ‏
لِمَ ‏ ‏يربطُ‏ ‏عقلهْ‏،.. ‏بخيوط‏ ‏القهر‏ ‏السحرية؟

يمضى ‏يقفز‏ ‏يرقد‏ ‏يصحو‏
بأصابعهمْ‏ ‏خلف‏ ‏المسرح

ويعيد‏ ‏الفصل‏ ‏الأول‏ ‏دون‏ ‏سواه‏
حسْب‏ ‏الدور‏ ‏المنقوش

‏فى ‏لوحٍ‏ ‏حجرٍ‏ ‏أملسْ
رسمته‏ ‏هوامٌّ ‏منقرضهْ،

فيضيع‏ ‏الجوهر،‏
ويلف‏ ‏الثور‏ ‏بلا‏ ‏غايهْ،‏

وصفيح‏ ‏الساقية‏ ‏الصدئهْ، ‏
يتردد‏ ‏فيه‏ ‏فراغ‏ ‏العقل، ‏وذل‏ ‏القلب وعدم‏ ‏الشيء،‏
ونضيع‏.‏

‏- 4 -‏

لكن‏ ‏هواءً‏ ‏مثلوجا‏ ‏يصفع‏ ‏وجهى، ‏
يوقظ‏ ‏عقلى ‏الآخر

ويشل‏ ‏العقل‏ ‏المتحذلق
يلقى ‏فى ‏قلبى ‏الوعي
بحقيقة‏ ‏أصل‏ ‏الأشياء‏

يا‏ ‏ويحى ‏من‏ ‏هول‏ ‏الرؤيهْ‏

-5-

مُذْ‏ ‏كنتُ‏ ‏وكان‏ ‏الناس‏
وأنا‏ ‏أحتال‏ ‏لكى ‏أمضىَ ‏مثل‏ ‏الناسٌ

كان‏ ‏لزاماً‏ ‏أن‏ ‏أتشكل‏
أن‏ ‏أصبح‏ ‏رقماً‏ ‏ما، ‏ ورقة‏ ‏شجرٍ‏ ‏صفراءْ، ‏
لا‏ ‏تصلح‏ ‏إلا‏ ‏لتساهم‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تلقِىَ ‏ظلاًّ أغبر
فى ‏إهمال‏ ‏فوق‏ ‏أديم‏ ‏الأرض.

والورقة‏ ‏لا‏ ‏تـَتـَفتح‏ ‏مثل‏ ‏الزهرهْ،
تنمو‏ ‏بقدَرْ، ‏لا‏ ‏تـُثمرْ، ‏
فقضاها‏ ‏أن‏ ‏تذبلْ، ‏تسقط‏ْْ ،
تتحللْ، ‏تذروها‏ ‏الريح‏ ‏بلا‏ ‏ذكرى

كان‏ ‏علىّ ‏أن‏ ‏أضغط‏ ‏روحى ‏حتى ‏ينتظمَ‏ ‏الصفْ
فالصف‏ ‏المعوج‏ ‏خطيئهْ
حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏قبلتنا‏ ‏هى ‏جبل‏ ‏الذهب‏ ‏الأصفر
أو‏ ‏صنم‏ ‏اللفظ‏ ‏الأجوفْ،‏ أو‏ ‏وهْج‏ ‏الكرسِىِّ ‏الأفخمْ

كان‏ ‏على ‏أن‏ ‏أخمد‏ ‏روحى ‏تحت‏ ‏تراب‏ ‘‏الأمر‏ ‏الواقع‏’ ‏
أن‏ ‏أتعلم‏ ‏نفس‏ ‏الكلمات.. ‏وبنفس‏ ‏المعنى ‏أو‏ ‏حتى ‏من‏ ‏غير‏ ‏معان‏ْْ

-6-

وتعلمنا‏ ‏فى ‏السنة‏ ‏الأولى
إن‏ ‏الماء‏ ‏بلا‏ ‏لون‏ ‏وبلا‏ ‏طعم‏ ‏وبلا‏ ‏نهكة، ‏

لكن‏ ‏الحق‏ ‏يقول‏: ‏
أن‏ ‏الماء‏ ‏العذب‏ .. ‏هو‏ ‏شهد‏ ‏الفطرة‏ ‏

فإذا‏ ‏صدّقت‏ ‏العلم‏َ ‏اللفظىَّ
ضاعت‏ ‏منك‏ ‏حقيقة‏ ‏أصل‏ ‏الحكمهْ

أو‏ ‏قد‏ ‏تستمرئ ‏تلك‏ ‏الخدعة‏ ‏

إذ‏ ‏تلقى ‏فى ‏الماء ‏بِقمع‏ ‏السكر‏ ‏

يا‏ ‏أبله‏: ‏
أنساك‏ ‏الحلو‏ ‏الماسخ‏ ‏طعم‏ ‏الصدق‏ ‏النابضْ
فى ‏لبِّ‏ ‏الفطرة‏ ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ََ ‏نفسكْ‏ ‏تحنى ‏هامتك‏ ‏لغيرك؟‏ ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ترقص‏ ‏فى ‏موسيقى ‏الكون‏ ‏برحاب‏ ‏الله‏ ‏
تلعب‏ ‏شفتاك‏ ‏بلفظٍ‏ ‏مبهم؟‏ ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏ذاتك‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏ذات‏ ‏عليا
تنصب‏ ‏محكمة‏ ‏دنيا؟‏ ‏

بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يملأ‏ ‏حبك‏ فيض ‏الأول‏ ‏والآخر‏ ‏
يملؤه‏ ‏الخوف‏ ‏أو‏ ‏الطمع‏ ‏وأرقام‏ ‏التاجر؟

‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تعرف، ‏تهرف‏ ‏

وبحسن‏ ‏النية‏ … ‏شوهتُ‏ ‏الفطرهْ‏ ‏
إذا‏ ‏ألهانى ‏طعم‏ ‏السَّكر‏ ‏عن‏ ‏عذب‏ ‏الماء‏‏
وكأنى ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏أطفئ ‏بالحلو‏ ‏الماسخ
عطش‏ ‏الطفل‏ ‏المحروم‏.


هل يعرف أحدكمـ com !؟؟


6c80ebae52817d8c969d4fac302282c2.jpg


انا لا أعرف حقا ! لا أعرف جدا !!
حتى ناظم تلك الباقة من التساؤلات أجهله
له ولكمـ أرق الأماني

 

عودة
أعلى