التصفح للزوار محدود

حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

راعي الخيل

Well-known member
حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

بسم الله الرحمن الرحيم

يوم الأحد 14/11/1433هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : سعد بن تركي الخثلان – حفظه الله –
41328992610.gif

** لا شك أن الفساد حينما يتحدث عنه فإن الناس تتوجه دائمًا وتتجه أنظارهم إلى الفساد الأخلاقي بالمنكرات الأخلاقية الظاهرة، لكن نعلم أن الفساد هو لفظ عام وشامل قد يشمل الفساد المالي الفساد الأخلاقي فساد بعض الأنظمة، صور الفساد متعددة، وينبغي أن يكون المسلم يتخذ منها موقفًا دافعًا في كل صورها وحالاتها، لماذا الناس دائمًا يتوجهون إلى جزء وقد تكون الخطورة أحيانًا في جزء آخر أو صورة أخرى من الفساد ينبغي أن تُنكر وأن تُكافح وأن يوقف في وجهها؟
** تقول بأن لها أخ توفي أو ابن توفي وعليه صيام ثلاثة أيام أفطرها من دون عذر وهو في السادسة عشر من عمره؟
** إحدى قريباتها اعتمرت وطافت بحذائها " بنعليها " في الشوط الأول والثاني ، وأكملت عمرتها هل في ذلك بأس فضيلة الشيخ ؟
** تسأل كذلك عن الجوارب بالنسبة للمعتمرة ؟
** أخته متزوجة ولما وصلت إلى مكة ارتاحت في اليوم الأول على أن تعتمر في اليوم الثاني ، ثم بدّلت ملابسها واغتسلت واعتمرت في اليوم الثاني ، هل في ذلك شيء ؟
** أحد الإخوة يسأل : إذا كافئني مديري بانتداب لمدة شهر مع العلم أنه لم يخرج في هذا الانتداب ، هل يجوز له أن يستلم هذه المكافأة ؟
** يسأل عن الأجر المترتب على حج النيابة هل يحصل الإنسان على مثل أجر من حج عنه فضيلة الشيخ ؟
** يقول بأن هناك ندوة عقدت عن مخرجات التأمين الصحي وشاركتم فيها ، أبرز مخرجات هذه الندوة ؟
** كان لديه إرث وهذا الإرث محجوز عند المحكمة في بيت المال حتى يبلغ الصبي لأنه كان قاصر المبلغ 15 ألف ريال يذكر ، يسأل عن زكاة هذا المبلغ هل عليه زكاة ، وإذا كان لدى فضيلتكم علم هل بيت المال يخرج زكاة مثل هذه الأموال ؟
** يسأل عن أفضل كتب التفسير فضيلة الشيخ ؟
** هل ورد أو صح عن أحد العلماء قوله " أن تغطية شعر الرأس واجب على المرأة في بيتها وأمام إخوانها أو عن إخوانها " ؟
** في قول الاستعاذة بقول الإنسان " أعوذ بك من أن يتخطفني الشيطان عند الموت " تسأل عن طبيعة هذا التخطف ؟
** يسأل عن حكم قول " سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم " مائة مرة في الصباح والمساء يقول : هل ورد في ذلك نص صحيح ؟
** يقول بأن بنك الإسكان لديهم في البحرين يمنح قروض لإنشاء وحدات سكنية هذه القروض عليها فوائد ربوية كما ذكر لكن يقول جرت العادة بأن الملك يلغي أحياناً 25 % أو 10% بين فترة وأخرى من هذه القروض ويقول بأن هذا الملغى يعتبره بعض الناس أن هذا المُلغى هذه الفوائد على هذه القروض وبالتالي هي أشبه ما تكون قروض بدون فوائد ؟
** يقول أنه رجل من العوام كما ذكر ويحفظ الأحاديث ويلقيها أحياناً بمعنى الحديث ليس نصاً كما ورد الحديث لكنه فيما معنى الحديث ، فيقول هل علي بأس في ذلك ؟
** يقول عندي ابن عمره 25 سنة خلوق كما ذكر لكنه لا يصلي البتة لا في بيت ولا في مسجد كما ذكر لا يصلي إطلاقاً مع نصحي له يقول أحياناً يجاملني من أجل إسكاتي دون أن يستجيب ماذا يجب والحالة هذه مع ابني ؟
** حكم تبييض الأسنان بوضع طلاء يلزم منه حك طبقة خفيفة من السن ولابد من هذا الحك كما ذكرت الطبيبة أو الدكتورة ؟
** حكم أن البنوك الإسلامية حين يودع فيها الناس مضاربة فيعطون جزء يسير من الأرباح الكثيرة التي يحصلون عليها ؟
** رجل لديه بيت من عدة طوابق وحين أنشأها يريد السكنى ثم عنّ له أن يؤجر وأن يُملِك بعض هذا البيت ، هل عليها زكاة وكيف تحسب هذه الزكاة ؟
** امرأة وابنتها تصلي خلف إمام ويفصل بين هذا المسجد وسكن هذه المرأة شارع وذكر بناية ولكنهم يسمعون الصوت واضحاً ؟
** امرأة اعتمرت وقصت من شعرها ، ثم أخذت هذا الشعر لم تجد مكان تضعه فيه وأخذته وصحبته معها ؟
** ورد في الحديث الشريف ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه ، فإن كان ولابد فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي ) هل هذا الحديث خاص فيمن مر بتمني الموت أو هو عام يمكن أن يدعو الإنسان به في كل أحواله ؟
** لديه قرض تمويل من البنك وهذا القرض قارب على الانتهاء ويريد أن يسدده دفعه واحدة أتى لمؤسسة سداد ديون ودينته سيارة وتملك هذه السيارة وباعها على مجموعة من تجار السيارات وحرر لهم شيكاً بالمبلغ كامل ؟
** هل الزوج محرم لجدة زوجته ؟
** هل يمكن للمرأة الحائض أن تدّهن بالزيت المقري فيه ؟
41328992610.gif

** لا شك أن الفساد حينما يتحدث عنه فإن الناس تتوجه دائمًا وتتجه أنظارهم إلى الفساد الأخلاقي بالمنكرات الأخلاقية الظاهرة، لكن نعلم أن الفساد هو لفظ عام وشامل قد يشمل الفساد المالي الفساد الأخلاقي فساد بعض الأنظمة، صور الفساد متعددة، وينبغي أن يكون المسلم يتخذ منها موقفًا دافعًا في كل صورها وحالاتها، لماذا الناس دائمًا يتوجهون إلى جزء وقد تكون الخطورة أحيانًا في جزء آخر أو صورة أخرى من الفساد ينبغي أن تُنكر وأن تُكافح وأن يوقف في وجهها؟
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين أما بعد، فكل جانب من هذه الجوانب يعتبر منكرًا من المنكرات.
الفساد الأخلاقي وهو بالمصطلح الشرعي الفواحش هذا لا شك أنه من المنكرات الكبيرة وكبائر الذنوب ومن الموبقات سواء كان الزنا أو عمل قوم لوط هذا من الموبقات.
كذلك أيضًا الفساد المالي والذي له صور متعددة أيضًا هو منكر وهو لا يقل عن الفساد الأخلاقي كالربا مثلاً والرشوة والسرقة وما كان أيضًا في معناها أخذ المال بغير حق عمومًا كل هذه من صور الفساد المالي، ونجد أن مثلاً في الفساد المالي وردت نصوص فيها الوعيد الشديد، يعني مثلاً الربا الله تعالى يقول فيه: ﴿يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّ‌بَا ﴿البقرة: ٢٧٦﴾ يمحق يعني هذه قضية يعلنها ربنا عز وجل لعباده في كتاب يُتلى إلى قيام الساعة بأنه يمحق الربا فلا يمكن أن يتخلف وعد الله تعالى أبدًا، لابد من المحق، لابد من المحق، ولاحظ هذا فعل المحق الميم والحاء والقاف في اللغة العربية تدل على زوال الشيء شيئًا فشيئًا ومنه المحاق، المحاق يعني الهلال الذي يكون آخر الشهر، المحاق يذهب نور القمر شيئًا فشيئًا، هكذا الربا يمحق الإنسان يمحق منه البركة يمحق منه صلاح المال بأي صورة من الصور، يؤكد هذا المعنى قول الله تعالى في الآية الأخرى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُ‌وا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّ‌بَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٢٧٨﴾ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْ‌بٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَ‌سُولِهِ ﴾ ﴿البقرة﴾ هؤلاء الذين يرابون اعلموا أنكم محاربين لله ورسوله والله تعالى له جنود السماوات والأرض فتوقع أية مصيبة تأتيك بسبب هذا الربا، الربا من أبرز صور الفساد المالي.
الرشوة، النبي صلى الله عليه وسلم لعن الراشي والمرتشي كذلك أيضًا الرائش الذي هو الوسيط بينهما.
كذلك أيضًا السرقة كبائر الذنوب وعقوبتها حدها في الدنيا قطع اليد لأجل هذه السرقة هذا يدل على أنها أيضًا من الكبائر ومن الموبقات.
فإذًا نجد أن النصوص شددت أيضًا في الفساد المالي كما أنها شددت في الفساد الأخلاقي الذي هو الفواحش قد شددت أيضًا في الفساد المالي، فالفواحش النصوص فيها معلومة ﴿وَلَا تَقْرَ‌بُوا الزِّنَىٰ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا﴾ ﴿الإسراء: ٣٢﴾ وعاقب الله تعالى أمة من الأمم وهم قوم لوط على ارتكاب هذه الفاحشة بعقوبة فظيعة غليظة بأن جعل عاليها سافلها وأمطر عليها حجارة من سجيل فكل هذه منكرات وكل هذه من الموبقات.
41328992610.gif

الأخت أشواق
** تقول بأن لها أخ توفي أو ابن توفي وعليه صيام ثلاثة أيام أفطرها من دون عذر وهو في السادسة عشر من عمره؟
أولاً نسأل الله عز وجل أن يعفو عن أخيها وأن يغفر له، وهو قد أفضى إلى ما قدم فينبغي أولاً أن لا تُذكر مثل هذه الأمور أمام الناس لأنه أفضى إلى ما قدم وكل إنسان عنده جوانب نقص وعنده عيوب، لكن في مقام الاستفتاء لا بأس، بالنسبة لهذه الأيام التي أفطرها من غير عذر هو يجب عليه قضاؤها لكن ما دام أنه قد مات قبل أن يقضيها هنا أفطر بغير عذر فطره بغير عذر فكان الواجب عليه التوبة إلى الله تعالى، حيث إنه قد مات فأنصح أهله بأن يصوموا عنه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من مات وعليه صوم صام عنه وليه" ولا يُقال هنا إنه لم يتمكن من القضاء لأنه أفطر بغير عذر فأقول لعل صيام أهله عنه لعله مما يخفف الإثم عنه إن شاء الله تعالى يعني من هذا المأخذ وإلا هو لا يُصام عن الإنسان إلا إذا تمكن من القضاء ولم يقضِ يعني كان مفرطًا، لكن أنا انظر إلى المسالة من منظار آخر وهو أقول لعلهم إذا صاموا عنه أن يخفف عنه من الإثم إن تيسر من يصوم عنه وهذا طبعًا ليس على سبيل الإيجاب، إن تيسر على سبيل الندب، فأقول لعل هذا مما يخفف عنه لأن الصيام مما تدخله النيابة كما في الحديث السابق.
41328992610.gif

أم محمد
** إحدى قريباتها اعتمرت وطافت بحذائها " بنعليها " في الشوط الأول والثاني ، وأكملت عمرتها هل في ذلك بأس فضيلة الشيخ ؟
لا بأس في ذلك ، الطواف بالحذاء الأصل أنه لا بأس به وهكذا الصلاة بالحذاء إلا أنه مع تغير الأحوال في الوقت الحاضر بالنسبة للصلاة بالحذاء العلماء يمنعون من ذلك بسبب ما قد يترتب على هذا من المفاسد عندما يدخل الناس بأحذيتهم للمساجد فقد تصبح المساجد وكراً للأذى والقذر ، الطواف كذلك أيضاً يعني لو طاف كل إنسان بنعلّيه ربما ينقل الأذى والقذر للمسجد الحرام وأيضاً ربما يؤذي الناس من حوله ، لكن من حيث صحة الطواف ؛ فالطواف صحيح كما أن الصلاة تصح أيضاً بالحذاء فالطواف كذلك يصح بالحذاء ، فنقول للأخت طوافها صحيح والحمد لله .
41328992610.gif

** تسأل كذلك عن الجوارب بالنسبة للمعتمرة ؟
لا بأس بالجوارب للمعتمرة إذا كانت جوارب الرجلين ، بل إنه يستحب لأن هذا أستر لها ، إنما المرأة المحرمة ممنوعة من لُبس القفازين وهي جوارب اليدين ، أما بالنسبة للرجلين فلا بأس بذلك بل كما ذكرت من الأمور المستحبة للمرأة .
41328992610.gif

أحمد
** أخته متزوجة ولما وصلت إلى مكة ارتاحت في اليوم الأول على أن تعتمر في اليوم الثاني ، ثم بدّلت ملابسها واغتسلت واعتمرت في اليوم الثاني ، هل في ذلك شيء ؟
لا حرج عليها ، الأمر واسع في هذا للمُحرم وللمُحرمة أن يغتسل وأن يُغير ملابسه الأمر في هذا فيه سعة ، وما يعتقده بعض الناس من أن المُحرم لا يُغير ملابس الإحرام سواء كان رجلاً أو امرأة هذا غير صحيح ، الرجل له أن يبدل ملابس الإحرام ملابس إحرام أخرى ، المرأة كذلك لها أن تُغير وأن تُبدل ولها أن تغتسل الأمر في هذا واسع .
المقدم / كأنه في قوله " متزوجة " قد يشير مثلاً إلى أن وجوب امتناع المرأة عن زوجها في حالة الإحرام
نعم نعم المُحرم والمُحرمة من أكبر محظورات الإحرام عليك الجماع " الوطء " بل إنه مفسد للنُسك ولهذا هو أكبر محظورات الإحرام بالنسبة للحج وكذلك بالنسبة للصيام ، فعلى من تلّبس بالنُسك أن يجتنب هذه الأمور كلها ( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ ) .
41328992610.gif

محمد المطيري
** أحد الإخوة يسأل : إذا كافئني مديري بانتداب لمدة شهر مع العلم أنه لم يخرج في هذا الانتداب ، هل يجوز له أن يستلم هذه المكافأة ؟
مادام أنه لن يخرج هذا لا يحِل له ، لأنه أُعطي مال بغير حق وكون مديرة يفعل ذلك ، مديرة قد اخطأ في هذا فإن بعض المدراء عندهم تساهل وتسيّب ولا يخافون الله عزوجل ، فتجد أنهم يصرفون للموظفين بقصد نفعهم يصرفون لهم انتدابات بغير حق ، يصرفون لهم بدل خارج دوام بغير حق ، هذا لا يحِل لهم ولا يحِل لهؤلاء الذين يُصرف إليهم ، ونقول لهؤلاء اتقوا الله عزوجل كل هذا غير جائز ، كل هذا لا يجوز ، لا يجوز للإنسان أن يأخذ مالاً بغير حق حتى وإن كان من بيت مال المسلمين ، ربما حتى من بيت مال المسلمين يكون الإثم أشد لأنه متعلق بحقوق المسلمين كلهم ، والنبي صلى الله عليه وسلم قال ( من أخذ من هذا شيئاً فإنه يُعذب به يوم القيامة ) كما في قصة الرجل الذي قال عنه الصحابه : إنه شهيد ، فقال : ( كلا ، إنه يُعذب في شمّلة غلّها ) غلّها من الغنيمة قبل قسمة الغنائم على الغانمين ، يعني اختص من الغنيمة بمال لنفسه قبل القسمة على الغانمين ، إذا كان هذا في الغنيمة فما بالك بالأخذ من بيت مال المسلمين بغير حق ، هذا كله لا يجوز سواء أخذه خارج دوام بغير حق أو أخذ انتداباً بغير حق لا يجوز وعلى صاحبه التوبة ، ولا تتم توبته إلا بأن يُعيد هذا المال إلى تلك الجهة التي أخذ منها إن أمكن ، إن لم يمكن يُعيده لحساب إبراء الذمة ، والدولة وضعت الآن حساب " إبراء ذمة " فمن أخذ مالاً بغير حق فلابد من أن يُعيده إلى حساب إبراء الذمة ولا تتم توبته إلا بذلك .
41328992610.gif

أبو محمد
** يسأل عن الأجر المترتب على حج النيابة هل يحصل الإنسان على مثل أجر من حج عنه فضيلة الشيخ ؟
الحج أولاً يعني من يحج عن غيره إنما يحج عن الميت أو عن المعبوب ، المعبوب يعني العاجز أما القادر فإنه لا يُحج عنه في أظهر قولي العلماء لا يُحج عن القادر ، من حج عن غيره فلابد أولاً أن يقصد بذلك الحج أن يقصد الأجر والثواب ولا يقصد بذلك أمور الدنيا وكما قال أبو العباس ابن تيمية رحمه الله قال " من أخذ ليحج فلا بأس ، ومن حج ليأخذ فليس له في الآخرة من خلاق " ، يعني من أخذ الحج ليحج عن غيره بقصد الدنيا يقول " فليس له في الآخرة من خلاق " ، الحج ليس وسيلة للتربح وللتكسب وللتجارة بمثل هذه الأمور ، وإنما هو عبادة من أجل العبادات ، الإنسان إذا أراد أن يتكسب يبحث عن أمور أخرى ، لكن من أراد أن يحج ويستعين بهذا المال لأجل أن يحج ولأجل أن يذهب للمشاعر ولأجل أن يصلي في المسجد الحرام ولأجل أن يشهد دعوة المسلمين فهذا مأجور إن شاء الله تعالى ، لكن من حج عن غيره فهو في الحقيقة قد وهب ثواب الحج لغيره فينصرف ثواب هذه العبادة لغيره ، أما هو فهو مأجور كما ذكرت بما يفعله من عبادات الصلاة ثوابها له ، الدعاء له ، ما يفعله من العبادات الخاصة له ، أما ثواب الحج فهو قد وهبه لغيره ، بعض أهل العلم قال إنه يكون له مثل أجر من حج عنه يعني مثل أجر المُناب لكني لا أعلم دليلاً ظاهراً لهذا ، هذا قاله بعض العلماء تفقهاً ولا أعلم دليلاً ظاهراً لهذا ، هو قد وهب ثواب الحج لغيره هو مأجور بكل حال هو مأجور ، مأجور كما ذكرت مأجور على صلاته ، مأجور على دعاءه ، مأمور على زيارة البيت الحرام ، مأجور على هذه الأمور كلها لكن هل يُؤجر أجر الحج ؟ ويُثاب ثواب الحج ؟ ويكون هناك أجران أجر حج لمن كان نائباً عنه وأجر حج له هو خاصة يعني هذا يحتاج إلى دليل وإن كان قاله بعض أهل العلم لكنه يحتاج إلى دليل والظاهر والله أعلم أن ثواب الحج ينصرف لمن قد حج عنه للمحجوج عنه .
41328992610.gif

** يقول بأن هناك ندوة عقدت عن مخرجات التأمين الصحي وشاركتم فيها ، أبرز مخرجات هذه الندوة ؟
نعم هذه ندوة عقدتها الجمعية الفقهية يوم الثلاثاء الماضي وفي قاعة الباز عندنا في كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وخلُص المشاركون في هذه الندوة إلى القول المشهور الذي عليه أكثر العلماء المعاصرين وهو : تحريم التأمين التجاري وجواز التأمين التعاوني ، هذا هو القول الذي خلصوا إليه ، هناك صورة أيضاً من الصور الجائزة وهي التعاقد المباشر مع المستشفيات ، يعني تقوم المنشأة نفسها بالتعاقد المباشر مع المستشفيات يعني دائرة حكومية أو وزارة أو شركة أو مؤسسة تتعاقد مع مركز طبي بأن من يأتيها من هذه المنشأة أو هذه الجهة أنه يتعالج عندهم مثلاً لمدة سنة أو أكثر أو أقل وتدفع هذه الجهة تكاليف العلاج ، هذه ذكرها أيضاً مجمع الفقه الإسلامي الدولي وهي من الصور الجائزة لكن ذكر الإخوة في الندوة أنها غير عملية وإن كانت جائزة من الناحية الشرعية إلا أنها من الناحية العملية يقولون أنها غير مجدية بالنسبة لصعوبة التطبيق ، وأنه قد طبقتها بعض الجهات ووجدت صعوبة فرجعت إلى التعاقد مع الشركات التأمين ، ويوجد عندنا في المملكة عدد من الشركات التأمين التعاوني وهذه الشركات ينبغي أن تُشجع وماقد يلاحظ عليها من بعض وجوه النقص و الخلل فهذا الخلل يُسدّد ونرجوا إن شاء الله تعالى أن تحقق شركات التأمين التعاوني نجاحاً كما حققت المصارف الإسلامية ولله الحمد نجاحاً وفرضت نفسها في الساحة ، فكذلك أيضاً نأمل في شركات التأمين التعاوني أن تحقق النجاح وتسد حاجة المسلمين في هذا الجانب وبخاصة التأمين الصحي .
41328992610.gif

حاتم
** كان لديه إرث وهذا الإرث محجوز عند المحكمة في بيت المال حتى يبلغ الصبي لأنه كان قاصر المبلغ 15 ألف ريال يذكر ، يسأل عن زكاة هذا المبلغ هل عليه زكاة ، وإذا كان لدى فضيلتكم علم هل بيت المال يخرج زكاة مثل هذه الأموال ؟
نعم هذا المال فيه زكاة وأموال اليتامى وهكذا أموال المجانين وأموال القُصّر عموماً هذه فيها زكاة ولذلك المسؤول عن أموال اليتامى يفترض أن يستثمرها حتى لا تأكلها الزكاة كما ورد عن عمر " اتجروا في أموال اليتامى حتى لا تأكلها الصدقة " وحينئذ هذا المبلغ الذي استلمه فيه زكاة ، لكن عليه أن يسأل من الجهة التي قامت بحفظه وهي مسؤولة عنه يسألهم هل قاموا بإخراج زكاته أم لا ، فإن كانوا قد زكوه عن الفترة الماضية فحينئذ تكفي وإن كانوا لم يزكوه فلابد من أن يُزكى عن السنوات الماضية كلها وذلك لأن الزكاة هي دين الله عزوجل ولا تسقط بالتقادم ، فعليه إذن أن يسأل من استلم منهم هذا المبلغ هل زكوه أم لا ، إن كانوا لم يزكوه فلابد من أن يُزكيه ، إن كانوا قد زكوه فيكفي ذلك .
41328992610.gif

محمد الدهمش
** يسأل عن أفضل كتب التفسير فضيلة الشيخ ؟
أفضل كتب التفسير هو تفسير حافظ ابن كثير رحمه الله تعالى ، كذلك تفسير ابن جرير الطبري وابن كثير ينقل كثيراً عن ابن جرير ، تفسير ابن جرير الطبري يتميز بأنه سهل ومرتب وأيضاً يُعنى فيه بذكر أقوال السلف ويُرجح عندما يذكر خلاف الأقوال في معنى الآية يذكر الأقوال في معنى الآية يرجح في الغالب ويقول وأولى الأقوال بالصواب هو كذا ، فإذا جمع بين تفسيري ابن جرير الطبري وابن كثير وكذلك أيضاً تفسير البغوي من التفاسير الجيدة في هذا ، أيضاً التحرير والتنوير لابن عاشور أيضاً له لطائف ولفتات جيدة في بيان معاني الآيات هذه هي أبرز التفاسير التي أنصح بقراءتها .
41328992610.gif

سارة
** هل ورد أو صح عن أحد العلماء قوله " أن تغطية شعر الرأس واجب على المرأة في بيتها وأمام إخوانها أو عن إخوانها " ؟
لا أعلم لهذا أصلاً وهذا حتى لو قيل هو قول شاذ ومخالف للنصوص والأدلة فهي في البيت أمام محارمها وأمام محارمها لا يجب عليها أن تغطي شعرها وهم محارم لها ، حتى ولو قيل بهذا فهو قول شاذ لا يلتفت إليه .
41328992610.gif

** في قول الاستعاذة بقول الإنسان " أعوذ بك من أن يتخطفني الشيطان عند الموت " تسأل عن طبيعة هذا التخطف ؟
هذا ورد في رواية لكن في سندها مقال وهو مأثور عن بعض السلف أنهم كانوا يستعيذون بالله عزوجل من الشيطان عند الموت ، يتخبطهم الشيطان عند الموت وذلك أن الشيطان قد يتسلط على الإنسان عند الموت حتى يفتنه و حتى يصرفه وحتى يظفر منه بما يريده الشيطان لأن الأعمال بالخواتيم فيستعيذ بالله عزوجل من أن يتخبطه الشيطان عند الموت ، مع أن المسلم إذا كان مستقيماً فإن الله عزوجل يحفظ عليه دينه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( احفظ الله يحفظك ) ، يحفظ عليه دينه ودنياه ، يعني يحفظه في دينه وفي دنياه ومن كان مستقيماً على طاعة الله عزوجل فإن الملائكة تنزل عليه تُبشره وتطمئنه وتُثبته كما قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ ) يعني عند الموت ( أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ) تبشره بهذه البشارة العظيمة .
41328992610.gif

سعود السبيعي
** يسأل عن حكم قول " سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم " مائة مرة في الصباح والمساء يقول : هل ورد في ذلك نص صحيح ؟
نعم هذا ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من قال حين يصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكُتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأتي أحد يوم القيامة أفضل منه إلا من عمل مثل ما عمل أو زاد ، ومن قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) فدل هذا على أن هذين الذكرين يقالان في الصباح " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " مائة مرة ، كذلك " سبحان الله وبحمده " مائة مرة ، على أن الذكر يقال في أي وقت التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والذكر عموماً في أي وقت كما قال الله تعالى ( وَاذْكُرُواْ الله كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) ، ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ ) فالتسبيح هو من أشرف أنواع الذكر فيقال في أي وقت في الصباح وفي المساء وفي أي وقت .
ومن عجائب الذكر أنه مع سهولته ويسره إلا أن الأجر المرتب عليه عظيم جداً ، يعني تأمل حديث الذي ذكرت قبل قليل مجرد أنه يقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) مائة مرة يحوز على هذا الأجر العظيم وعلى هذا الثواب الجزيل ، ( تكون له عدل عشر رقاب ) كأنه اعتق عشرة عبيد ، ومن أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضو منه من النار ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان ، هذا الحرز وقاية من الشياطين التي يعني متفرغة لإضلال بني آدم حتى يمسي ولم يأتي أحد يوم القيامة بأفضل منه إلا من عمل مثل ما عمل أو زاد .
أيضاً في التسبيح جاء في صحيح مسلم من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوماً لأصحابه ( أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة ؟ ، قالوا : يا رسول الله كيف يكسب ألف حسنة ؟! ، قال : يسبح مائة تسبيحة فيكتب له بها ألف حسنة أو يحط له بها ألف خطيئة ) يعني مجرد أن تقول " سبحان الله وبحمده " تكررها مائة مرة تكسب ألف حسنة ، ألف حسنة كم تأخذ منك من الوقت ؟! ، ما تاخذ ولا خمس دقائق ، هذا يدل على أن طرق الخير كثيرة وطرق الخير متنوعة والموفق من وفقه الله تعالى .
41328992610.gif

أبو سلمان من البحرين
** يقول بأن بنك الإسكان لديهم في البحرين يمنح قروض لإنشاء وحدات سكنية هذه القروض عليها فوائد ربوية كما ذكر لكن يقول جرت العادة بأن الملك يلغي أحياناً 25 % أو 10% بين فترة وأخرى من هذه القروض ويقول بأن هذا الملغى يعتبره بعض الناس أن هذا المُلغى هذه الفوائد على هذه القروض وبالتالي هي أشبه ما تكون قروض بدون فوائد ؟
أما القرض بفائدة فإنه محرم بالإجماع وهو من الربا ولا يجوز ولا يحل للبنك أن يعطي الناس قروضاً بفوائد ، إما أن يعطيهم قروضاً حسنة أو عن طريق المرابحة أو التورق أو لا يعطيهم بهذه الطريقة التي تحرج المسلمين وتوقعهم في الربا الذي هو حرب لله ولرسوله ، هو ذكر أنه قد يحصل إعفاء لكن هذا الإعفاء يعني في علم الغيب ليس له نظام يحكمه وليس له لائحة فقد يحصل وقد لا يحصل تبعاً لميزانية الدولة فقد تكون ميزانية الدولة الأمور فيها جيدة فيحصل هذا الإعفاء وقد لا تكون قد تمر ضائقة مثلاً فيدفع هذا الأخذ للقرض يدفعوا فوائد ربوية ولهذا مثل هذا القرض الربوي إذا كان الواقع هو ما صوره الأخ السائل من أنه قرض ربوي مباشر يعني يأخذ دنانير ويدفع دنانير أكثر منها مباشرة بغير أن تكون بطريقة من الطرق الجائزة شرعاً من غير أن تكون من طريق التورق أو بطريق المرابحة أو نحو ذلك فلاشك أن هذا قرض ربوي محرم ولا يجوز للمسلم أن يُقْدم عليه أملاً في عفو قد يحصل وقد لا يحصل .
41328992610.gif

** يقول أنه رجل من العوام كما ذكر ويحفظ الأحاديث ويلقيها أحياناً بمعنى الحديث ليس نصاً كما ورد الحديث لكنه فيما معنى الحديث ، فيقول هل علي بأس في ذلك ؟
إذا كان متأكداً مما يقول فلا حرج عليه بل إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( بلغوا عني ولو آية ) وهكذا أيضاً تبليغ الحديث وتبليغ سنة النبي صلى الله عليه وسلم لكن بشرط أن يكون متأكداً ومتحققاً ومتثبتاً مما يقول ، وأيضاً لا يُبَلِغ إلا ما كان صحيحاً يعني ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم والسنة خُدمت خدمة عظيمة بإمكانه أن يتعرف من خلال الكتب ومن خلال بعض المواقع على النت على أن بعض الأحاديث صحيحة التي صححها أهل العلم فينقلها للأخرين ينقل الأحاديث الصحيحة يعني مثلاً أحاديث الصحيحين البخاري ومسلم إذا وجد حديثاً في البخاري أو مسلم أو فيهما معاً فيطمئن لأن هذين الكتابين قد تلقتهم الأمة بالقبول ماعدا هذين الكتابين قد يكون فيه صحيح وقد يكون فيه ضعيف فينقل ما صح من الأحاديث .
المقدم / الإشكالية عند أبو سلمان في نقله في إلقائه للحديث لا يلقيه ولا ينقله كما ورد عن النبي صلى الله وسلم بنصه بمعنى يرويه فيما معناه .
لا إشكال إذا كان المعنى لا يُخل فإن الحديث لا يشترط فيه أن يكون بلفظه وإنما بمعناه غير المُخِل ، إنما الذي يشترط فيه الالتزام باللفظ إنما هو القرآن الكريم هو الذي يُلْتَزم بلفظه ، أما الحديث فيُلْتزم بمعناه .
41328992610.gif

** يقول عندي ابن عمره 25 سنة خلوق كما ذكر لكنه لا يصلي البتة لا في بيت ولا في مسجد كما ذكر لا يصلي إطلاقاً مع نصحي له يقول أحياناً يجاملني من أجل إسكاتي دون أن يستجيب ماذا يجب والحالة هذه مع ابني ؟
نقول لأخينا أنقذ ابنك من النار ، انقذ ابنك من النار كما قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ) لم يقول قوا أنفسكم فقط بل وأهليكم ( نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) والذي لا يصلي بالكلية لا يركع لله ركعة هذا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) ، ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) هو لو رأى ابنه يرمي نفسه في النار هل سيسكت ؟! سيتحرك وينقذه ويسعى لإنقاذه ويفعل ما يستطيع لانقاذه ، هكذا ايضاً ينبغي أن ينقذه من نار جهنم وما ذكره من أنه لا يصلي البتة يعني هذا غريب مع أنه يذكر أنه خلوق خلقه هذا لا ينفعه لا ينفعه مادام أنه لا يصلي البتة ، فعلى الأب عليه مسؤولية كبيرة ويبدو أن الأب عنده قدر كبير من التسامح مع هذا الابن وإلا لو أنه شدد عليه وأظهر الغضب لا يكلمه حتى يصلي ويصطحبه معه للمسجد لربما تغيرت أحوال هذا الابن ، لكن عندما يرى الابن هذه الليونة من الأب فسيستمر في هذا ، فعلى الأب يبذل أسباب الهداية ،
الهداية تنقسم إلى قسمين ، هداية الدلالة والإرشاد ، وهداية الإلهام والتوفيق ، هداية الدلالة والإرشاد ينصحه ويذكره بالله تعالى ويبين له من حين لآخر يبين له عظيم شأن الصلاة وأهميتها ، هداية الإلهام والتوفيق يسألها ممن يملكها وهو الله تعالى وحده ، هداية الإلهام والتوفيق لا يملكها إلا الله عزوجل وحده وهي مذكورة في قوله ( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ) فهو يبذل الأسباب يبذل أسباب الدلالة والإرشاد ويسأل الله تعالى لابنه هداية الإلهام والتوفيق ،
أما كون يطرده من البيت طرده من البيت ليس حلاً ، يعني هل إذا طرده من البيت سيستقيم أمره ؟! ، ربما يكون العكس ربما ينتكس ربما تكون انتكاسته أشد ، طرده إذا كان مع والده الذي يأمره وينهاه ومع ذلك لا يستجيب فكيف إذا كان بعيداً عن والده ؟ ، أنصحه أن لا يفعل هذا أن لا يطرد ابنه وإنما يستمر في مناصحته ، يعني مثلاً إذا أتى وهو نائم يطفئ المكيف ، ربما يوقظه ، يقف عند رأسه ، يكلمه ، كل يوم لا ييأس يومياً وهكذا أيضاً كل وقت من أوقات الصلاة يصطحبه معه فيضغط عليه بهذه الطريقة ويدعو الله عزوجل له بالهداية .
41328992610.gif

** حكم تبييض الأسنان بوضع طلاء يلزم منه حك طبقة خفيفة من السن ولابد من هذا الحك كما ذكرت الطبيبة أو الدكتورة ؟
إذا كان هذا الحك يسيراً بحيث لا يعتبر من برد الأسنان وإنما مجرد حك يسير لأجل وضع هذا الطلاء فأرجوا أن لا يكون في هذا بأس ، أما برد الأسنان بأن يقصد به تسوية الأسنان هذا إن كان عن عيب في الأسنان فلا بأس به ، أما إن لم يكن عن عيب وإنما بقصد التجمل فالأصل في هذا المنع .
41328992610.gif

عاطف من مصر
** حكم أن البنوك الإسلامية حين يودع فيها الناس مضاربة فيعطون جزء يسير من الأرباح الكثيرة التي يحصلون عليها ؟
نعم هذه مضاربة ، هذه لا بأس بها يعطي البنك مبلغاً من المال والبنك يعمل فيه مضاربة ويكون الربح بينهما حسب ما يتفقان عليه بالنسبة بينهما يعني بينه وبين البنك هذه مضاربة ، لكن المهم هو أن يتأكد ما هو المجال الذي يضارب فيه هذا البنك هل هو من المجالات المباحة ، هل هو من المجالات التي لا شبهة فيها ، فلابد أن يتأكد من البنك يقول : تضاربون في ماذا ؟ ، هم يأخذون المال منه ويضاربون به مضاربة قابلة للربح والخسارة ، يعطونه جزء من الربح بالنسبة ، لكن لابد أن يتأكد ماهو المجال الذي يضارب فيه البنك فإن كان من المجالات المباحة فلا بأس بهذا .
المقدم / كأنه أشكل عليه أنهم يعطونه نسبة يسيرة يعني وهذا يتم بالاتفاق بينهما
هذا يتم بالاتفاق من البداية هو رضي ، رضي بأن يعطى نسبة مثلاً 10% أو أكثر أو أقل على حسب ، الفقهاء يقولون في المضاربة " إن الخسارة على رب المال وإن الربح على حسب ما اتفقا عليه " .
41328992610.gif

** رجل لديه بيت من عدة طوابق وحين أنشأها يريد السكنى ثم عنّ له أن يؤجر وأن يُملِك بعض هذا البيت ، هل عليها زكاة وكيف تحسب هذه الزكاة ؟
مادام أنه يريد أن يؤجر فلا زكاة فيها إنما الزكاة في الأجرة إذا حال عليها الحول ، فالزكاة إنما تجب فيما أُعد للبيع أُعد للتجارة ، أما ما أُعد للإيجار فالزكاة في الأجرة لا في أصل البناء .
41328992610.gif

** امرأة وابنتها تصلي خلف إمام ويفصل بين هذا المسجد وسكن هذه المرأة شارع وذكر بناية ولكنهم يسمعون الصوت واضحاً ؟
ليس لها أن تأتم بهذا الإمام وصلاتها غير صحيحة ، لأنه يوجد الآن طريق يفصل بين هذه العمارة وبين المسجد ، ثم هي في الطابق العلوي فصلاة المأموم خلف الإمام إذا كان المأموم خارج المسجد فلابد من أن تكون الصفوف متصلة في أظهر قولي العلماء ، وإلا لو لم يشترط هذا الشرط لقلنا بجيران المسجد الذين خلفه يصلون يقتدون بالإمام إذا لم يشترط شرط الاتصال ، فلا فرق الحقيقة بين المسجد الحرام والمسجد النبوي وبين غيره من المساجد فلابد من اشتراط هذا الشرط وهو اتصال الصفوف ، إذا كان المأموم خارج المسجد أما داخل المسجد فلا يشترط اتصال الصفوف وقد حُكي الإجماع على ذلك ، لكن يشترط أن لا يصلي خلف الصف وحده داخل المسجد ، أما خارج المسجد فلابد من اتصال الصفوف وعلى هذا نقول للأخت ليس لها أن تأتم بالإمام مادام يفصل بين بيتها وبين المسجد طريق .
41328992610.gif

حنان
** امرأة اعتمرت وقصت من شعرها ، ثم أخذت هذا الشعر لم تجد مكان تضعه فيه وأخذته وصحبته معها ؟
لا حرج في ذلك ، لا أثر لهذا الشعر سواء ألقته في مكانه أو اخذته معها أو رمته في الطريق يعني ليس له علاقة بتحلل المرأة .
41328992610.gif

** ورد في الحديث الشريف ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه ، فإن كان ولابد فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي ) هل هذا الحديث خاص فيمن مر بتمني الموت أو هو عام يمكن أن يدعو الإنسان به في كل أحواله ؟
هذا الحديث حديث صحيح أخرجه البخاري ومسلم يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لابد فاعل فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي ، وتوفني ما كانت الوفاة خيراً لي ) ، فهنا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تمني الموت عندما يحل بالإنسان مصيبة أو ضُر وإنما الواجب على الإنسان الصبر وعدم الجزع ، وإن كان لابد فاعلاً يعني في الحالة التي يقل صبره وينفذ صبره هنا يدعوا بهذا الدعاء يقول ( اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي ، وتوفني ما كانت الوفاة خيراً لي ) ، فدل ذلك على أن هذا الدعاء لا يقال إلا في هذه الحالة ، إن كان لابد فاعلاً هذا فيه إشارة أن الأولى ترك الدعاء بهذا الدعاء ، والحكمة من النهي عن تمني الموت هو ما جاء في بعض الروايات فإن المؤمن ينقطع عمله بالموت فالحياة فيها خير للمؤمن إن كان محسناً فإنه يزيد في إحسانه ويتقرب إلى الله بالطاعات ، وإن كان مسيئاً فلعله أن يتوب ويُنيب إلى الله عزوجل ، فلاشك أن طول العمر للمسلم مع حسن العمل أنه نعمة من الله عزوجل ( وخير الناس من طال عمره وحسن عمله ) .
41328992610.gif

عبدالله
** لديه قرض تمويل من البنك وهذا القرض قارب على الانتهاء ويريد أن يسدده دفعه واحدة أتى لمؤسسة سداد ديون ودينته سيارة وتملك هذه السيارة وباعها على مجموعة من تجار السيارات وحرر لهم شيكاً بالمبلغ كامل ؟
هذا لا بأس به بشرط أن لا يكون هناك تواطأ بين المشتري منه وبين هذه المؤسسة على أن تعود هذه السيارة مرة أخرى للمؤسسة ، إن كان هناك تواطأ فهذا يشبه العينة الثلاثية هذا لا يجوز ، أما إذا لم يكن هناك تواطأ أخذ السيارة اشتراها من المؤسسة ، اشتراها بثمن مؤجل ثم باعها على بعض الحاضرين نقداً لأجل الحصول على السيولة هذا هو التورق وهو جائز ولا بأس به في أظهر أقوال أهل العلم ، فعمله هذا إذا لم يكن هناك تواطأ عمله صحيح .
41328992610.gif

نورة
** هل الزوج محرم لجدة زوجته ؟
نعم الزوج محرم لجدة زوجته كما أنه محرم لأم زوجته فهو محرم كذلك لجدة زوجته .
41328992610.gif

** هل يمكن للمرأة الحائض أن تدّهن بالزيت المقري فيه ؟
لا حرج في هذا ، المرأة الحائض هي كغيرها إنما فقط ممنوعة من الصيام وممنوعة من الصلاة و من أن يطأها زوجها فقط ومن الطواف ، هذه فقط التي تمنع منها وإلا كغيرها ولذلك لا حرج عليها أن تذكر الله عزوجل أن تقرأ القرآن في أظهر قولي العلماء أن تقرأ القرآن لكن من غير أن تمس المصحف ، تذكر الله تعالى بعض النساء إذا أتاها العذر انقطعت عن الذكر هذا خطأ كبير ، تنقطع عن الله عزوجل وعن ذكر الله تعالى أسبوعاً كاملاً وربما تزيد المدة لا شك أن هذا خطأ ، فنقول تذكر الله عزوجل بل تقرأ القرآن لكن من غير مس المصحف ، كذلك أيضاً إذا احتاجت للرقية ترقي وتسترقي الأمر في هذا واسع ، تدّهن بالدهن الذي قد قُرئ فيه الأمر في هذا كله واسع .
41328992610.gif

الروابط
الصوت
استماع

[RAMS]https://ia601503.us.archive.org/19/items/jawab1433_962/jawab13-11-1433.ra[/RAMS]

للحفظ


ام بي ثري

استماع

[RAMS]https://ia601503.us.archive.org/19/items/jawab1433_962/jawab13-11-1433.mp3[/RAMS]
للحفظ


http://www.safeshare.tv/w/jHisUjYdNQ

41328992610.gif
شكر وتقدير للمفرغة : راجية عفو الرحمن
المؤمنة بربها
ومسجل الحلقة : أبو محمد
 
رد: حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

الله يجزاك فردوس الجنه يالغلآ وجعله الله في موازين حسناتك ربي
 
رد: حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

بارك الله فيك
 
رد: حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الأحد 14/11/1433هـ سعد بن تركي الخثلان - حفظه الله -

جزاك الله خيرا
 

عودة
أعلى