حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

راعي الخيل

Well-known member
حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : عبد الله بن محمد المطلق – سلمه الله –
41328992610.gif

المقدم :بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على خير خلق الله أجمعين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد أيهاالإخوة أيتها الأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبتم وطاب مسائكم وجميع أوقاتكم بالخير نحييكم ونرحب بكم في مستهل حلقةجديدة من برنامجكم الجواب الكافي، نسعد في هذه الحلقة أيها الإخوة والأخوات بصحبة معالي الشيخ الوالد الدكتور عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، مستشار في الديوان الملكي والذي سيتولى بمشيئة الله تعالى الإجابة عن ما لديكم من أسئلة واستفسارات، باسمكم إخوتي وأخواتي أحيي وأرحب بالغ الترحاب بمعالي الشيخ، حياكم الله.
الشيخ: وأنا أحيك وأحيي إخواني المشاهدين وأخواتي المشاهدات وأقول لهم في هذا اللقاء في بدايته طبتم وطاب مسائكم وأعاننا الله على أسئلتكم نسأل الله الهدى والسداد
المقدم: اللهم آمين، بارك الله فيك معالي الشيخ وأحسن إليك ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيك عنا خير الجزاء.
نتواصل معكم أيها الإخوة والأخوات ونتلقى ما لديكم من أسئلة واستفسارات وذلك من خلال الأرقام الهاتفية التي تظهر أمامكم على الشاشة وكذلك موقع الجواب الكافي وعبر شبكة التواصل تويتر.
41328992610.gif

** معالي الشيخ مرة بعد أخرى نحييك ونحن نعيش في هذه الأزمنة أمام أجيال صاعدة كثيرة جدًا؛ نصف أو ثلاثة أرباع المجتمع هي من الشباب ومن الفتيان الذين سيأخذون دورهم في هذه الحياة وفي بناء هذا المجتمع، نحن أمام مسؤولية كبيرة جدًا تجاه هؤلاء الشباب سواء أكان ذلك على المستوى الفردي والأسرة وكذلك على مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع في العناية والرعاية لهؤلاء الأجيال الصاعدة بضخ مزيد من المشاريع التربوية والاجتماعية التي تتولى هؤلاء الشباب بأشكال مباشرة ومختلفة تتناسب مع هذا الثقل الكبير لهذه الفئة العظيمة؟
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
يا شيخ عندنا عبادة يجهلها كثير من الناس هي عبادة تربية الأولاد البنين والبنات، هذه العبادة العظيمة مكونة من عدة عبادات، أنا أعد عليك بعضها؛ الإنفاق الآن على الضعفاء عباده ولا لأ من الأقارب؟! هم أولادك، هم ضعفاء وأقارب من أولادك، التعليم تعليمهم عبادة ولا لأ؟! الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أمرهم بالخير ونهيهم عن الشر عبادة من أعظم العبادات ولا لأ؟! تحب في الله معهم وتبغض في الله؛ إذا قال لك ولدك حفظت شيء من القران فرحت وإذا جاء يوم من الأيام وقالوا لك ترى شفنا ولدك يدخن صدع رأسك ليه؟ لأنك تحب الطاعة وتبغض المعصية، بتجاهد يوميًا في صلاة الفجر، الناس يروحون إللي ماعندهم عيال أو إللي عيالهم كبار تلقاه من يوم ما يأذن الفجر وهو في المسجد، وإللي عنده عيال جالس عند رؤوسهم .. يا محمد قم .. قم يا ولدي الله يخيلكم الله يباركلي فيكم، بعض الناس الآن يغبط إللي مبكرين ويقول والله مبكر، إنت إللي يا هنيك إنت في عبادة أفضل من ذا إللي يبكر، يعني إللي الآن يجلس يقوم أطفاله هذا أفضل من إللي يروح مبكر المسجد أنا بشتغل في عبادة متعدية، الآن إللي يزوج عياله البنين والبنات يأخذ لهم من مرتبه ومن فلوسه كذا ويزوجهم ويساعدهم ويفرح به إذا جاء ويساعدهم في بيوتهم ويحاول إن حياتهم تستمر هذا من أعظم الآشياء يا أخي، هذه عبادة عظيمة عظيمة جدًا؛ تساعد إبنك هذا وتقومه وتساعده على الزواج أو بنتك تساعدها تبحث لها عن زوج صالح وتزوجها أو أختك هذا يا إخواني من أعظم العبادات، ولذلك يا إخواني عبادة تربية الأولاد البنين والبنات عبادة عظيمة تشتمل على عبادات كثيرة جدًا بس ما الناس يفكرون فيها لاهنّه قال شيبونا العيال والله إنا ذيك الحين ما يا أخي أنت ذيك الحين مشيب بأهلك ، هذه طريق إنت مع أهلك وذولي معك مع عيالهم لكن أخلص بنيتك وانو بها عمل صالح؛ يعني إنفاقك عليهم عمل صالح، تربيتك لهم عمل صالح، تعليمك لهم عمل صالح، أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر عمل صالح، تزويجهم عمل صالح، تعاهدهم بالمشورة وبالرأي الطيب وكذا عمل صالح، كله يا أخي، الله حط لك ميدان عندك ميدان تعمل فيه عمل صالح، لذلك يا إخواني تربية الأولاد عبادة من أعظم العبادات، الشيطان يجي لبعض الناس ويحرمه؛ تجد بعض الناس الآن يجيه الشيطان ويقول إنت أشرت على ولدك العام الماضي ولا طاعك لا عاد تشور عليه خلاص ما عاد يشور، يا أخي انت مهبول انت مغفل !؛ هل الآن المشورة تقتضي إنك إذا أشرت عليه إنه لازم ينفذ؟! يا إخواني إذا استشارك شخص ما بتلزمة، أنت ابذل له المشورة لك أجر وإذا عصاك خلاص أجرك على الله، وربما يكون الإنسان ابنك هذا عنده ظروف تقتضي أن ما ذهب إليه أنفع له من إللي انت أشرت عليه به، يعني بعض الناس الآن حتى يتدخل في أمور الله يصلحه ما هي له، تجد من المشاكل إللي تجينا بعض الآباء يقول والله ما أدخل عليك لين تطلق مرتك ، وبعض البنات أمها تقول والله ما أجيكِ وفلانة عندك، طيب واش دخلكم فيه ويا زوجته! إن كان زوجته تأذيكم إن كانت تشتمكم عند الناس ما يخالف، إن كانت المسكينة تبي الهدوء في بيتها وتربي أطفالها وكذا بس جايلكم حكي من نمام إنه قال وإنها قالت وإنها سوت ولا إن أمها قالت ولا أختها قالت وتجون تشبوا في ولدكم وتقولون لازم ما بدي مشورة هذه إلزام، يا إخواني المستشار يُشير ولا يُلزم، ولو إن الناس ترى يعملون بهذه القاعدة ارتاحوا، يعني أنا ولدي أشير عليه وأحترم رأيه، أنا أحترم رأيه والقرار بيده لكن أنا أشير عليه أقول يا ولدي لأنا أشوف كذا وكذا وترى هذا أصرف لك هذا أصلح لك، ما دام إنه عاقل ومتزوج يأخذ قراره بيده، فالآن يا إخواني بعض الآباء وبعض الأمهات يستمرون مع عيالهم حتى يموتون ليه؟! لأن أمك تراها تشوفك صغير لين تموت هي، وهي خابرتك ولدها ذاك ولذلك تنتقدك وتخاصمك أحيانًأ ، وأنت أيضاً أعرف لها هذا الحنان ولا تجابهها مجابهة لكن أيضًا اعرف مصالحك، اعرف مصالحك واعرف طبيعة والدك ووالدتك واحترمهم واصبر عليهم، الله يقول: ﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا﴾ وش بعدها؟﴿وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا﴾هذا رقم واحد، وإثنين﴿وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ﴾ ثلاثة﴿وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾ ﴿الإسراء: ٢٣﴾ تذكر ذيك الحين كنت صغير وموذي ولا تعرف السنع إنت تخبط أبوك في وجهه وهو يضحك، صحيح ولا لأ؟ عندنا أطفال الآن صغيرين نشيله الآن ويخبط الواحد في وجهه ويضحك ها هو تذكر ترى أبوك بيعود بيصير في آخر عمره ﴿ وَمَن نُّعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ﴾﴿يس: ٦٨﴾ يرجع مثل ما كان، فاصبر ﴿وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾ ﴿الإسراء: ٢٣﴾.
41328992610.gif

أم علي من الكويت
** بخصوص حلق الوجه بالكامل وخصوصًا اللحية خاصة إذا كان كثيف الشعر ويشوه الوجه؟
المقدم: حلق اللحية بالنسبة للرجل ولا للمرأة؟
المتصلة: لا للمرأة
الشيخ: المرأة تاخذ شعر الوجه كله، تشيل شعر الوجه كله إلا الحواجب والأجفان .
المتصلة: بس أمي محادة يا شيخ
الشيخ: حادة ولا غير حادة المرأة ما في في وجهها شعر هذا الشعر الذي يجي في وجه المرأة مُخالف للفطرة، المرأة ما في وجهها شعر.
41328992610.gif

** تسأل أن أمها محادة وتسأل عن حكم لبس القصير بالنسبة لها؟
الحريم الآن يلبسن الكم القصير في البيت عند عيالها ما في بأس لكن بس عاد مشكلة الحريم ما لهم ضابط الكم القصير اتعودت إلين خلاص علاقي على الرقبة ذا التيورات ، ما يقفن عند حد ولذلك بعض العلماء والمشايخ الآن يقول لا تفتحوا للحريم باب ترى لو دخل مصيبع يدخل يدها كلها وهذه مشكلة الآن الحريم ولا عاد نصف الكم والمرأة في بيتها وعند عيالها ما في شيء هذا الأمر أمر سهل.
نبي نعرج على بعض أحكام المحادة، المحادة يا إخواني الآن في بيتها امرأة طبيعية تلبس الثياب الطبيعية بس ثياب الاحتفالات لأ، يعني مو مثل ما يسمونه بعض الناس ثوب معين أسود أو أخضر أبدًا، تلبس من الثياب ما شاءت لكن ثياب الحفلات ثياب الزينة لأ هذا الأمر الأول.
الذهب إذا كان في يدها ذهب تطبخ به وتنفخ به من قديم الزمان يبقى لأنه جالس في يدها أربعة وعشرين ساعة لكن تستحدث ذهب للحفلات خاتم تلبسه للحفلات ساعة تلبسها للحفلات ذي لأ، لكن الساعة إللي في يدها أربعة وعشرين ساعة تنظف وتطبخ بها باقية لأنها ليست أداة زينة مُستحدثة.
النظافة الآن بعضهم مدري حاطين لهم برامج خاصة لا تسبح إلا يوم الجمعة قبل الصلاة! شوف يعني ترتيب معين! يا أخي من قال هذا؟! هذا كذب، تسبح تغتسل متى شاءت وتغتسل بالصابون وبالشامبو حتى الشامبو المعطر يجوز إنما الطيب لأ أما الشامبو والشامبو النظيف هذا فليس فيه بأس أبدًا، المحادة تغتسل بالصابون وبالشامبو ولاموب لازم بالسدر، السدر أول ما عندهم صابون وما عندهم إلا سدر وأشنان ، لأن الله جاب لنا الحمد لله أنواع من الصابون وأنواع من الشامبوهات ونعم عظيمة من الله فما في بأس أبدًا تستعمل، بس الطيب الكحل المكاييج أدوات الزينة لأ .
الخروج من البيت: بعض الناس الآن يقول ولا تعدى بيتها حتى بعضهم أعوذ بالله يقول لو صار في البيت حديقة لا تظهر تخليها دائمًأ كده مسجونة! يا إخواني المحادة تخرج لحاجتها في النهار والآن في الليل لأن الآن في عصرنا الآن الليل جزء من النهار ما شاء الله مولع لأن الآن عزايمنا في الليل وممشانا في الليل ومقاضينا الآن أغلبها في الليل فالمقصود أنها لاتنام إلا في بيتها لكن إذا بدا حاجة في ليل أو نهار يعني نعم يتقضى تروح المستشفى تروح مثلاً لكتابة عدل، تروح المحكمة، عند أختها عزيمة عند أخوها، حتى لو عِرس عندهم وهي تبي تروح ما عندها أدوات زينة تروح ما في بأس بس النوم في بيتها والدليل حديث نساء قتلى أُحد لما جاءوا يستأذنون النبي صلى الله عليه وسلم قالوا إننا نجتمع ونتحدث عند واحدة منا ونبي نرقد عندها ، قال لأ قال صلى الله عليه وسلم: " تحدثن إذا أردتن المبيت عدا النوم فلتؤب كل واحدة إلى بيتها" يعني الآن يا إخواني بعض الناس يضيق يضيق حتى أن بعضهم يقول لا تسمع التلفزيون ولا ترد على التلفون! يا إخواني تسمع التلفزيون تستفيد من البرامج الهادفة وترد على التلفون وإذا جاء ولد عمها امرأة كبيرة مثلاً بيسلم عليها ولا جارهم يبي يعزيها ولا زوج أختها ما في شيء، هي متحجبة وتناوله الكلام من ورا ما فيه شيء، إذا كانت المرأة مثلاً عندها مزرعة ولا غنم ولا شيء وتحاكي العمال سووا كذا واعملوا كذا وهي متحجبة ما في شيء، لماذا الناس يشددون على أنفسهم الآن حتى يجعلون الإحداد مثل السجن حتى القمر ما تشوفه تكلم واحده ؟! غرائب نكت قالت أنا أبعيد ما أدري الظاهر قالت أربعين يوم من الحداد ، قلت : ليه ليش تعيدينها ؟ ، قالت : لأنه طلع علي واحد عمره عشر سنين وشاف وجهي وأنا غافلة ، وهذا نقض حدادي ! ، أبعيد أربعين يوم ، يعني سواليف ما أدري وين يجيبون هالحكي ذا منه .

41328992610.gif

عبدالستار من الكويت
** هذه فرصة الصراحة أنّا نسأل السؤال هذا وأتمنى إنه يجاوبني على السؤال هذا ، يا شيخ الله سبحانه وتعالى أرسل محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين ، بأفعاله بأقواله بجميع مباديه صلى الله عليه وسلم ، كما أنه صلى الله عليه وسلم ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ، وما يحدث لإخواننا في سوريا وغيره من بلدان المسلمين وهو يُقتلون ونساءهم تغتصب والمساجد تُهدم ، ونحن قاعدين مرتاحين مستانسين والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( حب لأخيك ما تحب لنفسك ) ، ما الذي يمنع ؟ سد الذرائع سد الذرائع ، الله سبحانه يعلم بالخير ويعلم بالشر ، ملينا يا شيخ أخاف يجي يوم والله ما أحد يطالعكم ما أحد يتابعكم ، نبي قال الله قال الرسول حتى يقتنع ؟
يا أخي عبد الستار ذلحين أنّا منادينك تابعنا ! ، محنا محتاجينك ، كل مؤمن يا إخواني هو المحتاج محتاج إلى ربه مهوب لأحد ، يعني ترى بعض الناس يظن أنه الدعاة يبدون الناس يتبعنهم ، نعوذ بالله من هذا ، نعوذ بالله إن حظنا الدنيا يا إخواني ، والله لو نتبع ذا ماهم نافعينّا لا في الدنيا ولا في الآخرة ، المفروض على الناس أن يتوجهون إلى الله ، يقول لنا أخونا عبد الستار ماعاد أنتم لاقين أحد يسمع منكم ! ، إنّا يا إخواني بارك الله فيكم الله يحفظنا وإياكم علينا أن نقول الحق ورب العالمين هو المالك للكون ، وإنا يا إخواني محكومين وأمور الدول فيها سياسات وفيها وزراء خارجية وفيها وزراء دفاع وناس يدرسون الأمور ، مو المسألة سهلة مو مثل الأولين خذ رمحك واطلع برّا ، هذه الأمور تحتاج إلى دراسات تحتاج إلى ترتيب أمور ، الآن المشكلة أن كل واحد من الناس في راسه صوت ويعتقد أنه هو بيدبر كلش ، يا أحبابي بارك الله فيكم نحن نعرف أن إخواننا في سوريا الآن مضطهدين ومظلومين والله إنّا نعرف هذا وندعو الله ونقنت والحمد لله ، إنّا في دول الخليج الآن نقنت ونحاول وإن شاء الله بيفتح باب التبرع علناً إن شاء الله ، ويدخلون الناس ويوصلون إن شاء الله تبرعاتهم لإخوانهم اللاجئين المجروحين ألّي الآن يعيشون في خيام ، لكن يا إخواني أمور السياسة أمور العلاقات الخارجية ماهي لنا ، هذه الله محملها ناس غيرنا ، وحنّا علينا إنّا ندعو لهم ، ونقول الله يسددهم الله يوفقهم ، لكن إذا صرت أنا بنازع وهو بينازع وكل واحد منّا جالس يقول ما سوو ولا سوو ولا ، ها طيب وش نسوي ؟ ، بس ننقد ! ، يا إخواني علينا أن ندعو لهم وعلينا إذا كان عندنا مشورة نكتبها لهم ، عرفت يا طويل العمر ، وعلينا أيضاً أن نعرف أن المسألة ماهي بالبساطة التي يتصورها الأخ عبد الستار ، المسألة معقدة العالم كله يا إخواني يعيش منظمات عالمية ما تستطيع ، تبي تسوي شيء يمكن يعوّد تدبيرك عليك ! ، ثم أيضاً يا إخواني الرأي الجماعي عندما يجتمعون الناس ويتشاورون ، وزراء الخارجية مثلاً دول الخليج يتشاورون ، ثم وزراء خارجية الدول العربية ترى هذا رأي جماعي هذا إن شاء الله فيه خير ، ينبغي لنا يا إخواني أن ندعو إلى أن الله تعالى يُيسر لهم سُبل الخير وسُبل الخلاص من هالمشاكل ، والمسألة ترى الآن ماهي بس في سوريا ، ترى عندنا مشاكل أخرى لكن سوريا الآن جرحها ينزف ، جرحها الآن ينزف ونسأل الله تعالى أن يلطف بأهل الشام وأن يُرينا في الشام إن شاء الله ما تقر به أعيننا وأن يُخلص إن شاء الله إخواننا من هذا الظلم الذي نسمعه ، لكن أيضاً أقول للإخوان أُركدوا وادعوا للذين بيدهم الأمر ، واعلموا يا إخواني أن هذه مسؤوليتهم ، ربي والله ما يحاسب يا عبد الستار ولا يحاسب عبدالله المطلق ولا أحد عن عمل غيره كل واحد في هالكون له وظيفة ، كل واحد في هالكون له وظيفة إنت مسئول عن وظيفتك أنت وغيرك مسئول عن وظيفته ، خلونا كل واحد يعرف شغله وكل واحد يحاول أنه ينفع في مكانه .
41328992610.gif

أبو محمد
** اليوم قرأت العصر على شريط قناة الأطفال فتوى لكم حول جواز الغُسل إذا كان يوجد على جسم الإنسان لاصق يمنع الحمل أو كذا ، يقول أنه يجوز الاغتسال إذا كان الماء يمر على هذا اللاصق ، وإحدى الأخوات تقول أنها سألت الدكتور قال إن هذا اللاصق يمنع مرور الماء على البشرة ، ما أدري ياشيخ إيش حكم هذا الله يحفظكم ؟
يا أخي خلك معي ، كم عندنا من لاصق ؟ تعرف لاصق الجراح هذا واحد ، تعرف لصقت الظهر يسمونها أول جونسون ، تعرف لصقت الحمل حقت الحريم ، هو اللاصق توه اليوم ؟ يا أخي من قديم الزمان والناس يلصقون على ظهورهم ويتسبحون ويعرسون بعد ، فالمسألة يا إخواني هذه إذا مر الماء عليها كأنها مُسحت وتأخذ حكم الجبيرة حتى ما يشترط أنها تُلبس على طهارة لأنها تأخذ حكم الجبيرة ، لكن نحن نقول الآن للنساء لا تحطونها خلوكم من باب الاحتياط لا تستعملونها إلا على طهارة ، وأنت تعرف الآن كثير من الحريم ما تلجأ إلى هذا إلا عندما تكون الحبوب ما تناسبها ، وإبرة الحمل ما تناسبها ، واللولب ما تناسبها ، لأن كل شيء من هذه له آثار ، سبحان الله موانع الحمل أنا بسبب أني في الافتاء ويسألوني الناس يعني كل وحدة من موانع الحمل لها أثار ، فالمرأة تأخذ ذي ثم تجيها آثار ثم الطبيبة تقول غيري استعملي كذا ، وهي مسكينة الآن وش تسوي كل سنة تحمل بواحد وش تسوي ؟ تعب ومشقة عظيمة ، فيا إخواني هذه حاجة والحاجات تُبيح مثل هذه الأشياء ، وأنت تبي كل امرأة الله يحفظك ويبارك فيك إذا ركبت حقت الحمل كل يوم تفصخها وتركب جديد ؟
لا ، لا
خلاص وحدة تكفيها ، أظن مدتها أسبوع ولا لا ؟ أظن مدتها أسبوع يا شيخ .
41328992610.gif

** هناك بعض الملابس خاصة بالأطفال دون عشر سنوات مثلاً ، وفيها صور ذوات أرواح حكم الصلاة بها ؟
ما فيها شيء الله يحفظك لأن هذه الصور أغلبها كرتونية .
لا شيخ إنسانية واضحة .
هذه أول شيء مثل ما قلت لك أغلبها كرتونيات ، ثانياً في الغالب الإنسانية جزء ما تجي كاملة من رأسه لرجليه ، ثالثاً أنه من الأحوط أن الإنسان ما يشتري لا فيه صورة كرتونية ولا إنسانية مرّة الأحوط ، لكن إذا شراها الإنسان نقول له لا عاد تستعملها ! ، هذا طفل غير مكلف ، نقول للنساء المرأة الآن إذا دخلت تتقي الصور لكن إذا اشترت ولبست عليه جلال في الصلاة " شرشف الصلاة " أو لبست العباية وصلت عليها ما فيها شيء ، لكن من الأفضل والأحوط أنها تبحث لها ملابس ليس فيها صور .
41328992610.gif

علي من السعودية
** إيش حكم الشركات تُلزم من وزارة العمل توظيف السعوديين ، فبعض الشركات ما تحتاج الموظفين السعوديين عندها اكتفاء بالعمال لكنها مُلزمة من وزارة العمل ، فتسجل موظفين سعوديين طبعاً في التأمينات الاجتماعية وتعطيهم رواتبهم وهم في البيت ، هل هذا فيه إشكالية يا شيخ ؟
أول شيء يا شيخ الله يطول عمرك ويخليك لنا سؤالك غلط ، ترى الله يطول عماركم نبي نصحح الأسئلة أخونا يقول انها مكتفية ، لو كانت مكتفية مابغت السعودة ! ، هي تأخذ الآن عمالة بالسعودة علشان تطلب زيادة أجنبية ، لأنه مثلاً يقولون لها لازم 20% من العمالة عندك 40% ، 50% فهم يحطون يجمعون علشان يطلبون زيادة ، فلا تفكرون إنه كرم منهم إنهم مكتفين وإنهم عندهم عمالة لا ، هم يا أخي يطلبون زيادة عمالة ويقال لهم لازم توظفون سعوديين ، هذا يا أخي على نوعين نوع يعطون على خمس مئة وعلى ألف ريال وأشياء ما تنفع ، أنا في اعتقادي أن هذا مسخ للسعودة ولا فيه فائدة وما تحققت الفائدة المرجوة ، لكن إذا حصلت ثلاث ألاف ألفين ونص عرفت ولا لا ، انظروا يا إخواني الآن عندنا مثلاً خلينا نقول عشرة ألاف أرملة لو الآن توظفن كلهن من ألفين ونص أوجدنا لهن دخل يا أخي وهذا يُشكر الذين وضعوه عرفت ، ويكلفون من العمل بما يطيقون لكن ما يصير مسخ ، ما يصير خمس مئة واقعد في بيتك هذا خمس مئة ما استفاد لا المواطن استفاد ولا الشركة هذا مسخ للسعودة ، لكن إذا عطوهم ألفين ونصف ثلاث ألاف عرفت يا طويل العمر وهي أرملة مسكينة ما عندها شيء عرفت ولا لا ، أنا في اعتقادي أن هذا فيه نفع لها وأيضاً يكلفونها من العمل ما يمكن أن يكلفونها المهم سيوجد إذا بُحث وخُطط تخطيط السليم يجيب العمل السليم .
41328992610.gif

ام محمد
في سؤالها الاول تقول مالضابط في ارتياد المرأه الاماكن التي يقام فيها بعض المنكرات وتشاهدها خاصة في الملابس من عري فيها؟
أما اذا كان الاصل المنكر فلا يذهب لا رجل ولا إمرأه لكن إذا كان الاصل مشروع مثل الأعراس . الأعراس سنه إقامتها لكن قد يوجد فيها منكرات فلانسان يذهب ان استطاع ان يغير المنكر طيب ، ماستطاع يبارك لأهل العرس كيف حالكم مبروك الله يجعله ابرك ما كان من الكلام هذا ثم يعتذر والله عندكم هالمعازف والموسيقى الطبل والدف والاغاني في الزواج مباح يعني الاغاني في الزواج اذا كانت مع الدف والطبل مافيه بأس مثل ماتعرف مافيه دف وطبل الا باغاني لكن اذا كانت الاغاني فاحشه ساقطه مايجوز ، المعازف ايضا ماتجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم اخبر بأنه سيكون من أمتي اقوام يستحلون الحرا والحرير والخمر والمعازف فالمعازف لايجوز استحلالها وابن عباس يحلف بأنه لهو الحديث (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) فلايجوز المعازف لكن اذا كانت المسأله مسألة مثلا دف النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإعلان النكاح وان يضرب عليه بالغربال الدف ومثل الدف الطبل انا في ظني ان الدف مثل الطبل في مثل هذا الامر فإذا كان الزواج لبنت اخت المرأه او بنت اخوها او بنت عمها اوجارتهم او نحو ذلك تروح ان وجدت ان الحفل طيب الحمد لله تجلس وان وجدت منكرات تسلم وتبارك لهم وتقولهم والله اني ودي اجلس وكذا لكن هذا لايرضي حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم ولاني جالسه في مكان يعصى فيه الله العذر ترى بطلع وتطلع
41328992610.gif

ابو عاصم عسكر
يقول بصفتكم معالي الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء وعضو الإفتاء نرجو تخصيص ارقام كافيه للافتاء فكثير من الناس يتصلون ولا يرد ولاتجاب اتصالاتهم ؟
والله ياشيخ الإفتاء يشتغلون لكن الناس اكثر يعني الناس كثير واصبح الان يعني انا من الاشياء الي تقلقني ان ربع الاسئله الان او خرجي شريعه لويفتح الكتاب لقى جوابه هو يسألك يقول ياشيخ تراني انا من طلابك في الكليه ياشيخ من طلابي كان فكيتني افتح الكتاب المشكل الان الي يسأل الان من الشباب والبنات خريجين اسلاميه يعرفون يستطيع الواحد منهم يستخرج الحكم بس يشغلون المشايخ من هنا ياطويل العمر فتجد الان العرض اقل من الطلب بكثير مع انه الان فيه اكثر من حوالي خمسين قناة فيها فتاوى خمسين قناة تقريبا والله اعلم فيها فتاوى عرفت ياطويل العمر ومع ذلك الان فيه مواقع فيها فتاوى ماتُجدي ليه ؟ لان كلن الان يسأل كلن ماعاد طول الله عمرك مثل مايقولون يارد الماء بشاربه يشرب بنفسه لا دق على الشيخ يااخواني انا نتمنى ان مثل هذه الاسئله البسيطه جدا جدا انهم يفكون الناس منها ويريحون فيه اشياء والله يا اخي ما ادري كيف يشغلون انفسهم ويشغلون غيرهم من المفتين في قضايا بسيطه جوابها في مناهج المدارس الابتدائيه والمتوسطه
41328992610.gif

المؤمنه بربها تسأل تقول ورد هذا السؤال
والدي اصيب بجلطه اثرت على الذاكره وعند الصلاه يصلي عكس القبله ظنا منه انها في الاتجاه الصحيح ولا يصدقنا عند التصحيح فماذا نفعل معه ؟
ماعليه شيء اذا اخذ الله ماوهب اسقط ماوجب يعني اذا كان ابوك الآن ماعاد عنده ذاكره ويعاندكم وش تطلبون منه خلوه قولوا له صل وخلوه يروكع ماعليه أي شي قولوا له القبله كذا مره وحده لاتشغلونه ماعاد عنده عقل
41328992610.gif

الاخت كلي امل
تقول انها عملت اطفال انابيب ونصحت بعدم الحركه الزائده فكانت تصلي جالسه لمدة اربعة ايام لخوفها من فشل هذه العمليه وحاولت ان تصلي واقفه لكنها
العمده في هذا على رأي الطبيب الخبير اذا قال لها الطبيب الخبير صلي جالسه تصلي جالسه
المقدم / كانها تقول من صاحبات خبره ؟
حتى ولو صاحبات خبره لو نساء قالوا لها ترى الطبيب قالنا ابدا هي خبرة
41328992610.gif

الاخ عبدالله في حلقه ماضيه
بأنه مسافر وصلى الجمعه في احد المساجد في احد الطرقات وبعد صلاة الجمعه جمع معها العصر وانكر عليه بعض الناس وقال بانه صلى الجمعه بنية الظهر مع هذا الامام ؟
لا هو اذا صلى الجمعه مع الخطيب هي جمعه مافيه جمعه بنية الظهر لكن جمع الجمعه مع الظهر الحنابله يمنعون منه لان عندنا الجمعه فرض الوقت الجمعه يجوز ان يؤديها الانسان قبل الزوال يجوز ان تؤدى عندنا قبل الزوال فكيف يجمع العصر مع صلاة تصلى قبل الزوال ولكن عند المذهب الشافعي والمالكي هؤلاء يجمعون العصر مع الجمعه لان الجمعه عندهم بعد الزوال فهي بدل من الظهر والبدل له حكم المبدل ولهذا نحن الان اذا جاءنا واحد وقال جمعت قلنا خلاص صلاتك صحيحه واذا جاء وقال بجمع قلنا لا لا تجمع لاتجمع احتياطا لاتجمع
41328992610.gif

ام محمد
سؤالها الثاني بالنسبة للمسافر هل هناك قول ان مده المسافر تزيد عن ثلاثة ايام ؟
نعم الجمهور يقولون أربعة أيام اذا زاد عن أربعة ايام يتم ، الحنفيه يقولون 15يوم ابن عباس في البخاري يقول 19 يوم ولعل ال19 يوم الي في البخاري ذكرابن عباس في البخاري يقول أقام النبي صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوما يقصر الصلاة فنحن اذا اقمنا تسعه عشر يوم هذا الكلام ، وانا في نظري في حل وسط روي عن النبي صلى الله عليه وسلم لذلك ان الانسان اذا جلس 19 يوم ان شاء الله يجوز له ان يقصر
الان عندنا فيه الرأي الاخر الي هو الشيخ ابن تيميه بانه مادام يسمى مسافر فهو يقصر ولو طال يعني لو كان انتدابه شهر او شهرين او ثلاث وانتداب ويدري انه بيجي هذا رأي شيخ الاسلام ابن تيميه لكن مو مثل الان المبتعثين الي يروحون الان ويجلسون هناك اربع سنين خمس سنين ثمان سنين هو مسافر لا هذا ليس سفر هذا إقامه
المقدم /تسأل عن الجمع في كلا الحالتين ؟
الجمع مع القصر لكن الجمع اذا وجدت الحاجه الجمع اذا وجدت الحاجه يصير الجمع فاضل واما اذا لم توجد الحاجه فإن الإنسان يقصر بدون جمع هذا الافضل وان جمع فلا بأس
41328992610.gif

أم عبدالله
تسأل عن حكم التورق من بنك الجزيره مع ماذكرت انهم يملكون السلعه؟
مادام يملكون السلعه وتونا سامعين دعاية " مصرفيه اسلاميه " الحمد لله مافيه شيء ولذلك نحن نقول لها عندنا اربعة بنوك اسلاميه هذي يعني تتلتزم المنهج الإسلامي في الإقتصاد الي هم البلاد والراجحي والجزيره والإنماء وبقية البنوك فيها فروع ومنافذ اسلاميه ، التورق عندها منضبط المرابحه الاستصناع عندهم ادوات اسلاميه منضبطه بحمد الله تعالى
41328992610.gif

الاخ الكريم محمد من الجزائر
يسأل عن حكم استخدام الاوراق اوالعُمل المزيفه والمتاجره بها ؟
لايجوز يا أخي هذا من اخطر الاشياء أن يستعمل الناس نقودا مزيفه لان هذا يعني مثل ماتقول ضربه في الصميم في الاثمان يبداءون الناس في تناقل اثمانا لاقيمة لها وهذا من الاشياء المحرمه شرعا
41328992610.gif

الاخ هواري من الجزائر
حكم التمثيل لصناعة أفلام هادفه ؟
التمثيل الهادف يا اخواني ضرب من اللهو المباح وقد يكون نوع من انواع الدعوه انا اعرف يوم كنا مدرسين في المعاهد العلميه والجامعات انه كانت المراكز الصيفيه عندنا يسون تمثيليات ويسون اشياء هادفه يعني المقطع المثال هذا عن كتاب ثم رأينا هذا في بعض قنوات المجد واخونا الله يجزاه خير الي هو عبد العزيز الهزاع في ام حديجان يعني يعالج قضايا حساسه بالتمثيل الهادف لذلك التمثيل الهادف الآن الي موجود في القنوات الإسلاميه في مثل قنوات المجد الصيفيه وش اسم الي عندكم تجيبون فيها تمثليات (ماسة المجد) اظن فيه قسم عندكم للإجازات وكذلك الي نشوفه في بعض القنوات تمثيليات هادفه يا اخواني هذا اول شيء انه لهو مباح والناس في حاجه للهو لايجي الي يقول كل حياتنا جد عندنا ناس يبون اللهو ولذلك نوفر لهم لهو يقودهم الى الافضل ويمنعهم من الحرام الامر الثاني انه دعوه طريق من طرق الدعوه يعني انت الان تجي وتسوي مثلا واحد يغش في بيع السيارات يحط فيها كذا تنبه الناس ثم تبين نهايته السيئه وكيف خذا المال الحرام وكيف سوى بالمال الحرام تجي وتبن قصه في العقوق وكيف كان هذا يعق امه وكيف عياله يعقونه وكيف حصل له وكيف الادب ، يا اخواني هذي معالم إسلاميه تظهر في التمثيل الهادف فأنا اشوف ان هذا شيء طيب ولكن يجب من ضبطه اذا انضبط انا عندي انه طريق من طرق الدعوه وانا يعني يلومني بعض الاخوان اني دائما اثني على انتاج الاخ ابو سامي عبد العزيز الهزاع وانا اقول وانا صادق هذا الرجل قدم وانتج ونفع وليت عندنا ناس ينتجون مثله لكن في هالشبيبه الي رأئيناهم في بعض القنوات انتجوا لنا بعض الهادفه حثى اثبتوا لنا ان عندنا اعلام اسلامي عندنا مرح اسلامي عندنا يعني تسليه اسلاميه هذا طيب
41328992610.gif

أحمد من ليبيا
يقول نرجو توجيه نصيحه الى الشباب الي يتقاتلون الى الآن في ليبيا ؟
يا اخواني ليبيا فيها علماء أفاضل المفتي الله يحفظه من علماء المسلمين المشهود لهم في ليبيا ولذلك هو واخوانه في الفتوى ومشائخ ليبيا نأمرهم يا اخواني ان يسمعوا ويطيعوا لهم ترى يا احبابي بارك الله فيكم مشكلة بعض الناس الان انهم ينظرون الى العلماء البعيدين بأنهم أكمل من الي عندهم وهذي مشكله يااخي ترى اللي عندك فيه بركه وانا دائما اقول عندنا عيالنا نقول للواحد عندك بنت عمك عندك بنت خالك تزوجها لا لا يروح يدور له وحده بعيده مايعرفها مايعرف أمها ولا خالاتها ولا وش فيهم من الامراض الوراثيه ولا وش عندهم من مشاكل وعنده انها ازين من بنت عمه وبنت خاله وقريبته الي يعرفها ويعرف سلسلتها وين هي جاية منه لذا نحن نقول لاخواني يا اخواننا انتبهوا عندكم علماء أفاضل المفتي وفقه الله وسدده رجل صالح ومشهور ومعروف على مستوى العالم الاسلامي واخوانه وزملائه التفوا وان شاء الله نحن نأمل ان شاء الله ان نرى ليبيا بعد عشرين سنه يعني بلاد ذات دعوة اسلاميه قائمه وذات منهج سليم ونراها يعني قفزت اشواط كبيره جدا ليه لاننا نشوف فيها شباب ان شاء الله مقبلين عندهم عقيده سلفيه عندهم رجوع للكتاب والسنه عندهم تعظيم لقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم انت عندما تجد واحد يقدر قال الله وقال رسوله اعلم انه بينجح ابدا لان قال الله وقال رسوله هي النجاة الله قال (الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)
41328992610.gif


أحسن الله إليكم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء مستشار في الديوان الملكي أسأل الله سبحانه وتعالى ان يبارك لك في عملك وولدك ومالك انه سميع مجيب
وانا ادعو الله لك ولاخواني المشاهدين واخواتي المشاهدات بتيسير الامور ومغفرة الذنوب وصلاح الاحوال واستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم اعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
41328992610.gif

الروابط
الصوت
استماع
[RAMS]http://archive.org/download/jawab1433_647/jawab15-6-1433.ra[/RAMS]

للحفظ

صيغة ام بي ثي
استماع
[RAMS]http://ia601205.us.archive.org/22/items/jawab1433_647/jawab15-6-1433.mp3[/RAMS]
للحفظ
41328992610.gif
 
رد: حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

ماشاااااء الله


جزااااك الله خيراااااااااااااا
 
رد: حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

جزاك الله خيرا علي الفتاوي الهام
 
رد: حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الأحد 15/6/1433هـ للشيخ : عبدالله المطلق - حفظه الله -

جزاك الله خيرا
 

عودة
أعلى