التصفح للزوار محدود

حلقة يوم الأحد 25\1\1434هـ للشيخ عبدالعزيز الفوزان "حفظه الله"

راعي الخيل

Well-known member
حلقة يوم الأحد 25\1\1434هـ للشيخ عبدالعزيز الفوزان "حفظه الله"

بسم الله الرحمن الرحيم
يوم الأحد 25/1/1434هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : عبدالعزيز الفوزان – حفظه الله –
41328992610.gif

** معلوم أن صاحب الحدث أو المصاب بوسواس النية يُشكل عليه بداية الصيام خاصة حينما يتعدد المؤذنون فيسبب له حرجًا في ذلك؟
** وسواس الشيطان هل هو على قدر إيمان الإنسان خاصة فيما يتعلق بوجود الله عز وجل؟
** إذا غسلت المرأة من الحيض في منتصف الليل ، هل تصلي المغرب والعشاء الفائتة ؟
** هل النوم القليل بعد الوضوء ينقض الوضوء ؟
** أختها في الجامعة وتُكلّف ببحوث ثم تأتي إلى مكتبة تقوم بإعداد هذه البحوث وبيعها ومن ثم تقوم الطالبة بتسليمها إلى معلمتها أو إلى معلمها ؟
** حصل لابني حادث واستلمت تعويض مالي من الشخص الذي تسبب في هذا الحادث ، وصرفت جزء من هذا المال على علاج هذا الابن ، هل يجوز لي الاحتفاظ بباقي المبلغ ؟
** نسمع أنه لا يجوز الإقامة في بلاد الكفر ، نحن ما يُسمى بالجالية الثالثة في اوربا كيف نصنع وقد تعذر علينا أحياناً الإقامة في بلاد الإسلام ؟
** هناك عدسات للأسنان تُلصق على الأسنان فتظهرها بشكل مُغاير لما هي عليه ، تُعطي البسمة جمالاً لها قد يكون هناك تنظيف للأسنان أو حك حتى تركب هذه العدسات على الأسنان ؟
** الحكمة من الوضوء من لحم الإبل ، ذكرت قول ابن تيمية رحمه الله ؟
** تسأل عن الإحرام بالتنورة ؟
** يسأل عن حكم بيع المريض مرض الموت ، وكذلك بيع الأعمى ؟
** في الجامعة أحياناً تكون الأسئلة موحدّة بين القاعات ثم نأخذ بعض هذه الأسئلة حينما تخرج قاعة ؟
** هل يجوز إخراج زكاة المال لإكمال المسجد ؟
** شاشة التلفاز حينما توضع لمتابعة الإمام في المسجد في مصلى النساء
** له ولد يعمل في شركة وطلبوا منه صك إعالة حتى يستفيد من التأمين
** متزوجة من ست سنوات ، واكتشفت أن زوجها قد تزوج عليها قبل ذلك ، تقول كانت أمورنا مستقرة لكنها طلبت الطلاق ، هل تأثم شرعاً

41328992610.gif

سؤال الأخ الكريم mah
** معلوم أن صاحب الحدث أو المصاب بوسواس النية يُشكل عليه بداية الصيام خاصة حينما يتعدد المؤذنون فيسبب له حرجًا في ذلك؟
المقدم: الوسواس من أكثر الأسئلة التي ترد إلى البرنامج في صور مختلفة سواء كان في الطهارة أو في العبادات أو في اعتقاد الإنسان وهو سؤال الأخت الكريمة عائشة تقول وسواس الشيطان حينما يوسوس بوجود الله عز وجل هل هو على قدر إيمان الشخص؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم فقهنا في الدين وعلمنا التأويل واهدنا للتي هي أقوم واجعلنا على صراط مستقيم برحمتك يا أرحم الراحمين.
النية كما أنها شرط لصحة جميع العبادات فإنها أيسر العبادات وأسهلها على الإطلاق –سبحان الله- وهذه قضية يجب أن يفهمها أهل الوسواس ممن يتلاعب بهم الشيطان، النية هي عمل القلب عمل قلبي ، اللسان يقولون هو حركات الجوارح ولكن الذكر باللسان كالتهليل والتكبير أيسر من الصلاة ومن الصوم وغيرها من العبادات لكن سبحان الله النية عمل القلب لا تحتاج حتى ولا إلى تحريك اللسان، وبما أنها شرط لصحة جميع العبادات وهي عبادة جليلة وعظيمة ولا تصح الطاعات إلا بها فإن الله عز وجل من كمال رحمته بعباده وعظيم منته عليهم جعل محل النية هو القلب، وجعل هذه النية التي معناها القصد والاعتماد والائتمام للشيء والتوجه إليه جعلها تابعة للعلم؛ فإذا علم الإنسان أنه سيعمل شيئًا فقد نوى، أنا الآن لو أردت الآن أن أكتب بالقلم فأكتب أحمد المطوع، الآن نويت أن أكتب أحمد المطوع أو نويت الكتابة هل يمكن أن تقول لي يا شيخ أحمد اكتب أحمد المطوع ولا تنوي الكتابة؟! مستحيل يا أخي، ما دمت علمت أني سأكتب فقد نويت، ولا يمكن أن تنزع هذه النية من قلبي، تقول لي مثلاً اشرب من هذا الماء هل يمكن أن أشرب من دون نية؟! مستحيل، مادمت علمت أني سأشرب فقد نويت، أقول هذا إذا الإنسان أراد أن يصوم مثل صاحبنا السائل وفقه الله أراد أن يصوم هذا اليوم وهو يعلم أنه يجب أن ينوي الإمساك مع نهاية الليل يعني قبل طلوع الفجر مع طلوع الفجر، حينما علم أن الفجر قد طلع فقد نوى ما دام عازمًا على الصوم؛ لأن النية هي العزم والقصد والتوجه للشيء كما ذكرت، مثله أيضًا بعض الناس يقول أنا أتوضأ ثم حينما أصل إلى غسل يدي أو غسل رجلي يقول أشك هل نويت أم لم أنوي –سبحان الله العظيم- أما كنت تعلم أنك ستذهب للوضوء وحينما تقف أمام المغسلة تريد الوضوء؟! قال بلى، قلت هذه هي النية يا أخي، لو قلت لك توضأ يا فلان لكن لا تنوي الوضوء، مستحيل، أنا أكلفك بشيء مُحال؛ ولهذا يقول بعض العلماء لو كلفنا الله عملاً بغير نية لكان ذلك من باب تكليف ما لا يُطاق.
متى يعمل الإنسان شيئًا من دون نية؟ في حالة واحدة فقط وهي في حال زوال العقل إما بنوم أو جنون أو إغماء أو نسيان، أما ما دام الإنسان معه عقله ويعلم أنه سيفعل هذا الشيء من وضوء أو صلاة أو زكاة أو صوم أو غير ذلك فقد نوى، مع أن النية كما ذكرت هي شرط صحة جميع العبادات لكنها أيسر العبادات وأسهلها على الإطلاق ولله الحمد والمنة، فالنية تتبع العلم ولا يمكن للإنسان الذي يكون عقله حاضرًا يعني ليس نائمًا ولا ناسيًا ولا مجنونًا يستحيل أن يفعل شيئًا من دون نية، وهذا في كل الأعمال؛ يعني إذا أراد أن ينام لنوى النوم، أراد أن يخرج من البيت نوى، أراد أن يأكل نوى، أراد أن يصوم نوى، [تتم بشكل تلقائي] تلقائي طبيعي ليس حملاً ثقيلاً وعبئًا كبيرًا كما يظن أهل الوسواس سبحان الله، بل بعضهم يا أخي يقول لي أنا أدخل الصلاة وبعد أن أكبر أقول هل نويت الصلاة أم لا، سبحان الله يا أخي أنت تعلم أن هذه صلاة العشاء نويتها، إذًا النية حاضرة تتبع العلم، أنت حينما خرجت للمسجد أنت نويت أن تًصلي، من حين خرجت بل من حين توضأت في بيتك وأنت تنوي الصلاة، فالنية حاضرة ولذلك هي أيسر العبادات وأسهلها.
قد يُشكل على بعض أهل الوسواس أن المؤذنون يختلفون يتفاوتون، قد يكون بينهم دقيقة أو أكثر في الوقت هنا نقول المعتبر هو خروج الليل ودخول الفجر، وإذا أشكل عليك أي المؤذنين أكثر دقة فانظر للتقاويم الموجودة؛ تقويم أم القرى أو غيرها من التقويم المعتبر وامشي عليه يا أخي اترك المؤذنين، اترك المؤذنين إن كانوا يختلفون وانظر إذا جاء وقت طلوع الفجر حسب التقويم يجب عليك أن تُمسك.
طبعًا أنا أعرف في السؤال هذا لا أستبعد أنه سيقول لي المشكلة أنا نويت مع الأذان الذي أذن أولاً ثم بعده بدقيقة أذن شخص آخر هل تصح نيتي الأولى؟ [سيدخل في مسلسل] لالا، اسمح لي، أنا أعرف أسئلتهم أسأل الله أن يشفيهم ويعافيهم وكثير منهم يتصل بي، أقول نعم يا أخي بل لو نويت قبل طلوع الفجر بخمس ساعات أن تُمسك فقد صح إمساكك أو حتى من أول الليل صح الإمساك؛ لأنك خلاص نويت أن تصوم غدًا وأمسكت، ربما بعض الناس أحيانًا أن يسهر في الليل ويريد أن يتسحر مثلاً الساعة الثانية عشر الواحدة الثانية ثم يريد أن ينام ولا يستيقظ إلا إذا أراد أن يُصلي الفجر، فأقول الحمد لله أنت حينما نمت كنت عازمًا على الصيام فالنية مُتحققة قبل أن تنام.
41328992610.gif

الأخت عائشة تقول
** وسواس الشيطان هل هو على قدر إيمان الإنسان خاصة فيما يتعلق بوجود الله عز وجل؟
يا سبحان الله أنا أعجب كيف الإنسان يشك في وجود الله عز وجل؛ وهو أمر فطري مركوز في نفس كل إنسان، دل عليه الشرع النص ودل عليه العقل ودل عليه الفطرة، حتى الحيوانات يا أخي والبهائم سبحان الله إذا أصابها شيء أو في أثناء الولادة حينما تجد الناقة أو الشاة وغيرها انظر كيف ترفع رأسها إلى السماء تستغيث بالله عز وجل وهي حيوان.
فواعجباً كيفَ يُعصىَ الإله*** أم كيفَ يجحدُهُ الجاحِدُ
وفــــي كُــــلِ تحريكةٍ وتَسكينَةٍ *** في الورى شاهِدُ
وفـــي كُل شىءٍ لهُ آيةٌ *** تَدلُ علـــــــى أنَــــهُ واحـــدُ
الأدلة على وجود الله عز وجل بعدد مخلوقاته في السماء والأرض التي لا يعلمها إلا هو ولا يُحصيها إلا هو ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُ‌ونَ ﴿٣٨﴾ وَمَا لَا تُبْصِرُ‌ونَ ﴿٣٩﴿الحاقة﴾ لو أردت أن تُعدد مخلوقات الله في البر والبحر والجو لما استطعت، كلها والله تدل على الله وعلى قدرته سبحانه وتعالى؛ تدل على وجوده وعلى وحدانيته وعلى سعة علمه وكمال رحمته وعلى عظيم حكمته في خلقه سبحانه وتعالى وعلى كماله في ذاته وأسمائه وصفاته، ولذلك عجبًا أن يشكك الإنسان في وجود الله، شيء عجب والله، لكن الشيطان حريص، ولذلك حتى إبليس وهو قائد الكفار إلى النار وداعيتهم إليها هو يعلم أن الله موجود وأن الله قادر ولهذا يقول لرب العزة لما حكم عليه بالخلود في النار ﴿قَالَ رَ‌بِّ فَأَنظِرْ‌نِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ ﴿الحجر: ٣٦﴾ يعرف أن له ربًّا هو الخالق الرازق المُحيي المُميت المُدبر لأمر هذا الكون ﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ ﴿ص: ٨٢﴾ ما في أحد ينكر وجود الله عز وجل إلا إنسان جاحد مُعاند لأنه أمر فطري لا يستطيع أن ينزعه الإنسان من قلبه؛ ولهذا يا أخي حتى المشركون الذين يعبدون الأصنام والذين يعبدون الشمس والقمر والبقر والحجر والشجر من هذه الآلهة التي يتخذونها من دون الله كلهم يؤمنون بأن الله موجود وأنه الخالق المُدبر لأمر هذا الكون، ألم يقل رب العزة سبحانه كما في سورة المؤمنون ﴿قُل لِّمَنِ الْأَرْ‌ضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٨٤﴾ سَيَقُولُونَ لِلَّـهِ﴾ ﴿المؤمنون﴾ شوف هذا كلام المشركين! ﴿قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُ‌ونَ ﴿٨٥ قُلْ مَن رَّ‌بُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَ‌بُّ الْعَرْ‌شِ الْعَظِيمِ ﴿٨٦ سَيَقُولُونَ لِلَّـهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴿٨٧ قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ‌ وَلَا يُجَارُ‌ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٨٨ سَيَقُولُونَ﴾ يعني الكفار ﴿سَيَقُولُونَ لِلَّـهِ ۚ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُ‌ونَ﴿٨٩ ﴿المؤمنون﴾ سبحان الله يا أخي ولذلك الأنياء جاءوا لدعوة الناس إلى توحيد الألوهية لأن توحيد الربوبية أمر مُقرر وفطري عند كل إنسان لكن الشيطان ربما يُلبس على بعض الناس ومن أين يؤتون -اسمح لي إذا أطلت في هذه القضية لأنها قضية عقدية وفي مع الأسف الشديد من أهل الإلحاد ممن يتكلمون بألسنتنا وهم من جلدتنا من يحاول التشكيك في مسلمات العقيدة وقواطع الدين وثوابت الشريعة، ولهذا مع الأسف بعض الناس لقلة علمه وفقهه قد يتأثر- من أين يؤتون؟ يؤتون من قياس الله عز وجل على خلقه، أولاً يأتي الشيطان يقول: من خلقك؟ يقول: الله خلقني، ثم يقول: من خلق الله؟ يُريد أن يقيس الله على خلقه! الله عز وجل كما قال عن نفسه ﴿قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴿الإخلاص﴾ هل تضربوا لله المثال! ﴿هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا﴾ ﴿مريم: ٦٥﴾ أو شبيهًا أو نظيرا ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ‌﴾ ﴿الشورى: ١١﴾لا يجوز أن تقيس الله على خلقه، الله عز وجل ليس له بداية ولا نهاية، هو الأول فليس قبله شيء كما جاء في الحديث، وهو الآخر فليس بعده شيء وهو الظاهر فليس فوقه شيء وهو الباطن فليس دونه شيء يعني لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء سبحانه وتعالى، فإياك أن تقيس الله على خلقه، وانظر يا اخي إلى هذا الكون العجيب المتناسق المحكم من الذي خلقه؟! من الذي سيره؟! هو الله عز وجل، يعني هل يمكن أن يصنع نفسه بنفسه! هل يكون بهذه الدرجة من الإتقان والإحكام هكذا صدفة كما يقول عُبّاد الطبيعة؟! مستحيل، ولذلك الإمام أبو حنيفة عندما ناظره أحد الملحدين الدهريين الذين يُنكرون وجود الله هو كما ذكرت لك مجرد عناد ومُكابرة كما قال الله عز وجل: ﴿فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَـٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّـهِ يَجْحَدُونَ﴾ ﴿الأنعام: ٣٣﴾، ماذا فعل الإمام أبو حنيفة؟ قال المناظرة بيني وبينك في مجلس الخليفة، فتواعدوا في ساعة معينة عند الخليفة ورتبوا معه رحمهم الله، فتأخر أبو حنيفة عن الموعد ففرح ذلك الدهري ووجدها فرصة لكي يألب الحاكم عليه، فلما دخل قال: انظر يا أمير المؤمنين كيف يأتي متأخرًا فلم يحترمك ولم يحترم مجلسك، قال: لِما يا أبا حنيفة تأخرت؟ قال: على رسلك يا أمير المؤمنين تعرف أن بيتي في الشط الآخر من النهر –نهر الفرات- والعادة أني إذا أردت أن أجوز النهر إلى الضفة الأخرى أجد أهل السُفُن والقوارب يحملوني إلى الجهة الأخرى في لحظات فجئت هذا اليوم فلم أجد أحدًا، وبينما أنا واقف على شط النهر أنتظر وإذا بي أرى خشبًا تأتي فوق النهر تتلاحق متناثرة وأيضًا ورائها مسامير متناثرة وتمشي معها، قال فلما جاءت ووصلت إلي كل خشبة ركبت في محلها ثم جاءت المسامير وثبتت فيها ثم ركبت في هذا القارب وأتيتكم، فقام هذا الرجل مباشرة قال: من يصدق أن قاربًا كهذا يصنع نفسه بنفسه ومسامير تأتي في محلها هذا كذب لا يُقبل، قال: سبحان الله تُنكر هذا في قارب صغير ولا ترى هذا الكون العظيم في سماواته وأرضه التي لا ترى له نهاية وبهذه الدقة والإحكام العجيب هذا جاء هكذا صدفة ومن غير خالق؟! يعني هل ستُنكر أن القارب يُصنع من غير صانع والكون كله تقول أنه صُنع من غير صانع! سبحان الله، شيء لا يكون، فغلبه رضي الله عنه .
41328992610.gif

أم محمد
** إذا غسلت المرأة من الحيض في منتصف الليل ، هل تصلي المغرب والعشاء الفائتة ؟
إذا طهُرت المرأة قبل طلوع الفجر فإنها قد أدركت وقت صلاة العشاء ، لأن صلاة العشاء لها وقتان مثل صلاة العصر وقت ضرورة ووقت اختيار ، وقت الاختيار ينتهي بمنتصف الليل كما قال عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم وغيره قال " صلاة العشاء إلى نصف الليل " هذا وقت الاختيار ، أما وقت الضرورة فإنه يستمر إلى طلوع الفجر ، وقت العصر نفس الشيء له وقتان وقت اضطرار ووقت اختيار ، وقت الاختيار إلى اصفرار الشمس أو إلى أن يصير ظل كل شيء مثليه كما جاء في الأحاديث ، ووقت الاضطرار يستمر إلى غروب الشمس لو أدرك الإنسان ركعة واحدة قبل غروب الشمس فقد أدرك العصر مادام في حال اضطرار مثل المريض أو المغمى عليه أو المرأة الحائض أو النُفساء أو طهُرت في تلك الساعة قُبيل المغرب أو قُبيل الفجر بالنسبة للعشاء كل هؤلاء يكونون أدركوا الصلاة في وقتها ، وتكون صلاتهم لها أداءً وليست قضاءً ،
فمادامت طهُرت قبل الفجر ولو بلحظات وجب عليها صلاة العشاء ، وهل يجب عليها أيضاً صلاة المغرب معها ، لأن صلاة المغرب و العشاء يُجمعان عند الحاجة كالسفر والمرض ونحو ذلك ؟ ، قال بهذا بعض العلماء والراجح أن الواجب عليها هو صلاة العشاء ، لأن صلاة المغرب مرّت عليها وهي لا تجب عليها الصلاة بسبب الحيض ، وأما العشاء فقد أدركت وقتها قبل طلوع الفجر ولهذا يلزمها صلاة العشاء فقط .
41328992610.gif

** هل النوم القليل بعد الوضوء ينقض الوضوء ؟
لا ، المسألة طبعاً في موضوع النوم جاءت نصوص كثيرة وقد يظهر للمتأمل أنها متعارضه في الظاهر ، وليست متعارضه من ذلك حديث صفوان بن عسّال رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال " ولكن من غائط وبول ونوم " يعني في نواقض الوضوء والحديث طويل لا أريد أن أطيل فيه ، فهذا واضح في الحديث أن النوم ناقض للوضوء ، وجاء في حديث أنس وغيره رضي الله عنهم أنهم كانوا ينتظرون النبي عليه الصلاة والسلام لصلاة العشاء حتى يناموا ، وفي بعض الروايات قال " ويُسمع لبعضهم غطيط " من شدة النوم ، فقد يكون في الظاهر الأحاديث متعارضة ، هذان حديثان والأحاديث كثيرة والصحيح أنه لا تعارض لأن حديث صفوان بن عسّال وما في معناه يدل على أن النوم المستغرق الكثير بحيث لو أحدّث الإنسان لم يشعر بنفسه أنه ناقض للوضوء ، وحديث أنس وما جاء في معناه يدل على أن النوم اليسير لا ينقض الوضوء ،
قد يقول بعض الناس : طيب قوله " ولبعضهم غطيط " يعني الشخير ، نقول هذا ليس دليلاً على استغراق في النوم ، بعض الناس أول ما ينام يبدأ الغطيط مع أنه لو مرّ أحد بجانبه لصحا أو لمسه أحد بيده برفق لأحسّ به ، ولو أحدث لشعر بحدثه ، والنوم ليس ناقضاً لذاته وإنما لأنه مظنة للحدّث ، ولذلك قال العلماء إذا كان النوم يسيراً بحيث لو أحدّث لشعر بنفسه فهذا لا ينقض وضوءه ، وإن كان النوم كثيراً مستغرقاً بحيث لو أحدث لم يشعر بحدّثه فهذا يجب عليه أن يتوضأ ، وأضاف بعضهم قالوا لو كان مُمكناً مقعدته على الفراش نائماً هكذا على ظهره أو قاعداً على كرسي بحيث حتى لو استغرق في النوم لا يمكن أن يخرج منه شيء لأن وضعه يمنع خروج الريح منه أو نحوه قالوا كذلك لا ينتقض وضوءه وهذا صحيح ، إذا كان يجزم أنه لم يخرج منه شيء بسبب جلسته المُحكمه بحيث لا يكاد يخرج منه شيء ، فكما ذكرت الراجح في المسألة ، المسألة فيها خلاف على أربعة عشر قولاً خلاف طويل لكن هذا أصح الأقوال فيها وبه تجتمع النصوص أنه إذا كان النوم يسيراً بحيث لو أحدّث الإنسان لشعر بحدّثه فهذا لا ينتقض وضوؤه ، وإن كان نوماً عميقاً مستغرقاً فهذا يجب عليه الوضوء .
41328992610.gif

فجر
** أختها في الجامعة وتُكلّف ببحوث ثم تأتي إلى مكتبة تقوم بإعداد هذه البحوث وبيعها ومن ثم تقوم الطالبة بتسليمها إلى معلمتها أو إلى معلمها ؟
هذا في الحقيقة من الظواهر المحرمة التي لا تجوز ، وهي غش ولاشك ، لماذا يُطلب من الطالب أن يكتب بحثاً ؟ ، لكي يتعلم كتابة البحوث
المقدم / في الرسائل الجامعية أحياناً !
مع الأسف ! ، إلى الله المشتكى ، هذا من البلاء الذي نعيشه ، وأنا أتمنى من الجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم في وزارة التعليم العالي أن تُغلق الطريق على هؤلاء المتلاعبين الغشاشين ، وأن تضرب بيد من حديد على من يُعينهم في هذا السبيل من معاهد وجامعات داخلية وخارجية ، وأن لا نسمح بوجود هؤلاء الغشاشين الذين يحملون شهادات جامعية وشهادات عُليا وأحياناً أيضاً شهادات مرحلة الثانوية والمتوسطة وهي مغشوشة ، أنت تُخرج إنساناً فاشلاً وسيتسلم غداً منصباً في التعليم أو التطبيب أو غيره وهو ليس مؤهلاً ، هذا خيانة والله للدين وللوطن وللأمة ، وأيضاً هذا الإنسان الذي تعلم الغش يا أخي وأخذ شهادته بغش هل تتوقع أنه سيضبط طلابه غداً ؟! ، بل على العكس هو تربى على هذا ولهذا لا يرى في الغش بأساً ! ، سيُنشئ جيلاً من هؤلاء الغشاشين المتلاعبين ! ، هذا لا يجوز
وأنا أقول أن الطالبة التي تأخذ شهادة مزورة بهذه الطريقة في شهادتها نظر في صحة الشهادة ، ولا يجوز للإنسان أن يُمارس هذا الفعل وإن كان حصل منه وكان لا يزال في وقت الدراسة الآن يُعد بحثاً جديداً ويعتذر للاستاذ ويُقدمه له حتى يُبرئ ذمته ويأخذ شهادته بحق ، وأيضاً يا أخي أين الجهات المعنية عن مثل هذه المكتبات وخدمات الطالب وغيره التي تُعين هؤلاء على الغش ! ، يجب أن يكون فيه متابعة يا أخي ، وأن تُختبر هذه الأماكن من قِبل مباحث سرية تبع الجامعة وزارة التعليم العالي أو غيره تأتي لهذه الأماكن وإذا رأوا أنهم فعلاً يهيئون هذا للطلاب ويسهلون أمر الغش ونيل الدرجات على بُحوث مزورة لم يقم بها هؤلاء الطلاب يجب أن يُغلق هذا المحل وأن يُشهر به ، بحيث نقطع الطريق على هؤلاء المتلاعبين ، ليس كل الناس عنده وازع ديني يُراقب الله عزوجل ويرتجف حينما يتذكر قول النبي عليه الصلاة والسلام " من غشنا فليس منا " والعياذ بالله ، من يرضى لنفسه بهذا ؟! ، فيأتي هنا وازع السلطان يا أخي " إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن " ، والله عزوجل قال ( وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) بعد أن قال ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ) ، فالناس لا يُصلحهم إلا القرآن إن كانوا مؤمنين ، وإن لم ينفع معهم القرآن فسيف السلطان ، هنا يأتي دور الجهات الرقابية لمنع هذا الغش ،
مثله أيضاً تقول لزميلتها طلبت منها تجري حواراً ، كُلفت به وربما عليه درجات أو جوائز يا أخي تأتي إلى المدرسة تقول هذا الذي عملته ، وهي كاذبة لم تعمله عمله غيرها ، هذا لا يجوز والجائزة التي تأخذها مقابل هذا الحوار أو البحث هي حرام عليها ويجب عليها التوبة إلى الله عزوجل مما فعلت .
41328992610.gif

المهندس خالد
** حصل لابني حادث واستلمت تعويض مالي من الشخص الذي تسبب في هذا الحادث ، وصرفت جزء من هذا المال على علاج هذا الابن ، هل يجوز لي الاحتفاظ بباقي المبلغ ؟
هذا نُسأل عنه كثيراً ، يا أخي الكريم مادام الجهة المعنية الرسمية حدّدت لك هذا المبلغ سواء كانت الإصابة في الأنفس يعني بجرح أو كسر أو حتى وفاة ، أو كان بالسيارات والذي حدّد هذا هي إدارة المرور أو حدّده شركة التأمين إذا كان الشخص مُأمناً على سيارته فهو لك ويستحقه وحتى لو أصلحت السيارة برُبع هذا المبلغ فالباقي أيضاً لك ، وكذلك لو كانت الإصابة لولدك وعالجته بجزء من هذا المبلغ بالربع بالنصف بالثلث بالثلثين فالباقي أيضاً هو لولدك فلا يلزمك أن تُرجعه إلى صاحبه ، لأنه حدّدوه بناء على أفضل شيء لإصلاح هذا العيب الذي حصل ، ولو أصلحته مثلاً في وكالة السيارات وأخذت قطع الغيار الأصلية فهم يُقدرون أنها ستُكلف هذا المبلغ ، كونك تقاصرت وذهبت تُصلحها في ورش يعني أقل من الوكالة الأصلية ، أو بقطع غيار رخيصة أنت أردت أن توفر لنفسك فالمبلغ لك على كل حال ، حتى لو لم تُصلح سيارتك فالمبلغ لك تتصرف فيه كما تشاء .
41328992610.gif

** نسمع أنه لا يجوز الإقامة في بلاد الكفر ، نحن ما يُسمى بالجالية الثالثة في اوربا كيف نصنع وقد تعذر علينا أحياناً الإقامة في بلاد الإسلام ؟
يا أخي الكريم من الأخطاء الكبيرة جداً التي يقع فيها بعض المبتدئين وربما بعض طلاب العلم مع الأسف الشديد أنهم يأخذون الحُكم من نص أو نصين أو ثلاثة ويتركون بقية النصوص الشرعية التي تُقيد مطلق هذا الحديث أو الآية ، أو تُخصص عامة ، أو تُبين مجملة ، أو ربما تنسخه بالكلية ، خذ هذا المثال الجميل ولو أن الوقت متسع لفصّلت فيه تفصيلاً كثيراً لأنه مهم ، وكم من الجهل والإعنات والإحراج الذي يحصل للناس بسبب مثل هذه الفتاوى الجانحة الخاطئة مع الأسف الشديد ، يعني مسألة البقاء في ديار الكفار يقول العلماء تجري عليها الأحكام التكليفية الخمسة كلها ! ، أحياناً تكون الإقامة حراماً ، وأحياناً تكون مكروهه ، وأحياناً مباحة ، وأحياناً مستحبة ، وأحياناً واجبة ،
يعني يحرم على المسلم أن يُهاجر من بلاد المشركين إلى بلاد المسلمين تخيّل ! ، عكس الوجوب ، أكثر الناس مع الأسف لا يعرف في هذا الباب إلا حديث" أنا برئ من كل مسلم يقيم بين ظهراني المشركين " لا يجوز يا أخي نأخذ هذا النص ونترك ما عداه مما يُقيد هذا النص ويُخصص عامة أو ينسخه ، يجب أن يُحمل المطلق على المقيد ، والعام على الخاص ، والمجمل على المُبيّن ، ويُجمع بين النصوص بحيث يُعرف حكم الله عزوجل في المسألة .
متى تكون الإقامة حراماً ؟ ، تكون حراماً إذا كان الإنسان لا يستطيع إظهار شعائر دينه ، يُمنع أن يُصلي ، ويُمنع أن يصوم ، وتُمنع المرأة من الحجاب ، أو ربما يُكره على شرب الخمر ، أو فعل الزنا هنا تكون الهجرة واجبة وعلى هذا ينطبق الحديث " أنا برئ من كل مسلم يُقيم بين ظهراني المشركين " لأنه لا يستطيع إقامة شعائر دينه ، لكن إذا كان الإنسان يستطيع إقامة شعائر دينه ، وعنده من العلم والدين ما يحميه بإذن الله من الشُبهات المضللة والشهوات المفسدة فإقامته هناك جائزة وقد تكون مستحبة إذا كان مما ينفع الله به كأن يكون داعية يدعو إلى الله عزوجل ويُسلم على يديه الناس وربما يُدافع عن قضايا المسلمين ويُطالب بحقوقهم المشروعة ، أو كان يطلب علماً نافعاً لا يوجد في بلاد الإسلام أو ما أشبه ذلك مما ينفع الأمة ،
بل قد تكون الإقامة واجبة ويحرم عليه الهجرة وقد ضرب لها العلماء أمثله قالوا : لو قُدّر أن بلده أو قرية من بلاد الكفر تحولت إلى الإسلام كلها أصبحت مسلمة ، لا يجوز لأهلها يُهاجروا فترجع إلى دار كفر هذه القرية ، حرام عليهم الهجرة يجب أن يبقوا ويعمروها بالإسلام ، قد يكون أيضاً واجبة على إنسان نفع الله به في تلك البلاد وصار داعية من كبار الدعاة ، وأيضاً مدافعاً عن حقوق المسلمين ، وله أثر في حفظ هوية المسلمين والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم قد تكون الهجرة في حقه حراماً ، لأنه سيترتب عليه فوات هذا الخير العظيم الذي يسره الله عزوجل على يديه .
41328992610.gif

بخيتة من الإمارات
** هناك عدسات للأسنان تُلصق على الأسنان فتظهرها بشكل مُغاير لما هي عليه ، تُعطي البسمة جمالاً لها قد يكون هناك تنظيف للأسنان أو حك حتى تركب هذه العدسات على الأسنان ؟
على أية حال هذا نوع من التجمل ، لا أرى به بأساً ، لا حرج فيه ومثله أنا أول مرة أسمع عنها الحقيقة لكن الذي أسمع عنه أحياناً أنهم يضعون ألماسة على بعض الأسنان لا بأس بها ، قد يُشكل على بعض النساء تقول من ناحية الوضوء ، طيب ما بال الخاتم الذي يوضع في الأصبع أليس يمنع الوضوء ؟ ، لا يلزم تحريكه ولا نزعه عندما تتوضأ المرأة مع أنه قد يكون ضيقاً ولا يصل الماء إلى ما تحته ، النبي عليه الصلاة والسلام كان يلبس الخاتم ، ولم يصح في حديث واحد أنه كان ينزع خاتمه إذا أراد الوضوء أو الغسل ، ولم يصح عنه كان يحركه ، نعم جاء في حديث من طريق أنس لكنه ضعيف لا يثبت ، الحِلق التي توضع في الأذن يعني كذلك ثابتة وربما تمنع وصول الماء إلى ما تحتها ، مادام شيئاً ثابتاً فلا حرج فيه .
41328992610.gif

** الحكمة من الوضوء من لحم الإبل ، ذكرت قول ابن تيمية رحمه الله ؟
ليس هو قول ابن تيمية نعم هو ممن قال به لكن قال به فقهاء أهل الحديث وهو أيضاً مذهب الإمام أحمد رحمه الله ، وقول أيضاً في مذهب الشافعية وغيره ، أن أكل لم الإبل ينقض الوضوء ، وجمهور أهل العلم وهو قول الأئمة الثلاثة المشهور عنهم قول أبي حنيفة ومالك والشافعي ورواية أيضاً في مذهب أحمد أنه لا ينقض واستدلوا بحديث " كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم عدم الوضوء مما مسّت النار " فقالوا هذا الحديث ناسخ لأحاديث نقض الوضوء بأكل لحم الجزور ،
لكن المحققين من أهل العلم قالوا أنه لا يُلجأ إلى النسخ إلا إذا تعذّر الجمع ، أما إذا أمكن الجمع بين النصوص فلاشك أن إعمال جميع النصوص أولى من إهمال بعضها وإعمال البعض الآخر وهذا هو الصحيح والجمع ممكن بحيث نحمل حديث عدم الوضوء مما مسّت النار ، على ماعدا الإبل ، الإبل مستثناه لأنها ثبت فيها حديثان صحيحان صريحان ، قيل يا رسول الله : أنتوضأ من لحم الغنم ؟ ، قال : إن شئت ، قيل " أنتوضأ من لحم الجزور ؟ ، قال " نعم " ، وفي الحديث الآخر رواه مسلم " توضؤوا من لحم الإبل " وأيضاً ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن الصلاة في معاطن الإبل ، يعني مرابض الإبل ، وأذن بالصلاة في مرابض الغنم والبقر .
طيب قد يسأل سائل ما الحكمة ، لماذا اُستثني الإبل دون سائر بهيمة الأنعام ؟ ، التمس العلماء لذلك حكماً من أشهرها ما أشارت إليه الأخت أن الإبل فيها قوة شيطانية , وفيها نوع من الكِبر والأنفه وهذا شيء مشاهد سبحان الله بخلاف الغنم والبقر وما دونه ، وقد ورد في بعض الأحاديث " أنه على كل شعفه بعير شيطان " حسّنه بعض أهل العلم ، وبالإضافة لهذا الإبل فيها كما ذكرت أنفه وكِبر وتعالي في طبيعتها ومشيتها وهي خلق عظيم من خلق الله عزوجل ، ولهذا جعله الله آية ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْأِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) ، والإنسان يتأثر بأكل لحمه كما يتأثر بمخالطة هذه الإبل ، وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال " الكِبر والعُجب في أهل الإبل ، والرحمة والرفق في أهل الغنم " ، سبحان الله لاحظ كيف من يرعى الغنم " وما من نبي إلا رعى الغنم " كما جاء في الحديث رحمة ربي ، وفي هذا مصالح كثيرة ، تجد في أهل الغنم انظر إليهم في كل زمان فيهم رحمة ورفق وهدوء وسكينة ، بينما من يرعون الإبل ويتعاملون معها وقد تجده فقيراً صعلوكاً لا شيء عنده يميزه لكن يرى نفسه شيئاً كبيراً لأنه يرعى الإبل فيتأثر بها ، فكيف بمن يأكل لحمها ؟ ، سيكون تأثره أكبر ، ولهذا سبحان الله أُمرنا بالوضوء من أكل لحم الإبل حتى يكسر هذه الحدّة الشيطانية وحدّة الكِبر والغرور التي ربما يتأثر الإنسان بها .
41328992610.gif

أم عبدالله
** تسأل عن الإحرام بالتنورة ؟
شيخنا رحمة الله عليه اُشتهر أنه كان يُفتي بجواز ، شيخنا محمد بن عثيمين يُفتي بجواز الإحرام بهذه التنورة وهي الإحرام العادي لكن يُجعل له ربقة من فوق ، والذي أراه أنه لا يجوز لبسها لأنها تُشبه الوَزْرة التي يلبسها أهل اليمن وأهل الجنوب عندنا ، هي قماش فعلاً مفتوح وعليه ربقه من فوق ، فهو لباس معتاد ولهذا أرى أنه لا يجوز للإنسان أن يلبسها ، لأن المحرم لا يجوز له أن يلبس المخيط وهو المفصل على عضو من أعضاء البدن ، لكن من أخذ بفتوى سماحة شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله فيما سبق فإن شاء الله عمرته صحيحة ولا حرج عليه ، لكن إن سألني أقول لا تفعلها ثانية .
41328992610.gif

أبو محمد من اليمن
** يسأل عن حكم بيع المريض مرض الموت ، وكذلك بيع الأعمى ؟
أما بيع الأعمى فلا إشكال ، يا أخي أكثر العميان أحدّ نظراً وأكثر ذكاءً من المبصرين ( فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) ، لكن بالنسبة لبيع المريض مرض الموت ، إن كان متهماً في بيعه باعه لكي يُحابي به زوجته أو أحد أبناءه أو قرابته أو أصحابه فالبيع باطل لأنه متهم ، مثل الوصية في مرض الموت ، أما إن كان بيعاً صحيحاً وأراد به المصلحة لأهله وورثته فإن بيعه ينعقد .
طبعاً إذا اختلف الورثة في هذا وتنازعوا المرجع في هذا إلى القضاء .
41328992610.gif

ريناد
** في الجامعة أحياناً تكون الأسئلة موحدّة بين القاعات ثم نأخذ بعض هذه الأسئلة حينما تخرج قاعة ؟
أنا أقول رسالة أوجهها لمشايخي وزملائي وإخوتي المدرسين في الجامعات والمدارس العامة وغيرها أن يتقوا الله عزوجل وليُتعبوا أنفسهم لأجل أداء الأمانة ، كون بعض المدرسين مع الأسف نحن نذكر هذه يوم كنا طلاباً ، وأعرف عن بعض الأشخاص نسمع عنه في الجامعات والمدارس سبحان الله يعني ماعنده رغبة في أن يُتعب نفسه لكي يُجدد الأسئلة ويُنوعها وتجد أن أسئلته تتكرر ، وأذكر بعض الأساتذة مع الأسف الشديد أن الطلاب يتواصون يقولون خذوا اسئلته على مدار خمس سنوات لن تعدموا نموذجاً منها سيأتيكم ! ، بالله عليك أليس هذا غشاً من الأستاذ وخيانة للأمانة ؟! ، هذا لا يجوز يا أخي ولا يصح ، ثم اسوأ مما ذكرت الأخت يعني يُجري اختباراً لإحدى القاعات ثم القاعة التي تليها في اليوم أو غداً يُعطيهم نفس الأسئلة ! ، قطعاً سيعرفون يا أخي إذن هذا نوع من الغش فلا يجوز .
طبعاً الطالب الذي حصل له هذا وعرف لا يُآخذ ولا يُعتبر غاشاً ، وإن كان أرى أن الواجب عليه أن يُناصح الأستاذ ويُخبره فإن لم يستجب يُخبر الإدارة بحيث يُعالجون الوضع الخاطئ .
41328992610.gif

** هل يجوز إخراج زكاة المال لإكمال المسجد ؟
لا ، لأن الله عزوجل حصر الزكاة في ثمانية أصناف ليس منها المساجد .
41328992610.gif

** شاشة التلفاز حينما توضع لمتابعة الإمام في المسجد في مصلى النساء
لا حرج وفيها مصلحة الحقيقة ظاهرة خصوصاً في إلقاء الدروس والمحاضرات والكلمات الوعظية وحتى الصلاة جيدة مفيدة هذه أدعى للخشوع والمتابعة هذا جيد ، لكن تكون في وسط المصلى بحيث لا تضطر النساء أن يتشاغلن بمتابعة الشاشة عن يمين وشمال تكون في الوسط .
المقدم / كأنه ذكر أن مصلى النساء منفصل
لا حرج انفصاله لا إشكال ، حتى لو كانت المرأة في بيتها تُتابع المسجد ، فيجوز متابتعها الإمام وهي في بيتها يصل بين المسجد شارع ، لكن بشرط أن لا تتقدم على الإمام .
41328992610.gif

أبوعبدالعزيز
** له ولد يعمل في شركة وطلبوا منه صك إعالة حتى يستفيد من التأمين
أولاً إذا كانت الشركة التي يعمل فيها ولده هي التي طلبت ذلك وجعلته شرطاً لشمول التأمين للوالدين ، فلا يجوز له أن يكذب يقول والله ولدي هو الذي يعولني وهو الذي يعول نفسه ويعول زوجته ، هذا كذب وغش ولا يجوز له استعمال التأمين إذا غش وأخذ البطاقة ،
أما إذا كان كما أشار الأخ شركة التأمين هي تعطي تخفيضاً للتابعين لهذه الشركة المؤمن عليها وطلبت مثل هذا ، فالأمر قد يُتسامح فيه في هذه الحال ، وقد يكون فيه تفاهم بين مدير هذه الشركة المؤمن عليها والشركة المُؤمِّنه أنه غضوا الطرف عنها ، وهذا أرجوا أن لا حرج في هذا ،
لكن إذا كانت الشركة الأصلية التي تدفع القيمة فيجب الصدق معها ولا يجوز الكذب .
41328992610.gif

أم أحمد
** متزوجة من ست سنوات ، واكتشفت أن زوجها قد تزوج عليها قبل ذلك ، تقول كانت أمورنا مستقرة لكنها طلبت الطلاق ، هل تأثم شرعاً
على أية حال يا أم أحمد وصيتي لك ونصيحتي ألا تُفكري بالطلاق ، والحمد لله أن عشتي معه ست سنوات و رزقك الله بالأولاد وكنت مرتاحة معه ، يعني كونه أخفى زواجه عنك أليس هذا من مصلحتك ؟! ، يعني لو كنتي تعلمين لكنتي تلظيتي بنار الغيرة وحزنتي ، فكونه يُخفي الأمر حتى لا يُكدر خاطرك ويؤذيك أعتقد أن هذا من مصلحتك ، صحيح أنه في البداية كان الواجب عليه البيان ولا يجوز له أن يكذب حينما تسأله المرأة ، لكن مادام حصل هذا الأمر فلتطالبه الآن بالعدل وأن يتقي الله فيها وفي أولادها ولا أنصحها بطلب الطلاق .
41328992610.gif

مطلق العصيمي
** أنا أفرغ هذه الحلقات وأسجلها ، هل لي أجر ، ويطلب الدعاء له ولوالديه .
اسأل الله أن يُثيبه ، لكن لي طلب أن يرسلها إلي حتى ننشرها عندنا في الموقع .
41328992610.gif
شكر وتقدير للمفرغة : رآجية عفو الرحمن
المؤمنة بربهآ
 
رد: حلقة يوم الأحد 25\1\1434هـ للشيخ عبدالعزيز الفوزان "حفظه الله"

رد: حلقة يوم الأحد 25\1\1434هـ للشيخ عبدالعزيز الفوزان "حفظه الله"

بارك الله فيك​
 

عودة
أعلى