أهمية العلاقات الإنسانية في الصَف الدراسي

مهتمة

التميز
أهمية العلاقات الإنسانية في الصَف الدراسي


865981511.jpg



بقلم : نذير بن خالد الزاير
ـ أكاديمي في التربية الخاصة -
خاص
بمجلة احتياجات خاصة



يميل المربون عموما إلى دراسة العملية التعليمية
كنظام متكامل تحكم مكوناته
مجموعة من العلاقات المتنوعة المتبادلة .


و لما كانت هذه العملية تجري داخل الصف الدراسي
و تتضمن نشاطات متباينة يقوم بها المعلم و الطلاب
عبر عمليات تواصل و تفاعل مستمرين

لذلك اهتم عدد من الباحثين أمثال اندرسون وَ نيلسون
بدراسة مثل هذه العمليات
و تحليل ما يجري من سلوك تواصلي وتفاعلي
في مناخ صفي عادي .



و بينت نتائج هذه الدراسات
أن المعلم يلعب دور القائد و المسيطر و المبادر
في معظم النشاطات الصفية.


كما تبين أن المعلم بدور القائد
قد يحقق نوعاً من التواصل بينه وبين طلابه
عبر الأهداف التعليمية التي يهدف إلى تحقيقها

غير أن مثل هذا التواصل
لا يؤدي بالضرورة إلى تفاعل يسفر عن
تأثير متبادل بين المعلم و الطلاب
أو بين الطلاب أنفسهم .


لذلك نادى بعض علماء النفس أمثال ( ماسلو وَ روجرز )
على إنشاء مناخ تعليمي إرشادي و إداري
تسوده " علاقات إنسانية "


اعتقاداً منهم
بأن مثل هذا المناخ يفسح مجالاً أكبر لتحقيق الأهداف

موضوع الاهتمام . و مبعث تساؤل :
ما المقصود بالعلاقات الإنسانية ؟


يقصد بالعلاقات الإنسانية


" ضرورة الإهتمام بالطلاب ككائنات انسانية
تتمتع بحاجات جسمية و نفسية و اجتماعية
و عقلية معينة
و التأكيد على ضرورة إشباع هذه الحاجات
بطرق مواتية لمساعدتهم على تحقيق انجاز تحصيلي أفضل
و تحقيق ذواتهم على النحو المرغوب فيه

تربويات ج5 د.أوجيني مدانات 2001م"


و يمثل هذا الاهتمام بتطوير علاقات إنسانية
في غرفة الصف
أحد المقومات الأساسية لنجاح العملية التربوية .


فالمعلم المعني بتطوير مثل هذه العلاقات
لدى أداء مهامه التعليمية لا يلعب دور القائد او المسيطر
بل يمارس دوره المرجو من خــــــــــــــــلال
تعزيز قدراتهم على أداء نشاطات تعليمية تعاونية مقنعة
وعبر اتاحة الفرص المتنوعة امامهم لتطوير شخصياتهم
و تقدمها في الإتجاه التربوي المرغوب فيه .



( هذا و قد أخذ مفهوم "العـــلاقــات الإنسانية"
يلعب دورا هاما في المجال التربوي منذ الستينات
من القرن الماضي

حيثُ تأثر بمفهوم الدافعية عند "مـــاســـلو"
و مفهوم الإرشاد غير الموجه عند " روجــــرز"
و ظهرت آنذاك حركة تربوية جديدة هدفت إلى
احداث تغيير جذري في اسس العملية التربوية
و لاقت هذه الحركة تأييدا من جانب الطلاب
كما أثارت اهتمام العديد من المربين و علماء النفس

و ربما كانت الحركة رد فعل عفوي للنظام التربوي
السائد آنذاك المتسم بشيء من التقييد
و الضغط و المنافسة

و قد سمّيت هذه الحركة بأسماء كثيرة مثل
"الرومانسية الحديثة" و "النظم التربوية البديلة "
و غيرها

ـ تربويات ص61 ج5 د.أوجيني مدانات2001م ـ )



غير أن الكثيرين مالوا إلى استخدام مصطلح
"التربية الإنسانية المفتوحة"
للدلالة على الإتجاه الإنساني في التعليم



و من الأهداف التربوية
التي نادت بها الحركة الإنسانية :


1)ضرورة إشراك المتعلّم
في وضع الأهداف التعليمية و التخطيط لها و انتقائها .


2)تهدف إلى جعل المتعلّم مستقلأً و قادراً على التوجه الذاتي .


3)تأكيد النشاطات الفنية في التعليم
لإستثارة القدرات الإبتكارية لدى المتعلمين .


4)تحرير المعلم و تخليصه من عقدة التفوق
التي يشعر بها حيال طلابه
ليجعل منه نداً و شريكاً مساوياً لهم ليرتقي بهم منهم .



همـــــــسة

إن العلاقة الإنسانية تعزّز استقلالية المتعلّم
و تسهّل تطوير شخصيته على النحو المرغوب
بل تمكنه من تحقيق ذاته و تقيه من ضغوط المنهاج
و الاختبارات
و تجعله أفضل إنجاز من الناحية التحصيلية .

تـم بـفـضـل الله
أرق المنى
 
رد: أهمية العلاقات الإنسانية في الصَف الدراسي

موضوع في القمة اخيتي
وطرح جميل طيب
بااارك الله فيك وجزاك خيرا
 
رد: أهمية العلاقات الإنسانية في الصَف الدراسي

ياألف هلا الغالية متحدية واحد


تفكفك الخط = تغير الخط !!


بالعادة أقرب رأسي للشاشة أكثر
عشان أقرأ حتى علامات الوقف منك


اليوم الخط سلس و جداً و اضح ؟



ياهلا فيك بكل اللغات
و بك أنواع و فنون الخط



طبتِ أختي
بارك الله فيكِ
 
التعديل الأخير:
رد: أهمية العلاقات الإنسانية في الصَف الدراسي

تسلمي على الحضور العاطر
هلا بك وردتنا الزاكية
 
رد: أهمية العلاقات الإنسانية في الصَف الدراسي

بارك الله فيك عالموضوع القيم
 
رد: أهمية العلاقات الإنسانية في الصَف الدراسي

فتح الله لك
و اهلا و سهلا بك
الونشريس الشاهد
 

عودة
أعلى