التصفح للزوار محدود

عاااجل اخ وكسلر الله يرضي عليك

طفلتي متلازمة كورنيلا دي لانج عمرها 3سنوات
بدات تدريبها وتاهيلها فالبيت من ولادتها والحمد لله اشعر بالفخر فيها والانجاز اللي وصلنا له:bb (17):
طفلتي الان تطابق اكثر من 6صور بصور مثلها وتطابق نماذج بنماذج وتطابق صور بنموذج وتطابق الصور بظلها
وتطابق الالوان وتطابق الاشكال الهندسية مع صورة لها
ترسم بالتقليد خطوط عمودية وافقية
تركب البازل وتركب بازل وجه الانسان وبازل الاشكال الهندسية وبازل جسم الانسان لكن تخطا احيانا بتبديل اليد اليمنى باليسرى وكذلك الارجل
تركب بازل من جزئين وبدانا ببازل من 3اجزاء
تنظم الخرز بخيط
تبني برج من مكعبات النرد الصغيرة عرضها 1سم
تاكل بالشوكة وتشرب من كاس ومن مصاص
متاخرة لغوية تردد فقط مقاطع بابابا دادا ماماما

مشكلتها كانت وقت التمرين اذا حست بالطفش ترمي الاشياء والتهرب من اداء التمرين وكنت اراقبها امسك يدها قبل ترمي وانوع لها التمارين
وانا اعرف نفسيتها انها لاتعيد التمرين مرة اخرى لو طلبت منها تريد شئ جديد
لكن كسلوك يومي ماترمي فقط وقت جلوسها عالطاولة

دخلتها بمركز جلسات مسائية ومدربتها تشتكي من رميها الشديد للاشياء وعدم تنفيذ اي مهارة
وذكرت لها ان تعطيها مهارات جديدة لانها تحب الجديد وتمل من المهارات اللي تعرفها مثلا نضم الخرز كان جديد عليها مع المدربة وتعلمته خلال جلستين فقط
لكن المدربة ترفض مطلوب منها الان بناء برج من مكعبات كبيرة وانا اعرف انها تستطيع فمن يستطيع بناء برج بمكعبات عرضها 1سم يستطيع بناء برج باي مكعب اعتمدت المدربة علي تعديل سلوك الرمي بكلمة خطا مانرمي خطا ترددها اغلب وقت الجلسة مع مسك يدها وتثبيتها لفترة علي الطاولة واضهار علامات الغضب
وكذلك اعطاءها دمية فالمنزل للاهتمام بها وعدم الرمي

لكن بنتي صارت فالبيت ترمي كل شئ واذا غضبت ترمي بشكل عشوائي كل مايقابلها
حتي انها تسحب الاشياء من يدي لترميها
هل كان اسلوب تعديل السلوك للمدربة خاطئ؟؟واصبحت بنتي ترى الرمي لفت للانتباه؟
 
رد: عاااجل اخ وكسلر الله يرضي عليك

اهلا بك
اولا اسمحي لي ان اشكرك على هذا الانجاز الذي قمت بتحقيقه مع ابنتك وهي مهارات ادراكيه يصعب على الكثير من الامهات من الناحية العملية الاستمرار بها والوصول باطفالهم خصوصا لهذا المستوى او الاستمرار على نفس الطريقة
بالنسبة لتساؤلك عن السلوك
ابنتك عندما تقوم برمي الاشياء خلال اداء النشاط يعتبر ذلك لفت للانتباه ولاحظي خلال اداء النشاط وليس بعده
عندما تقوم ابنتك بذلك السلوك بعد اداءها النشاط هنا نتكلم عن الملل وهنا تعبر ابنتك انا انجزت واريد شي اخر
عندما تقوم ابنتك بالرفض او الرمي قبل اداء النشاط هنا نتكلم عن سلوك الرفض والعناد وهو ناتج عن دلال من قبلك حتى اصبحت الابنه هي المسيطره
عندما تقولي ان السلوك اصبح غير ظاهر في المركز وظاهر في المنزل
لسببين
السبب الاول ابنتك وجدت من المدربه حزم في التعامل مع ماتقوم به من سلوك وبالتالي لاتستطيع اظهار تمردها على النشاط امام المدربه لانها لم تجد تعزيزا سواء لفظي وغير لفظي بل وجدت تعزيز لسلوك بديل وهو عدم الرمي
السبب الثاني ابنتك اصبحت ترمي بشكل عشوائي حاليا داخل المنزل فاصبحت تترجم رفضها وعنادها للالتزام بهذا السلوك من اجل جذب الانتباه خصوصا اذا كان هناك تساهل من قبلك سابقا فاصبحت شخصيتك امامها غير حازمه وفرقي بين حازمه وقاسيه وهناك فرق كبير
مجرد انتباهك لابنتك بالصراخ عليها او اظهار علامات الغضب على وجهك او جمع الاشياء التي تقوم برميها او حتى اظهار الخوف وتفادي الاشياء عندما ترميها هو تعزيز لفظي وغير لفظي
لسلوكها
ماتقوم به المدربه هو احد اشكال التعامل الصحيحة مع هذا السلوك والذي يظهر من خلاله عناد ابنتك المطلوب معك حضور جلسه مع المدربه من خلال غرفة ملاحظة والاطلاع على طريقة المدربه وتطبيقها في المنزل
دمت بود
 
رد: عاااجل اخ وكسلر الله يرضي عليك

شكرا علي الرد

ولكن سلوك الرمي لم ينتهي مع المدربة بل بالعكس اصبح اشد من السابق خلال الجلسة لدرجة انه يعيقها عن الاداء التام
ولاتستطيع اكمال اي تمرين معاها
اما عن سلوك الرمي عند بنتي خلال جلستي التدريبية معها اوضح لك بمثال
طبقنا تمرين تطابق الصور وانجزت المطلوب
طبقنا بعده تمرين تركيب البازل وانجزت
وهكذا ثلاث تمارين مثلا او اربع
ثم اطلب منها مثلا تطبيق بناء برج من المكعبات ترفض وتبدا بالرمي لتغيير النشاط
احيانا اغير النشاط بشئ تحبه فتنجز التمرين بسهولة
واحيانا انهي الجلسة بعد رميها الاشياء

حاولت تطبيق برنامج تعديل السلوك بطريقة المدربة فتتظاهر ابنتي برغبتها بالتطبيق والهدوء وما ان اترك يدها حتي ترمي الاشياء مرة اخري
والاحظ ان رميها للاشياء يزيد في حالة وجود قطع كثييرة علي الطاولة مثلا عدد كبير من قطع البازل





وهناك سؤال اخر ربي يكتب لك الاجر علي مساعدتنا
في كثير من الاحيان اجد بنتي تطبق المهارة في المرة الاولى بدون جهد فالتدريب لدرجة اني استغرب ذلك
ولكن بعدها تتصرف وكانها لاتعرف اي شئ عنها*
مثال اعطيها بازل فواكه مثلا اول مرة تشوفه وتركبه مباشرة بشكل صحيح بمجرد النظر لشكل الفراغ وليس التجريب
ثم اعطيه لها بالايام القادمه فلا تركبه بصورة صحيحة بل تجرب مرات كثيرة *
 
التعديل الأخير:
رد: عاااجل اخ وكسلر الله يرضي عليك

استاذنا الفاضل
المدربة ذكرت اليوم ان نتبع معها اسلوب اعطاها الاشياء لرميها وفي حالة نوقفهانجبرها علي رمي المزيد
علماان لها 3اسابيع تاخذ جلسات مسائية كل جلسة45دقيقة
فسالتها واسلوب تعديل السلوك الاول هل نتركه ذكرت لا نستمر فيه

فكيف امنعها من الرمي واشد علي يديها واظهر علامات الغضب وبعدها استخدم اسلوب اخر واعطيها المزيد لترمي!!
اعتقد ان الاسلوبين لايكونو معا بنفس الوقت

واتمني ان تفسر لي ماذكرته بخصوص اتقانها الهدف فالمرة الاولى
 
التعديل الأخير:
رد: عاااجل اخ وكسلر الله يرضي عليك

اهلا بك ام لين وامل
لاحظي كلماتك ( اما عن سلوك الرمي عند بنتي خلال جلستي التدريبية معها اوضح لك بمثال
طبقنا تمرين تطابق الصور وانجزت المطلوب
طبقنا بعده تمرين تركيب البازل وانجزت
وهكذا ثلاث تمارين مثلا او اربع
ثم اطلب منها مثلا تطبيق بناء برج من المكعبات ترفض وتبدا بالرمي لتغيير النشاط
احيانا اغير النشاط بشئ تحبه فتنجز التمرين بسهولة
واحيانا انهي الجلسة بعد رميها الاشياء)


ابنتك تتقن النشاط حسب رغبتها هي وليس رغبتك انتي الملاحظ ان ابنتك هي المسيطره على الجلسة التدريبية وليس انتي او المدربه
مسألة ان المدربه تدعها ترمي بشكل حر ابدا ليس اسلوبا صحيحا
يجب عليك استخدام اسلوب تكلفة الاستجابة مع ابنتك عندما تقوم بالرمي
وبالنسبة لتساؤلك عن انها تطبق التمرين بشكل صحيح وفي مره اخرى تتجاهله وتظهر عدم معرفته من الواضح ان ابنتك من النوع الذي يمل بشكل بسريع ويفرض رغبته في السيطره من خلال رؤية التوتر لدى الاخرين عندما يجبر على نشاط معين لايريده او مهاره معينه
ماتفعله ابنتك هو احد انواع العناد والسيطره على الموقف وهذا يعتمد على طريقة تعاملك في السابق مع ابنتك قبل الجلسات التدريبية اذا كان هناك دلال مفرط او تصرف بسلوك حر عندما تغضب ان تنزعج وهو يعتمد على طريقة تعاملك مع ابنتك في السابق
 

عودة
أعلى