جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

محمدكمال

Active member
عدد الجلسات: (16).
مدة الجلسة: 45 دقيقة.
الفنيات المستخدمة: التعزيز-استراتيجية تأخير الوقت– النمذجة-اللعب اللفظي - التدعيم الإيجابي - الواجبات المنزلية- تدريبات المحاولة المنفصلة (aba).
الأدوات المستخدمة: جهاز كمبيوتر - بطاقات مصورة - ألعاب ودمى - طاولة - أطعمة ومشروبات ( حسب ما يفضله الطفل ).
الهدف من هذه المرحلة:
تهدف هذه الجلسات إلى تحسين مهارات الانتباه الأساسية لدى طفل الأوتيزم (النظر – متابعة الانتباه) .
إجراءات الجلسة رقْم (1):
يبدأ المعالج أو المدرب الجلسة في حجرة اللعب بحيث يقوم في البداية بمد يده للطفل ويحاول مصافحته ويطلب منه الجلوس على الأرض ومن ثم يجلس المعالج ويسمح لأم الطفل أو والده أو من يقوم بدورهما بالجلوس أيضًا بحيث يكون الطفل بين المعالج وشريك الطفل. ويستعين المعالج هنا بلعبة فقاعات الصابون بحيث يقوم المعالج أو المدرب بنفخ فقاعات الصابون في الهواء أمام عين الطفل ويقوم شريك الطفل بإمساك بعض الفقاعات وجذب يد الطفل لكي يحاول إمساك إحدى هذه الفقاعات، ويقوم المعالج في هذه اللحظة بمتابعة نظرات الطفل إلى فقاعات الصابون وإذا ما استطاع الطفل إمساك إحداها يقوم بالتصفيق للطفل ويقول: " }برافو ! شاطر{! " وتقديم قطعة من الحلوى له، وتستمر هذه المحاولة أكثر من 10مرات بين كل مرة وأخرى يقوم المعالج أو المدرب بنمذجة هذا السلوك للطفل بحيث يقوم مساعد المعالج بنفخ فقاعات الصابون ويقوم المعالج أو المدرب بإمساك بعض الفقاعات أمام الطفل. تستمر هذه الجلسة لمدة 20 دقيقة بعدد كبير من المحاولات، بعد ذلك يطلب المعالج من الشخص المرافق للطفل اصطحاب الطفل والذَّهاب به لحجرة الانتظار لمدة 5 دقائق للراحة. بعد ذلك يطلب المعالج حضور الطفل ومن يرافقه إلى حجرة التدريب مع الطفل ويقوم المعالج بالجلوس على الطاولة أمام الطفل، ويتم هنا وضع زجاجة المياه الغازية ( أو زجاجة عصير ) على الطاولة وكوب بلاستيك وصورة للأم بمقاس 25 سم × 25 سم، يقوم المعالج بوضع كمية بسيطة جدًّا من المياه الغازية في الكوب ويقدمها للطفل، بعد ذلك يقوم المعالج بإمساك صورة الأم في يده اليمنى ويضع الكوب وبه كمية قليلة من المياه الغازية في يده اليسرى ويحاول تمرير الكوب أمام عيني الطفل ذَهابًا وإيابًا ويلوح بصورة الأم ويظل المعالج ينطق لفظ " ماما "، وما إن ينتبه الطفل للصورة ويحاول إمساكها يقوم المعالج بتقديم الكوب للطفل ويصفق له بحرارة. ويكرر المعالج الأسلوب نفسه 10 مرات مع الطفل في كل مرة يتغير المثير الذي يلوح به المعالج ما بين الكوب وقطع الحلوى وقطع البسكويت، وتستمر هذه الجلسة 20 دقيقة. بعد ذلك يقوم المعالج بتحية الطفل ومصافحته ويطلب إلى مرافقه تَكرار هذه الطريقة مرات عديدة في المنزل مع الطفل وتسجيل ملحوظاته لعدد المرات التي ينجح فيها الطفل في الانتباه للصورة ولإمساكها.
 
رد: جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

يسلموا اخي على المعلومات
بالتوفيق
 
رد: جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

موضوع رااااااااااااااااائع شكرا لك اخي الكريم نننتظر ابداعاتك القادمة ..
 
رد: جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

الاخت قلبي ضاع معك البرنامج كاملاً بوصف تفصيلي موجود بدار زهران للنشر والتوزيع - عمان-الاردن
 
رد: جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

اخي الكريم محمد
بلفعل برنامج رائع شكرا اخي على كرمك المتواصل معنا
وفقك الله
 
رد: جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

الاخ العزيز محمد كمال

جزاك اللة عني و عن كل الاهالي كل الخير فما أحوجنا لشخص مثلك يدلنا علي طريقة التدريب الصحيحة لاطفالنا

أرجوك تقبل مني كل الشكر و كل الاحترام و التقدير

و بانتظار باقي التفاصيل.

تحياتي
 
رد: جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

بارك الله فيك اخي الكريم دروس مهمة لاطفالنا جعله الله في ميزان حسناتك
 
رد: جلسات لتحسين الانتباه لدى طفل الأوتيزم

سلمت يداك اخي الفاضل و لك كل التقدير عل ما تقدمه للجميع

انا في حاله تشتت كبيره فابنتى التى تعاني من التوحد و التأخر معا لم ابدء معها اي تدريب او التحاق بمدرسه لتدريبها و ذلك لظروف خاصه للاسف

و الحمد لله الذي هدانا لموضوعاتك لنتبع ما بها علها تفيد الاطفال بإذن الله

ننتظر منك المزيد من الجلسات حتى نطبقها على هؤلاء المساكين و الله المستعان

لك كل التحيه و الاحترام

اختك في الله ام نودي
 

عودة
أعلى