جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

ربنا يباركلك فى اولدك امين يارب العلمين
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

أخواتي شكرا على الدعاء و جعل الله لإبني نصيب منه

أختي أم حنيفة .. إبني كان متعلق بالسيارات و دائما يمسك إحداها في يده ... حللت المشكلة معه بإنتهاز فرصة نومه و إخفائها كلها لعدة ايام ... بالطبع كان يبحث عنها و يبكي و لكن اليوم الأول فقط ثم إنتهت المشكلة
و بعدها أعدتها إليه و سعد بها كثيرا و لكن أصبحت أخفيها في الأيام التي عنده بها جلسات و بعض الأيام الأخرى وهو أصبح لا يبكي من أجلها بل يفرح فقط بالعثور عليها
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,بالنسية ..للبيكس,,,,هل تقصدون الصور الفوتوغرافية؟؟؟ام التي تباع جاهزة؟؟؟شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... :23::23:
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

التدريب على البيكس يبدأ بالمجسمات ثم صور حقيقية كبيرة ثم صور مرسومة أصغر و يترج إلى أن تصبح رسوم رمزية
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

جزاكم الله خير لكن اريد تفصيل اكثر عن هذه الطريقة (طريقة pics هي تدريب الطفل على التعامل بالصور للتعبير عن رغباته و متطلباته )
وهل تستخدم لاطفال التوحد فقط ام لفئات اخرى
وجزاكم الله خير
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

أعتقد إن هناك أكثر من موضوع خصص لشرح البيكس بالتفصيل
بإختصار ما فعلته مع إبني إني صورت له بالكاميرا بعض إحتياجاته الأساسية .. مثل زجاجة الماء و الكوب .. علبه العصير .. تفاحة .. كيس لايز بالملح ..كوب الحليب .. الأرجوحة .. سيارته اللعبة المفضلة .. وهكذا .. و بدأت بصور كبيرة كل صورة بحجم كف يدي تقريبا ووضعت عليها من الخلف مغناطيس لاصق ووضعتها على سبورة مغنطيسية صغيرة معلقة في غرفته في مدى يده
ثم بدأت أصطحبه للسبورة كلما حاول جري للمطبخ ليطلب شيء و أبدأ أعرض عليه الصور واحدة تلو الاخرى و أقول إسمها في البداية لم يفهم و لكن بالتكرار و بإصطحاب صورة الشيء الذي أعتقد إنه يريده معي للمطبخ و جعله يحملها معه للمطبخ و أعطيه الشيء و أخذ منه الصورة ... الأن هو وحده يذهب للسبورة و يحضر ما يريد و يعطيني إياه و قمت بعد فترة بتصغير الصور
أرجو أن أكون أفدتك
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

أختي علوش ...
أنا منذ 4 أشهر قمت بتصوير الاشياء التي يستخدمها ابني دائما و تحيط به ...و عملت له بها جلسات تخاطب ....و لكني لم أستخدمها معه للتعبير عن احتياجاته ....فهل تنجح العملية الآن خصوصا و أنه يدرك و يعرف كل شئ يستخدمه ...فمثلا عندما أقول له (هيا للحمام ) يسبقني أو يمسك بيدي و يذهب معي ...و لكنه لا يستطيع طلب ذلك مني حتى بالاشارة ......برأيك من تجربتك مع إبنك هل تفيد هذه الطريقة الآن! و هل تفيدنا أكثر الصور الحقيقية أم المجسمات.
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

جزاك الله خيرا اختي ام علي و اتم الله الشفاء لابنك امين
شكرا لك لرفع الموضوع اليوم قرات ردك علي
بالنسبة لتعلق ابني بلعب الحيوانات اخفيت عددا منها و تركت له القليل و لكن يبقى المشكل كما هو
في الروضة التي يذهب اليها يستعملون الحيوانات كمحفز له ليقوم بالواجب بعدما يقوم بواجب ما يحصل عليها
حاولت ان استعمل معه نفس الشيئ بالبيت و لكن عندما لا يجد لعب الحيوانات يبحث عن لعب اخرى المهم يشغل يده بشيئ كيفما كان و يلعب به لعب عشوائي
اللهم ارحنا و اتم الشفاء لابناءنا يا رب
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

موضوعك مهم جدا و رائع اختي علوش و لكن لدي تعليق هل تعطين ابنك لايز بالملح و انتى تعرفين انهم ممنوعين من المواد الخافظه
فانا اعطي ابنتى البطاطس الاورجانك فقط و بصعوبه فهي تشتهي الشيبس و الاليز و انا احرمها منه حسب اوامر الطبيبه و ايضا هل هناك عصائر فرش معلبه دون سكر او مواد حافظه
فقد تعبت من موضوع انها لا تشرب العصائر المحفوظه ايضا فهي طفله تحب العصائر و خصوصا ف الخروج فما العمل ؟؟؟

تقبلي ودي و احترامي

أم نودي
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

أختي ام تودي
اللايز بالملح مسموح و أمن ... لايحتوي على أي مواد حافظة ... بل في موقع لايز يوجد بجانبه علامة خالي من الجلوتين و راسلت الشركة بنفسي و أكدوا لي إنه خالي من المواد الحافظة و دكتورة عبير وافقت عليه
لايز بالملح فقط هو المسموح
بالنسبة للعصير .. في مصر يوجد بعض أنواع عصير سيزر خالية من السكر و المواد الحافظة ... أظن الأناناس و التفاح الأخضر و الجريب فروت ... إقرأئي المحتويات جيدا ... و لكن لا تكثري ,, يكفي كوب واحد يوميا لأن كثرة الحمضيات لا تناسبهم أيضا
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

أختي أم عبيده ... اسفة لم أرى سؤالك إلا الان ... أنا أضع الصور أمام إبني على سبورة مغناطيسية ... و دربته على إستخدامها عندما يريد شيئ .. مثل الماء و العصير و الشيبس و التفاح و البطاطس المحمرة و الأرجوحة و سي دي عالم سمسم وهو يستخدمها بنجاح ...
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

عزيزتي أم حنيفة ... إستخدمي الحيونات كمحفز مثل الحضانة و إخفيها باقي الوقت حتى لا تفقد قيمتها كمحفز .. و دعيه يمسك ألعاب أخرى كما يريد ... و لكن خذيها منه و ضعيها أمامه مثلا و أخبريه بعد أن يأكل مثلا ممكن يأخذها ...
كانت هذه مرحلة مع إبني و كانت تعيقه عن عمل أي شيئ أخر و بالتدريج هو وحده توقف عن ذلك .. أظنه إكتشف إنها تعيقه عن اللعب أيضا فتنازل عنها
و أحيانا ذلك يحدث مع الأطفال الطبيعين في مرحلة ما .... كانت لي صديقة لديها طفله كان عمرها سنتين و نصف و كانت إبنتها طوال الوقت تمسك بلحافها الصغير و تجره معها حتى خارج المنزل و أخرى إبنها يصطحب مكعب أصفر صغير معه في كل مكان لا يفارق يده و إن ضاع منه يبحث وسط مكعباته عن مكعب أخر أصفر ايضا .. و تنتهي هذه العادات وحدها بعد فترة
ولزيادة الإحتياط إستشيري معالجه السلوكي
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو مشاركتي ان تفيدكم جميعا باذن الله
انا ام عبدالله اكتشفت ان ابني فيه شيئا غير طبيعي وهو عمره سنه ونصف فكان يحب الوحده ولايلعب ولايشارك ابناء اخوتي اللعب
ولايحب ان يقترب من احد سواي ليس اجتماعيا بالمره
وكان لاينام الا متأخرا ويصحى من النوم يبكي ويضربني
وللاسف في دولة قطر ليس هناك دكاتره متخصصين بهذا المرض اكفاء كانت هناك دكتوره مواعيدها كل 6 شهور يعني بالسنه موعدين
كانت تكتب له b complex وباقي الجلسه كانت تتكلم عن نفسها وانجازاتها للاسف الشديد هذا اللي اخر علاج ابني
والله كنت ابكي الليل والنهار ولله الحمد والمنه امي قرأت بجرايد عن دكتورة توحد ونطق بالبحرين
لما رأت ابني قالت به سمات توحد ولازم بسرعه نبدأمعه الجلسات لان كلما كان الطفل صغير بالسن كلما استجاب للعلاج
وللعلم كان ابني لايتكلم البته فقط كلمة no
ولما اردت ان ابدأ معاها الجلسات قالت لي لازم اذهب لدكتورة بدولة الكويت
ورحنا للكويت وقابلنا الدكتوره
فوجدت عنده قلة التركيز وعدم الكلام وعملت له اختبار عالمي اسمه كارز وقالت به توحد بنسبة ضئيله وشرحت لي ان هناك انواع من الاطعمه لاتستطيع المعده ان تمتصها فتصبح كأنها ماده مخدره في جسم الطفل ولهذا لايركز ولا يحس بالالم كسائر الاطفال
فشرحت لي عن الحميه
ان غذائه يجب ان يكون (organic) اي غذاء عضوي يعني طبيعي 100% لاسكرالا سكر الفواكهه لانكهات لاأصباغ لامواد حافظه وايضا لاقمح ولاشعير ولاحليب ومشتقاته
في البدايه استصعبت الامر ولكن قلت عشان ابني والله راح اعمل المستحيل
طبعا بالاضافه الى عدة انواع من الادويه وهي مكملات غذائيه
وكل الادويه تأتي من امريكا فأصبح غذائه طبيعي مثل الفواكهه بأنواعها والخضار والدجاج واللحم والسمك والرز
وباقي الاطعمه الطبيعيه
وهي كثيره
المهم رجعت للبحرين وبدأت جلسات النطق وقالت لي اجلبي الالعاب اللي يحبها جبت العاب من ضمنهم سبايدر مان والله من اول جلسه معاها قال سبايدر مان
وعلمتني طريقة pics وهي افضل طريقه للنطق
ولله الحمد والمنه
الحمبه والادويه وعلاج النطق بالصور
أصبح أبني طبيعي 99.9% اصبح يركز يتكلم عربي وانجليزي لاأقول بطلاقه لكن يتكلم افهم له ويفهم لي اصبح اجتماعي
يحب اللعب مع الاطفال ويشاركهم الالعاب يحبني ويحب ابوه وجدته كثيرا
يغني بالانجليزي
ويقرا سورة الحمد الاحرف ليست كثيرا واضحه لكن مفهومه وانا احاول اصلحها له
يعرف الالوان بالعربي والانجليزي يعرف الاشكال اسماء الحيوانات والخضار والفواكهه واشياء اخرى كثيره
في السابق لايعرف يلبس او يخلع ثيابه اما الان يعرف ويزرر ثيابه لوحده
الحمدلله على كل شي ابناؤنا نعمة من عند رب العالمين فلنحمد ربنا بما اعطانا

ولا نييأس

ارجو اني قد افدتكم وأي أسئله انا حاضره للاجابه عليها


بدأت مع ابني جلسات تدريب على المهارات المختلفة منذ كان عمره عامين و شهر بناء على نصيحة و توجيه من إخصائية علاج سلوكي إلتقيت بها مرة في مناسبة إجتماعية و أعطتني بعض النصائح التي بنيت عليها اساس هذه الجلسات و أضفت إليها من خلال قرأتي


إبني لا يتكلم .. و في هذا الوقت كان مر على بدأ الحمية شهر واحد و نصف و كان بدأ يلتفت لإسمه
الخطوات هي :
1-إستخدام طاولة و كرسي مناسبن للطفل بحيث يستطيع الجلوس و مغادرة الكرسي بمفرده
2-[أجلس في مواجه الطفل و خلفي حائط أبيض
3-إخلاء المكان قدر المستطاع من أي شيء يشتت الطفل
4-أن لا يكون أمام الطفل سوى نشاط واحد
5-استخدام محفز للطفل
6-[إختيار الوقت المناسب للطفل
7-[السماح للطفل بمغادرة المكان كلما أراد
8-عدم السماح للطفل بإصطحاب النشاط معه عندما يغادر الكرسي [
9-عدم السماح للطفل بإستخدام الألعاب التعليمية المستخدمة في الأنشطة في غير وقت الجلسات
10-الصبر و الهدوء و محاولة إضفاء شكل المرح و اللعب أثناء الجلسة و لكن بدون مغادرة المكان و أن لا يكون هذا اللعب يتعارض مع الهدف من الجلسة بان يصرف الطفل عن تأدية النشاط المطلوب
11-[استخدام ساعة مؤقته لتحديد وقت النشاط ملاحظة تطور الطفل و زيادة فترة جلوسه لتأدية النشاط[

لقد إتبعت هذه النقاط بالضبط مع ابني .. في البداية كان يرفض الجلوس تماما و لكن اللعبة التعليمية التي معي تلفت نظره و يريد أخذها مني فكنت أقول له إن كنت تريدها إجلس .. في الأيام الاولى كان يصرخ و يبكي و يغادر الغرفة فكنت أظل مكاني و لا أبدي أي ردة فعل لبكاءة و أتجنب حتى النظر إليه ولو بطرف عيني ( لأنه بدون أن ينظر إلي يشعر بأقل نظرة مني

ثم الأيام الاحقة بدأ يجلس لمدة ثوان معدودة و يحاول المغادرة باللعبة فكنت أخذها منه و أكرر ما سبق و يكرر هو يكرر ما سبق
ثم بدأ يجلس لدقائق 3 دقائق ثم خمس دقائق و يفثد الإهتمام و يغادر بدون بكاء .. أحيانا كان يعود وحده و أحيانا أخرى أقوم يتغير النشاط لإغرائه بالجلوس مرة أخرى و ظل ذلك يتكرر كل يوم وفي اليوم الواحد جلسة واحدة و يزداد وقتها بالتدريج

الأن إبني يجلس يقوم بنشاط واحد بشكل متواصل دون مغادرة الكرسي لمدة 40 دقدقة كاملة

إما عن ما هي الأنشطة .. أنشطة لزيادة التركيز ( مثل : مكعبات صغيرة طول الضلع 1 سم و كل جانب فيه ثقب صغير و أعواد قطرها مثل الثقب و طولها مثل عود الثقاب و يركبها مع بعضها و يكون منها اشكال )
أنشطة للتدرب على فصل الألوان : أعمدة خشبية و حلقات ملونه كل لون من الحلقات يوضع على حده في عمود .. نبدأ بلونين و تزداد مع تمكنه من فصل الألوان
أنشطة استخدام القلم للرسم داخل مربع محدد بارز داخل الورقة ( يمكن إستخدام الشمع على الورق لرسم مربع بارز لا يتخطاه القلم )
أنشطة فصل الأشكال .. صلصال .. تركيب مكعبات ... تركيب بازل

بالطبع يوجد مكتبات متخصصة للألعاب التعليمية و بها الكثير من الألعاب التي تدعم هذه الأنشطة و يمكن تقليد البعض منها بوسائل بسيطة من الفلين و خشب الأركت لإرتفاع اسعار أغلب هذه الألعاب

تلك الجلسات و ما وصل إليه ابني فيها أعطتني الأمل أن من الممكن عندما يكبر قليلا أن يستطيع الجلوس في الصف طوال الحصة مثل اي تلميذ ليتعلم .. كما إنها زادت مهاراته و تركيزه و قدرته على إيجاد طرق صحيحة للعب بأي لعبة و هدأت من حدة غضبه عندما يفشل في عمل أي شئ لأنه تعلم الصبر و إعادة المحاولة


إدعوا ل علي ابراهيم بالشفاء


شكرا اخواتي لكتابة تجاربكم التي تبعث الامل في نفوسنا
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

شكرا لكي ام علوش علي المشاركة
وادعو الله ان يشفي ابنائنا جميعا
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

الله يشفي ابنك و ابنائنا جميعا يا رب بدي اسالك كم مرة بتي عملي معو الجلسات في اليوم
 
رد: جلسات تدريب مهارات ( التوحد .. إنه مجرد مرض )

جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك وشفى الله لك ابنك علي شفاء تام لا يغادر سقما وشفى الله كل طفل مريض اللهم آمين قادر يا كريم
 

عودة
أعلى