التصفح للزوار محدود

أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

هنا حبوش

إختصاصية علاج سمع ونطقمشرفة منتدى ألإعاقة السمعية
أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

السلام عليكم جميعاً

موضوعنا هذا هو الموضوع الأول ضمن مواضيع النقاش الأسبوعية في قسمنا (صعوبات النطق والاعاقة السمعية)

وفي الواقع كل من لديه طفل يظهر أي علامات للتأخر اللغوي بمختلف درجاته ومسبباته هو معني بهذا الموضوع
لأن بعض الأخطاء نرتكبها دون وعي منا بها، وبعضها الآخر استخفافاً بأثرها الفعلي على سير العملية العلاجية

سأذكر بعض النقاط وأضيف أخرى خلال النقاش، وأتمنى أن أسمع وجهة نظر الأهل في كل نقطة


1- القفز إلى النتائج وفقدان الصبر:
رغم تفهمي لهذه النقطة بالذات لكنها تكاد تكون من أهم النقاط لما لها من أثر بالغ على الاختصاصي والطفل
فعندما يطالب الأهل الاختصاصي بنتائج سريعة وأحياناً غير منطقية، فذلك يؤثر على نظام الخطة العلاجية -لمحاولة ارضاء الاهل- ويشكل بالتأكيد ضغط نفسي سلبي على الاختصاصي مما يفقده قدرته -او يقلل منها- على استيعاب الطفل واحتواء ومعالجة مشكلته من كافة الجوانب.
عملية علاج اللغة تستهلك وقت ليس بقصير أبداً يبدأ بشهور ويصل لسنوات والصبر والفهم والدقة صفات لابد من التحلي بها لتجاوز المرحلة مهما طالت.
----------------------------------------------------

2- تجاهل بعض إرشادات الاختصاصي:
خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل المنزلي مع الطفل، وغالباً ما يكون بسبب التعود والروتين
وأقصد بالارشادات امور عدة منها (عامل الطفل بما يناسب عمره ولا تعطف عليه عطفاً سلبياً \ كرر التدريبات التالية بحذافيرها في المنزل \ عاقب الطفل وكن حازما معه\ لا تسمح للطفل بالجلوس وحدة لفترات طويلة\ صحح الطفل عند نطقه للصوت الفلاني بالطريقة الخطأ...وغيرها الكثير)

-----------------------------------------------------

3- التهاون في مواعيد الجلسات.
البعض يظن ان التغيب جلسة او جلستين شهرياً لن تضر، أو مثلاُ التأخر عشر دقائق عن موعد الجلسة لن يؤذي أحداً، لكن في الواقع كل تغييب يعني تأخر في سير الخطة العلاجية، والأب الملتزم يجدر به ان يعوض اي جلسة يضطر لظرف طارىء ان يتغيب عنها، والتأخير عن وقت الجلسات سيؤدي إما إلى عدم أخذ الطفل لوقته كاملاً أو زيادة العبء على الاختصاصي ليعوض التأخر مما سيشكل أيضاً ضغط نفسي سلبي يعيق اندفاعه وحبه للعلاج والتعامل المناسب مع الطفل والأهل كذلك.
-----------------------------------------------------


4- عدم الالتزام بالمراحل التدريبية بالتنسيق مع الاختصاصي.
نلمس هذه المشكلة خصوصاً في الفترة الأولى من العلاج، عندما نكون مجبرين على التركيز على المهارات ما قبل اللغوية، والأهل مصرّين على تعليم الطفل كلمات وأحياناً جمل!!!
طبعاً تسلسل خطأ وغير منطقي وغير صحيح ويسبب بشكل مباشر تشتت هائل للطفل ويساعد في تأخير أثر تدريبات الاختصاصي، ناهيك أيضاً عن الضغط الذي سيشعر به الاختصاصي من تكرار الشرح للأهل طلباً منهم الالتزام بالتسلسل السليم.
------------------------------------------------

5- مقارنة الطفل بغيره.
مقارنة الطفل بأخيه السليم
مقارنة ألطفل بأخيه المريض بنفس المرض
مقارنة الطفل بطفل آخر يتابع في نفس المركز
مقارنة الطفل بأقرانه في المدرسة
كلها سلوكيات خاطئة بكل المقاييس، الطفل يُقارن بنفسه فقط، نقارن وضعه الحالي بالوضع السابق وكل ما عدا ذلك ظلم للطفل وضغط نفسي للأهل لا داعي له.
------------------------------------------------


6- مطالب غير واقعية.
يجب ان نكون واقعيين فيما نتوقع من الطفل عموماً أو في مراحل العلاج، فلا يصح ان نتوقع منه التكلم خلال سته شهور من زراعة القوقعة مثلاً، ولا أن يكون جملل طويلة -لأنه يفهمها- وهو يعاني من أبراكسيا نطقية شديد، ولا أن يتعلم الأكل بنفسه وهو يعاني من ضمور دماغ او شلل دماغي ، أو يتجاوز المراحل الدراسية الابتتدائية دون تدخل وهو يعاني من تخلف عقلي!!
مهم جداً لكل الأطراف أن نعرف حدود الطفل وقدراته ومستواه الفعلي، والمتوقع منه في العموم والمتوقع منه في كل مرحلة من مراحل العلاج.
-------------------------------------------------

7- التنقل من اختصاصي إلى الآخر
أعي تماماً المشكلة الكبيرة التي يواجهها الأهل بسبب نقص المراكز المؤهلة والاختصاصيين الاكفاء، لكن ذلك لا يعني التنقل المتكرر والسريع من مركز لآخر او من اختصاصي لآخر
اختلاف الاساليب والنتائج لا يعني أفضلية الاختصاصي بالضرورة، وإنما يعني اختلاف اسلوب العلاج
والمسؤولية تقع على عاتق الاهل تماماً في الحكم على الاختصاصي من الجلسات الأولى للعلاج، وذلك بكثرة الاسئلة حول طبيعة المشكلة ومسببها وطريقة العلاج المعتمدة والمتوقع خلال المدى القصير والمدى البعيد
ومن طريقة تجاوب الاختصاصي ستستطيع الحكم عليه إن كان يعي ما يواجه أم لا، وإن كنت ترتاح لطريقة علاجه وكلامه وتثق به أم لا، فإن لم تثق ولم تقتنع اترك العيادة مباشرة في الجلسات الأولى (أول 4 جلسات كحد أقصى) وإن بدأت معه فلا تتركه إلا بعد ان تعطيه فرصة لا تقل عن 3 شهور ولا تزيد عن 6 في حال عدم تحقيق ما وعدكم به.
--------------------------------------------------

يخطر ببالي أمور أخرى نلمسها نحن الاختصاصين من الأهل، لكن سأذكرها لاحقاً بعد أن أقرأ وجهات نظركم وأسبابكم فيما ذكر سابقاً
وأذكركم ونفسي أن هدفنا هنا ليس اللوم وأنما النقاش بهدف التصحيح والانتباه للاختصاصين وأولياء الأمور
في انتظاركم...أرجو التجاوب بصراحة وأريحية تامة

دمتم بخير.
 
التعديل الأخير:
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

شكرا للاخت هنا على هذا المجهود انا اوافقى الراى فى كل ما ذكرتيه لكن نلتمس دائما الاعذار لاولياء الامور لانهم يريدون سماع طفلهم يتحدث باسرع وقت ممكن وفى اقل وقت ممكن لكن شرح طبيعة ما لدى الطفل من تاخر اوصعوبه فى النطق يستطيع الاخصائى ان يحدد البرنامج وما سوف يتم فعله مع الطفل فى الجلسات القادمة يكون له اثر طيب على والد ووالدة الطفل على عكس بعض الاخصائين الذين يعتبرون ما يقومون به سر حربى لايمكن لاحد ان يطلع علية مرة اخرى بارك الله فيك على مجهودك
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

موضوعك ممتاز و نقاطك رائعة..

اللي استنتجت منها أن على الأهل التكاتف مع طبيب النطق

و أخذ الجلسات بجديه

و عدم الإستعجال في طلب النتائج

موضوع موفق
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

شكرا للاخت هنا على هذا المجهود انا اوافقى الراى فى كل ما ذكرتيه لكن نلتمس دائما الاعذار لاولياء الامور لانهم يريدون سماع طفلهم يتحدث باسرع وقت ممكن وفى اقل وقت ممكن لكن شرح طبيعة ما لدى الطفل من تاخر اوصعوبه فى النطق يستطيع الاخصائى ان يحدد البرنامج وما سوف يتم فعله مع الطفل فى الجلسات القادمة يكون له اثر طيب على والد ووالدة الطفل على عكس بعض الاخصائين الذين يعتبرون ما يقومون به سر حربى لايمكن لاحد ان يطلع علية مرة اخرى بارك الله فيك على مجهودك


العفو أخي.

وفعلاً أصبت في مداخلتك، سواء من جانب الأهل فدائما نحاول التماس هذا العذر بالذات لهم، لكن لا اخفيك -واعتقد انك توافقني الرأي- أحياناً يصعب علينا ذلك
وكذلك من جانب الاختصاصيين أصحاب "الخلطات السرية" وهم كُثر للأسف
وفعلاً إن حاول الاختصاصي شرح الحالة بأسلوب مبسط ومقرب لتفكير الأهل بمختلف طبقاتهم وتعليمهم ستسهل الأمر على كل الأطراف
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

موضوعك ممتاز و نقاطك رائعة..

اللي استنتجت منها أن على الأهل التكاتف مع طبيب النطق

و أخذ الجلسات بجديه

و عدم الإستعجال في طلب النتائج

موضوع موفق

بارك الله فيكِ أختي

صحيح ما استنتجتيه
هم في المعظم يأخذون الجلسات بجدية لكن ربما ليس بمنطقية أو واقعية في بعض الأحيان.
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

أستاذتي الفاضلة/

مالحل في نظرك لتشجيع الأهل وزيادة حرصهم على

الإلتزام بمواعيد جلسات علاج النطق؟
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

أستاذتي الفاضلة/

مالحل في نظرك لتشجيع الأهل وزيادة حرصهم على

الإلتزام بمواعيد جلسات علاج النطق؟

باعتقادي هناك طرفين لحل المسألة
الطرف الأول علمي وطبي بحت، وهو من واجب الاختصاصي، بحيث يشرح ويوضح للأهل الأثر الفعلي للانقطاعات المتكررة، ويجعلهم هم أنفسهم يقيسون الفروقات في سرعة التطور ضمن جداول معدة خصيصاً لهذا الجانب.

الطرف التاني لربما يصلح ان اسميه تجاري ويقوم به بعض المراكز، وهو إعطاء امتيازات خاصة للمتلزمين بجلساتهم
مثلا مما نستخدمه في مركزنا يعطي جلسة مجانية كل شهر \ يُسمح له بسداد التكاليف ضمن الدفعات التي تناسبه\ وغيرها الكثير

ينقصنا هنا نظرة الأهل للأمر، ما اسبابه الانقطاعات فعلاً من جانبهم
فهم يعتذرون عن الجلسة بشكل رسمي بحجج عامة مثل مريض\ عندنا ظروف
ومن الواضح انها مجرد أعذار فما الأسباب الحقيقية يا ترى خصوصا عندما يكون الاهل مقتدرين مادياً؟؟

*************
سررت بتفاعلك عزيزتي... :bb (58):
\
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

أختي العزيزة هنا
أشكرك جدا على كل مواضيعك الهادفة والمفيدة حقا
اعتقد أن معك حق بكل ما كتبتيه
لكن بعض الأخصائيين للأسف لا يطلعون الأهل على سير خطة علاج الطفل وكأن الأمر سر عسكري
أو على الأقل نقاط ضعف ونقاط قوة الطفل
مثلا :
ابنتي في الصيف أدخلناها مركز بنظام الجلسات
فلم تكن ابنتي متعودة على الجلوس على طاولة وكرسي رغم أنها معتادة على الجلوس على الكنب
فلم تريد الجلوس , لم تحاول أي من أخصائية النطق أو أخصائية العلاج الوظيفي او أخصائية تعديل السلوك بطريقة لجعل ابنتي ترغب بالجلوس على الكرسي
وانما كانوا يجلسونها غصب مع الشد والضغط عليها للجلوس وكانت تظل تبكي وتبكي طوال فترة الجلسات
ولما تروح على البيت أجد كل جسمها أزرق ورضوض
استمر هذا الوضع شهرين تقريبا ونحن على هذا الحال تبكي وعدم تقبل الكرسي ولا فائدة أبدا , وكلما أخبرهن عن عدم رضاي عن الوضع يقولن أنه توحد ويحتاج صبر وووووو
بعد ذلك أصبحت تعرف المركز ولما نقرب ندخله تبكي وبعد ذلك أصبحت تعرف العمارة كلها وصارت تبكي حينما تراها وهي في الشارع
حاولت وقتها اجلاسها على طاولة وكرسي بالبيت اشتريتها لها كي ادربها واختصر الوقت ولكن كان رفض تام منها
فقد كرهت الكرسي والطاولة , فعرفت فيما بعد أن الاسلوب غلط وليس بالضرورة ما ينطبق على طفل توحدي ينطبق على الجميع
تركت الموضوع بسبب ولادتي وبعد ذلك سفرنا للإمارات فعلى ما يبدو نسيت الموضوع واستطعت أن أجعلها تجلس بكل هدوء ورغبة وتدرج في الموضوع مع التعزيز
والأمثلة على الأخصائيين هنا لا تعد ولا تحصى
أتمنى لو كان كل الأخصائيين على علم ودراية وحب للعمل ومساعدة الغير مثلك
جزاك الله خيرا على الموضوع وجعله يا رب في ميزان حساتك وأكثر الله من أمثالك
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

كان هناك مشاركتين إضافيتين للأخوات الأم الحنونة وصبري بالله ومشاركة ثالثة مني
لكن يبدو أنها فقدت مع التعديلات الأخيرة في المنتدى
أرجو منكن العذر أخواتي
:bb (58)::bb (58)::bb (58)::bb (58):
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

تسلمي عزيزتي هنا
لكن حتى أكون عادلة مديرة المركز لم تعطينا تشخيص لحالتها من أول مرة وقالت أنها ستعطينا تشخيص لحالتها بعد فترة من التدريب
بالفعل أنا كنت أحضر الجلسة لكي أستفيد وأعلمها بالبيت
, كما كان هناك كاميرات تسجيل للجلسات

بالمقابل ابنتي أحسست أنها سعيدة بجلسة العلاج الوظيفي الاسبوعية في مستشفى حكومي حيث أنهم لا يلزموها بكرسي وطاولة , حيث أنها دخلت وجلست على الأرض وهي سعيدة - رغم أنهم لا يسمحوا لي بالدخول -
وبنفس المستشفى أخصائية علاج النطق تدرب ابنتي مع بنت أخرى وتخيلي الاثنتان بنصف ساعة ؟؟!!! وجلسة واحدة كل اسبوع ؟؟؟!!!
وطلبت مني الأخصائية أن أدربها على نطق ( آ - و - ي - با - بو - بي - تا - تو - تي ) وهذه أول جلسة لها
أحاول كثيرا وما زلت ولكن ابنتي لا تستطيع - لم تستطع إلا قول با - تا فقط
لو كانت ابنتي تعرف تعيد الحروف ورائي لما كنت لجأت لجسات النطق من أصله
لكن هي الظروف التي تجبرنا والله المستعان
أتمنى من كل قلبي لو كان الأخصائي يعمل من قلب ورب وليس فقط تمشاية حال وخلاص
ولا حول ولا قوة الا بالله
أشكرك عزيزتي على هذا الموضوع المفيد وجزاك الله خيرا
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

الحمد لله انه كنت حافظة الرد في ملف وورد
هههههههه
الله يجزيك الخير أختي العزيزة هنا :مشكور:
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

الحمد لله انه كنت حافظة الرد في ملف وورد
هههههههه
الله يجزيك الخير أختي العزيزة هنا :مشكور:

تفكير سليم ومفيد فعلاً
شكلي رح اصير اعمل متلك... :bb (5):
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

سلمتي وسلمت لنا اناملك التي خطت لنا هذه الموضوع القيم اختي العزيزه هنو
فانا معك بكل فقره ذكرتها في عدم استعجال النتائج وعدم الضغط على اختصاصي النطق
فإذا أردنا ان ينطق اولادنا يجب ان نعود أنفسنا على الصبر وعدم الاستعجال
ويجول بخاطري الان اسئله احب طرحها لو سمحتي
-كيف تستطيعين كاخصائيه ان تميزي كم يحتاج كل طفل من وقت لينطق
- هل تفضلين ان يكون البيت والمركز لهما نفس التدريب بنفس الوقت
- هل الطفل التوحدي يكون اصعب ام اسهل ؟ فاغلب اولادنا الغير ناطقين يتكلمون كم كلمه لاكن سرعان ما تختفي
- ما نصيحتك للاسره التي ترغب بتدريب طفلها في المنزل هل تبتدء معه بالحروف أ-ب-ث
او تسمية كل شيئ يصادفه ثلاجه و و و أيهما افضل
وشكرا لك كثيرا عزيزتي
تقبلي احترامي
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

سلمتي وسلمت لنا اناملك التي خطت لنا هذه الموضوع القيم اختي العزيزه هنو
فانا معك بكل فقره ذكرتها في عدم استعجال النتائج وعدم الضغط على اختصاصي النطق
فإذا أردنا ان ينطق اولادنا يجب ان نعود أنفسنا على الصبر وعدم الاستعجال

الله يسلمك ويسعدك..مرورك كالعادة نوّر النقاش كله...يا أهلاً مرحباً بكِ


ويجول بخاطري الان اسئله احب طرحها لو سمحتي
-كيف تستطيعين كاخصائيه ان تميزي كم يحتاج كل طفل من وقت لينطق

على راي أحدهم "أنا سعيد جداً لأنك طرحتي هذا السؤال" :bb (92):
فعلاً هو سؤال مهم، وللأمانة لا نستطيع أن نحدد الوقت اللازم لأن ينطق الطفل، وأي اختصاصي يعطي وقت أو فترة محدد لنطق الطفل أؤكد لكم انه يستغل الأهل.
يمكننا أن نقدر فترات للتحسن، مثلا أن نقول خلال شهرين -إن إلتزمنا بالجلسات والتدريبات- سنتخطى مرحلة المهارات ونبدأ باللغة الاستيعابية ..
يمكننا ان نتوقع من طفل تأخره ناتج لأسباب بيئية أنه لن يتأخر أكثر من 4 شهور حتى يبدأ باستخدام لغوي ، وطفل أخر تأخره بسبب توحد مثلاً أنه سيحتاج وقت طويل (دون معرفة ولا حتى داخلياً كم هو هذا الوقت الطويل)
الاختصاصي مسؤول عن انجاز الطفل للمهارات وتطور الطفل في اللغة الاستيعابية، أما النطق والتعبير فلا يمكننا توقعه ولا تخمينه لأن المفاجآت السلبية والإيجابية فيه كثيرة ولا علامات لها.

- هل تفضلين ان يكون البيت والمركز لهما نفس التدريب بنفس الوقت

في مرحلة المهارات أفضل دائماً أن يكرر البيت نفس تدريبات المركز
أما عند الوصول لمرحلة اللغة والكلمات فالأفضل توزيع الأهداف والمهام بين الطرفين لتسريع عملية التخزين والاكتساب
غير أننا أحيانا نضطر مع بعض الاطفال ذوي القدرات الضعيفة او البطيئة أن نلتزم بمجموعة قليلة ومحددة وثابتة بين المنزل والمركز إلى أن يكتسبها تماماً ثم ننتقل سويةً إلى المجموعة التالية.


- هل الطفل التوحدي يكون اصعب ام اسهل ؟ فاغلب اولادنا الغير ناطقين يتكلمون كم كلمه لاكن سرعان ما تختفي

كرأي شخصي الطفل التوحدي ثاني أصعب حالة بعد الشلل الدماغي، لكن بصراحة بالنسبة لي العمل معهم هو أيضاً ثاني أكثر الحالات متعةً بعد الداون سيندروم
أكثر ما يؤلمني ويرهقني عملياً وجسديا ونفسياً هو عندما نبدأ بالاصطدام بواقع أن طفل معين قد لا ينطق، وذلك بعد ان نكون قد قطعنا مشوار طوييييل في التدريب والعلاج، والاستيعاب لكن دون أدنى نتيجة في النطق او التعبير، هذه الحالات قليلة وليست نادرة لكنها مؤلمة فعلاً وعندها فقط أكره التوحد وابغضه جدا جدا.

- ما نصيحتك للاسره التي ترغب بتدريب طفلها في المنزل هل تبتدء معه بالحروف أ-ب-ث
او تسمية كل شيئ يصادفه ثلاجه و و و أيهما افضل

كإجابة مباشرة عن سؤالك، بالتأكيد الأصح أن نبدأ بأسماء الأشياء من أسهلها وأكثرها مروراً بالحياة اليومية صعودأ إلى الأصعب.

لكن كنصيحة عامة ومهمة أتمنى من كل أم وأب أن يعرفوا بدقة و وضوح قدرات وحدود ابنهم، وبناء عليه يحددوا أهدافهم وطريقتهم في التدريب والتعامل والتعليم، فما ينطبق على طفل لا يشترط أبدا أن ينطبق على طفل آخر ولو كان بنفس الحالة والتشخيص.

لكل طفل مفتاح... وعلى كل أم وأب أن يعرفوا مفتاح طفلهم.
-----------------------------------------------------------------------

سلمتِ عزيزتي وأحبابك من كل سوء...شكراً لمرورك
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

اختى الغالية هنا احبك فى الله وجاك الله كل خير انا اذهب بابنى جلسات تخاطب من سنين ولم اترك الدكتور حتى لما فتح فرع خاص به ورغمبعد مكانه وظهور الاخرينقريبين جدا واسعار اقل وفيه مجانى ولكن انا اعلم جيدا اهمية الاستمرار مع نفس الطبيب ولكن ترتبعلى زلك تاثير سلبى على افراد الاسرة منحيث تركهم للاخرين ومن ثم الاخرين لايهتمون بهم والوقت فى الانتظارحتى ياتى الدور وقت المواصلات بدات اخز ابنائى معى وكانت اخر مرةطلب منىالاستاز اللى بيشتغل مع الدكتور انى لا ااخز معى الاولاد بس باسلوبامام كل الناس قسم ظهرى وتزكرت كل الجراح اللى عنتها بسبب المرض واللى عناها ابنى واللى عناها اخوته من المجتمع كله على فكرة الطبيب فوقالممتاز ولكنه سمع اسلب العامل ولم يعقب وانا اعلم اننى سوف اذهب مرة واناعلى راسى الف جزمه علشان خاطر ابنى
 
رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

رد: أخطاء يرتكبها معظم الأهالي تعيق الاستفادة من جلسات علاج اللغة

والله على ما قول شهيد انا ام لطفل متأخر في الكلام ولقد ذهبت به الى الاخصائين في اخصائيه لا تريد ان ارى كيف تتعامل مع ابني ولا تريد ارشادي الى كيف أتعامل مع ابني لكي لا أسرع في عمليه تطوره لا والادها والامر انها تقول لي ان مجي الى بيتها بصحبه ابني خطاء خلي ابوه يجيبو لان الطفل يدلع ولا يستجيب بمجرد معرفه ان امه موجود رغم اني كنت مع اخصائيه قبلها وكنت احضر الجلسات وكان ابني ممتاز معهالاكن للأسف الاخصائيه سافرت، والله يا امهات انتبهو من الاخصائين اي اخصائيه لأ. أريدك ان تحضوري اتركيها لان ابنك اذا لم تتعاوني مع الاخصائي لن يتطور هذه قاعده مع العلم اني احضر الماجستير في التوحد الرجاء من الاهالي الحذر من هذه النوعيه من الخصائيات أطفالنا أمانه عندنا
 

عودة
أعلى