التصفح للزوار محدود

خطه فرديه

رد: خطه فرديه

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفي لك كل مريض ويرزقك ربي من حيث لاتحتسبين في هذه الساعه المباركه اختي الغاليه
والشكر موصول لاختي ام محمود


ما أجمل دعوتك أختي رحمة ربي فعلا تثلج الصدر
أجمعين انشاءاللة
و لك مثلها انت و ام محمود كل امهات المسلمين
تحياتي
 
رد: خطه فرديه

اختي سمر برنامج بورتيج لحد ثلاث سنوات وبرنامج هيلب لحد ست سنوات تنصحيني ابدا فيهم اول وبعدين ادور باقي السنين يعني ابدا من جميع النواحي الاجتماعي واللغوي والادراكي ولا شلون
اما في قسم التدخل المبكر هم مالقيت الجداول ياليت اختي تساعديني جزاج ربي الجنه اذا تقدرين تحطينهم لي وما هي الادوات التي تستخدم للانشطه التعليميه لاني توني باديه معاه تعريفه علي الالوان وقدر نوعا ما انه يتعرف عليهم وشنو الانشطه الاخري الي اقدر ابدا فيهم ياليت اختي توجهيني انا ابني مايتكلم الا اشياء بسيطه مثل ماقلت اول الموضوع اختي مادام انتي بالكويت وين تنصحيني اسويله تنميه مهارات وتخاطب

ادري اختي كثرتها عليج بس انا كالغريق الي يتمني ان يتعلق ولو بقشهو مستعده اروح باي مكان بس اساعد ولدي
 
رد: خطه فرديه

اختي سمر برنامج بورتيج لحد ثلاث سنوات وبرنامج هيلب لحد ست سنوات تنصحيني ابدا فيهم اول وبعدين ادور باقي السنين يعني ابدا من جميع النواحي الاجتماعي واللغوي والادراكي ولا شلون
اما في قسم التدخل المبكر هم مالقيت الجداول ياليت اختي تساعديني جزاج ربي الجنه اذا تقدرين تحطينهم لي وما هي الادوات التي تستخدم للانشطه التعليميه لاني توني باديه معاه تعريفه علي الالوان وقدر نوعا ما انه يتعرف عليهم وشنو الانشطه الاخري الي اقدر ابدا فيهم ياليت اختي توجهيني انا ابني مايتكلم الا اشياء بسيطه مثل ماقلت اول الموضوع اختي مادام انتي بالكويت وين تنصحيني اسويله تنميه مهارات وتخاطب

ادري اختي كثرتها عليج بس انا كالغريق الي يتمني ان يتعلق ولو بقشهو مستعده اروح باي مكان بس اساعد ولدي

أختي الغالية

لا كثرتيها و لا شي و أنا في خدمتك بأي وقت . بس انا اللي راح اكثرها عليكي هلا و أقولك أشيا كتيرة ، اللة يعينك :16:

بالنسبة لبرنامج بورتيج و هيلب ، هما الاثنين لحد عمر 6 سنوات و لكن أختي الكريمة لا تهتمي بالعمر الآن فقط اهتمي بقياس المهارات التي تحتويها هذه البرامج فحسب ما ذكرتي في البداية ان ابنك لا يعرف الكثير من المهارات و انك بدات معه التدريب و تنمية مهاراته مؤخرا كما انك ايضا ذكرتي أنك مؤخرا ايضا بدأت معه تصنيف الالوان و تمييزها اذا فمهاراته ضئيلة جدا بالنسبة لعمرة الزمني و الادراكي ايضا ، لذا لا تهتمي بالعمر الآن بقدر اهتمامك بمعرفة قدرات ابنك ، اطبعي جداول بورتيج بداية و كما اقترحت عليكي من قبل اعطي نفسك فترة أسبوع مثلا لتقيمي ابنك علي ضوء هذه الجدوال و حاولي معرفى اين يقف ابنك حتي تستطيعي معرفة ما سوف تبداين به مع ابنك . و هذا سيكون بمثابة حجر الاساس في خطة التدريب و نقطة البداية .
روابط جداول البورتيج كثيره و طويلة لذلك سأدلك كيف تصلين اليها
ادخلي رابط المدونة ، ستجدين علي اليسار قائمة طويلة ، أذهبي الي قامة التدخل المبكر و ستجدين الجداول في الروابط التالية
ب-ظ. البورتيج اجتماعي
ب-ظ. البورتيج ادراكي
ب-ظ. البورتيج تواصل
ب-ظ. البورتيج حركي
ب-ظ. البورتيج عناية ذاتية
المفروض ان يقوم بهذه الخطوة اخصائي مختص بتنمية المهارات و اعطائك نتيجة التقييم و الخطة التي ستنفذينها مع ابنك بحيث تكون خطة ديناميكية أي متجددة الاهداف بحيث كلما انتهيت من تنفيذ و تطبيق اهداف معينة يقوم بوضع اهداف اخري مدروسة و علي اساس ما يعرفة ابنك و ما لديه القابلية علي تعلمه ، و لكن اذا لم تتمكني من عمل ذلك مع اخصائي يمكنك كام ان تقومي بها فأنا علي قناعة بان الأم هي أقدر الناس علي تقييم ابنها و قياس قدراته .
عند الانتهاء من تقييم ابنك و البدء بتنفيذ الاهداف الموضوعة له ، أنصحك بالتركيز علي 3 نقاط مهمة و أساسية جدا جدا جدا في عملية تنمية مهارات ابنك و يجب ان تنفذيها في نفس الوقت ، اي مع تنفيذك لاهداف الخطه الفردية .
أولا : تنمية التواصل البصري و التركيز لدي ابنك
ذكرتي ان التواصل البصري لدي ابنك جيد و هذا لا يمنع العمل علي هذه النقطة و تنميتها اكثر لسببين الاول الحفاظ علي قوتها لانكي ان اهملتها بحجة انه يتقنها سينساها مع الوقت و الثاني انها من اهم المهارات التي تؤهل الطفل للتعلم و تلقي المعلومة و بدونها يكون التدريب بلا جدوي .
هذه روابط لبعض تمارين تنمية التركيز البصري في المدونة
ط-خ. تنمية التركيز البصري
ثانيا : تنمية الجانب المعرفي و الادراكي
يقصد بالجانب المعرفي و الادراكي هو الحصيلة المعرفية التي يعرفها ابنك و يخزنها في دماغة و القادر علي استرجاعها وقت اللزوم بمعني يجب ان تقوي و تنمي معرفته بالاشياء من حوله فهو المدخل الحقيقي للغة و الركيزة الاساسية التي تبني عليها الحصيلة اللغوية و القدرة علي الكلام ، فليس المهم ان تجلسي امامه 3 ساعات كاملة و انت تحملين صورة قطة و تقولين له ان هذه قطة و لكن المهم ان يدرك ان هذه قطة و ان يشير عليها او يحضرها عندما تطلبين منه ذلك او ان يستطيع تمييزها من بين اشياء كثير ، أرجو ان اكون وصلت المعني لك .
ركزي علي جعلة يتعرف علي الاشياء من حولة سواء عن طريق مجسمات او صور حقيقة و ليست رسومات و من ثم صعبي الموضوع عليه بوضع اكثر من صورة او مجسم امامة و اطلبي منه أن يعطيكي صورة القطة مثلا او التفاحة .
ثالثا : التقليد
حاولي ان تنمي مهارة التقليد لدي ابنك ، لا اعرف مهاراته في التقليد بالنسبة لعمرة و لكن حاولي ان تتدرجي في هذه المهارة ، بداية اجلسية امامك و اعملي بعض الحركات الفردية مثل رفع اليد او التصفيق او وضع اليد علي الراس و غيرها و اجعليه يقلدك ، ساعديه في البداية ثم حاولي ان تقللي من مساعدتك حتي يقوم بذلك بنفسه ، ايضا يمكنك جعله يقلد الحركات الاكاديمية مثل رسم الدائرة او الخط المستقيم ، بعدها زيدي الموضوع صعوبة بجعله يقلد حركتين متتاليتين بنفس التدرج و هكذا ،يمكن ان تجعليه يقلد ترتيب مكعبات بشكل معين تنفذيه امامه و هو عليه ان يقلده و هكذا ، يمكنك ايضا ان تنفذي بعض الحركات الرياضية امامه مثل الشقلبة علي الارض او القفز بقدم واحدة و غيرها من الحركات ، استخدمي ابداعك في التمارين فالتقليد مدخل رئيسي لجعله يتفاعل و يتعلم من المحيط الخارجي .
أدخلي علي هذا الرابط في المدونة ستجدين بعض الفيديوهات المفيدة في تنمية مهارة التقليد
ط-ج. مهارة التقليد

هذه نصيحيتي لكي كأم و لكن في نفس الوقت يجب ان تشتغلي علي حالة ابنك و كما أشرت لكي من قبل مع اخصائيين مختصين في التعديل السلوكي و تنمية المهارات و التخاطب ، و بناء علي طلبك سأرسل لك علي الخاص بعض أسماء اخصائيين تعاملت معهم شخصيا و هم بحق اخصائيين مبدعين في مجالهم .
نقطة اخيرة بهذا الخصوص و الي جانب كل ذلك حاولي ان تكثفي عملك مع ابنك علي مدار اليوم و تنوعي له بين التدريب و الترفيه الهادف .
اما بخصوص الادوات التعليمية فانها تكون مرتبطه بالنشاط و المهارة التي تريدين تعليمها لابنك فهناك الكثير الكثير من الادوات التعليمية و لكن يجب ان تحددي أيا منها يحتاجها ابنك الآن و لتعليمه أي نشاط و اي مهارة .
ارجو أن أكون ساعدتك و لو بالقليل.
تحياتي
 
رد: خطه فرديه

جزاكي ربي الفردوس الاعلي بالجنه أخيه والله الكلام لايعبر عن مقدار امتناني لك فلك كل الحب والتقدير

اسال الله ان يشفي مريضك ومريضي ومرضي المسلمين وان يرفع درجتنا في عليين وان يبيض وجهك يوم تسود وجوه
 
رد: خطه فرديه

الله يشفيه ويعافيه ويقر عينك فيه
اتبعى نصائح ام محمود وان شاء الله تستفيدى
 
رد: خطه فرديه

جزاك الله خير ام لوجي والله يخليلك لوجي اكيد انا ما استغني عن ام محمود
 
رد: خطه فرديه

بارك الله في جهود كل من شارك بالحوار
لقد استمتعت كثيراً وأنا أتابع حوار الأعضاء
وأستفيد من النصائح والتجارب المطبقة فعلاً
عجيتني كثير فكرة الحبل والملاقط مع الصور
يا ترى يا أختنا (رحمه ربي) جربتيها؟
وايش كانت النتائج؟
جزاكم الله كل خير
 
رد: خطه فرديه

أختي رحمه ربي في المكتبه كتاب بعنوان (التربية المختصة دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقليآ) ل // كريستين مايلز
مرة مفيد فيه طرق لتعليم طفلك بطرق علميه صحيحه
 
رد: خطه فرديه

منقول من الشبكه السعودية لذوي الاعاقه

" ماريا منتسوري " سيدة إيطالية ولدت سنة 1870 م وعملت كطبيبة مساعدة في مستشفى بروما وأثناء اشتغالها بالطب وجدت في نفسها ميلاً خاصاً لدراسة التربية ومعالجة ذوي الإعاقة العقلية من الأطفال .
ويتجلى ذلك الاتجاه في عبارتها الخالدة { لقد اختلفت مع زملائي في اعتقادي أن الإعاقة العقلية تمثل في اساسها مشكلة تربوية أكثر من كونها مشكلة طبية } .
وبهذا نجد أنها تضع أساساً لمدرسة جديدة للأطفال المعاقين عقلياً هي مدرسة ( أورتوفرنيكا ) التي أشرفت على إدارتها .
ولقد تأثرت " ماريا منتسوري " في آرائها الخاصة بتعليم الأطفال المعاقين عقلياً بآراء كل من " إيتارد " و " سيجان " وهما من كان لهما فضل الأولوية في ميدان معالجة الأطفال المعاقين عقلياً ، وقد أدى نجاحها في هذا الميدان إلى اعتقادها بأن خطأ كبيراً في طرق تعليم الأطفال العاديين .
وقد زادت شهرتها وعظم صيتها عندما نجح أحد المعاقين عقلياً من الدارسين معها في امتحان شهادة عامة وكان نجاحه لا يقل في نسبته عن نجاح غيره من الأطفال العاديين .
وقد ردت " ماريا منتسوري " على إعجاب المربين بقولها { إن نجاح الأطفال المعاقين عقلياً وقدرتهم على مناقشة الأطفال العاديين إنما يرجع إلى عامل واحد فقط وهو أنهم تعلموا بطريقة مختلفة } .
وقد اهتمت " ماريا منتسوري " بثلاثة أشياء وهي :
 صحة الأطفال .
 التربية الخلقية .
 النشاط الجسماني .
الأسس السيكولوجية التي بنيت عليها طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً :
 القانون الأول :
التركيز على أهمية مخاطبة عقلية مثل هؤلاء الأطفال وأن تكون الأنشطة المقدمة في مستوى أقل من تلك التي تقدم للأطفال العاديين .
 القانون الثاني :
مراعاة خصائص التطور العقلي للأطفال المعاقين عقلياً ومراعاة ميولهم . ( يجب أن تهتم التربية بالمثيرات الغنية التي تؤدي إلى إشباع خبرة الطفل إذ أن الطفل " المعاق عقلياً " يمر بلحظات نفسية يكون استعداده العقلي فيها لتقبل المعلومات قوياً فإذا نحن تركنا هذه اللحظات تمر هباءً فمن العبث أن نحاول إعادتها إذ يكون الوقت المناسب قد مضى ) .
 القانون الثالث :
يجب العمل مع الطفل في الفترات التي يجد فيها الطفل نفسه ميالاً إلى إشباع ميوله .
 القانون الرابع :
إعطاء الطفل المعاق عقلياً القدر الكافي من الحرية .
طرق تطبيق الأسس السيكولوجية :
 تدريبات تقدم لتأهيل الطفل المعاق عقلياً للحياة العامه العملية .
 تدريبات تقدم للطفل المعاق عقلياً لتربية الحواس .
 تدريبات تعليمية تهدف إلى إكساب الطفل المعاق عقلياً معلومات أو خبرات أو مهارات معينة .
 تعليم الكتابة للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تذكر " ماريا منتسوري " أنه في حالة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم يمكن تدريب العضلات وتشكيلها ولهذا فالمقدرة على الكتابة من الممكن أن يتعلمها الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم .
وتضيف أيضاً أنه من المهم أثناء تعليم الطفل الكتابة أن نفحصه ونلاحظه وهو يكتب وليس المهم مدى صواب الكتابة في حد ذاتها .
وتعليم الحروف عند " ماريا منتسوري " يشابه تعليم الأشكال فكما أن الأطفال يتعلمون تمييز الأشكال الهندسية عن طريق اللمس أولاً ثم عن طريق النظر كذلك نجد أن " ماريا منتسوري " تنصح باتباع هذه الطريقة في تعليم الحروف فتصنع الحروف من خشب أو من ورق مقوى وبلمس الأطفال لهذه الحروف يتعلمون أسماءها الواحد بعد الآخر أثناء عملية اللمس فإذا أجاد الأطفال هذه المرحلة الأولى من التمرين فإنهم يجدون متعة كبيرة في التعرف على الحروف عن طريق اللمس ( وعيونهم مقفلة وبذلك يتعلم الأطفال الحروف عن طريق اللمس ثم ينتقلون إلى التعرف عليها عن طريق البصر ) . فتعرض عليهم الحروف مكتوبة على الورق ، وهنا تأتي المرحلة الثانية من مراحل تعلم الكتابة وهي تعلم الحروف عن طريق حاسة النظر ويتعلم الأطفال مخارج الأصوات للحروف في نفس الوقت فيتدرب الأطفال على تحليل الكلمات المنطوقة إلى أصواتها فإذا أجادوا ذلك فقد حان موعد القراءة .
 تعليم القراءة للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تصر " ماريا منتسوري " على عنصر الفهم في القراءة بل إنها ترفض أن تعطى اسم القراءة لأي شيء خلاف هذا وكما أن الكتابة ليست مجرد نقل الحروف والأسطر التي أمام الطفل كذلك فإن القراءة عبارة عن فهم الفكرة من الرموز المكتوبة وتبدأ دروس القراءة بأسماء الأشياء المعروفة أو الموجودة في الحجرة وهذا يسهل على الطفل عملية القراءة فهو يعرف مقدماً كيف ينطق الأصوات التي تكون الكلمة .
وخطواتها كما يلي :
يعطى الطفل بطاقة قد كتب عليها اسم الشيء فيكون عمله مقصوراً على ترجمة العلامات المكتوبة إلى أصوات فإذا قام بذلك بطريقة مناسبة فليس على المعلم إلا أن يقول " أسرع قليلاً " فيقرأ الطفل بسرعة أكبر وتتكرر هذه العملية عدة مرات وقد لا تكون الكلمة مفهومة لدى الطفل في باديء الأمر نظراً لتقطع مقاطعها ولكن عندما يقرأها الطفل بالسرعة المناسبة ( تحت إشراف المعلم ) تنتقل الكلمة إلى بؤرة الشعور مباشرة فإذا تم ذلك يضع الطفل البطاقة بجوار الشيء الذي تحمل اسمه هذه البطاقة ثم ينتقل الأطفال إلى قراءة الجمل فتكتب الجمل التي تصف الحركات أو التي تتضمن الأوامر على قطع من الورق ويختار الأطفال من هذه القطع ويقومون بأداء ما يطلب منهم عمله فيها ويجب أن يلاحظ أن الطفل لا يقرأ هذه الجمل بصوت مرتفع فهدف القراءة الأول أن يكتشف الطفل المعاني من الرموز المكتوبة .
 تعليم الحساب للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تستخدم " ماريا منتسوري " في تعليم الأطفال الأعداد مايسمى بطريقة السلم الطويل وهذه عبارة عن مجموعة من عشرة حبال طول الأول متر واحد والأخير طوله عشرة سنتيمترات ــ يمكن أيضاً استخدام عشر مساطر خشبية بنفس أطوال الحبال ــ وتنقل الحبال في الوسط بالتدرج ثم تثبت هذه الحبال من طرفيها مكونة سلماً تسميه " ماريا منتسوري " بالسلم الطويل وتقسم الحبال أو المساطر إلى أجزاء ديسميترية ( كل مسافة عشرة سنتيمترات ) وتنقش المسافات على المساطر أو الحبال بالأزرق والأحمر على التوالي وتستخدم الحبال في تمرينات الحس لتعويد الأطفال التمييز بين الأطوال .
وإذا ما تمرن الطفل على ترتيب المساطر أو الحبال طولياً يطلب منه أن يعد الأقسام الحمراء والزرقاء مبتدئاً بالأقصر ثم يعطى أرقاماً لكل مسطرة أو حبل على سبيل التسمية فيستطيع الطفل أن يقول أن المسطرة رقم ( 1 ) تحتوي على ( ... ) وحدة من الوحدات الحمراء و ( ... ) وحدة من الوحدات الزرقاء وهكذا في باقي المساطر فيتعلم الطفل مباديء الجمع ولهذا ابتدعت " ماريا منتسوري " أجهزة مختلفة لتعليم العمليات الأربعة في الحساب بطريقة حسية يقبل عليها الأطفال بحب فيتعلمون أثناء اللعب ما يعجز عن تعليمه للتلاميذ مدرس الحساب بالطريقة التقليدية التي لا تناسب الأطفال المعاقين عقلياً ويستمر الأطفال في استخدام الأجهزة التي تعلم الحساب متدرجين من البسيط الى الصعب .
وبناءً على ما تقدم يمكن تقرير المبدأ الرئيسي لطريقة " ماريا منتسوري " في أن الطفل في حالة تحول مستمرة ومكثفة سواء في جسمه أو عقله .
وترى " ماريا منتسوري " أن السنوات من ( 3 ) إلى ( 6 ) هي مرحلة بناء الفرد .
إذ أن هذه السنوات هي التي تنمو فيها الذاكرة والتفكير والإرادة . حيث ينهمك الطفل في هذه السنوات في بناء نفسه : فيفضل العمل على اللعب ، والنظام على الفوضى ، والهدوء على الضوضاء ، والاعتماد على النفس لا الاعتماد على الغير ، والتعاون لا المنافسة .
معنى هذا :
أن مثل هذا النظام يؤسس على احترام شخصية الطفل ، فيبعده عن تأثيرات الكبار حتى ينمو نمواً أقرب إلى العادي ولهذا توجه البيئة المعدة أو المهيأة لذلك والتي توفر للطفل التعلم في جو مشبع بالهدوء والطمأنينة مع استمتاعه بقدر كبير من الحرية تعتبر ركيزة لهذا النظام .
إن أي نظام تربوي مؤسس على طريقة " ماريا منتسوري " :
يعتبر الطفل مشاركاً إيجابياً في إطار بيئة أعدت خصيصاً له ، وتتاح له الفرص في تلك البيئة للتحرك واختيار الأعمال بتلقائية من شأن هذا الأسلوب أن يعمل على تنمية إمكانات الطفل فيستخدم حواسه الخمسة يستكشف بها العالم من حوله وتكون النتيجة أن كل إنجاز جديد يحرزه الطفل يمنحه إحساساً بقيمته الذاتية وهذا يؤدي إلى احترام الذات وهو الخطوة الأولى في تعلمه كيف يحترم الآخرين وحقوقهم .
 
التعديل الأخير:
رد: خطه فرديه

بارك الله في جهود كل من شارك بالحوار
لقد استمتعت كثيراً وأنا أتابع حوار الأعضاء
وأستفيد من النصائح والتجارب المطبقة فعلاً
عجيتني كثير فكرة الحبل والملاقط مع الصور
يا ترى يا أختنا (رحمه ربي) جربتيها؟
وايش كانت النتائج؟
جزاكم الله كل خير
حبيبتي ام ياسمين ان جربت اني احط له ورق مقوي ويشبك فيهم الملاقط كخطوه اولي والحمدلله ضبطها وان شاء الرحمن باكر راح احط له حبل واشبك الورق بالملاقط مااقدر اكدسله المعلومات مع بعض
انا ودي الحين اطبق معاه مجسمات الفواكه بس ماادري شلون
 
رد: خطه فرديه

أختي رحمه ربي في المكتبه كتاب بعنوان (التربية المختصة دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقليآ) ل // كريستين مايلز


مرة مفيد فيه طرق لتعليم طفلك بطرق علميه صحيحه

الله يجزاك الجنه صراحه مااقدر شاقول انا ممنونه لكم جميعا علي هذه المساعدات في ميزان حسناتكم ان شاء الله
والله اخذتني العبره وانا اشوف مساعداتكم لي
 
رد: خطه فرديه

حبيبتي اولا في مجسم الفواكهه سهلي عليه تحت كل فراغ يكون الصورة نفسها فهمتي يعي مفهوم الفراغ للشكل
ابدئي اولا بوضع فوق كل شكل للمجسم
ثم ابدئي بتثبيت بعض الفواكه واخراج 3 فقط سهل الوضع واشيري له للفراغ ليضعه
لا تصعبي عليه العدد بالاول
 
رد: خطه فرديه

مشكوره ام محمود الله يجزاج الجنه بس ياقلبي ما ابدا معاه بالمجسمات اول يعني اجيب مجسمين للموز ومجسمين للبرتقال ومجسمين للتفاح احسن بس اخذ موزه واقوله عطني الموزه الثانيه
جذي صح ولالا وشنو المهاره الثانيه الي ابدا فيها اهو اتقن اللونين الاحمر والازرق وتعرف علي نفسه وعينه والانف والراس ومهاره المشابك مع ورق مقوي والحين حطيت امامه المجسمات الموز والتفاح والبرتقال وعرف الموز ولله الحمد والمنه بس ودي اشغل يومه كله من بعد ما يجي من المدرسه بس ما اعرف الكثير من المهارات

ولكم الشكر خواتي ما قصرتوا انا ادري اني كثرتها عليكم وانا محرجه منكم والله العظيم وكل ماقلت انهي الموضوع بدون اسأله الاقي ردودكم الي تشرح القلب اطمع شويه واقول بس هالسؤال
 
رد: خطه فرديه

حبيبتي هاعطيكي رابط تقييمي لابنك واعرفي منه هل هو ينفذ هذة الاشياء
بس اولا ابنك معرفته للاشياء قليله
جداااااااااااااا البورتج من عمر (يوم حتي 6 سنوات )
شاهدي هذا الموضوع جيدا وتابعي ماهي المهارات التي بيفعلها ابنك
والتي لا يفعلها عرفيني بيها لو كانت قليله
وبامر الله مع كل الاخوات معكي بالمتابعه لتدريبه ووضعه معكي علي اولي خطوات الصح بتعليمه ويارب ما يضرنا باطفالنا ونسعد بتطوراتهم باذن الله
 
رد: خطه فرديه

حبيبتي ابنك في مرحله المعرفه
انصحك عندما تعرفيه لا تجمعي صور لنفس المجموعه
فقط صورة من كل مجموعه
بمعني مثلا موزة -- ملعقه-- كلب-- سرير--ثلاجه--هاتف
هذة افضل وسيله وكل يوم زودي معرفته للكلمات لينطقها وراكي
 
رد: خطه فرديه

هذي المهارات لم ادربه عليها
لايضع اربع خرزات في خيط خلال دقيقتين -لايطوي ورقه من النص -يفك ويركب لعبه تلتصق معا (شنو اللعبه هذي) يخرج لعبا ذات اسنان (شنو هذي) يشكل كرات من الطين يركب صوره مجزاه (بازل) لايركب الدراجه ثلاث عجلات كبير عليها اما العجلتين لايتزن عليها_يمشي كالجندي _يتبع هيكل الجندي (علي شكل نقط)انا اعلمه الان ان يقص قص عشوائي وبعدها سوف اعلمه ان يقص خط مستقيم _يقفز علي خيط يرتفع 5سم علي الارض -يشكل قطعتين من الطين ويركبها معا_يحجل علي قدم واحده 5مرات متتاليه _يقص دائره قطرها 5سم_يرسم صورا مثل بيت وشجره اورجل-لايكتب حروفا لان ولدي من فئه التدريب وليس التعليم -
يتسلق انزلاقارتفاعه 2متر -قص صوره من مجله _يستعمل برايه اقلام-ينسخ رسومات معقده -يثني مربع من ورق علي القطر_يتزحلقمرتديا حذاء التزحلق-يقود عربه بقدم واحده_ينط بقدم واحده_
العنايه الذاتيه____ابني ولله الحمد يدخل الحمام لوحده ويغتسل لوحده ولكن بمساعده الشطاف ولا يستعمل يده في الوضوء وانا ادربه علي ذلك اما الدش فانا الذي احممه مع وضع ساتر العوره -يلبس ملابسه لوحده والشرابات والحذاء (اكرمكم الله)لوحده ولله الحمد والمنه ويخلعهم كذلك ولكنه لا يستطيع قفل الازرار ويقوم ايضا بالاكل والشرب لوحده يمص العصير من المصاصه او يشربه _يغسل يده ووجهه بعد الاكل مع غسل يديه قبله ولكنه لايمضغ الطعام وهذه المشكله الكبري بالنسبه لي يبتلع فقط يفرش اسنانه لكنه لاينظفها فاضطر الي تفريشها مجددا_لايلبس القفازات ولا يحبها -لايتجنب السموم لانه لا يعرفها ولاني ابعدها عنه لكنه يخاف من النار ويضع واقي علي الوعاء اذا كان حارا ليرفعه بدون امر يفعل ذلك _لااتركه يتجول في الحي لاني اخاف عليه يهرب كان يفعل ذلك عندما كان صغيرا ولكن مره اخوه فتح الباب وخرج واغلق الباب من خلفه لكنه لم يتحرك من اما الباب الي ان فتح له ولله الحمد -انا اصنع له الاحذيه تشك تشك اللصق لااعرف اذا تعرفينف او الا لا يختار ملابس مناسبه للحراره لانه لايفرق بينها مع ان مدرسته تقول انه يعرف لكني وللاسف لااعرف ان اميز بينها -لا ادعه يعمل في المنزل لانن انا واخوته والخدم تحت امرته اعرف ان هذا غلط لكني لااستطيع _لا يوازن حراره الماء ولايربط حبل الطاقيه-المخالطه الاجتماعيه____لايقول من فضلك لانه لا يتكلم-لايبني ولايخططباستعمال ادوات بسيطه كيف ذلك-لايضع اهداف لنفسه_لايمثل لكنه يستعمل اللعب التي تلبس باليد_لايطابق ادوات متشابهه_لا يطابق ادوات مع صورها_لايشير الي صوره مسماه_لايجد كتاب معين 0هل اقول اسحب لي كتلب عن العلوم مثلا-لايسمي الصور_لايطابق بين ملامس الاسطح _لايكمل صوره مجزاه -لايسمي الادوات المتشابه او المختلفه _لايرسم مربعا بالتقليد -لايسمي الالوان ولا الاشكال -لاينسخ مثلث_لايذكراشياء في الصوره المهارات التي تحتاج لكلام لايفعلها لان الباقي كله تقريبا يحتاج الي كلام

اسال الله العظيم ياام محمود كما ساعدتيني وتساعديني ان يشفي الله العزيز ابنك محمود من كل عله ومرض
وان يشفي الله كل مريض لاي اخت من الاخوات ساعدتني وتساعدني ويرزقهم من حيث لايحتسبون وهو القادر علي ذلك سبحانه

 
رد: خطه فرديه

لعبه الفك واللصق مثل مثلا الفاكهه المقطعه جزئين وبينهم لاصق مثل التش تش الخاص بالكوتشي او مثلا لعبه انف كل حيوان او زيله
يضع كل زيل بجوار الحيوان فهمتي
طب يالا نعلمه الي ما يعرفه
ثني الورقه
طبعا هو ممكن يكون قليل التركيز معكي صح بيمل بسرعه يهرب منك
تعرفي تعمليها معه كانك تثني لعمل صاروخ ورقي
ما تجبريه علي الثني ظلي انتي واخوته جالسين تلعبوا عمل مركب او طائرة ورقيه ولو قرب منكم
اعطيه ورقه بس لازم تكون مربعه ومثنيه مسبقا فمهمتي لتسهل عليه ثنيها مره اخري ويشعر انه عمل شيء
واثني عليه بكلمه تطيب خاطرة وتفرحه

يخرج لعبه ذات اسنان
يعني بانامله يخرجها مثلا كاعواد الكبريت او دبابيس خشبيه او خله اسنان داخل ثقوب
النسخ
هتقصي له دائرة ورقيه علي ورق كرتوني وتخرميها بالبرجلاو بمسمار دائريا وتطلبي منه يمرر بالقلم علي الاخرام او النقاط هيجد لذه بتحريك القلم فوق الثقوب وهيتعلم يمرر يده بعد ذلك بالقلم
ان شاء الله لي عوده اخري
 
رد: خطه فرديه

حبيبتي لم محمود الكبريت عرف له يطلع وحده وحده ومرات ثنتين مع بعض صح هكذا ولا لا (حلوه هكذا)وثني الاوراق عطيته ورقه انا ثانيتها من اول وعرف يثنيها واعطيته ورقه لم اثنيها وعملت امامه كيف يثنيها وعرف ولله الحمد والمنه من اول مره وعلي فكره ام محمود اهو يقعد معاي لما نخلص جميع المهارات صحيح يمل لكن لايقوم الا لما اذن له
 
رد: خطه فرديه

اختي الغالية
واضح من كلامك و من قائمة المهارات التي ذكرتيها ان ابنك مازال في البداية و تنقصه الكثير من المهارات .لذلك و بالاضافة الي المهارات التي ذكرتها أم محمود يجب ان تكون لديك قائمة من المهارات التي تنوين تعليمها لابنك ضمن خطة وقتية و مدروسة و يجب ان تكثفي تدريباتك له في المنزل و تقضي معه اطول وقت ممكن و تنوعي له بين التدريبات الالزامية و الترفيه الهادف .
هناك بعض التدريبات أنا شخصيا اسميها أ.ب تدريبات بمعني أنها من التدريبات الاولي التي يجب ان تتبعيها في بداية تدريب اي طفل و في نفس الوقت تكون مدخل له لتعلمه تدريبات اخري و مهارات اخري ، سأذكر لك بعض هذه التدريبات.
لضم الخرز بانواعه بداية من الخرز الكبير و الاعواد الخشبية الي الخرز الصغير داخل الخيوط .
هذا تدريب مهم جدا و لا تخلو منه اي جلسة تنمية مهارات
يمكنك الحصول علي هذه اللعبة من محل edu fun في مجمع المثني عبارة عن علبة خشبية بها خرز مختلف الالوان و الاحجام و عيدان خشبية و خيوط و بعض الصور التي سنستخدمها في مراحل متقدمة مع ابنك عندما ندربه علي التقليد بجعله يقلد ترتيب الخرز كما في الصورة . ايضا متوفرة في مجمع دسمان اللي في شرق في طابق الميزانين
الخرز المسماري |Beads
عبارة عن خرز صغير بلاستيكي و علي شكل مسمار و مختلف الالوان و يتم تدريب الطفل من خلاله علي وضع المسامير هذه في اللوح المخرم و المخصص لذلك .
يمكن جعل الطفل ان يضع الخرز بطريقة عشوائية في البداية من باب ان يألف اللعبة اولا و لا تتضايقي ان وجدتي رفضا كبيرا من ابنك لهذه اللعبة لانها تحتاج تركيز عالي جدا جدا الشئ الذي يتعبهم و يحبطهم احيانا لذا عليك بالصبر.
يمكنك الحصول علي هذه اللعبة المهمة جدا من سيتي سنتر – الشويخ بصراحة بحثت عنها كتير و ما لقيتها غير في هالمكان
مطابقة الصور
يجب ان تدربي ابنك علي المطابقة بمعني ان يطابق صورتين متشابهتين و ذلك بان تضعي مجموعة من الصور التي تملكين نسخا منها و تعطينه صورة واحدة ليطابقها بمثيلتها و هكذا و غي مراحل متقدمة و بعد ان يتقن المطابقة يمكن ان تضعي الصور امامه و تطلبي منه ان يعطيكي صورة محددة
يوجد في سنتر بوينت – في قسم الالعاب و في لولو هايبر ماركت ايضا
تقليد المكعبات
اذا كان يتقن تركيب المكعبات و يستطيع بناء برج من المكعبات و فكه يمكن ان تدريبه علي تقليد بناء برج من المكعبات بداية ابدئي بقطعتين مثلا مختلفتين في اللون ، مثلا يكون معك مكعب احمر و ابيض و لديه مكعبين اجمر و ابيض ايضا و تركبين المكعبين و تعلمية ان يقلدك في ذلك حتي اذا اتقنها زدت عدد المكعبات الي 3 و هكذا
لعبة الملمس
لعبة تحتوي علي دوار مفرغة تحتوي علي اكثر من ملمس و يوجد قطع اخري خارجية بها نفس انواع الملمس و يجب ان يتعلم ابنك احساس الملمس في القطعة و مطابقتها في الملمس علي اللوح .
هذه فقط تدريبات البداية ، حاولي تنفيذها مع تدريبات ام محمود و انشاءاللة الي جانب تدريبات تنمية الادراك و المعرفة ، ستكون النتيجة مرضية لك و لكن المهم ان تكثفي له التمارين و التدريبات و حاولي ان تشغليه طول الوقت بالمفيد و بعد ان تبدأي معه بهذه التدريبات يمكنك و بالتدريج (حتي لا يمل او يضجر ابنك) ان تضيفي تدريبات اخري ، مثل بعض التدريبات الاكاديمية مثل مسك القلم و التلوين داخل حدود بارزة و تتبع خط منقط و ايضا يمكننا ان نضيف بعض التدريبات الجسدية مثل رمي الكرة في اتجاه محدد مثل كرة السلة او رمي الكرة باتجاه شخص متحرك او رمي الكرة و هو يقفز علي الترامبولين و غيرها من التدريبات القصيرة مثل استخدام المقص الآمن للقص العشوائي في البداية و استخدام مشابك الغسيل الكبيرة و الصغيرة و لعبة صيد السمك و غيرها الكثير الكثير .
ابداي معه بالاساسيات ثم سنبني عليها اشياء كثيرة و لكن بالصبر و المثابرة .
بالنسبة للعبة الفواكة التي سألتي عنها و التي تفضلت ام محمود و شرحتها لكي ن يمكنك ايجادها هنا في الكويت في محلات دايسو ، عبارة عن نوعين فواكة كل نوع مقسوم قسمين و يمكن لصقهما بالشريط اللاصق (مثل الذي في احذية الاطفال اعزك اللة ) و الذي يسمي Fastening Tape / Self Adhesive Tape مع لوح تقطيع و سكين ن ايضا رأيت مثلها في سيتي سنتر الشويخ و لكن كانت عدد القطع اكثر
تحياتي للجميع .
 

عودة
أعلى