التصفح للزوار محدود

كيف أعلم ولدي أن العملة النقدية لها قيمة؟؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الملحوظ جدا لدى الأطفال التوحديين عدم اهتمامهم بالعملة النقدية فمثلا لو أعطيت طفلك التوحد عملة ما فإنه سوف يرميها أرضا غير مبالي لها وغير واع لقيمتها
بينما نلاحظ اهتمام كامل لهم بالمعززات مثل البسكويت والشيبسات والعصائر وغيرها التي يمكن ان تقدم له كمكافاة مقابل تطبيق احد التمارين بشكل ممتاز بدون أي اخطاء

وهنا يبقى أهل الطفل التوحدي في حيرة كيف لي أن أعلم طفلي أن هذه العملة النقدية لها قيمة و هي مكافأة أيضا مثل باقي المعززات؟

سأطرح هنا فكرة إن شاء الله ستكون سهلة ويمكن تطبيقها على كل الاطفال التوحديين من سن 3 سنوات و ما فوق

بسم الله أبدأ

الفكرة سهلة جدا جدا حيث يمكن أن تطلب طفلك التوحدي القيام بتمرين ما مطابقة الصور أو الألوان مثلا أو ان يقوم بأي تدريب مطلوب منه وعندما يتم التمارين بشكل جيد نقدم له اولا معزز مثل البسكويت أو أي شيء محبب لهذا الطفل التوحدي
وبعد ذلك وعندما نطلب منه اعادة التمارين مرة ثانية نقوم بتقديم العملة النقدية لهذا الطفل ثم نأخذها منه ونعطيه عوضا عنها احدى المعززات التي يحبها هذا الطفل وبعد أن يعتاد أن الطفل التوحدي على أن العملة هي شيء يمكن استبداله بمعزز ما يمكن ان نبقي النقود معه لعدة مراحل من التمارين بحيث في كل مرة اقوم بإعطاءه عملة نقدية ثم أستبدل القطع النقدية التي حصل عليها في كافة التمارين بلعبة أو شيء محبب للطفل لا يحصل عليه عادة ومن هنا بعد فترة سيتعلم الطفل ان زيادة عدد القطع النقدية يعني أختلاف وزيادة في الاشياء المحببة لديه وهذا التمرين سيكون نقطة البداية التي يمكن أن اعلم ولدي التوحدي عن طريقها قيمة كل قطعة نقدية في المستقبل

آمل أن يكون الشرح وافيا وكافيا

وشكرا

اخوكم

حسن أحمد
 
التعديل الأخير:
رد: كيف أعلم ولدي أن العملية النقدية لها قيمة؟؟!

رد: كيف أعلم ولدي أن العملية النقدية لها قيمة؟؟!

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

الله يعطيك العافية يا خيا

موضوعك رائع ,, و ممكن نعمله حصالة و نكافأة فيها

و ناخذة على المحل و نطلع الفلوس منها و نشتري له الهدية

بيكون التطبيق عملي كمان صح ^^

و الله أعلم ,, و منكم نستفيد :)

بارك الله فيك
 

عودة
أعلى