كيف نلاحظ طفل ذوي الإحتياجات الخاصة في مراكز التأهيل؟

نهى عزت

إختصاصية تدخل مبكرمشرفة منتدى التدخل المبكر
إن للملاحظة في التربية الخاصة دور كبير في إكتشاف قدرات الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة في مراكز التأهيل و الجمعيات العاملة في المجال .
فالطفل مثل العالم المغلق , يحتاج إلى من يكتشف قدراته و يظهر مواهبه .فلكل طفل مواهب و قدرات توجد داخله, و لكن الإعاقة لدي الطفل مثل القيود التي تكبل قدرات ....تعيق ظهورها.
و لكي تظهر , يجب ان نوفر الفرص و الظروف المناسبة للطفل لتظهر قدراته...
و لكي تقوم الملاحظة بدورها يجب ان تتصف بصفات معينة ..منها:
- الحرية: يجب أن تكون الملاحظة حرة غير مقيدة بقيود " إلا إذا كان الطفل معرض لمخاطر ...هنا يجب ان تكون الملاحظة مقيدة".
- الدقة: يجب أن تكون الملاحظة دقيقة لكل فعل يقوم به الطفل حتى و لو صغير , و لا يجب ان نغفل تعابير الطفل سواء بالجسم أو بالوجه
- شاملة: الملاحظة يجب ان تكون شاملة لكل جوانب حياة الطفل , في كل المواقف الحياتية .

و هنا يجب ان نذكر صفة مهمة جدا يجب أن تكون لدي القائم بعملية التأهيل أثناء عملية ملاحظة الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة, ألا و هي:

** المعايشة:
يجب أن يعايش القائم بالملاحظة الطفل أثناء التعامل معه, فالمعايشة تعطي الكثير من المعلومات الدقيقة التي قد لا تكون متوافرة في البرامج و القوائم العلمية المستخدمة في عملية التأهيل....

و الملاحظة لا يقوم بها فرد واحد و لكن يجب جمع المعلومات الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل حيث قد تختلف ردود الأفعال الخاصة بالطفل من شخص لآخر..
و هنا يجب أن لا نصدر الأحكام على أفعال الطفل ,,,,ففترة الملاحظة لا يجب ان يتم فيها الحكم على الطفل .

فهدف هذه الفنرة هو معرفة الطفل و تحديد قدراته و ميوله و مشاكله السلوكية.....و أيضاً تحديد المدخل المناسب لتأهيله.
 
رد: كيف نلاحظ طفل ذوي الإحتياجات الخاصة في مراكز التأهيل؟

جزاك الله خيرا أختي نهي

فعلا الطفل بحاجه لان نرفع عنه بعضا من القيود ليظهر قدراته


شكرا لك :m0dy_net-742:
 

عودة
أعلى