التصفح للزوار محدود

كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

هبة حسام

Well-known member
السلام عليكم اعضاء المنتدى الكرام
ان تطوير المهارات الادراكية خطوة اساسية لدعم و تطور العمليات العقلية واللغة لدى اطفال التوحد.
لذلك قمت بنقل موضوع يبين هذة المهارات الادركية والخطوات التدرجية الاساسية التي تعمل على تطوير الجانب الادراكي والمهارات العقلية والمهارات اللغوية.
ارجو ان ان يستفيد الجميع و دعواتكم لابني حسام بان يتم الله عليه بالشفاء وان يفكك عقدة لسانه ..أمين
مهارة التركيب
1-تساعد هذة المهارة على زيادة فترة الانتباة والتركيز والتفكير في حل مشكلة من خلال:

  • تركيب المكعبات عشوائيا
  • تصنيف المكعبات حسب اللون اثناء التركيب
  • تركيب المجسمات من جزئين لمجسم سيارة او تفاحة مفصولة ثم زيادة عدد القطع الى ثلاث او اربع قطع
  • تركيب البزل من القطع الاحادية ثم القطعتين ثم عدد اكبر بحيث يتعلم كيف يفصل ويركب
  • تركيب شكل وفق نموذج معين بمعنى يصنع او يرسم شكل معين مثل سيارة من خامات بسيطة مثل الصلصال او الفوم
2- تساعد مهارة التركيب على التهجئة والقراءة ودعم اللغة التعبيرية والطلاقة اللغوية من خلال:
  • تركيب حرف في كلمة وفق نموذج
  • تركيب كلمة من حروف وفق نموذج
  • تركيب كلمة من حروف دالة على صورة معينة
  • تركيب كلمة من حروف من الذاكرة
  • تركيب جملة من كلمات دالة على حدث بالصورة
  • تركيب جملة من كلمات دالة على حدث
المطابقة
1-تساعد مهارة المطابقة على زيادة التركيز والانتباةوالتازر الحركي البصري من خلال:
  • مطابقة الالوان الاساسية مثل الاحمر والازرق والاخضر والاصفر
  • مطابقة الاشكال الاساسية مثل الدائرة والمربع والمثلث
  • مطابقة المجسمات المتواجدة في البيئة مثل الملعقة والكوب والحذاء والقلم
  • مطابقة الصور من حيوانات ووسائل مواصلات وفاكهة
  • مطابقة المجسم والصورة
  • مطابقة الاعداد والحروف والكلمات المكتوبة
2-تساعد مهارة المطابقة على فهم اللغة الاستقبالية و الطلاقة اللغوية من خلال:
  • مطابقة الكلمة المكتوبة بالكلمة المكتوبة على صورة
  • مطابقة الكلمة المكتوبة بالصورة الدالة عليها
  • مطابقة الجمل المكتوبة
  • مطابقة الجمل المكتوبة بالجمل المكتوبة على الصور
  • مطابقة الجمل المكتوبة بحدث في الصورة
التصنيف
1-تساعد مهارة التصنيف على زيادة فهم اللغة المنطوقة وتنفيذ الامر الاحادي من خلال:
  • تصنيف حسب خاصية واحدة ( اللون) من خلال وضع العاب مثل سيارة وملعقة وكورة ومكعب من خامات مختلفة متل الفلين والخشب او الورق ونطلب من الطفل اعطائنا لون محدد احمر او اصفر....
  • تصنيف حسب الشكل الهندسي مربع او دائرة
  • تصنيف حسب الشكل مثل شكل الملعقة او شكل القلم او الشراب
  • تصنيف حسب الحجم كبير وصغير
  • تصنيف حسب مفهوم محدد مثل حار وبارد او طويل وقصير او سمين و نحيف
2-تساعد مهارة التصنيف على زيادة فهم اللغة امنطوقة وتنفيذ الاوامر المركبة وتطوير الذاكرة من خلال
  • تصنيف حسب خاصيتين مثل الشكل واللون مثل اعطيني دائرة حمراء
  • تصنيف حسب الشكل والحجم مثل اعطيني مربع صغير
  • تصنيف حسب اكتر من خاصية متل اعطيني دائرة حمراء كبيرة
التوصيل والمتاهات
1-تساعد مهارة التوصيل على زيادة التركيز والانتباة والتخطيط للوصول الى الهدف وتنمية العضلات الدقيقة.
  • توصيل خط مستقيم متقطع
  • توصيل خط منحني بسيط متقطع
  • توصيل خط متعدد الانحناءات متقطع يهدف لشكل معين متل التفاحة او سمكة
  • توصيل متاهة باتجاة واحد من خلال وضع صورتين تربط بينهم علاقة تطلب سلك مسار واحد للربط بينهم
  • توصيل متاهة باتجاهين من خلال وضع صورتين تربط بينهم علاقة تتطلب سلك احد المسارين للربط بينهم
  • توصيل متاهة متعددة الاتجاهات
العلاقات
1-تهدف مهارة العلاقات الى توسيع فهم اللغة المنطوقة و معالجة الافكار وتطوير الذاكرة من خلال:
  • ترتيب الصور حسب تسلسل الحدث
  • استخراج العناصر التي تنتمي لمجموعة واحدة مثل وضع صورة ملعقة وشوكة وكوب وساعة وطلب استخراج العناصر التى ناكل به.
  • استخراج العنصر الذي لاينتمي للمجموعة مثل وضع صورة ملعقة وشوكة وكوب وساعة وطلب استخراج العنصر الذى لا نستخدمه في الاكل.
  • استخراج المترادفات مثل وضع عناصر لها نفس المعنى متل المء والبحر –العشب والشجر-الاضاءة والشمس ونطلب استخراج العناصر التي تعطي نفس المعنى.
استخراج المتضادات و المعكوسات مثل الليل والنهار والوسخ والنظيف .
2-تهدف مهارة العلاقات الى استنتاج المفاهيم والربط والتفكير المجرد من خلال:
  • اكمال الجزء الناقص من خلال رسم الجزء الناقص او تسميته
  • استنتاج الاخطاء مثل وضع صورة بها شيء خطء او سرد حدث فية جزء غير منطقي مثل الذهاب الى الشرطة عند الاصابة بجرح او مرض
  • ربط الصور ذات العلاقة الوظيفية مثل نظارة وعين – اذن وسماعة
  • ربط صور ة ملونة بالظل المناسب لها بالابيض والاسود
3- تهدف مهارة العلاقات الى تطوير المهارات المنهجية او الاكاديمية
  • ربط العدد بالمدلول من خلال وضع مجموعة من الاعداد ومجموعة من العناصر والربط بينهم
  • ربط الحرف بالكلمة التي تحتوية سواء في اول الكلمة او الوسط او اخر الكلمة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

بارك الله فيك صديقتي الغالية هبة
مجهود تشكرين عليه

الله يجعله في ميزان حسناتك
ويارب تشوفي حسام من أحسن الناس في الدنيا
آمين
 
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

رائع يا هبه وجميل ما تقدمينه لنا
بارك الله فيج وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
 
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

جزاك الله خير اختي هبة
لاثراء المنتدى بمواضيع مفيدة تعين الاهل على التدريب
شكرا جزيلا لك وشفى الله حسام شفاء لا يغادر سقما
 
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

شكرا عزيزتي هبة
ان شاء الله الاستفادة للجميع
أسعدك الله بشفاء حسام.
 
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

شكرا اخواتي العزيزات على مروركم بالموضوع
ان شاء الله الكل يستفيد
 
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة .. موضوع مفيد جدا جدا ،، أستأذنك في طباعته هو و موضوع ماذا أعلم ابني و متى أعلمه و تصويره لتوزيعه على بعض الأمهات اللاتي أعرفهن .. و جعله الله في ميزان حسناتك
 
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

رائع أختي هبة مواضيعك جد مهمة :22:.هي نفس المهارات التي أتبعها في تدريب إبنتي جزاك الله خيرا وأقر عينك بشفاء إبنك أمييين.
 
رد: كيف أنمي مهارات ابني الادراكية واللغوية

طبعا اختي جوليا يمكنك طباعة المواضيع واعطائها لمن تريدي فالهدف هو استفادة الجميع..
وشكرا ميسرة على موضوع المواقع المفيدة ..استفدت منة كثيرا
 

عودة
أعلى