التصفح للزوار محدود

كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

احمدالعزونى

Well-known member
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة

يتميز ذوو الصعوبات التعلميّة عادة، بمجموعة من السلوكيات التي تتكرر في العديد من المواقف التعليمية والاجتماعية، والتي يمكن للمعلم أو الأهل ملاحظتها بدقة عند مراقبتهم في الواقف المتنوعة والمتكررة. ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

1. اضطرابات في الإصغاء: تعتبر ظاهرة شرود الذهن، والعجز عن الانتباه، والميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية، من أكثر الصفات البارزة لهؤلاء الأفراد. إذ أنّهم لا يميّزون بين المثير الرئيس والثانوي. حيث يملّ الطفل من متابعة الانتباه لنفس المثير بعد وقت قصير جداً، وعادة لا يتجاوز أكثر من عدة دقائق. فهؤلاء الأولاد يبذلون القليل من الجهد في متابعة أي أمر، أو انهم يميلون بشكل تلقائي للتوجه نحو مثيرات خارجية ممتعة بسهولة، مثل النظر عبر نافذة الصف، أو مراقبة حركات الأولاد الآخرين. بشكل عام، نجدهم يلاقون صعوبات كبيرة في التركيز بشكل دقيق في المهمات والتخطيط المسبق لكيفية إنهائها، وبسبب ذلك يلاقون صعوبات في تعلم مهارات جديدة (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

2. الحركة الزائدة: تميّز بشكل عام الأطفال الذين يعانون من صعوبات مركبة من ضعف الاصغاء والتركيز، وكثرة النشاط، والاندفاعية، ويطلق على تلك الظاهرة باضطرابات الاصغاء والتركيز والحركة الزائدة (ADHD). وتلك الظاهرة مركبة من مجموعة صعوبات، تتعلق بالقدرة على التركيز، وبالسيطرة على الدوافع وبدرجة النشاط (Barkley, 1997). وعرِّفت حسب الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين (DSM-4: American Psychiatric Association, 1994)، كدرجات تطورية غير ملائمة من عدم الإصغاء، والاندفاعية والحركة الزائدة. عادة، تكون هذه الظاهرة قائمة بحد ذاتها كإعاقة تطورية مرتبطة بأداء الجهاز العصبي، ولكنها كثيراً ما تترافق مع الصعوبات التعلمية. وليس بالضرورة أن كل من لديه تلك الظاهرة يعاني من صعوبات تعلمية ظاهرة (Barkley, 1997).

3. الاندفاعية والتهور: قسم من هؤلاء الأطفال يتميزون بالتسرع في اجاباتهم، وردود فعلهم، وسلوكياتهم العامة. مثلاً، قد يميل الطفل الى اللعب بالنار، أو القفز الى الشارع دون التفكير في العواقب المترتبة على ذلك. وقد يتسرع في الاجابة على أسئلة المعلم الشفوية، أو الكتابية قبل الاستماع الى السؤال أو قراءته. كما وأن البعض منهم يخطئون بالاجابة على أسئلة قد عرفوها من قبل، أو يرتجلون في اعطاء الحلول السريعة لمشاكلهم، بشكل قد يوقعهم بالخطأ، وكل هذا بسبب الاندفاعية والتهور (Levine and Reed, 1999; Lerner, 1993).

4. صعوبات لغوية مختلفة: لدى البعض منهم صعوبات في النطق، أو في الصوت ومخارج الاصوات، أو في فهم اللغة المحكية. حيث تعتبر الدسلكسيا (صعوبات شديدة في القراءة)، وظاهرة الديسغرافيا (صعوبات شديدة في الكتابة)، من مؤشرات الاعاقات اللغوية. كما ويعد التأخر اللغوي عند الأطفال من ظواهر الصعوبات اللغوية، حيث يتأخر استخدام الطفل للكلمة الأولى لغاية عمر الثالثة بالتقريب، علماً بأن العمر الطبيعي لبداية الكلام هو في عمر السنة الأولى.

5. صعوبات في التعبير اللفظي (الشفوي): يتحدث الطفل بجمل غير مفهومة، أو مبنية بطريقة خاطئة وغير سليمة من ناحية التركيب القواعدي. هؤلاء الأطفال يستصعبون كثيراً في التعبير اللغوي الشفوي. إذ نجدهم يتعثرون في اختيار الكلمات المناسبة، ويكررون الكثير من الكلمات، ويستخدمون جملاً متقطعة، وأحياناً دون معنى؛ عندما يطلب منهم التحدث عن تجربة معينة، أو استرجاع أحداث قصة قد سمعوها سابقا. وقد تطول قصتهم دون إعطاء الإجابة المطلوبة أو الوافية. ان العديد منهم يعانون من ظاهرة يطلق عليها بعجز التسمية (Dysnomia)، أي صعوبة في استخراج الكلمات أو إعطاء الأسماء أو الاصطلاحات الصحيحة للمعاني المطلوبة. فالأمر الذي يحصل لنا عدة مرات في اليوم الواحد، عندما نعجز عن تذكر بعض الأسماء أو الأحداث، نلاحظه يحدث عشرات، بل مئات المرات لذوي الصعوبات التعلميّة.

6. صعوبات في الذاكرة: يوجد لدى كل فرد ثلاثة أقسام رئيسة للذاكرة، وهي الذاكرة القصيرة، والذاكرة العاملة، والذاكرة البعيدة. حيث تتفاعل تلك الأجزاء مع بعضها البعض لتخزين واستخراج المعلومات والمثيرات الخارجية عند الحاجة اليها. الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلميّة، عادة، يفقدون القدرة على توظيف تلك الأقسام أو بعضها بالشكل المطلوب، وبالتالي يفقدون الكثير من المعلومات؛ مما يدفع المعلم الى تكرار التعليمات والعمل على تنويع طرق عرضها (Levine and Reed, 1999; Lerner, 1993).

7. صعوبات في التفكير: هؤلاء الأطفال يواجهون مشكلة في توظيف الاستراتيجيات الملائمة لحل المشاكل التعليمية المختلفة. فقد يقومون بتوظيف استراتيجيات بدائية وضعيفة لحل مسائل الحساب وفهم المقروء، وكذلك عند الحديث والتعبير الكتابي. ويعود جزء كبير من تلك الصعوبات الى افتقار عمليات التنظيم. لكي يتمكن الانسان من اكتساب العديد من الخبرات والتجارب، فهو بحاجة الى القيام بعملية تنظيم تلك الخبرات بطريقة ناجحة، تضمن له الحصول عليها واستخدامها عند الحاجة. ولكن الأولاد الذين يعانون من الصعوبات التعلمية وفي العديد من المواقف يستصعبون بشكل ملحوظ في تلك المهمة. إذ يستغرقهم الكثير من الوقت للبدء بحل الواجبات وإخراج الكراسات من الحقيبة، والقيام بحل مسائل حسابية متواصلة، أو ترتيب جملهم أثناء الحديث أو الكتابة (Lerner, 1993).

8. صعوبات في فهم التعليمات: التعليمات التي تعطى لفظياً ولمرة واحدة من قبل المعلم تشكل عقبة أمام هؤلاء الطلاب، بسبب مشاكل التركيز والذاكرة. لذلك نجدهم يسألون المعلم تكراراً عن المهمات أو الأسئلة التي يوجهها للطلاب. كما وأنّ البعض منهم لا يفهمون التعليمات المطلوبة منهم كتابياً، لذا يلجؤون الى سؤال المعلم أو تنفيذ التعليمات حسب فهمهم الجزئي، أو حتى التوقف عن التنفيذ حتى يتوجه اليهم المعلم ويرشدهم فردياً (Levine and Reed, 1999).

9. صعوبات في الإدراك العام واضطراب المفاهيم: يعني صعوبات في ادراك المفاهيم الأساسية مثل: الشكل والاتجاهات والزمان والمكان، والمفاهيم المتجانسة والمتقاربة والأشكال الهندسية الأساسية وأيام الأسبوع..الخ (Levine and Reed, 1999).

10. صعوبات في التآزر الحسي – الحركي (Visual- Motor Coordination): عندما يبدأ الطفل برسم الأحرف أو الأشكال التي يراها بالشكل المناسب أمامه، ولكنه يفسرها بشكل عكسي، فإن ذلك يؤدي إلى كتابة غير صحيحة مثل كلمات معكوسة، أو كتابة من اليسار لليمين أو نقل أشكال بطريقة عكسية. هذا التمرين أشبه بالنظر إلى المرآة ومحاولة تقليد شكل أو القيام بنقل صورة تراها العين بالشكل المقلوب. فالعين توجه اليد نحو الشيء الذي تراه بينما يأمرها العقل بغير ذلك ويوجه اليد للاتجاه المغاير. هذه الظاهرة تميز الأطفال الذين يستصعبون في عمليات الخط والكتابة، وتنفيذ المهارات المركبة التي تتطلب تلاؤم عين-يد، مثل القص والتلوين والرسم، والمهارات الحركية والرياضية، وضعف القدرة على توظيف الأصابع أثناء متابعة العين بالشكل المطلوب (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

11. صعوبات في العضلات الدقيقة: مسكة القلم تكون غير دقيقة وقد تكون ضعيفة، أو أنهم لا يستطيعون تنفيذ تمارين بسيطة تتطلب معالجة الأصابع.

12. ضعف في التوازن الحركي العام: صعوبات كتلك تؤثر على مشية الطفل وحركاته في الفراغ، وتضر بقدراته في الوقوف أو المشي على خشبة التوازن، والركض بالاتجاهات الصحيحة في الملعب.

13. اضطرابات عصبية- مركبة: مشاكل متعلقة بأداء الجهاز العصبي المركزي. وقد تظهر بعض هذه الاضطرابات في اداء الحركات العضلية الدقيقة، مثل الرسم والكتابة (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

14. صعوبات تعلمية خاصة في القراءة، الكتابة، والحساب: تظهر تلك الصعوبات بشكل خاص في المدرسة الابتدائية، وقد ينجح الأطفال الأكثر قدرة على الذكاء والاتصال والمحادثة، في تخطي المرحلة الدنيا بنجاح نسبي، دون لفت نظر المعلمين حديثي الخبرة أو غير المتعمقين في تلك الظاهرة؛ ولكنهم سرعان ما يبدؤون بالتراجع عندما تكبر المهمات وتبدأ المسائل الكلامية في الحساب تأخذ حيزاً من المنهاج. وهنا يمكن للمعلمين غير المتمرسين ملاحظة ذلك بسهولة (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

15. البطء الشديد في إتمام المهمات: تظهر تلك المشكلة في معظم المهمات التعليمية التي تتطلب تركيزاً متواصلاً وجهداً عضلياً وذهنياً في نفس الوقت، مثل الكتابة، وتنفيذ الواجبات البيتية.

16. عدم ثبات السلوك: أحياناً يكون الطالب مستمتعاً ومتواصلاً في أداء المهمة، أو في التجاوب والتفاعل مع الآخرين؛ وأحياناً لا يستجيب للمتطلبات بنفس الطريقة التي ظهر بها سلوكه سابقاً (Bryan, 1997).

17. عدم المجازفة وتجنب أداء المهام خوفا من الفشل: هذا النوع من الأطفال لا يجازف ولا يخاطر في الإجابة على أسئلة المعلم المفاجئة والجديدة. فهو يبغض المفاجآت ولا يريد أن يكون في مركز الإنتباه دون معرفة النتيجة لذلك. فمن خلال تجاربه تعلم أنّ المعلم لا يكافئه على أجوبته الصحيحة، وقد يحرجه ويوجه له اللوم أو السخرية إذا أخطأ. لذلك نجده مستمعاً أغلب الوقت أو محجباً عن المشاركة؛ لأنه لا يضمن ردة فعل المعلم أو النتيجة (Lerner, 1993; Bryan, 1997).

18. صعوبات في تكوين علاقات اجتماعية سليمة: إنّ أي نقص في المهارات الاجتماعية للفرد قد تؤثر على جميع جوانب الحياة، بسبب عدم قدرة الفرد لأن يكون حساساً للآخرين، وأن يدرك كبقية زملائه، قراءة صورة الوضع المحيط به. لذلك نجد هؤلاء الأطفال يخفقون في بناء علاقات اجتماعية سليمة، قد تنبع من صعوباتهم في التعبير وانتقاء السلوك المناسب في الوقت الملائم..الخ (Lerner, 1993; Bryan, 1997). وقد أشارت الدراسات الى أنّ ما نسبته 34% الى 59% من الطلاب الذين يعانون من الصعوبات التعلمية، معرضون للمشاكل الاجتماعية. كما وأن هؤلاء الأفراد الذين لا يتمكنون من تكوين علاقات اجتماعية سليمة، صنِّفوا كمنعزلين، ومكتئبين، وبعضهم يميلون الى الأفكار الانتحارية (Bryan, 1997).

19. الانسحاب المفرط: مشاكلهم الجمة في عملية التأقلم لمتطلبات المدرسة، تحبطهم بشكل كبير وقد تؤدي الى عدم رغبتهم في الظهور والاندماج مع الآخرين، فيعزفون عن المشاركة في الاجابات عن الأسئلة، أو المشاركة في النشاطات الصفية الداخلية، وأحياناً الخارجية (Lerner, 1993).

جدير بالذكر هنا، أنّ هذه الصفات لا تجتمع، بالضرورة، عند نفس الطفل، بل تشكل أهم المميزات للإضطرابات غير المتجانسة كما تم التطرق اليها بالتعريف. كما وقد تحظى الصفات التي تميز ذوو الصعوبات التعلمية، بتسميات عدة في أعمار مختلة. مثلا،ً قد يعاني الطفل من صعوبات في النطق في الطفولة المبكرة، ويطلق عليها بالتأخر اللغوي؛ بينما يطلق على المشكلة بصعوبات قرائية في المرحلة الابتدائية، وفي المرحلة الثانوية يطلق عليها بالصعوبات الكتابية (Lerner, 1993).


تحياتى

أحمد العزونى

ان شاء الله اعمل بالرياض الان

لاى استفسار او جلسات منزلية رقم الجوال فى الملف الشخصى
 
التعديل الأخير:
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

شكرا لك

معلومات قيمة جدا جزاك الله كل خيــر

هل يمكن تشخيص الطفل ذا العامين على أنه من من يعانون من صعوبه التعلم

علما أن جميع ما ذكر يتطابق مع صفات الطفل..؟؟


 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

ربنا كريم جزاك الله الجنه بأذنالله
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

موضوع قيم استاذ احمد جزاك الله خيرا ومنتظرين المزيد ان شاء الله
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

السلام عليكم استاذ احمد وشكرا للمعلومات القيمة والحقيقة ابنى يعاني بالفعل من صعوبة شديدة في الكتابة الى جانب فرط الحركة وقلة الانتباة وهو يدرس في مرسة لغات بمصر في الصف الاول الابتدائى وسؤ الى لحضرتك هل من واقع خبرتك مدارس اللغات ملائمة لمثل هؤلاء الاطفال ام تعد تحميلا زائدا عليهم وحضرتك مصري وتعلم طبعا طبيعة المناهج عندنا ولقد قدمنا لة في هذة المدرسة لانة قبلوة بالرغم من فرط الحركة عندة ام تنصحنا بمدارس صعوبات التعلم و التي لا اعرف اين توجد بمصر؟ وهل هي ذات فائدة علما بان مستوى ذكاء ابنى 90 ومستواة الدراسى طيب والشكوى منة من الحركة و الكتابة وانة ضعيف اجتماعيا.
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

شكرا على طرح الموضوووووووع
ابنتي عمرها ستة أشهر فكيف أعرف انها تعاني من نقص النطق وصعوبة الكلالالام

40154233qa0.gif
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

طرح قيم الإفاده بالمعلومات
جداً اثريتنا بما تطرقت له من نقاط
شرود الذهن هل التدريب كافي للقضاء على هذه المظهر من الصعوبات؟
يعطيك العافيه

دمت بسلام
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

يعطيك العافيه استاذ احمد وانا عندي سؤال انا ادرس في مجال صعوبات ونحن سنذهب الى مدرسة ابتدائية حتى نستكشف الحالات التي بها صعوبات تعلم فهو جزء من دراستنا .. طيب سؤالي كيف نكتشف هذه الحالات هل لديك اختبارات او مقاييس ؟؟؟ وشكرن
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخ الكريم جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وعلى هذا الايضاح ونرجو من سيادتكم بهذا الاسلوب العلمى الوافى شرح وسائل العلاج فى مثل هذه الحالات وهل التدخل الدوائى يساعد ولو بنسبه تيسر امر التدريب والتغلب على مشكله صعوبات التعلم هذه .

مع خالص الدعاء بالتوفيق والسداد .
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

هذه الاشياء تنطبق على مريض التوحد المشكله كيف نفرق بينهم
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

بسم الله عزيز اشكرك على كتابتك في الموضوع
ولكن ماذكرته هذه اعراض كثير منها توجد عن الاطفال صعوبات التعلم ولكن بعضها مشترك مع حالات اخره ولكن كيف نميز الجواب
هناك كتثير من الاختبارات والمقايس التي تضهر ان الطالب عنده صعوبات او لا مع بعض المظاهر الاساسيه
ومن هذه المقايس
1- اختبار التحليل السمعي
2- التمييز السمعي
3-سعة الذاكره
4-التذكر السمعي
5- التذكر البصري
الترابط البصري
التربط السمعي
الاغلاق البصري
الاغلاق السمعي
وغيرها مكن الاختبارات والمقايس المقننه
هذا بلاضافه الى السمات اللغويه والسلوكيه وغيرها هي من تحدد ان الطفل عنده صعوبات او لا منهذا المظاهر
الاستمرار في النشاط دون توقف
قلب الحروف عند الكلام او ابدالها
الكتاب العكسيه يعني بكتب 42 بدل 24
لا يعرف الزمن الساعه او النصف او الوقت بشكل عام والتميز بينها في الوقت
يخرب في لاتجاهات شمال يمين
يخربط في العمق وتحديده
مشاكل في مفهومالاعداد
لا يعرف تحدي المسافات متر ونص متر وكيلو وسنتمتر وغيرها من الاعراض
 
التعديل الأخير:
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

الاخ الكريم عبد الله جبارات هل هذه الاختبارات تتم من خلال طبيب نفسى عصبى ام اين تتم بكفاءه ؟

وهل هناك علاج دوائى مساعد بجانب البرامج للتغلب على صعوبات التعلم هذه عند الطفل ؟

مع الشكر والتقدير .
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

جزاك الله خيرامرة مرة استفدت من المعلومات
جداقيمةومفيده​
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور الله يعطيك العافيه بالنسبه لمشكلتي عندي ولد عمره خمس سنوات و9اشهر يدرس من عمره تلات سنوات ولم اكن امسك له كتير بالدراسه وهده السنه مسكت معاه لقيته استعابه ضعيف جدا لايستطيع التمييز بين الارقام والحروف وللعلم اني ادرسه ويدرس في المدرسه وانا اجلس معاه في البيت لساعات وكانه يازيد ماغزيت والصراحه انا احس انو غبي لدرجه انا صرت اتعصب من غباءه بالله عليك دكتور والاخوات والاخوه الموجوديين انصحوني بالحل ولو في دواء ممكن ينشط الداكره ياريت تبلغنا عليه دكتور ولو طفلي محتاج علاج ياريت تبلغني وشكرا واسفه على الايطاله
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم

ابنتي عمرها 12 سنه وهي تعاني مما ذكرت , تدرس الان بالصف السادس , اغلب المعلمات يجهلون التعريف بحالات صعوبات التعلم
ابنتي تعاني كثيرا في الدراسة وفي التأقلم الاجتماعي مع من هم في عمرها .
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

شكرا لك​


معلومات قيمة جدا جزاك الله كل خيــر​

هل يمكن تشخيص الطفل ذا العامين على أنه من من يعانون من صعوبه التعلم​

علما أن جميع ما ذكر يتطابق مع صفات الطفل..؟؟​


السلام عليكم ورحمة الله

لايمكن تشخيص طفل عامين بصعوبات تعلم لان ذلك يكون من المبكر ولكن من الافضل ان تستخدمى معه كل وسائل التعلم

شكرا ليكى ( نون )

على مرورك ومشاركتك

وان شاء الله فى الخدمة دائما

تحياتى


</b></i>
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

ربنا كريم جزاك الله الجنه بأذنالله



السلام عليكم ورحمة الله

شكرا ليكى ( ام وليف )

على مرورك ومشاركتك

وان شاء الله فى الخدمة دائما

تحياتى

</b></i>
 
رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

رد: كيف اعرف ان طفلى يعانى صعوبات تعلم ( احمد العزونى )

موضوع قيم استاذ احمد جزاك الله خيرا ومنتظرين المزيد ان شاء الله


السلام عليكم ورحمة الله

شكرا ليكى ( شيماء حلمى )

على مرورك ومشاركتك

وان شاء الله فى الخدمة دائما

تحياتى

</b></i>
 

عودة
أعلى