التصفح للزوار محدود

كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي

ام حمودي

Well-known member
كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي سلوك ظهر فجأه بدوووون أنذار عندما التحق ابني للمركز من أسبوووووووووووووووووووووع ونط وكلام غير مفهوم والتعصيب أول يووووم قام بالضرب والعض مع أن هذي كل السلوكيات غير موجوده ....
 
أختي أم حمودي
ليست عندي خبرة في تعديل السلوك، لكن رأيي أن الأمر مبكر على القلق من هذه التصرفات فربما كانت تعبير عن توتر الطفل من التغيير الجديد المتمثل في الذهاب إلى المركز.
رأيي أن تبحثي عن سبل لطمأنة ابنك في المركز وحاولي بحث الأمر مع المدربين هناك.
الله يوفقك.
 
كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي سلوك ظهر فجأه بدوووون أنذار عندما التحق ابني للمركز من أسبوووووووووووووووووووووع ونط وكلام غير مفهوم والتعصيب أول يووووم قام بالضرب والعض مع أن هذي كل السلوكيات غير موجوده ....

السلام عليكم

اختي الكريمة كل عام وانتي بخير
عنما نحكم علي اي فعل انة سلوك لا بد من تعديلة او تغييرة لا بد من توافر شروط للسلوك حتي يمكن ان نطلق علية انة سلوك مشكل او انة سلوك غير طبيعيي

يمكن تحديد السلوك المشكل عن السلوك السوي من خلال:-
· تكرار السلوك.
· مدة حدوث السلوك.
· طوبوغرافية السلوك أي الشكل الذي يأخده.
· شدة السلوك. ( فالسلوك قد يكون قويا جدا و قد يكون ضعيف فجميع الاطفال قد يتحدثون بصوت غير مسموع أحيانا ولكن بعض الاطفال لايتحدثون بصوت مسموع أبدا).
· كمون الاستجابة ويشير إلى الفترة الزمنية التي تمر بين المثير وحدوث السلوك .( قد تمر دقائق قبل أن يستجيب الطالب لتعليمات المعلم).

من هنا فيجب ان اعرف ان كان السلوك متكررا وما هي مدة حدوثة والشكل الذي ياخذة كل مرة وشدتة وهذا مانضعة في استمارة تسمي رصد السلوك لان هناك قاعدة سلوكية مهمة وهي اننا لابد من معرفة السوابق واللواحق علي السلوك حتي نحدد ماهو رد فعلنا لذلك او استجابتنا نحن لان الفعل مرتبط دائما بنتائجة

لن اطيل عليكي ولكن سلوك ابنك هذا متوقعا لانهم روتينيين ويكرهون التغيير وبالتالي وجود\ة في مكان جديد مع وجوة جديدة ونظام عمل غير معتاد علية لابد ان يظهر لدية هذة السلوكيات كتعبير عن قلقة وتوترة مما يراة

لذلك اريد منك ان تعرفيني هل بعد فترة استمر السلوك ام لا حتي استطيع ان اجيبك بشكل اوضح واوفي
 
عزيزتي أم حمودي... حفظ الرحمن لكِ حمودي وأسعدكِ بتقدمه وعافيته

الرفرفة حركة لا إرادية وأحيانا يتأخذها الأطفال التوحديين كطريقة تعبير عن مشاعر التوتر والقلق أو الفرح، وانتظام طفلك في مركز جديد فباعتقادي أنها حركة تعبر عن التوتر من البيئة الجديدة، وأحيانا تستطيعين السيطرة على الحركة بتوجيهها نحو سلوك آخر مرغوب، فاتذكر طفل توحدي كان دائما مايرفرف بيديه ولكن بعد توجيه المعلمة لحركة اليدين لتكون إشارة لتوديع( مع السلامة) انتهى سلوك الرفرفة لديه.

أحيانا يمكنك مسك اليدين ووضع لعبة أو شيء محبب في يديه ليلهوا به.

أسأل الله أن يوفق ابنك وييسر لكِ أمر تعليمه وتربيته
 
أختي أم حمودي
ليست عندي خبرة في تعديل السلوك، لكن رأيي أن الأمر مبكر على القلق من هذه التصرفات فربما كانت تعبير عن توتر الطفل من التغيير الجديد المتمثل في الذهاب إلى المركز.
رأيي أن تبحثي عن سبل لطمأنة ابنك في المركز وحاولي بحث الأمر مع المدربين هناك.
الله يوفقك.
تسلمين أختي ريم أحمد هذا هو للى راح يصير
 
السلام عليكم

اختي الكريمة كل عام وانتي بخير
عنما نحكم علي اي فعل انة سلوك لا بد من تعديلة او تغييرة لا بد من توافر شروط للسلوك حتي يمكن ان نطلق علية انة سلوك مشكل او انة سلوك غير طبيعيي

يمكن تحديد السلوك المشكل عن السلوك السوي من خلال:-
· تكرار السلوك.
· مدة حدوث السلوك.
· طوبوغرافية السلوك أي الشكل الذي يأخده.
· شدة السلوك. ( فالسلوك قد يكون قويا جدا و قد يكون ضعيف فجميع الاطفال قد يتحدثون بصوت غير مسموع أحيانا ولكن بعض الاطفال لايتحدثون بصوت مسموع أبدا).
· كمون الاستجابة ويشير إلى الفترة الزمنية التي تمر بين المثير وحدوث السلوك .( قد تمر دقائق قبل أن يستجيب الطالب لتعليمات المعلم).

من هنا فيجب ان اعرف ان كان السلوك متكررا وما هي مدة حدوثة والشكل الذي ياخذة كل مرة وشدتة وهذا مانضعة في استمارة تسمي رصد السلوك لان هناك قاعدة سلوكية مهمة وهي اننا لابد من معرفة السوابق واللواحق علي السلوك حتي نحدد ماهو رد فعلنا لذلك او استجابتنا نحن لان الفعل مرتبط دائما بنتائجة

لن اطيل عليكي ولكن سلوك ابنك هذا متوقعا لانهم روتينيين ويكرهون التغيير وبالتالي وجود\ة في مكان جديد مع وجوة جديدة ونظام عمل غير معتاد علية لابد ان يظهر لدية هذة السلوكيات كتعبير عن قلقة وتوترة مما يراة

لذلك اريد منك ان تعرفيني هل بعد فترة استمر السلوك ام لا حتي استطيع ان اجيبك بشكل اوضح واوفي

السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..

سلوكيات ولدي مازالت مستمرة وعند نهيه يرجع في ثواني للسلوك لكن الرفرفه خفته نوعا ما لكن ظهرت سلوكيات جديدة مثلا ادخال بده داخل البنطال واحيانا انزال البنطال وهذا سلوك غير مقبول ومازال العض موجودة ..ز وفهو يعتبر طفل مزعج جدا في المركز ولما يعصب يضرب الطاولة بقوة ...
السوكيات لى رجعت القديمة جدا مثل لف عجلات السيارة وضع الأشياء في فمه حتى الجزم وضع الأشياءويعض فيه ولف الأكياس دوران حول نفسه .. ودائما معصب ومزاجه متعكر جدا....
يكرار هذي السلوكيات طوال اليوم وخلال ثواني يرجع اليه يصاحب معها فرط حركة مدة السلوك تقريبا شهر ...
هو يستجيب الينا ويعرف أن هذا يضايقني ويوقف عنه ويرجع اليه في ثواني ... ...
 
عزيزتي أم حمودي... حفظ الرحمن لكِ حمودي وأسعدكِ بتقدمه وعافيته

الرفرفة حركة لا إرادية وأحيانا يتأخذها الأطفال التوحديين كطريقة تعبير عن مشاعر التوتر والقلق أو الفرح، وانتظام طفلك في مركز جديد فباعتقادي أنها حركة تعبر عن التوتر من البيئة الجديدة، وأحيانا تستطيعين السيطرة على الحركة بتوجيهها نحو سلوك آخر مرغوب، فاتذكر طفل توحدي كان دائما مايرفرف بيديه ولكن بعد توجيه المعلمة لحركة اليدين لتكون إشارة لتوديع( مع السلامة) انتهى سلوك الرفرفة لديه.

أحيانا يمكنك مسك اليدين ووضع لعبة أو شيء محبب في يديه ليلهوا به.

أسأل الله أن يوفق ابنك وييسر لكِ أمر تعليمه وتربيته

تسلمين سعادة الكون على الردك ...
المشكلة المعلمه ما تستطيع تجلس طوال الوقت مع ولدي لآنها عندها أطفال اخرين لذلك فكرت أن اضع الأعاب للي يحبه ولدي حتى يلهوا فيه هنااااااااااااك
 
رد: كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي

اي سلوك جديد ( غير مرغوب ) يظهر لأول مرة عند الطفل يجب عليك ان تتجاهليه وإن تكرر لمرة او مرتين او حتى ثلاث ....

فبتجاهلك له سينسى الموضوع .. اما اذا استجبتي له سواء بالرفض او بالتوجية او ظهر عليك علامات التضايق فإنه سيستخدمه للفت اتباهك في كل مرة

او لفت انتباه من حوله ..

ويمكن شغل الطفل حينها بأمور مختلفة تماما مثلا عند ادخال يده في البنطال عند حدوث هذا السلوك للمرات الأولى يُفضل عدم توبيخ الطفل او رفض السلوك

وانما كان ينبغي لو شغلت يد الطفل بسلوك مرغوب مختلف تماما ،، يعني مثلا لو قلتي هيا نصفق وبدأتِ بالتصفيق والغناء بصوت عالي ...

او لو قلت هيا نجري وطلبت منه الركض ... او اي لعبه يحبها ... فلن يكرر السلوك بعد ذلك او بالأحرى سينساه ولن يهتم له ..

وكذلك بالنسبة لرفرفة اليدين ...

لكن اذا كان السلوك مستمر حدوثة وبشدة وتكرار فيجب في هذه الحالة استخدام فنيات تعديل السلوك


اتمنى افدك .. ولي عودة .. تقبلي مروري .. ودمتي بود ..
 
رد: كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي

السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة لرفرفة اليدين والنط والسلوكيات الأخرى قد تكون بسبب التغير المفاجئ في روتينه اليومي

وذلك بعد ان اصبح يداوم ويذهب للمركز بعد الاجازة او يكون بذلك يعبر ما يشعر به بهذ الطريقة

فالطفل لا يعرف كيف يعبر عن شعورة بطريقة صحيحة ليوصل لك ما بداخله من فرح او استياء ..
 
رد: كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي

بالنسبة لإدخال الطفل يديه في البنطال كانت هذه العادة لدى طفلي والأدهى كان يخلع البنطال ويجري ، وقمت بإلباسه النطلون الشيال حتى لا يستطيع خلعه واستمريت كم يوم ثم ترك هذه العادة جربي وردي علي ,
 
رد: كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي

اشكرك كل من قام بالرد على الموضوعي هذا الموضوع من 7شهور تقريبا
والحمد لله ولدي تغيير بشكل كبير من اول ما جربت عصير اليقطين معه والحمد لله
 
رد: كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت ام حمودي ربنا يكرمك في ابنك قريبا ان شاء الله
انا كمدربة جائتني حالة مثل ابنك طفلة عمرها 8 سنوات كانت ترفرف ايديها بشدة وانا كنت اخدت في تدريبي انها حركة لاشعورية تفعلها الطفلة عند شعورها بالقلق او الفرحة او عد القدرة على التعبير عن شئ ولكنه كان يعوقها كثيرا اثناء الجلسة في انها ممكن ان تتعلم حاجة فبدأت ادخل الحركة دي عندها في الشعور عشان تحس بنفسها وهيا بتعملها وتبطلها من نفسها
لبستها غوايش كتير ملونة وبتعمل صوت عند الحركة
1- البنت ابتدت تحس بحركة ايديها لما بتترفرف فبتبطل تدريجيا
2- ايدها اصبحت اتقل من الاول فمش بتساعدها على الرفرفة وطلبت من مامتها انها تعوضها عن السلوك ده بسرعة باحتضانها
او تعطيها شئ محبب ومفيد مكعبات او بازل
وانتي ممكن تعوضي ده ان شاء الله حتى بغويشة واحدة وتحطي فيها خرز ما يكونش ملون على اساس انه صبي عشان يحس هو بيعمل ايه
وان شاء الله خير وربنا يجازيكي على تعبك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
رد: كيف أتخلص من الرفرفه مع الطفل التوحدي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت ام حمودي ربنا يكرمك في ابنك قريبا ان شاء الله
انا كمدربة جائتني حالة مثل ابنك طفلة عمرها 8 سنوات كانت ترفرف ايديها بشدة وانا كنت اخدت في تدريبي انها حركة لاشعورية تفعلها الطفلة عند شعورها بالقلق او الفرحة او عد القدرة على التعبير عن شئ ولكنه كان يعوقها كثيرا اثناء الجلسة في انها ممكن ان تتعلم حاجة فبدأت ادخل الحركة دي عندها في الشعور عشان تحس بنفسها وهيا بتعملها وتبطلها من نفسها
لبستها غوايش كتير ملونة وبتعمل صوت عند الحركة
1- البنت ابتدت تحس بحركة ايديها لما بتترفرف فبتبطل تدريجيا
2- ايدها اصبحت اتقل من الاول فمش بتساعدها على الرفرفة وطلبت من مامتها انها تعوضها عن السلوك ده بسرعة باحتضانها
او تعطيها شئ محبب ومفيد مكعبات او بازل
وانتي ممكن تعوضي ده ان شاء الله حتى بغويشة واحدة وتحطي فيها خرز ما يكونش ملون على اساس انه صبي عشان يحس هو بيعمل ايه
وان شاء الله خير وربنا يجازيكي على تعبك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

عودة
أعلى