التصفح للزوار محدود

كيف تستذكر دروسك بنجاح ؟

سلوى حمودة

Active member
مستشارك النفسى::bb (97)::bb (97)::bb (97):
كيف تستذكر دروسك بدون نسيان او سرحان

لا شك ان النجاح وامنية تحقيقه فى البمجال التعليمى امنية كل طالب وطالبة ولكن كيف يتحقق لك ذلك ؟ وكيف تقاوم النسيان والسرحان ؟ ان تغلبك على المشكلات ومعرفتك بطرق التحصيل و الاستذكار الجيد سوف يدفعك للنجاح والتفوق باذن الله وسوف نوجز عدة نقاط يجب ان تضعها امامك للاستذكار
اولا : اوجد لنفسك هد فا وفق ميولك انت وقدراتك وليكن هدفك من الاستذكار هو تنمية الجانب العقلى واضافة تدريجية مقصودة للمعلومات
ثانيا : الشعور بالمسئوليه و والمثابرة 00 ولا يكفى وجود هدف يحفز الطالب على النجاح ولكن لابد من الشعور بالمسئولية والمثابرة فهذا سوف يحول الاستذكار الى عملية محببة لنفسك 00 واعلم عزيزى الطالب ان النجاح سوف يعود عليك وعلى اسرتك ووطنك بالخير 0 فالشعور بالمسئولية سمة المتفوقين دائما0
ثالثا : كون لديك عادة الاستذكار0 فالاستذكار فى ميعاد ثابت يوميا امر هام فكما تعودت فى النوم والرغبة فى تناول الطعامعلى مواعبد شبه ثابته 0 فكون لديك عادة الاستذكار ايضا وركز انتباهك فى الحصة واسبق موضوع الدرس فى الحصة بقراءته فى المنزل واستفسرمن معلمك عما صعب فهمه فهو خير معين لك0
رابعا : مكان الاستذكار واحرص ان تتوافر فيه التهوية المناسبة 00 الاضاءة المناسبة 00 الجلسة الصحيحة 00العناصر الجمالية بمكان الاستذكار 0
خامسا : صحتك الجسمية والنفسية لهما اثركبير واستيعابك فاعرض نفسك على الطبيب عندالشعور بالم عضوىو كذا عند الشعوربالاضرابات النفسية


سادسا : طريقة الاستذكار ويجب ان تتبع الاتى :
1- التكرار الموزع على فترات اى الاستذكارأكثرمن مادة يوميا
2- التقسيم. فعند رغبتك فى حفظ قصيدة فيجب ان تقسمها اولا الى اجزاء وذلك بعد قراءتها ككل اولا فبحفظك للجزء الاول سوف يحفزك لحفظ الجزء الثانى و هكذا ,,,,
3 - الموازنة و الربط العقلى : من المهم القيام بعملية الموازنة بين الاجزاء و معرفة اوجة التقارب و التضاد بين المعلومات مع الربط العقلى بينهم
سابعا : التغلب على مشكلات النسيان :
و يلاحظ ان النسيان الجزئى للمعلومات ليس دليل على الغباء و كذا فان الاحتفاظ بالمعلومات كلها دليل الذكاء و للتغلب على ظاهرة النسيان فى الاستذكار أتبع الاتى :
1- التسميع الذاتى : و هو أن يقوم الطالب بالتسميع لنفسةالجزء الذى انتهى من استذكارة
2- المراجعة الذاتية : و هى مرحلة يجب ان تتم بعد المرحلة الاولى و تاتى عن طريق حل بعض الاسئلة و التمرينات المتعلقة بموضوع الاستذكار و مراجعة اجابتك بالكتاب و معرفة نواحى القصور و التاكيد عليها مرة أخرى .
ثامنا : التغلب على مشكلات السرحان وللتغلب على ذلك اتبع الاتى :
1- عند السرحان او انغماسك فى احلام اليقظة من المهم الرجوع الى العناصر الخاصة بمكان الاستذكار ( التهوية - الجلسة الصحيحة - حالتك النفسية -... الخ )
2- ا ستخدام أكثر من حالة فى الاستذكار .
و هى ان تقراء بصوت مسموع ( منخفض ) مع استخدام الورقة و القلم و فهم و استيعاب ما تقرأو تسمع جيدا

. عزيرى الطالب



اليك بعض الاسئلة التى وردت الينا مكتب الاخصائى النفسى و الاجابة على هذة الاسئلة

عزيزى الطالب

:

اذا كان لديك اى مشكلة و تريد الحل او الاجابة عليها ما عليك الا ان

تقوم بكتابة هذة المشكلة و تضعها فى صندوق الاخصائى النفسى وسوف نشر لك

الحل و الاجابة فى هذا الباب ان شاء الله فى اقرب فرصة

مع تحيات مكتب الصحة النفسية--

س1 : أنا طالب ثانوى و حتى الان لم أقم بصداقة مع فتيات مثل زملائى ممادفعنى الى الكذب بأننى على صداقة مع فتيات و أخرج معهن و أتصل بهن ؟

ج1 : مشكلتك الاساسية هى النظرة الضيقة التى ترى بها الامور و خاصة بالنسبة للبنات فأنت لا ترى فيهن الاجانبا واحد و هو اقامة علاقة غرامية مع واحدة او أكثرمن منهن ..... و السبب فى ذلك لانك فى مرحلة مراهقة و تعيش فيها الان والتى يبحث خلالها كل شاب عن الحب لدرجة انة يعجب بكل فتاة يقابلها فى هذة المرحلة التى تتميز بالعاطفة المتذبذة و القوية و حتى لو نجحت فى أقامة صداقة مع فتاة ستجد نفسك تنجذبالى أخرى و هكذا ...
أيها الشاب انت فى مرحلة حرجة و ذلك عليك ان تركز فى المذاكرة حتى تستطيع النجاح بتفوقو تحققكل طموحاتك من اجل مستقبل باهر و عندما يتحقق ذلك ستجد الفتاة التى تحبها و تستطيع الزواج منها ..
أما بالنسبة لاقامة علاقة مع الفتيات فهو عبث لن تجنى منة شيئا سوى معصية الله و تصيع وقتك فيما لا يفيد
أنتظرحتى تصل الى مرحلة من النضج العقلى و الوجدانى و الاجتماعى يسمح لك باقامة هذة العلاقة .
س2 : اننى اتاخر مع زملائى خارج البيت و عندما اعود الى البيت يتشاجر معى ابى و يحاول معرفة سبب تاخرى مما سبب لى الضيق و القلق ؟

ج2 : الغياب عن البيت لوقت متأخرمن المشكلات المتكررة التى تواجة الاباء مع أبنايهن المراهقين و فى معظم الاحوال تحدثمشاجرة بين الاب و ابنة لمعرفة سبب التأخيرخارج المنزل و هذا يدل على ان الاب يخاف على ابنة من اى سوء و لان الاب اكثر انسان يخاف على ابنه و لابد للابن ان رأى أبيه فى اى مشكلة تواجهة و علية ان يعتبر الاب صديق .


س3 : عند البدءفى المذاكرة دائما اسرح و لاأستطيع ان أركز فى الدروس التى أقوم بمذاكراتها وأظل فترة طويلة حتى أستطيع ان أنام ؟

ج3 : هذة المشكلة يعانى منها كثير من الشباب و خصوصا فى سن المراهقة و سوف اقدم لك بعض الخطوات لكى تتخلص من السرحان أرجو ان تتبعها.
1- يجب ان تتخلص من بعض موضوعات السرحان قبل المذاكرة او البدء فيها قبل النوم (فمثلا اذا كانت لديك مشكلة فيجب ان تشارك احد كبير فى حلها )
2- يجب ان تضع هدفا امامك او طموحاتك قبل ان تبداء فىالمذاكرة
3- عند السرحان او انغماسك فى أحلام اليقظة من المهم الرجوع الى العناصر الخاصة بمكان الاستذكار مثل ( التهوية - الجلسة الصحيحة)

4- استخدام أكثر من حاسة للمذاكرة ( اى تقرأ بصوت مسموع او استخدام الورقة و القلم و فهم استيعاب ما تقرأ او تسمع جيدا)




س4 : انى دائما استرسل فى احلام اليقظة و هذا يضيع وقتى و يجعلنى لا اركز فى المذاكرة .

فماذا افعل كى لا استرسل فى احلام اليقظة و اذاكر دروسى ?

ج: على الرغم ان المراهقين الذكور ينخرطون فى احلام اليقظة فان هذه الاحلام تعتبر من العلامات المميزة للمراهقات ذلك ان الحواجز التى تقف دون تعبير المراهقة عما يدور بخلدها من مشاعر وعواطف و افكار تجعلها ترتقى فى مدارج الاخيلة لنشبع من خلالها النهم الذهنى فبينما يجد المراهق متنفسه فى الخارج فان المراهقة تجد لها متنفسا بداخلها ويعتبر العالم الداخلى للمراهقة هو الملجأ الخاص بهاالذى تلتمسه لتفرغ فيه همومها وتحيك فيه افكار يقوم ذهن المراهق باهتمام بالغ نحو قصص المغامرات والحروب ونحوها بينما تهتم المراهقات بالقصص الرومانسية التى تسطيع ان تتقمص دور احدى شخصيلتها الرئيسية او دور البطولة وتجعل من نفسها محور الاحداث التى تقع لها وكذلك فان الشاب المراهق يجد فى سيرة بعض الابطال المشاركين فى تلك القصص مما يجعله يعجب بهم0 فعندما يشعر المراهق باحلام اليقظة يجب ان يعدل فى جلسته فى اثناء المذاكرة و اعادة تهوية الغرفة


س5: مشكلتى تتلخص فى ان المبلغ او المصروف الذى يعطية لى ابى لا يكفى احتياجاتى فى المدرسة وخارجها فماذا افعل حتى اقنع والدى ان يزود لى المصروف ؟

ج: ترتبط كلمة المصروف و هو المبلغ المحدد من المال الذى يمنحة الابناء لابنائهم بانتظام كل مدة معينة ، باعملين اساسيين كيفية تقدير هذا المبلغ من ناحية و كيفية صرف هذا المبلغ وقد ينفذ نظام المصروف بنظام اسبوعى او يومى او شهرى وذلك ينفع مع الصغار امام المراهقين فالنظام المناسب لهم هو النظام الشهرى فهذا يجعل المراهق يدرك اهمية النقود ويتعلم كيف يضع ميزانية لنفسة ويمنحة الثقة بالنفس و القدرة على دخول عالم الكبار وهناك بعض الاباء الذين يشجعون ابنائهم على توفير اى مبلغ ولو كان بسيطا وبذلك يحسنون التصرف مما يساعدهم على ادراك قيمة المال فى حياتهم

وفق الله جميع أبناءنا فى أمور دنياهم ودينهم انه ولى ذلك و القادر عليه :bb (28)::bb (28)::bb (28):
 
رد: كيف تستذكر دروسك بنجاح ؟

موضوع قيم
جزاك الله خير الجزاء ووفقك لما يحبه ويرضاه
 
رد: كيف تستذكر دروسك بنجاح ؟

بارك الله فيك
تحياتي
 

عودة
أعلى