التصفح للزوار محدود

كيفية أستعمال الصور لتحقيق أكبر درجه من الفائده

سلوى حمودة

Active member
أخوانى فى قسم التدريبات وكافة أقسام التوحد
لاشك أن الصور تمثل العامل والركيزه الأساسيه فى التعامل مع الطفل التوحدى وقد وجدت صوراً رائعه فى قسم التدريبات ولكن أحب أن ألفت انتباهكم الى أن هذه الصور ليست شيئاً ثابتاً أو جامداً لابد ان نسير عليه وخاصةً أن أغلب هذه الصور تكوت من مصدر أجنبى وقد تكون غير مناسبه لبيئتنا العربيه أو لحالة الطفل ومستوى ادراكه
فيمكن أن نأخذ الفكره الأساسيه للصوره وأرسم مثلها
وأنا عن نفسى قد قمت بتطبيق برامج للدكتور / عادل عبد الله
وهذه البرامج وضعت فى الأساس للأطفال التوحديين وتم تطويعها والتغيير فيها بعض الشىء لتناسب الأطفال ذوى الأعاقه الفكريه وهذه البرامج تعتمد بشكل أساسى على الصور وهى تركز على تعليم الأطفال وتدريبهم على السلوكيات السليمه والأيجابيه
مثل : صورة طفل يأكل باكو بسكويت ثم يضع الورقه فى سلة المهملات وكذلك صوره لأطفال يلعبون معاً الخ من السلوكيات الأيجابيه
وعند تجهيز هذه الصور ذهبت الى احدى المدارس العاديه (لأن مدرستى تربيه فكريه ) وطلبت من الأطفال العاديين بالمدرسه أن يقوموا بعمل هذه الأوضاع والحركات الموجوده بالصور بعد أن أوضحت لهم الهدف من البرنامج
وصورتهم بالكاميرا وأخذت هذه الصور ووضعتها فى ألبومات وكم كانت هذه الألبومات رائعه
وكنت أحضر طفل التربيه الفكريه الذى أطبق معه البرنامج وأريه الصوره وأطلب منه ان يعمل مثلها وكنت أكافئه فى كل مره يؤدى السلوك المطلوب
ولكن اود أن ألفت انتباهكم الى شىء هام جداً فى التعزيز والمكافأه وهو ان لانقتصر على التعزيز المادى (أكل أو ألعاب أو نقود الخ ) وذلك حتى لا يربط الطفل بين السلوك والمكافأه الماديه فقط بل ننوع ما بين التعزيز المادى والمعنوى (برافو _شاطر _جميل _تصفيق _تربيت على كتفه _احتضان الطفل الخ
وقد تقبل الأطفال بمدرستى هذه البرامج بشكل رائع وكانوا يأتون الى مكتبى بالمدرسه ويطلبون تكرار الصوت كما زاد ارتباطهم بى والعلاقات الأيجابيه بينهم وبينى

أتمنى أن تكونوا فهتم قصدى من طرح الموضوع وتحاولوا تطبيق هذه الفكرة مع أولادكم لن الطفل أكثر تأثراً وتقليداً للأطفال أكثرمن الكبار وخاصةً اذا كان هؤلاء الأطفال اخوانهم أو أصدقاهم سواء طبيعيين أو ذوى احتياجات خاصه

دمتم فى أمان الله :bb (28)::bb (28)::bb (28):
 

عودة
أعلى