لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

سؤال مهم للأخصائيين وذوى الخبرة ؟ أرجو الجواب

طفلك والنشاط الزائد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
لكل اب ولكل ام يأس من علاج التوحد واستمع لكلمات المتشائمين ومن وعود اناس يدعون القدرة على العلاج باساليب خداعة
هذا هو احد المنتصرين على اضطراب التوحد يروي قصته بنفسه وليست بلسان غيره ويعرض خبرته عندما كان طفلا مصابا بالتوحد كيف انه بالارادة استطاع التغلب عليه وبوجود اناس حوله يساعدونه بالاساليب الصحيحة وسوف تتعجب بعد نهاية هذه القصة كيف استطاع اجتياز العقبات والوصول لدرجة علمية وعن المنصب الذي يتولاه هذا الشخص حاليا عندما تتعرف على شخصيته بعد نهاية القصة
والان اترككم مع قصة هذا النجاح :

ان الاساتذة الجيدين ساعدوني على تحقيق النجاح وكنت قادرا على التغلب على مرض التوحد لانني وجدت معلمين جيدين في عمر 2- 12 تم وضعي في مدرسة منظما الى معلمين ذوي خبرة وتعلمت في وقت مبكر
كيف يكون حسن الخلق وكيف اتصرف بشكل لائق عندما اكون على طاولة العشاء
ان الاطفال الذين يعانون من مرض التوحد يحتاجون ليوم واحد منظم ومعلمين يكونون حازمين ولكن لطفاء
في خلال المرحلة العمرية 4و5 – 12 كان لي يوم منظما وكان لايسمح لي ان اهدأ او انفرد بنفسي
كان لي 45 دقيقة من جلسات علاج التخاطب لمدة 5 ايام اسبوعيا
ولقد استاجرت لي امي مربية واكانت تقضي من 3-4 ساعات يوميا تلعب معي ومع شقيقتي
ولقد علمتني ( اتخاذ الدور ) خلال الانشطة التي نقوم بها من لعب
وكانت الفترة المسموح لي فيها بالعودة الى سلوك التوحد هي لمدة ساعة بعد الغداء وهي عبارة عن فترة راحة
مزيج من مدارس الحضانة والعلاج اللغوي وانشطة اللعب ووجبات الطعام اضافت الى اسبوعي 40 ساعة وهو ماكان يجعل ذهني متصلا بالعالم
ان الكثير من الناس المصابين بالتوحد هم عبارة عن مفكريا بصريا انا اعتقد في الصور ولا اعتقد في اللغة
ان جميع افكاري هي عبارة عن شريط فيديو يتحرك في مخيلتي
ان الصور هي لغتي الاولى والكلمات هي لغتي الثانية
وكانت الاسماء هي اسهل الكلمات التي اتعلمها لانني قد اصنع صوره للكلمة في مخيلتي
ولتعلم كلمات مثل (( فوق )) و (( تحت ))
كان يجب على المعلم اظهارها للطفل فعلى سبيل المثال اخذ لعبة على شكل طائرة ونطق كلمة (( فوق )) وجعل الطائرة تقلع من فوق المكتب
وهناك اطفال يتعلمون عن طريق البطاقات بشكل افضل
ان الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد لديهم مشاكل مع السلاسل الطويلة من التعليمات الشفهية وتذكر تلك السلاسل
فاذا كان الطفل يستطيع كتابة تعليمات على ورقه لم اكن استطيع ذلك واذا سألت عن محطة الوقود لا استطيع سوى تذكر ثلاث خطوات فقط لانها اذا كانت تتجاوز ثلاث خطوات يجب ان تكون مكتوبه حتى استطيع تذكرها
وكانت تواجهني صعوبة في تذكر ارقام الهاتف لانني لا استطيع تكوين صوره لها في مخيلتي
ان الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد جيدين في الرسم والفن وبرمجة الكمبيوتر وينبغي تشجيع هذه الموهبة لديهم وينبغي التركيز اكثر على مواهب الطفل بل يجب تطوير تلك المواهب الى مهارات كي يستفيد منها الطفل في عمله المستقبلي
ان الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد يركزون على موضوع واحد فقط مثل القطارات والخرائط وافضل طريقة للتعامل مع هذا الاهتمام والتركيز هو استخدامها للتحفيز في عمل الواجبات المدرسية فاذا كان الطفل يحب القطارات يتم استخدام القطارات لتعليم القراءة والرياضيات او استخدام القطارات في حساب الزمن مثلا
استخدم اساليب بصرية ملموسه لتعليم العدد
فلقد قدم لي والداي لعبة الرياضيات والتي ساعدتني على تعلم الارقام والتي كانت تتألف من مجموعة من القطع والتي كان لها طول مختلف ولون مختلف وهي للارقام من واحد الى عشرة
ومن خلالها تعلمت عملية الجمع والطرح ولتعلم الكسور كان استاذي يحضر تفاحة خشبية يتم تجزئتها الى اربع قطع خشبية وكمثرى خشبية ايضا يتم تجزئتها الى نصفين وهكذا تعلمت مفهوم الارباع والانصاف


يــــــتبع .....
 
التعديل الأخير:
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

يسلموووووووووووووووو
ننتظر المزيد من المعلومات القيمة والطرق المفيدة والاساليب المشجعة
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

يسلموووووووووووووووو
ننتظر المزيد من المعلومات القيمة والطرق المفيدة والاساليب المشجعة

حياك بنت التحدي وتشرفت بمرورك
دمت بود
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

شكرا لك وكسلر وننتظر التكمله

والشكر ايضا موصول لك على حضورك العطر دوما
دمت بود
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

جزاك الله خير اخي وكسلر وبارك بعمرك ووقتك وجهدك ,,,في انتظار تتمة الموضوع
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

انا ما ابي من الدنيــا مكسب او اربـــاح ,,, ابي اذا مــر اسمــي تقول الناس ياطيـــبه...



ربي يخليك يا الطيب ويحفظك ..دمت متألقاً ومبدعاً .. احترامي لك وننتظر البقية بشغف ... تحياتي
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

جزاك الله خير اخي وكسلر وبارك بعمرك ووقتك وجهدك ,,,في انتظار تتمة الموضوع

مشكوره فوضت امري لله على جميل كلماتك وذوقك وسعدت بمرورك الكريم
دمت بود
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

انا ما ابي من الدنيــا مكسب او اربـــاح ,,, ابي اذا مــر اسمــي تقول الناس ياطيـــبه...




ربي يخليك يا الطيب ويحفظك ..دمت متألقاً ومبدعاً .. احترامي لك وننتظر البقية بشغف ... تحياتي

سلمت اخي ابو شهد على ذوقك وهذه هي البقية تمتع بقصة النجاح
دمت بخير
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

الجــــزء الثاني

تكاثرت المحبطات من حولي
فلقد كنت سيئا في مهارة الكتابة اليدويه في صفي وكانت كحاجز بيني وبين بقية الاطفال ذلك ان الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد لديهم مشكلة في عملية التحكم في حركات اليد وهذا يحدث احباطا للطفل التوحدي وكي يذهب الاحباط عني وأجد متعة في الكتابة اتجهت لتعلم الكتابة من خلال الكمبيوتر فهو اسهل لي بكثير من مسك القلم والحفاظ على تازر حركة يدي
ان الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد يتعلمون القراءة بشكل اسهل مع سماع الصوت واخرين يتعلمون بحفظ الكلمة كاملة
ولقد علمتني والدتي قواعد سماع الصوت وكان لي كلمات من صوتي بعد ان تعلمت تلك القواعد بمجهود من والدتي ان الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد يتعلمون من خلال بطاقات الفلاش والكتب المصوره بحيث ترتبط الكلمة بالصورة
ومن المهم ان تكون الكلمة والصورة على نفس الجانب من البطاقة فعند تعليم الاسماء يجب ان يسمع الطفل الصوت ويرى الصوره والكلمة في وقت واحد
ومثال ذلك ان تريه بطاقة مكتوب عليها كلمة قفز وصورة قفز وتنطق الكلمة امامه وتقوم بالقفز امامه
عندما كنت طفلا كانت الاصوات الصاخبة مثل جرس المدرسة تؤذي اذني وهي كعملية الحفر داخل اذني
ان الاطفال الذين يعانون من التوحد بحاجه للحماية من الاصوات التي تؤذي اذانهم ومن اكثر الاصوات التي تؤذيهم صوت جرس المدرسة صوت تحريك الكراسي على الارض صوت منبهات السيارات وصوت الميكروفون العالي وهو مايجعل الطفل يتوتر ويقوم بسلوك سيء ولتهدئة هذه الاصوات داخل اذني وكي استطيع التفكير بمن حولي قام المعلمون بنقلي الى صف لديه عازل للصوت وقاموا بتركيب قواعد اسفنجية لأرجل الكراسي حتى لا اشعر بالتوتر وقامت امي باستخدام اسلوب التسجيل
ويمكن تسجيل الاصوات المزعجة للطفل على شريط وتشغيلها بالتدريج وجعل الطفل هو من يتحكم في درجة الصوت
ان الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد لديهم حساسية من الانحرافات البصرية ومصابيح الفلورسنت
ويمكن ان نرى وميض الكهرباء في 60 دوره
ولتجنب هذه المشكلة تم وضع الطاولات بجانب النافذه واستخدام مصابيح يكون وميضها اقل ووضع لمبه خفيفه الضوء على طاولة الطفل تحت مستوى البصر

يـــــتبع .....
 
التعديل الأخير:
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

كالحياة حـضـرتـك !
تقسم البـــِـشــر على جــُرعــات

أعيانا الإنتـظـار
لكن مادام ثمة بوادر شفــاء
و أمل أجمل ( لهم ) بالحياة
ننتـــــــــــظر
و نعيد قراءة الجزأين
الثاني و الأول

بشرك ربي بما يسرك
مشرفنا القدير
كل التقدير

نحن هاهنا
متابعين
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

كالحياة حـضـرتـك !

تقسم البـــِـشــر على جــُرعــات

أعيانا الإنتـظـار
لكن مادام ثمة بوادر شفــاء
و أمل أجمل ( لهم ) بالحياة
ننتـــــــــــظر
و نعيد قراءة الجزأين
الثاني و الأول

بشرك ربي بما يسرك
مشرفنا القدير
كل التقدير

نحن هاهنا

متابعين

اشكرك عضوتنا المتميزة مهتمه على هذه الكلمات الجميلة بجمال قلمك دوما
دمت بود
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

بصراحه موضوع افادني كثيرا
يعطيك العافيه
بانتظار مواضيعك الجديده والقيمه
لاخلا ولا عدم
موفق باذن الله """
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

بصراحه موضوع افادني كثيرا
يعطيك العافيه
بانتظار مواضيعك الجديده والقيمه
لاخلا ولا عدم
موفق باذن الله """

حياك غموض امرأة وسعدت بكلماتك وهي تجربة يجب ان لاتمر مرور الكرام على كل اب وكل ام لديهم طفل يعاني من التوحد وان يتعلموا من خلالها
دمت بود
 
التعديل الأخير:
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

الجـــزء الثـــالث

لقد كان فرط النشاط والتململ احد السمات التي اعاني منها ويعاني منها الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد
وقد كان احد الحلول كي اتخلص من هذا الضغط هو عبارة عن سترة مبطنه وكانت عبارة عن مهدئ للجهاز العصبي ومريح وللحصول على افضل النتائج كنت ارتديها فقط لمدة عشرون دقيقة ثم اقوم بخلعها كي لايتأقلم معها الجهاز العصبي ولا تصبح مؤثرة في باقي الاوقات.
ولقد كان المعلم يحاول تحسين استجابة العين والاتصال اثناء الكلام فلقد كان يتفاعل معنا عندما نلعب ونتأرجح ويكون مواجها لنا ويتواصل معنا في كل وقت.
ان بعض الاطفال والكبار ايضا من المصابين بالتوحد يستطيعون الغناء افضل مما يستطيعون الكلام ويمكن ان تستجيب اكثر اذا غنيت كلمات وجمل لهم وكان بعض الاطفال الذين يعانون من حساسية شديدة للصوت يستجيبون بشكل افضل اذا كانت طريقة المعلم في الحديث لهم همسا.
ان بعض الاطفال والكبار من المصابين بالتوحد لايستطيعون القيام بمهام بصرية وسمعية في وقت واحد لانهم احادي القناة فهو لايستطيع ان يشاهد ويسمع في نفس اللحظة ولذلك لاتطلب منه النظر والسمع معا فينبغي ان تكون المهمة اما سمعية او بصرية لان الجهاز العصبي لديهم غير ناضج لاتمام مهمتين في وقت واحد
وهنالك طريقة سهلة لتعليم المصابين بالتوحد استخدام الكمبيوتر وهي بوضع لوحة المفاتيح قريبة جدا من الشاشة فهو يتيح للفرد في وقت واحد رؤية لوحة المفاتيح والشاشة وانهما جزء واحد وبعضهم يجد صعوبة في انه يجب عليه الرؤيه بعد ان يضغط على لوحة المفاتيح ويشاهد الشاشه.
ان بعض الاطفال والكبار لايستطيع العمل مع الصور والبطاقات لذلك هو بحاجه للعمل ورؤية الكائنات على الطبيعة كي يستطيع ان يستوعب ذلك المسمى والكائن المراد تعليمه اسمه وشكله.
ومن الاشياء التي كان لمعلمينا دور في تواصلنا هي طريقة الكلمات وجعلها طريقا للتواصل بحيث ان المعلم اذا قال كلمة ( كأس ) وقمت بنطق نفس الكلمة فهو يعطيني ( الكأس ) فكان المعلم يقارن بين الكلمة والشيء وطريقة الطلب فالطفل التوحدي بحاجه ان يتعلم الكلمة الصحيحة ويرى مايدل عليها حتى يستطيع ان يطلب شيئا منك عندما يريد لانه يقارن في ذاكرته بين الكلمة وماشاهده كي يطلبه وكان من الخطأ الفادح ان تقول الكلمة لطفل توحدي بدون ان تريه ماذا تقصد منها .


يــــتبع .....
 
التعديل الأخير:
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

الجـــزء الرابـــع

ان الاطفال المصابين بالتوحد يجدون صعوبة في تمييز الاصوات التي تتفق في النطق الثابت
ولقد ساعدني استاذ التخاطب في التمييز بين الاصوات الساكنه والنص الثابت
وكان الكثير من الاباء يساعدون ابنائهم في تعلم القراءة من خلال استخدام التسميات التوضيحية على شاشة التلفزيون وكان الطفل قادرا على مطابقة الاعمال المطبوعة مع الكلمات المنطوقة وتسجيل البرامج المفضلة على شريط فتصبح مثل اللعبة للطفل
ولقد كنا لانفهم ان الفأرة في الكمبيوتر تتحرك من خلال سهم على الشاشه وكي نستوعب ذلك تم تصميم سهم مشابه للسهم الموجود في الشاشه من الورق ووضعه على الفأرة حتى نستطيع التمييز
وكثير من الاطفال والبالغين الذين يعانون من التوحد ولديهم حساسيه بصرية يجدون صعوبة في التركيز على التلفزيون او شاشه الكمبيوتر بسبب الوميض الذي يخرج من الشاشه وتم علاج ذلك من خلال لوحة مسطحه على الشاشه تقلل من الوميض
ان الاطفال والبالغين المصابين بالتوحد يجدون صعوبة في صعود السلالم الكهربائية لانهم يعانون من مشاكل في المعالجة البصرية فهم لايستطيعون تحديد وقت الصعود ووقت النزول بسبب تحرك السلالم بشكل متكرر وتكون النظارات الملونه مفيدة لهم في هذه الحالات

يتـــبع ...
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

الجـــزء الخامس والاخير

ان تعليم التعميم للطفل التوحدي هو من اصعب المهام ومن اجل تعليم الطفل ذلك على سبيل المثال عدم قطع الشارع يجب تعليم الطفل في عدة اماكن وليس مكان واحد مثل الشارع الذي امام مدرسته لان الطفل التوحدي يعتقد ان القاعدة تنطبق في مكان واحد فقط ولا يستطيع تعميمه الا من خلال التجربة
من اكثر المشاكل شيوعا ان بعض الاطفال التوحديين يستطيع استخدام المرحاض بشكل سليم في المنزل ولا يستطيع استخدامه في اماكن اخرى ويرجع ذلك اذا كان شكل المرحاض مختلفا في الشكل او اللون
فلو تعود الطفل على مرحاض بلون ابيض ووجد مرحاض بلون مختلف لايستطيع استخدامه لانه لايتعرف عليه ويصبح شكله مختلفا عما تعلم عليه كما وسبق ان ذكرنا في جز التعميم السابق وللتغلب على هذه المشكله
تم وضع قماش بنفس لون المرحاض الذي تعود عليه الطفل على المرحاض المختلف وازالته بشكل تدريجي حتى يستطيع الطفل التعميم

كانت هذه تجربتي مع التوحد وكيف استطعت بالارادة ووقوف من كانوا حولي من اسرتي ومعلمين
وكيف ان للتوحد نهاية نستطيع التغلب عليها اذا وجدنا الطريق الصحيح
ولقد كتبت هذه المقالة في شهر ديسمبر 2002
Temple Grandin, Ph.D.
Assistant Professor
Colorado State University

الدكتور : تيمبل جراندين
استاذ مساعد
جامعة كولورادو
الولايات المتحدة الامريكية
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

جزاك الله خير وكسلر
من ابداع الي ابداع لا حرمك الله اجر ما تكتب استاذي الفاضل
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

ماشاء الله عليك يا وكسلر
القصه عجيبه عرفتها من اول جزء هذي قصه امرأه مشهوره في امريكا في فلم عنها انا شفته وتأثرت حيل بس مفيد جدا يخليك تفهم طريقه تفكير الطفل التوحدي
وكانت دراستها عن البقر وحاليا تطبق دراساتها في امريكا في تربيه المواشي او المسالخ
عاد انا ولدي يموت على الحيوانات ويهتم فيهم حيل ودايما يشتري كتب عنهم
صحيح موضوع الكمبيوتر اول ما بديت اعلم ولدي عليه كان ما يقدر يسمع ويطالع ويكتب في وقت واحد بس مع الوقت والتدريب الحمد لله الحين عنده جهاز حقه بروحه
ابداااااااااااااااع يا وكسلر:22:
نبي بعد قصص مشجعه
 
رد: لـــكل من يأس من التوحد تفضل اقرأ

جزاك الله خير وكسلر
من ابداع الي ابداع لا حرمك الله اجر ما تكتب استاذي الفاضل

سلمت وسلم قلمك المتميز في عذوبة كلماته
دمت بود
 

عودة
أعلى