التصفح للزوار محدود

العــــلاج باللعب والتــــوحد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
سوف نتحدث في هذا الموضوع عن اللعب أحد طرق التعليم المنظم والتي تستخدم في اشهر المراكز حول العالم في علاج اضطراب التوحد
يحتار الاهل والمدرسين لأطفال التوحد في كيفية اختيار ألعاب هؤلاء الأطفال وما هي نوعيتها وهل يتم اختيارها حسب سلوك الطفل ام حسب مستواه العقلي أم مستوى النضج ام مستوى التكيف العلاجي وكل ذلك بسبب التداخل المتشابك في السلوكيات المتنوعة والاعراض المختلفة ، والإجابة العلمية والسليمة على جميع هذه التساؤلات مسألة ضرورية للأسرة التي لديها طفل مصاب باضطراب التوحد فاللعب يعتبر امرا لازما للطفل عموما ،ولكنه للطفل المصاب باضطراب التوحد يكون ضروريا أو حتميا ، ولهذا يصنف اللعب ضمن الحاجات النفسية والجسمية له، ومثله مثل الحاجة إلى الطعام والشراب والاستحمام.
ونظرا لأهمية اللعب في حياة الطفل المصاب باضطراب التوحد فلقد ارتكزت أكثر الاختبارات لتشخيص التوحد في عمر 18 شهر على عدة ألعاب يمكن للوالدين لعبها مع الطفل ومن هذه الأختبارات chatوبنيت الألعاب في هذا الإختبار على البحث الذي أظهر ان الطفل المصاب بالتوحد يفشل في تطوير مهارتين في اللعب بعكس الطفل السوي ، المهارة الأولى هي اللعب التمثيلي والثانية هي انه لا يؤشر حتى يجذب انتباه من حوله ويقول كبير الباحثين ممن وضعوا هذا الاختبار ان الطفل الطبيعي في عمر 9 إلى 14 شهر يمكنه متابعة نظرات البالغ إلى لعبة او شئ قريب من الطفل في نفس الغرفة كما يمكنه التأشير إلى لعبة او شئ غريب لجذب انتباه البالغ اليه ، وهي خطوة مهمة في التطوير الاجتماعي بينما لا يقوم الطفل التوحدي باللعب التخيلي أو التمثيلي كأن يصب الشاي في الكوب ويطعم اللعبة ومن احدى الألعاب في هذه الاختبارات لمعرفة قدرة الطفل على اللعب التخيلي هو ان يقدم الوالدين إلى الطفل أكواب شاي أو أبريق شاي (لعبة) ويسأله أحد الوالدين هل تشرب الشاي ؟ والطفل الطبيعي في هذا العمر عادة يمثل انه يصب لنفسه كوبا من الشاي وقد يظهر بعض الأصوات التي تمثل الشاي وهو يصب ، ثم يقرب الكوب من فمه وكأنه يشرب ، أو يقربه للعبة لتشرب ….ولكن لن يقوم الطفل المصاب بالتوحد بذلك . ,من هنا يأتي دور الأهل والمدرسة لاختيار مجموعة من الألعاب وهذه الألعاب يتم اختيارها حسب سلوك الطفل ومستواه العقلي ومستوى التكيف العلاجي
 
التعديل الأخير:
رد: العــــلاج باللعب والتــــوحد

للعب دور كبير في تفاعل الطفل التوحدي مع من حوله وهذا ما لاحظته علي ولدي

اثناء اللعب وخصوصا الالعاب الذي ينتظر دوره بها يكون مستمتع بها للغايه

شكرا لك أستاذ وكسلر

وجعل ما تقدمه لنا في ميزان حسناتك
 
رد: العــــلاج باللعب والتــــوحد

للعب دور كبير في تفاعل الطفل التوحدي مع من حوله وهذا ما لاحظته علي ولدي

اثناء اللعب وخصوصا الالعاب الذي ينتظر دوره بها يكون مستمتع بها للغايه

شكرا لك أستاذ وكسلر

وجعل ما تقدمه لنا في ميزان حسناتك

حياك رحمة ربي
سعدت بمرورك وجميل كلماتك
دمت بخير
 
رد: العــــلاج باللعب والتــــوحد

شكرا لك اخي
من خلال اختبار ابني في الطب التطوري وعمره 3 سنوات وضعت الدكتوره كيكه لعبه وامامها عروسه لعبه وكانت تمثل كان هناك عيد ميلاد قام ابني ونفخ على الكيكه انا كنت مبسوطه لكن للاسف في النهايه التقرير طيف توحد والسبب لماذا لم ينظر لك وهو يشاهد الالعاب الجديده عليه ؟؟؟؟؟
 
رد: العــــلاج باللعب والتــــوحد

شكرا لك اخي
من خلال اختبار ابني في الطب التطوري وعمره 3 سنوات وضعت الدكتوره كيكه لعبه وامامها عروسه لعبه وكانت تمثل كان هناك عيد ميلاد قام ابني ونفخ على الكيكه انا كنت مبسوطه لكن للاسف في النهايه التقرير طيف توحد والسبب لماذا لم ينظر لك وهو يشاهد الالعاب الجديده عليه ؟؟؟؟؟

حياك مسك
كلنا نعلم مدى التفاوت في طريقة التشخيص وماذا يمكن ان يقدم البعض من اولائك المتخصصين وما لايستطيعوا تقديمه حتى لو كان ممكنا
دمت بخير
 
رد: العــــلاج باللعب والتــــوحد

اشكرك على الرد لكن كيف يتفاوت التشخيص تبعا لشخصيه المشخص ولا هناك اساس واضح لانها عندما شخصت ابني كان من خلال العاب مختلفه في كل مره اطلع وحده وتسجل يعني مثلا كان عندها لعبه ارنب ينط وكانت مغطيه وجهه وعندما ازاحت الغطاء ابني طالعني لمحه ورد يطالع الارنب بس لانه ما يحب الالعاب القطنيه ما اهتم لها وعندما شغلت لعبه الساحر يطلع من صندوق وله صوت طالعني انه متفاجا ورد هو يسكر ويفتح الصندوق وتقول انه اختبارها مطبق بالدول الاوربيه كخطوات لعبه بلعبه وكل لعبه لها مضمون
المشكله ان الاختبار اوربي لكن المطبق من
 
رد: العــــلاج باللعب والتــــوحد

اشكرك على الرد لكن كيف يتفاوت التشخيص تبعا لشخصيه المشخص ولا هناك اساس واضح لانها عندما شخصت ابني كان من خلال العاب مختلفه في كل مره اطلع وحده وتسجل يعني مثلا كان عندها لعبه ارنب ينط وكانت مغطيه وجهه وعندما ازاحت الغطاء ابني طالعني لمحه ورد يطالع الارنب بس لانه ما يحب الالعاب القطنيه ما اهتم لها وعندما شغلت لعبه الساحر يطلع من صندوق وله صوت طالعني انه متفاجا ورد هو يسكر ويفتح الصندوق وتقول انه اختبارها مطبق بالدول الاوربيه كخطوات لعبه بلعبه وكل لعبه لها مضمون
المشكله ان الاختبار اوربي لكن المطبق من

هلا بك مسك
والشكر ايضا موصول لك في مناقشتك
بالطبع لا لايخضع لمزاجية من يقوم بالتشخيص بل يخضع لأسس علمية متبعة في اغلب دول العالم خصوصا في اوربا والولايات المتحدة الامريكية
وبالنسبة للطريقة التي تم التعامل بها مع ابنك ظاهريا هو احد طرق التعليم في مراكز تيتش ولكن المضمون الذي تم به هو بشكل خاطئ كما هو واضح من خلال كلماتك عن الطريقة التي تم التعامل بها لانه طريقة تيتش المقياس الاول فيها هو مكان القيام بالاختبار وله معايير خاصة بمراكز تيتش
دمت بود
 

عودة
أعلى