لـ نتوحد لإسعاد أطفال التوحد ..منقول

الحمد لله

Well-known member
×اللغة والصور وسيلتا تواصل مع الطفل التوحدي×



Autism1.jpg


Autism2.jpg






مصدر الصورمن مركز التوحد بالدمام




Autism3.jpg



Autism4.jpg


Autism5.jpg


Autism6.jpg


Autism7.jpg





(6)


× علاج المخترعة هيفاء كيالي لمرضى التوحد ×




dohaup_1761970446.jpg



رابط مقابلتها في قناة العربية كاملاً :

تحدثت عن الحالات التي شفيت من النظام الغذائي التي أكتشفتة


1/ حالة أيفان طفل سوري توحدي !


dohaup_854473833.jpg


× إيفان قبل وبعد (فيديو) ×



إيفان..
من طفل صامت منعزل إلى ناطق بثلاث لغات..
تجربة مدهشة لأسرة سورية في قهر التوحد


لا يزال مرض التوحد من بين الأمراض التي لا تحظى بنصيب وافر من التوعية بها بحيث يكاد الوعي يقتصر على الأطباء والباحثين النفسيين إضافة إلى أصحاب المأساة أنفسهم.
قسوة التجربة هي ما يجمع ذوي الأطفال المتوحدين في سورية ممن التقتهم نشرة سانا الصحية لكن الذي يفرقهم يبدو أهم بكثير وهو التطور اللافت الذي طرأ على بعض المتوحدين دون نظرائهم.
وفي أحدث حالات التطور اللافتة كان الطفل السوري إيفان الذي تحول خلال تسعة أشهر من متوحد عديم التواصل البصري والكلامي إلى طفل يتكلم بلغات ثلاث مندمج مع ومن حوله.
وكانت تجربة الكيميائية والمخترعة السورية هيفاء كيالي التي استطاعت شفاء ابنتها من المرض هي التجربة الأكثر حسما للجدل بين مؤيدي العلاج بالأدوية بطيء النتائج وبين مؤيدي العلاج الطبيعي الذي تثبت التجارب الموثقة بالصوت والصورة أنه أكبر وأسرع جدوى.
وقالت السيدة سهام عن ابنها المتوحد ذي الأعوام العشرة: "كانت صدمتنا كبيرة عندما لاحظنا على طفلي انعدام التأثر بالمحيط منذ ولادته وقد استمرت الصدمة ثلاث سنوات لم نفعل شيئا خلالها إلا تعويد أنفسنا على صراخه المستمر وعناده.. لم نكن ببساطة نعرف بهذا المرض ولا إلى أين نلجأ لتشخيصه، وبعدما أجمع أطباء ابني على كونه متوحدا أصبحنا زبائن يوميين لدى خبراء تعليم النطق والتواصل، واستفاد ابني بعض الشيء لكني مازلت آمل في حدوث معجزة".
أما أم داني فتعترف بأن من حولها ساهموا في إحباطها بادئ الأمر من إمكانية شفاء ابنتها لكنها تؤكد إصرارها على متابعة الحالة رغم ما تنفقه في سبيل ذلك في مدارس وجمعيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والتي قطعت شوطا مهما في سورية أفضت إلى دمج 37 طفلا توحديا هذا العام في المدارس العادية.
من جهتها تقدم السيدة روشين مثالا غير مسبوق في النتيجة المذهلة التي أدت إليها رعايتها لابنها إيفان (5 سنوات) بالاعتماد على حمية ونظام غذائيين إضافة إلى وصفة من الأعشاب الطبيعية بإشراف الدكتورة هيفاء كيالي وهي تجربة تراها السيدة هيفاء أهم في نتائجها من تجربتها الشخصية مع ابنتها نيفين دلول التي نالت في طوكيو عام 2004 الجائزة الأولى كأصغر مخترعة لابتكارها ساعة أطفال مدرسية.
وتصف الدكتورة كيالي في حديثها إلى نشرة سانا الصحية تجربة إيفان بأنها نتيجة خارقة خصوصا بالنسبة إلى ما استغرقته من وقت لافتة إلى تضافر عوامل النجاح من علاج طبيعي وجهود حثيثة من الأم إضافة إلى الإشراف الطبي.
وتقول الدكتورة التي نالت الميدالية الذهبية من السيدة أسماء الأسد في حفل تكريم الأمهات عام 2006: يخطئ أهل الطفل المتوحد عندما يعتقدون بإمكانية رمي العبء عن كاهلهم والاكتفاء بمدارس الرعاية الخاصة، فمتابعة الأهل لأبنائهم بأنفسهم وخطوة خطوة لها أهمية كبيرة، والأهم من ذلك إيمانهم بأنه لا داء دون دواء.
وتلفت الدكتورة إلى أن الأميركيين روجوا للنظام الغذائي كحل لعلاج التوحد، لكنهم بعد ذلك أوقفوا هذا النظام رغم فعاليته وذلك لصالح أغراض ربحية بحتة تمثلت في محاولة زيادة مبيعات أدويتهم مضيفة أن عماد علاجها هو الغذاء المكون من التمر الذي يحوي جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية واليقطين الذي يعالج ضمور الحواس والضمور العقلي وقد ورد ذكره في القرآن الكريم إضافة إلى الجوز الذي له فوائد عظيمة للدماغ فضلا عن أنها ثمرة تشبه الدماغ بتلافيفه وسائله الأبيض.
وخلافا لما يراه الأطباء من صعوبة في تبيان سبب الإصابة بالتوحد، تؤكد الدكتورة كيالي من خلال قصص مرضاها أن استقصاء الحالة يكون بالعودة إلى فترة الحمل أو ما قبله ومعرفة ما إذا كانت الأم تناولت أدوية كيماوية محرضة على الإباضة أو ابتلعت خلال الحمل كمية من الرصاص لدى زيارتها طبيب الأسنان، أو تناولت طعاما ملوثا أو دواء ما، كما أن سبب الإصابة قد يكون حدث خلال الولادة، فثوان من نقص الأكسجة قد تحدث خللا دماغيا للوليد كما أن جفاف ماء الرأس يسبب للوليد جفافا قد يؤدي به للمأساة نفسها.
ولا تقتصر وصفات الدكتورة كيالي على مرضى التوحد فحسب، بل تتعداها إلى المصابين بالمنغوليا والشلل الدماغي، وهنا تقول: طورنا الأعشاب لتصبح قادرة على شفاء هذه الحالات التي يخيل للناس أنها مستعصية وأثبتت تجاربنا إمكانية تغيير شكل الجمجمة لدى المصاب بما يطور قدراته الإدراكية والتواصلية.
وفي اتصال هاتفي تلقته الدكتورة خلال اللقاء قالت المصرية هزار عبد العزيز أحمد (أم لطفل منغولي) إن الوصفات المذكورة حققت نتائج باهرة مع طفلها خلال أيام تمثلت في شد عضلات طفلها خصوصا رقبته وأطرافه بعد أن كانت مرتخية تماما كما أنه بات قادرا على الإمساك بالأشياء وإدراكها جيدا والتجاوب مع التعبيرات من حوله والتعرف إلى الأشخاص.
وتشير الدكتورة كيالي إلى أن التجارب الناجحة لمرضاها ولاسيما تجربة إيفان ستعرض جميعها بالصوت والصورة على موقع (طريقك إلى الحقيقة) على الإنترنت ليتم بعدها النشر على جميع المواقع الإلكترونية العالمية المعنية.
تقول السيدة روشين: أمضى إيفان أربع سنوات من عمره دون لفظ أي كلمة حتى من قبيل ماما وبابا، وكان منعزلا عن أقرانه لا يختلط بأحد، بقاؤه فترة طويلة على هذا الحال أحبطني خصوصا عندما كنت أسمع الناس من حولي يقولون إنه لا أمل في الشفاء.
وتضيف: بدأ العلاج باتباع حمية تستبعد الحليب ومشتقاته وكذلك القمح ومشتقاته والسكر ثم باتباع نظام غذائي قوامه التمر والجوز واليقطين، وبعد ذلك بأسبوع بدأت أولى وجبات الأعشاب وخلال أيام قليلة لاحظت أول دلائل التحسن عندما بدأ ابني يشير بإصبعه إلى الأشياء.
ولفتت روشين إلى أنها عرضت ابنها على اختصاصية نطق أوضحت لها أن إيفان لن يتعلم الكلام إذا ظلت أمه تحدثه بالعربية والكردية معا، لكن الدكتورة كيالي عززت ثقة الوالدة بأن استجابة ايفان للعلاج تمكنه من تعلم اللغتين معا بل وتعلم الإنكليزية أيضا ما دفع بالأم إلى استخدام كتب سلسلة (غيستل غو) التي يدرسها الأطفال في سورية، إضافة إلى لجوئها أساسا إلى كتب تعليم العربية الخاصة برياض الأطفال.
وثابرت روشين على تصوير ابنها خلال مراحل التعلم، إذ تبدو قراءته للأحرف بالإنكليزية والعربية واضحة وقد وصل الآن إلى المستوى الثالث من السلسلة الإنكليزية، إضافة إلى حسن تواصله مع أمه بالكردية كما ظهر وهو يقرأ الأرقام ويكتبها على لوحه الصغير ويكتب أرقام هاتف والده على الجوال ليجري معه اتصالا.
وأظهر إيفان بالتزامن مع هذه التطورات قدرة على الاندماج والتعبير عن السعادة مع أطفال أسوياء واهتماما بالألعاب والكرة خصوصا بعد أن كانت لا تجذب انتباهه.
يشار إلى أن المرض اكتشف عالميا عام 1947 وعرفه الأطباء بأنه إعاقة تظهر في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل وتستمر معه وتحول دون استيعابه للمعلومات ومعالجتها ما يفقده القدرة جزئيا أو كليا على التواصل مع المحيط أو حتى استخدام ما فيه من أدوات وتتمثل الأعراض بعجز الطفل عن الكلام أو إصدار أصوات غير مفهومة كثيرا ما تكون على شكل ضجيج غير واضح الأسباب إضافة إلى عدم قدرة الطفل على التعبير عن أي شكل من أشكال الشعور أو الاستجابة الطبيعية عدا كونه مفرط النشاط قليل النوم غالبا.
ويقر الباحثون على مستوى العالم بعدم قدرتهم على التوصل لسبب معروف لهذا النوع من الإعاقة وإن كانت الأبحاث الجارية تتناول دراسة الجوانب البيولوجية والعصبية والجينية بعد أن ثبت عدم صلة العامل الوراثي أو البيئة النفسية للطفل بالتسبب في الإصابة.



( 2 )


علاج لأطفال التوحد ينجح في شفاء طفلين سعوديين في 11 شهراً
نجاح يستحق القرأة
× نجاح آخر تشهدة الأردن في علاج التوحد ×



الأوكسجين عالي الضغط لعلاج اطفال التوحد
( الخبر على قناة العربية )


×5 تجارب لـ الأمهـآت مع أبنآئهم وبرآمج تعليمهم ×





(1)



في الحقيقة أنا لا أريد أن أطرح مشكلة هنا، حيث إنني أعرف مشكلتي وأعرف حلها، رغم أن معرفة الحل لا تعني سهولة التطبيق، ولكني أحببت أن أشارك هنا ببعض الاقتراحات حول كثير من المقالات التي نشرتموها بخصوص أطفال التوحد.
أنا لا أريد أن أتكلم عن الأعراض والمشاكل النفسية التي يعاني منها الطفل ووالداه، أريد هنا أن أضيف بعضًا، وهو ما وجدته مساعدًا لي على تعليم ابنتي ومحاولة تعليمها الكلام بشكل أفضل، أرجو أن يتسع صدر من يقرأ كلامي، فلا أريد من الكلام إلا أن أساعد من يمر بنفس محنتي.
أولاً: الاستعانة بالله تعالى في كل شيء، وأن الأمر بيده يفعل ما يشاء واستذكار مقولة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- المشهورة من قوله: إن لي بكل مصيبة أصابني الله بها ثلاثة أمور، ومنها: أن الله خفَّفها، وهو قادر على أن تكون أسوأ مما هي عليه، والثانية: أن الله جعلها في دنياه ولم يجعلها في دينه، والثالثة: أن الله سيأجره عليها يوم القيامة.
ثانيًا: محاولة الوالدين والأم خاصة أن تقرأ كل ما تستطيعه عن التوحد، وبكل أسف فإن معظم المصادر في هذا المجال بالإنجليزية، ولكن لا مفرّ من هذا الأمر، ولمن لا تعرف الإنجليزية، فعليها بأن تستعين بمن يعينها في الترجمة. ثالثًا: محاولة تطوير علاقة الوالدين بالطفل، والتأكيد بأن محبتهما له لن تفتر؛ بسبب أنه متأخر عن أقرانه، وهذه المحبة أشياء يحسها الأطفال من نظرة، أو لمسة، أو ربتة على الرأس، وفي مجال الاستعانة بتطوير المهارات اللغوية فقد نفع معي الآتي،


وإن شاء الله يعين الأهل الذين يعاني أولادهم من التوحد:


1 - تعليم الطفل أجزاء الجسم عن طريق لعبة اسمها : body part فأنت تعين الطفل على تعلم أجزاء الجسم عن طريق اللعب، ولكن لا بد لك أن تكون رقيقًا في اللعب لأن الطفل المتوحد لا يحب الخشونة.


2 – لعبة " treasure hunt "(البحث عن الكنز)،
وهي لعبة تقوم على أساس أنك تطلب من الطفل أن يريك المذياع مثلاً أو الكرسي، ومن ثَم تقول أنت وهو معه اسم الغرض، وهذا ما يساعد على تنمية المفردات.


3 - لعبة الألوان، وهي مهمة من أجل تعليمه الألوان الرئيسية عن طريق الملابس والألعاب.
4 - تعليمه أسماء الفواكه والخضراوات،
وبعدها تعليمه الألوان، وبعد أن يتقنها تسأل الطفل عن لون الفاكهة الفلانية؛ لأن هذا ينمِّي الصورة الذهنية في ذهن الطفل، وهو ما يزيد من قضية الذاكرة.
5 - لعبة الفزورة "الأحجية"، وهي أن تذكر اسم حيوان، وتطلب من الطفل أن يقلد صوته.
6 - الأغنية السهلة والقصيرة، ليس أكثر من جملتين.


7 - القراءة وتعزيز حب الكتاب في مفهوم الطفل، فهو ما سيساعده على تجاوز الأزمة أو على الأقل الخروج منها بأقل الأضرار، وعند القراءة اطلُب من الطفل أن يكرر بعض الجمل معك.
8 - وأكثر طريقة وجدتها نافعة معي، هي طريقة التعليم عن طريق الـ flash cards ،
حيث يمكن للوالدين أن يشتروها أو أن يصنعوها بالبيت، وهي عبارة عن بطاقات صغيرة تحتوي كل بطاقة على صورة أو أحد حروف اللغة العربية أو الإنجليزية أو الأرقام، ويمكن للوالدين أن يعرضوا البطاقات واحدة فأخرى على الطفل، مع القراءة والطلب من الطفل أن يردد معك، وهذه من أنجح الطرق التي نفعت والتي يوصي بها الأطباء اليوم في تعليم الأطفال، وليس فقط المعاقين منهم.


9 - جعل الطفل على اختلاط بالمجتمع على أكبر قدر ممكن، سواء عن طريق الروضة، أو المدرسة، أو عن طريق زيارة الأقرباء، أو الذهاب إلى مكان لعب الأطفال في الأماكن المفتوحة، المهم هو جعل الطفل في محيط اجتماعي، لعلّ هذا يزيد من رغبته في الاختلاط، ويزيد من حصيلته اللغوية أثناء الاحتكاك بآخرين غير أمه وأبيه.
10 - الكلام وباستمرار مع الطفل حتى وإن كان لا يريد التجاوب، فلا تعرف متى تنفك عقدة لسانه، والله كريم رحيم.


وأخيرًا.. أؤكد على أهمية أن يتوكل الوالدان على الله تعالى، وأن يرتاحوا فإن هذا له أثره على الطفل، وأيضًا أن يدعوا، ويدعوا، ويدعوا، فلن يمل الله تعالى حتى تملوا، وتذكَّروا أنكم لستم وحدكم، وإنما كثير يمرون بنفس الأزمة، والله يتولى الصابرين.. هذا ما أردت أن أقوله، وأنصح به كل أم وأب،


(2)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
العلاج الذي أطبقه توصل إليه مركز أبحاث التوحد في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا المركز أنشأه طبيب نفسي منذ أكثر من 40 عام لمحاولة علاج ابنه المتوحد. ومع الزمن جمع حوله مجموعة كبيرة من الأطباء الأمريكيين وغيرهم توصلوا إلى علاج آمن ليس فيه أي دواء كيميائي مؤذي كالأدوية النفسية. طبعا باعتبار هذا المركز هو مركز أبحاث فقد قام عبر السنين بالفحص الدقيق للأطفال المتوحدين واكتشف أن الأغلبية الساحقة منهم يشتركون في عدد من المشاكل الصحية والتي تؤثر في عمل الدماغ وخصوصا المنطقة الأمامية منه أي مناطق الإتصال واللغة والسوك. لذلك فإن أطفال التوحد يولدون كبقية الأطفال ثم وبتأثير مشاكلهم الصحية (التي تتمركز أساسا في الأمعاء) وكذلك بتأثير العوامل الخارجية البيئية يبدأ اضطراب التوحد في الظهور على الطفل.



طبعا هناك تفاصيل كثيرة أخرى لكن هذا هو التفسير العام لمرض التوحد حسب نتيجة أبحاث المركز.. بناءا على هذا التفسير اقترح الأطباء تعديل المشاكل الصحية التي اكتشفوها في حالات أطفال التوحد وعلاجها وبذلك لاحظوا تحسن هؤلاء الأطفال بل وإن بعضهم شفوا تماما وخصوصا إذا تم بدء العلاج في عمر مبكر (أقل من 3 سنوات) إلا أن العلاج حسن حالة كل الأطفال الآخرين. يمكنك معرفة الكثير من التفاصيل بزيارة موقع المركز على النت







طبعا هو باللغة الانجليزية. مجمل العلاج يرتكز على : -نظام غذائي معين – مكملات غذائية – علاج فطريات الأمعاء – تخليص الجسم من السموم – تجنب بعض الأطعمة التي تسبب حساسية للطفل



ابني محمد تم تشخيص حالته على أنها توحد عندما أكمل عامه الرابع، وقبلها كنا دايخيين بين الأطباء الذين لا يعرفون من التوحد إلا اسمه!!! وقد وفقني الله للتعرف على العلاج الجديد المذكور والذي يسمى DAN! i.e. Defeat Autism Nowعن طريق النت طبعا.
هناك طبيبة في الكويت وطبيب آخر في مصر يطبقون هذا العلاج في عالمنا العربي. وقد سافرت من أبوظبي إلى الكويت وقد عملت الطبيبة لمحمد تقييم وكذلك عملت له تحاليل معظمها أرسلت إلى مركز الأبحاث الأمريكي وظهرت نتائج غريبة في التحاليل لكن الطبيبة قالت أنها نتائج يشترك بها أطفال التوحد,
مازال محمد مداوم على العلاج منذ أكثر من 8 شهور. قبلها كان محمد على طول سرحان إما جالس يراقب النافذة أو الكرتون أو يفتح ويغلق الأبواب، كما أنه لم يكن يدرك ما نقول وكأنه لا يسمع طبعا مع أننا متأكدين أنه يسمع وخصوصا بع أن أجرينا له عملية إزالة سوائل من الأذن الوسطى (وهو أمر مألوف في أطفال التوحد) كما أن محاولة تعليمه كانت صعبة لأنه يرفض التعلم بشدة، كما كان يتجاهل الغرباء وخصوصا الأطفال وكأنه لا يراهم وكذلك الحيوانات مهما كانوا قريبين. كان محمد لا يستجيب للنداء أبدا كما كان يعاني من إمساك شديد وجفاف في بشرته وتظهر أحيانا على جلده مناطق تحسسية خشنةمحمد وفي الأسبوع الأول من تطبيق النظام الغذائي أصبح يلتفت مباشرة بعد مناداته باسمه كما اختفى الإمساك فورا. وخلال الشهور اللاحقة ظهرت التحسنات الأخرى ومنها أنه أصبح يحب أن يتعلم وأصبح يفهم تماما ما نقول وينفذ ما نطلبه منه حتى ولو كان أمرا معقدا. محمد لم ينطق بعد لكن الطبيبة قالت أن النطق لا ياتي إلا بعد شهور من فهم الكلام الموجه له وأيضا العلاج التخاطبي. محمد الآن يحب اللعب مع القطة ويستمتع بمراقبة الأطفال لكنه ما زال لا يشاركهم اللعب. محمد يذهب لمركز خاص بالتوحد منذ شهرين ومعلمته سعيدة به كثيرا وتقول أنه أفضل طفل درسته والحمد لله
أعرف أنني أطلت كثيرا لكني أنصحك أنت والوالدة الكريمة أن تتعرفوا على الموقع المذكور أعلاه حيث يوجد فيديو لأطفال شفوا من التوحد (الفيديو لهم قبل وبعد العلاج) .أتمنى ان تكون لغتك الانجليزية جيدة وإلا فيمكنك الاستعانة بشخص يترجم لك أثناء مطالعتك للموقع ، المهم ألا تفوت فرصة هذا العلاج فربما تستفيد أختك به. على فكرة هناك طفلين آخريين أعرفهما (ولد في التاسعة وبنت في الثالثة) بدؤوا العلاج من مدة بسيطة وأهاليهم متفائلين جدا



(3)


dohaup_544746194.jpg


قصة نجاح أردنية في كسر التوحد : )








dohaup_1713891701.jpg


الجميلة يآسمين وطرق تعليمهآ الالوان والارقـام والحروف : )





dohaup_793274270.jpg


الأمور علي الشهري
والد علي منزل مقاطع لأبنة وهو ياكل وهو يلعب وبآين انو الحمدالله متبع البرنامج
ومهتم كثير بتعليم علي وسلوكة

The End
وأخيراًً نــزل الحمدالله
أدري الموضوع طووويل بس كله لـ مصلحتكم :$
لآتنسـون ترسلـون الموضوع لكل من عندة حالة Autism
يستفيد منه وتأخذون أجـر : )
منقوووووووووول



 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى