لا تظلمون اطفالكم

خالد بركات

Well-known member
لاحظت ان هناك اطفال ليسوا توحد وقد حكم عليهم انهم توحد
ما اود توضيحه هنا ان هناك اضطرابات تشبه التوحد فى بعض الصفات ولكن تلك الاضطرابات تختلف عن التوحد
الاضطراب الاول : متلازمة فرجايل اكس ( تتضح من خلال تحاليل الكرموسومات )
الاضطراب الثانى: ADHD ( اضطراب الانتباه والنشاط الزائد )
الاضطراب الثالث:ADD ( اضطراب الانتباه والتركيز )
الاضطراب الرابع : الحرمان البيئى العاطفى ( الاكثر انتشارا ) حييث لايجد الطفل من البيئه والاسرة المناخ المطلوب للنمو الطبيعى ومع تغيير هذا المناخ تتحسسن الحالة
الاضطراب الخامس : المحاكاه للتوحدى ( الاخ التالى لطفل توحدى ) حيث ان جميع الاطفال يكتسبون اللغه والسلوك من خلال المحاكه للغير وبعض الاخوة للمصابين بالتوحد لا يجدون امامهم نموزج للمحاكاه سوى الاخ التوحدى فيقوم بنفس افعاله ولغته حتى تصبح سلوكيات شبه راسخه لديه توهم من حوله انه توحدى
الاضراب السادس :أطياف التوحد ( فبعض الاطفال يوجد لديهم مشكلات لها ارتباط بالتوحد كتاخر الكلام او النشاط الزائد او المشى على الاصابع اواو او ولكن هذه صفه او صفتين من مجموع الصفات فلا يجد ان نسميه توحد وانما طيف توحد

هنا سؤال
ما الصفات التى على اساسها سنقرر ان كان توحد ام لا


لقد كتبت فى مشاركة سابقة عن اهم النقاط التى تميز الطقل التوحدى ساعيد كتابتها لكم الان لارتباطها بذلك الموضوع
ثالوث التوحد
التسمية جاءت من شكل المثلث وهى تمثل وتلخص الصفات الثلاث الاساسية واللازم توافرها فى الطفل كى نحكم عليه انه توحد
فلا بد ان توجد عند كل طفل مصاب بالتوحد
الزاوية الاولى ( التواصل )
الزاوية الثانية ( التخيل )
الزاوية الثالثة (التفاعل )

Autism-TheTriad.jpg
 
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شكراااااااااااا لحضرتك موضوعك اكثير من رائع كل مرة تكتب فيها عن التوحد تكتب اضافة بجد نحتاج اليها
توضيح نشكرك عليه:22:
 
كثيرا ما لاحظت هده الظاهرة وبالدات بالمدينة فكثيرا ما يوضع طفل معه فرط حركة او عدم تركيز بمركز التوحد وادا اعترضت يقولون الاستشاري النفسي الفلاني هو المسؤول فما علي الا محاولة تطوير لغتهم وابعادهم عن الحالات الشديدة لكي لا يضعف مستواهم والله المستعان
جزاك الله استادي الفاضل كل خير وانا كنت اود التواصل ولكن رصيدي بالمنتدى لم يصل الى 50 لاتمكن من ارسال رسائل خاصة فما الحل ؟
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
السلام عليكم
كلامك صحيح مليون في الميه استاد خالد
انا عانيت وتعبت مع ولدي ورحت ولفيت كل المستشفيات دكاتره قالو طبيعي يحتاج ولدك وقت ويتكلم
ودكاتره قالو عنده سمات توحد وامكن يكون عنده توحد
ودكاتره قالو كهرباء زايده في المخ
شتتوني وحيروني وماعرفت ايش اعمل
ورحت للدكتوره عبير وقالت نفس كلامك وان الطفل اذا تأخر بالكلام وسوى بعض الحركات لايعني انه طفل توحد
وان تشخيص التوحد امر ليس سهل ومش اي دكتور ممكن يشخصه
واغلب اطفال نقص الانتباه وفرط الحركه عندهم بعض اعراض التوحد وهذا لايعني انه متوحد
كان كل من يشوف ولدي يقول مش طبيعي وفيه حركات غريبه يسويها وكنت ابكي واحزن عليه ولا اقدر ارد عليهم حتى رحت للدكتوره عبير ووضحت لي امور كثيره واني لازم اصبر واتحمل وان شاءالله يكون فيه نتيجه واملي بالله كبير
سللللللللللللللام
 
شكرا للاخ بركات
وورده ..............
وشكرا للأخت الحكمه
عشان كذا انا اقول لمل ام دخلي طفلكي روضه عاديه حتى يستفيد من الاطفال العادين
كاللغه والمشاركه واللعب معهم
بعض المراكز للأسف تدمج الاطفال كلهم مع بعض
..............................
وللأسف هذا يدمر الطفل ولا يساعده
........
 
اشكر الاخوات
واضم صوتى للاخت منيرة فى ضرورة واهمية الدمج لطفل التوحد مع أطفال طبيعين ( كلهم شقاوه أو كما نوصفهم بمصر شياطين )
أجمل امنياتى وتحياتى لكل طفل توحدى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسال الله العلي القدير ان يساعدنا كي نساعد ابنائنا
وان يبعد عنا كل الطفيلين الذين يعتاشون من وراء حاجة الناس لشفاء ابناءهم
فان الله يمهل ولا يهمل
 
موضوع مهم ,والله يعافي ابنائنا من كل مرض :23:

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
التخيل هنا اعنى به ان الطفل لا يستطيع تخيل الشىء الذى يقوله فهو يشاهد صورة السيارة امام عينية فيقول سيارة ولكنه لا يستطيع تخيل صورتها فى مخيلته ولتقريب الصورة اكثر فهناك مثال بسيط
هناك سؤال ياتى للاطفال بامتحان اللغة الانجليزية والعربية وهو كتابة موضوع تعبير
مهما بلغ مستوى طفل التوحد فانه يستحيل الاجابة عن هذا السؤال لاعتماده على تخيل وتوليد الافكار
قد يتكلم طفلك ويتقن الكلام لكنه سيصعب عليه ان يحكى لك احداث حدثت له بتسلسل وذلك لصعوبة قدرته على التحيل
 
مرحبا اخ خالد
والله لقد احترت فهناك من يقول ضعي ابنك في روضة عادية ووضعته بالفعل ولكنى فوجئت بانه لايهتم ابدا بالاطفال حتى مع مرور الوقت وقد زرته مرة فجأة ولم اجده مع الاطفال وقد هلعت المروضة التى لم تحس بغيابة وبقينا نفتش عنه ووجدناه في المطبخ المضلم وراء الباب... ولم ينتبه له احد
ذهبت لروضة اخرى صاحبتها اختصاصية نطق وتدرب اطفال التوحد على طريقة التعلم بالصور وارتنى حالات تحسنت وتكلمت مع الاطفال هناك.. وعرفت ان مكان ابنى هناك .. فهم لايتركونه وحده .. يلحون عليه في كل شىء . الاكل وحده .. اصبح يمسح فمه بالمنديل عندما ياكل.. ياكل على الطاولة وكان قبل ذلك يجوب بصحن الطعام في البيت كله.. اصبح يحلس على الكرسي ولم يكن يفعل ذلك..
لذلك فمن تجربتى ان الروضة العادية لاتنفع اطفالنا .. قالت لي المروضة مثله كمثل شخص يتكلم لغة اخرى لايستطيع فهم الاخرين ولا الآخرين يستطيعون فهم لغته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك لما تقدمه لنا من ارشادات فعلا نحن بحاجة اليها
بارك الله فيك.
 

عودة
أعلى