الابداع: كيف تبقين متجددة ومبدعة

بتر التوحد

Well-known member
الابداع: كيف تبقين متجددة ومبدعة عندما تخرجين الالعاب والانشطة لطفلك



الجانب الاول الذي يجعل برنامج سن رايز فريد من نوعه و ومباشر –وايضا مرعب لبعض الناس- هو انه يستخدم ابداع الاشخاص الذين يعملون مع طفلك (بما فيهم انتي).!لهذا السبب من المهم ان نقضي بعض الوقتفي التركيز بشكل صحيح على كيف تكونين وتظلين مبدعة . في اللحظة التي تمتلكين فيها الادوات المعطاة في هذا الفصل ، فلن تنتهي من توليد الافكار.



لماذا تستخرجين الالعاب والانشطة التي تشعرك بالاجهاد؟

حسناً ، قبل ان نمضي في هذا الفصل ، يجب ان نضع النقاط على الحروف، نقدر نتكلم عن التحفيز طوووووووول اليوم ، ولكن لن يكون ذات اهمية اذا لم تستخدميه. ولن تستخدميه اذا كنتي معصبة او مجهدة من استخدامه مع طفلك. اذا كنتي مثل معظم الاباء والامهات الاتي عملت معهم ممكن تقولي لنفسك : هذه الاستراتيجية جيدة على الورق ، وممكن تكون عظيمة للناس المبدعة ، ولكني لست مبدعة لهذه الدرجة . وحتى لو خرجت بشيء جيد بسرعة تنفذ مني الافكار بعد ذلك .

اول شيء يجب عليكي انك تعرفيه انه وجود هذه الافكار عندك هو شيء عادي تماما. هو لا يعني أي شيء كونك والد او والدة . هذا لا يعني انك لست مبدعة ، وهذا لا يعني انك لا تستطيعين فعل ذلك او حتى انه لن يكون صعبا عليكي . هذا يعني فقط ان لديكي فكرة غير دقيقة عن ما هو الابداع وكيف تفعليه.

اذا جلستي الان وحاولتي اعادة عشرة افكار للالعاب لطفلك تعتمد على طريقة تحفيزه ،فهذا سيكون كالابحار في بحر هائج . السبب الاول لهذا هو سلوكك واسلوبك حول نفسك .ان تكون وجهة نظرك عن نفسك انك لستي مبدعة كفاية فهو شيء عادي ولكنه ليس طبيعي فهو جزء مهم لحالة الانسان .

توقفي ولا تدوسي على ابداعك

في كل مرة تعتقدين فيها انك لست مبدعة يجب ان تتوقفي .ذكري نفسك بانك تقولين لنفسك ان هذا يعتمد على فكرتك الغير دقيقة عن ما هو الابداع. انت قطعا، من غير اسئلة او ابداع . انا لا اقول لك ثرثرة ليس لها معنى حول الابداع . انا اقول لك هذا لان كل شخص هو مبدع . انا لم اعمل مع عائلة واحدة ليست مبدعة . فعقل الانسان بطبيعته مبدع . لما تقولي لنفسك كده كانك تقولي لنفسك انه ما عندك مخ ، وطالما انت على قيد الحياة وتقرئين كلامك فاقول لك انك قادرة على ذلك وتستطيعينه أي ان لديكي دماغ .

ممكن تصادفي ناس تشعرين انهم اكثر ابداع منهم . كل ما يجب عليكي معرفته هو ان هؤلاء الناس ليسوا اكثر ابداعا منكي ولكنهم لا يدوسون على ابداعهم

نحن ندوس على ابداعنا بثلاثة طرق:

e>

الابداع: كيف تبقين متجددة ومبدعة عندما تخرجين الالعاب والانشطة لطفلك



الجانب الاول الذي يجعل برنامج سن رايز فريد من نوعه و ومباشر –وايضا مرعب لبعض الناس- هو انه يستخدم ابداع الاشخاص الذين يعملون مع طفلك (بما فيهم انتي).!لهذا السبب من المهم ان نقضي بعض الوقتفي التركيز بشكل صحيح على كيف تكونين وتظلين مبدعة . في اللحظة التي تمتلكين فيها الادوات المعطاة في هذا الفصل ، فلن تنتهي من توليد الافكار.



لماذا تستخرجين الالعاب والانشطة التي تشعرك بالاجهاد؟

حسناً ، قبل ان نمضي في هذا الفصل ، يجب ان نضع النقاط على الحروف، نقدر نتكلم عن التحفيز طوووووووول اليوم ، ولكن لن يكون ذات اهمية اذا لم تستخدميه. ولن تستخدميه اذا كنتي معصبة او مجهدة من استخدامه مع طفلك. اذا كنتي مثل معظم الاباء والامهات الاتي عملت معهم ممكن تقولي لنفسك : هذه الاستراتيجية جيدة على الورق ، وممكن تكون عظيمة للناس المبدعة ، ولكني لست مبدعة لهذه الدرجة . وحتى لو خرجت بشيء جيد بسرعة تنفذ مني الافكار بعد ذلك .

اول شيء يجب عليكي انك تعرفيه انه وجود هذه الافكار عندك هو شيء عادي تماما. هو لا يعني أي شيء كونك والد او والدة . هذا لا يعني انك لست مبدعة ، وهذا لا يعني انك لا تستطيعين فعل ذلك او حتى انه لن يكون صعبا عليكي . هذا يعني فقط ان لديكي فكرة غير دقيقة عن ما هو الابداع وكيف تفعليه.

اذا جلستي الان وحاولتي اعادة عشرة افكار للالعاب لطفلك تعتمد على طريقة تحفيزه ،فهذا سيكون كالابحار في بحر هائج . السبب الاول لهذا هو سلوكك واسلوبك حول نفسك .ان تكون وجهة نظرك عن نفسك انك لستي مبدعة كفاية فهو شيء عادي ولكنه ليس طبيعي فهو جزء مهم لحالة الانسان .

توقفي ولا تدوسي على ابداعك

في كل مرة تعتقدين فيها انك لست مبدعة يجب ان تتوقفي .ذكري نفسك بانك تقولين لنفسك ان هذا يعتمد على فكرتك الغير دقيقة عن ما هو الابداع. انت قطعا، من غير اسئلة او ابداع . انا لا اقول لك ثرثرة ليس لها معنى حول الابداع . انا اقول لك هذا لان كل شخص هو مبدع . انا لم اعمل مع عائلة واحدة ليست مبدعة . فعقل الانسان بطبيعته مبدع . لما تقولي لنفسك كده كانك تقولي لنفسك انه ما عندك مخ ، وطالما انت على قيد الحياة وتقرئين كلامك فاقول لك انك قادرة على ذلك وتستطيعينه أي ان لديكي دماغ .

ممكن تصادفي ناس تشعرين انهم اكثر ابداع منهم . كل ما يجب عليكي معرفته هو ان هؤلاء الناس ليسوا اكثر ابداعا منكي ولكنهم لا يدوسون على ابداعهم

نحن ندوس على ابداعنا بثلاثة طرق:

1- نحن نخبر انفسنا اننا لسنا مبدعين

هذا يقتل أي فرصة لدينا .على نحو مخالف لثقافة السلوكيات المتكررة الناتجة عن الاكتئاب والغضب للفنانين المبدعين ،دماغك يحتاج ان يكون حر ومسترخي ومتجدد لتكون افكارك منسابة وحرة . يجب ان توعدي نفسك ان توقفي ادانة نفسك.

e>

الابداع: كيف تبقين متجددة ومبدعة عندما تخرجين الالعاب والانشطة لطفلك



الجانب الاول الذي يجعل برنامج سن رايز فريد من نوعه و ومباشر –وايضا مرعب لبعض الناس- هو انه يستخدم ابداع الاشخاص الذين يعملون مع طفلك (بما فيهم انتي).!لهذا السبب من المهم ان نقضي بعض الوقتفي التركيز بشكل صحيح على كيف تكونين وتظلين مبدعة . في اللحظة التي تمتلكين فيها الادوات المعطاة في هذا الفصل ، فلن تنتهي من توليد الافكار.



لماذا تستخرجين الالعاب والانشطة التي تشعرك بالاجهاد؟

حسناً ، قبل ان نمضي في هذا الفصل ، يجب ان نضع النقاط على الحروف، نقدر نتكلم عن التحفيز طوووووووول اليوم ، ولكن لن يكون ذات اهمية اذا لم تستخدميه. ولن تستخدميه اذا كنتي معصبة او مجهدة من استخدامه مع طفلك. اذا كنتي مثل معظم الاباء والامهات الاتي عملت معهم ممكن تقولي لنفسك : هذه الاستراتيجية جيدة على الورق ، وممكن تكون عظيمة للناس المبدعة ، ولكني لست مبدعة لهذه الدرجة . وحتى لو خرجت بشيء جيد بسرعة تنفذ مني الافكار بعد ذلك .

اول شيء يجب عليكي انك تعرفيه انه وجود هذه الافكار عندك هو شيء عادي تماما. هو لا يعني أي شيء كونك والد او والدة . هذا لا يعني انك لست مبدعة ، وهذا لا يعني انك لا تستطيعين فعل ذلك او حتى انه لن يكون صعبا عليكي . هذا يعني فقط ان لديكي فكرة غير دقيقة عن ما هو الابداع وكيف تفعليه.

اذا جلستي الان وحاولتي اعادة عشرة افكار للالعاب لطفلك تعتمد على طريقة تحفيزه ،فهذا سيكون كالابحار في بحر هائج . السبب الاول لهذا هو سلوكك واسلوبك حول نفسك .ان تكون وجهة نظرك عن نفسك انك لستي مبدعة كفاية فهو شيء عادي ولكنه ليس طبيعي فهو جزء مهم لحالة الانسان .

توقفي ولا تدوسي على ابداعك

في كل مرة تعتقدين فيها انك لست مبدعة يجب ان تتوقفي .ذكري نفسك بانك تقولين لنفسك ان هذا يعتمد على فكرتك الغير دقيقة عن ما هو الابداع. انت قطعا، من غير اسئلة او ابداع . انا لا اقول لك ثرثرة ليس لها معنى حول الابداع . انا اقول لك هذا لان كل شخص هو مبدع . انا لم اعمل مع عائلة واحدة ليست مبدعة . فعقل الانسان بطبيعته مبدع . لما تقولي لنفسك كده كانك تقولي لنفسك انه ما عندك مخ ، وطالما انت على قيد الحياة وتقرئين كلامك فاقول لك انك قادرة على ذلك وتستطيعينه أي ان لديكي دماغ .

ممكن تصادفي ناس تشعرين انهم اكثر ابداع منهم . كل ما يجب عليكي معرفته هو ان هؤلاء الناس ليسوا اكثر ابداعا منكي ولكنهم لا يدوسون على ابداعهم

نحن ندوس على ابداعنا بثلاثة طرق:

1- نحن نراقب افكارنا

معظمنا ننتظر او نكتب فقط الافكار الجيدة . وهذا يكبت قدرتنا على توليد الافكار . يجب ان تطلقي افكارك . انا جاد فعلا ، اخرجي الافكار قدر ما تستطيعين وباسرع ما يمكن . ركزي على عددها وليس على جودتها.

اكتبي لائحة الاشياء الممتعة لطفلك وصليها باهدافك ، واخرجي بالعاب كثيرة قدر المستطاع تتضمن واحدة لكل شيء . اذا كان ذلك صعبا تباطئي .ابدئي بالنظر الى لائحة تحفيز ولدك .لكل فقرة اخرجي العاب وانشطة على قدر المستطاع.



اذا كنتي حتبدئي تحكمي على الفكرة ، تبغي تقولي لنفسك انه هذا الهدف يستخرج لي افكار سيئة عديدة. الافكار السيئة روعة! معظم افضل افكاري بداتك افكار اطلقت عليها افكار سيئة .

على سبيل المثال ، انا احب استخراج العناوين والاسماء للاشياء .انا غالبا افعل ذلك احتراما للدورات التي نقدمها في مركز علاج التوحد في امريكا . معظم العناوين الرئيسية والفرعية للكورسات التي نقدمها هي نتيجة توليد افكاري .كل ما افعله هو اني اجلس على مكتبي استرخي واسرع في اداء مهمتي التي بين يدي وفقط ادون عدة عناوين افكر فيها باقصى سرعة ممكنة . في الماضي كنت لا ادون الا العناوين الجيدة فلا اكتب الا عنوانان او واحد فقط وايضا يكونون غير جيدين كفاية ولكن عندما اكتبها فقط بنشاط من غير تفكير اذا كانت جيدة ام لا فقط اكتب بسرعة كل ما يخطر في بالي مع الترحيب بالعناوين السيئة ايضا امتلك بعد نص ساعة لائحة عملاقة من الافكار.

أي كان ما تفعله لا تراقب افكارك . اذا كنت تمتلك لائحة غزيرة بالافكار ارجع للائحتك واعمل على كل فكرة في نفس الوقت لاخراجها وضع بعض التفاصيل عليها في لعبتك او نشاطك مع طفلك . وفي لحظة ما بعض الافكار بدت لك وكانها لا فائدة منها اتركها بكل بساطة ولكن لا تنبذ أي فكرة حتى تدون للائحة طويلة بعدها راجع الافكار التي كتبتها واختار المفيد منها واترك غير المفيد ولكن اثناء التفكير بها وكتابتها لا تفكر في مدى جودتها فقط دون اكبر قدر ممكن من الافكار

3-نحن نصر على الكمال

نحن نخبر انفسنا انه افكارنا يجب ان تنجح مع اطفالنا .نحن نربط افكارنا معظم الوقت باستخراج الاسباب التي لا تعمل ، لماذا اطفالنا ممكن ما يتفاعلوا معانا . بالاضافة الى اننا نهدم افكار لا معدودة بعد ان جربناها بسبب ان اطفالنا لم يستمتعوا بها فعليا .

الا اذا كنتي قارئة للافكار ، لا توجد طريقة في الارض تستخرجها وتحاول فقط لالفكار التي تعمل من اول مرة او ضروري يحبها الطفل من اول مرة . بعض افكارك تنجح من اول مرة ، ولكن العديد منها لا ينجح ولا يلمس استمتاع طفلك من اول مرة . هل تعرف كم مرة مضيت في لعبة وقدمتها لطفل عملت معه ورايت اللعبة لا تنجح معه .حدث ذلك مرااااات عديدة . فقط اقول لنفسي لا باس اذا كان ذلك لم ينجح سوف اجرب شيئ مختلف في المرة القادمة وايضا افشل في هذه المرة ايضا واحاول معه غدا وومرات عديدة احاول واغير في اللعبة

خدي فكرة انه لازم الفكرة تكون كاملة لتعمل وارميها من الشباك

انتي تحتاجي ان تكوني مبدعة ومساعدة لطفلك



تقنية الابداع : اضيفي شيء واحد فقط .

تكلمنا عن مالا نفعله عندما نبتكر الالعاب والانشطة التي تفيد تحفيز طفلك . اذا ماذا نفعل؟؟

اولا ، دعونا نتكلم عن تقنية تبسيط ابتكار اللعبة التي تعلمتها من اختي الكبرى ، براين تعلم الاباء والامهات تقنية تلخصها في ثلاث كلمات اضيفي شيئا واحدا

تخيلي انك تسعي لاستخراج لعبة بناء اللغة تتضمن المطاردة ، وانتي تعرفين ان طفلك يحب ان يطاردك او يكون هو المطارد . بدلا من ان تحاولي التفكير في كل الطرق الممكنة التي تغير او توسعي لعبة المطاردة لمساعدة توليد المزيد من اللغة لطفلك ، بكل بساطة اضيفي شيء واحد مثلا ممكن فقط يقول كلمة مطاردة لكي تستمري بالجري فتجمدي نفسك كل فترة وهو يلمسك او يقول يلا لتستمري ، اذا ولدك لغة متقدمة ممكن تجمدي نفسك او تبطئي سرعتك وهو لازم يجاوب على سؤالك لتستمري في اللعب مرة اخرى .

لما تبدئي تجربي هذه التقنية ، تاكدي انك فقط ستضيفي شيء واحد فقط وليس اثنين او ثلاثة . ابدئي بالشيء البالغ البساطة لتفكري به، تستطيعي:

تسريع الاشيياء

تبطيئها
ْ~
تخطي احدى الادوار

افعلي شيئا سخيفا ومضحكا

ممكن تستخدمي صوت عالي فقط

اضافة خطوة واحدة

تغيير قاعدة واحدة للعبة

اضافة طلب واحد او تحدي واحد
 
رد: الابداع: كيف تبقين متجددة ومبدعة

قصة تشارلز

تكتيك"اضافة شيء واحد" يعمل مع المزيد والمزيد من الالعاب المعقدة . مؤخرا عملت مع ولد من انجلترا عمره 9 سنوات اسمه تشارلز كان ناطقا جدا.كان يحب التاريخ ، خاصة تخيل مختلف الازمنة (1920-1800) وكيف كانت الاشياء مختلفة حينئذ . كنت في بيت تشارلز كنت اعمل ما اسميه توعية ، وهو ان معلم من برنامج سن رايز يقضي عدة ايام في منزل عائلة الطفل ومساعدتهم على تطبيق البرنامج على طفلهم.عندما يكون للعائلة معلم من سن رايز للتوعية مثل حالتي مع تشارلز وعائلته

فان المعلم يراقب الوالدين وهم يعملون مع ابنهم ويعطيهم نقاط ونتائج للوالدين واي شخص اخر يعمل مع الطفل .المعلم ايضا سيعطي نصائح وارشادات لكل من يعمل مع الطفل ليس فقط الوالدين،وايضا يجيب على تساؤلاتهم ويتفق معهم على ما يساعد طفلهم وتدريبه . نحن استضفنا طاقم مخصوص للتوعية ،لان جدولي الان لا يسمح لي بذلك مرة اخرى .

في حالة تشارلز خططت للعبة تعتمد على ما يستمتع به في التاريخ والازمنة. في لعبتنا ، استخدمنا ماكينة الزمن ،ندخل ماكينة الزمن واقوم بأرجحته حول الغرفة كاننا نسافر حول الزمن ، وبعد عدة خطوات نخوض مغامرة قصيرة الى زمن وصلنا اليه . خططت لهذه اللعبة على انها مستواها متقدم ، ولكن حصل شيء ما لم اخطط له.

هذي كانت المرة الاولى لية مع تشارلز فكنت مخطط للعبة هدفها بناء الثقة بيني وبينه لكي يتفاعل معي اطول فترة ممكنة.اللعبة نجحت ماعدا ما خططت .تشارلز اشترك بشكل كامل في التفاعل معا . لذلك انا ادركت اني احتاج غرفة اخرى لاتحدى تشارلز اكثر. انا اعرف انه لا يوجد عجز في اللغة لدى تشارلز ولكن التحدي الاكبر لديه هو ان يكون مرن في العابه ويسمح بتغييرها استنادا على ما يريد الطرف الاخر .

تشارلز .تشارلز يحب العابه وانشطته التي تكون بطريقة معينة ، وهو عادة لا يكون سهل الانقياد للتغييرات والانحرافات التي يبادر بها الاخرين . هذا ممكن يكون امر تافه بالنسبة لهؤلاء الذين لديهم اطفال فقط يريدون تعلم الكلام، ولكن هذا النوع من الصعوبة في المرونة يكون نتيجة بعيدة المدى لقابلية الطفل لكسب الاصدقاء او الدخول للمدرسة والنجاح في اليوم الدراسي ( المزيد من هذا في فصل المرونة)

استغرقت ثواني معدودة لاقرر كيف اتحدى تشارلز بهذه الطريقة ،بينما نحن في منتصف اللعبة .انا بالتاكيد لم يكن لدي الوقت للجلوس واستنباط نوع معين من الخطط المعقدة .لذلك رجعت الى قاعدة تغيير شيء واحد فقط .في كل مرة ندخل فيها لالة الزمن ونذهب الى سنة معينة اسال تشارلز سؤال واحد .السؤال كان: ماهو النشاط الذي تود ممارسته مع اصدقائك والذي لا تستطيع ممارسته في هذه السنة الحالية؟

(سوف تفهمين في الفصل القادم لماذا اخترت سؤال عن شيء يحب عمله مع الاخرين بدلا من سؤاله ببساطة عن سؤال حقيقي عن السنة التي سافرنا اليها )

خلي في بالك اننا تركنا كل شيء عن اللعبة على حاله وفقط غيرنا شيء واحد . في البداية حتى هذا التغيير اثبت انه يعتبر تحدي بالنسبة لتشارلز . كان يبغى يروح لوقت تاريخي اخر ضروري . بعد تاخر الوقت ومع تمسكي بهذا التغيير ، تحسن تشارلز اكثر واكثر ، اصبح اكثر صبرا ومرونة .

في اخر هذا اليوم ، عندما حضرت احدى المساعدات في حياة تشارلز ركض نحوها وقفز للاعلى والاسفل وقال بحماس :"انا ورون لعبنا لعبة ممتعة ! بنينا الة الزمن وسافرنا للماضي والمستقبل " وانا قضيت وقت ممتع معه اكثر منه.
 
رد: الابداع: كيف تبقين متجددة ومبدعة

تقنية الابداع: أي شيء بامكانه ان يكون أي شيء اخر

اللعبة الاخرى لزيادة الابداع او تقنية توليد الانشطة

وجدت انها اكثر فاعلية : هي ان أي شيء يمكن ان يكون أي شيء. يبدو ذلك غريبا، ولكنه يعني ان أي شيء في الغرفة يمكن ان يكون أي شيء اخر تريدينه أي شيء يخدم مبتغاكي. قناة bbcعملت وثائقي عن عائلة تخللت برنامج سن رايز في احدى السنوات الماضية (اتصلي بمركز علاج التوحد في امريكا اذا كنتي ترغبين ان نرسل لك هذا الديفيدي عن هذا الوثائقي لقد كان رائعا ) لقد كان مشهدا مضحكا لبراين وهي تعمل مع الام تساعدها لكي تكون اكثر ابداعا في استخراج الالعاب لتلعبها مع ابنها . براين اخدت قارورة ماء وقالت للام :" اذن ماذا يمكن ان تكون هذه "والام بكل صدق تقول : شيء نشرب به؟

المضحك كان مشاهدة الام في البداية ونحن ندربها على ما يجب فعله. وهو اننا نتعامل مع العالم كما هو بالضبط . اذا اخبرك شخص ما ان هذه قارورة ماء ، وبعد ذلك تقول لنفسك يا الهي ولكنها فعلا قارورة ماء ، ولكن عند استمرار المشهد الوثائقي ، براين اظهرت للام انه من الهين ان تفكري بعشرات الاشياء التي من الممكن ان تكون هذه القارورة ، ممكن تكون : فرشاة شعر ، تلفون، تلسكوب، قرط للاذن ، سفينة فضائية،بوق...الخ

. لاحقا هذه الام الرائعة ابتكرت الافضل لها ولطفلها.

اذا كنتي تريدين ابتكار لعبة لطفلك او نشاط جديد تذكري ان أي شيء يمكن يكون أي شيء اخر من الممكن ان تمارسي هذا النشاط لفترة مبكرة لهذه الاشياء.

في البداية ، خدي قارورة ماء ، قلم، كرة، طاوة المطبخ، واقضي 15دقيقة من وقتك للتفكير في عشرة امور اخرى ممكن تكون عليها هذه الاشياء .

بعض هذه الاسباب التي استطاع والداي فيها تطوير برنامج سن رايز والخروج بافكار كل يوم ليساعدوني هو بسبب انهم لم يفعلوا شيئا يمنعهم مرة اخرى عن الابداع ولكنهم فعلوا كل شيء ممكن يزيد ابداعهم . والى هذا اليوم يبقون في منتصف الاشخاص الاكثر ابداعا الذين اعرفهم – ليس لانهم ولدوا بادمغة مبدعة ، بل لانهم يمتلكون الاسبقية للموقف المختار ووجهات النظر التي تسرع الابداع.( سوف نتكلم عن الموقف والسلوك واهميته ووجهات النظر في احد الفصول اللاحقة)



في الحقيقة هم مارسوا ما يسمونه الناس عادة " المحاولة والخطأ"عندما لا ينجح عمل ما لا يرون انه فشل .بدلا من ذلك يرونه فرصة رائعة لجمع معلومات ما هو الشيء الذي يعمل والذي لا يعمل . اذن لم يكن محاولة وفشل كانت محاولة ومعلومة

وقت النشاط

هذا هو الوقت المناسب للبدا بجعل عضلات الابداع اكثر مرونة باستخدام أي شيء يمكن ان يكون أي شيء

ارسمي جدول فيه اسماء اربعة اشياء من اشياء المنزل

واكتبي تحت كل منها سبعة اشياء ممكن ان تظهر بها

لتلعبي بها مع ابنك.

وفي نفس الوقت ما يكون له صلة بالشيء الاصلي

يعني لا تكتبي تحت خانة طاوة المطبخ اداة للطبخ

او قربة ماء تحت قارورة الماء

الاربعة الاشياء اللي حتبتكري تحتها سبعة مسميات تحت كل منها

قارورة ماء

طاوة الطبخ

مخدة

مسطرة
 

عودة
أعلى