الانسحاب الاجتماعي للتوحديين وخطوات المساعدة

احمد البرماوي

إختصاصي تعديل سلوك
الانسحاب الاجتماعي هو نمط من السلوك يتميز بان الطفل يقوم بابعاد نفسة عن القيام بالمهام الاجتماعية والحياة العادية ويعيش بعالمة الخاص ويصاحب ذلك عدم الشعور بالمسؤلية واحباط وتوتر وقلق
والمشكلة في الانسحاب الاجتماعي انها تؤثر علي اكتساب الطفل اللغة وعدم الوعي والشعور بالدونية والنقص وايضا مظاهر سلوكية غير مرغوب فيها
الطفل التوحدي لا يستطيع تقليد السلوك الاجتماعي بصورة تلقائية لانة يفتقر الي مهارات الانتباة والتذكر والتقليد لذلك هو بحاجة الي تدخل علاجي منظم عن طريقة الملاحظة بالتعلم اي اكسابة انماط سلوكية جديدة لم تكن موجودة لدية من قبل

خطوات المساعدة

تهيئة جو عاطفي من الاباء الي الطفل والطمانينة
احتضان الطفل ومنحة عطف وحنان
تقديم مثيرات جذابة للطفل ومثيرة من خلال الدخول الي عالمة
استخدام التعزيز والمدعمات من اجل تشجيعة علي تكرار السلوكيات الجيدة
تنظيم البيئة المحيطة بالطفل سواء كانت منزل او مدرسة
اصطحاب الطفل الي اماكن عامة وتهيئة الفرصة لة للتفاعل مع اقرانة
احضار اطفال الجيران وعمل حفلات لهم بالبيت مثل عيد الميلاد
الاكثار من التشجيع علي المبادرة وزيادة التعزيز اللفظي والجسد\ي للمشاركة في الالعاب الجماعية
مثل هذة الانشطة تساعد علي نمو مهارة التقليد لدي الطفل بالاضافة لمهارات اجتماعية اخري مثل الطاعة والاستجابة للاوامر وانتظار الدور

شكرا احمد البرماوي اخصائي تعديل سلوك
 
الحقيقة إني جربت كل ما قلت قبل أن أعرف تشخيص مرض إبني و بعد أن عرفت و لكنه لم يفلح معي
فإبني كان يذهب لحضانه عادية قبل الحمية .. و كان يقضي نهاره كله في اللعب وحده بالمكعبات أو فتح و إغلاق الابواب و إن حاول أي طفل الإقتراب منه كان إبني يعضه و يضربه و يشد شعره ولا يستجيب لنداء المعلمات بالتوقف ... و لم يتغير ذلك سوى بعد مرور 6 شهور على الحمية و بعض المكملات و بدأ هو يتحسن و يستجيب للأوامر و أصبح لديه فضول فبدلا من فتح الأبواب و إغلاقها أصبح بنظر إلى ما داخل الأدراج و يستكشفه وتوقف عن ضرب الأطفال و أصبح يشاهد لعبهم من بعيد دون المقدرة على المشاركة .. فأحيانا كنت أراه يضحك و يتحمس عندما يراهم يركضون و لكن لا يركض وراؤهم و يظل بجانبي .. مع العلم إنه كان يتلقى علاج سلوكي و تدريبات منزلية ... و الان بعد مرور 10 شهور على الحمية و زيادة المكملات بدأ يلعب مع الاطفال أحيانا و يركض خلفهم و يلعب الكرة قليلا و يحب التواجد معهم و يستجيب بصورة كبيرة جدا للعلاج السلوكي و علاج التخاطب
إن إنعزال إبني كان شيئ خارج عن إرادته و مازال لا يستطيع التواجد و سط الأطفال فترات طويلة وهو في الحضانة يدركون ذلك فعندما يتوتر بعد فترة من وجوده وسطهم فإنهم يخرجونه من الغرفة و يعيدونه مرة أخرى بعد ربع ساعة ز نفس الشيء يحدث في مناطق الالعاب .. فقد كان يرفض دخولها تماما و الان يلعب لمدة ثم يبدا في الوتر و يرغب في الخروج و إن حاولت إبقاؤه ينتهي بالتوتر الشدشد و الإنهيار و يبدأ يلف حول نفسه .... و مدة بقاؤه تعتمد على عدد الأطفال و مدى صخب المكان .. فهو يخاف من إصطدامهم به و هم يركضون حوله و لكن في نفس الوقت يركض معهم و لكن لفترة ..
أنا أحترم قدرته على التحمل و أحاول تشجيعة على زيادة الفترة بأن ألعب معه و لكن عندما يصر على المغادرة أغادر حتى لا يكره المكان
وكذلك كنت أفعل في الجلسات المنزلية .. بدأ بالجلوس أمامي دقيقة واحدة .. و الأن يجلس 50 دقيقة .. لذلك مع إبني طريقتي نجحت معه و أظن إن كل طفل حالة منفردة
تقبل إحترامي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور استاذ احمد على الموضوع، في الحقيقة انا لم الاحظ على ابني انه يعاني من عدم الوعي والشعور بالدونية والنقص، مثلا عندما نكون في السوق اقول له ماما اعطيني يدك فيعطيني يده، واذا رأى طفل يركض اليه يريد اللعب معه، فهو يحب الاطفال كثيرا ويحب مشاركتهم ايضا. انا لم أبدأ العلاج بالدواء بعد، لكن بدأت بالحمية منذ 17 يوما ولاحظت تقدما كبيرا في التركيز عنده، اصبح يمسك الشوكة ويأكل بنفسه ويتعاون معي بشكل كبير في التعليم، وحتى ان عنده شعور بالغيرة، حتى قبل ان ابدأ الحمية من عمر السنتين، عندما رأى اخته تأخذ المصاصة، مرة ذهبت الى غرفتهم فوجدتهم جالسا في سريرها وواضعا المصاصة في فمه مقلدا اياها وغيرة منها، وكان احيانا يجلب لي البودة والبامبرز عندما اريد تنظيفها. واليوم اخته الصغيرة عمرها 8 شهور جلبت لها marche حتى تجلس به لتتعلم المشي، فاذا به يصر على الجلوس فيه مثلما جلست، أليس هذا نوع من الغيرة والتقليد؟
ارجو افادتي مع الشكر الجزيل والسلام عليكم.
 
أختي علوش
ابنكي .. يحتاج للأندماج أكثر..
... ككون ابنكي هو الطفل الوحيد بالبيت .. سيكون اندماجه مع الاطفال خارج البيت صعب شوي
..........................
ولهذا .. حوالي ان تخرجيه من البيت كل يوم حتى ولو ساعه بمكان يكون به ناس .. وخاصة أطفال
.............
مثل المنتزهات.. حديقة الحيوانات ... مجمعات بها العاب
............
فستلاحظين ان توتره وعصبيته ستتلاشى
................
حتى لو كان لايرقب باللعب .. اتركيه يراهم .. ومع الايام سترينه انه سيلعب
............
أيضا عندك الدراجه .. لو يأخذه اباه على البحر يلعب بالدراجه ..ويرى الناس والاطفال
...................
 
انا أعتقد أخي البرماوي
ان الانسحاب الاجتماعي للتوحديين ... ليس هم المنسحبين وانما اهاليهم هم الذين يسحبونهم .من المجتمع خوفا من الاحراج
الانسحاب الاجتماعي في البدايه فهو ليس بيد الطفل
................
سأعطيك مثال . الطفل المرتفعه حرارته .. هل تستطبع ان تقول له .. هيا العب بالحبل ..لاتستطيع فهو مريض عالجه بالبدايه ثم اعطيه الاوامر باللعب
.
هكذا طفل التوحد... فهو مريض عالجه اولا ثم قم بأخراجه (الطفل التوحدي مريض .. فهو لايعي مايفعل )
الاهالي يستطيعون اخراج ابناؤهم حتى قبل العلاج .. لكن سيكون عليهم تأهيل أنفسهم لأي حركه سيقوم بها
.
ولكن ان عالجته .... سيخرج ويلعب ويندمج ..(سيكون طفل طبيعي ) ليس به توحد وانما مندمج بالمجتمع
.......................
5.jpg
 
عزيزتي منيرة ...
علي يذهب للحضانة يوميا حتى قبل أن يتم تشخيص مرضه .. وهذه الحضانة بها حديقة كبيرة و مراجيح يحبها كثيرا و هو يدخل الحضانة يوميا ركضا وهو سعيد و يصر حضور طابور الصباح مع الأطفال في مثل سنه الطبيعيين و لا يرضى الذهاب للمطعم مع الصغار أثناء الطابور .. هو لا يشاركهم في شيء أثناء الطابور و لكن يكون سعيدا و يضحك على حركاتهم و غناؤهم و يجري حولهم .. كما إني اصر على ذهابه الحضانة يوميا حتى أيام أجازة الصيف حيث أكون أنا بالمنزل ( أنا معلمة ) حتى لا ينعزل أكثر من بقائه في المنزل
وأحاول قدر الإمكان إصطحابة على الأقل مرتين لمناطق الألعاب و على الأقل مرتين أخرتين معي إلى أي مكان أذهب إليه .. حتى إني أحيانا أبدو كالمجانين عندما أكون أتسوق و أبدأ في سؤاله عن رأيه فيما إخترت لنفسي من ملابس مثلا وهو ينظر لي بتعجب أحيانا و يضحك أحيانا .. :16:
هو بالطبع يفضل الأماكن المفتوحة و لكن جو الكويت لا يسمح بذلك كثيرا بسبب إما الحر الشديد أو البرد الشديد
أنا أرى مثلك إن خروجه ضروري ليتعود أن يندمج و لكن كما سبق و قلت أنا أحترم إمكانياته و قدراته على البقاء في الأماكن الصاخبة المزدحمة و أغادر المكان عندما يبدأ في التوتر و قد أعود مرة أخرى بعد قليل و أعتقد إن ذلك ما زاد قدرته على تحمل هذه الأماكن لفترات أطول بعد أن كان يرفض الدخول تماما .. فكم من مرة في السابق إضررنا لمغادرة مطعم دون إكمال الطعام أو الملاهي دون أن يلعب لعبة واحدة .. لقد تغير الأن إبني كثيرا بعد العلاج و بإستمرار محاولات تعويده على التواجد وسط الاطفال دون إجباره على ما لا يريد حتى لا يكرهه للأبد
 
انا أعتقد أخي البرماوي
ان الانسحاب الاجتماعي للتوحديين ... ليس هم المنسحبين وانما اهاليهم هم الذين يسحبونهم .من المجتمع خوفا من الاحراج
الانسحاب الاجتماعي في البدايه فهو ليس بيد الطفل
................
سأعطيك مثال . الطفل المرتفعه حرارته .. هل تستطبع ان تقول له .. هيا العب بالحبل ..لاتستطيع فهو مريض عالجه بالبدايه ثم اعطيه الاوامر باللعب
.
هكذا طفل التوحد... فهو مريض عالجه اولا ثم قم بأخراجه (الطفل التوحدي مريض .. فهو لايعي مايفعل )
الاهالي يستطيعون اخراج ابناؤهم حتى قبل العلاج .. لكن سيكون عليهم تأهيل أنفسهم لأي حركه سيقوم بها
.
ولكن ان عالجته .... سيخرج ويلعب ويندمج ..(سيكون طفل طبيعي ) ليس به توحد وانما مندمج بالمجتمع
.......................
5.jpg
اشكركم جميعا علي الردود والمشاركات ولكن لي بعض التعليقات ارجو ان تتتقبلوها بصدر رحب لاني ساقولها بصفتي اخصائي في المجال اتكلم بمنطقية اكثر منها بشكل عاطفي او انفعالي
فعلا التوحد مرض ولكن هل الطفل يمكنة الشفاء من هذا المرض الا الان لا توجد نظرية تثبت الشفاء من هذا المرض سواء بروتوكول الدان او سحب السموم من الجسم او الجلسات الفردية الخاصة بالتخاطب او العلاج بالعمل او تعديل السلوك كل هذة محاولات من اجل ان تتغلب علي نقاط الضعف التي ولد بها الطفل والتي هي من صفات واعراض المرض فهي ليست بحرارة مرتفعة او انفلونزا انة ممصطلح استخدم اعاقة التوحد في البداية في ميدان الطب النفسي عندما عرفوة علي انة فصام في مرحلة الطفولة ثم بعد ذلك اشير الية علي انة توحد\ طفولة مبكر او ذهان الطفولةاو نمو غير سوى اذن انا اقصد من هذة المسميات ان هؤلاء الاطفال اهم ما يميزهم هو انغلاق كامل علي الذات والتفكير الذي تحكمة الذات ويبعد عن الواقعية فهو دائم الانطواء والعزلة ولا يتجاوب او نادرا ما يتجاوب مع اي مثير بيئي في المحيط الذي يعيش فية كما لو كانت حواسهم الخمسة قد توقفت عن توصيل اي من المثيرات الخارجية الي داخلهم التي اصبحت في حالة انغلاق تام .
ارجو الا اكون قد اطلت في كلام قد يبدو متخصصا بعض الشيئ ولكن احببت ان اوضح ان كل هذة المحاولات السابقة من حمية وجلسات فردية هي ليست للعلاج ولكنها للتاهيل او للتغلب علي نقاط الضعف اولتعديل مشاكل معينة يعاني منها الطفل ولكن سيبقي هناك سقف لن نستطيع ان نتخطاة ولن نستطيع ان نتجاوزة لان هناك اعراض لا يمكن الشفاء منها بنسبة كاملة
اعرف ان كلامي لن يتقبلة البعض واعرف انة سيكون ثقيلا علي البعض واعرف انة سيكونغير مستحبا للبعض ولكن الامانة العلمية توجب علي ان اوضح اننا بصدد نظريات لم تثبت صحتها الي الان في العلاج الكامل والنهائي لهذا المرض ولكننا نحاول وسنظل نحاول فقط يجب ان نعرف اننا نحاول والمحاولة واجبة حتي نعرف الي اين سنقف وتنتهي بنا المحاولة حتي لا نصل لمرحلة احباط ......... بمعني انني اذا اقتنعت ان هناك شفاء كامل من كل الاعراض في المرحلة الحالية فهذا خطا سيؤدي بنا الي الاحباط اما اذا اقتنعنا اننا نحاول ونعمل علي تقوية نقاط الضعف وتدريب وتاهيل الطفل اذن هذا سيؤدي بنا الي نتائج واقعية
من خبرتي في المجال وفي العمل مع هذة الفئة ومع الاهالي اري انة من واجبي ان اوضح الححقيقة كاملة وهي اننا نؤهل وندرب ونقوي وليس نعالج

اشكركم وارج الا يغضب من البعض
 
الى أخي البرماوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا كلامك :(انة من واجبي ان اوضح الحقيقة كاملة وهي اننا نؤهل وندرب ونقوي وليس نعالج )
اعتقد انه عندما نؤهل وندرب ونقوي .. ونتبع الحميه .. ونعطي الطفل الادويه المناسبه ... والمكملات الغذائبه
............................................
فأعتقد ان هنا الان نعالج الطفل
.......
بمعنى ان الطفل قبل هذا كله
لايركز +ليس أجتماعي+ لايحس بمن حوله . ولايهتم بهم ..ولايلعب بمن هم في سنه + وليس به عاطفيه قويه للأم أو الاب أو كلا الوالدين
يضحك لوحده ويبكي لوحده ولانعرف من ماذا +لاينام جيدا..والاهم انه لايتكلم ..ولايعبر .. ولايتخيل
.......................
وبعد العلاج
يركز+أجتماعي بحيث يعرف كل أفراد العائله وأسمائهم +ويهتم بهم ويبكي لانه يريد ان يذهب معهم +ويلعب مع من بسنه+له عاطفة قويه للأم والاب والجده +يضحك لسبب ويبكي لسبب+ينام جيدا +يتكلم ويعبر ويتخيل
............................
أعتقد انه هذا العلاج
.......................
وأعتقد انه تشافى
...........................
الاختلاف بين الاطباء هي مسببات التوحد التي لم يكتشفوها بعد
لكثرة الاختلافات والنظريات
مع ان السبب الرئيسي هو
الجينات والمعادن
.......................................
أخي انت أخصائي ككونك انك تعلم أو تدرب الطفل لفترة معينه
......
ولكن انا (أم) عندها طفل كان متوحد أأتكلم عن تجربه ومررت بها بجميع المراحل مع أبني (فتره طويله)
والاهم لاتنسى ان التوحد له نسبه
فمنه الخفيف والمتوسط والشديد
على حسب قياسات الارقام الموجوده عند الدكتور المتخصص
......................................
ولك جزيل الشكر
pinkrose16.gif

..........................................
 
الى أخي البرماوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا كلامك :(انة من واجبي ان اوضح الحقيقة كاملة وهي اننا نؤهل وندرب ونقوي وليس نعالج )
اعتقد انه عندما نؤهل وندرب ونقوي .. ونتبع الحميه .. ونعطي الطفل الادويه المناسبه ... والمكملات الغذائبه
............................................
فأعتقد ان هنا الان نعالج الطفل
.......
بمعنى ان الطفل قبل هذا كله
لايركز +ليس أجتماعي+ لايحس بمن حوله . ولايهتم بهم ..ولايلعب بمن هم في سنه + وليس به عاطفيه قويه للأم أو الاب أو كلا الوالدين
يضحك لوحده ويبكي لوحده ولانعرف من ماذا +لاينام جيدا..والاهم انه لايتكلم ..ولايعبر .. ولايتخيل
.......................
وبعد العلاج
يركز+أجتماعي بحيث يعرف كل أفراد العائله وأسمائهم +ويهتم بهم ويبكي لانه يريد ان يذهب معهم +ويلعب مع من بسنه+له عاطفة قويه للأم والاب والجده +يضحك لسبب ويبكي لسبب+ينام جيدا +يتكلم ويعبر ويتخيل
............................
أعتقد انه هذا العلاج
.......................
وأعتقد انه تشافى
...........................
الاختلاف بين الاطباء هي مسببات التوحد التي لم يكتشفوها بعد
لكثرة الاختلافات والنظريات
مع ان السبب الرئيسي هو
الجينات والمعادن
.......................................
أخي انت أخصائي ككونك انك تعلم أو تدرب الطفل لفترة معينه
......
ولكن انا (أم) عندها طفل كان متوحد أأتكلم عن تجربه ومررت بها بجميع المراحل مع أبني (فتره طويله)
والاهم لاتنسى ان التوحد له نسبه
فمنه الخفيف والمتوسط والشديد
على حسب قياسات الارقام الموجوده عند الدكتور المتخصص
......................................
ولك جزيل الشكر
pinkrose16.gif

..........................................
اشكرك اختي علي الرد

انا كما قلت ساتكلم بشكل متخصص وليس شكل عاطفي
انا لم انكر ان هناك علاج فالتدريت والتاهيل هو نوع من العلاج مع الحمية والادوية اوافقكك الراي تماما ولكن هناك سقف لكل هذا حتي لا يشعر ولي الامر انة يقوم بفعل كل هذا وبعد ذلك ماهي النتائج بالفعل هناك نتائج ونتائج واضحة وقوية ولكن هل النتائج التي يرغبها ؟ هنا السؤال
انا لست عامل محبط لولي الامر ولكني قرات كثيرا هنا عن اشياء كثيرة جدا يشوبها بعض الخطا وهذا الخطا او عدم الفهم الصحيح لحقائق الامور يجعل اي ام او اب يتردد علي المنتدي وعندما يقرا هذة الاشياء يقتنع ويؤمن وينتظر نتائج تمائل ما قراة هنا اما انة سيحبط او سيشعر انة مقصر مع ابنة او ان هناك خطا ما حدث وبالتالي يجب ان تكون الصور واضحة امام اي شخص عن مشكلة ابنة من كل الجوانب
عندما ياتيني ولي امر ويسالني عن تقييم او حالة ابنة ويسالني سؤال صريح اسمعة من كل الاباء ولا الومهم علية وهو
هل سيصبح ابني طبيعيا ؟ يدخل المدرسة ؟ يتعلم ؟ يصبح مثل اخوانة ؟
باللة عليكم لو اجبتة نعم سيصبح ذلك بعد الجلسات والحمية ........ هل اكون صدقت معة ام خدعتة وهل اذا اجبتة نعم سينتظر هذا اليوم وعندما لا ياتي اليوم ماذا سيكون عاقبة كلامي علية
واذا اجبتة بلا ماهي كمية الاحباطات وماهي كمية الالم النفسي وماهي المعاناة التي سيشعر بها الاب
اريد ان يضع ايا منكم مكانة مكاني ويؤتيني برد علي السؤال هذا خاصة اذا كان الاهل غير مقتنعين ان التوحد هو بالنهاية اعاقة
انا معكي ان هناك توحد بسيط ومتوسط وشديد وهناك اسبرجر وهناط طيف توحد معكي تماما في كل هذا وهعناك توحد قابل للتعلم وهناك توحد يصل لان يكون بطئ تعلم وهذا اقصي ما شاهدتة ةولاحظتة واقصي مانحاول ان نصل الية كاخصائيين مع اي حالة
اخواني واخواتي انا لا احبط احدا ولا ازرع الالم والمعاناة ولكني رايت من واجبي ان هناك بعض الكلام والمعلومات التي تساق علي المنتدي يشوبها يعض الخطا لذلك رايت انة يجب ان نكون اكثر واقعية خاصة مع فئة اولياء الامور الغير مطلعة جيدا او الغير مدركة لطبيعة المرض
اشكركم
 
السلام عليكم بعد التحيه والاحترام
اخى الكريم
انت عندك حق
كل اب او ام عاوز ابنه الاوتستك (المتوحد )
ان يكون طبيعيا
وانا لو قلتله انه فعلا حيكون طبيعى ده معناه انى بخدعه
وده حسب حاله الطفل نفسه
لان فيه حالات اوتزم شديده
وحالات بسيطه
الحالات البسيطه بتكون اكثر استجابه من غيره بس ده مش معناه انه بيستجيب بسرعه
زى الدون او التأخر لا
الشغل مع الاوتزم من اصعب الشغل
انما انا ما اقدرش اقول لولى الامر انى حخلى ابنه طبيعى
انا كل اللى اقدر اقوله عليه
انى بحاول انى اخلى ابنه اكثر انتباه واجتماعى
علشان يقدر يعيش حياته بدون كفيل
يعنى بعد ممات احد الابوين او كلاهما يقدر انه يعتمد على نفسه
وده طبعا عاوز عمل شاااااااق جداااااا
وخطوات التحسن مع الحالات تكاد تكون بطيئه جداااااا
ولكن فيه تحسن ما بيحسش بيه الا اللى بيكون شغال مع الطفل والقريبين منه اوووى
وده فى حد ذاته امل
بس المشكله اللى كلنا واقعين فيها هو ان اى اب او ام عاوز يدخل ابنه مدرسه
ياااااجماعه ارجوكوا
بلااش الاحلام اللى ما فيش منها فيده دى
او فيه منها فيده
انا كل اللى طالبه منك جزء حلمك
شوف ابنك عاوز ايه الاول علشان يدخل مدرسه
يعنى جانى والد طفله اوتزم
عاوز مثلا يدخلها المدرسه
والبنت حاله اوتزم شديد جدااااااااااااا
ما فيش اى انتباه او اى كلام او اى شئ
هل ده يعقل
لا طبعا خليك واقعى علشان ما تحسش بالاحباط لان الشغل مع الاوتزم بيحتاج وقت
انا الاول اشوف علشان ادخل البنت المدرسه محتاج ايه
ان البنت يكون عندها انتباه اجتماعى
وبعدين اللغه
وانمى عندها المهارات اللى مفتقداها
ولما احس انها تقدر تستقبل الجانب الاكاديمى
يعنى هل انا عاوز ادخله المدرسه وهو لا يتعامل اجتماعيا مع اى حد
بجد حيبقى عبئ نفسى عليك
وحمل شديد جداااااا على المدرب
بجد لازم كل اب يحس بالواقع
احلم ان ابنك يعتمد على نفسه ولو بعض الشئ يعنى احلم حسب حدود امكانيات ابنك انامش بقولك لا
انا خايف عليك انت كولى امر لان الاب والام اكثر الناس اللى بتتعب مع الطفل
والمدرب على قد ما يقدر بلاش انه يخدع ولى الامر لان بجد حراااااااااام عليه يوعده ان ابنه يدخل المدرسه وهو اوتزم شديد الا اذا المدرب ده
واااااثق انه حيقدر يعمل ده
ويكون الراجل ده الوحيد اللى عرف فين سبب الاوتيزم وهو الوحيد اللى بيعرف يعالجه
وانا اسف للى بقوله بس دى الحقيقه
انا عاوزك بجد احلم ان ابن يكون افضل بس فى حدود اخى الكريم حفاظا على صحتك انت
 
التعديل الأخير:
اشكرك اخي محمد علي كلامك
فانت فهمت ماريد ان اوصلة لكل الاباء اللي انا بعذرهم ومش بلومهم علي اي سؤال يسالوة وعلي قلقهم علي ابنهم ولكن المهم ان كل اب يعرف الحقيقة كاملة ويبقي فاهم هيوصل لاية او ابنة هيوصل لفين واية اولويات اهتمامة لابنة واية اللي لازم ابنة يتعلمة ويعرفة ويفهمة بناءا علي حالتة ودرجتة
مهم جدا ان الابن يعتمد علي نفسة في احتياجاتة ويعبر عن متطلباتة
مهم جدا انة ماينفصلش عن مجتمعة
مهم اوي ان الاب او الام لما تمشي بابنها في اي مكان تحس ان ابنها زي اي ولد تاني مش بيعمل اشياء تلفت الانتباة
مهم اوي اننا نعرف ان فية امل وفية امنية بس برضة فية واقع
مهم اوي اننا نفهم ان التوحد ارحم كتير من اشياء تانية واحسن كتير من اعاقات تانية
مهم اوي ان الابن يشعر انة مش منبوذ من المجتمع او اهلة وانة عايش زي اخواتة


الاكثر اهمية ان كل اب وام يعرفة مشكلة ابنهم وطبيعتها ودرجتها واية سقف انتائج والعمل معها
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياريت عندما تحدث أخطاء بالمنتدى .. ان ترد على طول على هذا الخطأ سنكون ممتنين اليك كثيرا
................
بالنسبه لابني انه في الروضه
مدرسة اللغه الانجليزيه تقول انه ممتاز
ومدرسة اللغه العربيه تقول اذا جلست معه لوحده فهو ممتااز... ككون اللغه العربيه اصعب من الانجليزيه
وبالامس قالت لي (هو الوحيد الذي عرف يكتب حرف الراء) وباقي الطلاب لم يعرفوا
.................
وفي السابق قالت لي هو الوحيد الذي عرف الاناناس بالانجليزي والعربي
......................
صدقني أخي البرماوي
من زرع حصد ... وعلى حسب كمية زرعك سيكون حصادك
فلا تنتظر ان يكون الزرع قليل والحصاد كثير
.............................
علشان كذا انا اقول للأم أجعلي المدرب للنطق والسلوك هو( الفرعي )
وأنتي (الام) الاساسيه
لان الام هي 24 ساعه مع ابنها
أما التأهيل 45 دقيقه كل يومين بالاسبوع
تظن .كيف ستكون النتيجه . اذا اعتمدت الام على التأهيل في المركز فقط
.............................
فكلما جلست مع الطفل أكثر تتحدث تلعب تشاركه .. تدمجه مع الاطفال .. كلما كانت النتيجه أفضل
.................................
انت تقول ان المتوحد معاق
حسنا أين اعاقته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
........................................................
صدقني انا ليس من النوع الذي ينكر المشكله
بالعكس.... انا لما قالت لي دكتورة البحرين ان ابني به توحد
قلت الحمدالله (لاني عرفت ماهي مشكلة أبني)
....................................
ولكن انا اتحدث من واقع
.....يمكن ان تكون نسبة العلاج ليست 100%
ولكن تكفيني 98 أو 95..أو حتى 90%
.........................................................
المهم ان الطفل الذي امامي (ابني) ليس كما كان

baby30.gif
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياريت عندما تحدث أخطاء بالمنتدى .. ان ترد على طول على هذا الخطأ سنكون ممتنين اليك كثيرا
................
بالنسبه لابني انه في الروضه
مدرسة اللغه الانجليزيه تقول انه ممتاز
ومدرسة اللغه العربيه تقول اذا جلست معه لوحده فهو ممتااز... ككون اللغه العربيه اصعب من الانجليزيه
وبالامس قالت لي (هو الوحيد الذي عرف يكتب حرف الراء) وباقي الطلاب لم يعرفوا
.................
وفي السابق قالت لي هو الوحيد الذي عرف الاناناس بالانجليزي والعربي
......................
صدقني أخي البرماوي
من زرع حصد ... وعلى حسب كمية زرعك سيكون حصادك
فلا تنتظر ان يكون الزرع قليل والحصاد كثير
.............................
علشان كذا انا اقول للأم أجعلي المدرب للنطق والسلوك هو( الفرعي )
وأنتي (الام) الاساسيه
لان الام هي 24 ساعه مع ابنها
أما التأهيل 45 دقيقه كل يومين بالاسبوع
تظن .كيف ستكون النتيجه . اذا اعتمدت الام على التأهيل في المركز فقط
.............................
فكلما جلست مع الطفل أكثر تتحدث تلعب تشاركه .. تدمجه مع الاطفال .. كلما كانت النتيجه أفضل
.................................
انت تقول ان المتوحد معاق
حسنا أين اعاقته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
........................................................
صدقني انا ليس من النوع الذي ينكر المشكله
بالعكس.... انا لما قالت لي دكتورة البحرين ان ابني به توحد
قلت الحمدالله (لاني عرفت ماهي مشكلة أبني)
....................................
ولكن انا اتحدث من واقع
.....يمكن ان تكون نسبة العلاج ليست 100%
ولكن تكفيني 98 أو 95..أو حتى 90%
.........................................................
المهم ان الطفل الذي امامي (ابني) ليس كما كان

baby30.gif

اختي اوافقك الراي ان من زرع حصد ولكن يبدو انكي لم يصلك مضمون كلامي بالشكل الذي اريدة
انا لا انفي صفة القتدم او الاستجابة للعلاج للتوحديين ولكن كل ماريد قولة هو لاي سقف يتقدمون وهل يتقدمون لدرجة انهم يكونوا طبيعيين ام لا؟
وايضا اقصد اان نكون واقعيين في تناولنا للمشكلة بمعني ان لا نبني امالا كبيرة علي ان نسبة العلاج 100 % او النجاح فهذا خطا بالغ لانها اعاقة وانكارك انها اعاقة هذا بعد وانفصال عن الواقع وقلب للحقائق
ساذكر لكي الان تعريف جمعية التوحد الامريكية لعام 1995
التوحد هو اعاقة تطورية حسية وعجز مدي الحياة قابل للتخفيف من الاعراض وهو من الاضطرابات النمائية الصعبة والمعقدة اي انة من الاضطرابات النمائية الشاملة التي تشمل عددا من الاضطرابات المشابهة في معظم الاعراض السلوكية والتربوية
تعريف كريك
كان ينظر للتوحد من منظور مظاهر السلوك المرتبطة بالتوحد كاشارات مبكرة للفصام
تعريف منظمة الصحة العالمية
اضطراب نمائي يظهر قيل عمر الثلاث سنوات ويؤدي الي عجز في استخدام اللغة وفي اللعب وفي التواصل التفاعل والتواصل الاجتماعي
 
انت تنظر للتوحد من منظور علمي ومعك حق
.. ولكن انا انظر اليه من منظور واقع اتعايش معه كل يوم
...........
وانا ثقتي بالله كبيره
..........................
وانا لم أقلب الواقع
انا مع الواقع لاخر لحظه
.....................
ولكن التوحد ليست اعاقه
..........
فهو ليست اعاقه جسديه وليست اعاقه عقبيه
..........................
فأذا لم يكن هذا ولاذاك
...فقل لي اين الاعاقه ؟؟؟؟؟؟؟؟
.................................
اما بالنسبه للاخ الرفاعي
لاأحد يجبر الاخصائين بأن يكذبوا على الاباء
فهل الكذب ليس هو الحل
..وانما الصدق هو الحل
انما عندما ذهبت للدكتوره عبير
....................
لم تكذب علي قالت ابنكي به توحد......... ولن اكذب عليكي يمكن العلاج لن يستجيب له ابنكي
.........................
ولكن الحمدالله بالعكس العلاج والتأهيل والتدريب واللعب بلعب التركيز كلها جابت نتيجه
..........................
ثانيا : المدرسه ... تكون بعد العلاج وليس قبله
.عندما تعالج التركيز ,,,, والحركه .. والنطق
ايش المشكله عندها بعدئذ ان يدخل الروضه .. سنه كامه .... مع تدريبات التأهيل ... مع تدريب الام في البيت
والسنه الثانيه ... تمهيدي. سنه كامله ..............مع تدريبات التأهيل ..مع تدريب الام بالبيت
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم المدرسه
..........
اين مشكلة المدرسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بعد التحيه والاحترام
الاخت منيره
اسف لمقاطعتك
انا لا اقصد فى كلامى ان المتوحد لا تقل درجه توحده
انا فى بدايه كلامى قلت ان التوحد درجات
ممكن يكون ربنا رزقك بإبن درجته قليله وده طبعا الحمد لله
انا كنت بتكلم وقلت ان اب ابنته اوتزم شديييييييد وعاوز يدخلها مدرسه
هل انتى فاهمانى
انا كل اللى كنت اقصده اه حنحاول وربنا يسهلنا ونكسف جهودنا على قد ما نقدر
ونحاول نحسن حالته
وده طبعا مش معناه ان الام ترمى الحمل على المدرب فى االمركز وبس على كده
لا طبعا والا شغل المدرب ده ولااااااا له اى قيمه او ناتج
ولو حيكون له ناتج حيكون ناتج وقتى
يعنى فى وقت الجلسه وبعدها حينسى
وده خصوصا ان الجلسات مش بشكل يومى وكمان مدتها مش كافيه
الدور الاكبر على الاهل
او الشادو اللى شغال مع الولد
وطبعا هنا يكون كلنا حطينا ايدينا فى ايد بعض
وكل ده علشان نوصل للهدف الاول
حسب ترتيب اهدافنا او البرنامج اللى وضعناه للولد
وبكده نفكر فى الهدف اللى بعده
انا كانت كل كلامى على اب لطفله
ساب كل الاهداف وعينه على الهدف الاخير
بالذمه
ده حيضور ازاى على نتيجه سريعه
وكلنا عارفين ان الشغل مع التوحد محتاج وقت
يارب تكونى فهمتينى
انا هنا بتكلم مع حضرتك بعيدااااا جدا عن العلم
انا بتكلم فى واقع ملموس
بس بجد
ما فيش بعيد على ربناا
لان كله بأمر الله
يارب اكون قدرت انى اوصلك اللى انا اقصده
واللى اظن ان الاخ احمد البرماوي يقصده
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أخي الكريم .. الرفاعي ..
فعلا كلامك .. صحيح 100%
بالنسبه عن الوالد الذي ابنته بها توحد شديد ويريد ان يدخلها المدرسه .. لانه مسكين يمكن ان يجهل
بأنه لازم ان يتبع
يروتوكول دان
انت تعرف ان أكبر مركز للتوحد هو الشفلح بقطر
ولكن اتعرف انهم يجهلون ماهو بروتوكول دان وعندما قال زوجي للأخصائيه ان أبني يتبع حميه .. لم تفهم وقالت هذا اول مره اسمع به
....
اذا اخصائية التوحد لم تعرف ماهو برتوكول دان ....
تريد اب أن يعرف ماهو
.......................
يجب اولا .. ان نعالج تركيز الطفل .. هدوءه .. كيفية اللعب .. أخيرا النطق
..........
ثم ندمجه بالمدرسه
.على كل والدين معرفة ذلك
...
أخي الرفاعي ياريت تقرأ الذي كتبته
فأنا قلت ..ومازلت انبهه كل أم على ماقلته دائما في كلامي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(هذا ماكتبته عن دور الام في هذا الموضوع )
...............................................................................
علشان كذا انا اقول للأم أجعلي المدرب للنطق والسلوك هو( الفرعي )
وأنتي (الام) الاساسيه
لان الام هي 24 ساعه مع ابنها
أما التأهيل 45 دقيقه كل يومين بالاسبوع
تظن .كيف ستكون النتيجه . اذا اعتمدت الام على التأهيل في المركز فقط

.............................
انا اعرف المؤهل هو مساعد للأم وليس العكس
.........................
وهذا مااقوله دائما أجلسي مع الاخصائي حتى تتدربي انتي مع أبنكي
.ثم تدربيه في البيت
.........وكلما جلستي معه أكثر .. النتيجه كانت أسرع
......................................................................
.
ففي البدايه .. (في الصباح) كنت انا ادرب ابني لمدة ساعه في غرفة التدريب
ثم نخرج نلعب مع بعض..وكنت أتحدث معه كثيرا ....
وفي (المساء) كان اباه يدربه لمدة ساعة
ثم نلعب معه جميعا مع أخوته كالبابيلز... الصفارات.. التقاط الكره
لعب ممتع وفي نفس الوقت لتقوية التركيز
طبعا مع يومين في مركز تأهيل النطق والسلوك
..............................................
............................
بالنسبه عندما ادخلته للروضه في البدايه كنت (shadow) لابني
ولكن بعد ذلك تركته بالروضه لوحده .. حتى يعتمد على نفسه أكثر
طبعا ليس لوحدي حتى الاطفال الطبيعين في البدايه لم تتركهم أمهاتهم لوحدهم ... ككونهم أطفال ولاول مره يخرجوا من البيت الى الروضه
.......................
.........................
نعم انا معك .. معالجة التوحد .. محتاج وقت
وتدخل الافراد بشكل أكثر
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
فكلما حصلت الام على من يساعدها .. كانت النتيجه أفضل
بمعنى ان يدرب الطفل
1-الام+2-الاب+3-الاخصائي+4-العمه+5+الخاله
يعني الاهل
النتيجه راح تكون أفضل
وعشان الام ترتاح جسديا ونفسيا
............
ولايكون كل شيء على عاتق الام لوحدها

ولله الحمد والمنه ...
حصلت على النتيجه.
...............................
ولاننسى أهمية الالعاب (الصحيحه لاطفال التوحد)
ولهذا كتبت موضوع
أدوات مهمه تساعد على التركيز

...........................................................
pinkrose35.gif
 
.............................
انا اعرف المؤهل هو مساعد للأم وليس العكس
.........................
وهذا مااقوله دائما أجلسي مع الاخصائي حتى تتدربي انتي مع أبنكي
.ثم تدربيه في البيت
.........وكلما جلستي معه أكثر .. النتيجه كانت أسرع
......................................................................
.
ففي البدايه .. (في الصباح) كنت انا ادرب ابني لمدة ساعه في غرفة التدريب
ثم نخرج نلعب مع بعض..وكنت أتحدث معه كثيرا ....
وفي (المساء) كان اباه يدربه لمدة ساعة
ثم نلعب معه جميعا مع أخوته كالبابيلز... الصفارات.. التقاط الكره
لعب ممتع وفي نفس الوقت لتقوية التركيز
طبعا مع يومين في مركز تأهيل النطق والسلوك
..............................................
............................
بالنسبه عندما ادخلته للروضه في البدايه كنت (shadow) لابني
ولكن بعد ذلك تركته بالروضه لوحده .. حتى يعتمد على نفسه أكثر
طبعا ليس لوحدي حتى الاطفال الطبيعين في البدايه لم تتركهم أمهاتهم لوحدهم ... ككونهم أطفال ولاول مره يخرجوا من البيت الى الروضه
.......................
.........................
نعم انا معك .. معالجة التوحد .. محتاج وقت
وتدخل الافراد بشكل أكثر
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
فكلما حصلت الام على من يساعدها .. كانت النتيجه أفضل
بمعنى ان يدرب الطفل
1-الام+2-الاب+3-الاخصائي+4-العمه+5+الخاله
يعني الاهل
النتيجه راح تكون أفضل
وعشان الام ترتاح جسديا ونفسيا
............
ولايكون كل شيء على عاتق الام لوحدها

ولله الحمد والمنه ...
حصلت على النتيجه.
...............................
ولاننسى أهمية الالعاب (الصحيحه لاطفال التوحد)
ولهذا كتبت موضوع
أدوات مهمه تساعد على التركيز

...........................................................
pinkrose35.gif

اختى منيره
بجد مش عارف اقولك ايه
انتى بجد ام مثاليه
لان فى المجال تكادى تكونى عارفه اكتر منى

بس للأسف ان اللى انا بقول عنه ده
مهما افهمهم
ان البرنامج حيحتاج وقت
ما يهدوا لا
هما بيوتروا عصابى اكتر ويخلونى ما اقدرش اركز فى شغلى ده اللى خلانى اتكلمت وقلت ده
والله يكون فى عون الجميع
واتمنى التواصل المستمر
لزياده خبرتنا
ولو كنتى عاوزه انشطه انتباه وتركيز وذاكره بإذن الله حكتبهم فى اقرب وقت
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أخي الرفاعي
...............................
انا معك (المشكله في بعض الاهالي) لان مارأوه من التعب مع أبنائهم .. في تعليمهم يريدون ان يتعالج وبس ..لكن الكيفيه .. وهل العلاج يأخذ وقت .. لايلغون على ذلك بأي أهميه
هذا المرض لا يتعالج بدواء ثم ينتهي
لازم تشرح لهم ان هذا المرض علاجه على حسب نسبة التوحد
لازم تكون هناك توعيه
قل للأّباء عشان ماتتعب معاهم
الطفل لازم في البدايه يركز .. وأذا ركز ... راح يجلس.. واذا جلس ...راح يتعلم .. اللعب .. واذا تعلم اللعب راح يتكلم
بس كل هذا يحتاج لوقت ..وبمساعدتكم معي انشاءالله سيتحسن كثيرا عن السابق... ومثل ماهو أبنكم ..هو أبني ايضا وجميعنا نريد مصلحته
........................
أخي الرفاعي عشان الطفل يركز لازم يتبع 3أشياء دائما أقولها لجميع الاعضاء هنا
ولله الحمد والمنه أغلبيتهم سمعوا ماقلته وفعلوا على الذي قلته .. و الأكثريه قال ابني بدأ يتحسن ..
....................................
العلاج .... وهذا سيساعدك كثيرا في شغلك حتى لاتتعب مع الطفل أوأؤلياء أموره
..........................
العلاج.... الان لايخرج عن (3) اشياء
1- الحميه
2-الادويه والمكملات الغذائيه
3-تدريب الطفل على النطق بالصور pecs
.........................................
نعم أخي الرفاعي بما انك أخصائي ياريت بخبرتك تساعد الامهات
من خلال هذه الانشطه ....
وشكرا لك على هذه المبادره الطيبه
أخي أريد منك فقط ان تطلع على موضوعي
بما اني وضعت موضوع للأدوات التركيز
وشرحت لهم بقدر المستطاع
وهذا هو الموضوع
أدوات مهمه تساعد ابنك على النطق والتركيز وأيضا المرح
multipage.gif
1 2 3 ... الصفحة الأخيرة)
واذا اردت ان تضيف عليه شيء
......................................
ونبهني اذا كان هناك شي ناقص
...............
وانا وضعت لهم شرح النطق بالصور في موضوع
: ابني وطريقة علاجه من التوحد(
multipage.gif
1 2 3 ... الصفحة الأخيرة)
في الصفحه 8 وحتى هناك كثير من الفيديو للتعليم
.............................
بارك الله فيك
انشاءالله جميعنا معا سنكون يد واحده في خدمة الامهات وأبناؤهم
 

عودة
أعلى