الانتباه

نجوده

Well-known member
الانتباه
هو قدرة الفرد على تركيز حواسه على مثير داخلى ( فكرة / احساس / ...) او مثير خارجى (شئ /شخص / موقف / ....).


تعريف صعوبة الانتباه
هو ضعف القدرة على التركيز و القابلية العالية للتشتت و ضعف المثابرة و صعوبة نقل الانتباه من مثير الى مثير اخر او من مهمة الى مهمة اخرى .
ويؤثر هذا الاضطراب بنسبة 20% من الاطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم حيث يصبح الاطفال غير قادين على تركيز انتباههم .


اشكال صعوبات الانتباه
يتصف الاطفال ذوى صعوبات الانتباه بمجموعة من الاعراض منها :
قلة مدة الانتباه : يعانى هؤلاء الاطفال من كثرة احلام اليقظة و يتصف هؤلاء الاطفال بأن المدة الزمنية لدرجة انتباههم قصيرة جدا (3 – 5 ) دقائق و عندما نحاول جذب انتباههم فانهم يفقدون القدرة على الاستمرار فى لعبة معينة و عادة ما ينسون اغراضهم و ادواتهم .


زيادة معدل الحركة ( النشاط الزائد ) : فى نسبة كبيرة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبة الانتباه تكون الحالة مصاحبة بالافراط فى النشاط فالطفل يظل يقفز هنا و هناك و لا يستطيع الجلوس ساكنا فى مكان واحد حتى يصل للاجهاد و الانهاك و غالبا ما يقل هذا العرض عند الوصول لمراحل المراهقة المتأخرة .


الاندفاع : عندما يشترك التلميذ فى انشطة جماعية فانه لا يستطيع انتظار الدور فى اللعب . و فى الفصل دائمى المحاولة للاجابة عن الاسئلة قبل انتهاء السؤال و يقاطعون كلام الاخرين .


سهولة تشتت الانتباه : ضعف قدرة التلميذ على استبعاد المثيرات الاخرى من مجاله السمعى البصرى و قد يكون ذلك بسبب ما يصيبه من ملل او عدم شعوره بأهمية الموضوع.


و قد تم تقسيم صعوبات الانتباه :
1- نقص الانتباه المصاحب له نشاط زائد
2- نقص الانتباه الغير مصاحب له نشاط زائد
اعراض صعوبات الانتباه
1- عدم الارتياح اذا ما جلس فى مكان فهو لا يستقر على حالة واحدة و انما يأخذ بعبث بكل ما هو متناول بيديه .
2- يثير انتباهه كل ما يحدث من حوله سواء ادركه بسمعه او ببصره او بأى حاسة من حواسه .
3- يجيب على الاسئلة قبل ان ينهى المعلم طرحه و غالبا ما تكون اجاباته خاطئة بسبب تسرعه.
4- يجد صعوبة فى متابعة ما يسمعه او يقرأه .
عادة ينتقل من نشاط لأخر دون ان ينهى النشاط الاول .
5- كثير الحديث دائم الثرثرة دون طائل .
6- يقاطع الاخرين و هم يتحدثون قبل ان يتموا كلامهم و غالبا ما يتدخل فيما لا يعنيه .
7- لا يعير لحديث و كلام الخرين اى اهتمام .
8- غالبا ما تضيع منه او ينسى ادواته رغم انه بحاجة اليها .
9- كثيرا ما يقوم بأنشطة و افعال يلحقه من جرائها أذى كبير .
10- يقوم بأفعال دون ان يفكر فى عواقبها " مثل ان يقطع الشارع دون ان ينظر ليمينه و لا يساره ".


11- قد يتفوهون بكلام ليس له علاقة بموضوع المناقشة بل له علاقة بالافكار التى تدور فى عقله .
12- كثير الحركة اثناء نومه .

اسباب صعوبات الانتباه :
اسباب داخلية

1- عوامل عضوية تتعلق بعدم النضج العصبي أو الخلل العضوي في الدماغ.
2- ضعف في قدرة الطفل على تمييز العلاقات بين الشكل والخلفية بسبب ضعف المهارات الإدراكية عنده


3- عدم قدرة في الطفل على إدراك التسلسل مما يؤثر على الإصغاء حيث أن تسلسل الأحداث الأول والثاني، يحتاج من الطفل الإصغاء والفهم والتذكر ثم القيام بالعمل المناسب.
4- عدم القدرة على منع تدفق الافكار التى تسبب له التشتت بسبب وجود خلل فى طريقة عمل الجهاز العصبى
.
عوامل مساعدة خارجية
( اما تساعد على اخفاء الصعوبة او اظهارها )

1- عوامل نفسية تتعلق بشعور الأطفال بالقلق وعدم شعورهم بالأمن حيث أن الأطفال الذين لا يشعرون بالأمن يظلون معتمدين على التوجيهات والتعليمات الخارجية
.
2- أحلام اليقظة بحيث لا يستطيع الطفل التركيز على ما يدور حوله في غرفة الصف
.
3- تقليد نموذج ضعف الانتباه كأن يكون الأب أو الأم أو الأشخاص القريبين من الطفل من النوع الذي يتشتت انتباهه بسرعة ولا يركز على موضوعات محددة أو مناسبة
.
4- تعزيز الطفل على سلوك ضعف الانتباه عند الطفل من مثل الأشخاص القريبين ( الأم - الأب- المعلم- الخ
...(
5- عوامل متعلقة بالمناخ الصفي غير المناسب مثل كثرة المشكلات داخل الصف وخارجه، الوسائل التعليمية غير المناسبة، أسلوب التدريس وطبيعية المادة الدراسية كذلك ارتفاع مستوى القلق والتوتر وعند الأطفال في الصف
.

6- عدم الانجذاب و الميل للمادة العلمية التى يتم شرحها من قبل المعلم .
7- عدم قدرة المعلم على التحكم فى الطلاب و سيادة جو من الفوضى فى الفصل
 
مشكورة أختي نجودة
بارلله فيكِ
 
يعطيك العافيه اختي الكريمه
 

عودة
أعلى