التصفح للزوار محدود

الاعاقة البصرية(ارشادات عامة)

hassan selim

ماجستير علم النفس التعليمى
:1:

إرشادات فاقدى البصر
GeneralGuideLinesForBlindPe.jpg
* كيف ترشد الشخص الفاقد لبصره؟
يتصور العديد أن الإجابة علي هذا السؤال شيئآ سهلآ للغاية، وإن كان لا يستطيع المبصرون الإجابة عليه أو تقييمه بشكل صحيح. ونجد أن معظم مشاكل المعاقين بصرياً تنحصر عند ممارستهم للحركة.* كيف تقدم المساعدة الصحيحة لهؤلاء الأشخاص؟
1- الإمساك بالكوع.
2- السير مع الشخص الفاقد لبصره.
3- المرور من ممرات ضيقة أو من الباب.
4- تغيير الاتجاه.
5- هبوط درجات السلم.
6- الوصول لنهاية السلالم.
7- تغيير الذراع التى يمسك بها.
8- فتح الباب المغلق.
9- غلق الباب بعد الدخول.
10- دخول السيارة أو ركوبها.
11- الوصول للمقعد.
 
دور غرفة المصادر في برتامج دمج المكفوفين

دور غرفة المصادر في برتامج دمج المكفوفين

دور​
غرفة المصادر في برتامج دمج المكفوفين


دور غرفة المصادر في برنامج دمج المكفوفين
مما لا شك فيه أن لبرنامج الدمج مقومات أساسية لا يمكن أن ينجح إلا إذا تــوفرت هذه المقومات ومن أهمها ما يسمى بغرفة المصادر .
فلغرفة المصادر دور رئيسي لا يمكن تجاهله يتمثل في المهام التالية :

1-
ترجمة واجبات الطلاب اليومية وكذلك الأسئلة الشهرية والفصلية إلى
طريقة برايل وإجابات الطلاب عليها وتسليمها لمعلمـــي المواد .

2-
إعطاء الدروس المستقلة في البرنامج كمواد العلوم والرياضيات والحاسب الآلي .

3-
إعطاء دروس تقوية لطلبة البرنامج في المواد التي يلاحظ تدني مستوى الطلاب فيها

4-
القيام بعمل التلخيصات لبعض المواد بطريقة برايل وطبعها وتوزيعها على عدد الطلاب أسوة بنظرائهم المبصرين .

5-
توفير آلات بيركنز والناسخ الحراري (الثرموفورم ) و وسائل تعليمية وأجهزة حاسب آلي ومستلزمات خاصـــة لطلبـــة البرنامج كأوراق بريل وأوراق براليون .

5-
إقامة دورات لتعليم طريقة برايـــــل وفن التوجه والحركة للطلبة المستجدين المحولين من التعليم العام وكذا للمعلمين الجــــــدد في
مجال الإعاقة البصرية .

6-
توفير المصادر العلمية للإطلاع على ما هو حديث في مجال التربية الخاصة بصفــة عامه والإعاقة البصرية بصفة خاصة .

7-
عمل اجتماعات دورية مع طلبة البرنامج لبحث الأمور المستجدة في مجال الدمج وكذلك التشاور مع إدارة المدرسة لتطوير البرنامج .

__________________
 
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع المفيد
 

عودة
أعلى