علاقةرسومات الطفل بحالته النفسية

زهرة الجبل

Active member
يؤثر الطلاق تأثيرا سلبيا على جوانب عديدة من أبعاد شخصية الفرد .. لاسيمافي مرحلة الطفولـة ، ويظهر ذلك واضحا من تصرفاته ،ورسومه كمايعبر عنها .. * إن الإجابة الشافية عن علاقة رسوم الطفل بحالته النفسية بعدانفصال الوالدينتتطلب دراسة الموضوع في رسالة علمية لعينة ممثلة مقارنةبأطفال متوافقينفي علاقة مع والديهم مما يتطلب وجود اختبارات وتثبيتمتغيرات عديدة .. لذافإن التعليق سيكون مبتورا فيه تشويش وهذا يعكس صراعمكبوت - من المفسرلموضوع الرسم – أي الرسمـة لبعض الأفكار المحذوفة أوالمشوهة كرسمالجنود الذين بترت سيقانهم في الحرب أو من يرسـم البحر بلونأسود لغرق الأبأو ألام فيـه .. وجد أن الأطفال الذين يواجهون مواقف صعبة ،ويتحاشونهاينزعون إلى رسم مناظر طبيعيـة ، ويغلب أن يرسموا الحيوانات هربامن علاقاتأسريـة متوترة ، والطفل المنخفض في قدراته العقلية يلجاء إلى رسمالموضوعات البسيطة ، والأكثر انخفاضا يميل إلى التدوير في رسمه حتى لو نقلالما أمامه !! * وفي العيادة النفسيـة توجد أنواع من الاختباراتيقوم الأخصائي النفسيبأجرائها ضمن أساليب الرسم الإسقاطى .. ( اختبار ماكوفـر رسم الشخص ) ( رسم حيوان وذكر قصـة عنه ) ( رسم عائلة ) ( تكميلالرسم ) ( رسم المنزل ،والشجرة ، والشخص ) .. والرسوم الاسقاطية تناسبالطفل لأنها أسلوب غيرلفظي ووسيلة للاتصال ببيئته ، وللطفل الخجول ومنيعاني البكم الاختياري ،وصعوبات في القراءة ، ومن تفكيرهم حسي بشكل عامويمكن إعطاء تصور مختصر في النقاط التالية : 1-ليس هناك طريقةواحدة ومحدده لتحليل وتفسير الرسوم ودلالتها إلا من خلالالتعامل معها فيإطار المعلومات التي يستمدها الفاحص أثناء دراسة حالةالطفل المفحوص لانرسم الطفل للشكل الإنساني عائد لكونه مألوف لدية ،وسلوك أثناء قيامـهبالرسم له دلالته لأنه استجابة لحالته النفسية بشكل عام . 2-يوجد اتجاهينفي تحليل وتفسير الرسم أحدهما يتخذ منه أداة لمعرفةالمستوى المعرفي للطفلكاختبار رسم الرجل " لجود انف " الذي انبنت فكرتهعلى مسلمة منطقها أنالطفل يرسم ما يعرفه .. وكلما رسم الطفل أجزاء اكثروتفاصيل أدق حصل علىدرجة أعلى في الذكاء كما تؤكد ذلك جميع الدرسانالتي أجريت .. أما الاتجاهالثاني فقائم على الرجوع في تفسير الرسم وفقاللنظرية الإسقاطية للرسمالقائمة على الحتمية النفسيـة ، وأثر الدوافعاللاشعوريـة حيث يكون التركيزعلى معرفة الأبعاد المختلفة لشخصية المفحوصكتوافقه النفسي ، ومفهومه عنذاته وتقديره لها ، واتجاهاته نحو أسرتهومدرسته وتعبيره عن أفكارهوانفعالاته ، وتلك الاتجاهين يحكمان رسمالطفل " المعرفي ، و الانفعالي " والذي يأخذ دوره في صياغة الشكل المرسوملذا فإن الدرجة المرتفعة في اختباررسم الرجل ( اختبار جود نف ) مثلا فيالذكاء قد لا تشير إلى ذكاء مرتفعبقدر ما تدل على سوء توافق اكثر من تأخرمعرفي وهذا الافتراض يتضح صدقة أونفيه في إطار كم المعلومات المستمدةفي ضوء دراسـة الحالة لرسم الطفل ،وتفهم جميع أبعاد علاقته مع ذاته والبيئةالتي يتعايش فيها . 3-رسمالطفل لا يخلو من الغموض ، والصعوبة رغم تلقائية لذا فإن الملاحظاتالتييدونها الفاحص عن سلوكه أثناء الرسم لها دلالتها إذا ربطت بالتعليقاتوالتساؤلات عن الرسم بعد انتهاء الطفل من الرسم.. لأن المؤثرات في اختبارالرسم غير محددة تقريبا تحديدا كمياً كما في اختبارات الذكاء الأخرى كمقياسوكسلر ، وبينيـة للذكاء .. لذا لا يعتمد على الدرجة التي يحصل عليهاالمفحوصفي الرسم مستقلـة عن الاختبارات الأساسية للذكاء4-إذا كانالطفل طبيعيا في ذكائه فان مشاكله ، واضطراباته ، وعدم توافقهإذا استبعدتالعوامل العضوية تعود بشكل عام إلى أسرته أو مدرسته أوكليهما معا كل يغذيالآخر ... وهذا يتطلب التعامل مع الطفل داخل دائرة الأسرة، والمدرسـة منزوايا عــدة أهمها تعديل ، وتغيير في اتجاهات ، ومعتقداتالعلاقـة التيتحكم الوالدين مع طفلهما .. مع منح الأبوين أو المعلمين الأساليبالتربويةالبديلة5-إن القصص التي يذكرها الأطفال ، والتعليقات التي يضيفونها علىرسومهمذات دلالة وفائدة في تحليل وتفسير انفعالات الطفل ومشكلاته التيتدعماستنتاجات الفاحص ضمن المعلومات التي جمعت أثناء إجراء الاختباروالجلساتالعلاجية .. إضافة إلى الحقائق والأعراض التي يذكرها الوالدين أوأحدهما أويلاحظها الفاحص .. لأن الطفل يعبر وفقا لمبدأ " التقمص " للشكلالذي يرسـمهالمشابه له في النوع .




 
:22:بارك الله فيك:22:
موضوع حلو
 
موضوع جميل
شكرا لك اختي الكريمه
 
[motr1]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
[/motr1]

موضوع جميل ومعلومات قيمة ..
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبدعتي زهرة الجبل..
إن للطفل لغة وأحاسيس قد لا يستطيع إيصالها لنا إلا برسومه كما أننا نستطيع أن نعرف أشياء إجتماعية مثل عدد أخوته أو طريقة تعامله وتفكيره وشخصيته..
أريد أن أزيد إضافة ..
أن للكبار أيضا حقا من ما ذكرتيه فهم أيضا يفرغون على رسومهم شحنات وطاقات من الحالة النفسية التي يمرون بها وبناء عليه فمن الممكن تحليل رسومهم ومعرفة حالتهم النفسية وكذلك علاجها ..فنحن نسمع كثيرا الآن عن (العلاج بالفن) ..
إن الرسم عالم.. يسكنه من أمسك بالألوان والفرش ورسم ..سواء أكان موهوبا بالرسم أو لم يكن..
لك شكري..
موضوع راااااااااائع
 

عودة
أعلى