التصفح للزوار محدود

الاساليب الفعالة فى تعديل السلوك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمدالعزونى

Well-known member
[FONT=&quot] بسم الله الرحمن الرحيم [/FONT]
[FONT=&quot]اقد لكم اساليب تعديل السلوك داعيا المولى عز وجل ان يشفى كل اطفال المسلمين وان يجعلنى ادة فى الاخذ بيد العون فى شفاء اطفالكم [/FONT]

[FONT=&quot]تعديل سلوك من سن عام الى 10 سنوات[/FONT]
[FONT=&quot]الأساليب السبعة للتعامل بفاعلية مع السلوك البغيض أو[/FONT][FONT=&quot]الذميم لطفلك[/FONT]
[FONT=&quot] مع اخصائى التخاطب أحمد العزونى[/FONT]
1- [FONT=&quot]ابدأ بنفسك أولا ً فاصقل سلوكك[/FONT] ...

[FONT=&quot]هل صدر عنك السلوك الذي يتمثله طفلك الآن[/FONT][FONT=&quot]؟[/FONT]
[FONT=&quot]حاول أن تتعرف على اختيارات وبدائل أفضل وتحلي بها في سلوكك[/FONT]
2-
[FONT=&quot]قل[/FONT][FONT=&quot]لطفلك : " انتظر برهة ! هل أتحدث إليك بهذه الطريقة ؟[/FONT] "
(
[FONT=&quot]لا تفلح هذه الطريقة[/FONT][FONT=&quot]إلا إذا كنت تستخدم أسلوبا ً مهذبا ً بعيدا ً عن اللغة أو النبرة أو السلوك الذي[/FONT][FONT=&quot]يستخدمه طفلك[/FONT] )
[FONT=&quot]اطلب منه أن يحاول مرة أخرى التعبير بنبرة صوت مختلفة أو أسأله[/FONT][FONT=&quot]أن يقول لك ما يريد بطريقة أكثر احتراما ً[/FONT]
3-
[FONT=&quot]احتفظ بهدوئك ... قاوم رغبتك في أن[/FONT][FONT=&quot]يأتي رد فعلك غاضبا ً , ناقدا ً أو مترفعا ً[/FONT] .
[FONT=&quot]إلا أن عليك أن ترفض تماما قبول[/FONT][FONT=&quot]أي سلوك بغيض أو الاشتراك فيه[/FONT] .
4-
[FONT=&quot]إذا وجدت طفلك يرفض التحدث أو التصرف على[/FONT][FONT=&quot]نحو أكثر احتراما ً عليك أن تضع حدا ً واضحا ً لذلك[/FONT] .
[FONT=&quot]قل له مثلا ً : " دعنا[/FONT][FONT=&quot]نتحدث في ذلك فيما بعد . أريد أن أسمع طلبك عندما تكون مستعدا ً للتحدث بهدوء دون[/FONT][FONT=&quot]صراخ[/FONT] "
[FONT=&quot]قل له ذلك وابتعد تماما ً[/FONT] .
5-
[FONT=&quot]امنح طفلك فرصة ومجالا ً لتفريغ شحنة[/FONT][FONT=&quot]غضبه أو إحباطه بطريقة غير مؤذية أو مسيئة[/FONT] .
[FONT=&quot]لا تسمح له بالحديث معك إلا عندما[/FONT][FONT=&quot]يهدأ ويصبح مستعدا ً للمناقشة باحترام وأدب[/FONT] .
6-
[FONT=&quot]تجنب إخبار طفلك أن صراخه يؤذيك[/FONT][FONT=&quot]كثيرا ً , فربما يؤذي ذلك ببساطة إلى دعم هذا السلوك لديه حيث أنه يجد فيه وسيلة[/FONT][FONT=&quot]ناجحة للحصول على ما يريد[/FONT] .
[FONT=&quot]أخبره أنك تريد منه أن يغير سلوكه حتى يتسنى لكما[/FONT][FONT=&quot]متابعة الحديث على نحو أكثر رقيا ً وتحضرا ً - لا لكي تحمي مشاعرك[/FONT] .
7-
[FONT=&quot]اهتم[/FONT][FONT=&quot]بالتركيز على إيجاد حل يناسب الجميع . حاول أن تلجأ لطلب المساعدة أو التدخل لو[/FONT][FONT=&quot]شعرت بأنك مكتوف اليدين واستولى عليك الإحباط[/FONT] .
[FONT=&quot]أو وجدت طفلك يصر على موقفه[/FONT] .

[FONT=&quot]أساليب لتصبح والدا ً أكثر وعيا ً وادراكا[/FONT][FONT=&quot]ً[/FONT]1- [FONT=&quot]تعرف على أهدافك كأب / أم[/FONT] ...
[FONT=&quot]ماهي الصورة التي ينبغي أن تكون[/FONT][FONT=&quot]عليها علاقتك بطفلك ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ما الذي يمكنك فعله لتحقيق هذه الصورة ؟[/FONT]
[FONT=&quot]اهتم بوضع[/FONT][FONT=&quot]أهداف بعيدة المدى وأخرى قصيرة المدى[/FONT]
2-
[FONT=&quot]ضع أمام عينيك جملة[/FONT] :
"
[FONT=&quot]إن علاقتي[/FONT][FONT=&quot]بطفلي / أطفالي بالغة الأهمية وكل ما أفعله وأقوله على الدرجة نفسها من الأهمية[/FONT][FONT=&quot]لانجاح هذه العلاقة[/FONT] "
[FONT=&quot]يمكنك كتابة هذه العبارة وتضعها في مكان واضح أمامك بحيث[/FONT][FONT=&quot]تراها قبل أن تبدأ يومك , الأمر الذ قد يساعدك على تذكر الاهتمام بطريقة تعاملك مع[/FONT][FONT=&quot]أطفالك[/FONT] .
3-
[FONT=&quot]اطلب العون من الله ليساعدك على انجاح علاقتك وتعاملك مع أطفالك[/FONT]
4-
[FONT=&quot]عليك أن تسأل نفسك : ما الذي يمكنني أن أفعله اليوم لأضيف إلى رصيد علاقتي[/FONT][FONT=&quot]بأطفالي[/FONT] .
5-
[FONT=&quot]ضع هذه الجملة أمام عينيك دوما ً : " إنني أفكر قبل أن أتحدث إلى[/FONT][FONT=&quot]طفلي[/FONT] " .
[FONT=&quot]حتى لو كانت الجملة غير حقيقية عليك أن تقولها لنفسك كما لو كانت[/FONT][FONT=&quot]واقعية[/FONT] !
6-
[FONT=&quot]اهتم أن تحصل أثناء النوم على بعض الدقائق التيت تستعيد فيها[/FONT][FONT=&quot]تركيزك وحضورك وإسترخاء وصفاء ذهنك . بضع أنفاس عميقة واستمتع بالوحدة لدقيقة أو[/FONT][FONT=&quot]دقيقتين لو أمكن , فهذا سيساعدك كثيرا ً[/FONT] .
7-
[FONT=&quot]اطلب من طفلك أن يخبرك بآرائه[/FONT][FONT=&quot]وأفكاره واهتم بالتركيز على الايجابيات[/FONT] .
[FONT=&quot]ما الذي أفعله وتشعر أنه يساعدك أو[/FONT][FONT=&quot]يسعدك ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ما الذي أفعله وتراه عظيما ً ؟[/FONT]
8-
[FONT=&quot]أحسن الاستماع لأطفالك واهتم بأن[/FONT][FONT=&quot]تأخذ تعليقاتهم مأخذا ً جدا ً[/FONT] .
9-
[FONT=&quot]لا تقنع عند الاكتفاء بملاحظة أطفالك فحسب[/FONT] ... [FONT=&quot]كن معهم فعلا وشاركهم في اكتشافهم للعالم حولهم[/FONT] .
10-
[FONT=&quot]اهتم بقراءة كتب[/FONT][FONT=&quot]الأطفال , وشاركهم في ألعابهم واستمتع معهم , واحرص على مشاهدة البرامج المعدة لهم[/FONT] ...
11-
[FONT=&quot]إذا ما انفجرت غاضبا ً , احرص على أن تفكر في أساليب معينة تجعل سلوكك[/FONT][FONT=&quot]أكثر تماسكا ً في المرة القادمة[/FONT] .
[FONT=&quot]ربما يفيدك هنا كتابة أفكارك ونواياك لتعود[/FONT][FONT=&quot]لها لاحقا ً[/FONT] .
[FONT=&quot]استغل شعورك بالذنب ليساعدك على تغيير سلوكك ولا تتخذ منه عذرا ً[/FONT][FONT=&quot]أو مبررا ً للاستسلام , والاحباط والانهزامية[/FONT] .
12-
[FONT=&quot]اهتم بتسجيل يومياتك , اختلس[/FONT][FONT=&quot]بعض اللحظات لنفسك للتفرغ للكتابة[/FONT] .
[FONT=&quot]إن تسجيل اليوميات هو أفضل وسيلة للتعبير عن[/FONT][FONT=&quot]المشاعر وردود الأفعال والمخاوف , كما أنه مفيد جدا ً في تسجيل ما يقع من أحداث[/FONT][FONT=&quot]ورصد النجاحات والتطورات[/FONT] .
13-
[FONT=&quot]خصص بعض الوقت لملاحظة ما الذي تحتاجه لتمنحه[/FONT][FONT=&quot]لنفسك[/FONT] .
14-
[FONT=&quot]اهتم بالتركيز على ما تحققه من نجاح[/FONT] .
[FONT=&quot]احرص قبل أن تخلد إلى[/FONT][FONT=&quot]النوم في كل ليلة أن تحضر ثلاثة أشياء على الأقل نجحت فيها وأديتها على ما يرام[/FONT] .

[FONT=&quot]لدعم صفات تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات في نفس[/FONT][FONT=&quot]طفلك[/FONT]
1-
[FONT=&quot]عليك أن تنقل مشاعر الحب والقبول لطفلك دون قيد أو شرط[/FONT] ...
[FONT=&quot]لا تقدم اختيارات لطفلك تتوقع منه أو تتمنى أن يقوم هو بالاختيار الصحيح حتى[/FONT][FONT=&quot]يتمكن من الحصول على رضاك وموافقتك[/FONT] .
2-
[FONT=&quot]احرص على أن تكون أنت نموذجا ً يحتذى به[/FONT][FONT=&quot]في تحمل المسؤولية الشخصية لسلوكك , وكن مستعدا ً لتغيير تلك السلوكيات التي لا[/FONT][FONT=&quot]تعمل لصالحك[/FONT] .
3-
[FONT=&quot]كن أكثر اهتماما ً بالعملية التربوية بوجه عام[/FONT] ...
[FONT=&quot]مثلا ً : بالكيفية التي يتعلم بها طفلك وبالطريق التي يصنع بها[/FONT][FONT=&quot]قراراته[/FONT] .
[FONT=&quot]أكثر من اهتمامك بالعواقب ( النتائج الفعلية لاختيارات طفلك أو سلوكه[/FONT] )
.
4- [FONT=&quot]لا تقدم اختيارات إلا في اطار الحدود التي تراها مقبولة[/FONT] ,
[FONT=&quot]وهذه طريقة عظيمة لتشجيع التعاون بينكما دون اللجوء للأوامر والتهديدات[/FONT] .
5-
[FONT=&quot]ثق في قدرة طفلك على اتخاذ القرارات السليمة , حتى ولو لم يظهر أمامك دليل واضح على[/FONT][FONT=&quot]ذلك حتى الآن , قدم له اختيارات تعرف أنه يستطيع التعامل معها , وبينما تراه يكتسب[/FONT][FONT=&quot]المزيد من الثقة والمهارة , حاول على أن تعمل على زيادة عدد ونوع الخيارات التي[/FONT][FONT=&quot]تطرحها أمامه , وعليك أن تحد من عدد الاختيارات التي تقوم بها من أجل طفلك بدلا ً[/FONT][FONT=&quot]منه حتى لو كنت على يقين من أن اختيارك هذا هو الأفضل بالنسبة له[/FONT] .
6-
[FONT=&quot]اهتم بأن[/FONT][FONT=&quot]تعبر عن المواقف الطارئة على نحو إيجابي , فعليك أن تعد بنتائج إيجابية بمجرد أن[/FONT] ,,, [FONT=&quot]أو عندما تنتهي من[/FONT] ...
7-
[FONT=&quot]اجعل ردود أفعالك موجهة نحو المكافأة والثواب[/FONT] .
[FONT=&quot]فابدأ التفكير في العواقب على أنها النتائج الإيجابية , سلوك طفلك المتعاون[/FONT][FONT=&quot]واختياراته السليمة والتزامه بتنفيذ ما سبق أن وعد به[/FONT] .
8-
[FONT=&quot]ينبغي أن تحترم[/FONT][FONT=&quot]حاجات طفلك ورغباته[/FONT] ...
[FONT=&quot]صحيح أن القرار الأخير سوف يكون في يديك في معظم المواقف[/FONT] , [FONT=&quot]إلا أنه لا بد أن تتذكر أن حاجاته ومشاعره ذات أهمية بالغة في هذا السياق[/FONT] .
9-
[FONT=&quot]حاول أن تدرس شعورك بالتهديد أو عدم الأمان عندما يظهر طفلك صفات الاعتماد[/FONT][FONT=&quot]على الذات والمبادرة , افعل كل ما في وسعك لتتغلب على تلك المشاعر دون أن يكون لذلك[/FONT][FONT=&quot]أي تأثير على نمو طفلك السليم[/FONT] .
10-
[FONT=&quot]اسمح لطفلك أن يمر بخبرة أن يتحمل عواقب[/FONT][FONT=&quot]اختياراته الخاطئة ( طبعا ً في المواقف التي لا تشكل خطورة على حياته ) , وذلك حتى[/FONT][FONT=&quot]تمنحه الفرصة ليتعلم من تلك الخبرات[/FONT] ...
[FONT=&quot]اجعل طفلك يتحمل مسؤولية سلوكه واسمح له[/FONT][FONT=&quot]بفرصة تغيير تلك السلوكيات التي يراها غير مناسبة[/FONT] .

[FONT=&quot]سؤال[/FONT] : [FONT=&quot]أصرخ في وجه ابنتي ولا أدري لم تزداد سوءا ً ؟؟؟[/FONT]

[FONT=&quot]من المتوقع جدا ً[/FONT][FONT=&quot]أن تكون حالة البنت كما ذُكر , لأن الأم تمارس أسوء أسلوب وأخطره على الإطلاق في[/FONT][FONT=&quot]تربية الأبناء ... ألا وهو الصراخ[/FONT] ...
[FONT=&quot]الأمر الذي[/FONT][FONT=&quot]يجعل كثيرا ً من الأطفال قد يلجأ إلى رفع شعار " اضربني ولا تصرخ في وجهي[/FONT] !!!"
[FONT=&quot]إن الصراخ يعد أخطر على نفسية الطفل من أي أسلوب عقابي آخر فهو طريق لما يلي[/FONT]:
-
[FONT=&quot]الصراخ إهانة للطفل ومس بكرامته[/FONT]
-
[FONT=&quot]تحطيم لمعنواياته[/FONT]
-
[FONT=&quot]تشكيك[/FONT][FONT=&quot]في قدراته الذاتية[/FONT]
-
[FONT=&quot]سحب للثقة بالنفس[/FONT]
-
[FONT=&quot]تدمير للعلاقة الإنسانية بين[/FONT][FONT=&quot]الطرفين[/FONT]

clip_image001.jpg


[FONT=&quot]لذا نرفع شعار : لا للصراخ[/FONT]
[FONT=&quot]أحذر من اللجوء للصراخ مع[/FONT][FONT=&quot]الأطفال , لما له من آثار سلبية خطيرة على شخصية الطفل وعلى مستقبله[/FONT] ..
clip_image002.jpg


[FONT=&quot]خطوات لربط الاولاد بكتاب الله[/FONT]
1- [FONT=&quot]الاقناع والحب[/FONT] : [FONT=&quot]ليقبل الطفل على كتاب[/FONT][FONT=&quot]الله بإخلاص لا بد أن يقتنع به ويحبه ويتم ذلك عن طريق الحديث المستمر مع الأطفال[/FONT][FONT=&quot]عن كتاب الله وأهمية حفظه ومقدار الثواب الذي يناله حافظه وقارئه[/FONT] ...
[FONT=&quot]وقبل هذا[/FONT][FONT=&quot]أن يكون الأب والمربي قدوة لأولادهم فيرونهم ممسكين لكتاب الله ويحفظ منه ويجلسهم[/FONT][FONT=&quot]بجانبه يقرأ لهم[/FONT] ...
2- [FONT=&quot]الشرح والتفسير[/FONT] :[FONT=&quot]الاهتمام[/FONT][FONT=&quot]بشرح المعاني خلال تلاوة الآيات تفتح العقول والقلوب وتربط الفكر بكتاب الله[/FONT] ...
[FONT=&quot]والفهم يساعد على الحفظ وتخزين المعلومات[/FONT] ...
3-
[FONT=&quot]تخصيص مصحف لكل طفل[/FONT] .
4-
[FONT=&quot]استعمال الأشرطة المسموعة لا سيما تلك الخاصة بتعليم الصغار[/FONT] .
5-
[FONT=&quot]بث روح[/FONT][FONT=&quot]التنافس[/FONT] :
[FONT=&quot]فربط الطفل بحلقات تحفيظ القرآن ينجح كلما زرعنا في نفسه روح التنافس[/FONT][FONT=&quot]مع غيره على التحفيظ[/FONT] .
6-
[FONT=&quot]التركيز على قصار السور[/FONT] :
[FONT=&quot]لا سيما السور المعالجة[/FONT][FONT=&quot]لقضايا العقيدة لنربط حفظهم بتعليمهم أمور العقيدة السليمة على منهج سالفنا الصالح[/FONT] .
7-
[FONT=&quot]المكافأة والإثابة فهي عملية تحبب القرآن للطفل وتزيد ارتباطه به[/FONT] .


clip_image003.jpg


[FONT=&quot]الرفض المدرسي عند الطفل[/FONT]1- [FONT=&quot]شجعيه باستمرار على المدرسة وارفعي[/FONT][FONT=&quot]من معنوياته وصفيه بصفات جميلة[/FONT] .
2-
[FONT=&quot]تفادي أساليب الحماية الزائدة لابنك داخل[/FONT][FONT=&quot]البيت لأن هذا السلوك يخرب شخصة الابن أكثر مما يحميه ويبطء نموه السليم[/FONT] .
3-
[FONT=&quot]يمكنك البقاء معه بعض الوقت داخل المدرسة في أيامه الأولى فيها ليتمكن من الانخراط[/FONT][FONT=&quot]والتطبيع مع البيئة الجديدة وهو يشعر بوجودك[/FONT] ...
[FONT=&quot]وبهذه الطريقة يبدأ الطفل[/FONT][FONT=&quot]بالانتباه لأشياء كثيرة قد تجذبه للمدرسة وتثير إعجابه وفضوله مادام مطمئنا ً[/FONT][FONT=&quot]بوجودك معه[/FONT] ...
[FONT=&quot]ففي غيابك لا سيما في الأيام الأولى قد لا ينتبه لأي شيء[/FONT][FONT=&quot]بالمدرسة لأن فراقك هو محط التركيز لديه[/FONT] ...
4-
[FONT=&quot]في المدرسة قبل مفارقته أعطه[/FONT][FONT=&quot]شحنات من الحب والحنان تعبيرا ً باللسان وضما ً لصدرك وطمأنته بالكلام والإيحاء[/FONT][FONT=&quot]الإيجابي[/FONT] ...
[FONT=&quot]من مثل سيكون يومه رائعا ً بالمدرسة[/FONT] ...
[FONT=&quot]ستلعب مع أصدقاء جدد[/FONT] ....
[FONT=&quot]وابتعدي قدر المستطاع عن التوجيهات السلبية[/FONT] ...
[FONT=&quot]من مثل لا تخف ... انظر[/FONT][FONT=&quot]لبقية الأطفال لا يبكون[/FONT] ...
5-
[FONT=&quot]أبد ِ ثقتك بابنك وبقدراته وعبري أيضا ً عن ثقتك[/FONT][FONT=&quot]بالمدرسة والمدرسات فهذا الشعور مهم للطفل ليطمئن هو أيضا ً ويثق بجوه الجديد[/FONT] ...
6-
[FONT=&quot]في حالة بقاء حالة طفلك على ما هي عليه لمدة طويلة تتجاوز الشهرين دون أن[/FONT][FONT=&quot]تري أدنى تغيير إيجابي في سلوكه[/FONT] ,
[FONT=&quot]فينبغي بدء التأكد والتدقيق في عوامل أخرى[/FONT][FONT=&quot]منها المدرسة والمربية والأصدقاء من جهة وعوامل نفسية خاصة بالطفل[/FONT] .
[FONT=&quot]فينصح[/FONT][FONT=&quot]بإجراء اختبارات الذكاء للطفل للتأكد من عدم وجود موانع ذاتية لديه تمنعه من فراق[/FONT][FONT=&quot]أمه وتصيبه بالخوف من الأجواء الجديدة[/FONT] ...
7-
[FONT=&quot]عموما قبل ثلاث سنوات لا ينصح[/FONT][FONT=&quot]علميا ً بترك الطفل خارج بيئة الأسرة لأن هذا من شأنه أن يؤثر سلبيا ً على نمو[/FONT][FONT=&quot]الطفل عاطفيا ً وانفعاليا ً[/FONT] ...
[FONT=&quot]والأسرة تعد المحضن المفضل للطفل في هذا السن[/FONT] ...
[FONT=&quot]وإن كان بعض الدراسات الغربية - وهي قليلة - تؤكد أن الطفل الذي يفارق أمه[/FONT][FONT=&quot]في سن صغيرة يكون أكثر قوة في الاعتماد على نفسه وأكثر ذكاءا ً عاطفيا ً[/FONT] ...
8-
[FONT=&quot]الطفل عادة في سن السنة والنصف يعد كل إنسان غريب عن الأسرة مصدرا ً للازعاج والخوف[/FONT] ...
[FONT=&quot]لذلك من الضروري تعويد الطفل على التعامل مع الغرباء والتعامل معهم بدون[/FONT][FONT=&quot]انزعاج[/FONT] ...
[FONT=&quot]وهذه خطوات تكون عادة في مراحل قبل سن الروضة[/FONT] ...
9-
[FONT=&quot]مساعدة الطفل[/FONT][FONT=&quot]على ربط علاقات مع أقران له مهم جدا ً لملء حاجته إلى الانتماء وإشباعها وهو بهذا[/FONT][FONT=&quot]يتأقلم اجتماعيا ً مع بيئات أخرى خارج الأسرة[/FONT] ...
10-
[FONT=&quot]تأكدي من صعوبة مفارقة[/FONT][FONT=&quot]الابن لأمه ليس أيضا ً بسبب شعور الأم نفسها بصعوبة فراق ابنها[/FONT] ...
[FONT=&quot]فالأحاسيس[/FONT][FONT=&quot]تنتقل لا شعوريا ً بين الابن وأمه وقد تكون صعوبات الالتحاق بالمدرسة لدى الطفل[/FONT][FONT=&quot]ناجمة عن أحاسيس الأم التي تجد صعوبة في ترك ابنها بعيدا ً عنها[/FONT] ...
11-
[FONT=&quot]من[/FONT][FONT=&quot]الخطأ استعمال أساليب التهديد والعقاب والتخويف لجعل الطفل يرضخ ويدخل المدرسة بلا[/FONT][FONT=&quot]بكاء وصراخ[/FONT] ...
[FONT=&quot]كما انه من الخطأ اللجوء لأساليب الهدايا والإغراء[/FONT] ...
[FONT=&quot]وتذكري[/FONT] : [FONT=&quot]في هذا السن من الطبيعي[/FONT][FONT=&quot]ومن المعتاد أن يبكي الطفل لحظة فراق أمه[/FONT] ...
[FONT=&quot]وليس المطلوب أن نتجاهل بكاءه وأن[/FONT][FONT=&quot]لا نتفاعل مع بكائه ولكن من الأهمية بمكان مساعدته تدريجيا ً على فك الارتباط[/FONT] ...

clip_image004.jpg

[FONT=&quot]ثمانية أسباب لتمرد الأطفال[/FONT]
*
[FONT=&quot]الحصول على القوة والتحكم[/FONT][FONT=&quot]والاستقلالية[/FONT]
*
[FONT=&quot]لإثبات أنه ليس في مقدورك التحكم فيهم " الاعتماد على النفس[/FONT] "
*
[FONT=&quot]لتلقي ردة الفعل[/FONT]
*
[FONT=&quot]للانتقام[/FONT]
*
[FONT=&quot]للحصول على رضا واحترام الأقران[/FONT]
*
[FONT=&quot]للاستحواذ على الاهتمام حتى لو كان سلبيا ً[/FONT]
*
[FONT=&quot]لحماية الذات ( للتخلص من عبء[/FONT][FONT=&quot]اللوم أو الإلحاح أو ايقافك عند المزيد من التوبيخ[/FONT] )
*
[FONT=&quot]لاختبار مدى حبك لهم[/FONT]
clip_image005.jpg


[FONT=&quot]خطوات لمعالجة العناد[/FONT]
1- [FONT=&quot]غيري قانون تركيزك[/FONT] :[FONT=&quot]بدل التركيز على عناد البنت[/FONT][FONT=&quot]انتبهي للسلوكيات الإيجابية التي تصدر منها[/FONT] .
2-
[FONT=&quot]لا تحكمي : لا تطلقي أحكاما ً[/FONT][FONT=&quot]على ابنتك مثل عنيدة , تفرض رأيها[/FONT] ....
[FONT=&quot]فإطلاق الأحكام على ابنتك يجعلك تبتعدين[/FONT][FONT=&quot]عن لغة التواصل معها وتبنين جدارا ً بينك وبينها[/FONT] .


3- [FONT=&quot]عبري عن مشاعرك[/FONT] :[FONT=&quot]من يتمتع بقوة الشخصية لا يقبل فرض رأي عليه غير أنه يلين[/FONT][FONT=&quot]ويهدأ لو استعملت معه لغة المشاعر من خلال تعبيرك عن محبتك لها وشعورك الإيجابي[/FONT][FONT=&quot]تجاهها ورضاك عن سلوكها واختياراتها[/FONT] .
4- [FONT=&quot]اهدئي واطمئني[/FONT]: [FONT=&quot]القلق الزائد على مستقبل الفتاة في سن المراهقة لا يساعدك على حسن التعامل[/FONT][FONT=&quot]معها , ولذلك تعلمي فن الهدوء ولا تنقلي قلقك لابنتك لأنه يظهر على سلوكك ولا تحملي[/FONT][FONT=&quot]هما ً للمستقبل فإن الإنسان قد يتغير في لحظة . إذ النمو يعد نضجا ً عقليا ً[/FONT][FONT=&quot]وسلوكيا ً وليس طولا ً فقط[/FONT] .
5- [FONT=&quot]غيري حكمك[/FONT] :[FONT=&quot]حكمك سلبي[/FONT][FONT=&quot]تجاه سلوك ابنتك العنيدة ... ما رأيك أن سلوك ابنتك يعد سلوكا ً يطمئن القلب ويبهج[/FONT][FONT=&quot]النفس ويريح الذات ... إذ بنتا ً عنيدة لا يخشى على سلوكها مستقبلا ً فهي لن تنجر[/FONT][FONT=&quot]وراء البنات السوء . ولن تقبل برأي يفرض عليها من زميلة لها[/FONT] .
6- [FONT=&quot]العناد لا يكبر من نفسه ولكنه يتغذى من الخارج[/FONT]: [FONT=&quot]كلما عاندت[/FONT][FONT=&quot]الأم وقاومت عناد ابنتها كلما زادت البنت عنادا ً ولذلك احرصي على عدم المواجهة[/FONT][FONT=&quot]وتعلمي فن الانسحاب الإيجابي من معارك كلامية قد تنشأ حول قضايا تافهة أحيانا ً[/FONT] .
7- [FONT=&quot]ابتسمي[/FONT]: [FONT=&quot]العناد قد تطفئه ابتسامة جميلة منك[/FONT][FONT=&quot]وتحوله لمشاعر إيجابية . كما أن ابتسامتك تعلمك الهدوء والتحكم في سلوكك الأمومي[/FONT] .
8- [FONT=&quot]حاوري بهدف[/FONT] : [FONT=&quot]السلوك الذي تبتغينه مع ابنتك قدميه[/FONT][FONT=&quot]لها في جلسات حوارية هادئه . واجتنبي قدر المستطاع أن توجهي ابنتك أثناء الخلاف[/FONT] . [FONT=&quot]وانسحبي وأجلي حديثك لحين هدوء العاصفة . وقدميه بهدوء وبدون صراخ . فالنفس جبلت[/FONT][FONT=&quot]على تقبل الكلام الحسن واللطيف ورفض الشدة والخشونة[/FONT] .
9- [FONT=&quot]ارفعي[/FONT][FONT=&quot]المعنويات[/FONT]: [FONT=&quot]رفع المعنويات أحد الوسائل المفيدة في تهدئة العناد والحد منها[/FONT][FONT=&quot]وهو يتم من خلال العديد من الأساليب التربوية منها المدح ومكافأة السلوك الإيجابي[/FONT] .
10- [FONT=&quot]حولي العناد[/FONT] : [FONT=&quot]تعلمي فن تحويل العناد لصفة ذاتية[/FONT][FONT=&quot]إيجابية تقوي قدرات ابنتك وترعى طموحاتها وتبني حوافزها الداخلية الإيجابية[/FONT] .
[FONT=&quot]عوامل تساعد[/FONT][FONT=&quot]في تحسين التركيز عند الطفل[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]1- [/FONT][FONT=&quot]التشاور والتباحث مع[/FONT][FONT=&quot]المدرس[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]إذا كانت مشكلة قلة التركيز تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقط يكون[/FONT][FONT=&quot]هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]2- [/FONT][FONT=&quot]مراقبة الضغوطات داخل[/FONT][FONT=&quot]المنزل[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]إذا كانت مشكلة قلة التركيز تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك[/FONT][FONT=&quot]رد فعل لضغوط معينة في المنزل وهنا يقترح الاخصائيون زيادة الوقت الذي تقضه[/FONT][FONT=&quot]مع[/FONT][FONT=&quot]الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]3- [/FONT][FONT=&quot]فحص حاسة السمع[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]إذا كان الطفل قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة[/FONT][FONT=&quot]فعليك فحص سمعه للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]في بعض الأحيان رغم[/FONT][FONT=&quot]أنه يسمع جيدا ً يحتمل أن المعلومات لا تصل كلها بشكل تام للمخ[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]4- [/FONT][FONT=&quot]زيادة التسلية والترفيه[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة[/FONT][FONT=&quot]والابداع والتنوع والألوان والتماس الجسدي والاثارة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]فمثلا عند مساعدة الطفل في[/FONT][FONT=&quot]هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم الألوان وهذه البطاقات[/FONT][FONT=&quot]تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]5- [/FONT][FONT=&quot]تغييرمكان الطفل[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]الطفل الذي يتشتت انتباهه يستطيع التركيز أكثر في واجباته ولفترات أطول[/FONT][FONT=&quot]إذا كان كرسي مكتبه يواجه حائطا ً بدلا من باب حجرة مفتوحة أو شباك[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]6- [/FONT][FONT=&quot]تركيز انتباه الطفل[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]اقطع قطعة كبيرة من الورق المقوى على شكل[/FONT][FONT=&quot]صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام الطفل واطلب إليه التركيز[/FONT][FONT=&quot]والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده في التركيز أكثر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]7- [/FONT][FONT=&quot]الاتصال البصري[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك[/FONT][FONT=&quot]دائما بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]8- [/FONT][FONT=&quot]ابتعد عن[/FONT][FONT=&quot]الأسئلة المملة[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلا من الأسئلة[/FONT][FONT=&quot]فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ[/FONT][FONT=&quot] ...
[/FONT]
[FONT=&quot]فلا تقل للطفل : ألا[/FONT][FONT=&quot]تستطيع أن تذهب وتحضر كتابك ؟[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]فبدلا من ذلك قل له : اذهب واحضر كتابك الآن[/FONT][FONT=&quot] ... [/FONT][FONT=&quot]وعند عودته قل له : أرني إياه[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]9- [/FONT][FONT=&quot]حدد كلامك جيدا[/FONT][FONT=&quot]ً[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]يقول الدكتور جولد شتاين الخبير بشؤوون الأطفال[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]دائما أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلا ً من أن[/FONT][FONT=&quot]تقول لا تفعل كذا ... اخبره أن يفعل كذا وكذا[/FONT][FONT=&quot] ...[/FONT][FONT=&quot]فلا[/FONT][FONT=&quot]تقل له : أبعد قدمك عن الكرسي[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وبدلا من ذلك قل له : ضع قدمك على الأرض[/FONT][FONT=&quot]وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على[/FONT][FONT=&quot]المكتبة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]10- [/FONT][FONT=&quot]إعداد قائمة الواجبات[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]عليك إعداد قائمة[/FONT][FONT=&quot]بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة ( صح ) أمام كل عمل[/FONT][FONT=&quot]يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة والأعمال التي لا تكتمل[/FONT][FONT=&quot]أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]11- [/FONT][FONT=&quot]تقدير وتحفيز الطفل[/FONT][FONT=&quot]على المحاولة[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]كن صبورا ً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في[/FONT][FONT=&quot]وسعه فكثيرا ً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]12- [/FONT][FONT=&quot]حدد اتجاهك جيدا[/FONT][FONT=&quot]ً : خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل[/FONT][FONT=&quot]الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه . ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا[/FONT][FONT=&quot]يلقى اي انتباه لذلك والمهم هو اعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير[/FONT][FONT=&quot]المرغوب ويبدأ في السلوك الجيد[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]13- [/FONT][FONT=&quot]ضع نظاما ً محددا ً والتزم[/FONT][FONT=&quot]به[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]التزام بالأعمال والمواعيد الموضوعة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]فالأطفال الذين يعانون من[/FONT][FONT=&quot]مشكلات الانتباه يستفيدون غالبا ً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء[/FONT][FONT=&quot]الواجبات ومشاهدة البرامج النافعة في التلفاز وتناول الاكل باعتدال ويوصى بتقليل[/FONT][FONT=&quot]فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول والنظام وعدم ثباته[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]14- [/FONT][FONT=&quot]أعط الطفل فرصة للتنفيس[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]لكي يبقى طفلك مستمرا ً[/FONT][FONT=&quot]في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح للطفل ببعض الحركة أثناء العمل[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]فمثلا ً[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]أن يعطى كرة اسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]15- [/FONT][FONT=&quot]التقليل من السكر[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]هناك أطفال يتدهور[/FONT][FONT=&quot]سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعة السكريات ... والطعام الغني بالبروتين[/FONT][FONT=&quot]يمكن أن يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]وعلى هذا : إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم[/FONT][FONT=&quot]له مصدر بورتين كاللبن أو البيض أو الجبن[/FONT][FONT=&quot] ... [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]العلاج باللعب[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]لماذا نحتاج إلى[/FONT][FONT=&quot]العلاج باللعب[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]يسهم في خلق بيئة آمنة يستطيع الأطفال فيها أن[/FONT][FONT=&quot]يعبروا عن أنفسهم[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]الأطفال لا يملكون القدرة اللغوية الكافية أو الإدراك[/FONT][FONT=&quot]الناضج للتعبير عن مشاعرهم بوسيلة مجردة كالكلمات فالألعاب هي كلماتهم[/FONT][FONT=&quot] .
3- [/FONT]
[FONT=&quot]يعاني معظم الأطفال من وجودهم حول مجموعة من البالغين الذين لا يفهمونهم أو[/FONT][FONT=&quot]يحترمونهم الاحترام الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم ويفجر طاقاتهم الكامنة[/FONT][FONT=&quot]
4- [/FONT]
[FONT=&quot]كما[/FONT][FONT=&quot]يعانون بشكل كبير عدم التقبل أو السخرية أحيانا ًوالتي تؤدي بدورها إلى العديد من[/FONT][FONT=&quot]المشكلات النفسية[/FONT][FONT=&quot]


[/FONT]
[FONT=&quot]أهداف العلاج باللعب وأثره في[/FONT][FONT=&quot]الطفل[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]يهدف بشكل مباشر إدخال عنصر الإيجابية في لعب الطفل إلى تفريغ[/FONT][FONT=&quot]انفعالاته[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]ينمي قدرته على التعبير عن مشاعره ومخاوفه بطريقة ملائمة[/FONT][FONT=&quot]
3- [/FONT]
[FONT=&quot]ينمي تقدير الذات فيشعر الطفل بالايجابية وأنه شخص قادر مع تنمية شعوره بالمحبة[/FONT][FONT=&quot]
4- [/FONT]
[FONT=&quot]ينمي قدراته على التعبير عن حقوقه وطلباته[/FONT][FONT=&quot]
5- [/FONT]
[FONT=&quot]ينمي قدرته على حل[/FONT][FONT=&quot]المشكلات وعلى طلب المساعدة عندما يحتاج لذلك[/FONT][FONT=&quot]
6- [/FONT]
[FONT=&quot]ينمي شعوره بالأمان من خلال[/FONT][FONT=&quot]بيئة تراعي خصائص وحاجات الطفل[/FONT][FONT=&quot]
clip_image006.jpg


[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]شروط وضوابط في جلسات العلاج باللعب[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]تحديد وقت ثابت[/FONT][FONT=&quot]للعب[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]تحديد الحدود والضوابط : مثل تنبيه الطفل إلى المحافظة على زجاج[/FONT][FONT=&quot]النافذة[/FONT][FONT=&quot] .... [/FONT]

[FONT=&quot]قواعد الرد[/FONT][FONT=&quot]على أسئلة الطفل[/FONT]1- [FONT=&quot]أجب عن كل سؤال يطرحه ابنك مهما كان[/FONT]
2-
[FONT=&quot]اختر الأسلوب[/FONT][FONT=&quot]والعبارة المناسبة لسنة وقدراته الإدراكية[/FONT]
3-
[FONT=&quot]استعد دوما ً للاستماع والإنصات[/FONT][FONT=&quot]لكلامه وأسئلته[/FONT]
4-
[FONT=&quot]أجب بسؤال عن سؤاله أحيانا تدفعه للابداع واستعمال الخيال[/FONT][FONT=&quot]النافع[/FONT]
5-
[FONT=&quot]إجابتك المستمرة تعني إغناء ذاكرة ومعلومات ابنك فاحرص على ذلك[/FONT]
6-
[FONT=&quot]كن لطيفا ً أثناء الإجابة ولا تنفعل[/FONT]
7-
[FONT=&quot]تأكد من إنصاتك لأسئلة طفلك[/FONT][FONT=&quot]والرد عليها ينمي الثقة بينكما ويرفع معنوياته[/FONT]
8-
[FONT=&quot]كن مستعدا وفي متناول الطفل[/FONT][FONT=&quot]للرد على تساؤلاته[/FONT]
9-
[FONT=&quot]أثير دوافع لديه لطرح الأسئلة[/FONT]
10-
[FONT=&quot]تعلم كيف ترد عليه[/FONT][FONT=&quot]بمصداقية ومراعاة لقدراته ومراحل نموه[/FONT]
11-
[FONT=&quot]استعن بكل الوسائل التعليمية للرد[/FONT][FONT=&quot]على أسئلته من كتب وصور وموسوعات[/FONT] ...
12-
[FONT=&quot]أوجد حلول بالتعاون مع الطفل[/FONT]
13-
[FONT=&quot]علمه كيف يتعلم ويعتمد على ذاته[/FONT]
14-
[FONT=&quot]اجتنب إعطاءه الحلول الجاهزة[/FONT]
clip_image008.jpg

[FONT=&quot]خطوات[/FONT][FONT=&quot]للتعامل الإيجابي مع خطأ الطفل[/FONT]




clip_image010.jpg

[FONT=&quot]بدلا من أن تعلن الظلام[/FONT][FONT=&quot]أشعل الشمعة[/FONT]
1-
[FONT=&quot]أعد الثقة للطفل بعد الخطأ فالثقة دائما هي العلاج المهدئ[/FONT]
2-
[FONT=&quot]أسأل نفسك عندما يخطأ الطفل هل علمته حتى لا يخطأ ؟[/FONT]
3-
[FONT=&quot]علمه تحمل[/FONT][FONT=&quot]مسؤولية أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات واجعله يصلح خطأه بنفسه قدر المستطاع[/FONT]
4-
[FONT=&quot]أشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في تغييره[/FONT]
5-
[FONT=&quot]ابحث عن دافع[/FONT][FONT=&quot]الخطأ لديه لتعالجه الأصل بدل الأعراض[/FONT]
6-
[FONT=&quot]كن بجانبه وشاركه إحساساته لتمارس[/FONT][FONT=&quot]توجيهك بشكل إيجابي[/FONT]
7-
[FONT=&quot]ابتسم وأنت تشعره وتقنعه بالخطأ[/FONT]
8-
[FONT=&quot]أفصل الخطأ عن[/FONT][FONT=&quot]شخصية الطفل فلا يحب أن يعرف بأخطائه عند الآخرين[/FONT]
9-
[FONT=&quot]كون عند الطفل المعايير[/FONT][FONT=&quot]التي من خلالها يتعرف على الخطأ[/FONT]
10-
[FONT=&quot]لا تخفه من الفشل وعلمه فن النهوض من[/FONT][FONT=&quot]جديد[/FONT]
11-
[FONT=&quot]لا تجعله ينسحب أو يتخلى بسبب الفشل[/FONT]
12-
[FONT=&quot]لقنه فلسفة " الفشل خبرة[/FONT] " " [FONT=&quot]أخبره أن أديسون الذي اخترع الكهرباء أجرى أكثر من 3000 محاولة فاشلة قبل أن[/FONT][FONT=&quot]يتوصل إلى اختراعه[/FONT] "
13-
[FONT=&quot]أبرز قدراته التي تخوله النجاح في مواجهة مشاعر[/FONT][FONT=&quot]الإحباط[/FONT]
14-
[FONT=&quot]علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط[/FONT]
15-
[FONT=&quot]لا تيأس من طلفلك مهما تكرر خطؤه[/FONT]
16-
[FONT=&quot]علمه الاعتماد على نفسه لتجاوز الخطأ[/FONT]
17-
[FONT=&quot]بشرّه لتجعل منه إنسانا ً متفائلا ً : فالتفاؤل يقوي الإرادة الذاتية[/FONT]
18-
[FONT=&quot]أنصت إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ[/FONT]
19-
[FONT=&quot]تأكد أن الحب والتسامح[/FONT][FONT=&quot]والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال[/FONT]
20-
[FONT=&quot]تدخل فقط بعد تهدئته[/FONT]

[FONT=&quot]أسس السعادة في حياة الطفل[/FONT]- [FONT=&quot]الاحساس بالقدرة على الانجاز[/FONT]
2-
[FONT=&quot]الشعور والتمتع بالاستقلالية[/FONT]
3-
[FONT=&quot]الاعتماد على الذات[/FONT]
4-
[FONT=&quot]إحساسه بأن[/FONT][FONT=&quot]المحيطين به يفهمونه[/FONT]
5-
[FONT=&quot]استشعار احترام الآخرين له[/FONT]
6-
[FONT=&quot]التقدير[/FONT][FONT=&quot]والثناء[/FONT]
7-
[FONT=&quot]التعبير عن محبته للآخرين[/FONT]

[FONT=&quot]كيف[/FONT][FONT=&quot]تعالج فلتات لسان الطفل ؟[/FONT]

clip_image011.jpg

1-
[FONT=&quot]لا تهتم بشكل مثير بهذه[/FONT][FONT=&quot]الألفاظ : حاول قدر المستطاع عدم تضخيم الأمر ولا تعطه اهتماما أكثر من اللازم[/FONT]
[FONT=&quot]تظاهر بعدم المبالاة حتى لا تعطي للكلمة سلطة وأهمية وسلاحا ً يشهره الطفل متى[/FONT][FONT=&quot]أراد سواء بنية اللعب والمرح أو بنية الرد على سلوك أبوي لا يعجبه[/FONT]
[FONT=&quot]وبهذا تنسحب[/FONT][FONT=&quot]من الساحة واللعب بالألفاظ بمفرده ليس ممعتا ً إذا لم يجد من يشاركه[/FONT]
2-
[FONT=&quot]امدح[/FONT][FONT=&quot]الكلام الجميل : علم ابنك ما هو نوع الكلام الذي تحبه وتقدره ويعجبك سماعه على[/FONT][FONT=&quot]لسانه وأبد إعجابك به كلما سمعته منه[/FONT]
3-
[FONT=&quot]علمه فن الكلام : علمه مهارات الحديث[/FONT][FONT=&quot]وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وعلمه الأسلوب اللائق في الرد[/FONT]
"
[FONT=&quot]لا يهمني[/FONT] " [FONT=&quot]تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع وتصبح الكلمة غير لائقة لو قيلت بسخرية[/FONT][FONT=&quot]واستهزاء بالمستمع[/FONT]
4-
[FONT=&quot]حوّل اللفظ بتعديل بسيط : لو تدخلت بعنف لجعلت ابنك يتمسك[/FONT][FONT=&quot]باللفظ ويكتشف سلاحا ً ضدك أو نقطة ضعف لديك[/FONT] .
[FONT=&quot]ولكن حاول بكل هدوء اللعب على[/FONT][FONT=&quot]الألفاظ بإضافة حرف أو حذفه أو تغير حرف أو تصحيح اللفظ لدى الطفل موهما إياه بأنه[/FONT][FONT=&quot]أخطأ[/FONT]
[FONT=&quot]فلو مثلا كانت كلمة " قلعب " غير لائقة فقل له لا وإنما تنظق " ملعب[/FONT] " [FONT=&quot]وهكذا ؟[/FONT]

[FONT=&quot]ما لا ينبغي فعله[/FONT]1- [FONT=&quot]الرد بعنف وغضب[/FONT]
2-
[FONT=&quot]تعليمه كلام غير لائق في الصغر[/FONT]
[FONT=&quot]وخصوصا في[/FONT][FONT=&quot]مرحلة يكون الهدف لدى الوالدين هو نطق الطفل بالدرجة الأولى وليقل أي شيء[/FONT]
3-
[FONT=&quot]معاقبته وحرمانه فالعقاب يولد الخوف ولا يعلم الاحترام[/FONT]
4-
[FONT=&quot]قبول اللفظ أحيانا ً[/FONT][FONT=&quot]والتطنيش عنه ورفضه أحيانا ً أخرى[/FONT]


[FONT=&quot]هل نضرب أبنائنا ؟[/FONT]
clip_image012.gif

[FONT=&quot]يستدل المؤيدون للضرب بكونه وسيلة تربوية لتأديب بحديث[/FONT][FONT=&quot]الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) : علموا أولادكم الصلاة إذا بلغوا سبعا و اضربوهم[/FONT][FONT=&quot]عليها إذا بلغوا عشرا و فرقوا بينهم في المضاجع[/FONT] ‌.‌
[FONT=&quot]ومما يفهم من الحديث النبوي[/FONT] :
1-
[FONT=&quot]تعويد الطفل من السن السابعة[/FONT]
2-
[FONT=&quot]الطفل أكثر استعدادا ً في سن[/FONT][FONT=&quot]السابعة للتعلم[/FONT]
3-
[FONT=&quot]التدرج سنة تربوية وطبيعة بشرية : ثلاث سنوات من العمل[/FONT][FONT=&quot]والتعويد والتشجيع والتدريب كافية لأن يلتزم الطفل بالصلاة ويبرمج عليها عقيدة[/FONT][FONT=&quot]وسلوكا ً ونظاما ً في حياته[/FONT]
4-
[FONT=&quot]مسؤولية الكبار أعظم والضرب مطلوب على الكبير[/FONT][FONT=&quot]قبل الصغير : لا أحد من المهتمين بالمجال التربوي يطرح المعادلة المعكوسة " متى[/FONT][FONT=&quot]نضرب الآباء والأمهات ؟!" وهو سؤال أهم بكثير من " متى نضرب الأطفال ؟[/FONT]! "
5-
[FONT=&quot]ثلاث سنوات كافية للبرمجة الإيجابية[/FONT]
6-
[FONT=&quot]والسؤال المطروح هل يضرب الطفل مثلا على[/FONT][FONT=&quot]عناده وهو ابن ثلاث سنوات ؟ أو عن كثرة حركته ؟ أو عن تخريبه لأثاث البيت ؟ أو عن[/FONT][FONT=&quot]كذبه أحيانا ً ؟[/FONT]
[FONT=&quot]مهما اختلفنا حول الإجابة ... فإننا لن نختلف عن دور الأم والأب[/FONT][FONT=&quot]التربوي ... وهو تعليم الطفل لفترة ثلاث سنوات قبل أن يحق لنا اللجوء إلى العقاب[/FONT] .
[FONT=&quot]ثلاث سنوات من التعليم يمختلف الوسائل التشجيعية والتدريبية[/FONT]
[FONT=&quot]ولا يضرب[/FONT][FONT=&quot]الطفل قبل عشر سنوات : ضرب الطفل قبل سن عشر سنوات فيه منافع يراها الآباء عاجلا[/FONT][FONT=&quot]ولكن مفسدته على المدى الطويل أكبر بكثير[/FONT]
7-
[FONT=&quot]الرسول صلى الله عليه وسلم ما ضرب[/FONT][FONT=&quot]قط[/FONT]
8-
[FONT=&quot]التأديب بالاحترام والتقدير والمحبة والثقة لا بالخوف والعصا[/FONT]
[FONT=&quot]إن طبيعة[/FONT][FONT=&quot]الطفل أنه يحترم ويقدر من يحب لا من يخاف ويخشى على مشاعر من يحب لا من[/FONT][FONT=&quot]يرهب[/FONT]


clip_image013.jpg

[FONT=&quot]أضرار الضرب[/FONT]

1- [FONT=&quot]ضرب الطفل يولد[/FONT][FONT=&quot]كراهية لديه تجاه ضاربه[/FONT]
2-
[FONT=&quot]اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه[/FONT][FONT=&quot]علاقة خوف لا احترام وتقدير[/FONT]
3-
[FONT=&quot]الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة[/FONT][FONT=&quot]وصلاحيات أو يكبرهم سنا ً أو أكثرهم قوة[/FONT]
4-
[FONT=&quot]الضرب يقتل التربية القائمة على[/FONT][FONT=&quot]الاقتناع والتمييز بين الخطأ والصواب والحق والباطل[/FONT]
5-
[FONT=&quot]الضرب يلغي الحوار والأخذ[/FONT][FONT=&quot]والعطاء في الحديث والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم وفهم الأطفال[/FONT][FONT=&quot]ودوافع سلوكهم ونفسياتهم وحاجاتهم[/FONT]
6-
[FONT=&quot]الضرب يفقر الطفل ويحرمه من حاجاته النفسية[/FONT][FONT=&quot]للقبول والطمأنينة والمحبة[/FONT]
7-
[FONT=&quot]الضرب يزيد حدة العناد عند غالبية الأطفال ويجعل[/FONT][FONT=&quot]منهم عدوانيين[/FONT]
8-
[FONT=&quot]الضرب يعطي نموذجا ً سيئا ً للأبناء ويحرمهم من عملية الاقتداء[/FONT]
9-
[FONT=&quot]الضرب قد يضعف الطفل ويحطم شعوره المعنوي يقيمته الذاتية[/FONT]
10-
[FONT=&quot]الضرب يبعد[/FONT][FONT=&quot]الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات - الثقة بالنفس - الطموح - النجاح[/FONT]... ) [FONT=&quot]ويجعله عاجزا عن اكتساب مهارات اجتماعية[/FONT]
11-
[FONT=&quot]اللجوء إلى الضرب هو لجوء لأدنى[/FONT][FONT=&quot]المهارات التربوية وأقلها نجاحا ً[/FONT]
12-
[FONT=&quot]الضرب يعالج ظاهر السلوك ويغفل عن أصله[/FONT] ... [FONT=&quot]لذلك نتائج الضرب عادة ما تكون مؤقته ولا تدوم عبر الأيام[/FONT]
13-
[FONT=&quot]الضرب لا[/FONT][FONT=&quot]يصحح الأفكار ولا يجعل السلوك مستقيما ً[/FONT]
14-
[FONT=&quot]الضرب يبعد عن الاخلاص ويقرب من[/FONT][FONT=&quot]الرياء والخوف من الناس . فيجعل الطفل يترك العمل خوفا من العقاب ويقوم بالعمل من[/FONT][FONT=&quot]أجل الكبار انحرافا عن دوافع السلوك السوي من قناعة وحب واخلاص وطموح ورغبة في[/FONT][FONT=&quot]النجاح[/FONT]
15-
[FONT=&quot]الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب والتصريح بمخالفته[/FONT][FONT=&quot]والإصرار على الخطأ[/FONT]
[FONT=&quot]ولا ننسى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : عليك بالرفق إن[/FONT][FONT=&quot]الرفق لا يكون في شيء إلا زانه و لا ينزع من شيء إلا شانه[/FONT] ‌.‌


[FONT=&quot]أساليب لعدم ضرب طفلك[/FONT]

1-
[FONT=&quot]إن استغلالك لمهاراتك[/FONT][FONT=&quot]الأبوية مثل الإيجابية والتشجيع والتفاوض والدعم ووضع الحدود والالتزام بها وتمثل[/FONT][FONT=&quot]نماذج السلوك الحسن يجعلك قادرا على تحقيق أهدافك والحصول على ما تريد دون ضرب ابنك[/FONT]
2-
[FONT=&quot]يستطيع العديد من الآباء تنشئة أطفال يتميزون بالتعاون وتحمل المسؤولية[/FONT][FONT=&quot]والاعتدال وحسن التكيف وذلك بدون الحاجة نهائيا للضرب[/FONT] .
3-
[FONT=&quot]إن الضرب يعلم الطفل[/FONT][FONT=&quot]أن القوة البدنية تمثل الطريقة الملائمة لتفريغ شحنة الغضب والإحباط أو الشعور[/FONT][FONT=&quot]بالضيق بسبب سلوك شخص آخر خاصة إذا كان أضعف منه أو أصغر سنا ً[/FONT]
[FONT=&quot]إن ضربك لطفلك[/FONT][FONT=&quot]وسيلة لتعليمه أن يلجأ هو الآخر للضرب وقد يضرب أخاه الصغير أو قريب الذي يصغره[/FONT]
4-
[FONT=&quot]إن الضرب يدعم لدى الطفل الحاجة لاستخدام العنف بهدف الحصول على ما يريد[/FONT]
5-
[FONT=&quot]الضرب يولد شعورا بالخوف الأمر الذي يهدد الأمان وسلامة الطفل[/FONT][FONT=&quot]العاطفية[/FONT]
6-
[FONT=&quot]يعمل الضرب على تشجيع اللجوء للكذب ذلك أنه يمثل تهديدا ً لسلامة[/FONT][FONT=&quot]طفلك البدنية الأمر الذي يدفعه للتخلي عن صدقه حماية لنفسه[/FONT]
7-
[FONT=&quot]يركز الضرب على[/FONT][FONT=&quot]فكرة دفع ثمن الخطأ بدلا ً من الاهتمام بالحاجة لتصحيح الخطأ وتغيير السلوك[/FONT]
8-
[FONT=&quot]الضرب يدفع طفلك للالتجاء إلى الأساليب ملتوية في سلوكه[/FONT]
9-
[FONT=&quot]في النهاية قد يؤدي[/FONT][FONT=&quot]المنافسة المحتدمة بينك وبين طفلك من أجل التحكم وتحقيق الفوز إلى ارغامك لتكون[/FONT][FONT=&quot]أكثر عدوانية مع طفلك أو تستسلم له نهائيا ً[/FONT]
10-
[FONT=&quot]واعلم أن طفلك سوف يصبح في يوما[/FONT][FONT=&quot]ما كبيرا ً بما يكفي ليرد عليك[/FONT]

[FONT=&quot]الاسعافات النفسية للطفل[/FONT]
[FONT=&quot]كيف تسعف طفلا ً مصابا ً[/FONT][FONT=&quot]بفشل دراسي ؟[/FONT]
1- [FONT=&quot]حوّل اهتمامه عن الفشل : ففي ذلك إعادة للثقة بالنفس[/FONT][FONT=&quot]لديه من خلال اعترافك بقدراته على تخطي الفشل[/FONT]
2-
[FONT=&quot]أيرز العناصر الإيجابية[/FONT]
3-
[FONT=&quot]أعقد اتفاقيات مع الطفل : أولاً مع الأسرة : نحدد الوسائل والاجراءات التي ينبغي[/FONT][FONT=&quot]اتخاذها من خلال تنظيم الوقت داخل البيت وتنظيم الزيارات وتنظيم وقت الفراغ[/FONT][FONT=&quot]والاجازات واللعب[/FONT]
[FONT=&quot]ثانيا ً : مع الأصدقاء : كيف نستعين بهم لتقوية جوانب الضعف[/FONT][FONT=&quot]وتكشيل دافع إيجابي لديه كالمنافسة الشريفة مع رفاقه المتفوقين[/FONT] .
[FONT=&quot]ثالثا ً : مع[/FONT][FONT=&quot]المدرسين : للاستفادة من ملاحظاتهم وتوجيهاتهم وادماجهم في عملية الاسعاف[/FONT] .
4-
[FONT=&quot]حوّل السلبية إلى همة : في أن عظماء العالم فشلوا ولكن الفشل كان دافع قوي لديهم[/FONT][FONT=&quot]للنجاح والتفوق ... وأن الكبار يحولون الهزيمة نصرا ً ... والفشل نجاحا ً[/FONT] ...
[FONT=&quot]وأن انشتاين مثلا صاحب أكبر الاختراعات في مجال الفيزياء قد رسب في المادة[/FONT][FONT=&quot]نفسها[/FONT] .
5-
[FONT=&quot]ابتسم ولا تغضب[/FONT]


clip_image014.jpg

[FONT=&quot]كيف نسعف طفلا ً يعاني من ضيق نفسي[/FONT][FONT=&quot]؟[/FONT]
1-
[FONT=&quot]ابتسم وحاول الترفيه عنه[/FONT]
2-
[FONT=&quot]الجأ لتجربة خاصة تضحكه بها[/FONT]
3-
[FONT=&quot]دعه يرى نفسه في المرآة وشجعه على تحسين صورته من[/FONT][FONT=&quot]خلال ابتسامة جميلة[/FONT]
4-
[FONT=&quot]اهده شيئا ً خفيفا ً يأكله وركز على ما يحب ويشتهي[/FONT]
5-
[FONT=&quot]ردد معه الجزء الأول من دعاء الهم والحزن " اللهم إني أعوذ بك من الهم[/FONT][FONT=&quot]والحزن " أكثر من مرة[/FONT]

clip_image001.jpg

[FONT=&quot]دمتم واطفالكم بسعادة[/FONT],,,



أحمد العزونى

اخصائى تاهيل تخاطب وتعديل سلوك وتوحد ودون جميع الاعاقات والفئات

الرياض جوال 0530527500

 
التعديل الأخير:
رد: الاساليب الفعالة فى تعديل السلوك

نشكرك كثيرا على هذا الموضوع المفيد ..مزيد من التقدم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى