التصفح للزوار محدود

الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

كلام الأخصائي صحيح احد اساليبهم هو عمل الغثيان لكن الكمية التي يعطى لها ابنك يجب ان تكون قليلة مبدئيا لو قطعة فقط وهو يستعطفك جربي ان تصوريه فيديو وهو يبكي ويصرخ ودعيه يرى نفسه عندها سوف يتوقف لانه يقوم بهذا التصرف فقط للفت انتباهك انا اعلم انك ام وقلبك لا يطاوعك على اجباره لكن الطريقة الوحيدة ليأكل هي باجباره والا فأنه لن يأكل فاكهة ولن يتناول طعام بكل الاحوال يفضل بالبداية ان لايشعر بوجودك عندما يجبره الاخصائي حتى لا يزداد عناده لانك امه ومتعلق بك وقد كانت لي تجربة مع طفل يكره اكل الفاكهةالتي فيها ماء اجبرته على ذلك بالتدريج ومن الممكن ان تضعي قطعة فاكهة مع شيء يحبه وتخلطيها جيدا وتطعميه تدريجيا مخه سيتقبل الأمر ويعتاد
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

بارك الله فيك على سرعه الرد ابني يعرف اذا خلطت الاكل بشيء من اول عضه يطالع وجهي يعني شنو حاطه (ويتفل اعزك الله ) ويمسح لسانه بكم الملابس لكن هل الاجبار يحطم شخصيته هذا قصدي اخاف يتالم من داخل قلبه حتى ان الاخصائي قالي قدام ابني كتفي ايدك يعني انه قوي ويقدر علي بعد وانا كتفت ايدي وعلاوي يطالعني بعين مسكين يعني حتى لو استفرغ اجبره والاخصائي يقول ابنك ما يجي الا بالقوه لانه عنيد
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

بارك الله فيه وجعله في ميزان حسناته

وجعل الله جهدكم وتعبكم بالفائدة
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

ما شاء الله حولك اختي بيان شكرا لك ممكن سؤال ابني يظل ممسك شيئ في يده و لونه حصر يكون ارزق غامق و يفضل لعبة عنده هي حلقة هل ممكن ان تساعديني كيف ممكن ان اخلصه من هذه العادة حتى لو كان يريد اللعب او الشرب او الاستحمام لا يتخلا عنها عندما اخفيها يظل يبكي و يبكي و يبكي حتى يأخذها و الله و كأنه يتعاطي المخدرات
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

لا لايحطم الشخصية تصرفات أطفال التوحد محكومة بردود فعلنا قدرتك على التحكم برود افعالك يوقف السلوك الخاطىء لديه انا متوقعة أن يعرف لكن مرة على مرة سيتعود وكل ما تعود تزاد الكمية هو عنيد لسبين اولا لأانه متعلق بك ثانيا يبدو أنها من طبيعة شخصيته هذا تكوينه لكن مع ذلك جربي صوريه وهو يعصب واعرضي عليه ما يفعل أنظري كيف سيستغرب او يبعد الفيديو عنه لانه يقصد بسلوكه الحصول على رد فعل مما حوله فهو يعتمد على رودود افعال الآخرين في تحديد سلوكه ومع ذلك الامر كتناول الدواء يجب أن يأخذه لأنه لصالحه هكذا فكري
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الأخت نوارة الشام سبب تعلق ابنك بهذا الشيء هو مقاومة التغيير بمعنى انه يريد ان يشعر ان كل شي ثابت لا يتغيير اطلاقا وهذا امر خاطىء لانه سيمنعه عن التفاعل مع المحيط جربي احضري حلقة لون مختلف اعطيه اياه وباليوم التالي اعطيه حلقة لون آخر ويو لا تعطيه وحتى لوبكا صوريه وأريه نفسه أو قلديه ولو طالت الفترة سيتوقف عندما يزيد سلوكه لحد لا يطاق فهذا مؤشر ايجابي بمعنى انه لو زاد اصرار في يوم على التعلق بالحلقة الزرقاء كثيرا فتوقعي أنه في اليوم التالي سيبدأ انخفاض حاد بالسلوك هذا يشبه الصراع بمعنى أنه يصارع حتى آخر نفس ثم ينسى الأمر المهم بداية احضري خلقات بعدة ألوان وكل يوم اهطيه حلقة بلون ولو اصر على الزرقاء قولي له هذه هي الحلقة ثم بعد ذلك يوم لا تعطيه الحلقة اطلاقا كما قلت وبعدها تسحب نهائيا بعد ان يخف واستعملي التقليد امسكي مثله حلقة زرقاء وانظري بعيينه بشدة عندما يحمل الحلقة الزراء سينزعج ويتساءل لماذا تنظرين وعندما يمسكها ويصر احيانا قومي بقذف الحلقة فوق اودحرجتها تحت ليفهم ا، التغير شيء لا بد منه طبعا ستتعذبين بالبداية لكن مع الفترة ستظهر النتيجة وتعب ساعة ولا تعب كل ساعة
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

بالنسبة للون الأزرق السبب انه يريح نظره وعيينه وللاستعاضة عن اللون الازرق احضري له قلم ازرق ودعيه يلون به يكون عريض حتى لو لم يكن يحب التلوين علميه ولو خربشة واخبريه انه فقط يسمح له مسك قلم ازرق والتلوين به وبوقت محدد خصصيه له انت تحكمي بسلوكه لانه لو تحكم هو بك فسيققل ذلك من فرص اكتسابه خبرات تعليمية
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

شكرا اختي لك فائق الشكر ما شاء الله حولك ارجو ان تكوني دائما معنا في المنتدى نستفيد من خبرتك الجميلة لا حرمك الله الاجر

شكرا مرة اخرى
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

اختي بيان استميحيني عذرا بعد اذنك ممكن سؤال اخر
ابني عنده عادة سيئة اخرى و لقد اتعبتني للغاية ابني ذو نوم خفيف جدا الحمد لله ينام ساعات كافية و لكن نومه خفيف اذا استيقظ احيانا لا يرجع و ينام المهم عادة ابني السيئة اني املك شامة على خدي يظل يلعب بها عندما يريد النوم يلعب بها باصبعه و احيانا لمدة ساعة او اكثر مما يِلمني و يدايقني كثير و الاكثر انه يستيقظ من نومه و يأتي لعندي حتى يلعب بالشامة و الله كأنه يرضع طبيعي (كتعلقه بها)المهم ان يلمسها ثم يعود للنوم و لكن اتعبني كثيرا ممكن ان تتفضلي على بنصيحة
علما انه تعلق بها بعد فطامه
شكرا مرة اخرة
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

هل جوز أن اجيب بالنسبة لمن يهرب ابنها كوني اعمل بمجال التوحد منذ 15 عاما ولا زلت على راس عملي للآن ومدربة على برامجهم والتعامل معهم واحب المساعدة على الخير كوننا أسرة واحدة بالنسبة لمن يهرب ابنها في البداية هو يهرب لمجرد الانطلاق أم لأانهم يريد الذهاب لمكان محددا علما أن التوحد يسيرون في خط مستقيم او لوجهة محددة مطبوعة بدماغهم لكي تخففي من هرب ابنك قومي باخراجهم لساحات واسعة دعيه ينفس عن الطاقة داخله ثانيا افتحي الباب للمنزل واغلقي الباب الخارجي جيدا اطلبي منه ان يخرج وعلميه ان يمشي بجوارك وان خروجه معك باستمرار اكثري من الخروج ولكني عوديه أن يسير برفقتك واريه صور الاماكن التي يمكن الذهاب لها وعندما يحاول الهرب اعيديه وقومي بحرمانه من شيء يحبه لانه قام بالهرب ان كان يذهب لمكان محدد فعليك ان تاخذيه بنفسك لهذا المكان وتريه صورة هذا المكان قبلا بذلك سينظم نفسه من الواضح ان لدى طفلك طاقة ولذلك يحب الانطلاق عوديه على الانطلاق بساحات واسعة شبه مغلقة وحبذا لو تحضري له ترمبولين او مراجيح مثلا لينفس طاقاته بها او اجعليه يركض لفترة طويلة

شكرا اخت بيان ذبيان على حب المساعدة
ولكن بما انك سألت ولم تجد الرد فكان من الاجدى ان تحترم قوانين المنتدى كما هو واضح ان الموضوع يخص الاستاذ لطيف الحبيب دون سواه، كان بامكانك التعريف عن نفسك في موضوع مستقل وعرض خبرتك على الاعضاء وسيكونوا لك من الشاكرين.
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

معليش ام دانيال ليش الدكتور مارد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكلي مستعجله صح :3:

عزيزتي ام البراءة الاستاذ لطيف، مدرس تربية خاصة وهو سيرد على اسئلتكم في عطلة نهاية الاسبوع .
صبرا جميلا :)
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

[info]

عذرا اختي بيان هذا الموضوع لطرح الاستشارات على الاستاذ لطيف الحبيب
بالنسبه لك يرجى ان تتواصلي معي عبر الخاص وارسال نسخه من شهاداتك لو امكن حينها يمكن طرح موضوع استشارات خاص بك او يمكنك الرد على استفسارات الاعضاء التي تطرح ولايكون الاستفسار موجه لاخصائي معين
[/info]
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

حاضر اخت تناهيد ولك كل الاحترام سأرسل لك شهادات عندما اتم تصويرها وقد سألت أن كان يمكن ان أجيب لهذا السبب
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

استاذ لطيف

ابنتي تعودت على اسلوب معين وهو بلا شك خطأ تربوي منا بالاصل لكن عذرنا في ذلك هو حالتها كطفلة توحدية

مشكلتها انها الان لا تتقبل منا اي توجيه الا بشكل دلع مبالغ فيه اما بالتوجيه المباشر فلا ... اما لو قمنا بالصريخ لها او معاتبتها فيكون رد فعلها قاسي وتصرخ وتضرب وتكسر وتهدد ايضا

مع انها تراني اضرب اخوانها وبالحزام لكنها لا تتخيل او تتقبل ان تكون هي بموقع اللوم ولا بد من احتضانها وتدليعها يا سمسمه كده صح وكده غلط علشان بابا وماما يقولون انك شطورة وهكذا

وعند حصول العكس تقوم بقلب الامور .. وتتهم غيرها بانهم من فعلوا وليست هي .. ثم تقوم بعكس كل الحقائق لديها من باب العند والمكابرة

مثلا اليوم .. لما اردت منعها من صحبتنا لصلاة الجمعة قالت انا حصلي بمسجد الكفار وهم حيدخلوا الجنة وانتم النار وانا حكسر المسجد بتاعكم واهده

ومن يومين قصت شعرها بالمقص ولما شتمها اخوانها قامت تصرخ وتتهم احدهم انه من قص لها شعرها والخلاصة انها تثور بمجرد المعاتبة وانت تعلم ان الواحد مش فاضي ولا متعود بالاصل على هذا الاسلوب

ولقد سألتك خصيصا جزاك الله خيرا ربما لانك اعلم بنفسية التوحديين من الاخ وكسلر وكلكم فيكم الخير والبركة
وشكرا لك
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

حاضر اخت تناهيد ولك كل الاحترام سأرسل لك شهادات عندما اتم تصويرها وقد سألت أن كان يمكن ان أجيب لهذا السبب
شكرا لتفهمك اختي الكريمه
انا اخ ولست اخت
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

ربي ايخليك اخت بيان على الرد وربي ايجازيك كل خير
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

اهلا وسهلا بك استاذ اريد طريقه لجعل ابني يقبل على الاكل ويتناول الفواكهه فهو يشعر بالغثيان طول الوقت ولا يقبل على الطعام واذا لم اعطيه لا يتذكره ولا يشعر بالجوع لا يحب ان يمسك الاكل اللين او الذي به نسبه من الماء وشكرا

استعملي فرشة اسنان مغموسة بعصير الاكل الذي لا يحبه و مسجي الفم من الداخل اي اللثة و اللسان بلطف ثلاث مرات يوميا لمدة اسبوع و خبرينا عن النتيجة هذا كلام الاختصاصية الماليزية
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

السلام عليكم
استاذي العزيز ..
لدي اسئله اوجها لحضرتكم
1-اواجه مشكله مع معلمات اطفال التوحد وهي :اعتقاد بعض المعلمات ان اطفال التوحد بهم مس(يتلبسه الشيطان) ويخبروني العديد من القصص والاحداث التي تحصل امام اعيونيهم ' انا لا انكر وجود الشياطين وهذا مذكور في الاحاديث والقران
تحدث بيننا العديد من المناقشات ، وانا ادعم رأيي بالاقوال العلمية واتحدث عن خصائصهم وسمات اطفال التوحد ، ولكن للاسف نحن شعب نجعل المس الشيطاني هو مخرج لكل مشاكلنا التي نواجهاا

سؤالي هنا : هل من الممكن ان يكون بعض اطفال التوحد يعانون من فصام او ازدواج الشخصيه ،لان ادلة المعلمات الاخريات ان الطفل التوحدي الغير ناطق 'عند بداية النوبه يبدأ بالكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟

2- ارى معلمات يتحدثون مع الاطفال بصوت مرتفع جدا(صراخ) حتى يستجيبون لأوامر هم'ولكن من رأيي انا اطفال التوحد لا يعانون من مشكلات سمعيه وانما لديهم مشكلات في فهم الاوامر التي توجه اليهم وفهم البيئه المحيطه

سؤالي :هل طريقه المعامله باللعب و التعليم بالاناشيد واحتضان وتقبيل الطفل افضل ام استخدم اسلوب الشده ححسب خبره المعلمات الاخريات ووتجاربهم االساابقه ؟
*انا اعلم ان الاطفال غير متجانسين و لكل طفل طريقه خاصه في التعامل ..
ارجو ان تساعدني ..... المعلومات التي لدي هي عن طريق التعلم فقط ' وليست لدي الكثير من التجارب مع اطفال التوحد


واعتذر عن الاطاله
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخوات والاخوة الاعزة
نشر اليوم الاحد في المنتدي قسم التوحد العام ملاحظات ومقترحات وحلول اولية لمجمل الاسئلة الى شاهدتها على الموقع بعنوان (اضطرابات السلوك والتصرف عند التوحدي مقترحات لحلول اولية ) ونبقى باب الحوار مشرعا امام الاجوبة الغير شافية اقصد الغير مقنعة , ولايضاح الحلول لبعض اشكاليات التوحدي بشكل تجارب مع التوحدين اثناء العمل المدرسي ننشر اليوم ايضا ( من حكايات اطفال المحار " كارلو " حذاري المطر !! قصص عن التلميذ التوحدي كارلو
مع طيب التحية
لطيف الحبيب / برلين 4.3.2012


اضطرابات السلوك والتصرف عند التوحدي اضطرابات السلوك عند التوحدي مقترحات

http://www.t7di.net/vb/forumdisplay.php?f=15#ixzz1o9g8BEez
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة سلمى
لك كل الاماني
ما تتعرضين له كما ورد في سؤالك الاول هو جزء من مجافاة الحقائق واعتماد الخرافة للخروج من صعوبات الحلول واللجوء الى الكسل والامتناع عن الحث والجهد في معرفة الجاد الجديد لخدمة هذه الشرائح الاجتماعية ,لقد اوضحت مثل هذه الخرفات , ولكن ان يؤمن بها معلم يعلم اجيال ,وياهل معوقين هذا نوع من التجاوز على حقوق المعوقين ,جاء في مقال لي" بعنوان الاعاقة في الاديان السماوية " نشر في العديد من المواقع المختصة بالاعاقة مايلي( كيف يعامل المعاق في مجتمع مازال يؤمن بالجن والعفاريت والسحر والشعوذة ويوظف الاموال الطائلة في انشاء محطات فضائية لتعميم هذه الافكار وتوسيع رقعة تغيب العقل توضح جهالة مفاهمها ,اضافة الى الصحف والمجلات المختصة في النوع من العته , في الكثير من البلدان العربية لايعرض المعاق على الطبيب المختص ,وانما يذهب به في حارات وزوايا, ويدخلوه الى بيوت معتمة ,وروائح بخور وصراخ وصيحات عفاريت, يقلدها شيخ جاهل يبلس ملابس المهرجين , ثم يشبع المعاق ضربا مبرحا لاخراج الجن المختبئ في خلايا دماغه , وينعم بعد ذلك بالراحة والهدوء, وياخذ هذا السلوك في مجتمعنا المنحى الروحي ويتحول الى تقليد يعم اوساط المجتمع البسيطة " لان هناك من يعتاش عليه " فالبعض يربط المعاق الى شباك الاضرحة والمقامات لبعض الشيوخ والسادة من اهل البيت .وفي العصور الحديثة افتتحت بعض المستشفيات للامراض العصبية , التي تحولت الى خانات واماكن لحجز للمجانين , واطلق عليها اللسان الشعبي مستشفى الشماعية والمجاذيب ,كما هو شائع في الاعلام العربي, السينما والتلفزيون ,والخطاب والمقال, في هذه المستشفيات مورس نفس الضرب من العلاج لكن ليس في عصا الشيخ بل بالصدمات الكهربائية التي ادانتها كل الاعراف ) . اما سؤالك الثاني نعم التوحدي يعاني من مشاكل في السمع وهي الافراط في حساسية السمع " تتضخم الاصوات داخل الاذن " تبعا لذلك خفض صوت المربي الى الطبيعي والنظر المباشر الى التوحدي واستخدام الجمل القصيرة جدا والواضحة لطلب تنفيذ الواجبات والاستخدام النادر لحركة اليد والاصابع وببطئ مهم جدا, لابد من ضبط الصفوف قبل البدأ في الدرس ولك حق استخدام كل الوسائل المناسبة المتاحة القانونية الانسانية , ان اكثر الطرق ملائمة لتعليم المعوق ما يسمى التعليم بواسطة الالعاب , التعليم بواسطة الموسيقى , التعليم بواسطة الفرح الاناشيد , وعلى الكادر التربوي ان يتعلم حفظ الاناشيد وطرق الغناء والعزف على الاقل على الة واحدة , احتضان الطفل المعاق ومس الراس والظهر براحة اليد وبحنان يعزز العلاقة بين المربي والمعاق اما احتضان التوحدي هو اقصى ما نطمح اليه لكسر عزلته والاقتراب منه فالعواطف بعيدة عنه اما تقبيل الاطفال فهي من العادة العربية وتؤدي الى مخاطر صحية كبير على الاطفال فاجسامهم غير مكتملة المناعة ما يحمله الكبار من بعض الامراض.
مع طيب التحية لك
لطيف الحبيب
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى